مراجعة قرص التشفير السحابي iStorage CloudAshur

معلومات سريعة

المشاهدات 2583 مشاهدة

"لا يوجد نظام مؤمن بالكامل" ربما تكون تلك المقولة على حد كبير من الصحة ولكن في العالم الرقمي الذي أصبحنا نعيش فيه اليوم أقل ما يمكن أن تفعله هو أن تتخذ إجراءات احترازية لحماية بياناتك الهامة.

في الكثير من الأحيان يلجأ الناس إلى أساليب حماية قد تعرضهم للاختراق عند حفظ بياناتهم على الخدمات السحابية ... ففي معظم الأحيان قد يكون كل ما يحول بين الهاكرز وملفاتك الهامة هو بيانات دخولك إلى حسابك على خدمة التخزين والتي لسوء الحظ قد يتم الحصول عليها عن طريق هجوم Brute force والذي يقوم فيه الهاكرز بتخمين كلمة السر عن طريق تجربة عدد كبير من الأرقام والحروف بترتيب مختلف حتى يتم الوصول إلى كلمة السر الصحيحة.

وقد تظن عزيزي القارئ بأنك بمأمن عن هذه الهجمات، ولكن دعني أقول لك أن نجوم هوليوود المشهورين كانوا يظنون كذلك أيضاً قبل أن تتعرض حساباتهم السحابية على خدمة التخزين السحابية iCloud إلى الاختراق وتسريب كم كبير جداً من البيانات الشخصية لهؤلاء الفنانين بصورة لم يكونوا يتخيلوها أبداً.

ربما تستطيع أن تُزيد من أمانك عن طريق استخدام خاصية التحقق الثنائي (Two Factor Authentcation) ولكن ماذا إذا كنت تستخدم ملفات سحابية؟ ماذا إذا كنت ستقوم بمشاركة تلك الملفات مع أحد وتخشى من أن يكون الشخص الآخر لا يمتلك مقومات الأمان الضرورية التي تضمن أن تلك الملفات لن تقع في الأيدي الخاطئة أو تريد أن يكون الوصول لتلك الملفات موجه لأشخاص بعينها.

iStorage CloudAshur_7

حينها يأتي قرص التشفير CloudAshur من شركة iStorage ... تلك الشركة التي قدمت لنا بعض من أفضل أجهزة التخزين المؤمنة، ولكن كل الأجهزة التي كانت تقدمها الشركة السابقة لم تكن مثل هذا القرص الثوري الذي نحن بصدد مراجعته اليوم.

المنتجات السابقة كانت تعتمد على وجود مساحة تخزين داخلية في القرص لتحفظ عليه البيانات والملفات الخاصة بك ومن ثم حمايتها عن طريق ادخال الرقم السري وحينها يصبح للمستخدم حق الدخول لتلك الملفات ... ولكن في الوحدات الأخرى التي قدمتها الشركة من فئة DataAshur لم تكن البيانات التي يتم تخزينها على تلك الأقراص يتم تشفيرها وكان الحائل الوحيد بين المستخدم والبيانات هو معرفته لكلمة السر من عدمه.

ولكن الوضع هنا مُختلف ... فوحدة التشفير CloudAshur لا تحتوي على مساحة تخزينية بحد ذاتها، بل أن وظيفتها بالأساس تعتمد على كونها تمتلك مفتاح تشفير فريد من نوعه لا يمكن الوصول إليه، ويستخدم مٌفتاح التشفير هذا لتشفير الملفات ومنع الوصول غير المصرح به.

ولكن يبقى السؤال الأهم وهو كيف تعمل وحدة CloudAshur؟

آلية عمل هذه الوحدة تتمثل في زيادة عدد الخطوات التي يجب على أحدهم عملها ليتمكن من الحصول على البيانات، إطالة تلك الخطوات وزيادة عدد خطوات التحقق من الشخص الذي يريد الوصول للمعلومات يجعل المهمة شبه مستحيلة على أي مخترق للوصول لتلك البيانات، فإذا اخذنا مثال سريع وافترضنا أن لديك ملف مُخزن على الشبكة بدون استخدام وحدة CloudAshur ... حينها كل ما سيحول بين بياناتك وبين وقوعها في الأيدي الخاطئة هو حصول الهاكر على اسم المستخدم وكلمة السر لحساب خدمة التخزين السحابي ... وعلى الجهة الأخرى إذا قمت باستخدام وحدة تشفير CloudAshur سيكون عليك أن تعرف المعلومات التالية لتصل للملفات المُخزنة على حساب التخزين السحابي الخاص بك.

  • حصولك على وحدة التشفير نفسها
  • معرفة الرقم السري لوحدة التشفير CloudAshur
  • معرفة اسم المستخدم وكلمة السر لحسابك على خدمة CloudAshur
  • معرفة اسم المستخدم وكلمة السر لحسابك السحابي

كل تلك المعلومات تُضفي المزيد من الأمان لملفاتك الحساسة ... فيكفي أن تكون هناك واحدة من تلك المعلومات ناقصة لتصبح المهمة مستحيلة على الشخص الذي يريد الوصول إلى الملفات.

