مراجعة قرص التخزين ADATA SX8200 Pro | هل هو الأفضل؟ - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2019-01-17
المشاهدات 313 مشاهدة
اسم المنتج ADATA XPG SX8200 512 GB SSD
الشركة المصنعة ADATA
واجهة التوصيل M.2 PCIe
المعمارية 3D NAND
الأبعاد والوزن 80*22 mm
مساحة التخزين 512 GB
شريحة التحكم Silicon Motion SM2262 EN
المعالج I7 8700K
الذاكرة العشوائية ADATA Spectrix D80 16 GB
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

يعتبر القرص ADATA XPG SX8200 Pro هو الخليفة والوريث الشرعي للقرص SX8200 الذى جاء فى وقت سابق من العام الحالي ، شركة ADATA التى ثبتت أقدامها بشكل كبير فى سوق الذواكر العشوائية وأقراص التخزين تسعى الآن لأن تنافس على لقب أفضل وأسرع قرص تخزين عن طريق طرحها للقرص ADATA XPG SX8200 Pro والذى سيكون المنافس المباشر للقرص Samsung 970 Pro والذى حمل هذا اللقب لمدة طويلة.

القرص ينوى أن ينافس قرص شركة سامسونج عن طريق تقديم أفضل أداء عن طريق سرعة القرص التى تصل إلى 3500 ميجابايت فى الثانية للقراءة و 2300 ميجابايت فى الثانية للكتابة ، سرعة مذهلة إذا نظرت إليها فالقرص يستطيع أن يصل بشكل نظري إلى سرعة كتابة 2.3 جيجابايت فى الثانية و 3.5 جيجابايت فى الثانية للقراءة

المواصفات ونظرة على القرص SX8200 Pro

القرص يحتوى على كل المميزات التى قد ترغب بالحصول عليها فى قرص SSD من نوع M.2 فهو يحتوى على متحكم عالي السرعة وهو  Silicon Motion 2262 EN  المُحدَث عن المتحكم السابق SM 2262 بالإضافة إلى وجود شريحتين رام تستخدم كذاكرة مخبئة من نوع NANYA حجمهم الكلى يصل إلى 1 جيجابايت وتستخدم تلك الذواكر لحفظ جداول تخزين البيانات Data Directory ويوجد به أيضاً SLC Caching ..

كل ذلك بالإضافة إلى أعلى معايير الحماية ضد فقدان البيانات أو تعرضها للتلف مثل إستخدام معيار Advanced LDPC  لكشف الأخطاء فى الأكواد وتعديلها بشكل تلقائي …

الشركة أيضاً تضمن لك القرص بضمان لمدة خمس سنين كاملة وهو يظهر مدى ثقة ADATA  فى جودة هذا القرص ومدى تحمله لمدة طويلة.

ADATA XPG SX8200 Pro (3)

القرص يعمل بذواكر تخزين من نوع TLC وبتقنية تصنيع 3D NAND Flash (64 Layers) وهذا يعنى أنه باستخدام تقنية التصنيع تلك ستتمكن من الحصول على أكبر مساحة تخزينية فى مساحة أصغر بالمقارنة بالتقنيات القديمة التى كانت تستخدم مساحات أقل فى حجم أكبر.

ADATA SX8200 Pro (18)

فاستخدام هذه التقنية يعنى أن الشرائح مكدسة أفقياً واستخدام الجيل الجديد من ال 3D NAND يعنى سرعات أعلى وكفاءة أعلى فى إستخدام شرائح أقل بمساحات أكبر فهذا القرص يتوافر بمساحات تخزين تصل حتى 1024 جيجابايت.

اختبارات أداء القرص SX8200 Pro

ستكون تجربة القرص ADATA XPG SX8200 Pro على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثامن من Intel والمعالج i7 8700K و اللوحة الأم  MPG Z390 GAMING EDGE AC مع الذواكر ADATA XPG Spectrix D80 مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z270 مُباشرة
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج المُعزز 4.5 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3200 MHz مع التوقيتات CL14

كيف نختبر أقراص التخزين فى معمل عرب هاردوير؟!

