مُراجعة اللوحة الأم ASUS ROG Strix X299-E Gaming II - عرب هاردوير

مُراجعة اللوحة الأم ASUS ROG Strix X299-E Gaming II

معلومات سريعة

اسم المنتج ASUS ROG Strix X299-E Gaming II
الشركة المصنعة ASUS
المقبس المدعوم LGA 2066
الشريحة X299

قبل أسبوع على موقعنا قمنا بمُراجعة اللوحة الأم ASUS ROG Crosshair VII Hero والتي تحمل الشريحة x570 الجديدة ، واليوم نعود ونكتب عن لوحة جديدة من لوحات فئة مُتجمع اللاعبين ROG ولكن مع شريحة في الواقع ليست بالجديدة تماماً ، وهي شريحة x299.

هناك جيلًا جديدًا من وحدات المعالجة المركزية (Intel) من سلسلة Intel X أصبح متوفر في هذا الربع من العام وكان من الطبيعي أن نجد كما هو المُعتاد لوحات أم جديدة في الأسواق لدعم هذا الجيل بشكل أكبر ، لحسن الحظ ان اللوحة العريقة ASUS ROG Strix X299-E Gaming عادت هذه المرة مع الإصدار الثاني ROG Strix X299-E Gaming II وذلك بعد عامين من إطلاق الإصدار الأول لها والداعم لمقبس 2066 والشريحة X299 فما الجديد الذي تُقدمة اللوحة؟ قبل أن نتحدث عن اللوحة كما هو المُعتاد دعونا نتعرف على الشريحة أولاً.

الشريحة X299

الشريحة X299 هي تجديد للشريحة الأقدم X99 التي استوعبت أجيال المعالجات Haswell-E و Broadwell-E وهي تُعتبر شريحة شقيقة لشريحة الفئة العامة Z270 والتى تم انعاشها حديثا إلى Z370. ، لذلك نجد أن شريحة التحكم X299 لديها نفس عدد قنوات الاتصال HSIO الثلاثين المتواجدة بالشريحة Z270 وكذلك أيضا يمكن أن يقبع من ضمن تلك القنوات الثلاثين عدد 24 قناة PCIe GEN3 وعدد قنوات USB 3.0 تصل الى عشرة قنوات.

 ولكن الشريحة X299 تختلف فى نقطة الدعم الكلى لقنوات SATA 6 Gb/s وعددها ثمانية قنوات وهم العدد الكلى المدعوم من الشريحة الكاملة ، كذلك نجد دعم ربط الأقراص RAID قد استوعب منظومات الربط RAID 0,1,5,10 لأقراص SATA وكذلك على حسب المعالج والمنصة ودعم اللوحة الأم لتقنية VROC من أجل ربط وحدات NVMe PCIe SSD.

المعالجات المدعومة

الشريحة X من شرائح شركة Intel تدعم دائما فئات المعالجات HEDT من المستوى الأعلى وقد أتت الشريحة X299 لتستوعب الجيل الجديد فى القيادة Skylake-X وكذلك معالجات الجيل Kabylake-X التالي فى الترتيب والتى تعمل جميعها على المقبس  LGA-2066 ،  فقد تم اطلاق معالجات الجيل Skylake-X كتحديث لمعمارية جيل Broadwell-E التى كانت تعمل على المقبس LGA 2011 v3. وتلك هى قائمة المعالجات التى تدعمها اللوحة من مُعالجات الجيل العاشر لسلسلة وحدات المعالجة المركزية (Intel) من سلسلة Intel X:

" كذلك تدعم اللوحة مُعالجات Intel X من الأجيال الأقدم بطبيعة الحال فهي تعمل على نفس المقبس 2066"

دعونا ننتقل الآن للحديث عن مواصفات اللوحة بشكل أعمق واخذ جولة كاملة في أرجاء اللوحة ومعرفة ما الي ستُقدمة ASUS في هذا اللوحة للاعبين وللمُتسخدمين المحترفين وأيضاً الفارق بينها وبين الإصدار الأول الذي كان مُتوفر منذ عامين.

