مُراجعة شاشة الألعاب ASUS CG32UQ - عرب هاردوير

مُراجعة شاشة الألعاب ASUS CG32UQ

معلومات سريعة

المشاهدات 817 مشاهدة
اسم المنتج ASUS CG32UQ
الشركة المصنعة ASUS
اللوحة VA
مُعدل التحديث 60hz
دقة العرض 3840x2160
زمن الإستجابة 5ms (Gray to Gray)
مكبرات الصوت 2Wx2 Stereo RMS

لعل أكثر الأشياء التي يتجاهلها الجميع في أسماء الشاشات هو الموديل ، الذي يأتي دائماً بأسم طويل وممل في نفس الوقت ، لكن ربما أول ما لفت نظري في شاشة مُراجعة اليوم CG32UQ من ASUS هو أسمها! فالحرفين CG هما اختصار لكلمة Console Gaming أي أنها موجهة للاعبين على الأجهزة المنزلية ، والرقم 32 يشير بطبيعة الحال لحجم الشاشة بالبوصة ، بينما الحرفين UQ يشيران إلى كلمة Ultra Quality وهي الدقة الرسومية لهذه الشاشة والتي تأتي بدقة العرض فائقة الجودة 4K.

أن هذا النوع من الشاشات هو المفقود تقريباً بالنسبة للاعبي الأجهزة المنزلية ، فبعيداً عن فكرة شراء تلفاز عادي التي تكون غير عملية تماماً رغم أن هذا ما يحدث في مُعظم الحالات لكن لا يعلم اللاعبين ماهو مُقدار التأخير أو الـ Input Lag الذي تعاني منه تلك الشاشات والتي تكون في الغالب بالفعل موجهه لعرض المحتوى المرئي بدلاً من اللعب عليها.

شاشة ASUS CG32UQ هي شاشة موجهة بشكل أساسي للاعبين على الأجهزة المنزلية، ففي حين أن أجهزة التلفاز العادية عادة ما تستغرق ما بين 27 إلى 50 مللي ثانية للحاق بأفعالك ،  فإن ASUS CG32UQ تقلل التأخير إلى 13 مللي ثانية فقط وذلك بفضل تقنية GameFast التي تتوفر داخل هذه الشاشة.

تصميم الشاشة يأتي لُيكمل مفهوم أنها شاشة تأتي تحت إطار مُسمى Console Gaming وبالتالي سوف تلاحظ وجود أشياء من غير المُعتاد وجودها في أي شاشة ، بجانب إضاءة الـ RGB الخلفية التي لم تُعد شئ جديد بالنسبة لشاشات الألعاب ، حيث نجد تلك المنطقة المخصصة لوضع أذرع التحكم الخاصة بجهازك المنزلي سواء PS4 أو Xbox One.

الشاشة ليس مُنحنية بحجم 32 بوصة وتأتي بحامل غريب نوعا ما ، حيث انه يُمكن استخدامه لغرضين لكن بفكرة أعجبتني في الواقع ، الغرض الأول والمنطقي هو وضع الشاشة عليه وهو بالمناسبة يوفر إمكانية رفع وخفض مُستوى الشاشة من 0 الى 100 مم وأيضاً التحكم في امالتها لأعلى أو لأسفل بدرجة -5 إلى 20 درجة حسب الكيفية التي تريدها ، أما الغرض الثاني من الحامل هو اذا اردت تعليق الشاشة على الحائط فيوجد لديك قطعة إضافية ستضعها على الحامل وتُصبح حاملة لسماعات الرأس الخاص بك.

