مُراجعة وحدة التخزين Kingston KC600 بحجم 1 تيرابايت - عرب هاردوير

مُراجعة وحدة التخزين Kingston KC600 بحجم 1 تيرابايت

معلومات سريعة

اسم المنتج Kingston KC600
الشركة المصنعة Kingston
واجهة التوصيل SATA 6Gb/s
الأبعاد 100.1mm x 69.85mm
الوزن 40g
السعة التخزينية 1TB

قدمت لنا Kingston العديد من المُنتجات فيما يتعلق بوحدات التخزين وها هي تعود مجدداً مع وحدة تخزين جديد بواجهة توصيل SATA لتُثبت من جديد عدم صحة نظرية أن وحدات التخزين من نوع ساتا سوف تختفي وتخسر الحرب أمام وحدات PCIe الأسرع والأصغر منها ، وان مازال مسألة السعر والحجم هي العامل المؤثر الوحيد في بقاء تلك الوحدات على قيد الحياة في نهاية 2019 ونحن علي مشارف عام جديد 2020 ، فما الذي يُمكن أن يحدث دعونا لا نستبق الأحداث ونُركز فقط علي منتج اليوم وهو وحدة التخزين Kingston KC600 بحجم 1 تيرابايت والتي ستكون محل مُراجعتنا اليوم.

الوحدة Kingston KC600 تأتي بمقاس 2.5 بوصة بوزن خفيف للغاية هو 40 جرام ، تمتلك الوحدة تصميم باللون الرصاصي الغامق محفور عليها أسم وشعار الشركة Kingston ، لا يوجد جديد يُمكن قولة على التصميم هنا حيث ان التصميم بسيط وهو ما يُمكن توقعة من وحدة تخزين SSD في الغالب ستكون مخفية في قلب جهاز محمول أو غير مرئية بسبب وضعها الجانب الخلفي للصندوق ، التصميم يشبه تصميمات Kingston في وحداتها الأقدم.

يمُلك القرص سماكة 7mm ويأتي بأبعاد 100.1مم في 69.85مم تقريباً ويكون بذلك مُناسب للاستخدام فى الحواسب المحمولة وبالتالي لن تواجه أي مشاكل في تركيبه فى حاسبك المحمول بسهولة إذا أردت ، كما أنه بالطبع مُلائم للحواسيب المكتبية ومُعظم أو كل صناديق الحاسب الجديدة حالياً تحتوى على أماكن لتركيب وحدات 2.5 بسهولة.

لحسن الحظ أن الوحدة التي نُملكها تأتي مع Upgrade Kit يُعطيك إمكانية توصيل الوحدة كأنها وحدة خارجية عن طريق منفذ USB ، وكذلك تأتي مع درج لتثبيت الوحدة في حاسبك الشخصي إذا كنت تُملك صندوق قديم لا يحتوي على أماكن لأقراص SSD.

لكن ماذا عن مواصفات ومميزات الوحدة التقنية؟ دعونا ننتقل للحديث عن مواصفات وحدة التخزين Kingston KC600 بالتفصيل خلال الصفحة المُقبلة.

الصفحة التاليه

تأتي وحدة التخزين Kingston KC600 بواجهة توصيل SATA وبالتالي هي محكومة كما أعدتنا القول بسرعة مُعينة لا يُمكن ان تتخطاها وهذه السرعة التي لا يُمكن أن تتجاوزها جميع وحدات التخزين التي تعتمد على واجهة SATA هي 6Gb/s ، على الرغم من ذلك فهذه السرعة لا يستهان  بها على الإطلاق حيث أنها أسرع 6 مرات تقريباً من القرص الميكانيكي العادي.

تستخدم الوحدة أحدث تقنيات 3D NAND التي تتميز بتوسع رأسي ومكدس خلايا التخزين وذلك يوفر سعة تخزين أعلى وكفاءة وموثوقية أكبر من 2D NAND بطبيعة الحال ولمن لا يعلم في الشرائح يتم تقسيمها إلى ثلاثة أقسام وهي SLC و MLC و TLC قبل أن ينضم إليها QLC في مايو من العام الماضي على يد شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من اجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات أن تضع سعات تخزينية أكبر في أقراص SSD ، فمثلاً شريحة TLC تستطيع تخزين 3 بت في خلية واحدة ، في حين أن Quad-Level Cell أو اختصاراً QLC تستطيع تخزين 4 بت في الخلية الواحدة.

" الرقاقة المُستخدمة في وحدة مراجعة اليوم Kingston KC600 هي TLC "

من المُفترض أن توفر الوحدة Kingston KC600 أداء قراءة يبلغ 550 ميجابايت في الثانية وأداء كتابة يصل إلى 520 ميجابايت في الثانية بحسب الأرقام الرسمية من شركة Kingston  بينما الأرقام بالتفصيل حسب اختباراتنا ستظهر في جزء إختبارات الأداء في الصفحة المُقبلة.

