R6S
القائمة
8.5
مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840

مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-01-10

معلومات سريعة

إسم المنتج ADATA LEGEND 840
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل PCIe 4.0 x4
السعة التخزينية 1 تيرابايت
المقاس M.2 2280

مع وجود الجيل الجديد من المعالجات المركزية من Intel، ظهر ولأول مرة على ساحة الهاردوير معيار PCIe 5.0 الجديد ليحل محل الجيل الأقدم من PCIe 4.0 كالمعيار الأحدث لبطاقات أو منافذ التوسعة. وبالرغم من أن هذه الخطوة -على الورق- تطوي صفحة الجيل الرابع من منافذ التوسعة PCIe 4.0 كالمنفذ الأسرع لوحدات التخزين الصلبة من نوع SSD NVMe، غير أن هذا الأمر على أرض الواقع لم يتحقق بعد. فلا تزال وحدات التخزين من الجيل الرابع هي المُسيطرة على سوق وحدات التخزين من فئة SSD، بل ودعونا نقول أنها ستظل كذلك لفترة لا بأس بها من الوقت!

والسبب في ذلك هو ببساطة أننا لم نصل بعد لذروة قُدرات الجيل الرابع مع وحدات التخزين أصلاً، لذا فوجود الجيل الخامس حالياً هو ضَربُ من الرَفَاهيَة الغير مُجدية أصلاً، فلا توجد أية بطاقات رسومية أو وحدات تخزين تدعم هذا المعيار أو حتى تستطيع الاستفادة منه في الوقت الحالي. وهو ما يجعل وحدات التخزين من الجيل الرابع هي المُسيطر حتى إشعار آخر. وبذكر الجيل الرابع من وحدات التخزين، فالشركات لا تزل في الوقت الحالي تُقاتل للوصول لذروة الأداء مع هذا الجيل.

لا شك أن شركة ADATA أطلقت العديد من وحدات التخزين المُميزة في الفترة الأخيرة، سواء كُنّا نتحدث عن وحدات الـSSD من الجيل الثالث أو الجيل الرابع. ولطالما تمتّعت وحداتها بتحقيق مُعادلة السعر مُقابل الأداء، أو على الأقل وفّرتها في الكثير من الأحيان. ومع دخول الجيل الخامس من منافذ التوسعة، بدأت العديد من الشركات بما فيها ADATA بالطبع بإطلاق العديد من وحدات تخزين الحالة الثابتة من الجيل الرابع، وذلك للحاق بركب التقنية الذي قد يتخلّى عن المعيار الحالي بعد بضعة سنوات. بالطبع هذا التوجّه كان موجوداً منذ فترة في الأساس، ولكن الفترة الأخيرة تحديداً شهدت المزيد من هذه الوحدات الجديدة مثل وحدة تخزين ADATA Legend التي معنا اليوم.

وحداة التخزين LEGEND 840 PCIe Gen 4 x4، هي أحد أحدث وحدات التخزين من شركة ADATA، التي تأتي ضمن سلسلة Legend الجديدة كُلّياً من الشركة، التي تدعم معيار الجيل الرابع من واجهة PCIe 4.0 بسرعة X4. وتأتي مع تصميم بسيط إلى حد ما، غير أنها تدعم سرعات الجيل الرابع المُمتازة، مع سرعات تصل إلى 5000 MB/s للقراءة و 45000 MB/s للكتابة. تأتي الوحدة التخزينية مع مُشتت خاص بها لإبقاء درجات الحرارة أقل ما يُمكن، كما وتتمتع بمساحات تخزينية تصل حتى 1TB أيضاً، ودعم معيار NVMe 1.4 مع تقنيات التشفير LDPC  و  AES 256-bit encryption وخمس سنوات من الضمان. لذا دعونا نُلقي نَظِرة سريعة على وحدة التخزين الجديدة قبل البَدْء في استعراض النتائج الخاصة بنا.