الصفحة التاليه

اللوحة ASUS ROG Strix X299-E Gaming II تأتي بحجم ATX المُناسب لمُعظم صناديق الحاسب ، وفي الواقع هي تُعد تطوير عن الإصدار الأول فعندما نُقارن بين الإصدارين بشكل عام نجد ان اللوحة تأتي مع مقبس 2066 كما ذكرنا والشريحة X299 وتحتوي على 8 شقوق للذواكر العشوائية DDR4 بمجموع ما يمكن تركبيه حتى 256 جيجابايت وحتى تردد 4266 ميجاهرتز مع كسر السرعة ، كل هذا كان متواجد في الإصدار الأول ولكن الإختلاف يبدأ عندما ننظر لمنافذ التوصيل فكانت الإصدار الأول يستخدم 6 منافذ USB 3.1 في الخلف واللوحة الأمامية 3.1 ، في حين يستخدم Strix II الآن واجهة USB 3.2 Gen2 لغالبية منافذ التوصيل بما في ذلك اللوحة الأمامية واحدة في الجانب وأربعة منافذ USB 3.1 Gen1 تحت غرفة التبريد للشريحة.

وبالمثل  تم تعزيز عدد منافذ وحدات M.2 من واحد إلى ثلاثة ، وشهد منفذ الإنترنت LAN إدخال منفذ 2.5G الذي أصبح من الشائع وجودة الآن في لوحات مجتمع اللاعبين من الفئة العليا ROG إلى جانب منفذ Intel I219-V 1G المُعتاد ، في حين أن الـ Wi-Fi  في اللوحة أصبح يعتمد على الشريحة Intel Wi-Fi 6 AX 200 الأفضل من سابتها في الجيل الأول وكذلك البلوتوث كان من الطبيعي ان يكون Bluetooth 5 في حين ان الإصدار الأول كان يدعم 4.2.

على كل قبل ان نستعرض معاً المواصفات التقنية بشكل أعمق دعونا نستعرض اولاً المُلحقات التي تأتي مع علبة اللوحة ، ومثل المواصفات فاللوحة تأتي تقريباً مع جميع المُلحقات التي يُمكن ان تتوقع وجودها من لوحة أم بهذه الميزانية وبهذه الجودة حيث تحتوي على كلاً من :

  • أربعة كابلات SATA 6Gb/s.
  • مجموعة Bracket أو حامل لتركيب وحدات M.2 بشكل عمودي.
  • مجموعة مُلصقات Stickers من ROG.
  • قرص CD يحتوي على التعريفات.
  • كابلات تطويل شرائط الإضاءة.
  • تمديد الكابلات لشرائط إضاءة RGB بطول 80 سم.
  • وحدة Q-Connector لسهولة تركيب وصلات الصندوق بسهولة على اللوحة.
  • مسامير التركيب لأقراص M.2.
  • هوائي بطاقة الشبكة Wireless.
  • كابل Thermistor.
  • كتيب الارشادات وبطاقة شكر من ASUS.

لنبدأ بتحليل اللوحة بالتفصيل كما تعودنا في مُراجعات اللوحة الأم ، البداية دائماً من أعلى اليسار بالتحديد من مكان درع I/O الذي يأتي مُسبق التركيب مع اللوحة ، الدرع يأتي مع شعار ROG الذي يضئ بإضاءة RGB تكون واضحة وظاهرة بعد تركيب وتشغيل اللوحة لدرجة انها تؤثر بشكل ما على الذاكرة العشوائية التي تكون شبه مُلتقصة في درع I/O من خلال الأربعة شقوق للذواكر التي تتواجد يسار مقبس المُعالج ، لذلك الإضاءة هنا مُختلفة كلياً وعلى النقيض تماماً من إضاءة Crosshair VIII Hero التي كانت خافتة بشكل كبير.

بجانب درع I/O نجد رؤوس مضخة وحدة المعالجة المركزية ورؤوس تبريد للمروحة إلى جانب رأس شريط RGB LED ، وهو مكان غير مُعتاد قليلاً ، بالإتجاه يميناً من درع I/O نجد منطقة تبريد ومثشتات وحدة VRM التي تشق طريقها عبر الحافة العلوية للوحة ، منطقة تبريد VRM تأتي مع مروحة إلى جانب أنبوب حراري يبلغ ارتفاعه 8 مم والذي يربط بين غرفة التبريد العليا والجانبية معًا.

