AFOX GTX550Ti 1GB GDDR5 مراجعة بطاقة
لم تضيع شركة إنفيديا الوقت فى التطوير من شكل عائلة الفيرمي ككل؛ فمنذ إطلاق السلسلة على الورق وكانت مثار كبير للجدل والنقاش ما بين المطورين والمستخدمين بكل أنواعهم, وجائت السلسلة GT500 كشكل مُحسن جدا عن GT400 بما عليها من تعليقات بخصوص الحرارة والكهرباء مع شرائح –كحجم- كبير جدا فى التصنيع , ومن هذا المنطلق أصبحت شريحة GTX550 Ti الوريث الشرعى لشريحة GTS450 مع حذف ال S واستبدالها ب X وهذا فى نطاق تسمية انفيديا يعنى اننا أمام شريحة قوية جدا من الصف الأول فى سلسلة GTX وأضافت عليها إضافة لطالما أغدقت على مستخدميها منذ فترة كبيرة أداء ولا اروع , ال Ti وهى إشارة الى Titanium أو التيتانيوم , فهل نحن اليوم بصدد كارت يستحق هذه التسمية؟ لنرى سويا ما لدينا.
الفئة المستهدفة هنا هم المستخدمون الذين يودون اللعب على دقة منخفضة نسبية, نتكلم هنا عن 1680x1050 أو 1600x1900. تستطيع البطاقة التعامل بكفاءة مع تلك الدقات أو ما هم أقل منها. أما من يتمنون اللعب على دقة أعلى, و نتحدث تحديداً عن 1920x1080 فإنهم قد يضطرون لتقليل جودة الصورة أو تقليل/تعطيل فلاتر تحسين الصورة, و على الجانب الآخر يستطيع أصحاب الميزانيات الأعلى إضافة بطاقة أخرى من أجل الحصول على آداء سلس يمنحهم متعة اللعب دون تقطيع أو مشكلات.
تأتي البطاقة المبنية على نواة GF116 التي تضم 192 نواة كودا, و بعرض 192 بت للذاكرة التي تأتي بحجم قياسي واحد جيجابايت, تأتي البطاقة بتردد 900 ميجاهرتز للنواة و 1126 ميجاهرتز كتردد للنواة. و لكم أن تتخيلوا أن البطاقة تحوي 1950 مليون ترانزستور.
يمكنكم الإطلاع على المواصفات الفنية من خلال الجدول التالي:
نتوجه بخالص الشكر لشركة Afox على تزويدنا بالعينة
تأسست شركة AFOX في شهر يونيو عام 2008 و تقوم بتصنيع البطاقات الرسومية لكل من Nvidia و ATI ... كما أنها تصنع بعض المشتتات الحرارية.
الشكر موصول للسيدة Lilith التي تعاونت معنا حتى وصول البطاقة إلينا.
يمكن الإطلاع على رابط المنتج من هنا
اضغط على الصورة للحصول عليها بدقة 1920×1080
التغليـــــــف
اهتمت الشركة بتغليف البطاقة بشكل جيد مما يوحي بأنهم يهتمون بأدق التفاصيل, العلبة متوسطة الحجم حملت بداخلها البطاقة و المعلقات و كانت كفيلة بحمايتهم من ظروف الشحن من تايوان للأسكندرية.
الواجهة الأمامية للبطاقة لم تحمل أية مفاجآت باستثناء غياب بعض الشعارات التي اعتدنا على رؤيتها على جميع البطاقات التي تحمل معالجات Nvidia؛ خصوصاً شعارات 3D Vision, SLI, CUDA, Physx.
لماذا لم تكتب الشركة هذه الشعارات المعتادة على واجهة العلبة؟ هل اختفى دعم هذه الخواص فجأة دون سابق إنذار.
و عند النظر للجهة الخلفية نلاحظ أن الشركة قامت بكتابة المواصفات الفنية بنوع من الإسهاب, لكن للمرة الثانية لم نرى أي ذكر لخواص إنفيديا الفريدة للمرة الثانية.
كما أنهم قاموا بكتابة عناوين الشركة و أرقام الاتصال بهم.
على الجانب الأيمن نلاحظ أن الشركة قامت مشكورة بسرد معدلات الإنعاش Refresh Rate الخاصة بكل دقة عرض Resolution في كل من وضعي 2D و 3D. كما أنهم قاموا بوضع ملصق الرقم التسلسلي للبطاقة.
متطلبات التشغيل موجودة على الجانب الأيسر للعلبة, كما أنهم قاموا بكتابة أنظمة التشغيل المدعومة.
