مراجعة وحدة التخزين Western Digital SN750

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2296 مشاهدة
إسم المنتج SN750
الشركة المصنعة Western Digital
واجهة التوصيل PCIe 3.0

أصبحت وسائل التخزين ذات السرعات العالية و الأحجام الكبيرة في الفترة الأخيرة جزء لا يتجزأ من اهتمامات المستخدمين حول العالم سواء كنا نتحدث عن اللاعبين أو المستخدمين المحترفين وصناع المحتوى . فالأمر لم يعد يتمحور فقط حول قابلية هذه الوحدات التخزين على توفير الأحجام العملاقة والكبيرة لتخزين البيانات فحسب ، بل أصبح الأمر أكثر أهمية من ذلك . فالسرعة الآن أصبحت جزء لا يتجزأ من هذه المعادلة ولا أخفيك قولاً الفارق هنا كبير ويمكنك سؤال أي شخص قام بتجربة وحدات التخزين من نوع SSD مقابل وحدات التخزين التقليدية . وبالطبع عامل الحجم والسعر لا تزال لهم أهمية كبيرة في هذا الصدد ولكن ليس كما كان الأمر من قبل .

والسبب هنا هو لأن الكثيرين الآن أصبحوا يستخدمون حواسيبهم الشخصية أو حتى الخاصة بالعمل في الكثير من التطبيقات المختلفة والتي تتطلب بشكل كبير وحدة تخزين ذات سرعة كبيرة تستطيع تلبية احتياجاتهم . فسواء كنا نتحدث عن الألعاب ، فوحدات التخزين من الحالة الصلبة ستوفر لك كلاعب سرعة أكبر في تناول ملفات الألعاب وهو ما يعني سرعة أكبر في شاشات الانتقال أو الانتظار ، بل قد يمتد الأمر لسرعة أكبر في عرض الرسوم حيث تساعد وحدات التخزين هذه في نقل الإكساءات الأكبر حجماً بسرعة كبيرة .

ولأنه وكما أشرنا مُسبقاً ، تعد وحدات التخزين من الحالة الصلبة الآن أحد أهم القطع التي يحتاجها المستخدم في الوقت الحالي . فمن العبث فعلاً أن يكون حاسوبك قوياً أو سريعاً بما فيه الكفاية (وأقصد هنا سريع في استجابته ، وذلك بالضرورة لا يعني أننا نتحدث عن الفئة العُليا من المستخدمين فحسب) ، ومن ثم تجد كل هذه السرعة أو القوة التي لديك يتم تدميرها تدميراً بسبب بطئ في وحدة التخزين التي لديك . وهذه المشكلة واجهتها أنا نفسي في الفترة السابقة مع وحدة التخزين التقليدية ، حيث أنني بطبيعة الحال أقوم بتشغيل العديد من التطبيقات في وقت واحد وهنا يظهر الفارق في سرعة الاستجابة ، حيث أن وحدة التخزين الصلبة القديمة كانت متسببة في ما يشبه عنق الزجاجة .

بالطبع ليست جميع الوحدات التخزينية من الحالة الصلبة أو الـ SSD مناسبة للجميع ، ولأننا نعلم أن شراء وحدة تخزينية من هذا النوع قد يُثقل كاهل المستخدم التقليدي ، فنحن نحاول دائماً توفير الأداء مقابل السعر  . والأمر لا يختلف كثيراً في حالة وحدة التخزين الخارجية التي بين يدينا اليوم من شركة Western Digital وهي وحدة التخزين WD Black SN750 SSD من الحالة الصلبة ....

