مُراجعة وحدة التخزين PNY CS900 SSD بسعة 480 جيجابايت! - عرب هاردوير

مُراجعة وحدة التخزين PNY CS900 SSD بسعة 480 جيجابايت!

معلومات سريعة

المشاهدات 1737 مشاهدة
إسم المنتج PNY CS900 SSD
الشركة المصنعة PNY
واجهة التوصيل SATA III
الأبعاد 2.76 x 3.94 x 0.28 inch
الوزن 45 جرام
السعة التخزينية 480 جيجابايت

من المبهج دائماً أن نرى في منطقتنا العربية بعض الشركات الجديدة التي تطأ قدمها في المنطقة أو تبدأ بالإنتشار على شكلٍ أوسع. هذا الأمر مفيد للغاية بالنسبة للصناعة ككل، يضع بعضاً من التنافسية مع زيادة لمصلحة الأفراد الذين يريدون دائماً الأفضل لهم ولأجهزتهم...وأيضاً لجيوبهم في العديد من الأحيان. هذا ما نراه دائماً من شركة مثل PNY؛ شركة تهتم دائماً بمعادلة الأداء والسعر من خلال وحدات الـ SSD الخاصة بهم أو بطاقاتهم الرسومية مثل PNY XLR8 بسلسلة NVIDIA RTX الجديدة.

PNY CS900 SSD

لكن ما تحدده معادلة السعر والأداء في حالة وحدات الـ SATA III التي تأتي بواجهات الستة جيجابت في الثانية قد لا ترضي العديد من الأفراد الذين يريدون السرعة العالية التي تقوم وحدات الـ NVMe بتقديمها مع واجهات الـ PCIe التي تقوم بإعطاء أداء مضاعف لهذه الوحدات بعشرات الأضعاف، لكن بالطبع جيوبك هي الضحية نظراً لفارق السعر المرتفع.

إن نظرنا لوحدة PNY CS900 SSD معنا اليوم، فسنجد أنها وحدة تأتي بمقاس الـ 2.5 بوصة الذي تأتي به معظم وحدات الـ SATA SSD التي تناسب أجهزة اللاب توب وأجهزة سطح المكتب أيضاً. تأتي الوحدة بوزن خفيف للغاية وهو 45 جرام فقط. بالنسبة للتصميم، فنحن نتحدث هنا عن شريط بسيط في أسفل الوحدة باللون الأسود ليتوسطه نوع الوحدة "Solid State Drive" مع تصميم مستوحى من الأنسجة في أعلى الوحدة ليتوسطه شعار "PNY".

الوزن والمقاس لن يشكل معك مشكلة إن كنت تفكر في أن تضع هذه الوحدة داخل الأجهزة المحمولة مثل اللاب توب والنوت بوك. ناهيك عن الذكر بالطبع أن معظم علب الحاسب الحديثة تمتلك أماكنها الخاصة لتركيب وحدات الـ 2.5 بوصة مثل هذه الوحدة من PNY. أيضاً سمك الوحدة يعتبر عنصر مهم للغاية في هذه العملية لأنها تأتي بسمك 7 مليمتر فقط وأبعاد 2.76 في 3.94 في 0.28 بوصة.

من أحد المميزات التي تأتي بها هذه الوحدة هي أنها قادرة على تحمل الصدمات. هذا الأمر تقوم PNY بالإعلان عنه وجسم الوحدة المعدني يؤكد هذه المعلومة، ناهيك عن الذكر أيضاً أن هذه الوحدات قد تعمل بعد الصدمات بنسبة أعلى من الـ HDD نظراً لأن كل القطع الداخلية بها ثابتة لا تتحرك.

الصفحة التاليه

كما قلنا في مقدمتنا؛ وحدة PNY CS900 SSD هي وحدة تعتمد على توصيلات الـ SATA III التي تستطيع فقط أن توصل 6 جيجابت فقط في أقوى حالاتها إلى وحدات التخزين. هذا يعني أنها لا تستطيع أن تتعدى هذه السرعة مهما كانت الشريحة أو الذواكر المستخدمة داخل هذه القطع. لكن لا زال هناك فارقاً كبيراً بينها وبين الوحدات الميكانيكية التي قد لا تستطيع أن تعمل بسدس هذه السرعات حتى. كل هذا بالطبع يبدو ضئيلاً كما قلنا بالنسبة لوحدات الـ NVMe التي تعتمد على واجهات الـ PCIe التي تمكنها من الحصول على سرعات أكبر بكثير من ما نرى من هذه الوحدات التي تأتي بواجهات الـ SATA III، لكن لا ننكر أن هذه الوحدات تعطي أفضلية رائعة بسعر ليس بالغالي مقارنةً بما نراه من وحدات الـ NVMe.