بعد إخراج العلبة الداخلية نلاحظ أن الشركة اهتمت من جديد بالتغليف؛ حيث قامت بكتابة اسم الشركة و شعارها على العلبة الداخلية ذات اللون الأصفر المميز.
ما بداخل الصندوق
بعد فتح الصندوق نجد أنه يحتوي على:
1. البطاقة.
2. كتيب تشغيل بسيط جداً.
3. وصلة Molex الى 6 بن (ستحتاج لمخرجي Molex في حال استخدمت هذا المحول)
4. مطوية بداخلها اسطوانة التعريف و وَشَم يتم لصقه على البشرة أو أي سطح زجاجي.
البطاقة
تم وضع البطاقة في كيس مقوى وردي اللون من أجل حمايتها.
لن تستغل البطاقة أكثر من فتحة واحدة من الجهة الخلفية للصندوق, فهي بتصميم Single Slot. لكنها على الرغم من ذلك ستشغل مساحة أكبر بسبب كبر حجم المشتت الحراري.
و نلاحظ أن مشبك توصيل الطاقة للمروحة موجود على مقدمة البطاقة, و ليس على نهايتها كما نرى في العددي من البطاقات الأخرى.
اللون الأسود هو سيد الموقف عندما قمنا بقلب البطاقة و النظر إلى اللوحة المطبوعة PCB التي حملت ملصق آخر يوضح طراز البطاقة و بعض مواصفاتها التقنية.
و نلاحظ -للمرة الثانية_ أن سلك توصيل الطاقة للمروحة يخرج من مكانه بشكل غير طبيعي.
المروحة, أحد أهم أجزاء البطاقة و التي تأتي بقطر 8 سم و ذات 9 ريش. يوجد تحتها مشتت مصنوع من الألومونيوم ذو قاعدة دائرية يغطي المعالج الرسومي و يمنحه البرودة اللازمة لكي يعمل بسلاسة.
كما أنه يوفر التبريد اللازم لشرائح الذاكرة. لكنه لا يقوم بتبريد وحدات تنظيم الطاقة VRM التي لم نجد من ينقذها من الحرارة. يغطي المشتت غطاء بلاستيكي عليه رسومات نارية و تصميمه المخروطي يجعل
الهواء ينساب تحته حتى يصل لوحدات تنظيم الطاقة VRM ليعمل على تبريدها.
تتصل البطاقة باللوحة الأم عن طريق منفذ PCI Express 2.0. كما يمكننا ملاحظة شرائح الألمونيوم الخاصة بالمشتت الحراري.
مخارج البطاقة تقليدية, لكنها تمكّن المستخدم من توصيل البطاقة بأي شاشة؛ فنجد أن أشهر ثلاثة منافذ للشاشات يتوفرون جميعاً دون الحاجة لمحولات أو قطع خاصة, حيث أن هذه المنافذ غالباً
ما تكون متوفرة في بطاقات الفئتين الوسطى و الدنيا. و المنافذ المتوفرة هي HDMI و Dual Link DVI و D-Sub.
الجهة الخلفية للبطاقة تحوي منفذ الطاقة الوحيد ذو النوع 6 بن.
صور أخرى للبطاقة من زوايا مختلفة:
منهجية الاختبار
نقوم بتنصيب نظام تشغيل نظيف تماماً على قرص صلب تمت تهيئته مسبقاً, و يتم تحديث الويندوز بآخر التحديثات من ميكروسوفت رأساً.
بعد ذلك يتم تنصيب الألعاب ثم تحديث كل منها إلى أحدث إصدار متوفر. نقوم بعدها بإعادة تشغيل الجهاز و غلق كافة البرامج التي ربما
تؤثر على نتيجة الإختبارات. و نبدأ الإختبار.
الألعاب التي يوجد بها ادوات اختبار داخلية يتم تشغيلها أكثر من مرة -بمتوسط ثلاث مرات- و يؤخذ المتوسط. و الألعاب التي لا تحتوي على أدوات اختبار داخلية يتم اختبارها بواسطة برنامج Fraps و يتم إعادة لعب المرحلة أكثر من مرة بواسطة نفس الشخص, و بنفس طريقة اللعب. بالطبع توحيد تجربة اللعب في الألعاب الحديثة يُعد درباً من دروب الخيال, و لكننا نحاول أن نوحد النتائج قدر المستطاع.
إعدادات لوحة التحكم تظل على وضعها الافتراضي طوال فترة الاختبارات دون العبث بها مطلقاً.و إن قمنا بعمل أي تعديلات نذكر ذلك في سياق التجربة.