تأتي وحدة التخزين التي بين أيدينا اليوم من نوع SSD بواجهة NVMe لتوفر بذلك سرعة نقل بيانات أعلى من الأقراص الصلبة التقليدية بما يصل الى أربعين ضعفاً ، ومساحة كبيرة تبدأ من 250GB وتصل الى 2TB كحد أقصى لتكفي جميع أغراضك وبياناتك التي تُريد تخزينها عليها . كما تتمتع هذه الوحدة التخزينية الجديدة بمعامل الشكل M.2 2280 وبأبعاد3.15" x 0.95" x 0.32"  بوصة . هذا الحجم الصغير يجعلها تناسب الحواسيب المحمولة أيضاً بدون أدنى مشكلة ، وهو ما يعني أنها تناسب معظم الحواسيب المكتبية والمحمولة بدون أي قلق .

المميز أيضاً مع هذه الوحدة  أنها تأتي بواجهة PCIe 3X4 على عكس الأخت الكُبرى SN850 التي قمنا بمراجعتها والتي تأتي مع معيار PCIe 4 الأحدث . تأتي الوحدة كما أشرنا في العديد من الأحجام التخزينية المختلفة كما أنه يمكنك شراؤها مع المشتت الحراري الخاص بها ، أو بدونه في حالة كنت تُريد الاعتماد على المشتت الحراري الخاص باللوحة الأم التي لديك ، وعلى كل حال دعونا ندخل في صلب الموضوع ، هلّا بدأنا ؟!

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تصميم وحدة التخزين SN750

كما أشرت في الصفحة السابقة أن هذه الوحدة تأتي بنسختين ، حيث تقوم Western Digital ببيع هذه الوحدات بمشتت أو بدونه . ويمكننا القول أن ثمن هذا المشتت هو 20 دولار تقريباً بالنسبة لجميع الوحدات . كما أشرنا أيضاً ويمكنك ملاحظته من التصميم ، فهذه الوحدة تأتي بمقاس M.2 2280 الأكثر شهرة ويمكننا أن نرى -في حالة الوحدة التي بدون مشتت- المتحكم الخاص بوحدة التخزين مع شريحة الـ DRAM الخاصة بها والتي تأتي بسعة الجيجابايت الوحدة بداخلها .

تتمتع هذه الوحدة بذواكر  SanDisk 64-layer 3D TLC مع متحكم خاص بالشركة نفسها ، مع ضمان لمدة 5 سنوات مما يعكس الجودة المرتفعة للمنتج وثقة الشركة في الأداء الخاص به . كما أنها تتوفر كما أشرنا بأحجام متفاوتة تبدأ من 250 جيجابايت وحتى 2 تيرا بايت .

أما من ناحية التصميم نفسه ، ففي الحقيقة لا يوجد أي شيء لافت للنظر في تصميم هذه الوحدة ولكن يمكنني القول أن التصميم الهادئ يعجبني أنا شخصياً . فمن ناحية ستتمكن من رؤية شعار الشركة مع بعض البيانات المكتوبة مثل حجم الوحدة مثلاً والرقم المتسلسل وغيرها من المعلومات ، وعلى الجانب الآخر يمكنك رؤية المتحكم والمكونات الخاصة بوحدة التخزين . كما أن المشتت المعدني والذي يوفر بشكل أساسي تبريد أفضل للوحدة ، يوفر بدوره شكلاً وتصميماً رائعاً أيضاً (النسخة التي معنا لا تأتي بالمشتت) . العلبة الخاصة بالوحدة أيضاً تتسم بالبساطة حيث أنها تأتي بنفس اللون الرمادي مع بعض المعلومات الخاصة بالوحدة وبعض النقوش البسيطة .

يمكننا تلخيص المواصفات التقنية الخاصة بالوحدة التي معنا في السطور القليلة الآتية :

تأتي الوحدة التي بين يدينا بحجم 250GB مع سرعات قراءة وكتابة تصل حتى3100MB/s  و1600MB/s  لتكون بذلك مناسبة بشكل كبير لهواة الألعاب . توفر الوحدة كما أشرنا متحكم WD الخاص بها مع دعم واجهة التشغيل PCIe 3x4 ومعيار NVMe 1.3 . الوحدة تأتي مع شرائح ذاكرة SanDisk 64-layer 3D TLC وبمشتت حراري للوحدات جميعها يمكنك الاختيار فيما بينها . يمكنك رؤية التفاصيل التقنية بالتفصيل للوحدات ذات الأحجام المختلفة في الجدول التالي .