أولاً نقوم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

بسرعة قراءة وصلت حتى 3500 ميجابايت فى الثانية وسرعات كتابة وصلت حتى 2200 ميجابايت يقدم القرص أفضل سرعات قمنا بتجربتها من الأقراص SSD التى قمنا باختبارها وإنتظر حتى نهاية المُراجعة لتسمع السعر الذى وضعته ADATA لذلك القرص.

درجات الحرارة

مع إستخدام متحكمات عالية السرعة مع تقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرار تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع فى درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص بالإضافة إلى وضع ميكانيكية تقوم بخفض أداء القرص عند ارتفاع درجات الحرارة لمنع تلف القرص من الحرارة الزائدة.

تلك الحلول جاءت من مصنعي اللوحات الأم على شكل منافذ تحتوى على مشتتات بشكل مباشر ، ولكن ماذا إذا كنت تمتلك لوحة أم لا تحتوى على مشتت ، شركة ADATA قامت بوضع ذلك فى الحسبان إذ أنها أرفقت مشتت تستطيع أن تقوم بتركيبه بنفسك بسهولة جداً.

فى هذا الاختبار نقوم بقياس أقصى درجة حرارة يصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج Crystal Disk Mark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته ونرى أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص وهل يتم تخفيض السرعة فى تلك الاختبارات أم لا ثم نقيس درجات الحرارة بعد تركيب المشتت ونرى هل أحدث المشتت انخفاض فى درجات الحرارة من عدمه.

مع السرعات العالية تأتى درجات الحرارة العالية حيث لاحظنا أن القرص وصل إلى درجة حرارة 72 درجة مئوية بدون تركيب المشتت ، بعد تركيب المشتت لم يحدث تحسن كبير فى درجات الحرارة حيث وصلت درجة الحرارة مع المشتت إلى 68 درجة مئوية ولكن فى تلك الحالة لم يحدث تخفيض فى الأداء وتمكن القرص من المحافظة على سرعات النقل العالية التى يستطيع الوصول إليها فى الظروف العادية.

ADATA SX8200 Pro with heatsink

بعيداً عن الفائدة العملية التى يوفرها هذا المشتت فإنه يُعطى القرص مظهر ممتاز حيث أنه يأتي بالشعار الجديد للعتاد المخصص للاعبين XPG من ADATA ولذلك يُنصح بتركيب ذلك المشتت عند شراء القرص.

هل يستحق القرص ADATA SX8200 Pro الشراء؟!

بالحديث عن شراء القرص فهذا القرص يوفر قيمة رائعة وسعر منافس للغاية حيث أنه يتوفر للشراء الآن فى الأسواق العالمية بسعر 117 دولار للنسخة ذات مساحة تخزين 512 جيجابايت ، والذى يجعل سعر الجيجابايت فى هذا القرص 0.2 دولار  ويجعله صفقة ممتازة إذا قارنته مع قرص Samsung  الشهير Samsung 970 Evo والذى اعتلى قمة الأداء لمدة لا يُستهان بها حيث أنه يأتي بسعر 178 دولار للنسخة ذات مساحة 512GB والذى يجعل سعر الجيجابايت فى هذا القرص 2.8 دولار وهو فارق شاسع بين القرصين مع تقارب الأداء بشكل كبير.

التقييم

الأداء
السعر
التبريد

8.7/10

الأيجابيات

  • أداء ممتاز - من أسرع الأقراص التى قمنا بإختبارها
  • سعر ممتاز بالنسبة للأداء الذى يقدمه القرص
  • مشتت حرارة مرفق مع القرص
  • ضمان ممتد لخمس أعوام

السلبيات

  • سرعات القراءة والكتابة العشوائية Random IOPS ليست الأفضل