مراجعة لابتوب Honor Magicbook 15

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 3332 مشاهدة
المنتج Honor Magicbook 15
الشركة المصنعة Honor
مساحة التخزين PCIe SSD 512 GB
المعالج AMD Ryzen 5 3500U
الذاكرة العشوائية 8 GB DDR4
نظام التشغيل Windows 10

مع وباء فيروس كورونا المستمر، وسيناريو العمل من المنزل، واحتياج معظمنا لأجهزة لابتوب لإنجاز الأعمال، بدأت الأجهزة حينها تتطاير من على رفوف المتاجر. وأدى الطلب المتزايد على أجهزة اللابتوب إلى دخول العديد من اللاعبين الجدد إلى هذا السوق، بما في ذلك بعض مصنعي الهواتف الذكية، وكانت العلامة التجارية الصينية للهواتف الذكية هونر "Honor" هي أحدث المشاركين في ذلك السوق.

علامة هونر هي علامة تجارية فرعية لشركة الإلكترونيات الصينية العملاقة هواوي، والمعروفة بهواتفها الذكية ذات الميزانية المتوسطة. بينما بدأت هواوي في تنويع محفظة منتجاتها وأنتجت أجهزة لابتوب مثل سلسلة MateBook، كانت تركز هونر أكثر على سوق الهواتف الذكية.

Honor MagicBook 15

والآن تُطلق هونر جهاز لابتوب جديد Honor MagicBook 15، والذي قد يمثل لحظةً حاسمةً للعلامة التجارية الصينية، حيث تحاول هونر أن تصارع وتقاتل على شريحة من سوق أجهزة اللابتوب خفيفة الوزن والمميزة في الأعمال، مع عمالقة الصناعة، مثل أبل ومايكروسوفت وDell، على سبيل المثال لا الحصر.

ومع ذلك، فإن وجهًا جديدًا يحاول كسب العملاء بعيدًا عن مثل تلك العلامات التجارية الراسخة سيكون مهمة ضخمة وصعبة. ولكن، كما رأينا مع هواوي في السنوات الأخيرة، فمن الممكن، طالما أن هونر تقدم أجهزة تنافسية، ومصممة جيدًا وبإمكانيات معقولة، دون التأثير على المميزات أو السعر بالطبع.

للوهلة الأولى، يبدو أن هونر قد حققت ذلك؛ لأن لابتوب Honor MagicBook 15 جهاز نحيف وخفيف الوزن، بإمكانيات متوسطة، يعمل بنظام Windows 10، ومناسب للأعمال المكتبية.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

إن كان يبدو شكل لابتوب MagicBook 15 مألوفًا، فذلك لأنه غالبًا نسخة أقل من لابتوب هواوي MateBook D 15 ولكن بسعر أقل. مما يعني أنه يجب أن يقدم قيمة أفضل من التي تقدمها الشركة الأم هواوي.

يأتي جهاز Honor Magicbook 15 بهيكل من الألومنيوم مع حواف مشطوفة باللون الأزرق السماوي مما يمنحه مظهرًا مميزًا تشعر بأنه من فئة الأجهزة الرائدة، كما يظهر اللون الأزرق السماوي أيضًا في شعار Honor على ظهر الجهاز بشكل أنيق.

Honor MagicBook 15

ربما أهم ما ستلاحظه في تصميم اللابتوب بأنه يأتي بوزن خفيف بنحو 1.53 كجم فقط وهو وزن جيد بالنسبة لجهاز بشاشة 15 بوصة، وبمظهر نحيف أيضًا بسُمك 16.9 مم فقط، وإذا كنت مثلي تتحرك كثيرًا وتحتاج إلى لابتوب خفيف تضعه في شنطة الظهر، فسوف يكون لابتوب Honor Magicbook 15 مثاليًا بالنسبة لك.

كما يمكن فتح الغطاء بسهولة بيد واحدة، وهو ما يدل على جودة بناء المفصل. تظل الحواف ضيقة عند 5.3 مم، مما يوفر نسبة الشاشة إلى الجسم بنحو 87%، وهو أمر مميز بالطبع، مثل معظم أجهزة اللابتوب الأخرى في السوق هذه الأيام. لوحة الماوس كبيرة وواسعة، لكن لا أعرف لماذا لم أحب ملمسها، أو ربما لأني أفضل استخدام ماوس خارجي بشكل عام.

