مراجعة قرص الحالة الصلبة Kingston A400 1.92 TB

معلومات سريعة

المشاهدات 2728 مشاهدة
اسم المنتج Kingston A400
واجهة التوصيل SATA 6Gb/s
السعة التخزينية 1.92TB
الوزن 42g
الأبعاد 100mm x 69.9mm x 7mm
الشركة المصنعة Kingston

تحدثنا من قبل عن أهمية أقراص الحالة الصلبة من نوع SSD وكيف أنها اليوم أصبحت حلولاً لابد من توافرها في معظم ان لم يكن كل أجهزة الحاسب المخصصة للألعاب في الوقت الحالي . والسبب هو ببساطة كونها الأن متوفرة بشكل أكبر من السابق وبأسعار في متناول الجميع في الحقيقة ، والآن أياً كانت الفئة السعرية التي أنت فيها هناك دائماً قرص حالة صلبة مناسب لك ولميزانيتك .

فاليوم يمكنك الحصول على قرص صلب من نوع SSD سواء كان ذلك القرص يدعم معيار NVME أو لا بسعر مميز ، الفكرة هنا أن أقراص الحالة الصلبة في أضعف الايمان - حتى تلك التي تتوفر بمعيار SATA ومعامل شكل 2.5 - بوصة ستوفر لك أداء يصل الى 4 أو خمس أضعاف أسرع قرص صلب من نوع HDD متوفر في الوقت الحالي وبأسعار ممتازة . وهذا ما يجعل عملية اقناء قرص صلب من نوع SSD أكثر سهولة من السابق .

ومن هذا المنطلق قامت العديد من الشركات بإطلاق أقراص صلبة من نوع SSD سواء كانت تعمل بمعيار SATA أو NVME للمستخدمين بأسعار وأحجام مختلفة لتتوافق مع كافة أنواع المستخدمين في الفئات المختلفة . شركة Kingston على سبيل المثال قامت بتوفير العديد من الحلول المميزة والتي تتوفر بأسعار تنافسية للغاية مثل قرصKingston A400 SSD  الذي بين يدينا اليوم .

يأتي قرص Kingston A400 SSD  بمعامل شكل M.2 وأيضاً 2.5 بوصة التقليدي و بواجهة توصيل SATA مع ذواكر TLC و متحكم 2Ch3  ليوفر بذلك سرعة قراءة ظاهرية 500 MB/S و سرعة كتابة ظاهرية 450MB/S ، والتي سنرى بعد قليل في التجربة العملية هل سيصل القرص اليها أم لا . هل يحقق هذا القرص الصلب فعلاً - كما يقال عنه - معادلة السعر مقابل الأداء بالشكل الأمثل ؟!! دعونا لا نستبق الأحداث ونرى بنفسنا النتائج .

الصفحة التاليه

يأتي القرص الصلب Kingston A400 في علبة بلاستيكية بسيطة للغاية ، والتي أعتقد لتوفير بعض المال للمشتري أيضاً . كما أنها كعادة الكثير من وحدات التخزين من نفس فئتها تأتي بتصميم معدني بسيط للغاية مطلي باللون الرمادي القاتم بالكامل ، مع كلمة Kingston محفورة على واجهة القرص الصلب باللون الأسود .

يتوفر القرص الصلب Kingston A400 SSD في العديد من الأحجام التخزينية وبمعامل الشكل 2280 M.2 و 2.5 بوصة أيضاً ، ليتمكن المستخدم من تركيبه في اللوحة الأم الخاصة به أياً كانت المقابس المتوفرة فيها . يوفر القرص أيضاً كما ذكرنا أحجاماً متعددة للتخزين فهو يتوفر بمساحات تبدأ من 120GB والتي تناسب هؤلاء الذين يريدون قرصاً سريعاً لتخزين نظام التشغيل عليه . وحتى مساحات 2 تيرابايت أو تحديداً 1.92TB لمن يريد قرصاً سريعاً ليس فقط لنظام التشغيل ولكن للألعاب أيضاً .

القرص الصلب يوفر كما ذكرنا دعم لواجهة SATA III بسرعة 6Gb/S ليوفر سرعة قراءة وكتابة 500 و 450 ميجابايت في الثانية (طبقاً للمواصفات التقنية من الشركة) . يأتي القرص أيضاً بذواكر فلاش 3D Nand TLC الثلاثية ، ولمن لا يعلم فذواكر 3D NAND ان كنت قد لاحظت تأتي على هيئة طبقات متكدسة فوق بعضها البعض من الخلايا ، وتوجد بعدد من التصنيفات مثل TLC و MLC و SLC . الفارق بين هذه التصنيفات هو عدد البتات (Bits) التي يمكن للخلية الواحدة تخزينها في كل تصنيف ، فتصنيف TLC يعني أن الخلية الواحدة تستطيع تخزين 3 بت ، في حين أن MLC تستطيع تخزين 2 بت فقط و SLC تستطيع تخزين 1 بت في كل خلية ، وهو ما يؤثر على المساحة التخزينية للقرص في النهاية .

وعلى الرغم من أن ذواكر TLC توفر مساحات تخزينية أكبر وقدرة على تخزين بيانات أكثر على نفس حجم الشرائح مما يوفر مساحات أكبر بنفس التكلفة وهو ما يعني توفيراً للشركات المصنعة ، الا أنها عمرها الافتراضي أقل قليلاً من MLC و SLC وذلك لأن عمليات المسح وإعادة الكتابة للبيانات تقوم بإرهاق عدد أكبر من الخلايا . ولكن لا تقلق من هذا الأمر فالقرص يستمر في العمل لفترات أعتقد من وجهة  نظري تفوق العمر الافتراضي المصرح به ، بل انك قد تقوم بالتحديث قبل كل هذا .