نَظِرة على وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4

تأتي وحدة التخزين من الحالة الصلبة LEGEND 840 M.2 SSD من ADATA في عُبْوَة رفيعة بتصميم أساسي أسود بالكامل للعبوة. بالإضافة إلى بعض الكلمات باللون الذهبي، التي تعرض اسم الطراز وصورة المنتج في الواجهة الأمامية، كما تمت أيضاً طباعة واجهة العُبْوَة أيضًا بشكل وحدة التخزين وسعة نسخة الـ SSD الموجودة داخل العُبْوَة. وبإلقاء نَظِرة على الجزء الخلفي من العُبْوَة ستجد قائمة بأهم الميزات التي تتمتع بها وحدة التخزين مثل تقنية التصنيع 3D- NAND، ودعم معيار NVMe 1.4 مع تقنيات التشفير LDPC  و  AES 256-bit encryption، وغيرها من الميزات.

مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4

وبالانتقال داخل العُبْوَة، سنجد أمامنا وحدة الـ SSD نفسها والمبرد المصاحب في غلاف بلاستيكي. إذا قمت بإخراج وحدة التخزين LEGEND 840 M.2 من العُبْوَة، فستجد أمامك وحدة تخزين من الحالة الصلبة SSD بطول 80 ملم وعرض 22 ملم، وبسمك 2.15 ملم فقط، وهو ما يعني أنه يُمكن أيضًا تثبيتها في أجهزة الكمبيوتر المحمولة النحيفة بشكل خاص.  الجدير بالذكر هُنا أنه مُقارنة بوحدات التحزين SATA SSD العادية التي تأتي بتنسيق 2.5 بوصة، فإن اللوحة المطبوعة أو الـ PCB الخاص بهذه الوحدة لا توجد في غلاف واقٍ.  

مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4

إذا ألقيت نَظِرة فاحصة على الـ  PCB، فستجد وحدة تحكم InnoGrit IG5220 خلف واجهة M.2 مباشرةً، والتي توفر أربع قنوات لتوصيل شريحتين NAND مدمجتين من النوع ثلاثي الأبعاد. يتم تشغيل شرائح الذاكرة المثبتة في عينة الاختبار الخاصة بنا باستخدام عملية تصنيع  TLC.من أجل زيادة أداء الكتابة، قامت ADATA ببناء ذاكرة تخزين مؤقت ديناميكية من النوع SLC، والتي تقوم في البداية بتخزين البيانات الناتجة باستخدام طريقة SLC ثم كتابتها في منطقة TLC في شريحة  NAND.

وكما نعلم فعلًا من وحدات التخزين الأخرى من ADATA، لا تحتوي سلسلة LEGEND 840 SSD على ذاكرة تخزين DRAM مخصصة لتقليل تكاليف الإنتاج. بدلاً من ذلك، اختارت ADATA تقنية Host Memory Buffer (HMB)، التي يتم تنفيذها في معيار  NVMe 1.4. وكما يوحي الاسم، تسمح تقنية HMB باستخدام جزء صغير من ذاكرة الوصول العشوائي العادية كأول مستوى لذاكرة التخزين المؤقت لوحدة التخزين  SSD. من الناحية العملية، يُمكن قياس HMB بشكل أساسي من خلال الوصول العشوائي إلى كتل مختلفة  (IOPS). غير أن أداء النقل المتسلسل لا يتأثّر بشكل إيجابي للغاية.

أحد الأمور الأُخرى المُميّزة التي قامت ADATA بتجهيز الـ SSD بها هي خاصية تصحيح الأخطاء LDCP (فحص تماثل منخفض الكثافة Low Density Parity Check)، الذي يهدف إلى اكتشاف وتصحيح عدد كبير من أخطاء البيانات. يُنتج هذا نقل بيانات أكثر موثوقيه وإطالة عمر المنتج.  تأتي وحدة LEGEND 840 أيضًا مع تشفير بيانات AES 256 بت.

مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4

على الجانب الآخر من الوحدة نفسها، لم تقم ADATA بتثبيت أي مكونات على الجزء الخلفي من اللوحة المطبوعة. ستجد هنا فقط ملصقًا يحتوي على معلومات حول اسم الطراز وسعة التخزين الخاصة به. ولأن هذا النوع من وحدات التخزين ذات الحالة الصلبة من الجيل الرابع يُخرج كَمّيَّة كبيرة من الحرارة، فكان لابد من تضمين مُشتت حراري مع وحدة التخزين. ولهذا السبب قامت ADATA بتضمين مُبرّد بسيط من ناحية التصميم الخاص به، ولكنه يستطيع أن يُقلل درجات حرارة وحدة التخزين SSD بنسبة تصل إلى 15٪ كما ذكرت الشركة. يتم توصيل المُرّد المصنوع من الألمنيوم - الذي يأتي بسماكة 1 ملم - بسهولة باستخدام وسادة حرارية مثبتة مسبقًا ذاتية اللصق.  ونظرًا لأن الـ SSD يبلغ سمكه 3.13 ملم فقط حتى مع وجود المُبرّد المثبت عليه، فلا يزال من الممكن استخدامه في العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وعلى عكس العديد من وحدات التخزين من نوع الـ M.2 SSD الأخرى الموجودة في السوق، يُمكن استخدام LEGEND 840 فقط على فَتْحَة PCIe 3.0x4، وذلك بالاضافة بالطبع لفتحة PCIe 4.0x4 الأسرع التي تدعمها بشكل قياسي. فيما يتعلق بالاتصال، فإن وحدة التخزين يُمكنها أن توفّر مُعدّل نقل بيانات أقصى يبلغ حوالي 8000 ميجابايت/ثانية على الأقل نظريًا. حيث حددت ADATA نفسها سرعة كتابة قصوى تبلغ 4500 ميجابايت/ثانية وسرعة قراءة قصوى تبلغ 5000 ميجابايت/ثانية لـ LEGEND 840.وكما نعلم، فلتحقيق هذه السرعة، تحتاج إلى لوحة رئيسة داعمة لاتصال  PCIe Gen4 x4.

اختبارات الأداء وحدة التخزين  ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4.0

بعد هذا الحديث الطويل والثرثرة التي لا يهتم بها الكثيرين، وصلنا أخيراً للجزء الأهم في أية مراجعة وهو جزء أختبار الأداء. وستكون تجرِبة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4.0 على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثاني عشر من مُعالجات Intel والمعالج الاقوى Intel Core i9-12900K و اللوحة الأم Z690 AORUS MASTER من Gigabyte أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz التي تعمل بتردد 5200 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية :

      • المُعالج : Intel core i9-12900K
      • اللوحة الأم : Z690 AORUS Master
      • قرص التخزين :  ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4.0 1TB
      • البطاقة الرسومية :  RTX 3070Ti

ظروف الاختبار

  • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاص بالشريحة Z690 مُباشرة.
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية التي تعبر عن سرعة حدة التخزين في أداء النقل، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة حدة التخزين في العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

نتائج الاختبارات

من خلال النتائج يظهر الـ SSD سرعات أكثر من مقبولة وصلت إلى 5011 ميجابايت لسرعة القراءة و 3216 ميجابايت لسرعة الكتابة مع تطبيق Crystal Disk، وهي نتائج أفضل من الكثير من الوحدات التخزينية في فئتها، التي جربّناها هنا في معمل عرب هاردوير. أيضا اختبار القراءة والكتابة العشوائية لهذا الـ SSD كان رائعاً وبالتالي نسخ البيانات والتعامل مع هذه الوحدة هو أمر أكثر من رائع لتضع نفسها ضمن أفضل وحدات M.2 التي جربّناها علي الإطلاق في عرب هاردوير.

الأمر نفسه يمكننا قوله مع نتائج اختبار برنامَج ATTO Disk Benchmark حيث تمتّعت الوحدة بأحد أفضل النتائج الموجودة للقراءة والكتابة للمعيار PCIe 4.0. وفي الحقيقة النتائج الخاصة بالأداء هذه المرة وضعتني في بعض الحَيْرَة من أمري، فهي ليست الأفضل حتى أكون صريحاً معكم، وليست أيضاً سيئة، وإنما هي تتراوح بين الجيد إلى الجيد جداً، مع التوجه نحو الأفضلية إلى حد ما.