Honor MagicBook 15

يأتي جهاز Honor MagicBook 15 مع لوحة مفاتيح كاملة، لكن بدون الأرقام على الجانب. تصميم أزرار لوحة المفاتيح يأتي نحيفًا بشكل مشابه للوحة المفاتيح التي تراها في أجهزة أبل MacBook، والتي لا تُشبه المفاتيح العادية، بل يمكن تشبيهها بمفاتيح لمسية، والتي تُسهل عملية الاستخدام وتقلل من المجهود في الضغط على الأزرار على المدى البعيد، كما تساعد في تقليل سُمك اللاب توب وتحافظ على التصميم النحيف.

أماكن المفاتيح مناسبة ومتباعدة بشكل جيد، والكتابة عليها سهلة، كما أن استجابتها مميزة وسريعة، ولم أستغرق وقتًا طويلًا لكي أتعود على الكتابة عليها. لا تأتي لوحة المفاتيح بإضاءة خلفية، وربما يكون هذا بمثابة إحباط لدى بعض الناس، لكني شخصيًا لا تمثل لي فارقًا كبيرًا. أهم ما يميز لوحة المفاتيح في رأيي أن مفتاح Fn الخاص بتشغيل الوظائف يمكن الضغط عليه مرة واحدة مثل مفتاح Caps Lock، ثم يمكنك الضغط على مفتاح الوظيفة الذي تريده، بدلًا من الضغط على المفتاحين معًا، وهي خاصية ظهرت أيضًا في أجهزة هواوي MateBook في السابق.

توجد شبكة مروحة التبريد على الجانب السفلي بجانب شبكتي السماعات الداخلية، بينما هناك قضبان مطاطية طويلة تعمل على رفع الجهاز قليلًا عن موضع السطح، مما يسمح لهذه الشبكات بأن تؤدي عملها بشكل مناسب.

Honor MagicBook 15

أغرب ما لفت نظري في تصميم الجهاز هو مكان الكاميرا، وهي مخبئة بين مفتاحي F6 وF7، حيث يمكن الضغط عليها لتظهر لك، الفكرة مميزة بالتأكيد خاصةً لمحبي وضع شريط لاصق وتغطية الكاميرات، لكن عند استخدام الكاميرا في مكالمات الفيديو على سبيل المثال ستلاحظ صعوبة في التركيز، هل تنظر إلى الكاميرا في الأسفل أم تنظر إلى الشاشة أمامك، بجانب أنها ستظهرك من أسفلك بشكل مضحك بعض الشيء. هذا أكثر ما أزعجني في الجهاز بصراحة، مكان الكاميرا غريب وغير عملي لمكالمات الفيديو أو لأي استخدامات أخرى.

يتميز جهاز Honor MagicBook 15 بشاشة IPS مضادة للإنعكاسات مقاس 15.6 بوصة بدقة Full HD مع نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9، ودقة 1920 × 1080 بكسل. تبدو الألوان طبيعية على الشاشة، ومستويات السطوع متساوية، عند مقارنته بأجهزة ultrabook الأخرى في هذه الفئة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

النسخة التي قمت بمراجعتها، تأتي بمعالج قديم بعض الشيء من AMD، وهو Ryzen 5 3500U، مع كارت شاشة مدمج Vega 8، وذاكرة وصول عشوائي (رامات) 8 جيجابايت، ومساحة تخزين 500 جيجابايت PCIe SSD. كما تشتمل منافذ الجهاز على منفذ USB-C واحد للشاحن، ومنفذين USB-A، ومنفذ HDMI ومنفذ سماعات 3.5 مللي.

Honor MagicBook 15

أعتقد أن هونر اختارت تلك الشريحة من AMD من الجيل الثالث للحفاظ على عدم رفع سعر الجهاز، بالنسبة للأداء فهو مناسب جدًا للتعامل مع المهام المكتبية، سواءً كان العمل على حزمة Office، أو استخدام الفوتوشوب مثلًا، فعندما استخدمت فوتوشوب مع متصفح جوجل كروم ولفترات طويلة، كان الأداء والسرعة والاستجابة مميزين جدًا. بالطبع هذا الجهاز غير موجه لفئة الألعاب من الأساس، ولكن وحدة معالجة الرسوميات المدمجة Vega 8 جيدة أيضًا لبعض الألعاب الخفيفة. كما أن سرعة نقل الملفات مميزة، بفضل وحدة التخزين السريعة SSD، والحجم مناسب أيضًا للاحتفاظ بملفات العمل.

