مراجعة لابتوب الألعاب Acer Nitro 5 (2019) - عرب هاردوير

مراجعة لابتوب الألعاب Acer Nitro 5 (2019)

معلومات سريعة

المشاهدات 620 مشاهدة
اسم المنتج Acer Nitro 5 (2019)
الشركة المصنعة Acer
مساحة التخزين 1 TB M.2 SSD
البطاقة الرسومية Nvidia GTX 1650 4GB
الذاكرة العشوائية 16 GB Dual channel
نظام التشغيل Windows 10 Home
الشاشة 15.6

في العام الماضي قدمت شركة Acer واحد من أفضل الحواسب المحمولة الموجهة للاعبين قيمةً من حيث المواصفات والسعر وهو اللابتوب Acer Nitro 5 والذي يأتي بنفس الاسم الذي يأتي به اللابتوب الذي نحن بصدد مراجعته اليوم.

اللابتوب الذي بين يدينا اليوم يمتلك بعض التغييرات الطفيفة بعضها تغييرات جيدة وبعضها تغييرات سيئة إذا قورنت بنسخة العام الماضي، فدعونا نبدأ مُباشرة في مراجعة اللابتوب ونرى التغييرات التي طرأت على اللابتوب من حيث الشكل والتصميم ومن ثم نكمل طريقنا لنخبركم على التغييرات الداخلية في هذا اللابتوب.

Acer Nitro 5 (2027)

يأتي هذا اللابتوب بعدة موديلات تختلف في المواصفات وبالتبعية تختلف في أدائها ... النسخة التي نمتلكها تمتلك مواصفات مرتفعة بالنسبة للسعر الذي يأتي به هذا اللابتوب والذي يبلغ 4000 درهم إماراتي وهو مبلغ ممتاز بالنسبة لما تقدمه هذه النسخة من الحاسب المحمول.

وبما أن هذ اللابتوب يمتلك عدة موديلات بمواصفات مُختلفة لنزيح هذا الأمر عن الطريق ونسرد المواصفات في السطور التالية ....

مواصفات اللابتوب الكاملة هي:

  • المعالج : Intel Core i7-9750H
  • الشاشة : 15.6″ FHD (1920 x 1080) IPS 60Hz
  • بطاقة الرسومات : GeForce GTX 1650 4GB
  • الذاكرة العشوائية : 16 GB DDR4
  • وحدة التخزين :1 TB SSD
  • الكاميرا : HD Wepcam + HDR

كما يمتلك هذا اللابتوب منفذين من نوع M.2 بالإضافة لمنفذ من نوع SATA لتتمكن من وضع ثلاثة أقراص تخزين كحد أقصى وهو أمر ممتاز  وغير مألوف في الحواسب المحمولة بشكل عام.

الآن وبعد أن تعرفنا على المواصفات الخاصة باللابتوب لنلق نظرة مُقربة على التصميم.

الصفحة التاليه

مازال اللابتوب يمتلك ذلك التصميم المصنوع بالكامل من البلاستيك، بالطبع كان الأمر ليكون أفضل إذا كانت Acer استخدمت أجزاء معدنية في الخامات المصنوع منها اللابتوب لتقوية بعض الأجزاء التي تتعرض للانثناء بسهولة مثل (في ظهر الشاشة، وعند الكيبورد) ولكن كان تركيز الشركة في هذا اللابتوب هو تخفيض تكاليف الإنتاج على قدر الإمكان ليكون اللابتوب بأقل سعر ممكن وفي متناول الجميع.

مازال اللابتوب يحتفظ بخطوط التصميم والشكل الذي رأيناه في النسخة السابقة مع استخدام اللون الأحمر في الكثير من المناطق باللابتوب والذي يغلب على تصميم الكيبورد ولوحة اللمس والجزء الخلفي  بأسفل الشاشة.

