8.5
هاردوير

مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2021-12-28

الحضن الدافئ لوحدة الـSSD في الخارج.

معلومات سريعة

اسم المنتج ADATA EC700G
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل USB 3.2 Gen 2 and Type-C
معامل الشكل المدعوم M.2 2280 ، M.2 2242 وM.2 2230

في حال كُنت تمتلك وحدة تخزين من نوع SSD، ففي أغلب الأحوال سترى أنك عادة ما تُحاول الحفاظ عليها بشتّى الطُرق المُمكنة والسبب في ذلك ببساطة هو أنها ليست زهيدة الثمن، كما أنها في الأغلب ستحتوي على الكثير من البيانات الهامّة. ولعل مثل هذه الأسباب هي ما تجعل التنقّل بوحدة التخزين الخاصة بك أمراً غير بسيط بالمرة، بالرغم من أن امتلاكك لوحدة تخزين مُتنقّلة فائقة السرعة كما هو الحال مع وحدات التخزين من فئة الـSSD- سيكون بالطبع أمراً مُميّزاً يُتيح لمالكها القُدرة على نقل البيانات من وإلى جهاز الحاسب الخاص به، أو اللاب توب حتى بسهولة كبيرة للغاية.

ومن هذا المُنطلق قامت الشركات التقنية وشركات تصنيع الأجهزة الطرفية بإطلاق حاويات وحدات التخزين أو الـSSD Enclosure، وهي عبارة عن عبوّات معدنية أو بلاستيكية تُوضع وحدة التخزين الخاصة بك بداخلها لتتحول لوحدة تخزين خارجية أو مُتنقّلة تستطيع أن تأخذها معك أينما ذهبت.

تُعد حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure التي بين يدينا اليوم هي أحد الحاويات الأحدث والأكثر تطوّراً الذي ستجدها في السوق.

مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure

توفّر حافظة ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure  توافقًا مزدوجًا لوحدات التخزين، وهو ما يعني أنك تستطيع استخدامها مع وحدات التخزين من نوع SATA أو NVMe M.2. تتمتع الوحدة بدعم واجهة توصيل 10 جيجابت في الثانية من نوع  USB 3.2 Gen2 Type-C. كما أنها تقوم بدعم جميع الميزات نفسها مثل معظم العبوات الأخرى الموجودة.  ولكن ADATA أضافت أيضًا بضع المُلحقات للحفاظ على برودة وحدة التخزين الخاصة بك قليلاً، وهي إلى ذلك تمكنت من تضمين إضاءة RGB في العلبة.

نظره على حاوية ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure

يتم شحن الحافظة في صندوق ملون بالكامل مع صورة لها وهي تعمل في المقدمة. في حين يخوض الجزء الخلفي من الحُزْمَة في المزيد من التفاصيل حول ما يمكن توقعه من الوحدة بلُغات مُتعددة. كما ويسمح الخطاف البلاستيكي المُرفق لمتاجر البيع بالتجزئة تعليقها على أرففهم بسهولة أيضًا. توفر العُبْوَة أيضاً مجموعتين من الكابلات للاتصال، أحدهما مزود بمنفذ USB-C والآخر من نوع  USB-A، وإضافةً إلى ذلك،  توفر ADATA مبدد حرارة معدني ووسائد حرارية بحيث يتم الحفاظ على درجة حرارة وحدة التخزين التي ستضعها داخل عُبْوَة  EC700G. وأخيراً، ستجد دليل بسيط بعملية تركيب وحدة التخزين للاستخدام.

تتميز حاوية ADATA EC700G RGB Enclosure بأنها مصنوعة في الغالب من معدن صُلْب، وهو ما سيجعلك تشعر بأنها ثقيلة جدًا عند حملها، الجزء العلوي من العُبْوَة يحمل شعار ADATA، بينما يحتوي الجزء الخلفي على نقش بسيط يُمكنك بواسطته فك الغطاء بسهولة دون أن تنزلق يدك.

هذا هو المكان الذي ستجد فيه أيضاً جميع الشهادات وطبعات الأمان المختلفة المطبوعة على العلبة وهو أمر جيد حقيقة أن نقوم ADATA باختيار هذه الطريقة بدلاً من الملصقات الغير سارة.

مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure

توجد منافذ اتصال USB-C في أحد أطراف العلبة، مع وجود مصباح LED أزرق صغير بجوارها للإشارة إلى أن الحافظة مُتصلة بالطاقة أو أنها تنقل البيانات بمجرد استخدام الوحدة. الطرف الآخر صُلْب تمامًا ولا يوجد به شيء يُذكر، ولكنه يحمل جزءًا من الشريط شبه الشفاف الذي سترى بواسطته مصابيح  LED. إذا نظرت من كثب، ستلاحظ أن العلبة مصممة من قطعة واحدة، والغطاء هو الجزء الآخر الوحيد المنفصل. أمّا الجزء الجانبي من ADATA EC700G، فستجد فيه دبوس دفع صغير يمثل جزءًا من الغطاء المنزلق حيث أنك ستحتاج للضغط عليه قليلاً قبل أن تتمكن من فتح العلبة وعلى الجانب الآخر، ستجد فقط امتداد لشريط الإضاءة عبر طول الوحدة بالكامل.

مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure

والآن دعونا نُلقي نظره على الوحدة من الداخل. في بداية المطاف، ستجد أمامك لوحة مطبوعة PCB باللون الأبيض، وهي مفاجأة صغيرة لطيفة أيضًا، في الداخل، سترى أن آلية الإغلاق الخاصة بالغطاء محملة بزُنبرك، لذلك لا داعي للقلق بشأن فقدها لقوة القُفْل بمرور الوقت. تم وضع تسع مصابيح RGB LED مواجهة للخارج على شكل حرف L حول حافَة الـ  PCB. كما تم تثبيت برغي صغير من نوع براغي الإبهام مسبقًا، الذي ستحتاج إلى إزالته قبل تثبيت وحدة التخزين التي ستختارها (في حالتنا SX6000 lite).

تركيب وحدة التخزين ADATA SX6000 Lite

حلول شركة ADATA في وحدات التخزين دائماً ما تُبهرنا بسبب ما تُقدمة من خيارات مُتنوعة وأداء قوي بأسعار مُناسبة بل أكثر من مُناسبة في الواقع، ومع ذلك ورغم توفر الكثير من خيارات وحدات التخزين في السوق فعلًا، لا تزل الشركة لديها المزيد من الحلول التخزينية. وقد اخترنا أن نُركّب وحدة ADATA XPG SX6000 Lite الصغيرة مع الحافظة التي معنا اليوم، بالطبع يُمكنك تركيب أيّة وحدة تخزين تُريدها تقريباً مع هذه الحافظة الجديدة، وذلك بفضل المساحة الواسعة وأماكن التركيب الثلاثة التي توفرها الوحدة.

تتمتع الحافظة بمُشتت حراري مُرفق أيضاً كما ذكرنا في البداية، لذا فلا داعي للقلق أيضاً في حال أردت تركيب وحدة تخزين لا تتضمّن مُشتت حراري، أو حتى كُنت تمتلك وحدة بمٌشتت حراري ضعيف من حيث التبريد. كما يُمكنك بالطبع تركيبها مع المُشتت الخاص بها في حال كان حجمه مُناسب ولا يُعيق عملية التركيب (التي لن تواجهها في الأغلب). ولعل الأمر الجميل مع وحدة التخزين التي اخترناها هو أن المُشتت الحراري أو الـ "Heatsink" المُرفق معها يأتي كخيار ثانوي، حيث لا يأتي مُجهز أو مُسبق التركيب على الوحدة وتحتاج إلى تركيبها بنفسك وهو أمر جيد ومُريح قليلاً.

تأتي وحدة التخزين ADATA XPG SX6000 Lite بسعات تخزينية مُختلفة كالعادة وهي 128 و 256 و 512 جيجابايت وأخيراً النُسخة الأكبر 1 تيرابايت والنُسخة راجعناها في هذه المراجعة.

تتوفّر وحدة التخزين SX6000 Lite بمنفذ M.2 وبواجهة توصيل PCIe Gen3x4 مع دعم بروتوكول NVMe 1.3 ومزودة بذاكرة فلاش 3D NAND من نوع TLC، وتتمتع بسرعات قراءة 1852 ميجابايت/ثانية وسرعة كتابة 1237 ميجابايت/ثانية. ولعل هذا هو السبب الرئيس وراء اختيارنا هذه الوحدة تحديداً، حيث إن واجهة توصيل الحافظة لن تستطيع توفير السرعات المهولة الأكثر من ذلك، وسيبدو الأمر وكأنه مضيعة للمال على كل حال.

مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure

بمُجرّد توصيل وحدة التخزين بالنظام الخاص بك، تُضئ وحدات الـ RGB في رسم متحرك بألوان قوس قزح. بالطبع يبدو هذا رائعًا حقًا في بداية الأمر، وذلك بفضل الألوان الغنية والمُفعمة بالحيوية مع الشريط شبه الشفاف الذي يُساعد في نشر الضوء بشكل فريد. غير أنك للأسف لا يمكنك تغيير هذا الوضع وضع،  بل ولا توجد طريقة لإيقاف تشغيل الإضاءة أصلاً، وهو ما قد لا يُعجب الكثيرين بعد مدّة من الاستخدام.

وكنت أتمنّى لو أن ADATA ضمّنت زر صغير على الوحدة لتشغيل وإيقاف تشغيل الإضاءة على الأقل، التي ستحتاج إليها في حالة كُنت لا تُرد تشتيت الانتباه في بعض المواقف المُعيّنة مثل أوقات العمل أو الاندماج مع لُعْبَة أو فيلم ما. ومع ذلك، إذا كنت ستختار هذه الوحدة، فالاحتمالات هي أن الإضاءة المدمجة أدّت دورًا رئيسيًا في قرار الشراء الخاص بك.