Honor MagicBook 15

بالنسبة لأداء وقوة البطارية، فعند اختبار الجهاز على مدار يوم عمل كامل، ظلت البطارية تعمل ما بين 5 إلى 6 ساعات من الاستخدام المتواصل للشاشة بمستويات سطوع متوسطة. وهو ما يعتبر معيارًا جيد إلى حد كبير بالنسبة لجهاز ultrabook بشاشة Full HD ومعالج قوي بالداخل.

يأتي لابتوب Honor Magicbook 15 بمنفذ شحن USB من النوع C ومزود بشاحن سريع بقوة 65 واط، يمكنه شحن البطارية بنسبة 50٪ تقريبًا في أقل من 30 دقيقة، وقد شحنت البطارية بالكامل في ساعة تقريبًا. يمكنك شحن هذا الجهاز بأي شاحن متوافق مع توصيل USB من النوع C، حتى شواحن الهواتف، ولكن ستكون سرعة الشحن أقل بالطبع. كما يمكن استخدام شاحن الجهاز للشحن الهواتف.

مميزات وعيوب الجهاز

كما أن صوت السماعات مناسب وعالٍ لمشاهدة الفيديوهات أو الأفلام، كما أن مفتاح مستشعر البصمة مميز للغاية ويستجيب سريعًا للمس، وتم دمجه بمفتاح تشغيل الطاقة، لتصبح عملية تشغيل الجهاز لا تستغرق ثوانٍ، لعدم الحاجة لتمرير اصبعك على مُستشعر البصمات لتسجيل الدخول إلى نظام الويندوز بعد الضغط على مفتاح التشغيل، فكل ذلك يتم بلمسة واحدة.

Honor MagicBook 15

إن كنت تملك هاتف هونر أو هواوي، فيمكنك نقل الملفات بين هاتفك واللابتوب بلمسة واحدة من خلال وضع الهاتف على لوحة NFC الموجودة على الجهاز، من خلال Honor Magic-link، ليتم نقل الملفات من وإلى هاتفك مُباشرةً دون عناء وبسرعة فائقة. كما يمكنك المزامنة بين الجهاز والهاتف، بجانب ميزة النسخ والتي ستُمكنك من كتابة أي شيء على هاتفك ونسخه مُباشرةً إلى اللابتوب باستخدام ميزة Clipboard، والعكس أيضًا.

الكاميرا كما ذكرنا هي المشكلة الأساسية في هذا الجهاز، حتى جودتها نفسها متوسطة أو أقل من المتوسط. المشكلة الأخرى أن الجهاز لا يحتوى على منافذ USB كثيرة، أو منفذ لكارت تخزين خارجي SD، وهذا قد يسبب بعض المشاكل لبعض المستخدمين.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

يأتي جهاز Honor Magicbook 15 بسعر 12500 جنيه مصري، وهو سعر متوسط في هذه الفئة، وبالنسبة لأدائه أيضًا.

الجهاز موجه بالأساس للطلاب أو للعمل المكتبي أو صناع المحتوى المكتوب، وليس لفئة اللاعبين أو صناع المحتوى المرئي، وهو في هذا الجزء مميز جدًا مع استخدامات فوتوشوب وحزمة Office والتصفح ومشاهدة الفيديوهات، بجانب بطارية سريعة الشحن، وتدوم حتى 5 أو 6 ساعات من العمل المتواصل، بالإضافة إلى وزن خفيف وشكل أنيق ونحيف، يمكنك وضعه في حقيبة الظهر والتحرك به لأي مكان.

المشكلة الأساسية في مكان الكاميرا، وزاوية التصوير الغريبة، بجانب جودتها المتوسطة، وفي وجود منفذين USB فقط، وربما عدم وجود إضائة للوحة المفاتيح.

في النهاية، الجهاز مناسب للغاية كجهاز ultrabook مناسب للأعمال المكتبية اليومية، وربما بعض الألعاب الخفيفة.

Honor MagicBook 15

التقييم

الأداء
التصميم
جودة التصنيع
مميزات إضافية

8/10

الإيجابيات

  • تصميم مميز ونحيف بهيكل ألومنيوم
  • وزن خفيف
  • أداء سريع للمهام المكتبية والفوتوشوب والتصفح
  • بطارية تعمل لأكثر من 5 ساعات
  • شحن سريع للبطارية
  • مستشعر بصمة مميز
  • لوحة مفاتيح خفيفة ونحيفة

السلبيات

  • مكان الكاميرا سيء
  • جودة الكاميرا متوسطة
  • عدم وجود أكثر من منفذين USB
  • عدم وجود مكان لكارت تخزين خارجي SD
الصفحة السابقة