مساحة التخزين 250 GB 500 GB 1 TB 2 TB
معامل الشكل M.2 2280 single-sidedoptional heatsink
واجهة التشغيل PCIe 3 x4 NVMe 1.3
المتحكم Western Digital in-house
ذواكر NAND Flash SanDisk 64-layer 3D TLC
القراءة المتسلسلة 3100 MB/s 3470 MB/s 3470 MB/s 3400 MB/s
الكتابة المتسلسلة 1600 MB/s 2600 MB/s 3000 MB/s 2900 MB/s
القراءة العشوائية 220k IOPS 420k IOPS 515k IOPS 480k IOPS
الكتابة العشوائية 180k IOPS 380k IOPS 560k IOPS 550k IOPS
الطاقة القصوى 9.24 W 9.24 W 9.24 W 9.24 W
PS3 Idle 70 mW 70 mW 100 mW 100 mW
PS4 Idle 2.5 mW 2.5 mW 2.5 mW 2.5 mW
الضمان 5 years 5 years 5 years 5 years
Write Endurance 200 TB0.4 DWPD 300 TB0.3 DWPD 600 TB0.3 DWPD 1200 TB0.3 DWPD
السعر التسويقي(No heatsink) $59.99 $64.99 $129.99 $274.99

تغيرات الدعم البرمجية

لعلي لم أذكر هذا في البداية ولكن الوحدة الجديدة بين يدينا اليوم تُعتبر تحديث لوحدات SN700 و SN720 السابقة من الشركة ، مع بعض الإضافات البسيطة للسلسلة مثل إضافة حجم 2TB الذي لم يكن متواجد ، وتحديث نظام التشغيل أو البرامج الثابتة Firmware الخاص بالوحدات ، بجانب الأسعار الأفضل للسلسلة مقابل الجيل السابق منها ، وأيضاً التركيز بشكل أكبر على الجانب الدعائي من ناحية تصميم العلبة الخاصة بالوحدة وما الى ذلك ، وأخيراً الدعم الأفضل برمجياً للوحدة من خلال تطبيق SSD Dashboard الخاص بالشركة .

هذه المرة مع تطبيق SSD Dashboard الخاص بالشركة ، وفرت الشركة نظام Gaming Mode ، والذي يقوم بمنع الوحدة من الدخول في وضعية الidle أو الخمول والتي قد تتسبب في زيادة زمن التأخير أو الـ latency للوحدة والذي ينتج عن ايقاظ الوحدة بعد دخولها في وضعية idle عن سكونها لبعض الوقت (هل وصلت الفكرة ؟) . وعلى كل حال ، كفانا حديثاً ولننتقل لمرحلة الأداء !..

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مع عدم وجود أي مكونات ميكانيكية ، تكون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD أكثر صلابة من محركات الأقراص الصلبة فهي أكثر مقاومة للصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى وبالتالي توفر حماية أفضل للبيانات الخاصة بك وهو ما يتوفر في وحدة التخزين Western Digital SN750 التي بين يدينا اليوم ، على الرغم من ذلك فإن هذه الوحدة كما ذكرنا مُسبقاً تأتي داعمة لمعيار NVMe ونظراً لأن الشركة تعد بسرعات كبيرة للغاية مع هذا السعر الرائع فقد كان لابد من التدقيق في مراجعة الأداء للوحدة ...

يتم اختبارها على منفذ الـ M.2 الخاص باللوحة الأم التي تستضيفها. وسيكون من المضحك أن نقوم باختبارات قياس الضوضاء وما إلى ذلك لأن هذه الوحدة ثابتة لا تتحرك . لهذه الأسباب، نقوم باختبار الوحدة مع سرعات القراءة والكتابة العادية  ثم نقدم لكم درجات حرارة هذه الوحدة لكي نرى إن كانت تستحق التفكير فيها أم لا.

