مراجعة جهاز اللاب توب ASUS ROG Strix G G531GU المصمم من أجل الالعاب !

مراجعة لابتوب الألعاب ASUS ROG Strix G G531GU

معلومات سريعة

المشاهدات 370 مشاهدة
اسم المنتج ASUS ROG Strix G G531GU
الشركة المصنعة ASUS
مساحة التخزين تيرابايت من الـ NVMe SSD
المعالج Intel Core i7-9750H
البطاقة الرسومية GeForce GTX 1660 Ti 6GB
الذاكرة العشوائية 8GB DDR4 RAM
نظام التشغيل Windows 10 Home

الذي يميز الفترة بين عامي 2019 و 2020 في سوق أجهزة اللاب توب والهاردوير بشكل عام يظهر في وجود أجهزة متعددة الإستخدامات حتى لو تسويقها يتم من أجل إستخدام واحد. هناك بعض الأجهزة التي تأتي بهدف تشغيل الالعاب فقط حتى لو كانت إمكانياتها قادرة على ما هو أكثر من ذلك، وهذا أمر أكثر من رائع وتستمر ASUS دائماً في القيام به.

حالة اليوم هي حالة أكثر من خاصة من ASUS، وخاصةً من سلسلة ASUS Republic of Gamers التي تستمر في تزويدنا بالعديد من الأجهزة التي تستطيع أن تفعل الكثير. لكن ما يميز سلسلة ROG Strix G هو أنها تأتي بالعديد من النسخ من أجهزتها التي تعتبر في متناول الجميع من أجل العديد من الإستخدامات في تكتيك جديد من سلسلة ROG لم نكن نراه كثيراً من قبل.

ASUS اللاب توب الالعاب

هذا الجهاز يعتبر بالفعل متوازن عندما تراه لأول وهلة وتعرف ما بداخله، ستحس وكأنه بالفعل القاعدة الذهبية لدافينشي على هيئة لاب توب. هذا الجهاز المعني بالذكر هو ASUS ROG Strix G G531GU. لكن هل هذا الجهاز بالفعل ما نراه من بعيد؟ لنعرف هذا سوياً في رحلتنا أثناء مراجعته!

إن تحدثنا عن الأسعار في فئة الـ 25000 جنيه مصري أو الـ 5600 درهم إماراتي، سنجد هيمنة من بطاقات GeForce 16 الشهيرة من معمارية Turing، خاصةً وأن هذه الفئة لم تشهد وجود بطاقات من طينة RX 5000 الجديدة بفئاتها المتوسطة أو المائلة للمرتفعة. ينعكس الأمر على جهاز G531GU الذي يأتي بهذه المواصفات:

  • المعالج : Intel Core i7-9750H
  • الشاشة : مقاس 15.6 بوصة بوضوح Full HD مع معدل تحديث 120 هرتز بلوحة IPS
  • بطاقة الرسومات : GeForce GTX 1660 Ti بذواكر 6GB GDDR6
  • الذاكرة العشوائية : 8 جيجابايت من نوع DDR4
  • وحدة التخزين : 512 جيجابايت من نوع NVMe SSD

يوجد قابلية تركيب وحدة تخزين من نوع الـ HDD العادي أو الـ SSD بمقاس 2.5 بوصة فقط ومع الأسف لا يمكن أن تقوم بتركيب وحدة أخرى من وحدات الـ M.2 لأنه لا يدعم إلا تركيب واحدة فقط أيضاً سواء كانت SATA أو NVMe.

الصفحة التاليه

التصميم الجديد لأجهزة Republic of Gamers من ASUS نستطيع أن نقول أنه يوصل رسالة البساطة الملفتة. البساطة في التصميم من بعيد عندما تنظر لهذا الجهاز الذي يأتي على شكل المستطيل الرمادي ليس أكثر. مجرد لاب توب عادي بتصميم نوت بوك إن قررت أن تنظر له من بعيد.

إن قمت بأخذ نظرةً أقرب لهذا اللاب توب ستجد بعض التفاصيل التي ستقوم بإبهارك، الخطوط التي تظهر على سطح اللاب توب بشكل رأسي وقطري يعتبر من أكثر الأشياء الملفتة للنظر عندما تقوم بالتركيز على شعار ROG الشهير. ليس هذا فقط، بل وإنها تعطيك الإحساس بأنك تقوم بإمساك ما هو أثمن بكثير من الجسم البلاستيكي الخاص بهذا الجهاز.

