مُقدمة وتعريف بالشريحة X299

قبل أسبوع على موقعنا قمنا بمُراجعة اللوحة الأم ASUS ROG Crosshair VII Hero والتي تحمل الشريحة x570 الجديدة ، واليوم نعود ونكتب عن لوحة جديدة من لوحات فئة مُتجمع اللاعبين ROG ولكن مع شريحة في الواقع ليست بالجديدة تماماً ، وهي شريحة x299.

هناك جيلًا جديدًا من وحدات المعالجة المركزية (Intel) من سلسلة Intel X أصبح متوفر في هذا الربع من العام وكان من الطبيعي أن نجد كما هو المُعتاد لوحات أم جديدة في الأسواق لدعم هذا الجيل بشكل أكبر ، لحسن الحظ ان اللوحة العريقة ASUS ROG Strix X299-E Gaming عادت هذه المرة مع الإصدار الثاني ROG Strix X299-E Gaming II وذلك بعد عامين من إطلاق الإصدار الأول لها والداعم لمقبس 2066 والشريحة X299 فما الجديد الذي تُقدمة اللوحة؟ قبل أن نتحدث عن اللوحة كما هو المُعتاد دعونا نتعرف على الشريحة أولاً.

الشريحة X299

الشريحة X299 هي تجديد للشريحة الأقدم X99 التي استوعبت أجيال المعالجات Haswell-E و Broadwell-E وهي تُعتبر شريحة شقيقة لشريحة الفئة العامة Z270 والتى تم انعاشها حديثا إلى Z370. ، لذلك نجد أن شريحة التحكم X299 لديها نفس عدد قنوات الاتصال HSIO الثلاثين المتواجدة بالشريحة Z270 وكذلك أيضا يمكن أن يقبع من ضمن تلك القنوات الثلاثين عدد 24 قناة PCIe GEN3 وعدد قنوات USB 3.0 تصل الى عشرة قنوات.

 ولكن الشريحة X299 تختلف فى نقطة الدعم الكلى لقنوات SATA 6 Gb/s وعددها ثمانية قنوات وهم العدد الكلى المدعوم من الشريحة الكاملة ، كذلك نجد دعم ربط الأقراص RAID قد استوعب منظومات الربط RAID 0,1,5,10 لأقراص SATA وكذلك على حسب المعالج والمنصة ودعم اللوحة الأم لتقنية VROC من أجل ربط وحدات NVMe PCIe SSD.

المعالجات المدعومة

الشريحة X من شرائح شركة Intel تدعم دائما فئات المعالجات HEDT من المستوى الأعلى وقد أتت الشريحة X299 لتستوعب الجيل الجديد فى القيادة Skylake-X وكذلك معالجات الجيل Kabylake-X التالي فى الترتيب والتى تعمل جميعها على المقبس  LGA-2066 ،  فقد تم اطلاق معالجات الجيل Skylake-X كتحديث لمعمارية جيل Broadwell-E التى كانت تعمل على المقبس LGA 2011 v3. وتلك هى قائمة المعالجات التى تدعمها اللوحة من مُعالجات الجيل العاشر لسلسلة وحدات المعالجة المركزية (Intel) من سلسلة Intel X:

" كذلك تدعم اللوحة مُعالجات Intel X من الأجيال الأقدم بطبيعة الحال فهي تعمل على نفس المقبس 2066"

دعونا ننتقل الآن للحديث عن مواصفات اللوحة بشكل أعمق واخذ جولة كاملة في أرجاء اللوحة ومعرفة ما الي ستُقدمة ASUS في هذا اللوحة للاعبين وللمُتسخدمين المحترفين وأيضاً الفارق بينها وبين الإصدار الأول الذي كان مُتوفر منذ عامين.

نظرة علي اللوحة ASUS ROG Strix X299-E Gaming II والمواصفات

اللوحة ASUS ROG Strix X299-E Gaming II تأتي بحجم ATX المُناسب لمُعظم صناديق الحاسب ، وفي الواقع هي تُعد تطوير عن الإصدار الأول فعندما نُقارن بين الإصدارين بشكل عام نجد ان اللوحة تأتي مع مقبس 2066 كما ذكرنا والشريحة X299 وتحتوي على 8 شقوق للذواكر العشوائية DDR4 بمجموع ما يمكن تركبيه حتى 256 جيجابايت وحتى تردد 4266 ميجاهرتز مع كسر السرعة ، كل هذا كان متواجد في الإصدار الأول ولكن الإختلاف يبدأ عندما ننظر لمنافذ التوصيل فكانت الإصدار الأول يستخدم 6 منافذ USB 3.1 في الخلف واللوحة الأمامية 3.1 ، في حين يستخدم Strix II الآن واجهة USB 3.2 Gen2 لغالبية منافذ التوصيل بما في ذلك اللوحة الأمامية واحدة في الجانب وأربعة منافذ USB 3.1 Gen1 تحت غرفة التبريد للشريحة.

