مراجعة هاتف Honor 9X | خسائر الحصار

معلومات سريعة

الكاتب
الكاميرا 48 MP, f/1.8, (wide), 1/2.0

يعتبر هاتف Honor 9x أول هواتف هونور التي تأتي مع كاميرا منزلقة لأعلى، ولكن لم يكن هذا أهم ما ميّز الهاتف إذ يقدم الهاتف تجربة جيدة بالنسبة لهواتف الفئة المتوسطة فهو يأتي بشاشة كبيرة بقياس 6.6 بوصة، مع عدم وجود إطارات أو شق علوي في الهاتف، ما يقدم تجربة رائعة لمحبي مشاهدة الأفلام على الهواتف الذكية.

من ناحية الأداء، يأتي الهاتف مع رقاقة Kirin 710 وذاكرة عشوائية حتى سعة 6 جيجابايت رام، كما يدعم الهاتف كافة خدمات جوجل مع نظام تشغيل أندرويد 9. ويأتي الهاتف مع كاميرا ثلاثية بدقة 48 ميجابكسل للعدسة الرئيسية، وكاميرا أمامية منبثقة بدقة 16 ميجابكسل، بالإضافة إلى بطارية متميزة بسعة 4000 مللي أمبير.

Honor 9X (1)

ولكن هل تكون هذه المواصفات كافية ليُنافس هذا الهاتف في الفئة المتوسطة التي اشتدت بها المُنافسة لمستوى غير مسبوق أم أن الشريحة القديمة والتي عفى عليها الزمن ستكتب فشل مُبكر للهاتف؟

هذا ما سنعرفه في هذه المُراجعة.

الصفحة التاليه

  • أبعاد الهاتف 163.1 × 77.2 × 8.8 مللي متر، ويبلغ وزنه 206 جرام.
  • في الواجهة الأمامية نجد شاشة الهاتف من نوع LTPS IPS LCD بقياس 6.59 بوصة، حيث تحتل الشاشة نسبة 91.2% من الواجهة الأمامية، بنسبة أبعاد 19.5:9.
  • جودة الشاشة 1080 × 2340 بكسل، وكثافة 391 بكسل لكل بوصة.
  • يأتي الهاتف بألوان الأسود والأزرق والأحمر والبنفسجي.

جاء الهاتف مع تصميم مميز وملفت للأنظار مع وجود حرف X في الواجهة الخلفية يتغير لونه بتغير الإضاءة ما ساهم في جعل تصميم الهاتف جذاب للغاية. 

يتميز الهاتف بوزن خفيف مقارنة بحجمه، كما ساهمت أبعاد الهاتف وسمكه القليل بالإضافة إلى وجود انحناءات في الواجهة الخلفية في سهولة مسكه باليد والتحكم فيه على الرغم من كبر حجمه. 

Honor 9X (7)

يأتي الهاتف مع شاشة كبيرة بقياس 6.6 بوصة، وهو ما يقل عن أحجام شاشات التابلت ب 0.4 بوصة فقط، ولكن الشاشة تأتي بنسبة استحواذ تفوق 91% بسبب عدم وجود حواف أو كاميرا أمامية، وهو ساهم في جعل شاشة الهاتف فريدة، كما عمل على توفير تجربة رائعة لمشاهدة الأفلام أو الألعاب على الهاتف. تعتبر شاشة الهاتف الكبيرة مع عدم وجود حواف من أهم مميزات الهاتف والتي تعتبر نقطة قوة للهاتف وقد تشجع الكثيرين للاتجاه لشرائه، خاصة أولئك الذين يفضلون مشاهدة الأفلام والمسلسلات على هواتفهم. 

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

  • يأتي الهاتف برقاقة HiSilicon Kirin 710F بمعمارية 12 نانومتر وتردد (4x2.2 GHz Cortex-A73 & 4x1.7 GHz Cortex-A53).
  • بالنسبة لبطاقة الرسوميات، فالهاتف يعتمد على بطاقة رسوميات من طراز Mali-G51 MP4.
  • يدعم الهاتف ذاكرة تخزين عشوائية بسعة 6 جيجابايت رام.
  • الذاكرة الداخلية تأتي بمساحة 128 جيجابايت.
  •  يدعم الهاتف إمكانية إضافة بطاقة تخزين خارجية من نوع microSD حتى مساحة 512 جيجابايت..
  • يعتمد هاتف Honor 9X على نظام تشغيل Android 9.0 (Pie) وواجهة مستخدم EMUI 9.1.