جميع الاختبارات تمت على أعلى جودة ممكنة بداخل الألعاب مع مستوى تنعيم حواف 4X على دقة 1920×1080.
تم استخدام تعريف 207.51 Beta و هو واحد من افضل التعريفات التي أطلقتها Nvidia في الفترة الماضية.
مواصفــات جهاز الاختبار
الألعاب و البرامج المستخدمة
Aliens vs Predator
Batman Arkham Asylum
Battlefield: Bad Company 2
Call of Duty: Black OPS
Collin McRae: Dirt II
Crysis
Crysis 2
Dragon Age II
H.A.W.X 2
Just Cause 2
Lost Planet 2
Mafia II
Metro2033
Medal of Honor: Limited Edition
Resident Evil 5
Street Fighter IV
Need for Speed: Shift 2 Unleashed
S.T.A.L.K.E.R Call of Pripyat
Unigine Heaven V2.5
Stone Giant
3D Mark 2011
3D Mark Vantage
Aliens vs Predator
تستخدم اللعبة محرك Asura المملوك لشركة Rebellion و الذي يدعم DirectX-11 بشكل كامل, لكي تقوم بإتمام اللعبة, عليك أن تلعب ثلاثة أدوار (المخلوق الفضائي, و المخلوق المفترس, و جندي القوات البحرية المسلح) و في كل مرحلة ستجد طرقاً جديدة للقضاء على العدو, كما أنك ستعيش القصة من منظور مختلف و جديد. يمكن أن تختار اللعب على وضعية DirectX-11 أو DirectX-9 و لكن في حال استخدمت الأخير فلن تستمتع بالرسوميات المدعومة بالترصيع.
أتحدث هنا عن لعبة المنظور الأول التي أنتجتها شركة Rebellion و نشرتها شركة SEGA على الحاسوب الشخصيّ في فبراير عام 2010, و أيضا على منصتي الألعاب الأشهر في العالم XBOX , Playstation 3.الرعب, الإثارة, التشويق, التنوع... و كلمات أخرى كثيرة يمكن أن نصف بها هذه اللعبة الجبارة. تدور الأحداث حول الصراع الدائر بين نوعين من المخلوقات الفضائية الغريبة, و بالطبع لن تدع الولايات المتحدة الأمريكية الأمر يمر مرور الكرام؛ فأرسلت قواتها من جنود البحرية لاحتواء الموقف, فهل سيصمدون عند مواجهة هذه المخلوقات الذكية المتطورة؟
تم استخدام أداة اختبار اللعبة المنفصلة.
Batman Arkham Asylum
من منّا لا يعرف الرجل الوطواط؟
ها هو يعود من جديد في هذه اللعبة الرائعة التي ستأخذ اللاعبين الى مستوى جديد تماماً؛ فهي تقدم مفهوماً جديداً لألعاب المغامرات و الحركة التي تعتمد على قدرة اللاعب على الاختباء من الأعداء و التربص بهم للقضاء عليهم في أسرع وقت, و بمنتهى الهدوء, و دون ان يلاحظهم أحد. ستأخذك اللعبة في مغامرة لا يمكن أن تنساها داخل "أركم" مستشفى الأمراض العقلية التي تحوي بين جدرانها أكثر المجرمين جنوناً, و الذين أودعوا في هذا المكان لعزلهم عن باقي العالم. عدوك اللدود هو "الجوكر" الذي استطاع باستخدام ألاعيبه أن يهرب من المصحة و يبدأ تنفيذ خطته في فرض سيطرته على مدينة جوثام بالكامل لكي يمارس جنونه المعهود على المواطنين الأبرياء. فهل سيكون بإمكانك إيقاف الجوكر؟
تدعم اللعبة DirectX-9 فقط, و تدعم تأثيرات الفيزكس الرائعة من Nvidia حيث ستشعر و كأن الأدخنة حقيقية في عمقها و شكلها, لا يمكن بالطبع تفعيل تلك الخاصية على بطاقات ATI كما أن خاصية تنعيم الحواف يمكن تفعيلها فقط من خيارات لوحة التحكم إن كنت من مستخدمي بطاقات ATI. كما أن اللعبة تستخدم محرك Unreal Engine 3.5.
تم استخدام أداة الاختبار الموجودة داخل اللعبة مع إعادة الاختبار ثلاث مرات مع استخدام إعدادات مختلفة لتأثيرات Physx.