ولهذا السبب، نستعين اليوم بجهاز كمبيوتر يعمل بهذه المواصفات :

  • معالج: AMD Ryzen 9 3900X.
  • اللوحة الأم: MSI Godlike بشريحة X570.
  • ذواكر: T-Force Xcalibur بسعة 16 جيجابايت وتردد الـ 3600 ميجاهرتز.
  • مزود الطاقة: DQ850-M GAMER STORM.
  • البطاقة الرسومية: NVIDIA GeForce RTX 2080 Ti.
  • مبرد المعالج: NZXT Kraken X73.

أما بالنسبة للبيئة البرمجية :

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

كما نرى من النتائج المرفقة في الأعلى قمنا باختبار وحدة التخزين مع إثنان من أشهر البرامج المخصصة لقياس سرعة وحدات التخزين . ومن النتائج يمكننا استنتاج أن وحدة التخزين تُقدّم بالفعل الأداء الممتاز الذي أعلنت عنه الشركة وهو ما يجعل عامل الأداء مقابل السعر هنا أمراً مثيراً للإعجاب في الحقيقة . فقد استطاعت وحدة التخزين تحقيق سرعة قراءة تصل إلى 3116 ميجابايت/ثانية كحد أقصى مع تطبيق CrystalDiskMark وسرعات كتابة تصل إلى 1590 ميجابايت/ثانية تقريباً ، وعلى الجانب الآخر سجّلت الوحدة نتيجة 2910 ميجابايت في الثانية للقراءة و 1490 ميجابايت في الثانية للكتابة مع تطبيق ATTO Disk Benchmark .

مع استخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرارة تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع في درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص مثل وضع مُشتت معدني مُرفق لضمان تبريد جيد لوحدة التخزين وهو ما فعلته الشركة مع وحدة التخزين WD SN750 ، حيث تأتي الوحدة بمُشتت حراري يساعد في عملية تبريد المُتحكم .

في هذا الاختبار ، نقيس درجة الحرارة القصوى التي وصل إليها القرص بعد عمليات كتابة وقراءة مكثفة عبر CrystalDiskMark لضمان وصول القرص إلى سرعته القصوى ثم تسجيل أعلى درجة حرارة للوحدة بعد إجراء الاختبار عدد 5 مرات وحصلنا في الحقيقة على نتائج جيدة للغاية ، فقد وصلت وحدة التخزين لدرجات 48 درجة مئوية مع المشتت الحراري أو 63 درجة في حالة عدم وجوده وهو أمر جيد جداً في حالة كنت تريد توفير بعض المال لشراء النسخة التي تأتي بدون مشتت أو كنت تُريد استخدام المشتت الموجود مع منفذ M.2 المرفق مع لوحتك الأم .

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

حسناً لكي أكون صريحاً معكم ، وحدة التخزين التي بين يدينا اليوم WD SN750 قد لا تكون الأفضل في الوقت الحالي بالطبع خاصة مع بدء انتشار وحدات التخزين بمعيار PCIe 4.0 من الجيل الجديد بسرعات تصل الى ما يقرب الضعف تقريباً . ولكن ليس الكل يستطيع شراء وحدات بسعر 150 دولار وأكثر للنسخ التي تأتي بمساحة 500GB وأكثر من ذلك للوحدات التي تأتي بمساحات أكبر . كما أن الجميع لا يهتم بالشكل الجمالي والأضواء الخاطفة التي يوفرها العتاد في الوقت الحالي . فعلى الرغم من أن هذه الأضواء والألوان والميزات الدعائية قد تكون مُلفتة للنظر ومُسيلة للعاب ، فلا يستطيع الجميع توفير المقدرة المالية للحصول عليها . الكثير منا يُفضّل الأداء ، والأداء فقط بجانب السعر بالطبع . ولا أُخفي عليك القول يا عزيزي القارئ ، أنا أهتم بالأداء بالمستوى الأول ، ثم بعد ذلك يأتي أي شيء .