جاء الهاتف مع رقاقة Kirin 710 وليس Kirin 810 كما أشارت التوقعات في السابق، وتعتبر رقاقة Kirin 710 من أكثر الرقاقات المنتشرة، والتي يزيد عمرها عن عام وأثبتت كفاءتها واعتماديتها بالفعل في العديد من الهواتف في الفئة المتوسطة.

جاءت رقاقة Kirin 710 لأول مرة مصحوباً بذاكرة عشوائية بسعة 6 جيجابايت رام في هاتف Honor 9x، وهو ما ساهم في توفير أداء سلس سواء من ناحية التطبيقات أو الألعاب، فالهاتف أثبت بالفعل قدرته على تشغيل العديد من التطبيقات في وقت واحد والانتقال بينهم في سلاسة وبدون مشاكل، كما يستطيع الهاتف تشغيل الألعاب التي تتمتع برسوميات ذات دقة عالية مثل Call of Duty و PUBG دون مشاكل تذكر ولكن بالطبع لم يكن الهاتف قادراً على تشغيل تلك الألعاب بأعلى اعدادات رسومية مع تقادم الشريحة والمُعالج الرسومي وعدم قدرتهم على مُجاراة التطور في رسوميات تلك الألعاب. 

بالطبع سيكون الأداء أفضل في حال قيام هونور باستخدام رقاقة Kirin 810، ولكن ربما فضلت الشركة الاعتماد على الرقاقة الأقدم لتقليل سعر الهاتف ليصبح قدرًا على خوض غمار المنافسة الشرسة في فئة الهواتف المتوسطة.

يدعم الهاتف نظام تشغيل Android 9.0 Pie مع واجهة مستخدم EMUI 9.1، كما جاء الهاتف بترخيص خدمات جوجل بالكامل بما في ذلك خدمات المتجر والخرائط بالإضافة إلى التحديثات الأمنية، وهو ما طمأن المستخدمين وساهم في محافظة الهاتف على قدرته التنافسية. من المنتظر أن يحصل الهاتف على تحديث Android 10 مع احتفاظه بكافة خدمات جوجل.

تعمل واجهة التشغيل بسلاسة على الهاتف مع ملاحظة صغر حجم شريط الاشعارات بسبب عدم وجود شق علوي بالهاتف. 

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يأتي هاتف Honor 9X  بكاميرا ثلاثية بدقة 48 ميجابكسل للعدسة الرئيسية، وهي عدسة Wide مع فتحة عدسة f/1.8، كما تدعم العدسة خاصية التركيز التلقائي في الصور PDAF.

العدسة الثانية هي عدسة ultrawide بدقة 8 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4.

العدسة الثالثة هي عدسة مزودة بمستئعر العمق depth sensor لتفعيل خاصية البورتريه، وتأتي بدقة 2 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.4.

الكاميرا مزودة بفلاش LED مزدوج، وتدعم خاصية HDR وخاصية البورتريه والبانوراما والتحديد الجغرافي للصور والتعرف على الوجوه.

يدعم الهاتف تصوير الفيديو بجودة 1080 بكسل ومعدل 30 إطار في الثانية الواحدة.

الكاميرا الأمامية هي كاميرا منبثقة، تفتح عند الحاجة، وتأتي بعدسة أحادية بدقة 16 ميجابكسل وفتحة العدسة f/2.2.

تدعم الكاميرا الأمامية تصوير الفيديو بجودة 1080 بكسل ومعدل 30 إطار في الثانية الواحدة.

تقدم الكاميرا الخلفية الثلاثية مع العدسة الرئيسية بدقة 48 ميجابكسل وعدسة Ultrawide والعدسة المزودة بمستشعر العمق الخاص بخاصية البورتريه تجربة متميزة وجودة عالية بالنسبة لهواتف الفئة المتوسطة، قد لا تكون كاميرا الهاتف هي الأفضل في هواتف الفئة المتوسطة من ناحية المدى الديناميكي وجودة الألوان، ولكن الهاتف يقدم إمكانيات جيدة في فئته السعرية تمكنه من المنافسة مع أقرانه. 