وبالمثل  تم تعزيز عدد منافذ وحدات M.2 من واحد إلى ثلاثة ، وشهد منفذ الإنترنت LAN إدخال منفذ 2.5G الذي أصبح من الشائع وجودة الآن في لوحات مجتمع اللاعبين من الفئة العليا ROG إلى جانب منفذ Intel I219-V 1G المُعتاد ، في حين أن الـ Wi-Fi  في اللوحة أصبح يعتمد على الشريحة Intel Wi-Fi 6 AX 200 الأفضل من سابتها في الجيل الأول وكذلك البلوتوث كان من الطبيعي ان يكون Bluetooth 5 في حين ان الإصدار الأول كان يدعم 4.2.

على كل قبل ان نستعرض معاً المواصفات التقنية بشكل أعمق دعونا نستعرض اولاً المُلحقات التي تأتي مع علبة اللوحة ، ومثل المواصفات فاللوحة تأتي تقريباً مع جميع المُلحقات التي يُمكن ان تتوقع وجودها من لوحة أم بهذه الميزانية وبهذه الجودة حيث تحتوي على كلاً من :

  • أربعة كابلات SATA 6Gb/s.
  • مجموعة Bracket أو حامل لتركيب وحدات M.2 بشكل عمودي.
  • مجموعة مُلصقات Stickers من ROG.
  • قرص CD يحتوي على التعريفات.
  • كابلات تطويل شرائط الإضاءة.
  • تمديد الكابلات لشرائط إضاءة RGB بطول 80 سم.
  • وحدة Q-Connector لسهولة تركيب وصلات الصندوق بسهولة على اللوحة.
  • مسامير التركيب لأقراص M.2.
  • هوائي بطاقة الشبكة Wireless.
  • كابل Thermistor.
  • كتيب الارشادات وبطاقة شكر من ASUS.

لنبدأ بتحليل اللوحة بالتفصيل كما تعودنا في مُراجعات اللوحة الأم ، البداية دائماً من أعلى اليسار بالتحديد من مكان درع I/O الذي يأتي مُسبق التركيب مع اللوحة ، الدرع يأتي مع شعار ROG الذي يضئ بإضاءة RGB تكون واضحة وظاهرة بعد تركيب وتشغيل اللوحة لدرجة انها تؤثر بشكل ما على الذاكرة العشوائية التي تكون شبه مُلتقصة في درع I/O من خلال الأربعة شقوق للذواكر التي تتواجد يسار مقبس المُعالج ، لذلك الإضاءة هنا مُختلفة كلياً وعلى النقيض تماماً من إضاءة Crosshair VIII Hero التي كانت خافتة بشكل كبير.

بجانب درع I/O نجد رؤوس مضخة وحدة المعالجة المركزية ورؤوس تبريد للمروحة إلى جانب رأس شريط RGB LED ، وهو مكان غير مُعتاد قليلاً ، بالإتجاه يميناً من درع I/O نجد منطقة تبريد ومثشتات وحدة VRM التي تشق طريقها عبر الحافة العلوية للوحة ، منطقة تبريد VRM تأتي مع مروحة إلى جانب أنبوب حراري يبلغ ارتفاعه 8 مم والذي يربط بين غرفة التبريد العليا والجانبية معًا.

في الجهة اليسرى بالأعلى نجد منظومة مد الطاقة للمُعالج المركزي والذي تأتي بمنفذ 8-Pin و إخر 8-Pin أيضاً مما يسمح بالمزيد من إمداد الطاقة للمعالج لكى يستطيع العمل بتردد أعلى ويمنح المُستخدم إمكانية كسر سرعة أفضل بأداء مُستقر ، نُلاحظ هنا ان هذه المنافذ تم نقلها إلى هذا الجانب عوضاً عن تواجدها في الجانب الأيمن لمنطقة VRM أو اعلي درع I/O كما هو مُعتاد في اللوحات الأم وكما كان موجود في الإصدار الاول من هذه اللوحة.

أسفل وحدة VRM نجد مقبس LGA 2066 لمُعالجات سلسلة X من إنتل ، إلى يمين ويسار منطقة المقبس نجد فتحات DIMM للذواكر العشوائية  ، أربعة على اليمين وأربعة على اليسار وهي في الواقع تستخدم آلية قفل أحادية الجانب ، كما نعلم هناك طريقتين لتركيب الذاكره أما أحادية او ثنائية القفل ، الثانية كانت هي الشائعة ولكنها تأخذ بالاختفاء بالتدريج لان الطريقة أحادية القفل تمنح المُستخدم سهولة التثبيت والإزالة للذواكر ، على كل حال أيا كانت الطريقة فالمهم هو ما تستطيع هذه الفتحات ان تُقدمة من مساحة ولحسن الحظ فهي تدعم ما يصل إلى 256 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 بترددات تصل إلى 4266  ميجاهرتز بكسر السرعة.

لا ننسي بالطبع تلك الدعائم المعدنية الموجودة على شقوق الذواكر من أجل تعزيز شقوق الذواكر وضمان عدم تلفها مع الفك والتركيب المستمر.

أسفل قليلاً من ناحية اليسار يوجد موصل طاقة ATX مكون من 24 دبوسًا ثم أسفله منفذ M.2 العمودي وهو واحد من ثلاث منافذ M.2 موجودة على هذه اللوحة ، إلى الأسفل نجد موصل USB 3.2 Gen 2 الذي يغذي اللوحة الأمامية.