مراجعة لعبة Battlefield 1
معلومات سريعة
Battlefield 1
Dice
Electronic Arts - EA
PC / PS4 / Xbox One
[embed]https://www.youtube.com/watch?v=mYU0qldRrPM[/embed]
تحتدم المنافسة فى هذا الوقت من كل عام بين الشركات لتوفير أفضل الألعاب و تقديم محتوى منافس هذة المنافسة تكون فى الألعاب عموماً و بين ألعاب ذات منظور First Person Shooter التى شهدت فى السنوات الماضية منافسة كبيرة بين لعبتى Call Of Duty و Battlefield المنافسة التى يبدو أن شركة EA قررت أن تقضى عليها و تعلن سيطرتها على هذا النوع من الألعاب .. قامت الشركة بذلك عن طريق إطلاق لعبة متكاملة من جميع الجوانب فاللعبة قدمت تجربة فريدة من نوعها و متكاملة من جميع الجوانب
أفكار جديدة لأول مرة فى Battlefield 1
إذا كنت قد أصبت بالملل من التكرارية التى تقدمها معظم ألعاب التصويب فلعبة Battlefield 1 ستبهرك بكم الأفكار الجديدة التى قدمتها اللعبة .. التغييرات لم تكن فى أسلوب اللعب و لكن فى طريقة عرض و تقديم القصة و ذلك عن طريق التركيز بشكل كبير على الجانب النفسى للجنود الذين عانو من ويلات الحروب خلال الحرب العالمية الأولى فاللعبة لم تتبنى وجهة نظر معينة خلال اللعبة و لكن كانت القصص متنوعة سواء من العرب الذين عانو خلال هذة الحرب أو الجنود البريطانيين الذين عانو من ويلات هذة الحرب أيضاً و غيرهم الكثير
الحرب العالمية الأولى أطلق عليها الحرب التى ستقضى على كل الحروب و لكنها لم تقضى سوى على حياة الجنود المشاركين بها
الإنتقال بين المشاهد السينيمائية و منظور اللعبة تم بطريقة سلسة و جميلة جداً لم يسبق أن تحدث فى ألعاب التصويب و عندما تلعب بجندى فأنت تلعب بالجيش الذى يحارب من أجله فترى الإنتقال من اللاعب الخاص بك إذا تعرض للموت باللعبة و تنتقل لمنظور جندى آخر لتكمل اللعب بشكل رائع يشعرك بكم الأهوال التى واجهها من شارك بتلك الحرب التى عانى خلالها أكثر من 38 مليون إنسان من بين قتيل و جريح
من الأشياء التى تحسب لستوديو Dice هو تطبيقهم لنظام الإنتقال ذلك بشكل إحترافى كبير و بدون مشاكل تذكر و هو شئ رائع نظراً لأن هذة الطريقة تم تطبيقها لأول مرة فى لعبة Battlefield 1
أطوار لعب جديدة كلياً
لعبة Battlefield 1 قدمت أطوار لعب جديدة و مبتكرة فمثلاً طور Operations يقدم تجربة مختلفة حيث يتكون من 64 لاعب يلعبون ضد بعض عن طريق الإنترنت و يحاولون السيطرة على مناطق معينة مبنية على خرائط بتسلسل معين و هذة الخرائط مبنية على معارك حقيقية حدثت فى الحرب العالمية الأولى و فى ظروف متقاربة لما حدث فى الحقيقة و أثناء لعبك يقوم راوى برواية الذى حدث بين الجيشين بناءً على حقائق تاريخية
يمكنك التعرف بشكل أكبر عن هذا الطور عن طريق هذا الفيديو الذى يشرح الطور بشكل مفصل
https://www.youtube.com/watch?v=DurGcn9HxpU
كعادة Battlefield 1 تأتى اللعبة بإعتماد كبير على طور اللعب الجماعى حيث أن الخرائط مبنية بشكل كبير لتدعم اللعب الجماعى فمثلاً الخريطة مبنية بشكل واسع و كل طور من أطوار اللعب الجماعى يحصل على قطعة معينة من هذة الخريطة على حسب أسلوب اللعب المتعلق بهذة القطعة من الخريطة فتكون هناك قطعة معينة من الخريطة مخصصة لطور Team Deathmatch و هى المناطق الضيقة من الخريطة و التى توفر رتم سريع من اللعب بينما تأتى المناطق المخصصة لطور Conquest بتصميم واسع لتحتوى عدة نقاط يمكن الفرق من السيطرة عليها و هكذا دواليك