في الجهة اليسرى بالأعلى نجد منظومة مد الطاقة للمُعالج المركزي والذي تأتي بمنفذ 8-Pin و إخر 8-Pin أيضاً مما يسمح بالمزيد من إمداد الطاقة للمعالج لكى يستطيع العمل بتردد أعلى ويمنح المُستخدم إمكانية كسر سرعة أفضل بأداء مُستقر ، نُلاحظ هنا ان هذه المنافذ تم نقلها إلى هذا الجانب عوضاً عن تواجدها في الجانب الأيمن لمنطقة VRM أو اعلي درع I/O كما هو مُعتاد في اللوحات الأم وكما كان موجود في الإصدار الاول من هذه اللوحة.

أسفل وحدة VRM نجد مقبس LGA 2066 لمُعالجات سلسلة X من إنتل ، إلى يمين ويسار منطقة المقبس نجد فتحات DIMM للذواكر العشوائية  ، أربعة على اليمين وأربعة على اليسار وهي في الواقع تستخدم آلية قفل أحادية الجانب ، كما نعلم هناك طريقتين لتركيب الذاكره أما أحادية او ثنائية القفل ، الثانية كانت هي الشائعة ولكنها تأخذ بالاختفاء بالتدريج لان الطريقة أحادية القفل تمنح المُستخدم سهولة التثبيت والإزالة للذواكر ، على كل حال أيا كانت الطريقة فالمهم هو ما تستطيع هذه الفتحات ان تُقدمة من مساحة ولحسن الحظ فهي تدعم ما يصل إلى 256 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 بترددات تصل إلى 4266  ميجاهرتز بكسر السرعة.

لا ننسي بالطبع تلك الدعائم المعدنية الموجودة على شقوق الذواكر من أجل تعزيز شقوق الذواكر وضمان عدم تلفها مع الفك والتركيب المستمر.

أسفل قليلاً من ناحية اليسار يوجد موصل طاقة ATX مكون من 24 دبوسًا ثم أسفله منفذ M.2 العمودي وهو واحد من ثلاث منافذ M.2 موجودة على هذه اللوحة ، إلى الأسفل نجد موصل USB 3.2 Gen 2 الذي يغذي اللوحة الأمامية.

كذلك نستطيع أن نجد اذا استمرينا بالنظر إلى إسفل اليسار منافذ SATA 6Gb/s وعددهم ثمانية منافذ كما أنها جميعاً تدعم تقنيات RAID 0 و 1،5 و 10 وتقنية Optane من إنتل ، هذا العدد من المنافذ سيكون أكثر من كافياً بالتالي لن يكون لديك أي مُشكلة فيما يتعلق بوحدات التخزين في حاسبك ، هذا بالإضافة فتحات M.2 الثلاثة فجانب المنفذ العمودي نجد أيضا منفذين على اللوحين بالوضع التقليدي ، كلتا الفتحتين قادرتان على تشغيل وحدات M.2 القائمة على واجهة توصيل SATA أو PCIe بلا أدنى مُشكلة وبالتالي مزيد من الحلول التخزينية باللوحة.

منافذ M.2 الأثنين على اللوحة نفسها مخفية أسفل غرفة التبريد والتي كما هي العادة لك الحرية في نزعها او الإبقاء عليها ، لكن ننصح بالطبع دائماً بتثبيت درع الحماية المعدني على منفذ M.2  وذلك لانه بجانب انه يعطي شكل جمالي غير مسبوق للوحة التي هي جذابة بالفعل كما يعمل على تقليل درجات الحرارة الخاصة بوحدات التخزين بشكل ملحوظ.

منطقة تبريد الرقاقة X299 هنا تأتي مع مروحة تبريد كما هو الحال في لوحات X570 ، الشئ الجيد هنا ان غرفة التبريد للرقاقة لا تختفي تماماً تحت البطاقة الرسومية مثلما شاهدنا في لوحات أخرى كما ان المروحة لا تكون ظاهرة إسفل المُشتت المعدني وذلك بفضل  حامل مروحة ASUS الذي يقوم بالمحافظة على درجات الحرارة منخفضة مما يعمل على تحسين الأداء.

تدعم اللوحة حلول البطاقات الرسومية المُتعددة عن طريق دعم NVIDIA  3-Way و AMD 3-Way CrossFireX وكذلك تأتي شقوق البطاقات الرسومية بدروع معدنية وذلك من أجل البطاقات الرسومية ثقيلة الوزن.