درجات الحرارة

مع استخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرارة تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير، ذلك الارتفاع في درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص مثل وضع مُشتت معدني مُرفق لضمان تبريد جيد لوحدة التخزين وهو أمر تتميز به وحدة التخزين التي معنا اليوم. حيث توفر وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4.0 مُشتت حراري لتوزيع الحرارة يٌساعد على تقليل درجات الحرارة بشكل واضح.

وبالنظر لدرجات الحرارة التي وصلنا إليها، يُمكنني القول لك أن المُشتت يقوم بوظيفة جيدة، حيث إن أعلي درجة حرارة سجلتها وحدة التخزين هي 48 درجة، وهي درجة حرارة جيدة للغاية مع وحدة M.2 من الجيل الرابع في اعتي ظروف العمل والاختبار التي قمنا بها (وهذا مع تركيب المُشتت المُرفق معها). ونُذكر بأن في هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامَج CrystalDiskMark وإعادة الاختبار تسع مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته.

التقييم النهائي و الخاتمة

كما أقول مراراً وتكراراً، وحدات التخزين بالنسبة لي هي كُتلة من الأداء فحسب. ولا يُهمّني الشكل الخاص بها على الإطلاق. ولكن ذلك قد لا يتناسب مع الجميع بالطبع، فالحصول علي وحدة تخزينية توفر الشكل الجميل والأداء الجيد ودرجات الحرارة المُريحة في نفس الوقت، مع الإبقاء على السعر في حدود المقبول يُعد صفقة جيدة للغاية، بل دعني أقول صفقة نادرة الوجود حاليا.

حيث أنه ليس من السهل الحصول علي وحدة SSD من نوع NVMe M.2 وبهذه السرعات بحجم 1 تيرابايت أو حتى بالمساحات الأصغر التي توفرها الشركة، مع تصميم جيد وبهذه الأسعار المنافسة، حيث أنك يمكنك أن تجدها بأسعار تتراوح ما بين 130 يورو تقريباً. لذا فنحن أمام أحد الوحدات التخزينية المتميزة في هذا المجال.

مراجعة وحدة التخزين ADATA LEGEND 840 PCIe Gen 4X4

كل ذلك مع توفير تقنيات SLC Caching و  Host Memory Buffer، بالإضافة إلى تقنية كود تصحيح الأخطاء LDPC (Low-Density Parity-Check)  للكشف عن مجموعة واسعة من أخطاء البيانات وإصلاحها، بالإضافة إلى دعم تشفير AES 256، وضمان يصل إلى خمس سنوات. والذي  وهو ما يجعلها خياراً مميزاً ليس فقط للمستخدم التقليدي فحسب، ولكن وبفضل المساحة الكبيرة التي يمكن أن تتوافر بها الوحدة الجديدة، يمكنها أن تناسب المصممين أيضاً.

بالطبع قد لا تكون هذه الوحدة الجديدة هي الأفضل بالنسبة للجميع، فكما أشرت مُسبقاً، قد لا يهتم الكل بإضاءة RGB. ولكنها ومع ذلك تُعد أحد أفضل وحدات التخزين من الجيل الثالث التي توفر الشكل الجمالي مع الأداء في حُزْمَة منطقية السعر، وهذا هو العامل الأهم!

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التبريد

9

التصميم وجودة التصنيع

9

السعر

8.5

الملحقات

8

الإيجابيات

  • أداء جيد على واجهة الـ PCIe 4.0 بالنسبة لسعر الوحدة لينافس جميع الوحدات في فئتها .
  • تتوفر الوحدة بسعات متفاوتة وضمان لمدة 5 سنوات.
  • توافر مشتت حراري مما يوفر تبريد أفضل.
  • تدعم تشفير الملفات وتقنيات تصحيح الأخطاء LDPC .
  • جودة تصنيع لا غُبار عليها.
  • تصميم مميز للغاية ونظيف.
  • السعر جيد للغاية بالنسبة لوحدة تخزين من الجيل الرابع.

السلبيات

  • عدم دعم للـ RGB.
  • سرعات الكتابة ليست كما تُروّج لها الشركة.
أضف تعليق (0)
ذات صلة