Battlefield: Bad Company 2
بلا مبالغة, يمكن القول بأنها أفضل الألعاب الداعمة لمجموعة أوامر DirectX-11 حتى الآن. أُطلقت اللعبة في مارس عام 2010, الشركة المنتجة هي الرائدة Electronic Arts. قامت شركة DICE بدمج محركهم الرائع Frostbite-1.5 و الذي يحتوي على مجموعة خواص Destruction-2., ربما يتساءل البعض باستغراب, و ما الجديد في هذا المحرك؟! يضيف المحرك المذكور مزايا رائعة للعبة؛ فكثير من الأشياء المحيطة بك قابلة للتدمير, يُمكنك تدمير أبواب المنازل و اقتحامها دون عوائق. كما أن القذائف التي تقوم بإطلاقها لا تمشي في خط مستقيم, بل تخضع لقوانين الجاذبية الأرضية و تسير في شكل منحنى قبل أن تسقط على الأرض. علاوة على ذلك, تأتي اللعبة داعمة لمجموعة أوامر DirectX-10 بشكل أساسي, مع إضافة المزيد من تحسين الأداء, و تنعيم الظلال و تجميل الصورة لمستخدمي البطاقات الداعمة لمجموعة أوامر DirectX-11.
على الرغم من ان اللعبة ممتعة بشدة عندما تلعبها في طور اللعب الفرديّ حيث تسير مع زملائك الثلاثة في مهمتكم لتأمين أحد الأسلحة السرية الفتاكة, إلا أن معظم اللاعبين أجمعوا أن طور اللعب الفرديّ لا يمكن مقارنته بأي حال من الأحوال مع طور اللعب الجماعي مؤكدين على تفوق الأخير. حيث يمكنك وضع خطط استراتيجية بالتعاون مع فريقك؛ حيث تستطيعون استخدام المركبات المتنوعة و الطائرات لمباغتة العدو و الفتك به من حيث لا يدري. ستأخذك اللعبة إلى مستوى جديد تماماً من القتال؛ حيث أن أماكن القتال متنوعة بشكل لم يسبق له مثيل, اليوم ستقاتل في البرد القارس, غداً ستكون مهمتك في إحدى الغابات الاستوائية.
تم إجراء الاختبار عن طريق اللعب لمدة دقيقة واحدة مع تسجيل معدل الإطارات بواسطة برنامج Fraps.
المهمة التي أجرينا عليها الاختبار هي Cold War.
Call of Duty: Black OPS
ها هو الجزء السابع من السلسلة الشهيرة Call of Duty يأتي من شركة Treyarch ليضع موازيناً جديدة لهذه اللعبة التي لطالما أبهرت الجميع في كل جزء من أجزاءها. و هي أول جزء تدور أحداثه في الحرب الباردة, تدور أحداث اللعبة حول أحد عملاء الشرطة السرية المهمين, و تبدأ اللعبة بمشهده و هو مقيد في كرسي و يتم استجوابه و تعذيبه باستخدام الصاعق الكهربائي. و يبدو أن ما كانوا يحاولون معرفته منه كان أمراً في غاية الأهمية ... فما هو يا تري. تعتمد اللعبة على المحرك IW الذي تم إدخال بعض التحسينات عليه.
كما أنها تدعم DirectX-9 فقــط !
تم إجراء الاختبار عن طريق اللعب لمدة دقيقة واحدة مع تسجيل معدل الإطارات بواسطة برنامج Fraps.
المهمة التي أجرينا عليها الاختبار هي Designate X-Ray.
Collin McRae: Dirt II
ثاني لعبة أُطلقت بدعم لمكتبة DirectX-11 , و يعتبرها البعض البداية الحقيقية لعالم DirectX-11 بما فيها من مؤثرات رهيبة تجعلك تستشعر الطريق و كأنك داخل سباق حقيقيّ. هي أول لعبة سباق تحمل شعار DirectX-11 و ما تزال الأفضل من وجهة نظرنا من حيث المؤثرات البصرية المدعومة بالترصيع الذي أحدث صيحة في عالم الرسوم ثلاثية الأبعاد. دعونا نعود للوراء إلى عام 2009 عندما أصاب الجميع نوع من الدهشة عندما قررت Codemasters تأجيل اصدار نسخة الحاسوب من لعبتهم المنتظرة بشدة, على الرغم من صدورها على منصات الألعاب, و بعد صدور اللعبة, علم الجميع أن ATI كانت حريصة أشد الحرص على خروج اللعبة حاملة لشعار DirectX-11.