ناهيك عن الذكر وجود إضائات الـ RGB المميزة في لوحة المفاتيح وفي جوانب اللاب توب أيضاً، والتي لفتت إنتباهنا بالطبع وخاصةً إن قررنا تفقد هذه الإضاءات في الأسفل لكي نجد تصميم أفضل من رائع للجزء السفلي من الجهاز والذي يظهر أيضاً في خلفية اللاب توب نفسه عندما تقوم بفتحه.

مقاس الـ 15.6 بوصة يعتبر جيد في هذا الجهاز. وزن الجهاز ليس الأفضل بالنسبة للكثير من المستخدمين في زمننا هذا مع وجود أجهزة بوزن أقل من الكيلوجرام، لكن وزن 2.4 كيلوجرام ليس بالسيء للغاية إن كنت ستستخدمه في أي شيء أخر بعيداً عن الألعاب. لكن إن نظرنا من ناحية أنه جهاز مصمم من أجل الالعاب وحسب، فهذا وزن مقنع للغاية خصوصاً مع استخدامه لبطاقة رسومية بالقوة الكاملة وليست بتصميم Max-Q الذي يأتي بوزن أقل وقوة أقل أيضاً.

تصميم إطارات اللاب توب من نواحي التناسب والشكل خصوصاً في ناحية الشاشة ليس بالسيء لكنه ليس بالرائع أيضاً. يفي بالغرض بشكل واضح للغاية ولا يلفت النظر، والذي يعتبر ميزة إن كنت لا تريد أن يلفت نظرك أي شيء وأنت تلعب إلا ما تراه على شاشة هذا اللاب توب فقط لا غير.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لنتركنا الآن من هذه النظرات المبعدية ونبدأ في معاينة الجهاز من قرب. بالطبع أول شيء سنقوم بفعله عند إستلام هذا اللاب توب لأول مرة هو القيام بالضغط على زر الباور ثم التمعن فيه أثناء التحميل الذي لن يستغرق دقيقة لإعتماده على وحدة تخزينية من نوع SSD.

أثناء تمعنا في هذا الجهاز يمكننا أن نقول أن تصميم هذا اللاب توب لا يختلف كثيراً عن تصميمات أجهزة Strix III Hero، الفارق يظهر في أنماط التصميم من ناحية محيط الكيبورد نفسه. علامة Strix تظهر على اليمين بشكل واضح للغاية ولا يوجد تصميم زائد من أسفل لوحة المفاتيح يجعلك غير مرتاح إن سندت ساعدك عليه.

أما بالنسبة للوحة المفاتيح، فأنماط الـ RGB الخاصة بها مريحة للعين ولا بأس بها، مع العلم أن إحساسها معدني أكثر من ما هي بلاستيكية في الواقع. نقرة هذه المفاتيح ليست بالعالية ولا بالثقيلة بأي شك. ما قد لا يعجب الكثير من المستخدمين هو غياب لوحة الـ Numpad للأرقام على عكس أجهزة ROG Strix GL553 الشهيرة. طباعة الحروف العربية تعكس إهتمام الشركة بسوق الشرق الأوسط وتعتبر لفتة أكثر من رائعة لروادها في المنطقة مع العلم أن جودة هذه الطباعة رائعة.

من الجدير بالذكر أن لوحة اللمس أكثر من رائعة نظراً لملمسها الناعم والسلس. هذا الملمس لن يعيق حركة إصبعك أو يجعله يلتصق لأي سبب من الأسباب. لن تحس أن حركتك بطيئة وهذا أمر أكثر من رائع.

إن نظرنا للأعلى ناحية الشاشة سنجد ألوان الـ IPS المعهودة بها هذه اللوحة على الشاشة لكي تعطيك أفضل تجربة بصرية ممكنة مع معدل تحديث 120 هرتز الذي سيساعدك على الحصول على كل إطار تنتجه هذه البطاقة لكي ترفع من تجربتك في الالعاب التنافسية الشهيرة التي تستطيع بطاقة GeForce GTX 1660 Ti الوصول لما هو أعلى من 100 إطار فيها.