أعلي شق PCIE الرئيسي للبطاقة الرسومية نجد شاشة OLED مُدمجة بحجم 1.3 بوصة تعرض معلومات مفيدة ورسومات قابلة للتخصيص ، تعرض الـ LiveDash مراحل تشغيل الجهاز " البوت " الرئيسية بلغة بسيطة ومن خلال الرموز  لتقليدية أما أثناء التشغيل العادي  تعرض اللوحة درجات حرارة الجهاز أو سرعات المروحة وحتى أنها تتمكن من تخصيص LiveDash GIF ، بحيث تقوم بعرض صورتك الخاصة أو بعض من الرسوم المتحركة.

إلى اليسار نعود مجدداً هذه المرة لنجد البطاقة الصوتية ، تأتي اللوحة مع الشريحة الصوتية التي تُعرف باسم SupremeFX 8 وتحمل الكودك S1220A وتدعم مكبرات الصوت المزدوجة وتتميز بقنوات صوتية عالية الوضوح وقد ساعد في تحسين التجربة الصوتية بشكل عام التطبيق Sonic Studio III الذى يجعلك تتحكم في خيارات التضخيم و التعزيز لترددات الصوت.

" لقد طورت ASUS محرك الصوت لمعالجة الأصوات بشكل أكثر دقة من أي وقت مضى ، لضمان أنك على دراية دائمًا بما يدور حولك من اصوات بداخل اللعبة وقامت الشركة بإضافة سهم على الشاشة لمساعدتك على تحديد مكان صوت العدو AUDIO RADAR ولكن مثلما ذكرت سابقاً في احد مقالاتي عن هذه التقنية وأذكر دائماً في مُراجعاتي للوحات شركة أسوس انها من الممكن ان يكون ذلك معادي لبعض قوانين الالعاب او ربما ينظر لها البعض علي انها شكلاً من اشكال الغش في الالعاب ولكنها تبقي ميزه هامة علي الاقل في الألعاب الاوف لاين "

من الأمور المساعدة على اللوحة هى وحدة Q-Code التى تستعرض كود الخطأ الحادث كما يوجد Q-LED وهم عبارة عن أربعة إضاءات تستعرض لك تسلسل الإقلاع بداية من الذواكر والمعالج والأقراص والبطاقة الرسومية ومن ثم الإقلاع بإضاءة اللون الأخضر، وتلك الإضاءات تساعدك فى معرفة الخطأ الحادث فى تسلسل الإقلاع حين كسر السرعة أو فى حالة تواجد عطب فى القطع الأساسية للجهاز ، الغريب ان تلك اللوحة توجد هنا في الأسفل وليس بالأعلي كما تعودنا على وجودها.

كذلك زر التشغيل الموجود على اللوحة نفسها يتواجد هو الأخر في إسفل اللوحة تماماُ مثل الجيل السابق من اللوحة.

اذا نظرنا علي اللوحة الخلفية I/O للوحة ASUS ROG Strix X299-E Gaming II من الخلف ستجد 10 منافذ USB ، يشمل هذا العدد ستة منافذ USB 3.2 Gen 2 (خمسة منافذ منهم من النوع A و ومنفذ واحد من النوع C) ، هذا بالإضافة إلى أربعة منافذ USB 3.2 Gen 1.

يتواجد على اللوحة الخلفية أيضاً منفذ الانترنت Intel I211-AT Gigabit LAN ومنفذ الانترنت بسرعة 2.5 جيجا Realtek 2.5G LAN وهو الذي يُعد إضافة كبيرة للوحة كما ذكرنا عن الإصدار السابق ، بالإضافة إلى رؤوس تركيب أبراج الواي فاي والتي تأتي مُرفقة مع اللوحة وهي مطلية بالذهب ، بالإضافة إلي ذلك نجد مداخل الصوت والتي تتكون من خمسة مقابس مقاس 3.5 مم ومنفذ SPDIF Out أيضًا ، لا ننسي بالطبع زر BIOS Flashback بالأعلى ولكن للاسف لا تحتوي على زر Clear CMOS.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالدخول الى واجهة البايوس للوحة ASUS ROG Strix X299-E Gaming II ستجد الواجهة السهلة التى تستطيع من خلالها التعرف على القطع المستخدمة ودرجات الحرارة والفولتية الخاصة بها ويمكنك تحديد خيارات الإقلاع للأقراص والدخول الى واجهة التحكم فى المراوح عبر الضغط على F6.