لا يعتبر اللابتوب خفيفاً إذا تم قياسه بمعايير اليوم والحواسب العادية الغير مُعدة للألعاب، ولكنه بالنسبة إلى الحواسب المحمولة المعدة الموجهة للألعاب يعتبر ذو وزن جيد إذ أنه يبلغ وزنه 2.5 كجم، فلن تكون مهمة حمله سهلة أبداً عليك خصوصاً إذا كنت معتاداً على حمل اللابتوب في أي مكان تذهب إليه ... ولا هو ثقيل بشكل مبالغ به مثل الحواسب المحمولة الأخرى التي تتخطى وزنها الثلاثة كيلوجرامات، فهو يُعتبر متوسط الوزن خصوصاً مع وجود الشاحن ذو الحجم الصغير الذي يأتي معه.

Acer Nitro 5 charger

أكبر تغيير في التصميم عن الموديل السابق يمكنك أن تلاحظه هو في إطار الشاشة الذي قل بشكل كبير عن السابق فقد أصبحت الحواف أرفع بكثير عما سبق وحجم اللابتوب بشكل عام أصبح أقل على الرغم من أن الشاشة مازالت ذو حجم ثابت وهو 15.6 بوصة وبدقة FHD أيضاً.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

التغيير الذي كان بالسلب والذي لم أستطع فهم لماذا قامت به Acer هو أنها خفضت تردد الشاشة من 144 هرتز لتصبح 60 هرتز، تخفيض غريب بصراحة نظراً لأن هذا اللابتوب موجه بشكل رئيسي للألعاب ... ربما كان هذا التخفيض ليحافظ على السعر المنخفض لهذا الحاسب المحمول ولكن وجود شاشة بمعدل تحديث 144 هيرتز كان سيصبح خيار ممتاز بالنسبة للاعبين خاصةً لمحبي ألعاب الـ eSports الذي يحقق فيها اللابتوب أرقاماً جيدة تتخطى حاجز ال60 إطار بكل سهولة.

إذا تغاضينا عن نقطة مُعدل التحديث فإن شاشة اللابتوب التي تأتي من نوع IPS تقدم مستوى ألوان جيد إذا قورنت بالشاشات من نوع TN أو VA كما تمتلك زوايا رؤية جيدة تمكنك من استخدام اللابتوب في الزوايا المختلفة، وهي نقطة جيدة أن نراها في لابتوب نظراً لأن النظر إليه لا يكون دائماً من زاوية مباشرة.

Acer Nitro 5 - Screen overview

يأتي كيبورد الحاسب المحمول Acer Nitro 5 بنفس التصميم السابق الذي رأيناه على النسخة السابقة من اللابتوب بالحجم الكامل مع NumPad ومع وجود زر الطاقة كجزء عادي من اللابتوب في الجهة اليمنى من الكيبورد، ولمنع الضغط غير المقصود على هذا الزر فإنه يتم تعطيله بمجرد بدء التشغيل.

Acer Nitro 5 power button

تمتلك الكيبورد أربعة مستويات من الإضاءة الخلفية التي تأتي بلون واحد وهو اللون الأحمر، كان سيكون أمراً جيداً أن نحصل على لوحة مفاتيح بألوان RGB ولكن كما قلنا سابقاً فإن Acer فضلت أن تُبقي على سعر اللابتوب منخفضاً كما أن اللون الأحمر الذي تأتي به الإضاءة الخلفية للكيبورد يتماشى مع اللون الذي اختارته Acer في هذا اللابتوب.

الكيبورد نفسه يمتلك مسافة جيدة عند الضغط على الأزرار عند الكتابة أو اللعب، فلن تجد صعوبة في الضغط على الأزرار أو تأخر في زمن الاستجابة.