تعتمد الوحدة على تشفير AES-256 في معايير الأمان وهو نوع من التشفيرات يحتاج إلى 256 رقم أو رمز ليقوم بتشفير تلك الملفات والولوج إليها جنباً إلى جنب مع معايير الأمان المُتكاملة، TCG Opal 2.0 و eDrive لضمان آمان ملفاتك وحمايتها من السرقة كما تأتي مع ضمان لمدة 5 أعوام.

أخيراً يتوفر Kingston KC600 بسعات تخزينية مُختلفة هي 256 و 512 جيجابايت و 1 تيرابايت و 2 تيرابايت والنُسخة التي نملكها في عرب هاردوير ونقوم بمُراجعتها خلال ذلك المقال هي نُسخة 1 تيرابايت.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مع عدم وجود أي مكونات ميكانيكية ، تكون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD أكثر صلابة من محركات الأقراص الصلبة فهي أكثر مقاومة للصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى وبالتالي توفر حماية أفضل للبيانات الخاصة بك وهو ما يتوفر في وحدة تخزين مُراجعتنا اليوم Kingston KC600 ، على الرغم من ذلك فإن هذه الوحدة كما ذكرنا مُسبقاً تأتي بواجهة توصيل SATA III وذلك يعنى أن سرعة القرص لن تتخطى 600 ميجا بالثانية لسرعات القراءة فلا ترفع سقف توقعاتك إلى ما هو أبعد من الواقع.

ستكون تجربة الوحدة Kingston KC600 على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثالث من مُعالجات Ryzen والمعالج العملاق 3900X و اللوحة الأم ROG Crosshair VIII Hero من ASUS أما عن الذواكر العشوائية واستخدمنا ADATA XPG Spectrix D60G تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ SATA 3.0 الخاصة بالشريحة X570 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

آلية الاختبار تتم باختيار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

كما نرى من الرسم البياني أعلاه ان الوحدة استطاعت تحقيق سرعة قراءة تصل إلى 551 ميجابايت/ثانية وسرعات كتابة تصل إلى 472 ميجابايت/ثانية وهي سرعات رائعة وأكثر من مُناسبة بالنسبة لوحدة SSD بواجهة توصيل SATA III.

في تجربة أخرى قمنا بإستخدام " الراكة " القادمة مع نُسخة Upgrade Kit من الوحدة والتي تمنحك إمكانية تشغيل الوحدة كأنها وحدة تخزين خارجية عن طريق USB ، والطبيعي في حالة إستخدام الوحدة بهذه الطريقة فان سرعة القراءة والكتابة سوف تتأثر ولكن المُفاجئ أنها لم تتأثر الكثير حيث كانت سرعة الكتابة 419 ميجابايت ثانية بينما سرعة القراءة وصلت إلى 451 ميجابايت/ثانية.

أما بالنسبة لسرعة النقل للوحدة فقد استخدمنا أداة DiskBanch لقياس ذلك بشكل أكثر دقة ، على الرغم من ذلك فأن عملية قياس مُعدل النقل تتأثر بالوحدة المُستقبلة للملف وأيضاً نوع هذا الملف لذلك قد تكون النتائج غير دقيقة بنسبة 100% لذلك قررنا إستخدام تلك الأداء مع تثبيت ملف بحجم 100 جيجا ونرى في النهاية مُتوسط مُعدل النقل.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تُقدم وحدة التخزين Kingston KC600 ما صنُعت لأجله وبالتحديد ولكي أكون صادقاً الوحدة حققت لي أقصى ما يمُكن ان اتوقعه في وحدة تخزين بواجهة توصيل SATA ، بأداء قراءة وكتابة ممتازين وسرعة نقل جيدة وأيضاً تصميم خفيف ومتُوافق من اجل التركيب في الحواسيب المحمولة.

كل هذا يأتي مع التكامل والتوافق مع معايير الأمان وتشفير الملفات ومجموعة الأمان المُتكاملة (TCG Opal 2.0 ، XTS-AES 256 ، eDrive) لحماية الوحدة عن طريق الهاردوير Hardware-Based Encryption بالإضافة إلي ضمان 5 سنوات كاملة لتؤكد Kingston علي جودة مُنتجها.

سعر الوحدة لنُسخة 1 تيرابايت هو 144 دولار وقد يكون هذا السعر ليس الأرخص ، لكنك في النهاية ستحصل على واحد من أفضل وحدات التخزين التي تأتي بواجهة SATA 6Gb/s.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم

7.8/10

الأيجابيات

  • سرعات قراءة وكتابة ممتازة بالنسبة لقرص بواجهة توصيل SATA.
  • سرعة نقل بيانات جيدة.
  • يتوفر بسعات تخزين مُختلفة تصل إلى 2 تيرابايت.
  • التوافق مع معايير الأمان وتشفير الملفات عبر مجموعة الأمان المُتكاملة (TCG Opal 2.0 ، XTS-AES 256 ، eDrive).
  • ضمان ممُتد لخمس سنوات.

السلبيات

  • السعر ليس الأرخص.
الصفحة السابقة