" الوضع المتقدم يحتوي على التبويب Extreme Tweaker المسئول عن خيارات تعديل التردد و الفولتية وخيارات إمداد الطاقة من أجل كسر السرعة "

بقية التبويبات تتيح لك التحكم فى خيارات الإقلاع و استخدام المتحكمات الداخلية والخيارات المتقدمة المتعلقة بالمعالج و تعيين بعض الخيارات الأخرى مثل إعدادات حفظ كسر السرعة وتحديث البيوس وأخيراً واجهة الحفظ وإعادة الإعدادات.

منظومة الإضاءة AURA SYNC

تُعد منظومة إضاءة AURA SYNC هي الأكثر شعبية والأوسع انتشارًا بين جميع المُصنعين للطرفيات وقطع الهاردوير المُضيئة و بذلك ستجد أن أغلبية القطع المُضيئة مثل مُبردات المعالج و الذواكر و المراوح والصناديق وحتى أقراص SSD تدعم منظومة AURA SYNC بدون مشاكل ومن أجل ذلك يتوفر تطبيق ASUS AURA وهو برنامج مُصمم للتحكم في الإضاءة و مزامنة الأجهزة المتوافقة.

الإضاءة على اللوحة نفسها ترتكز في مكان واحد رئيسي هو كلمة ROG على درع I/O التي تضئ كما أسلفت الذكر في الصفحة السابقة  بإضاءة RGB يُمكن التحكم بها عن طريق التطبيق ، كذلك الشاشة الـ QLED التي يُمكن تخصيصها للإضاءة.

برنامج  Armory Crate

 

يُعد برنامج Armory Crate هو لوحة تحكم كاملة للجهاز حيث يُمكنك من خلالة مُراقبة أداء وعمل الجهاز والتحكم في الأوضاع المُختلفة للتبريد ، يوفر ايضاً البرنامج معلومات مفصلة عن النظام بما في ذلك ترددات وحدة المعالجة المركزية (CPU) و الرسومية GPU  وكذلك الاستخدام و درجة الحرارة وسرعة دوران المروحة والكثير من المميزات الأخرى ، منها أيضاً يُمكنك تحميل جميع التعريفات والتحديثات الخاصة باللوحة من مكان واحد بما فيها منظومة الإضاءة AURA SYNC و البدأ في التحكم في الإضاءة الخاصة بحاسبك بحسب عتادك المُستخدم.

برنامج Ai Suite

يُعد تطبيق Ai Suite هو بايوس مُصغر لكن علي نظام الويندوز مع واجهة مُستخدم أنيقة وسهلة الاستخدام ، نعم لن تحصل علي كل مميزات البايوس الرئيسي حيث أن الـ Bios تم تصميمة في الأساس لمهام أهم وأعقد بكثير لكن على الاٌقل سيغُنيك التطبيق عن زيارة البايوس المُتكررة ، التطبيق يجعلك تقوم بكسر سرعة المعالج و الذواكر ويجعلك تتحكم في خيارات الكسر من خلال الوندوز وهو يضم عدد من الخصائص المهمة حقاً التي تسمح لك عند استخدامها من رفع مستوى حاسوبك وتعزيز إمكانياته بالشكل المُناسب ، ومن أهم خصائص البرنامج :

ميزة 5WAY OPTIMIZATION : هذا الخيار عندما تقوم بالضغط عليه سيقوم بتوجيهك نحو نافذة اخرى تضم خيارات TPU/EPU/Fan والذي سنتكلم عنها في السطور المُقبلة ، عندما تقوم بالضغط على Start سيقوم التطبيق بعملية كسر سرعة مثالية لكل تلك القطع دون أي تدخل منك في شيء فهو مصمم على توفير أفضل الخيارات المناسبة لقطع الهاردوير التي تمتلكها وقمت بتركيبها في حاسبك ، عند الضغط كما ذكرنا على Start سيقوم البرنامج بعمل ريستارت للجهاز ، آلية عمل البرنامج هي رفع التردد ببطء حتى يصل إلى أقصى أداء مُستقر.