الخرائط جائت بتنوع كبير و قدمت ظروف مختلفة للعب حيث تحتوى بعض الخرائط على البيئة الصحراوية المفتوحة التى توفر حرية أكبر فى التنقل بالمركبات و تتيح للاعبين الذين يحبون اللعب بالبنادق القناصة البيئة المناسبة لذلك و خرائط أخرى تحتوى على بيئة طينية تلك المشابهة لما كان موجود فى المدن و عند تساقط المطر و توفر رتم سريع للاعبين الذين يحبون اللعب السريع بإستخدام البنادق الرشاشة و الShotgun
رسوميات رائعة تحبس الأنفاس
قد يبدو لك عنوان هذة القطعة من المراجعة مبالغاً فيها و لكن صدقنى الجرافيك الذى قدمته اللعبة من أفضل الرسوميات التى من الممكن أن تشاهدها فى لعبة صدرت حتى الآن و السر فى ذلك هو الإهتمام بالتفاصيل فسواء رؤية الغبار المتطاير أو الطين الذى يكسو الأسلحة التى تحارب بيها أو تغير الأجواء أثناء اللعب يعطيك إحساس رائع بالواقعية ذلك بدون أن نتطرق للحديث عن وجوه الشخصيات المتواجده باللعبة التى أعطت إحساس كبير بمعانتهم التى عانوها خلال الحرب
محرك فروست بايت الذى وصل إلى مستوى عالى من التطور أعطانا رسوميات رائعة تستحق شركة Dice الشكر عليها
أسلوب لعب مألوف و مطور
ستوديو تطوير اللعبة Dice لم يخترع العجلة من جديد و لكن قام بالتطوير عليها فبالرغم من تقديم أسلحة جديدة كلياً و مركبات لم نشاهدها من قبل فى اللعبة ألا أن محترفى اللعبة الذين مارسو الأجزاء السابقة شعروا بالألفة مع اللعبة الجديدة من أول مرة و ذلك لأن أسلوب اللعب لم يختلف كثيراً عن الأجزاء السابقة فهم إتبعو القاعدة التى تقول "إذا لم يكن الشئ مكسوراً فلا تحاول إصلاحه"
الأسلحة الجديدة تتطلب قدر لا بأس منه من التعود عليها حتى تتقنها بشكل كبير حيث أن بعض الأسلحة تمتلك إرتداد كبير (Recoil) و لكن سرعان ما تتعود عليه و تتقن هذة الأسلحة
اللعبة قدمت أيضاً أنواع جديدة من التخصصات المختلفة و قامت بإعادة توزيع المهام المختلفة على التخصصات فكل تخصص أصبح مسئول عن شئ فى المعركة بعينه و حتى تربح المعركة يجب عليك أن تمتلك فريق متكامل حتى تسيطر على أرض المعركة
أداء صوتى و موسيقى متميزة
من النادر أن تجد فى لعبة إتقان مثل ذلك الموجود فى لعبة Battlefield 1 فالأداء الصوتى للممثلين كان متقناً بدرجة كبيرة و إستخدام الموسيقى كان رائعاً و خلط الموسيقى مع المشاهد السينيمائية كان يتم بشكل يضعك بمكان الجندى مما أعطى للمستخدم تجربة رائعة و كذلك اللعب على أوتار الجانب النفسى للشخصيات أعطى الموسيقى طابع خاص مع إهتمام Dice بإظهار الموسيقى و توظيفها بأفضل طريقة ممكنة
فى أوقات كثيرة خلال اللعبة تشعر أنك تشاهد فيلم سينيمائى و ليس لعبة و ذلك بسبب أسلوب السرد المتميز الذى وضعك بمكان الجنود و جعلك تشعر بمعاناتهم خلال أهوال الحروب
اللعبة معربة بالكامل و ليس ذلك التعريب الردئ الذى نشاهده فى الألعاب الأخرى و لكنه تعريب كامل و متقن لكل شئ فى اللعبة من الألف للياء فاللعبة تحتوى على تعريب لكامل الحوارات و تعريب للقوائم والتعريب مستواه ممتاز ومستوى الاداء الصوتى العربى لا يقل عن الانجليزى فى المستوى بالعكس ممتاز مثله وستشعر فيه بالحماس واذا كنت ستمارس اللعبة بالعربى او بالانجليزى ففى الحالتين التجربة ستصلك كاملة مثل ما أرادها استوديو و تصورها وصممها بالظبط بسبب الدقة الشديدة فى الاداء الصوتى وتصميم الجرافيكس والموسيقى والمزج بينهم كلهم طبقاً لاحداث القصة او المشاهد السينيمائية والتى بها تعابير الوجوه وحركة الشخصيات واقعيه
?xml>تقييم عرب هاردوير
العيوب
- - مشاكل بسيطة فى فيزيائية اللعبة