تدور اللعبة في إطار من سباقات الرالي السريعة على حلبات متنوعة و في بلدان مختلفة حول العالم. تعتمد اللعبة على المحرك Ego و يمكن اللعب على DirectX-11 أو DirectX-9. و بالتأكيد لا يستوون؛ ففي الوضع DirectX-11 يمكن بسهولة ملاحظة التفاصيل الأعلى المتمثلة في شكل المياه التي تجتازها السيارات, و تفاصيل الجماهير, و أيضاً شكل اللافتات و الملابس التي استفادت من الترصيع بشكل كبير.
تم استخدام آداة الاختبار المدمجة مع اللعبة.
Crysis
على الرغم من مرور قرابة أربع سنوات على صدور "قاهرة البطاقات" إلا أنها ما تزال آداه اختبار جيدة, و وسيلة فعالة للإشارة لأداء أعتى البطاقات الرسومية في وقتنا المعاصر. اللعبة من انتاج 2007, قام بتصميمها استوديو الألعاب الألماني Crytek. تعتمد اللعبة على CryEngine 2 و يتيح لك تشغيل اللعبة إما في وضع DirectX-9 أو DirectX-10. تدور أحداث اللعبة في جزيرة قرب شرق الفلبين, حيث يتم اكتشاف كائن غريب في إحدى الجزر القريبة, و يتدخل فريق من الولايات المتحدة الأمريكية لاستكشاف الأمر و تكون بداية المواجهة بينك و بين الجنود الآسيويين. و بعد أن تحدث الكارثة و تجتاح الكائنات الفضائية المكان تتحول الحرب إلى حرب ضروس بينك و بينهم. هل ستنجو بحياتك؟
تم استخدام أداة اختبار اللعبة لمدة ثلاث دورات.
Crysis 2
الجزء الثاني من الشهيرة Crysis إحدى العلامات البارزة في عالم ألعاب الحاسوب, تم إطلاق هذه اللعبة المنتظرة بشدة في الثاني و العشرين من مارس عام 2011 بعد أن تم إطلاق النسخة التجريبية منها. اللعبة تأتي في ثوب جديد بمحرك CryEngine 3 و على الرغم من أن طور اللعب الفردي بها أكثر من رائع, إلا أن كل من لعبها أجمع على أن طول اللعب الجماعي على الإنترنت له مذاق مختلف تماماً. اللعبة موجهة للحاسوب الشخصي, و ايضاً إلى منصات الألعاب XBOX و Playstation3.
تم استخدام أداة الاختبار الجديدة, المرحلة التي تم اجراء الاختبار عليها هي Second Chance.
Dragon Age II
الجزء الثاني من لعبة تبادل الأدوار الشهيرة, تم تصميم اللعبة بواسطة استوديو ioWareB و تم النشر بواسطة Electronic Arts. تم إطلاق اللعبة في الثامن من مارس عام 2011, و تم توجيهها للحاسوب الشخصي, و منصات الألعاب Playstation3 و XBOX و للأجهزة العاملة بنظام التشغيل Mac OS X. تعتمد اللعبة على محرك Lycium, و يمكنك اللعب على DirectX-11 او DirectX-9.
تم تنصيب Texture Packقبل بدء الاختبار.
تم اجراء الاختبار عن طريق تسجيل دقيقة من أول مرحلة في اللعبة.
H.A.W.X 2
هل حلمت يوماً أن تصبح طياراً حربياً؟ هل تحقق لك ما أردت؟
فرع Ubisoft برومانيا يقدم لك الفرصة الذهبية لتصبح طياراً في العالم الافتراضي, فهذه اللعبة تأتي كخليفة للجزء الأول الذي نال استحساناً كبيراً. و لكنها هذه المرة تأتي بثوب جديد, ليس على صعيد المهمات فحسب, و إنما لأنها تدعم مكتبة DirectX-11 الرائعة, و تستفيد من كافة مزاياه و خصوصاً الترصيع الذي أضفى رونقاً خاصاً لهذه اللعبة الرهيبة.
تم استخدام أداة الاختبار المنفصلة.
Just Cause 2
لا تفكر في تشغيل اللعبة على نظام Windows XP لأنها لن تعمل !
تدور أحداث لعبة المنظور الثالث في إحدى جزر جنوب شرق آسيا, تقوم بدور العميل ريكو رودريجز الذي عاد من جديد بمنتهى القوة للوقوف في وجه الطاغية و القضاء على الديكتاتور الشرير. و عندما تشعر بالملل, يمكنك أن تدع ما جئت من أجله جانباً و تتجول في الجزيرة تقتل هذا و تسفك دم هذا و تخرب هنا و تدمر هناك. و تأكد تماماً أنك ستجني المتعة المطلوبة بفضل التأثيرات الرائعة التي يقدمها لك المحرك Avalanche Engine 2.0. عودة لما ذكرناه في المقدمة, اللعبة تدعم DirectX-10 فقط, و لن تعمل على أي نظام لا يدعم مكتبة DirectX-10, الحل الوحيد هو أن تلعبها على Windows Vista أو Windows 7.
