مراجعة هاتف Neffos X20 Pro

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2923 مشاهدة
الذاكرة العشوائية 3 جيجابايت
المساحة الداخلية 64 جيجابايت
الشاشة IPS LCD HD
الكاميرا الأساسية 13 ميجابيكسل + 5 ميجابيكسل
كاميرا السيلفي 13 ميجابيكسل
الشريحة Mediatek Helio P22

لا يمكن إنكار حجم التقدم الذي وصلت إليه هواتف الفئة المتوسطة والاقتصادية التي أصبحت تمتلك الكثير من الإمكانيات والمواصفات التي لم تكن تراها إلا في هواتف الفئة العليا، أنا هنا لا أتحدث عن الهواتف التي تتخطى أسعارها ال600 أو ال700 درهم إماراتي فنحن هنا نتحدث عن فئة كانت منذ فترة ليست بالكبيرة تكاد تحصل على هاتف ذكي بشق الأنفس ... ولكن كما شهدنا ارتفاع غير مسبوق في أسعار الهواتف الرائدة فإننا في المقابل حصلنا على هواتف فئة متوسطة واقتصادية تقدم مواصفات وتصميمات كانت تجعلها في الماضي ترتقي إلى فئة أعلى بكثير من تلك التي تمتلكها حالياً.

هذا الأمر لا يقتصر فقط على جهة المواصفات الداخلية للهاتف بل واشتمل الأمر أيضاً على تصميمات أكثر عصرية وشاشات كبيرة التي أصبحت تمتلكها تلك الهواتف، شركة Neffos المملوكة من قبل شركة TP-Link الشهيرة قدمت عدة هواتف في تلك الفئة بقيمة جيدة للغاية لتفرض نفسها كأحد الشركات المُنافسة في تلك الفئة رغم تواجدها الحديث في السوق.

هيا بنا نبدأ في مراجعة هذا الهاتف الذي يأتي بسعر 490 درهم فقط ... فما هي التضحيات التي سيتوجب عليك التضحية بها في هذا السعر وماهي المميزات التي ستحصل عليها؟ لنتعرف سوياً على ذلك ونبدأ أولاً بالتصميم كما اعتدنا

التصميم

أصبحت كل الهواتف الذكية تمتلك تصميمات مُشابهة لحد كبير جداً، فمن الصعب الآن أن تحصل على تصميم مُختلف اختلاف جذري في هذه الفئة السعرية ... ولكن هذا ليس أمراً سيئاً بالضرورة، فهاتف Neffos X20 Pro يمتلك تصميم ذو ألوان متموجة والتي أصبحنا نراها في السواد الأعظم من الهواتف الذكية هذه الأيام في كافة الفئات المختلفة ولكن مع اختلاف  الخامات المُستخدمة في الهواتف على حسب الفئة وفي حالتنا هنا استخدمت الشركة خامة البولي كاربونيت في ظهر الهاتف والتي هي أقل جودة وتكلفة من الزجاج الذي من الصعب أن تجد هاتف يأتي به في هذه الفئة.

Neffos X20 PRo (1)

تأتي الكاميرات في هذا الهاتف بالركن العلوي الأيسر من الهاتف مع بروز طفيف لها يمكن إخفاءه مع الحافظة المُرفقة مع الهاتف.

من الأمام يحتوي الهاتف على شاشة كبيرة بقياس 6.26 بوصة مع دقة 1520*720 وتصميم الشاشة يحتوي على بعض الحواف ولكنها حواف صغيرة وفي مستوى الهواتف الأخرى التي تأتي في نفس هذه الفئة ولكن كان الأمر ليكون أفضل إذا كانت الحافة السفلية أقل من تلك الموجودة في هذا الهاتف والتي تحتوي على اسم الشركة Neffos.

نُلاحظ أيضاً مُستشعر بصمة الأصبع في الخلف في المكان المُعتاد ويؤدي وظيفته بشكل سريع وسلس ، والعلامة التجارية Neffos أسفل المستشعر وهو مكان جيد ، في الواقع تصميم الظهر ليس مُبهراً في المجمل ولكنه أيضاً ليس سيئاً.

بشكل عام يمتلك هاتف Neffos X20 Pro على تصميم جيد بمقاييس عام 2020 مع تقليل الحواف ووضع الكاميرا الأمامية في نوتش على شكل قطرة الندى واستخدام حواف دائرية انسيابية تجعل مسك الهاتف واستخدامه سهل ولكن ماذا عن الشاشة ... هل تقدم الأداء المطلوب منها؟

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

الشاشة

يحتوي الهاتف على شاشة بقياس 6.26 بوصة وهو مقاس كبير وهذا أمر جيد ولكنه سلاح ذو حدين على تجربة المستخدم ... فمن جهة سيحصل المستخدم على تجربة جيدة كون شاشة الهاتف كبيرة ولكن هذا الأمر أثر على جودة الشاشة ككل كونها تمتلك دقة HD فقط ولذلك تكون كثافة البيكسلات في هذه الشاشة هي 269 بيكسل لكل بوصة وهو الأمر الذي يجعل شاشة الهاتف ليس الأفضل في الترفيه ومشاهدة الأفلام والألعاب ... ولكنها مناسبة لاستخدام تصفح مواقع التواصل الاجتماعي وأداء المهام اليومية الأخرى.