كمعظم الوحدات الحديثة في الوقت الحالي، تستخدم وحدة PNY CS900 SSD تقنيات الـ 3D NAND الي يتم توسعيها بشكل رأسي لخلايا التخزين. هذا الأمر يميزها عن وحدات الـ 2D NAND بسبب القابلية لوجود سعات أكبر بداخلها مع زيادة الكفاءة بالطبع. وحدات الـ 3D NAND تنقسم إلى أربعات وحدات كما نذكر في مراجعتنا دائماً لوحدات الـ SSD. إن نظرنا لهذه الأنواع سنجد الأتي:

  • الـ SLC: تستطيع أن تخزن بت واحدة في كل خلية.
  • الـ MLC: تستطيع أن تخزن إثنان بت في كل خلية.
  • الـ TLC: تستطيع أن تخزن ثلاثة بت في كل خلية.
  • الـ QLC: تستطيع أن تخزن أربعة بت في كل خلية.

“شراكة الـ 3D NAND TLC مع متحكم PHISON PS3111-S11 هي أساس وحدة CS900 !"

على حسب ما نرى على الأوراق الخاصة بشركة PNY، فمن المفترض أن تقوم التركيبة بين وحدات الـ 3D NAND TLC مع متحكم PHISON PS3111-S11 بإنتاج سرعة قراءة تصل إلى 550 ميجابايت في الثانية مع سرعة نقل تصل إلى 500 ميجابايت. هذه الأرقام سنقوم بمناقشتها ما بين الورق وما بين الناحية العملية لكي نقيم أداء هذه الوحدة.

متحكم PHISON PS3111-S11 يأتي بمعالج أحادي النواة، لكنه يحافظ على الأداء المراد الحصول عليه من خلال هذه الوحدات التي تشابه PNY CS900 SSD. هذا المتحكم تم تصميمه خصيصاً من أجل الأجهزة التي تقوم بالعمل على أي واجهة SATA من I إلى III بسرعات تبدأ من 1.5 جيجابت إلى 6 جيجابت. لكن ما يميز هذا المتحكم هو الدائرة الكهربية المسئولة عن الـ Low Density Parity Correction للقيام بتصحيح الأخطاء في البيانات أو الخلايا الخاصة بهذه الوحدة. من الجدير للذكر أيضاً أن هذا هو أول متحكم يأتي بهذه التقنية من PHISON.

تأتي هذه الوحدة بسعات الـ 120، 250، 500 و960 جيجابايت لكي تفيد جميع المستخدمين لجميع الإستخدامات المختلفة من وضع نظام التشغيل عليها فقط إلى إستخدامها كوحدات تخزين أساسية.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

سأذكرها للمرة الثالثة لأنك قد تكون محباً للقفز في الصفحة الثالثة من أجل تفقد إحصائيات الأداء لكي تحكم على الوحدة من خلال معرفة أرقام الكتابة والقراءة. ما سأذكره للمرة الثالثة هو أن وحدة PNY CS900 تعتند على واجهات الـ SATA III التي تعطي سرعة نقل قصوى تصل إلى 6 جيجابت في الثانية. إن قمنا ببعض الحساب فبالتقريب هذا يعادل 600 ميجابايت في الثانية لسرعات القراءة، لهذا السبب لا تتوقع منها أن تصل إلى نصف أداء وحدات الـ NVMe PCIe التي تعتبر أفضل من جميع النواحي.

نفس التجميعة التي نقوم بإختبار وحداتنا عليها ستكون هي المستضيفة لوحدة PNY CS900، نحن نتحدث هنا عن معالج Ryzen 3900X من الجيل الثالث على لوحة ASUS ROG Crosshair VIII Hero التي تعمل أيضاً مع ذواكر ADATA XPG Spectrix D60G بتردد يصل إلى 3600 ميجاهرتز.

