أجهزة ويندوز فون بدأت تشق طريقها لإثبات وجودها في سوق الهواتف الذكية، وبالرغم من أنه ما زال أمامها طريق طويل لتستطيع منافسة قطبي هذه الصناعة، إلا أن مايكروسوفت تسعى لذلك بكل ما أوتيت من قوة لأنها ارتأت أهمية دخول هذا السوق المتسع الذي خلب لب المستخدمين حول العالم، ليكون هو أحد أكبر الأسواق العالمية.

واشتهرت مايكروسوفت بأجهزة نوكيا التي احتضنت نظام تشغيلها، وقدمت من خلالها سلسلة هواتف لوميا، وذلك قبل استحواذ مايكروسوفت رسمياً على قطاع الهواتف من نوكيا، لتكون هي المصنعة للهواتف بنفسها، وأيضاً هناك بعض الشركات الذين قدموا بضعة هواتف بنظام تشغيل ويندوز فون مثل HTC وسامسونج، ولكن يبقى الخيار الأول والأبرز للمهتمين بنظام ويندوز فون هو هواتف نوكيا (مايكروسوفت حالياً).

المراجعة

نوكيا لوميا 1320

في هذا المقال سنستعرض معاً مزايا أحد أجهزة ويندوز فون من الفئة المتوسطة، وهو الهاتف اللوحي نوكيا لوميا 1320، وذلك لمحاولة الاهتمام بجميع فئات الهواتف المناسبة لجميع المستخدمين، حتى يستطيعون اتخاذ القرار المناسب بشرائها أو تفضيل هواتف أخرى عليها.

هاتف نوكيا لوميا 1320 هو أحد أجهزة مايكروسوفت اللوحية متوسطة المواصفات، وما جعله يندرج في فئة الهواتف اللوحية هو شاشته الكبيرة بحجم 6 بوصة، وهو موجود بسعر مناسب بالنسبة لمواصفاته، والتي تقدم خياراً جيداً لهاتف من هذه الفئة.

التصميم

من أبرز ما يميز الهواتف العاملة بنظام ويندوز فون في العادة هي الألوان، فتجد الهاتف بألوان متعددة ومبهجة، وهاتف لوميا 1320 يتوافر منه ألوان الأحمر (برتقالي في الحقيقة) والأسود والأبيض والأصفر، وبالتأكيد الذي يساعد على تنوع الألوان بهذا الشكل هو الهيكل البلاستيكي الرائع للهاتف والذي يميز معظم هواتف مايكروسوفت، وتأتي فكرة الألوان المبهجة للهواتف من ألوان واجهة نظام ويندوز فون الحالية التي تقدم ألواناً جذابة.

يأتي الهاتف بأبعاد 164.2x85.9x9.8 مليمتر، وهو ضخم في اليد حقاً ولكن مريح في إمساكه، ولكن على كل الأحوال من يبتاع هاتفاً لوحياً فهو لا يتوقع شيئاً غير ذلك، وإلا فعليه بالهواتف العادية، لذلك فلا يعيبه الحجم، ولكن ما يعيبه حقاً هو الوزن، حيث يبلغ وزنه 220 جرام، وهو وزن ثقيل حقاً لهاتف حتى وإن كان لوحياً.

فبمقارنة هذا الهاتف مع الهاتف اللوحي اكسبيريا زد ألترا، يفوقه زد ألترا حجماً، ولكنه في نفس الوقت أنحف وأخف وزناً، حيث يبلغ وزن زد ألترا 212 جرام، ولا تنسى هيكل زد ألترا الفاخر من المعدن والزجاج مقابل الهيكل البلاستيكي من لوميا 1320، لذلك فإن وزن هذا الهاتف اللوحي سيئاً وكان يفترض أن يكون أخف من ذلك.

06

من الناحية الأمامية للهاتف سنرى شعار نوكيا في أعلى منتصف الهاتف وعلى يمينها الكاميرا الأمامية، وفوقها سماعة المكالمات، وبجانبها حساسات الجهاز، بينما في الأسفل تجد ثلاثة ازرار لمسية Softkeys وهي زر ويندوز أو Home Button في المنتصف، وعلى يمينه زر البحث، وعلى يساره زر الرجوع، وأسفلهم الميكروفون من ناحية اليسار.

08

أما الناحية الخلفية فهي تحمل شعار نوكيا طولياً في المنتصف، وأعلاها الكاميرا، وأعلى الكاميرا الفلاش، وأسفل الشعار سنجد السماعة مكبرة الصوت.

10

من الأعلى سنجد فتحة سماعة الأذن، ومن الأسفل فتحة كابل Micro USB لنقل البيانات والشحن، ومن اليمين أزرار التحكم بالصوت في الأعلى وأسفلها زر التشغيل وفي النهاية زر الكاميرا، أما الناحية اليسرى فلا يوجد أي شيء.

05

11

الشاشة 

يمتلك الهاتف اللوحي شاشة من نوع IPS LCD بحجم 6 بوصة، وبجودة HD بدقة 720x1280 بيكسل، وتبلغ كثافة البيكسلات في الشاشة 245 بيكسل لكل بوصة، ويحمي الهاتف طبقة حماية Corning Gorilla Glass 3 المضادة للخدوش، كما تدعم اللمس المتعدد.