Neffos X20 PRo (10)

الشاشة من نوع IPS ولذلك تمتلك دقة ألوان وزوايا رؤية جيدة ولكن سطوع الشاشة ليس الأفضل خصوصاً إذا قمت باستخدام الهاتف تحت أشعة الشمس المُباشرة.

الأداء

يحتوي هذا الهاتف على شريحة Helio P22 من شركة Mediatek بمعالج ثماني النواة مع ذواكر عشوائية بحجم 3 جيجابايت وهو الأمر الذي يجعل هذا الهاتف ممتاز في أداء المهام اليومية من متابعة مواقع التواصل الاجتماعي والتحدث في الهاتف وتعدد المهام، ولكنه ليس الهاتف المثالي للألعاب بسبب الشاشة وكون المعالج والبطاقة الرسومية أضعف من أن تشغل الألعاب بالسلاسة المطلوبة.

يأتي الهاتف مع واجهة مستخدم خاصة بشركة Neffos والذي أطلقت عليه الشركة اسم NFUI والذي يقدم تجربة مُستخدم شبيهة بتجربة الأندرويد الخام ولا يحتوي على الكثير من التعديلات ... ولكنه يحتوي على بضعة تطبيقات مُسبقة التحميل تستهلك بعض المساحة الداخلية ولكن لحسن الحظ لك حرية إزالة أو الإبقاء على تلك البرامج.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

الكاميرا

في هذه الفئة السعرية لا يمكنك إلا أن تتوقع الحصول على كاميرات بأداء متواضع وأداء ضعيف في الإضاءة الضعيفة ... هذا الهاتف يحتوي على كاميرتين، الأساسية بدقة 13 ميجابيكسل والثانوية بدقة 5 ميجابيكسل لإضفاء تأثير العزل على الصور المُلتقطة.

يقدم الهاتف أداء جيد فقط في حالة وجود إضاءة جيدة ولا تتوقع أن تحصل على نتائج قابلة للاستخدام في الصور الليلية أو في الإضاءة الضعيفة كما أن المدى الديناميكي الموجود في هذه الكاميرا ضعيف جداً ولا يقوم بالحفاظ على توزيع الإضاءة بشكل جيد ولذلك لا يُنصح بأخذ صور مع خلفية ذات إضاءة باهرة أثناء استخدام الكاميرا.

كما أن الكاميرا السيلفي لا تقدم أداء جيد بالمرة على الرغم من دقتها المرتفعة على الورق، ولكن عملياً لن تقدم أداء مُرضي ولذلك لا أرشح لك هذا الهاتف إذا كنت من هواة التصوير وعموماً في تلك الفئة السعرية يعتبر الأمر صعباً جداً أن تحصل على هاتف بكاميرا جيدة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

البطارية

تعتبر بطارية هذا الهاتف من أكثر النقاط التي أثارت إعجابي به ... حيث أن الهاتف يحتوي على بطارية بحجم 4100 ميللي أمبير، ولكن ليست المواصفات فقط على الورق هي التي تُحدد جودة البطارية حيث أن مواصفات الشاشة المنخفضة والشريحة الموجودة بهذا الهاتف لا يستهلكان قدر كبير من البطارية ولذلك دامت البطارية أثناء الاستخدام المتوسط إلى يومين وفي حالة الاستخدام الثقيل ستضمن حصولك على يوم كامل من الاستخدام.

Neffos X20 PRo (14)

ولكن المشكلة تحدث عندما تفرغ بطاريتك وذلك لكونها تستغرق وقت طويل لإعادة شحنها كون الشاحن الذي يأتي مع هذا الهاتف لا يدعم الشحن السريع مع وجود منفذ USB Type-B القديم الذي لا يدعم مثل تلك التقنيات وقد استغرق الهاتف مدة تقارب الساعتين ليتم شحنه بشكل كامل.

التعليق النهائي

عندما تكون على وشك شراء هاتف في الفئة السعرية التي لا تتخطى 500 درهم إماراتي فأنت تتوقع أنك ستضحي بالكثير من الأشياء ولكن هاتف Neffos X20 Pro نجح في جعل تلك التضحيات لا تؤثر على تجربة المُستخدم بشكل كبير ... فالهاتف يقدم تجربة أداء مُرضية مع تصميم عصري مُناسب وذو شكل أنيق، ولكن بالطبع لا يمكنك أن تتوقع الحصول على هاتف جيد من ناحية التصوير بهذا السعر ولذلك إذا كنت من مُحبي التصوير سيتوجب عليك أن تلجأ لفئة أعلى من تلك التي يأتي فيها هذا الهاتف.

التقييم

التصميم
السعر
الكاميرا
الأداء
جودة التصنيع
البطارية
سرعة الشحن

7/10

الإيجابيات

  • عمر البطارية طويل
  • أداء مناسب بالنسبة لسعر الهاتف
  • شاشة كبيرة وبحواف صغيرة

السلبيات

  • أداء الكاميرا سيء
  • الشاحن المرفق مع الهاتف بطيء
الصفحة السابقة