لا يوجد كلام كثير عن لوحة اللمس الموجودة في هذا اللابتوب إذ أنها تؤدي الغرض وتأتي بحجم كبير يُناسب الاستخدام المطول إذا كنت ستعتمد عليها في تصفح الإنترنت أو المهام الأخرى التي لا تحتاج إلى فأرة، تعمل لوحة اللمس في هذا اللابتوب بتعريفات Windows Precision Drivers وهو أمر جيد حيث أن تلك التعريفات تتعرف على كل إيماءات ويندوز 10 الجديدة والتي من شأنها أن تسرع من عملك بشكل كبير وتجعل الوصول لعدة أماكن في النظام أسهل بكثير وتغيير اعدادات الصوت بشكل سريع وسهل، على سبيل المثل يمكنك أن تصل لقائمة التطبيقات المفتوحة عن طريق السحب بثلاثة أصابع لأعلى والسحب لأسفل يجعلك تنتقل لسطح المكتب ... هناك العديد من الإيماءات الأخرى المفيدة التي تستطيع أن تستعملها في العديد من التطبيقات ... شخصياً أفضل تلك التعريفات على تعريفات Synaptics و Elan التي عفى عليها الزمن.

اذا نظرنا إلي المنافذ الموجودة في هذا الحاسب سنرى أن الجانب الأيمن من Acer Nitro 5 (2019) يضم التالي:

  • منفذ وحيد USB 2.0
  • منفذ لسماعة الرأس بمقاس 3.5 ملم
  • منفذ الشاحن
  • مؤشران LED للشحن وحالة الطاقة

أما في الجانب الأيسر من الحاسب نجد المنافذ التالية:

  • منفذ إيثرنت RJ45 بسرعة 1 جيجابت باستخدام شريحة Realtek Ethernet
  • منفذ HDMI
  • منفذ USB 3.1 Gen 1 Type-C
  • منفذين USB 3.0 من النوع A

ولا يوجد في هذه النسخة من اللابتوب منفذ SD Card على عكس الجيل السابق.

يمتلك اللابتوب سماعتين في مواجهة للجزء السفلي للابتوب على الجانب الأيمن والأيسر ... تمتلك السماعات في هذا الحاسب المحمول مستوى صوت جيد ولكنها لن تعطيك التجربة الصوتية الأفضل مع عدم وجود مستوى كافً من الصوت الجهير (Bass)

برنامج التحكم Nitro Sense

يأتي مع هذا اللابتوب برمجية مُخصصة تحت اسم Nitro Sense والتي تُشبه برنامج Predator Sense الموجود في الأخوة الأكبر لهذا اللابتوب Predator Helios 300 و Predator Triton 500 ولكن هذا البرنامج هو نسخة مُضغرة من هذا البرنامج بوظائف أقل بكثير.

itro Sense1

يمكنك عن طريق هذا البرنامج أن تتحكم في سرعة المراوح ومراقبة درجات الحرارة بشكل حي كما يمكنك أيضاً أن تتحكم في أوضاع حفظ الطاقة وتغييرها بشكل سريع بدون الحاجة للدخول إلى اعدادات ويندوز .

التحكم في سرعة المراوح عن طريق هذا البرنامج له ثلاثة أوضاع أولهم الوضع التلقائي (Auto) والذي كما يوحي الاسم يجعل المراوح تعمل بشكل تلقائي طبقاً لدرجة الحرارة التي يكون فيها اللابتوب، الوضع الآخر هو Max والذي يجعل المراوح تعمل بكامل سرعتها التي تصل إلى 6000 لفة في الدقيقة وهي سرعة كبيرة جداً تنتج ضجيج عالي ولا أنصح بها إلا في الظروف الصعبة التي قد تحتاج فيها لتبريد اللابتوب بشكل كبير.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يتوفر الحاسب المحمول Acer Nitro 5 (2019) بعدة اختيارات للمواصفات التقنية ولكن النسخة التي لدينا تأتي بالمعالج المركزي Intel Core i7-9750H من الجيل التاسع بستة أنوية وتردد 2.6 جيجاهرتز مع ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 16 جيجا بايت وبطاقة الرسوميات GTX 1650 من Nvidia بسعة VRAM 4GB وهي نُسخة بسعر 4000 درهم إماراتي.