تم استخدام أداة الاختبار المدمجة مع اللعبة.
Lost Planet 2
هل شعرت ببرودة الجو طوال فترة لعبك للجزء السابق من اللعبة Lost Planet: Extreme Conditions؟
اطمئن, لن تمر بنفس الحالة من الجديد, فقد ذاب الجليد بعد عشر سنوات من نهاية الجزء الأول. لقد انقشعت الطبقة الجليدية من على الأرض, و ظهر جمال هذا الكوكب متمثلاً في أدغاله المورقة الرائعة, و منظر الظلال الجميلة. يزداد الأمر جمالاً و حيوية عندما تشغّل اللعبة تحت تأثيرات DirectX-11 , و عندها فقط ستستفيد من خيار الترصيع الرائع, و سترى شكلاً جديداً لأمواج المياه التي تتأثر بتحركاتك داخلها, و تتأثر بطلقات النيران, بل أن التغييرات ستطال شكل الشخصيات أيضاً. لا يذهبن خيالك بعيداً, لم تأتِ هنا لتتنزه. فبعد قليل ستواجه فلولاً من المخلوقات الفضائية الغاضبة التي لن تتوانى في محاولة الفتك بك أنت و من معك. لن يتوقف الأمر هنا فحسب, هناك مجموعة من القراصنة الذين يستخدمون أسلحة فتاكة لكي يقاوموك بعنف, فانتبه جيداً.
صُممت اللعبة بواسطة كابكوم الشهيرة (و هي نفس الشركة التي صممت الجزء الأول أيضاً), تدعم اللعبة كلاً من DirectX-9 و DirectX-11. تحتوي اللعبة على برنامج اختبار داخليّ يوجد به نوعين من الاختبارات, سوف نستخدم الاختبار الثاني B الذي يظهر فيه احد الوحوش الكبيرة و يحاول الجنود اسقاطه أرضا, و هو ما يحدث في نهاية المشهد, و لكنه يسقط داخل الماء و ليس على الأرض مخلفاً حركة موجية للمياه قادرة على تقليل عدد الإطارات بشكل درامي.
تم استخدام أداة الاختبار المنفصلة.
Mafia II
فيتو سكاليتا, أحد المهاجرين الذين تركوا صقلية و هم في سن صغيرة ليرافق والده الذي اتخذ قرار الهجرة. بعد وصوله, يعتاد على التسكع في الشوارع مع صديقه جوي, و بعد تورطه و القبض عليه في حادث سرقة, يقضي فترة من عقوبة السجن و يُعرض عليه المشاركة في الحرب, و هنا تبدأ اللعبة بمشهد لغزو صقلية في الحرب العالمية الثانية. بعد إصابة فيتو في الحرب يعود للوطن من جديد, لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن؛ فقد توفي والده و لم يترك له إلا الأسرة المكونة من أمه و أخته, بالإضافة إلى الديون. يفكر فيتو كيف يخرج من المأزق و يعيش الحياة التي لطالما أرادها ... و هنا يلجأ لصديقه المخلص جوي الذي يرافقه في رحلتهم لصعود درجات الرقي في المافيا.
اللعبة من إنتاج فرع شركة 2K في جمهورية التشيك, و تستخدم المحرك Illusion كما أنها داعمة لمكتبة DirectX-9 فقط, و يبدو كما لو أن الشركة فضلت استخدام DirectX-9 المعروف و الآمن و المجرب من الجميع. لعبة المنظور الثالث ستأخذك في رحلة رائعة من اللعب و التجول في المدينة الكبيرة, حيث يمكنك التحرك داخل أي سيارة تختارها –و ستسرقها بالطبع- و دون قيود. اللعبة داعمة لتأثيرات الفيزيكس.
تم استخدام أداة الاختبار المدمجة مع اللعبة على إعدادات مختلفة لتأثيرات الفيزكس.
Metro2033
هل استمتعت بقراءة رواية "مترو 2033" للكاتب الروسي ديميتري جلوخوسكا؟
حان الوقت لتكون بطل الرواية؛ فلعبة المنظور الأول ستأخذك إلى جو من الرعب و التشويق ربما لن تشهد له مثيلاً. تم تصميم اللعبة بواسطة استوديو 4A في أوكرانيا, و ظهرت لأول مرّة على الحاسوب في مارس 2010. تستخدم اللعبة محرك 4A الداعم لكل من DirectX-9 , و DirectX-10, و DirectX-11. كما يدعم الفيزيكس و نظام الروية ثلاثية الأبعاد من إن فيديا.