"فكرة الحامل مُتعدد الإستخدمات هي فكرة جميلة من ASUS في الواقع اعتدت شخصي على تلك الأفكار الجديدة في مُنتجات الشركة ، حيث أنك بذلك سوف تستفيد من الحامل حتى اذا اردت وضع الشاشة على الحائط بدلاً من وضعه في العُلبة بلا فائدة"

توفر ASUS CG32UQ مجموعة لا بأس بها من خيارات التوصيل حيث تحتوي على ثلاث منافذ HDMI 2.0 ومنفذ DisplayPort 1.2 ، بجانب منفذ الطاقة ومنفذ السماعات 3.5 ملم ، كذلك تحتوي الشاشة على منفذين USB 3.0 ومنفذين Usb Charging Ports يُمكنك إستخدامها في شحن ذراع التحكم الخاص بجهازك المنزلي.

الصفحة التاليه

تأتي شاشة ASUS CG32UQ بقياس 31.5 بوصة ودقة عرض 3840x2160 بنسبة عرض 16:9 وهي شاشة مُسطحة ، تأتي الشاشة بمُعدل التحديث 60hz وفي الواقع هو أمر طبيعي بالنسبة لشاشة بدقة عرض 4K وموجهة بشكل أساسي لأجهزة الكونسول التي لا تعرض إطارات أكثر من ذلك بشكل عام وربما أقل في مُعظم الألعاب الثقيلة.

تأتي الشاشة بلوحة VA بزمن استجابة ليس الأفضل هو 5ms وبالتالي لا نتوقع أفضل ألوان هنا اذا ما تم مُقارنتها بشاشات أخرى بلوحات IPS ، على الرغم من ذلك تُغطي اللوحة الموجودة في قلب ASUS CG32UQ نسبة 95% من مساحة ألوان DCI-P3 ، وتأتي مع خاصية GameVisual  التي تندرج تحتها العديد من الأنماط لضبط اللون بحسب المحتوى المعروض مثل Racing Mode و Cinema و RTX/RGB و FPS و sRGB وكذلك Scenery Mode.

نسبة السطوع  في هذه الشاشة تُقدر600 cd/m² لذلك يجب أن نتوقع أداء مقبول نوعا ما من تقنية HDR هنا التي هي مدعومة في الشاشة مع شهادة DisplayHDR 600.

تأخر الإدخال أو الإستجابة ما بين وحدة التحكم أو الفأرة كانت ولا تزال مشكلة كبيرة مع شاشات التلفاز العادية بالأخص بالنسبة للاعبي الأجهزة المنزلية " الكونسول " كما ذكرت في مُقدمة المُراجعة ،  في حين أن أجهزة التلفاز عادة ما تستغرق ما بين 27 إلى 50 مللي ثانية للحاق بأفعالك ، فإن ASUS CG32UQ مع تقنية GameFast Input تقلل من التأخير إلى 13 مللي ثانية فقط مما يجعل شعورك أفضل وأكثر سلاسة أثناء اللعب ، لذلك هذه الشاشة تُعد مثالية لأجهزة PS4 Pro و Xbox One X حيث تستطيع تلك الأجهزة تشغيل الألعاب بدقة العرض 4K ومع زمن التأخير الأقل بالمقارنة مع أجهزة التلفاز العادية سيصبح الأمر أكثر مثالية.

حسناً على ما يبدو أن التوجه العام للشاشة بأنها تكون مثالية مع الكونسول بشكل أخص لكنها أيضاً تأتي مع مميزات تجعلها مُناسبة للاعبي الحاسب الشخصي الذي يفضلون دقة العرض 4K أيضاً ، حيث تأتي الشاشة مع تقنية FreeSync من AMD ، لقد تحدّثنا أكثر من مرة عن العلاقة الوطيدة التي تربط كل من بطاقة الرسوميات والشاشة والتي يُمكن أن نلخصها في أن الشاشة لديها معدل إنعاش ثابت (Fixed Refresh Rate) والذي يقاس ترددها وأغلب الشاشات في السابق تأتي بتردد 60 هرتز أي أنها تقوم بمعالج 60 إطار بالثانية ولا يمكن أن تعرض أكثر من ذلك وإن كان الأمر ذلك تبدل الآن حيث أصبحت الشاشات الـ 144Hz وأعلي من ذلك ايضاً تجتاح الأسواق الآن ، في نفس الوقت لا يوجد حدود لسرعة وكفاءة بطاقة الرسوميات والتي يُمكنها أن تقوم بإرسال أكثر من 200 فريم للشاشة وهنا تحدث الأزمة حيث يبدأ ظهور المشاكل المُعتادة مثل Screen Tearing و Stuttering.