الأداء الخاص بحافظة ADATA EC700G RGB مع وحدة التخزين ADATA XPG SX6000 Lite 

كما أشرت منذ قليل. فنظراً لأن حاوية أو حافظة ADATA EC700G RGB هي حاوية بسرعة 10 جيجابت في الثانية، فإن القاعدة الأساسية هي أنه يمكنك توقع سرعات قراءة وكتابة تبلغ 1 جيجابايت / ثانية إذا كانت وحدة التخزين التي معك تدعمها. لذا فبطبيعة الحال، ومع وحدات التخزين الحديثة التي تتجاوز سرعتها 2 أو حتى 3 جيجابايت/ثانية بسهولة،  لن يكون الوصول للسرعة القصوى لواجهة التوصيل الخاصة بالحاوية مُشكلة، كما هو موضح في نتائج القياس. كما هو متوقع، يمكن لوحدات التخزين من النوع SATA توفير إمكاناتها الكاملة أيضًا، مع نتائج حول 500 ميجابايت/ثانية للقراءة والكتابة.

عملية الاختبار تمت عمن خلال مرحلتين. المرحلة الأولى كتبنا 5 غيغابايت من البيانات إلى وحداة الـ NVMe مرارًا وتكرارًا لأكثر من 100 مرة تقريبا، لنزيد حرارة الـ SSD ومعرفة مدى وصول درجة الحرارة داخل العلبة. وفي حين أن هذا قد لا يكون الحد الأقصى للضغط الذي يمكن للمرء أن يضع فيه هذه الوحدة، غير أنه يقترب جدًا. فضلاً على ذلك -أثناء الاختبار- تم قياس درجة حرارة الحاوية من الجزء الخارجي الخاص بها لقياس مدى جودة نقل الحرارة.

المرحلة الثانية كانت بواسطة برامج الاختبار الشهيرة مثل Crystal Disk Mark الذي سجّلت الوحدة فيه نتيجة 956 في القراءة و 745 في الكتابة، وبرنامج ATTO Disk Benchmark حيث سجّلت نتيجة 961 و 709 للقراءة والكتابة على التوالي.

خلال الاختبار، وصلت درجة حرارة الـ SSD إلى الحد الأقصى عند 46 درجة مئوية. وهذا يعني أن نقل الحرارة يعمل بشكل جيد فعلًا بسبب المواد المعدنية الضخمة المستخدمة، والوسائد الحرارية والمُشتت المُرفق. مما يُحافظ على وحدة التخزين باردة بدرجة كافية حتى لا تقلق بشأن الاختناق الحراري عند استخدام ADATA EC700G.

التقييم النهائي والخاتمة

في الحقيقة هذه أول مرة أقوم بتقييم حافظة وحدة تخزين خارجية، ولكنني في الواقع تمتّعت كثيراً بهذه التجربة الجديدة. فلا شك أن هذه الحاوية ستكون مُفيدة جداً الكثير من المُستخدمين في الوقت الحالي، وخصوصاً الذين يملكون وحدات تخزين عالية السرعة من فئة الـSSD في حواسيبهم الخاصة، أو حتى يمتلكون جهاز لوحي أو لاب توب لا يحتوي على وحدة SSD.

مراجعة حاوية وحدة التخزين ADATA EC700G RGB NVMe Enclosure

فمن ناحية الشكل العام الخاص بها، لا أدري من أين أبدأ حقيقة. فالشكل العام ممتاز بحق. تصميم الوحدة بسيط والخامات الخاصة بها مميزة، وهي إلى ذلك تتمتع بإضاءة RGB المميزة من الجانب، التي بالرغم من أنها قد لا تُعجب البعض بسبب أنها لا يُمكن غلقها، إلا أنها تُضفي المزيد من الجمالية الغير مُبالغ فيها. الحجم الداخلي للوحدة مُتميّز للغاية ويُمكنك تركيب أي وحدة تخزين من حيث الحجم مادام أنها من مُعامل الشكل M.2. ومن ناحية الأداء فكما أشرت في المُراجعة ستحصل على أداء جيد بالنسبة لوحدة محمولة مُقارنة بحلول HDD و SATA SSD ولكنها ليست بالطبع مثل وحدات الـSSD الخارجية الداعمة للمنافذ الأسرع.

وفي نهاية المطاف، تبقى حاوية ADATA EC700G حلّاً مُتميّزاً لمن يُريد تحويل وحدة التخزين القديمة الخاصة به من نوع SSD أو الـSATA SSD ذات مُعامل الشكل المدعوم، إلى وحدة تخزين خارجية يُمكنه التنقّل بها بسهولة. وكل هذا دون دفع مبالغ طائلة من المال، كما هو الحال في حالة شراء وحدة SSD خارجية من الأساس.

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8

السعر

9

التصميم

8.5

التبريد

8.5

الإيجابيات

  • السعر مُمتاز للغاية.
  • دعم جميع مُعاملات الشكل الشهيرة.
  • التبريد ممتاز.
  • التصميم رائع وسلس للغاية.
  • القدرة على تركيب وحدات التخزين بدون الحاجة لأدوات خاصة.

السلبيات

  • الأداء ليس الأمثل للأسف.
  • عدم وجود قابلية لإغلاق إضاءة RGB مُزعجة.
أضف تعليق (0)
ذات صلة