ميزة Fan Xpert : تتيح لك هذه الواجهة إمكانية التحكم الكامل في جميع مراوح التبريد الموجودة في حاسوبك الشخصي من مروحة المعالج المركزي إلى مراوح تبريد الكيس بجانب مروحة مضخة التبريد المشتت المائي إذا كنت تملك ذلك وكما تلاحظ من واجهة التطبيق سيكون متاح أمامك التحكم بنمط دوران المروحة للمعالج أو مرواح تبريد الصندوق أو مراوح تبريد أخرى لديك و الخيارات التي يمكنك من اختيارها تشمل: Silent/Standard/Turbo/Full Speed ، بشكل مُختصر تضمن تكنولوجيا Fan Xpert 4 تحقيق كل مروحة لأفضل توازن بين أداء التبريد العالي وخفض الضوضاء وبالتالي تستمتع بالأداء الذي ترغب به دون أي ضوضاء .

ميزة توفير الطاقة EPU : وحدة حفظ الطاقة EPU هي أحد ميزات تطبيق Ai Suite حيث تلتقط تلقائيا المعطيات من حاسوبك وتعدل استهلاك الطاقة وفقا لاحتياجات الجهاز لديك، بحيث توفر على نفسك استهلاك المزيد من الطاقة التي لا تحتاجها دون التقليل من الأداء العام لحاسوبك ايضاً .

ميزة DIGI Power Control : تتُيح لك هذه العملية إمكانية التحكم الكامل بالطاقة في لوحتك من خلال إمكانية كسر سرعة فائقة مع ضمان إستقرار النظام وكفاءته أثناء عملية الكسر.

برنامج GAMEFIRST IV

تعمل خاصية GameFirst IV على تحسين حركة نقل بيانات الشبكة تمكنك من تشغيل الألعاب على الإنترنت بشكل أسرع ودون تأخير وأضافت ASUS ايضاً في لوحات ROG خاصية Multi-Gate Teaming لتوحيد جميع شبكاتك للحصول على أقصى نطاق ترددي مُمكن وتشغيل الألعاب بسلاسة لا مثيل لها. و تستمتع أيضًا بالوضع الذكي”Intelligent” الجديد بالكامل والذي يقوم تلقائيًا بتجميع قاعدة بيانات عن طريق تحليل بيانات التطبيق الجديدة لضمان الحصول على أفضل أداء في كل لعبة.

برنامج Sonic Studio

هو برنامج التحكم في الصوت الخاص بشركة أسوس ، ومن خلاله تستطيع إختيار الوضع المُفضل للصو ، يُمكنك الاختيار ما بين مجموعة من الأنماط المُختلفة مثل وضع الموسيقى أو الألعاب أو الأفلام أو التحدث والشات وكل وضع يحتوي على أعدادات مُختلفة تجعل تجربة الصوت مُختلفة ، بالإضافة إلي انه يُمكنك التحكم يدوياً وصنع النمط المُناسب لك.

برنامج SONIC RADAR III

إن تقديم جودة وتجربة صوت مميزة خصوصاً في الألعاب هو أمر مهم ولحسن الحظ تُقدم أسوس مع حواسيبها المحمولة برنامج SONIC RADAR III ، لقد طورت ASUS محرك الصوت لمعالجة الأصوات بشكل أكثر دقة من أي وقت مضى ، لضمان أنك على دراية دائمًا بما يدور حولك من اصوات بداخل اللعبة وقامت الشركة بإضافة سهم على الشاشة لمساعدتك على تحديد مكان صوت العدو AUDIO RADAR ولكن مثلما ذكرت سابقاً في أحد مقالاتي عن هذه التقنية وأذكر دائماً في مُراجعاتي للوحات شركة أسوس انها من الممكن أن يكون ذلك معادي لبعض قوانين الالعاب او ربما ينظر لها البعض علي انها شكلاً من أشكال الغش في الالعاب ولكنها تبقى ميزة هامة على الأقل في الألعاب الاوف لاين.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هذه اللوحة موجهه لإستخدام المحترفين وصُناع المحتوى بشكل أكبر من فئة اللاعبين العادين على الرغم من أنها تستهدف اللاعبين أيضاً ولكن بدرجة أقل ، بطبيعة الحال هو أمر طبيعي لجميع لوحات X299 حيث تبحث عن المُستخدم الإحترافي الذي يريد تشغيل التطبيقات الثقيلة بكفاءة عالية ولذلك من أجل الأختبار قررنا تجربة اللوحة مع مُعالج الجيل العاشر من إنتل i9-10900X والذي يأتي بعشرة انوية و20 مسار وتردد أساسي يبلغ 3.70 جيجاهرتز وتردد مُعزز يصل إلى 4.50 جيجا هرتز.

