القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة باور سبلاى Gigabyte UD850GM

مراجعة باور سبلاى Gigabyte UD850GM

منذ شهر - بتاريخ 2022-06-26

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-26

معلومات سريعة

اسم المنتج UD850GM
الشركة المصنعة Gigabyte
السعة 850 واط
المقاس ATX
الشهادات 80+ Gold
الفئة Fully Modular

تعود Gigabyte مرةً أخرى إلى ساحة وحدات الباور سبلاي، أو الـ Power Supply إن كنت لا تعرف ما يعني هذا، بعد أن عانت مع سلسلة PGM التي لاقت الكثير من الإنتقادات. هذه العودة، وإن سألتنا قبل أن نسرد عليك مراجعة باور سبلاي Gigabyte 850 واط ، هي عودة حميدة وتصحيح لما حدث بالفعل مع السلسلة الماضية التي لا نحتاج الحديث عن المشاكل التي سببتها أكثر من هذا.

لا نريد الحديث عنها لأن ما حدث وقتها كان كافياً، والعديد من الشركات تقع في سقطاتٍ مشابهة مع قطعٍ أخرى وتنهض مرةً أخرى لكي تقلب الصفحة على الفصل القادم من قصتها، وهذا بالفعل ما تقوم به Gigabyte مع سلسلة UDGM الجديدة التي صممت خصيصاً لكي تحتمل جميع الأعباء التي ستوضع عليها.

مراجعتنا اليوم ستكون لمزود Gigabyte UD850GM الذي يأتي تحت مظلة Ultra Durable، نعم، نفس الاسم الذي تراه مع لوحات Gigabyte التي تصدر مع كل جيل ونفس الشعار الذي تراه أيضاً على صناديق اللوحات الأخرى. كلمة Ultra Durable تلك ليست بخط إنتاج فقط، بل معيار تحاول أن توفره Gigabyte مع كل منتج إن سألتنا.

لكن هذه السلسلة تأتي لكي تقدم لنا ثلاث سعات مختلفة من الطاقة، بدايةً بـ 750 واط، 850 واط(نراجعها اليوم) و1000 واط بنسختين، نسخة PG5 والنسخة العادية. هل هذه السعات طبيعية؟ نعم. هذه هي الأرقام الأكثر شيوعاً في الاستخدام في الوقت الحالي ولا توجد بها أي مشكلة.

تحسينات باور سبلاي جيجا بايت (نسخة 850 واط)

باور سبلاي جيجا بايت 850 واط

حسناً. الأمور تصبح أكثر تشويقاً هنا لأنه من المفترض أن تقدم Gigabyte بعض التحسينات في هذه السلسلة الجديدة. الأمر يبدأ بتحسين التهوية بشكلٍ عام، وهذا لضمان عدم حدوث أي مشكلة مثل سابقتها أو غيرها بسبب إرتفاع درجة الحرارة داخل مزود الطاقة الذي يعتبر قلب الجهاز.

تحسين التبريد يعود إلى وضع مشتت حراري أكبر من ذي قبل بمساحة تصل إلى 200% مقارنةً بالمساحة الماضية التي وفرتها Gigabyte في الماضي وبالاستعانة بمروحة بمقاس 120 مليمتر تعمل بالتحميل الهيدروليكي وبنظامٍ ذكي، وهذا النظام الذكي في الأغلب يعمل على حسب استهلاك الطاقة.

المزود، من المفترض على حسب ما يتم ترويجه، سيتحمل أعباءٍ أكثر من ذي قبل. تم تحسين المكثفات الخاصة به لكي تصبح مكثفات يابانية بالكامل تستطيع أن تعيش لفترةٍ أطول تصل إلى 4 أضعاف المكثفات العادية، والمعظم يستخدم بالفعل هذه المكثفات داخل المزودات الخاصة بهم.

الفكرة هنا أن "المكثفات الأساسية"، على حسب ما تقوله Gigabyte، يابانية بالكامل. لا نعلم إن كانت تقوم Gigabyte بوضع مكثفات يابانية مع مكثفاتٍ أخرى داخل المزودات الخاصة بها ولا نعلم لماذا تقوم Gigabyte بإطلاق تسمية "المكثفات الأساسية" تلك للأمانة، لكن الأمور ستكون أوضح في مراجعتنا.