في بادئ الأمر لجأت الشركات لحل مشكلة تزامن الإطارات بين البطاقة الرسومية والشاشة الي الـ V-Sync التقليدي عن طريق السوفتوير واستحدثت نفيديا العديد من الخيارات لذلك مثل Adaptive Sync واخيراً Fast Sync ولكن كل تلك الخيارات على الرغم من انها بالفعل تُقلل من المشاكل الناتجة عن عدم توافق معدل الإطارات بين الشاشة البطاقة الرسومية الا ان الحل الامثل كان يكُمن في وضع قطعة هاردوير داخل الشاشة نفسها هي من تعمل على ذلك مثل تقنية G-Sync ولحسن الحظ فإن شاشة ASUS TUF Gaming ASUS CG32UQ تدعم تقنية FreeSync من AMD كما ذكرنا وبالتالي أصحاب كروت AMD سيكونون على موعد مع تجربة لعب سلسلة دون مشاكل تذكر مع تفعيل التقنية.

يُمكن للتقنية مع الشاشة تغيير معدل التحديث الخاص بها من 40 إلى 60 هرتز لتعويض تقلبات الأداء في اللعبة ويعمل Adaptive-Sync في الشاشة مع جميع منافذ HDMI 2.0 الثلاثة ليس فقط مع مدخل DisplayPort 1.2.

من ضمن مميزات الشاشة أنها تأتي مع OSD حيوي للغاية وبشكل عصري لم نُشاهدة في  شاشة من قبل بهذه الروعة ، وان كان لدي تعليق على انه يكون غير سلس في الحركة نوعا ما لكنه يعمل على إطارات قليلة وهو كذلك في الواقع ، تمنحك الشاشة الديناميكية التي تظهر على الشاشة (OSD) نظرة عامة سهلة الاستخدام على جميع إعدادات الشاشة ويتم التحكم بالشاشة عموماً بطريقتين ، الطريقة الأولى عن طريق الزر الموجود خلف الشاشة وهو مثل الموجود في شاشات MSI تقريباً التي قمنا بتجربتها من قبل.

ASUS CG32UQ

الطريقة الثانية في الشاشة هي جهاز التحكم Remote Control والذي يمنحك التحكم السهل أثناء الجلوس على الأريكة على سبيل المثال أو تكون بعيد عن الشاشة وتريد مثلا التغير بين مداخل الـ HDMI المخُتلفة بسهولة ، كما يتيح لك ضبط السطوع وأداء وظائف الشاشة الأخرى بسرعة وسهولة.

" توفر الشاشة أيضاً إمكانية عرض مُعدل الإطارات بشكل داخلى على الشاشة وهذا يعني أنك لن تضطر إلى إستخدام تطبيق خارجي اذا اردت ذلك "

تأتي الشاشة ASUS CG32UQ أيضاً مع مُكبرات صوت Stereo بـ 12Wx2 وبالتالي تُكمل الشاشة بذلك ذلك الهيكل أو الإطار الذي نتحدث عنه ، انها شاشة موجهة للأجهزة المنزلية ، فلن تحتاج شئ سوي جهازك المنزلي والشاشة لتبدأ سريعاً في جلسة اللعب الخاصة بك.