الأمر الملفت أيضاً هو التصميم الحراري الخاص بهذا اللاب توب من ASUS والذي يعتبر تصميمه مثير للإهتمام. لكن لماذا؟

هذا اللاب توب مصمم من أجل الالعاب ، هذا يجعل معظم الحمل في الجهد نابعاً من المعالج والبطاقة الرسومية المتواجدة بداخله والذان سيخرجان كم لا بأس به من الحرارة. أمر خطير بالطبع، لكن الخطر زال عندما قرر مصممي الجهاز الفصل بين البطاقة الرسومية والمعالج بمسافة ليست بالبسيطة. كل مكون من الإثنين يخرج الهواء من مكان مختلف حتى لا يتكدس بينهما ويؤثر على باقي القطع بأي شكل من الأشكال.

البطاقة الرسومية ستكون الطارد الأكبر في هذا اللاب توب عن طريق إضافة فتحة تهوية زائدة لإخراج الهواء الساخن منها، بل وأيضاً وضعت ماسورة حرارية للتخلص من كل هذه الحرارة بشكل سهل وفعال لا يحتاج إلى أن تقوم بوضع هذا اللاب توب تحت مراوح التهوية الخاصة بهذه الأجهزة.

هذا بالطبع هو السبب في وجود فتحتين للتهوية في الخلف وفتحة في اليسار. لكن مدخل الهواء الأساسي هو هذا الشكل الهرمي الذي ستجده بالخلف فوق فتحات التهوية والذي أدى لوجود مسافة ليست بالبسيطة بين الشاشة والهيكل الخاص بجهاز اللاب توب نفسه.

النتيجة هنا كانت مسفرة للغاية، حرارة اللاب توب أثناء ممارسة الالعاب تمثلت في 68 درجة مئوية بالنسبة للمعالج و 64 درجة بالنسبة للمعالج الرسومي. هذا أمر أكثر من رائع بالنسبة لجهاز لاب توب. في حالات تعدد الوظائف إستطعنا أن نرى درجة متوسطها 73 درجة مئوية بالنسبة للمعالج.

ما يعيب هذا النظام هو صوت المراوح العالي الذي قد يمنعك من التمتع بتجربة جيدة على سماعات اللاب توب الأساسية أثناء ممارسة الالعاب لفترة طويلة من الوقت. قد تحتاج إلى شراء سماعات جيدة للرأس في هذه الحالة.

الجهاز سمكه أكثر من رائع بالنسبة لجهاز يأتي بإمكانيات قوية من الناحية الرسومية. محيطه بين يديك يعتبر من الأفضل بالنسبة لأجهزة الالعاب ولكنه كبير بالنسبة للأجهزة العادية وهذا يعود لأنظمة التبريد والقطع المتواجدة بالداخل والتي لن تجدها في هذه الأجهزة الإعتيادية.

إن نظرنا للتوصيلات، فسنذهب أولاً للناحية اليمنى التي لن نجد فيها إلا فتحات التهوية. لا يوجد قارىء للإسطوانات الممغنطة في هذا الجهاز. هذا الأمر مبرر مع عدم إحتياج معظم اللاعبين لهذه الأسطوانات بعد الآن.

الناحية اليسرى سنجد فيها وصلتين من نوع USB 2.0 مع وصلة واحدة من نوع USB 3.1 ووصلة السماعات من نوع 3.5 ملي متر الإعتيادية.

عند نظرنا للجزء الخلفي من الجهاز وجدنا وصلة الشاحن الخاص بالجهاز مع وصلات الـ HDMI 2.0، الـ Ethernet ووصلة الـ USB-C التي تعمل من أجل نقل الصورة أو من أجل التوصيلات العادية من أجل البيانات. من الجدير بالذكر أن إستثمار الشركة في محركات الـ Wi-Fi الداخلية أعطى تجربة جيدة للغاية. الفارق في الـ Ping موجود بالطبع لطبيعة التوصيلات لكن يمكن تحسينها من خلال برمجيات Game First.