سوف ينقسم الاختبار كما اعتدنا في مُراجعة الحواسيب المحمولة هنا الي ثلاثة أقسام، الأول سنقوم فيه باختبار أداء المُعالج باستخدام برامج Blender Rendering و Cinebench و Corona وسوف نقوم بمُقارنة النتائج مع المُعالج 9700K وهو المُعالج المكتبي المُقارب لمعالج اللابتوب، القسم الثاني من الاختبار سيكون للألعاب باستخدام أعلي الإعدادات الممُكنة علي دقة العرض 1080P، ثم نقوم بقياس درجات الحرارة للمُعالج وبطاقة الرسوميات كما يتم قياس سرعة القرص الموجود بهذا اللابتوب ودرجات حرارته كما سيتم مُقارنة اللابتوب مع النسخة السابقة منه في كل تلك الاختبارات ... النسخة السابقة من اللابتوب كانت تأتي بمُعالج الجيل الثامن من انتل Core i7-8750H مع بطاقة رسومية 1060 وباقي المواصفات تُعتبر متطابقة.

استخدام مُعالج Core i7-9750H ذو الستة أنوية واثني عشر خيط معالجة في هذا اللابتوب ظهر أثره جلياً في أرقام تطبيقات الإنتاجية التي تستفيد بشكل مباشر من تعدد الأنوية وقد حقق اللابتوب درجات جيدة جداً وهو الأمر الذي يجعله خيار جيد للمهام الإنتاجية البسيطة مثل مونتاج مقاطع الفيديو وتعديل بعض الصور ... كما أن التصميم الحراري لهذا اللابتوب يُبقي درجات الحرارة تحت السيطرة ولا يتعرض اللابتوب لأي تخفيض في الأداء سواء في المُعالج المركزي أو الرسومي

كما نرى في الرسم البياني السابق فإن اللابتوب يؤدي بشكل جيد في الألعاب الثقيلة حيث حققت إطارات تتخطى حاجز ال 30 إطار ... هذا مع استخدام أعلى الإعدادات الرسومية التي قد تعاني أمامها أعلى البطاقات الرسومية، ولكن إذا قررت أن تقوم بالتضحية قليلاً في الجانب الرسومي فستحصل بسهولة على مستوى إطارات يقارب ال60 إطار بسهولة مع استخدام إعدادات High أو Medium في بضع الألعاب الثقيلة.

أما في ألعاب الـ eSports فقد حقق اللابتوب أرقام ممتازة تفوق الـ 100 اطار بسهولة، ولذلك استغربت عدم وضع Acer لشاشة ذات معدل تحديث 144 هيرتز للاستفادة من تلك الإطارات الزائدة والتي ستساعد بشكل كبير في تلك الألعاب خاصة مع وجود مثل تلك الشاشة في النسخة السابقة من اللابتوب.

عند المقارنة مع النسخة السابقة من الحاسب المحمول نلاحظ تقارب كبير في نتائج الألعاب وذلك بفضل وجود بطاقة رسوميات GTX 1060 بمساحة ذاكرة رسومية 6 جيجابايت وهي أكبر من البطاقة الرسومية التي بين يدينا في النسخة الجديدة بقدر 2 جيجابايت ... كما أن الفارق بين النسختين ليس كبيراً في المواصفات ولذلك لا يستحق الأمر عناء التطوير إذا كنت بالفعل تمتلك النسخة السابقة من اللابتوب.

البطارية

يحتوي هذا اللابتوب على بطارية تمكنك من العمل لمدة تتراوح بين 4-5 ساعات وهي مدة جيدة بالنسبة للحواسب الموجهة للألعاب التي عادةً ما تمتلك بطاريات ضعيفة ولا تصمد لمدة أكثر من 2~3 ساعات ... بالطبع لا يمكن أن تعتمد على البطارية أثناء اللعب لأنك ستواجه تخفيض كبير في الأداء.

درجات الحرارة

من أهم النقاط حساسية في أي لابتوب هو أن يحتوي على دائرة تبريد جيدة تساعد في تبديد الحرارة بشكل جيد لأن عدم وجود دائرة تبريد جيدة سيعني أنه سيكون هناك تخفيض في الأداء مثلما رأينا في حواسب أبل المحمولة من الجيل الجديد التي عانت بشكل كبير في تلك النقطة وكانت تتعرض لتخفيض عنيف في الأداء بسبب درجات الحرارة المُرتفعة ... في الحاسب المحمول Acer Nitro 5 2019 لم يختلف الأمر كثيراً عن النسخة السابقة من جهة دائرة التبريد، وهذا أمر لا بأس به، حيث أنه لم يكن يعاني من مشاكل في درجات الحرارة المُرتفعة التي قد تُسبب تخفيض للأداء.