07

وكما نرى فإن جودة الشاشة جيدة لهاتف متوسط، فالشاشات العالية الجودة High Definition تقدم صورة ممتازة بالنسبة لهواتف في نطاق هذا السعر، ويمكنك من خلالها الاستمتاع بالألعاب وبمشاهدة الفيديوهات بنقاء واضح، ولمعرفة الفرق بين جودة شاشات الهواتف الذكية المختلفة تستطيع الاطلاع على هذا المقال: ما الفارق بين جودة شاشات الأجهزة الذكية.

الأداء

يحتوي الهاتف على معالج كوالكوم Snapdragon 400 ثنائي النواة بتردد 1.7 جيجا هرتز، ومعالج رسومي Adreno 305، وهذا المعالج مخصص لهواتف الفئة المتوسطة ويتفوق على معالجات رباعية النواة من شركات أخرى، وكما نعلم فإن نظام ويندوز فون لا يحتاج إلى معالج قوي ليعمل بشكل جيد، فالنظام يعمل بسلاسة على هذا المعالج.

snapdragon-processors-400

ويقدم الهاتف ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت، وهو حجم جيد ولكن كان من المفترض بالنسبة لجهاز متوسط أن تكون الذاكرة العشوائية أكبر قليلاً، وخاصة أن معظم الألعاب والتطبيقات على نظام ويندوز فون تتطلب الآن ذاكرة عشوائية بحجم 1 جيجا بايت كحد أدني لعملها، وهذا يعني أن الهاتف المتوسط بنظام ويندوز فون يجب أن يمتلك ذاكرة عشوائية أعلى قليلاً (1.5 جيجا بايت مثلاً).

أما عن الذاكرة الداخلية فهي بحجم 8 جيجا بايت قابلة للتوسعة عن طريق كارت ذاكرة خارجي بحجم يصل إلى 64 جيجا بايت، وهذا الحجم من الذاكرة الداخلية يعتبر معقولاً بالنسبة لهاتف متوسط المواصفات، ويكفي لتثبيت تطبيقات كثيرة وعدة ألعاب خفيفة، وبالتأكيد يفضل وضع ملفاتك على الذاكرة الخارجية لتستمتع بتنزيل أكبر عدد من التطبيقات بدون مشاكل.

الكاميرا

يمتلك الهاتف كاميرا متواضعة بجودة 5 ميجا بيكسل تلتقط صوراً بدقة تصل إلى 2592x1944 بيكسل، وفيديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار في الثانية، هذا بالإضافة إلى وجود فلاش، وجودة تصوير الكاميرا تكون غير جيدة في الأماكن المغلقة وأثناء التصوير الليلي، أما الكاميرا الأمامية فهي سيئة للأسف بجودة 0.3 ميجا بيكسل VGA، وهي بالتأكيد لن تجذب محبي التقاط صور السيلفي إطلاقاً، وبالكاد ستستطيع إجراء مكالمات فيديو جيدة.

09

وفي الحقيقة هذا الأمر مستغرب من أحد هواتف نوكيا والمعروف عنها أنها أحد أفضل من يقدم هواتف بكاميرات رائعة، وبما أن الهاتف متوسط وليس ضعيف المواصفات، فكان يجب وضع كاميرا أفضل من الموجودة هذه، إلا لو كان يتم معاملة الهواتف اللوحية مثل الأجهزة اللوحية حيث يتم إهمال وضع كاميرا جيدة بهذه الأجهزة وخاصة الكاميرات الخلفية لكون التصوير بأجهزة بهذا الحجم غير عملي.

البطارية

حجم الهاتف الكبير ساعد على وضع بطارية كبيرة به، لذلك فسنجد بداخل الجهاز بطارية غير قابلة للإزالة بسعة 3400 ملي أمبير في الساعة، وهي بالتأكيد بطارية جيدة جداً بالنسبة لهاتف، وتمكنك من تشغيل موسيقى لمدة 98 ساعة متواصلة، وإجراء مكالمات لمدة 21 ساعة، وتمنحك 672 ساعة في وضع الانتظار.

IMG_1149 copy

وبالرغم من أن البطارية غير قابلة للإزالة، فإنك تستطيع نزع الغطاء الخلفي للهاتف للتمكن من وضع شريحة الاتصال وكارت الذاكرة الخارجي في أماكنهم المحددة.

IMG_1164 copy

نظام التشغيل

12

تم إطلاق الهاتف بنظام تشغيل ويندوز فون 8، وهو قابل للتحديث إلى ويندوز فون 8.1، ويمتاز النظام بالسلاسة في الاستخدام، والألوان الرائعة، وأيقونات Live Tile التي تعرض التحديثات الحية للتطبيقات، ولكن من عيوب النظام قلة عدد التطبيقات المتاحة له، وهذا يتم تداركه تدريجياً من قبل المطورين الذين بدأوا في الاهتمام بالنظام، ولا ننسى حزمة التطبيقات الحصرية من مايكروسوفت، وإضافة المساعد الشخصي كورتانا وإمكانية وضع خلفيات للشاشة الرئيسية، وهذا من ضمن المزايا التي أتت مع تحديث ويندوز فون 8.1.

الخاتمة

الهاتف اللوحي نوكيا لوميا 1320 له مميزاته وله عيوبه، ولكن هاتف بمواصفات متوسطة لن يحتوي بالطبع على كل ما تتمناه، ولكنه كافي لأداء أغراضك وبعض الترفيه، لذلك فهو مناسب تماماً كهاتف من الفئة المتوسطة خاصة وأن سعره مناسب (حوالي 2500 جنيه مصري).