يأتي مع هذا الجهاز كاميرا بجودة عادية، لكن لا تعتمد عليها إن كنت تريد البث من خلالها، وظيفتها ككاميرا من أجل المحادثات المرئية تعتبر كافية. من الجدير بالذكر أيضاً أن ASUS تهتم بخصوصيتك التي تخاف عليها بشكل مبالغ فيه في بعض الأحيان فجعلت هذه الكاميرا قابلة للفك لكي تكون من ملحقات الجهاز مع ماوس الجيمنج القادم مع هذا اللاب توب.

سنقوم بالحديث عن الأداء الخاص بقطع الهاردوير في هذا اللاب توب في الجزء القادم من هذه المراجعة، لكن ما قد يعيبها هو وجود وحدة تخزينية صغيرة تتمثل في وحدة بسعة 512 جيجابايت فقط لا غير. كان من الأفضل وجود وحدة هارد ديسك مميكنة معها لجعلك قادراً على وضع أكثر من لعبة في هذا الجهاز لأن سعة 512 لم تصبح كافية في 2020.

يأتي هذا الجهاز ببرمجيات ROG Armoury Crate التي تسمح لك بمتابعة أداء البطاقة الرسومية والمعالج، تعديل إضاءات الـ RGB الخاصة باللاب توب وأيضاً القيام بالتعديل على إعداداته من خلال هاتفك الذكي. يقوم الجهاز بتلبية جميع طلباتك ويمكنك أيضاً من القيام بعمل أنماط مخصصة لكل لعبة بما يناسبك أنت من إختيارات.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

سنقوم بإختبار هذا اللاب توب من خلال أكثر من منصة، بدايةً بإختبار أداء المعالج وإستعراض أرقامه من خلال برامج Blender Rendering، Cinebench و Corona الشهيرة مع مقارنة هذه الأرقام بالتي حققتها معالج 9700K من الجيل التاسع أيضاً على الأجهزة المكتبية.

بعد إختبار المعالج، سنتطرق إلى القيام بإختبار أشهر الألعاب على اللاب توب من خلال دقة عرض 1080p نظراً لأن هذه الدقة هي أعلى ما يمكننا إستعراضه على شاشته. بعد كل هذا سنقوم بقياس درجات الحرارة الخاصة بالمعالج والبطاقة الرسومية مع قياس سرعة الـ SSD المتواجدة بداخل اللاب توب أيضاً والتي تأتي بسعتها المحدودة.

الستة أنوية الخاصة بمعالج Core i7-9750H مع تعدد الخطوط التي تصل إلى 12 خطاً يعطون أداء جيد مثلما رأينا في العديد من الأجهزة التي تقوم بإستخدام هذا اللاب توب في التطبيقات المختلفة. هذا الأمر يرشحه بالطبع لكي يكون جهاز من أجل مصممي مقاطع الفيديو والصور أيضاً. ناهيك عن الذكر وجود نظام حراري جديد عملت عليه ASUS بشكل يحترم لكي يجعله من الأفضل في فئته من ناحية الحفاظ على درجات حرارة المعالج والبطاقة الرسومية أيضاً.

من الواضح أن أداء هذا الجهاز في ألعاب الـ AAA الثقيلة يمكنه تخطي حاجز الـ 60 إطار في الثانية بشكل مريح على أعلى إعدادات. طبعاً أعلى إعدادات بالنسبة للعبة Assassin's Creed: Odyssey و Metro: Exodus تعتبر مشكلة على معظم البطاقات الرسومية وأحدثها. هذا يفسر بالطبع إبتعادهم عن رقم 60 في الإختبار بشكل واضح. بقية الألعاب إستطاعت تخطي هذا الرقم بشكل واضح للغاية.

بالنسبة لألعاب الـ ESports، رقم الـ 100 يتم كسره بكل سهولة من نواحي الإطارات. دور شاشة الـ 120 هرتز يظهر هنا لقدرتها على عرض معظم ما يتم إنتاجه من بطاقة GTX 1660 Ti المتواجدة بداخل هذا اللاب توب والذي يشكل فارقاً كبيراً للغاية في تلك الألعاب التنافسية.