دائرة التبريد في هذا اللابتوب تحتوي على مروحتين يضيئان باللون الأحمر عند التشغيل ويقومان بتبريد أنبوبين من النحاس يمران بشكل مُباشر فوق المُعالج الرسومي والمُعالج المركزي ... فكلاهما يشتركان في دائرة التبريد ... يحتوي اللابتوب على فتحات كبيرة لسحب وإخراج الهواء من اللابتوب ، في أسفل اللابتوب تقوم المراوح بإدخال الهواء البارد بشكل مُباشر ويعتمد اللابتوب على الفتحة الجانبية والفتحات الكبيرة في الجهة الخلفية لإخراج الهواء الساخن ... تصميم دائرة الحرارة في هذا اللابتوب هو تصميم جيد جداً ولن تعاني من أي مشاكل في تلك الجهة أو أي تخفيض في الأداء بسبب الحرارة (Throttling) كما رأينا في الرسم البياني السابق.

سرعة القرص

يحتوي اللابتوب الذي بين يدينا اليوم على قرص واحد M.2 SSD بحجم 1 تيرابايت وهي من ميكرون بدعم لبروتوكول NVMe ويقدم القرص سرعات كتابة وقراءة لا بأس بها حيث قدم سرعة 2880 ميجابايت في القراءة وسرعة 1551 ميجابايت في الكتابة.

Acer Nitro 5 2019 - CDM

وعند اختبارنا لدرجات الحرارة في هذا القرص لم نواجه أي ارتفاع كبير في درجات الحرارة في سيناريوهات اللعب أو البرامج الإنتاجية أو حتى عند عمل اختبارات ضغط شاقة عليه.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لن يقدم لك هذا اللابتوب تجربة اللعب المثالية، ولكن هل يستحق الشراء؟ هناك الكثير من أجهزة اللابتوب التي قد تستطيع الحصول عليها بهذا السعر أو أقل منه ... ولكنك لن تستطيع الحصول على لابتوب بتلك المواصفات سواء من مُعالج سداسي النواة i7-9750H  أو بطاقة رسومية GTX 1650 من إنفيديا ... ومع الأداء الذي يقدمه هذا اللابتوب بالنسبة لسعره فأنت لن تجد الكثير من الخيارات المُنافسة له.

 

Acer Nitro 5 - Screen overview

في تلك الفئة السعرية من أجهزة اللابتوب الموجهة للألعاب ستضطر إلى التضحية بعدة أشياء مثل جودة التصنيع والخامات وبعض المواصفات مثل الشاشة ذات معدل التحديث المرتفع، ولكن لحسن الحظ فإن لابتوب Acer Nitro 5 2019 يقدم قيمة نهائية جيدة جداً مع السعر المنخفض والمواصفات المرتفعة الخاصة به التي من الصعب أن تجد خيارات أخرى تضاهي هذا اللابتوب. يمكنك الحصول عليه في الإمارات العربية المتحدة عن طريق الرابط مقابل 3999 درهم لفترة محدودة.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
تقنيات ومزايا إضافية
التصميم
التبريد

8/10

الأيجابيات

  • أداء جيد علي 1080p مع معظم الألعاب.
  • الشاشة تأتي بلوحة IPS ذات ألوان جيدة وزوايا رؤية واسعة.
  • اللابتوب يقدم مُعادلة أداء مُقابل سعر مُمتازة.
  • درجات الحرارة في هذا الحاسب جيدة.
  • يمكن إضافة 3 أقراص داخلية.

السلبيات

  • معدل تحديث الشاشة إنخفض من 144 هرتز إلى 60 هرتز.
  • خامات التصنيع وتصميم اللابتوب ليست الأفضل.
الصفحة السابقة