لقد قمنا بتجهيز هذه التجميعة لكي تخرج أفضل أداء ممكن مع هذه الوحدة من خلال القيام بالآتي:

  • العمل على نظام تشغيل Windows 10 بنسخة Pro.
  • العمل بشكل مباشر مع توصيلات الـ SATA III المتواجدة على اللوحة التي تعمل على شريحة X570 لأعلى أداء من منصات الجيل الثالث.
  • تم تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة التي تعرف بـ Windows Write Cache.
  • تم العمل على نظام الطاقة High Performance من أجل أفضل أداء ممكن بإستغلال كل واط يدخل إلى الكمبيوتر.

نقوم بإختبارتنا هنا في عرب هاردوير على الوحدات التخزينية لكي نخرج بالسرعات التي تتلائم مع الإستخدامات الخاصة بالأشخاص الذين يقومون بإستخدامها كل يوم. هذا يعني أن نحصل على إختبارات سرعات القراءة والكتابة العشوائية والطبيعية حتى نخرج بالأرقام التي نريدها.

كما نرى من الرسم البياني الذي نقدمه لكم، فإن وحدات PNY CS900 لم تستطع أن تحصل على سرعات تتخطى الـ 325 ميجابايت في الثانية الواحدة بالنسبة للقراءة و320 ميجابايت للكتابة على الإختبارات التي قمنا بها من خلال إستخدام أدوات CrystalDiskMark وأدوات AS SSD لإختبار هذه الوحدة بشكل واضح وفعال.

هذه الأرقام ليست بالأفضل في عالم وحدات الـ SSD المتواجدة في السوق الحالي، هي لم تبلغ نصف السرعة الخاصة بواجهات الـ SATA III وهذا يعني أنها لم تقم بإستغلالها بشكل كامل. في نفس الوقت، المتحكم المتواجد بداخل هذه الوحدة مع وخلايا الـ TLC يستطيعان الوصول إلى سرعات الـ 550 ميجابايت في القراءة و 500 ميجابايت في الكتابة. هذه هي أيضاً نفس السرعات التي تروج لها PNY في الإعلانات الخاصة بهذا المنتج.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

إن نظرت إلى وحدة مثل PNY CS900 تأتي من أجل الفئة الإقتصادية، فستعذر أنها قد لا تأتي بالسرعات الأفضل التي تستطيع أن تقدمها واجهات الـ SATA III التي تستطيع أن تعطي ضعف السرعة التي تعمل عليها هذه الوحدة. أدائها متوسط للغاية وسعرها جيد. هذه هي الطريقة التي تم تحقيق معادلة السعر والأداء فيها من خلال PNY ووحدة CS900 SSD. التصميم أيضاً نقطة إيجابية لبساطته وشدة وضوحه إن كنت تريد أن تستعرضه في العلبة الخاصة بك. تتوافق الوحدة مع الأجهزة المحمولة أيضاً وهذه نقطة رائعة ويجعلها تحديث جيد من الوحدات المميكنة أيضاً.

إستهلاك الطاقة من هذه الوحدات أبسط من الوحدات المميكنة أيضاً، هذا لا يجعلك تخاف على بطارية اللاب توب الخاصة بك أو على وحدة تزويد الطاقة الخاصة بك أيضاً. تأتي هذه الوحدة أيضاً مع برمجيات True Image HD 2017 من أجل ترحيل البيانات بشكل سليم.

تأتي هذه الوحدة بسعر 55 دولار أمريكي لنسخة الـ 480 جيجابايت، هذا السعر يعتبر سعر إقتصادي للغاية بالنسبة لوحدة SSD. لا نحتاج بالطبع إلى أن نقول أن السعر ينعكس على الأداء. تأتي هذه الوحدة بضمان يصل إلى ثلاثة أعوام من ضمان PNY الدولي الشهير بالسمعة الحسنة من خلال الدعم الخاص بها في شبكة الموزعين في أنحاء العالم.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم

7/10

الإيجابيات

  • تصميم بسيط وأنيق للغاية.
  • توافقية مع الأجهزة المحمولة مثل اللاب توب والنوت بوك.
  • سعر جيد للغاية.
  • إستهلاك طاقة بسيط.

السلبيات

  • سرعات نقل وقراءة لا تصل إلى نصف السرعات القياسية.
  • لا يأتي معها أي حلول أمنية من أجل البيانات.
  • لا توجد نسخ أعلى من تيرابايت واحدة على عكس باقي الوحدات المتواجدة في السوق.
الصفحة السابقة