المُعالج أيضاً يستطيع الوصول إلى تردد 4.70 جيجا هرتز عن طريق تقنية Intel Turbo Boost Max Technology 3.0 حيث تقوم هذه التقنية بتحديد أفضل الأنوية أداءً على المعالج وتوفر أداءً متزايدًا على تلك النوى من خلال زيادة التردد حسب الحاجة من خلال الاستفادة من الطاقة وغطاء الرأس الحراري.

من اجل إختبار المُعالج تم بناء منصة كاملة هي نفس التي قمنا بإستخدامها مع المُعالج 3900X حيث وضعنا المُعالج الجديد من إنتل في مواجهه مُباشرة معه وكذلك مع المُعالج 3800X وباقي المُعالجات التي ستظهر في الرسم البياني ،

 ولذلك ستكون منصة الإختبار كالتالي :

  • المُعالج : Intel Core i9-10900X
  • اللوحة الأم : ASUS ROG Strix X299-E Gaming II
  • الذواكر : G.SKILL TridentZ RGB Series 32GB (4 x 8GB)
  • قرص التخزين: ADATA Spectrix S40G
  • البطاقة الرسومية: RTX 2080 TI Founders Edition

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة في الإختبارات فنحن نستخدم الآتي :

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 نسخة رقم 1903.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل بترددها المصنعي في تجربتنا على الترددات الافتراضية.

نستطيع أن نرى بوضوح أن اللوحة تقوم بعمل جيد من خلال دفع المُعالج 10900X للوصول إلى التردد المُعزز له مما أنعكس بشكل واضح على الأدء ، المُعالج بالمناسبة يقوم بعمل جيد بالنسبة لمُعالج بعشرة أنوية فهو يتفوق بشكل واضح على 9900K بالطبع و3800X ، من الطبيعي ان يقف المُعالج عاجزاً امام 3900X لأن الأخير يأتي أنوية أكثر.

على كل حال تستطيع اللوحة إمداد المُعالج بالطاقة اللازمة التي تجعله يعمل بالترددات الإفتراضية بشكل سليم ، اما عن كسر السرعة فهو يعتمد فى الأساس على قابلية القطعة نفسها لمدى كسر السرعة القابل تطبيقه ومستوى الانبعاث الحرارى المصاحب لذلك ، لكن اللوحة الأم تقدم الخيارات اللازمة و دائرة تنظيم الطاقة وكفاءة دوائر التوصيل التى تُساعد على تحقيق تردد أعلى.

اللوحة الأم لديها العديد من الخيارات للتحكم فى أوجه كسر السرعة من خلال واجهة البيوس ، العديد والعديد من الخيارات التى لن يحتاجها الا المحترفين، وقد استطعنا الوصول الى التردد 5 جيجا هرتز مع معالج i9-10900X والذى كان العائق له الانبعاث الحرارى وليست قدرة اللوحة على كسر السرعة.

عن أداء غرف التبريد المعدنية التي تنتشر على كل مكان في اللوحة تقريباً فهي تُقدم الأداء المرجو منها سواء منطقة VRM او غرفة تبريد الرقاقة نفسها ، أما عن تبريد وحدات التخزين لمنافذ M.2 كانت جيدة للغاية أيضاً حيث حافظت على درجات الحرارة للوحدة التي قمت تركيبها على اللوحة باردة ، بدون إستخدام المُشتتات المعدنية ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ ، لكي أكون صادقاً درجات حرارة وحدات التخزين التي تستعمل واجهة التوصيل PCIE 3.0 x4 لم تُعد مُرتفعة مثلثما كانت في الماضي.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

وصلنا إلى الجزء الأخير من المُراجعة والذي فيه سنتحدث سريعاً تجربتنا الكاملة للوحة من خلال نقاط محددة :

المظهر الجمالي: تلتزم ASUS بنفس الطابع المُعتاد للوحات فئة اللاعبين ROG ، الأسود والرمادي مع إضاءة RGB على درع I/O ، لكن المميز في هذه اللوحة هو الشاشة الـ QLED التي تعرض معلومات عامة عن حالة النظام ودرجات الحرارة كما يُمكنك تخصيص بها صور GIF مُتحركة.