لذا فالحصول علي هذه الوحدة يُعد صفقة جيدة للغاية ، حيث أنه ليس من السهل الحصول علي وحدة SSD من نوع NVMe M.2 وبهذه السرعات بحجم 250 ميجابايت أو حتى بالمساحات الأكبر التي توفرها شركة Western Digital من هذه الوحدة ، وبهذه الأسعار المميزة (59 دولار فحسب في حالة النسخة التي بين يدينا) . ففي الحقيقة يمكننا القول الآن أن هذه الوحدة الجديدة تقف لتنافس وتتفوق بشكل مباشر الوحدات الكثيرة المبنية على معيار PCIe 3.0 من ناحية الأداء العام .

ربما بشكل او بأخر افتقدت هذه الوحدة للشكل الجمالي المميز أو الميزات الإضافية المسلية كغيرها من وحدات التخزين الموجودة حالياً . ولكن دعونا نتحدث بجدية هنا ، الحرارة ممتازة كما أن العديد من اللوحات الأم الموجودة حالياً تأتي بمشتتات لوحدات M.2 وهناك نسخ من الوحدات تأتي بمشتتاتها الخاصة ، وهذا قد يحل لك هذه المشكلة التي لن يهتم بها الكثيرين . ولكن ومن جانب أخر ، فهذه الوحدة ستوفر لك أداء مميز للغاية لأي شخص يطمح للحصول وأخيراً على وحدة تخزين من نوع SSD NVMe ، ومساحات كبيرة ومتنوعة بجانب درجات حرارة مميزة . وأخيراً وليس آخراً السعر الأكثر من رائع ، حيث يصل سعر وحدة تخزين WD SN750 التي بين يدينا اليوم بحجم 250GB الى 59 دولار تقريباً في الوقت الحالي وهو سعر منافس للغاية للبدائل الموجودة من الشركات الأُخرى .

ما خيب أمالي نوعاً ما هو غياب دعم التشفير، وهذا الدعم نجده في أرخص وحدات التخزين حتى . غياب إمكانية تشفير الـ AES-265 المتواجدة حتى في وحدات الـ SATA III لم يرضيني، ولهذا السبب لا تحصل هذه الوحدة على العلامة الكاملة في نقطة الملحقات. يجب أن نذكركم أيضاً أن برمجيات Western Digital Dashboard متواجدة لمراقبة الوحدة من ناحية الصحة ، السعة المستخدمة وتحديث البرامج الثابتة الخاصة بها . أنصحك بتحميلها إن كنت ستحصل على هذه الوحدة لكي تكون على دراية بكل ما يحدث بها ولكي تحدث برامجها الثابتة مع مرور الوقت.

لذا وفي ختام هذه المراجعة يمكنني القول أنه وبالرغم من أن وحدة التخزين Western Digital SN750 قد لا تكون الأفضل بالنسبة للجميع في الوقت الحالي ، ولكنها واحدة من وحدات التخزين الأفضل ، عندما يكون الأداء مقابل السعر هو العامل الأهم !.

التقييم

الأداء
السعر
التصميم
التبريد
الملحقات

8.5/10

الإيجابيات

  • أداء قوي للغاية على واجهة الـ PCIe 3.0 بالنسبة لسعر الوحدة لينافس جميع الوحدات في فئتها .
  • سرعات كتابة وقراءة جيدة للغاية .
  • تتوفر الوحدة بسعات متفاوتة .
  • برمجيات Western Digital Dashboard مفيدة للغاية .
  • توافر مشتت حراري يمكن شراء الوحدة به للحصول على تبريد أفضل ، مع الأخذ في الإعتبار الحرارة الجيدة من الأساس .
  • السعر الجيد .

السلبيات

  • لا تدعم تشفير الملفات.
  • الأداء ليس الأفضل خاصة في حالة الكتابة .
  • غياب الملحقات وإضاءة RGB حتى في حالة وجود المشتت .
الصفحة السابقة