يوفر القرص عدد ساعات عمل تصل الى مليون ساعة عمل ، كما يأتي بسماكة 7mm  وبأبعاد 100 ملم في 69.9 ملم تقريباً وهو ما يجعله مُناسب للاستخدام حتى في الحواسب المحمولة وبالتالي لن تواجه أي مشاكل في تركيبه في حاسوبك المحمول إذا أردت ذلك ، كما أنه بالطبع مُلائم للحواسيب المكتبية ، فمُعظم أو كل صناديق الحاسب الجديدة حالياً تحتوى على أماكن لتركيب وحدات 2.5 بسهولة . يعمل القرص الصلب بدرجة حرارة تشغيل من 0 و حتى 70 درجة كحد أقصى ، و درجة حرارة تخزين تتراوح ما بين -40 حتى 85 درجة سيليزية ، ووزن تقريباً 42 جرام . ويأتي مصحوباً بضمان يصل الى 3 سنوات .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مع عدم وجود أي مكونات ميكانيكية ، تكون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD أكثر صلابة من محركات الأقراص الصلبة فهي أكثر مقاومة للصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى وبالتالي توفر حماية أفضل للبيانات الخاصة بك وهو ما يتوفر في وحدة تخزين مُراجعتنا اليوم Kingston A400 ، على الرغم من ذلك فإن هذه الوحدة كما ذكرنا مُسبقاً تأتي بواجهة توصيل SATA III وذلك يعنى أن سرعة القرص لن تتخطى 600 ميجا بالثانية لسرعات القراءة فلا ترفع سقف توقعاتك إلى ما هو أبعد من ذلك .

ستكون تجربة الوحدة Kingston A400 على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثالث من مُعالجات Ryzen والمعالج العملاق 3900X و اللوحة الأم ROG Crosshair VIII Hero من ASUS أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة ADATA XPG Spectrix D60G التي تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية :

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ SATA 3.0 الخاصة بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

آلية الاختبار تتم باختيار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص في العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

كما نرى من الصور المرفقة في الأعلى قمنا باختبار القرص الصلب مع ثلاثة من أشهر البرامج المخصصة لقياس سرعة الأقراص الصلبة. من النتائج يمكننا استنتاج أن القرص الصلب يقدم أداء ممتاز مقابل السعر الذي يتوفر به . الهارديسك استطاع تحقيق سرعة قراءة تصل إلى 543 ميجابايت/ثانية كحد أقصى مع تطبيق CrystalDiskMark وسرعات كتابة تصل إلى 480 ميجابايت/ثانية تقريباً ، وهي سرعات رائعة وأكثر من مُناسبة بالنسبة لوحدة SSD بواجهة توصيل SATA III.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في النهاية : يوفر قرص الحالة الصلبة Kingston A400 المزيد من الخيارات المميزة من قبل واحدة من أشهر الشركات في مجال وحدات التخزين و ذواكر الفلاش . فبجانب توافر القرص بسعر جيد للغاية مقارنة بباقي الأقراص التي من نفس النوع 2.5" SSD ، الا أنه يوفر أيضاً أداء أكثر من ممتاز ينافس به الأقراص الأخرى من فئات سعرية أعلى (بالطبع التي تقوم على نفس معيار التوصيل SATA) .

ليس هذا فحسب ، ففي حال كنت لا تريد كل هذه المساحة التخزينية الكبيرة (التي بالمناسبة ستكون أمراً وإضافة مميزة في حاسوبك ، تستطيع تنزيل الألعاب ونظام التشغيل عليها بدون أي خوف لتتمتع بالسرعات المميزة لأقراص الحالة الصلبة وأزمنة انتظار أقل) ، في حال كنت لا تريد هذه المساحة الكبيرة فتوفر الشركة لك العديد من البدائل من نفس السلسلة بأحجام 120 و 240 و 480 و 960 أيضاً وبأسعار أيضاً تنافسية للغاية . حيث يتوفر في الوقت الحالي بأسعار تبدأ من 183 دولار على موقع الشراء Amazon .

سيوفر لك القرص Kingston A400 كُلاً من السعر المميز والتصميم البسيط والمساحة الكبيرة مع الأداء المرتفع لقرص SSD من معامل الشكل 2.5 بوصة ، ليحقق القرص بذلك تلك المعادلة الشهيرة التي نحفظها جميعاً عن ظهر قبل ، نعم انها معادلة السعر مقابل الأداء يا سادة !!..

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
الملحقات
جودة التصنيع

7.9/10

الإيجابيات

  • سعر مناسب للغاية بين الأقراص الصلبة من نفس الفئة ونفس السعة التخزينية
  • أداء ممتاز للغاية و منافس بشدة أقراص الحالة الصلبة الأخرى من معامل الشكل 2.5 بوصة
  • مساحة تخزينية واسعة مع القابلية للإختيار بين المساحات المختلفة
  • ضمان يصل الى 3 سنوات

السلبيات

  • تصميم بسيط للغاية
  • لا توجد أية ملحقات مع القرص
الصفحة السابقة