مواصفات ومحتويات صندوق الباور سبلاي

منافذ باور سبلاي جيجا بايت

فتحنا صندوق المزود لنجد بداخله هذه المحتويات:

  1. مزود UD850GM من Gigabyte
  2. كابل ATX/MB الذي يأتي بـ 20+4 رؤوس
  3. كابلان CPU/EPS الذي يأتي بـ 4+4 رؤوس
  4. 4 كابلات PCIe بـ 6+2 رؤوس
  5. 8 كابلات للـ SATA
  6. 4 كابلات لقطع الكمبيوتر مثل الهارد يسك
  7. 4 مسامير للتركيب
  8. كتيب الاستخدام

نظرنا إلى المزود لأول مرة لكي نرى أنه صغيرٌ قليلاً مقارنة بباقي وحدات التزويد التي نراها في الأسواق، لكن الميزة الأهم أنه من فئة الـ Fully Modular، أي لا توجد كابلات تم تركيبها فيه. تستخدم فقط الكابلات التي تحتاجها داخل الصندوق لا أكثر ولا أقل في هذا المزود الأسود الذي يأتي بلمسات الرمادي.

الجزء الخلفي للمزود يأتي بالطبع بمدخل لكابل الطاقة الخاص به مع زر التشغيل، وباقي الجزء الخلفي بعيداً عن هذه الأشياء يأتي بشبكة معدنية لتهوية المزود نفسه وضمان عدم وجود هواء ساخن ساكن داخل المزود بأي شكلٍ من الأشكال.

الجزء الخلفي من المزود يأتي بخمس مداخل للطاقة من فئة الـ 8 رؤوس مع 3 مداخل من أجل القطع الأخرى، مع العلم أن الخماسي سيستقبل كابلات المعالج واللوحة بشكل طبيعي. تحذر Gigabyte أيضاً من عدم وضع أي كابل خارج الكابلات الأصلية في المزود لضمان أفضل جودة وتفادي أي مشاكل قد تحدث.

نريد أن نعلق على الكابلات التي حصلنا عليها مع المزود. الكابل ذو الـ 24 رأساً من أجل اللوحة يتميز بأنه قطعة واحدة من ناحية اللوحة لكي يتم تركيبه بسهولة وفي مرةٍ واحدة، ولكن من ناحية المزود تم تقسيمها بالفعل. الكابلات الخاصة بالقطع التي تعمل على واجهة الـ PCIe، وفي أغلب الظروف ستكون البطاقة الرسومية، تأتي بالتركيبة التي تتوافق بالفعل مع بطاقات الجيل الجديد، وهي تركيبة الـ 6+2 لكل كابل.

أي نعم، هما كابلان فقط، لكن في معظم الأحوال لن تحتاج أكثر من هذا. الشيء الذي أزعجنا أنه لا يوجد أي نوع من أربطة الـ Zipties التي تربط الكابلات ببعضها البعض، والتي من الطبيعي أن نراها في مزودات الطاقة الأخرى.

الكابلات نعترض عليها لأنها من النوع المسطح، مما يجعل تركيبها صعباً في بعض الأحيان داخل بعض الصناديق. كابل الـ EPS قصيرٌ أيضاً، مما جعلنا نحاول جاهدين في إيجاد طريقة لتركيبه في صندوقٍ واسع. شعرنا وكأنه قد ينكسر منا في أي وقت عندما نقوم بتركيبه، لكن شدته لم تكن قاصية، لكن كان يجب أن يكون أطول.

المزود يأتي بتقييم 80+ الذهبي لكي يضمن كفاءة تصل إلى 90% مع التحميل على 50% من القوة الكاملة للمزود نفسه، ويأتي أيضاً بحماية ضد التيار الزائد، الجهد الزائد، الجهد البسيط، زيادة درجات الحرارة، زيادة الطاقة وقصر الدائرة. أشياء من الطبيعي أن نراها في أي مزود طاقة حديث، لكن بالنسبة للأداء، فكيف جرت الأمور؟

مراجعة اداء باور سبلاي Gigabyte الجديد

وضعنا المزود في صندوق الكمبيوتر الخاص بنا، والذي يأتي بالمواصفات الأتية:

  • اللوحة الأم:  MSI X570 Godlike
  • المُعالج: AMD Ryzen 9 5950X بتردد يصل لـ 4.9 جيجاهرتز.
  • ذواكر عشوائية: Corsair Dominator Platinum 4x8GB 3600MHz.
  • البطاقة الرسومية: MSI GeForce RTX 3080 SUPRIM.