المُلحقات: تأتي اللوحة مع جميع الملحقات التي تحتاجها.

كسر السرعة و تبريد VRM: كسر سرعة المُعالج على اللوحة ممتاز حيث استطعنا الوصول إلى تردد 5 جيجا هرتز مع المُعالج 10900X وبالتالي هي مُجهزة للتعامل مع أقوى المُعالجات المركزية في السوق أما عن مُشتتات وحدة VRM باللوحة ممتازة في تشتيت الحرارة.

منافذ USB : ستة منافذ USB 3.2 Gen 2 (خمسة منافذ منهم من النوع A و ومنفذ واحد من النوع C) ، هذا بالإضافة  إلى أربعة منافذ USB 3.2 Gen 1 ، بالطبع لن تحتاج أكثر من ذلك لتوصيل كل الطرفيات الخاصة بك ولذلك اللوحة أكثر من رائعة في توصيل طرفيات التحكم بمعنى آخر.

منافذ SATA و M.2 : ثمانية منافذ SATA 6Gb/s بالإضافة لمنفذين M.2 على اللوحة ومنفذ M.2 ثالث بالوضع الرأسي ، المنفذين على اللوحة مزودين بدرع تبريد وحماية و يدعممان تقنية التوصيل لتقنية RAID بأنواع 0و1و10 لكلًا من أقراص SATA و PCIe ، لذلك يُمكن القول إن اللوحة توفر لك كل ما تحتاجه من حلول التخزين.

الإضاءة ومنظومة RGB :علي المستوي الشخصي مازلت أفضل الـ AURA SYNC الخاصة بمنتجات ASUS من بين جميع تقنيات مُزامنة الإضاءة الأخري ، فهذا النظام يُعد الأكثر انتشارًا بين البقية ومدعوم من معظم العتاد المضئ في السوق ، اللوحة تحتوي على كل ما تحتاجة للتنسيق والمُزامنة ما بين قطعك المضيئة سواء كان بداخل الجهاز أو المُعدات الطرفية.

البطاقة الصوتية : أن مسألة الصوت في اللوحات الأم لا تعتمد فقط علي الهاردوير او البطاقة المُدمجة ، بل يجب ان يتم دعم ذلك عن طريق سوفتوير قوي وهو ما توفره هذه اللوحة أو لوحات ASUS عموماً ، فالهاردوير والسوفتوير يُكملان بعضهما البعض مع بطاقة الصوت القوية S1220A دعم برمجي مميز عن طريق برنامج Sonic Studio III ستحصل على تجربة صوتية مميزة للغاية مع هذه اللوحة.

بطاقة الشبكة : بطاقة الشبكة العادية و2.5G Realtek LAN قدموا أداء جيد وأيضًا التطبيق Game First V يأتي ليُكمل ذلك ويعطي تجربة إضافية تماماً مثل النقطة السابقة ، من المثير للإهتمام تواجد منفذ 2.5G Realtek LAN والذي يوفر للمستخدمين تجربة أسرع وهو يُعد إضافة من الواضح ان ASUS تُقدم علي وضعها في جميع لوحاتها من فئة اللاعبين في الوقت الحالي.

السعر : تتوفر هذه اللوحة بسعر 499 دولارً ، وهو العيب القاتل دائماً الذي تعودنا عليه مع لوحات ASUS من فئة اللاعبين.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
المحلقات
التبريد

8.5/10

الأيجابيات

  • تصميم راقي كعادة مُنتجات فئة اللاعبين المحترفين ROG.
  • مستوى كسر سرعة ممتاز.
  • تبريد مُناسب لوحدة VRM.
  • منافذ M.2 على اللوحة تأتي بتبريد معدني.
  • شاشة إكتشاف الإخطاء Q-Code.
  • شاشة LiveDash مُدمجة بحجم 1.3 بوصة تعرض معلومات مُختلفة عن النظام.
  • منفذ Realtek 2.5G LAN.
  • بطاقة صوتية ممتازة مع دعم برمجي Sonic Studio / Sonic Radar
  • منظومة الإضاءة المتكاملة AURA SYNC.
  • منافذ USB خلفية بعدد كافي لتوصيل جميع أجهزتك الطرفية.

السلبيات

  • السعر مُرتفع.
الصفحة السابقة