في مثل هذا التوقيت من العام الماضي، قرر عددٌ كبير من اللاعبين أن لا للجزء الجديد من سلسلة Call of Duty والمعروف ساعتها بـ Infinite Warfare. ومن ثم فإنه كان لزامًا على الناشر  Activision والمطور Sledgehammer أن يستمع لانتقادات اللاعبين في الجزء الماضي، ويأتي إليهم بجزء جديد بعد 3 سنوات مضنية من التطوير. كما تعلمون فإن استوديو Sledgehammer هو الاستوديو الذي عمل من قبل على لعبة CoD Advanced Warfare لكنهم هذه المرة يعودون بالسلسلة إلى جذورها مع نظام Boots on the Ground  الذي تم التأكيد عليه أكثر من مرة. مع عناصر كثيرة تميز الجزء الجديد سواءً في الـ Multiplayer أو حتى طور القصة واللعب الفردي وانتهاءً بالمفضل لدينا دائمًا وأبدًا طور الزومبي. وخلال هذه المراجعة سوف نحاول أن نسلط الضوء على عناصر التميز المذكورة مع مناقشتها ومناقشة السلبيات التي لاحظناها في CoD WWII أيضًا.

ملحمة صغيرة في الحرب العالمية الثانية

https://www.youtube.com/watch?v=_ot6JfIhyEo

طور الحملة في اللعبة يأتي بقصة صغيرة تمتد لقرابة الست ساعات من اللعب. وعلى الرغم من صغر محتوى القصة وعدم احتوائها على حبكة معقدة، إلا أنها تأخذ الحرب العالمية الثانية إلى منظور شخصي  بحت. دعك من أهوال الحرب وما يحدث فيها، ودعك من هتلر (الذي انتظرنا ظهوره صراحة) وتعال نناقش تأثير الحرب العالمية الثانية على فرقة صغيرة من المقاتلين وعلاقتهم ببعضهم البعض. هذا هو ما قرر المطور أن يفعله عند تصميم طور الحملة أو القصة. مع الإصرار من المطور على دعم المجتمع العربي حتىى يتأثر بقصة اللعبة مثل الجميع وذلك من خلال إضافة الترجمة العربية إلى اللعبة.

أما من حيث أسلوب اللعب، فيمكننا أن نلاحظ المجهود المبذول فيه بسهولة، خصوصًا وأن المطور ركز هذه المرة على أن تكون في حاجة ماسة للتعاون مع فريقك لإتمام المهمات، وذلك عن طريق جعلك في حاجة لكل منهم. فأحدهم متخصص عناصر الحياة وآخر في الذخيرة والقنابل وثالث في  إتمام الضربات الجوية وتحديد الأعداء عن بعد. كما أنك سوف تتعلق فعليًا بكل شخصية منهم خلال القصة.

https://www.youtube.com/watch?v=fQaLM-6Oy4o

كذلك أعجبنا خلال طور الـ Campaign إمكانية إتمام المهمات المختلفة بأكثر من طريقة إما متخفيًا ومتسللًا أو عن طريق الهجوم على معسكر وتدمير كل من فيه وذلك يشبه ما رأيناه في Modern Warfare.

ربما عاب طور القصة في هذه اللعبة عدم احتوائها على لقطات مؤثرة يُمكننا أن نتذكرها دائمًا كما عودتنا Call of Duty كذلك يعيب أسلوب اللعب بداخلها عدم وجود عالم ديناميكي متفاعل.

أسلوب اللعب .. عودة بالسلسلة إلى الجذور

لقد وعدتنا Activison رفقة المطور Sledgehammer ان تعود بالسلسلة إلى جذورها  من خلال أسلوب اللعب Boots on the Ground وهو ما حدث بالفعل إذ اختفت العناصر المستقبلية من اللعبة تمامًا. وعلى الرغم من أن أسلوب اللعب كان ممتعًا في الكثير من الأحيان. إإلا أن هُناك بعض التجارب المختلفة في أسلوب اللعب داخل طور الـ Campaign قد استغرقت أقصر من اللازم. ففي خلال طور القصة سوف تلعب بالطائرات الحربية والدبابات ولكن للأسف لمدة لا تزيد عن عشر دقائق. وهو ما يجعلك تتحسر أن عنصرًا جيدًا مثل هذا أو ذاك لن تدوم متعته طويلًا.