الرئيسية مراجعاتالأرخص في الأسواق | مُراجعة وحدة التخزين المحمولة ADATA SD600Q

معلومات سريعة

اسم المنتج SD600Q SSD
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل USB 3. 2 Gen1
الأبعاد والوزن 60 جرام.
وصف سريع أرخص SSD خارجي
شريحة التحكم QLC

في حديثنا المستمر ومُراجعتنا التي لا تنتهي عن وحدات التخزين SSD الخارجية بالأخص في الآونة الأخيرة كان هناك مُشكلة واحدة نتعرض لها او نشاهدها في كل تلك المُنتجات وهي السعر ، دائماً مسألة السعر المُرتفع كانت تقف عائق وراء الحصول علي هذه الوحدات او كانت دائماً ما تكون السلبية الوحيدة.

لكن مع الشركة الرائدة ADATA تعودنا دائماً ان السعر وجودة المنتج ليسوا من الضروري ان يشكلوا منحني تصاعدي أو علاقة طردية كلما زادت جودة المنتج زاد السعر وهو أمر طبيعي ولكن ما هو غير طبيعي دائماً هو ان تحصل علي مُنتج بجودة جيدة وايضاً سعر مُناسب وهو ما تفعلة أداتا دائماً ، إليكم مُراجعة الـ SSD الخارجي ADATA SD600Q 240GB.

مراجعة ADATA SD600Q

نظرة علي ADATA SD600Q والمواصفات

البداية دائماً من التغليف الخاص بالمنتج وفي الواقع علبة التغليف ليست أفضل شئ ، العلبة بسيطة للغاية ولا تظهر المُنتج نفسة من خارجها ، بداخل العُلبة نجد الـ SSD بالطبع ومعة كابل USB 3.2 من اجل التوصيل.

تتوفر هذه الوحدة بعدة سعات تخيزينة مُختلفة هي 240 جيجابايت و 480 جيجابايت و 960 جيجابايت ، وايضاً بعدة ألوان مُختلفة هي الأحمر والأزرق والأسود و نحن نمتلك هنا نُسخة 240 جيجابايت التي نُراجعها خلال هذا المقال وباللون الأسود ، حسناً فكرة الألوان المُختلفة للمنتج إضافة جيدة للمستخدم حسب ذوقة سيحصل علي ما يريد ، علي الرغم من ذلك يجب ان أنوه علي ان نُسخة 960 جيجابايت لا تأتي ألا باللون الأسود .

توفير المُنتج بألوان مُختلفة إضافة جيدة من ADATA

تصميم الوحدة ليس أفضل وحدة محمولة يُمكنك ان تشاهدها في الأسواق حالياً ولكن أبزر ما يميز SD600Q بحق هو انة يمتاز ببناء مقاوم للصدمات حيث تم تغليف الوحدة في غلاف سيليكون ممتص للصدمات لتوفير أقصى حماية للبيانات ومحرك الأقراص من الداخل ، وهذا يعني ان هذه الوحدة ستكون في أمان حتي مع السقوط من ارتفاع يصل إلى 1.22 متر.

ايضاً لدي الوحدة قدرات جيدة في تبديد الحرارة ولذلك ستعمل في صمت حتي أثناء النقل عليها او إستخدامها في تشغيل الألعاب علي سبيل المثال ، التصميم الذي سبق وذكرت انة ليس الأفضل الا انة يتميز ايضاً بأنة ياتي بأكثر من لون حسب ذوقك الشخصي على الرغم من أن الهيكل في حد ذاته يأتي باللون الأسود في جميع الإصدرات والذي يتغير هو الغلاف المطاطي الذي يحمية.

بالاضافة الي ذلك فوزن هذه الوحدة هو 60 جرام فقط وبالتالي سيكون سهل الحمل ووضع في جيبك او حقيبتك الشخصية دون ان تشعر بوجودة من الأساس وبالتالي كلما احتجت هذه الوحدة ستكون معك دون ان تكون مشكلة الوزن والحجم عائق.

ADATA SD600Q

مسألة التوافق مع الأجهزة الأخري هي أمر مهم ايضاً في وحدات التخزين المحمولة أو الخارجية ولحسن الحظ إن SD600Q متوافق مع أنظمة تشغيل Windows و Mac OS و Android ويدعم التوصيل السريع دون الحاجة لتثبيت تعريفات او برامج مُخصصةأ أو ما نسمية  نحن Plag & Play وهذا يجعل مشاركة المحتوى الخاص بك ونقله عبر الأنظمة الأساسية أمراً سهلاً للغاية دون القلق بشأن عمليات التثبيت الطويلة.