أخيراً تأتي الشاشة مع شريط إضاءة addressable RGB بعدد 66 مُصباح ، الجميل أنها يأتون تحت منظومة تُسمي Halo Sync وهي تقوم بتغير لون الإضاءة الخلفية بحسب المحتوى المعروض على الشاشة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لكي اكون صادقا على المستوى الشخصي لدي مشاكل كثير مع دقة العرض 4K فأنا لاعب أبحث عن الإطارات في المقام الأول ولا يهمني دقة العرض بأي شكل من الأشكال في الألعاب ، كما أني لاعب على الحاسب الشخصي وليس كونسول وبالتالي اذا اردت اللعب على دقة العرض 4K بمُعدل إطارات 60 إطار فأنت في الغالب ستحتاج إلي حاسب من الفئة العليا وربما في بعض الألعاب لن تصل إلى 60 إطار أيضاً.

لذلك إذا كنت مثلي فهذه الشاشة ستكون خارج حساباتك ، كما أنك إذا كنت تهتم بتقنية HDR فلا تتوقع الكثير مع الشاشة على الرغم من أنها تقدم مستوى جيد مع شهادة DisplayHDR 600 الذي توفر ألوان وتباين جيد في الألعاب التي تدعم التقنية.

من ضمن الأشياء التي لم تعجبنا أثناء تجربة الشاشة هو المكان المخصص لتمرير وتنظيم الكابلات في حامل الشاشة ، حيث أن وحدة مد الطاقة للشاشة تبدو " أتخن " قليلاً من مكان تمرير الكابلات مما جعلها غير قابلة للمرور بسهولة ، ستمُر في النهاية لكن ليس بتلك السهولة ، عدا ذلك فدعني أعدد لك الإيجابيات من خلال تجربتنا للشاشة.

" طريقة وضع ذراعين التحكم في المناطق المخصصة لهم في حامل الشاشة مع منفذ USB الخاص بالشحن القريب منهم سيجعل تجربتك العامة أفضل بكثير وأسهل وكذلك أكثر أناقة "

كوني مُراجع يلزم على التحدث بصدق وتجربة جميع الاحتمالات الممكنة ، لذلك أول تجربة لهذه الشاشة كانت مع جهاز PS4 Pro وتجربة لعب Uncharted على تلك الدقة كما تُظهر الصور وفي الواقع بعد الانغماس في اللعب الشاشة بالفعل مثالية للكونسول بشكل عام بالاخص اذا كنت تملك PS4 Pro أو Xbox One X.

الألوان جيدة للغاية في هذه الشاشة بالرغم من أنها تأتي بلوحة VA وحتى ان مُعدل التحديث الخاص بها ليس عالٍ ولكنك ستُفاجئ من جودة الألوان حيث ستجعلك تنغمس في المحتوى المعروض سواء ألعاب أو أفلام بدقة 4K ، حجم الشاشة ليس كبير وبالتالي وضعها على مكتبك بإستخدام الحامل أو تعليقها على الحائط سيكون مثالياً ، فكرة أن الحامل الخاص بالشاشة له إستخدامات مُتعددة هي فكرة جميلة وعملية ، وحدة التحكم Remote Control إضافة رائعة أيضاً ستُسهل من فكرة إستخدام الشاشة خصوصاً إذا قمت بتعليقها على الحائط ولكن تأكد من أنك ستقوم شراء بطاريات لوحدة التحكم لأنها لا تأتي مع العلبة.

مكبرات الصوت المُرفقة تُقدم جودة صوت رائعة وكان الأمر مُفاجئ لي وكأنها شاشة تلفاز بحق وليس مُجرد إضافة في الشاشة ، التعاون مع شركة Harman Kardon التي تُقدم الصوت في هذه الشاشة كان خياراً جيد من ASUS وللعلم Harman Kardon هي فرع من شركة Harman International Industries يقع مقرها في Stamford وهي شركة تابعة لشركة Samsung Electronics الكورية الجنوبية ، وتقوم بتصنيع أجهزة الصوت المنزلية والسيارات.