كالعادة، نقوم بالتحميل على مزود الطاقة لكي نقيس مدى كفاءته وصلابته مع الأحمال المختلفة. بدايةً بأحمال الـ 10%، سجل المزود كفاءة تصل إلى 87.5% ثم سجل كفاءة 91% مع أحمال الـ 20% في أول مرحلة، مع العلم أن المروحة لم تعمل على الإطلاق وقتها نظراً لعدم الحاجة لها.

من أحمال الـ 30% حتى الـ 70%، كانت الكفاءة تلعب بين نسب الـ 92.1% حتى نسب الـ 92.8%. سرعة دوران المروحة وصلت لـ 1200 دورة في الدقيقة مع أحمال الـ 70%، وبدأت من 990 دورة في الدقيقة مع أحمال الـ 30%.

تبدأ الأمور بالتصاعد على صعيد سرعة دوران المروحة بالطبع عندما نصل إلى أحمال الـ 80%، والتي سجلت ما يصل إلى 1700 دورة في الدقيقة مع كفاءة وصلت إلى 91.7%. أحمال الـ 90% شهدت زيادة وصلت إلى 2200 لفة في الدقيقة لكن مع كفاءة الـ 91%، ومن هنا صعدنا بالأحمال حتى وصلنا إلى 110% من الحمل الأصلي على المزود.

هنا كانت الأمور مستقرة على صعيد دوران المروحة الذي لم يختلف عن أحمال الـ 90%، لكن الكفاءة سقطت إلى 90%، ولا زالت بالطبع في نفس المدار الخاص بشهادات 80+ الذهبية، بل والكفاءة كانت أعلى من الحد المعروف بالنسبة للشهادات، مما نعتبره ممتازً بالنسبة للمزود.

ما نعتبره ممتازً أيضاً هو درجة الحرارة التي رأيناها، والتي تراوحت بين 45-64 درجة مئوية فقط لا غير. هذا إن أثبت شيء، فيثبت أن Gigabyte نجحت في مهمتها اليوم. على صعيد الصوت، لم نلاحظ أي شيء سيء، الضوضاء لم تكن عالية على الإطلاق حتى وصلنا لأحمال الـ 80%، ومن بعدها بدأنا نسمع بعد الأصوات المرتفعة.

التقييم النهائي والسعر لباور سبلاي جيجا بايت

يمكننا أن نقول أن Gigabyte انتقمت لنفسها بعد ما حدث العام الماضي. من الطبيعي أن تقع، لكن أن تنهض؟ صعبٌ على البعض، لكنه لم يكن صعب على Gigabyte التي قدمت تجربة يمكن أن نقول أنها ممتازة لمن ينوي الحصول على مزود طاقة رفيع المستوى يستطيع أن يتعامل مع جميع الأعباء التي ستضعها عليه بدون أن يصيح بمروحته في الأحمال العادية أو يذيب القطب الجنوبي بحرارته.

بضمان يمتد لخمس أعوام على هذا المزود لكي يضمن لك بحد ذاته أن Gigabyte متأكدة من ما تقدمه، فستكون في أمان. المزود الذي سيستطيع العمل لمتوسط 100 ألف ساعة يجب أن يكون من اختياراتك القادمة إن كنت تنوي شراء مزود جديد،

سعر باور سبلاي Gigabyte UD850GM

السعر هو 140 دولاراً أمريكياً. السعر مرتفع قليلاً إن سألتنا مقارنةً بما نراه في الأسواق، والعيب الذي نراه هنا هو في الكابلات فقط لا غير والتي صعبت الأمر علينا قليلاً.

في النهاية، المزود خيار جيد للغاية لمن يريد شراء كمبيوتر من أجل الألعاب أو من أجل صناعة المحتوى، ونرشحه لمن يحتاج له في هذه الوظائف.

8

تقييم عرب هاردوير

الأداء

9

الكفاءة

9

الملحقات

7

التبريد

9

الضوضاء

8

السعر

7.5

المميزات

  • كفاءة ممتازة في استهلاك الطاقة
  • تحسين ممتاز للتبريد
  • استخدام مكونات أفضل للمنتج
  • جودة جيدة للكابلات من ناحية جودة التصنيع
  • تحسين للمشتات الحرارية

العيوب

  • السعر مرتفع قليلاً
  • الصوت قد يكون مزعجاً عند التحميل على المزود
  • بعض الكابلات جعلتنا نواجه صعوبة في التركيب
أضف تعليق (0)
Store Business