درجات الحرارة

لن يلعب هذا اللاب توب دور المدفأة نظراً لنظام التبريد الذي تحدثنا عنه من قبل والذي قام بالفصل بين البطاقة الرسومية والمعالج المركزي بشكل مقبول للغاية. دائرة التبريد رائعة للغاية وتساهم بشكل كبير في الحفاظ على الأداء من خلال نظام التبريد الذي يتوسع في خلف وجانب اللاب توب مع تدفق الهواء بشكل منظم من الخلف أيضاً.

النتيجة هنا كانت مسفرة للغاية، حرارة اللاب توب أثناء ممارسة الألعاب تمثلت في 68 درجة مئوية بالنسبة للمعالج و 64 درجة بالنسبة للمعالج الرسومي. هذا أمر أكثر من رائع بالنسبة لجهاز لاب توب. في حالات تعدد الوظائف إستطعنا أن نرى درجة متوسطها 73 درجة مئوية بالنسبة للمعالج.

النتيجة التي خرجنا بها من التجربة كما ذكرنا في الأعلى كانت تلعب حول رقم 68 درجة للمعالج أثناء اللعب و 64 درجة بالنسبة للمعالج الرسومي والتي تعتبر أرقام جيدة للغاية أيضاً.

البطارية

أداء البطارية ليس الأفضل، نحن نتحدث هنا عن بطارية تعمل بين الـ 2.5 و 3 ساعات فقط. في معظم الأحوال لن تتخطى حاجز الساعتين ونصف مع الأسف. لا نحتاج إلى أن نذكرك بأن إستخدامك للبطارية أثناء اللعب ليس الإختيار الأمثل لأنك ستضحي بأداء البطاقة والمعالج ولن تكون التجربة مثمرة.

قرص التخزين من نوع الـ SSD

يعتمد هذا الجهاز على وحدة تخزين من نوع SSD ببروتوكولات NVMe التي تعتمد على مداخل الـ M.2 المتواجدة بداخل اللاب توب والتي أعطت أرقاماً متوسطة في اختباراتها، حيث وصلت إلى سرعة كتابة تقدر بـ 1060 ميجابايت في الثانية وسرعة قراءة وصلت لــ 1592 ميجابايت . كما أن سعة التخزين في هذا اللابتوب تصل إلى 512 جيجابايت فقط ... كان من الأفضل لو كان اللابتوب بمساحة تخزينية أكبر من تلك التي يأتي بها خصوصاً مع الأحجام المهولة التي تأتي بها الألعاب في الوقت الحالي.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هذا الجهاز من سلسلة ROG Strix G يعتبر خيار رائع بالنسبة لمعظم اللاعبين. هذا اللاب توب يضع معيار جيد لنفسه بين أجهزة الألعاب المتوسطة التي تستطيع تشغيل ألعاب الـ AAA التي تستهلك موارد أي جهاز كمبيوتر متواجد على وجه الخليقة، ويرجع هذا الأداء إلى إقتران معالج Intel Core i7-9750H مع بطاقة NVIDIA GeForce GTX 1660 Ti.

ASUS اللاب توب الالعاب

في نفس الوقت، لم تقم بالتضحية كثيراً في جودة بناء اللاب توب وتصنيعه. يأتي ببرمجيات رائعة من ASUS تمكنك من التعديل على كل ما يخص منظر الجهاز العام ومتابعة الأداء. التضحية هنا جائت في وحدة الـ SSD التي تأتي بسعة صغيرة بالنسبة للفئة التي تم إصدار هذا اللاب توب خصيصاً من أجلها مع العلم أيضاً أنه كان الممكن تزويد التوصيلات على الجانب الأيسر لهذا اللاب توب.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التقنيات والمزايا الإضافية
التصميم
التبريد

8/10

الأيجابيات

  • أداء رائع من خلال شراكة المعالج والبطاقة الرسومية
  • تصميم بسيط وواضح في مضمونه يعكس الإهتمام بالتفاصيل
  • إضاءات أكثر من رائعة ومن الممكن التعديل عليها
  • برمجيات Armor Crate التي تسمح لك بمتابعة الأداء والتعديل على الشكل
  • تصميم مميز لعملية التبريد الخاصة بالجهاز

السلبيات

  • سعة تخزينية صغيرة نسبياً
  • توصيلات كان الممكن أن توضع في الجزء الأيسر لكن لم توجد
الصفحة السابقة