بالنسبة للكاميرا الأمامية فالهاتف يعتبر من الهواتف القليلة التي تقدم كاميرا منبثقة في فئة الهواتف المتوسطة، وتأتي الكاميرا بدقة 16 ميجابكسل، وهي لم تختلف كثيرًا عن تلك الموجودة في هاتف Honor 8x.

يتم فتح الكاميرا المنبثقة بشكل تلقائي عند التحويل إلى الكاميرا الأمامية، كما تنغلق الكاميرا عند الرجوع إلى الكاميرا الخلفية، ويضيف الهاتف خاصية إغلاق الكاميرا الأمامية بشكل تلقائي عند السقوط من مسافة عالية للحفاظ على الكاميرا من الكسر. 

لا تدعم الكاميرا تقنية التعرف على الوجوه لفتح الشاشة، لأن الكاميرا الأمامية ستستغرق الكثير من الوقت للفتح والتعرف على الوجه، ولكن هونور اكتفت بإضافة مستشعر البصمة في الواجهة الخلفية، مع استجابة سريعة كما عودتنا هونور في هواتفها. 

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

البطارية

يأتي هاتف Honor 9X مع بطارية غير قابلة للإزالة من نوع ليثيوم بوليمر بسعة 4000 مللي أمبير وتُعتبر البطارية من أفضل مُميزات هذا الهاتف ... فلا يُمكنك أن تقضي على بطارية ذلك الهاتف في يوم واحد إلا بصعوبة بالغة ... وفي أوضاع الاستخدام العادية من المُتوقع أن تدوم البطارية معك لمدة تتراوح بين يوم ونصف إلى يومين على حسب استخدامك البطارية تدعم البطارية خاصية الشحن السريع بشاحن قدرته 10 واط ... ولكنه ليس بسرعة شحن الهواتف الرائدة من الشركة التي تصل قدرة بعض الشواحن السريعة بها إلى 45 واط.

Honor 9X (1)

تعتبر البطارية أيضًا أحد نقاط قوة الهاتف، فهي قادرة على البقاء لمدة يومين مع الاستخدام الخفيف، وقد تستمر لمدة تتراوح بين يوم ويوم ونصف من الاستخدام العادي.

الأسعار

قد لا تعترف شركة هواوي وهونر بذلك، ولكن آثار الحظر الأمريكي ظهرت واضحة عليهما ومع هاتف Honor 9X كانت آثاره واضحة في اختيار الشركة اللجوء لمُعالج Kirin 710 القديم بدلاً من Kirin 810 الذي يمتلك قوة كبيرة ويتفوق على الكثير من الشرائح في الفئة المتوسطة وهو الذي يُمثل نقطة ضعف كبيرة للهاتف بالمُقارنة مع الهواتف في نفس الفئة.

سعر هاتف Honor 9X هو 4333 جنيه في الأسواق المصرية وربما يبدو سعر الهاتف مرتفعًا بالنسبة للكثيرين، وخاصة أن هناك العديد من الشركات التي قدمت هواتف بأسعار أقل وبمواصفات قريبة لهاتف Honor 9x ولكن يرى قد يجد البعض أن سعر الهاتف مُناسب خاصة للذين يفضلون تجربة هواتف هواوي وهونور والشاشة الكاملة التي توفر تجربة غير مسبوقة في تلك الفئة السعرية.

التقييم

الشاشة
الأداء
التصميم
الكاميرا
البطارية

7.5/10

الأيجابيات

  • شاشة كاملة بحواف صغيرة جداً تُعطي تجربة مُشاهدة مُمتازة
  • وضع التصوير الليلي هو الأفضل في فئته
  • حجم كبير للذاكرة العشوائية
  • بطارية بحجم كبير

السلبيات

  • المُعالج قديم ويُعاني أمام المُعالجات التي تطرحها الشركات المُنافسة
  • لا يدعم الشحن السريع
  • السعر ليس الأفضل
الصفحة السابقة