ولكن ماذا إذا كنت تريد أن تُشارك تلك الملفات مع أحدهم بدون تعريضها لخطر الاختراق؟ من الوارد جداً أن يكون لديك ملف حساس تريد تشفيره ولكنك في نفس الوقت تريد أن تُشاركه مع أحد زملائك في العمل فما العمل حينها؟

فكرت شركة iStorage في هذا الأمر بالطبع ولذلك قامت بتقديم برنامجي KeyWriter و Remote Management console وفي السطور القادمة سنشرح لكم آلية عمل تلك البرامج بأبسط طريقة ممكنة

برنامج KeyWriter

فكرة هذا البرنامج هي بسيطة جداً ... فأي وحدة من وحدات الحماية تلك يمتلك مفتاح تشفير (Encryption key) فريد من نوعه ولا يمكن أن تصل إليه بأي شكل من الأشكال ... والذي يقوم به هذا البرنامج هو نسخ مفتاح التشفير ذلك من الوحدة الرئيسية إلى الوحدات الفرعية التي تصلها بنفس الجهاز.

iStorage CloudAshur - Key writer (2)

هذا الأمر هو الوسيلة الوحيدة ليتمكن أي شخص آخر غيرك من الوصول إلى فك تشفير الملفات ولكن سينبغي عليك أن تمتلك ترخيص لهذا البرنامج بالإضافة إلى وحدات فك تشفير فرعية لكل شخص تود منحه إذن لفك تشفير الملفات.

ولكن ماذا إذا أعطيت أحدهم مفتاح التشفير لديك وتود أن تعطل الوحدة الذي لديه أو أن تقوم بالتحكم في كيفية وصوله للملفات؟ حينها يأتي دور تطبيق Remote Management Console.

تطبيق Remote Management Console

كما يوحي الاسم فإن هذا التطبيق يعمل كقاعدة رئيسية للإدارة والتحكم في وحدات التشفير من بعد ... يمكنك عن طريق هذا التطبيق أن تتحكم في الوحدات الفرعية عن طريق إعطاء أو منع الوصول للملفات بشكل كامل ... بل أن الأمر يمتد إلى ما هو أكثر من ذلك عن طريق إمكانية تحديد المكان الجغرافي الذي يستطيع المستخدم الوصول إلى الملفات أثناء التواجد به فيما يعرف بالتحديد الجغرافي (Geo Fencing) كما يمكنك تحديد وقت معين من اليوم يمكن الوصول إلى الملفات خلاله.

هذا الأمر يضع في يديك التحكم الكامل في ملفاتك بشكل دقيق وممتاز جداً بل وأنك تحصل أيضاً على سجل كامل عندما تقوم أي يقوم أحدهم باستخدام الوحدة الفرعية مع تسجيل الوقت الذي تم فيه استخدام البيانات.

الخاتمة

تُقدم وحدة التشفير iStorage CloudAshur حل ثوري لحماية البيانات هو أقرب ما تستطيع الحصول عليه اليوم من المثالية في حماية بياناتك، كما أن البرامج الإضافية التي تستطيع الحصول عليها مع هذه الوحدة هي إضافة رائعة تُمكنك من التحكم في كل كبيرة وصغيرة من الوحدات الفرعية.

ولكن ما يعيب هذه الوحدة هو كثرة البرامج التي يجب عليك استخدامها لتحصل على كافة المميزات المتاحة ... كنت أرى أنه سيكون من الأفضل إذا قامت شركة iStorage بدمج كل تلك الخواص في برنامج واحد مع تقسيم هذا البرنامج لأقسام رئيسية تحل مكان كل تلك التطبيقات المُختلفة.

بالطبع الحصول على هذا المستوى العالي من الأمان سيتطلب التضحية ببعض الوقت والمجهود في سبيل تنصيب الوحدة للمرة الأولى وكذلك عند الوصول للملفات المُشفرة ... ولكنها تضحية بسيطة إذا ما قورنت بالمستوى الممتاز من الأمان الذي ستحصل عليه في المقابل.

9/10

الإيجابيات

  • 4 خطوات مختلفة لحماية البيانات تجعل مهمة الحصول على الملفات بدون إذنك مهمة شبه مستحيلة
  • إمكانية التحكم في وحدة التشفير والوحدات الفرعية بشكل كامل عن طريق الوحدة الرئيسية

السلبيات

  • عملية الاعداد والتنصيب معقدة وتستهلك الكثير من الوقت
  • سيتوجب عليك شراء برامج Remote Management Console و KeyWriter بشكل منفصل لتحصل على كافة المميزات