قصة اللعبة تحدث في أنفاق روسيا بعد وقوع كارثة نووية, و تقوم أنت بدور أرتيوم الذي تربى و ترعرع في شوارع موسكو قبل بداية الحرب, ثم انتقل للعيش في الأنفاق. رغم أن الأحداث تدور في الأنفاق, إلا أنك ستضطر للخروج إلى الشوارع المهجورة لقضاء بعض المهمات الصعبة. الأعداء الحقيقيين في هذه اللعبة ليسوا المتحولون الذين يهاجمونك طوال الوقت؛ بل ابناء جلدتك الذين لا يملون من محاولة الاستيلاء على مأواك الوحيد. فهل ستستطيع الصمود؟
اختيارنا للعبة لكي تكون أحد محاور المراجعات لم يأتِ من فراغ؛ اللعبة بها العديد من المؤثرات البصرية التي تبهر اللاعب طوال الوقت. فعند تفعيل اعدادات DirectX-11 ستلاحظ الترصيع الذي تحظى به اللعبة. كما أن عمق الضباب و تأثيره الذي يكاد يكون حقيقياً سيجعلك تعيش اللعبة كأنها واقع, فضلاً عن كل ما سبق, تمثل اللعبة تحدياً صعباً لأعتى المنصات دون مبالغة.
تم استخدام أداة الاختبار المدمجة مع إعدادات مختلفة لتأثيرات الفيزكس.
Medal of Honor: limited Edition
هى أعادة اصدار اللعبة الشهيرة MoH واللعبة ككل مبنية على اصدار محسن قوى جدا من المحرك الأشهر Unreal Engine 3 فى حين انه طور اللعب الجماعى يعتمد على محرك Forstbite Engine, تعمل على DirectX-10 و DirectX-11.
تم اجراء الاختبار عن طريق تسجيل معدل الإطارات بواسطة Fraps عن طريق لعب مهمة First in.
Need for Speed: Shift 2 Unleashed
هل اكتفيت من ممارسة المطاردات في الشوارع, حان الآن الوقت لتعود لمكانك الذي لا يمكنك مفارقته؛ حلبة السباق.
قدمت Electronic Arts هذه اللعبة في التاسع و العشرين من مارس عام 2011 كخليفة للعبة السباقات الشهيرة Shift. و تأتي اللعبة في الترتيب السابع عشر في سلسلة Need for Speed و هي الجزء التالي للشهيرة Hot Pursuit. تدور اللعبة داخل الحلبة حيث تجري السباقات بين فئات مختلفة من السيارات. هل تستطيع مواكبة السائقين المحترفين وسط السباق؟
صدرت اللعبة على الحاسوب الشخصي, و منصات الألعاب XBOX و Playstation3. و تأتي بمحرك The Madness Engine. كما أنها تدعم DirectX-9 فقــط.
تم اجراء الاختبار عن طريق تسجيل معدل الإطارات باستخدام برنامج Fraps, و تم لعب أول سباق باستخدام Nissan GTR Proto.
Resident Evil 5
ربما يعتبرها البعض " لعبة جيدة "... لكن من يعشق سلسلة الرعب الشهيرة يراها " لعبة لا تُنسى".
قدمت شركة Capcom هذه اللعبة في الثامن عشر من أكتوبر 2010 لمحبي ألعاب الرعب و التشويق, تأتي اللعبة داعمة لكل من DirectX-9 و DirectX-10. و هي إحدى ألعاب المنظور الثالث, كما أنها الجزء السابع من سلسلة الرعب الشهيرة. تعتمد اللعبة على المحرك MT Framework. تدور الأحداث في أفريقيا, حيث يتم تكليف كريس ريد فيلد بالانضمام لشريكته شيفا ألومار في رحلة بحث و تقصي عن بعض الأمور الغريبة التي حدثت مؤخراً في أفريقيا. يقابل كريس العديد من الأشياء الغريبة التي إعتاد على رؤيتها في سابق الأجزاء, و في النهاية يكتشف مفاجأة مذهلة لم يكن يتوقعها !
تم استخدام أداة الاختبار المنفصلة.
Street Fighter
لعبة القتال التي لطالما لعبناها و نحن صغار على السيجا, تعود إلى الحاسوب بشدة.
تم استخدام أداة الاختبار المنفصلة.