 ADATA SD600Q

ADATA SD600Q

تأتي هذه الوحدة بشريحة QLC تماماً كما هي الموجودة في وحدة التخزين الداخلية SU630 من نفس الشركة والذي تم إطلاقها في وقت سابق وسبق وان قمنا بمُراجعتها لكم من قبل ، واذا كنت لا تعلم فالشرائح يتم تقسيمها الي ثلاثة اقسام وهي SLC و MLC و TLC قبل ان ينضم إليها QLC في مايو من العام الماضي علي يد شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من اجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات ان تضع سعات تخزينية أكبر في وحدات SSD.

فمثلاً شريحة TLC تستطيع تخزين 3 بت في خلية واحدة ، في حين ان Quad-Level Cell أو اختصاراً QLC تستطيع تخزين 4 بت في الخلية الوحدة وهي الرقاقة المُستخدمة في SSD مراجعة اليوم ADATA SD600Q  وهذا يُفسر مسألة حجم الوحدة الأكبر والذي يصل إلي 960 جيجابايت وتكلفة التصنيع الأقل.

أداء ADATA SD600Q

مع عدم وجود أي مكونات ميكانيكية ، تكون محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة SSD أكثر صلابة من محركات الأقراص الصلبة فهي أكثر مقاومة للصدمات والاهتزازات ودرجات الحرارة القصوى كما ذكرت مُسبقاً انها من ضمن مميزات هذه الوحدة وبالتالي توفر حماية أفضل للبيانات الخاصة بك ولكن علي الرغم من ذلك فأن الوحدة تستخدم واجهة توصيل SATA وبالتالي ومن الطبيعي ان يكون هنالك حد للسرعة لا يُمكن ان تتخطاة الوحدة كما يظهر الإختبار أدناة علي برنامج CrystalDiskMark ان سرعة القراءة قد سجلت 305.2 ميجابايت/ثانية بينما سجلت سرعة الكتابة 223.1 ميجابايت/ثانية.

سرعة الوحدة بإستخدام برنامج CrystalDiskMark

سرعة القراءة والكتابة في هذة الوحدة ليست الأفضل في السوق حالياً لقد شاهدنا مُنتجات عديدة تُقدم سرع أفضل ولكن بالطبع بسعر اعلي بكثير ، أما عند القيام باختبار الوحدة فى عملية يومية قمنا بنقل فيلم بدقة 4K ذو مساحة 13 جيجابايت وإستغرقت عملية النقل 30 ثانية فقط  علي متوسط سرعة 310 ميجابايت/ثانية امع العلم ان النقل تم ما بين وحدتين SSD وهي سرعة جيدة للنقل ايضاً عندما نعلم سعر هذا الـ SSD في نهاية المُراجعة.

مع الأسف لا يتم تضمين هذه الوحدة مع أي برامج او تطبيقات مُرفقة مُخصصة لها علي الرغم من ذلك فهي تدعم برامج OStoGO و HDDtoGO من ADATA وفي الحقيقة لم أجد فائدة للتطبيقين مع الوحدة او بمعني أخر لم اجد لهمها أي فائدة حقيقة أثناء فترة إختبار هذه الوحدة علي الرغم من ذلك قد يؤدي البرنامج الثاني فائدة للبعض حيث يساعدك في الحفاظ على بياناتك الشخصية ، علي كل حاجة الدعم البرمجي كان مفقود.

السعر والحكم النهائي لوحدة التخزين المحمولة ADATA SD600Q

الأرخص؟

سعر SD600Q هو 48 دولاراً لُنسخة 240 جيجابايت و 74 دولاراً لنسخة 480 جيجابايت و 145 دولاراً لنسخة 960 جيجابايت ، وبهذا السعر يُعد هذا الـ SSD الخارجي واحد من أرخص ام لن يكن أرخص SSD خارجي علي الإطلاق يُمكنك الحصول عليه في الأسواق حالياً من شركة رائدة مثل ADATA.

علي الرغم من ذلك يجب ان تعلم انك لن تحصل علي الـ SSD الأفضل من حيث الأداء بالطبع واتحدث هنا عن سرعة القراءة والكتابة لهذة الوحدة التي كانت أقل قليلاً من التوقعات ولكن في النهاية فهو يحقق مُعادلة السعر مُقابل الأداء والمميزات التي ستحصل عليها بكل تأكيد ، ينقص هذه الوحدة الدعم البرمجي وان تكون محمية ضد الماء ولكن ما يميزها التصميم والوزن الخفيف والسعر بالطبع وكذلك مقاومتها للصدمات.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم

7.6/10

الأيجابيات

  • أرخص SSD خارجي في السوق.
  • تصميم جيد بخيارات ألوان مُختلفة وبنية مقاومة للصدمات.
  • سرعة النقل جيدة.
  • ضمان مُمتد لثلاثة سنوات.

السلبيات

  • الأداء ( سرعة القراءة ) كانت من الممكن ان تكون افضل.
  • لا يوجد دعم برمجي.