أخيراً إضاءة RGB الخلابة الموجودة خلف الشاشة أعطت لمسة من الأناقة وننصحك بوضعها خلف حائط مُباشرة لترى تأثيرات الإضاءة ظاهرة على الحائط ، منظومة التوافق Halo Sync رائعة هي الأخرى وأعجبتني كثيراً على المستوى الشخصي ، اذا كنت تلعب على سبيل المثال لعبة FIFA ستجد ان الاضاءة الخلفية باللون الأخضر نظراً لان النجيلة الخضراء التي تاخذ مُعظم اجزاء الشاشة في اللعبة تتلون بيها الإضاءة تلقائياً وهذا ينطبق على جميع الألعاب.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

في ضوء كل تلك المميزات والعيوب التي تأتي مع شاشة ASUS CG32UQ يكون السعر هو واحد من أهم الأشياء التي تُقرر شراء المنتج من عدمه ، حسناً لا أفهم كيف تستهدف ASUS من خلال هذا المنتج أجهزة الكونسول وتقوم بتسعير الشاشة بسعر 799 دولار التي هي أغلى مُجتمعة من سعر PS4 و Xbox One معاً! في الحقيقة لدي مشاكل كثيرة في مسألة التسعير هنا والتي ستؤثر بشكل كبير على تقييم الشاشة.

كما أن سعرها في مصر عندما تصل سيكون 15 ألف جنيه ، وهو تسعير من وجهة نظري جنوني ومُرتفع بشكل مُبالغ فيه.

إذا نظرنا خارجاً ، فشاشة MAG321CURV من MSI على سبيل المثال تستطيع تقديم نفس المواصفات تقريباً بنفس دقة العرض 4K وبسعر 349 دولارً فقط ، نعم انت سوف تستغني عن فكرة انها موجهة بشكل أكبر كونسول " Console Gaming " من خلال بعض الإضافات الجانبية التي ذكرناها على مدار المُراجعة لكن في النهاية كل تلك الإضافات هي في الواقع لا شئ في حين أن الصورة التي ستُعرض لك ستكون مُقاربة بشكل كبير.

في النهاية إذا كنت تريد الحصول على شاشة تستطيع تقديم غرضين سواء الألعاب أو على المستوى الترفيهي كمشاهدة الأفلام والتحكم فيها عن بعد كأنها شاشة عادية وفي نفس الوقت تقدم أزمنة تأخير مُناسبة للألعاب ولا يهمك السعر شاشة ASUS CG32UQ ستكون إختيار مُناسب ، انه لمثير من الإهتمام أن نجد ذلك الاهتمام بلاعبي الأجهزة المنزلية وفي الواقع هي واحدة فعلاً من أفضل الشاشات التي يُمكنك الحصول عليها للألعاب بدقة العرض 4K مع تقديم ألوان رائعة ولكن السعر ربما قد دمر كل شئ.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
تقنيات ومزايا إضافية
المحلقات

7.7/10

الأيجابيات

  • دقة العرض 4K.
  • خاصية GameVisual تُعطي خيارات مُخلتفة للمستخدم.
  • مستوى HDR مقبول.
  • زمن إستجابة جيد مع تقنية GameFast.
  • تصميم أكثر من رائع.
  • مكان مُخصص لوضع ذراعين تحكم على هيكل الشاشة.
  • مسند مُرفق لتعليق السماعات في حالة تعليق الشاشة على الحائط.
  • مكبرات صوت بجودة عالية من شركة Harman Kardon.
  • إضاءة addressable RGB ممتازة مع منظومة Halo Sync.

السلبيات

  • لوحة VA مع مُعدل تحديث قليل.
  • وحدة التحكم المُرفقة لا تأتي مع بطاريات.
  • مكان تنظيم الكابلات ليس عملي.
  • لا يُمكن التحكم في دوران الشاشة لليمين واليسار.
  • السعر مُرتفع.
  • شاشة OSD عصرية ولكنها تُعاني من بعض الـ LAG في الحركة.
الصفحة السابقة