S.T.A.L.K.E.R Call of Pripyat
تعتمد اللعبة على المحرك XRAY 1.6 مع إضافات DirectX-11 و على رأسها الترصيع, و تحسين عروض الرسوميات. لا يوجد باللعبة أداة اختبار داخلية, و لكننا اعتمدنا على الأداة المنفصلة التي وفرتها الشركة لتقييم أداء البطاقات. تم إجراء الاختبار على أعلى جودة صورة مع اختيار Enhanced Full Dynamic Lightening DX11.
تم استخدام أداة الاختبار المنفصلة.
Unigine Heaven V2.5
واحد من اول برامج الاختبار و التقييم التي ظهرت لدعم DirectX-11. يقوم بعرض مشاهد لمجموعة من الجزر الصغيرة و ينتقل للتوغل داخل إحدى القرى المختبئة داخل الغيوم. اشتهر بمنظر التنين الشامخ الذي يُعتبر جسده ساحة لعرض امكانيات البطاقات في عملية الترصيع.
Stone Giant
أحد التحديات الصعبة أمام البطاقات الداعمة لمكتبة DirectX-11, يأتي هذا الاختبار و في جعبه مشهد جبار لكائن صخري ينمو بداخله نبات و فجأة تهاجمه بعض العناكب المرعبة. كمية الترصيع الموجودة على جسد هذا الكائن الصخري رهيبة بمعنى الكلمة, ستستمتع بمجرد مشاهدة العرض.
تم اجراء الاختبار ثلاث مرات و تم وضع الثلاث اختبارات في الرسم البياني.
3D Mark 2011
أحدث مولود في عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11.
3D Mark Vantage
واحد من أشهر برامج اختبار و تقييم أجهزة الحاسوب الموجهة للألعاب و الرسوم ثلاثية الأبعاد, تم تصميمه بواسطة شركة Futuremark و تم تقديمه خصيصاً للبطاقات الداعمة لمكتبة DirectX-10. يقوم البرنامج بإجراء مجموعة من الاختبارات على كل من المعالج المركزي, و بطاقة الرسوميات. و في النهاية يقوم بعرض تقييم لقدرة المنصة على التعامل مع الرسوم ثلاثية الأبعاد.
كسر السرعة و درجات الحرارة
استطعنا الوصول إلى كسر سرعة النواة حتى 1050 ميجاهرتز و هو ما يمكن اعتباره كسر مذهل, حيث كانت البطاقة تعمل بمنتهى الثبات, يعود الفضل في ذلك
لدائرة تنظيبم الطاقة الجيدة, و تصميم المشتت الحراري المحسّن.
يوضح هذا الرسم التوضيحي مستوى التحسن في تقييم 3D Mark11 بعد كسر السرعة
درجات الحرارة ممتازة.
يمكننا القول بكل ثقة أن مروحة البطاقة مزعجة بعض الشئ حتى على سرعات منخفضة, و يجب الأخذ في الاعتبار أنها غير قابلة لتقليل سرعتها من لوحة التحكم ولا من برامج خارجية!
أي أنه على المستخدم ان يتحمل الإزعاج الصادر منها طوال الوقت.
كلمة ختامية
في كلمات بسيطة نقول: تقدم البطاقة أداء رائع بالنسبة لسعرها.
نعم, تم اختبارها على دقة عالية, و في هذا ظلم لها, إلا أنها استطاعت أن تقدم تجربة لعب سلسة لمعظم الألعاب دون تقطيعات او مشكلات تذكر.
و جدير بالذكر أن هذه الفئة من البطاقات موجهة للفئة المتوسطة من اللاعبين الذين -غالباً- ما تكون دقة شاشاتهم أقل من 1920×1080 بكثير.
و تجدر الإشارة إلى أن دقة العرض تتناسب عكسياً مع معدل الاطارات, أي أنه في حال تم تقليل دقة العرض, فإن هذا يعود بالإيجاب على معدل
الإطارات و سلاسة اللعبة.
بعيداً عن الآداء, نجد أن درجة حرارة البطاقة كانت ممتازة هي الأخرى؛ حيث أنها لم تتعدى 68 درجة مئوية في أسوأ الأحوال مع كسر السرعة.
يبدو أن البطاقة وُلدت لتكون وحيدة, فلا توجد إمكانية لشبك بطاقة أخرى عن طريق SLI فلم نستطع أن نعثر على مكان توصيل SLI, فضلاً عن أننا
لم نجد أي ذكر للأمر على العلبة, ولا في كتيب التشغيل المختصر جداً. لقد فقدت البطاقة المقدمة من AFOX واحد من المميزات التي تميز هذا
الجيل, و هو ما يقدمه من آداء عند ربط اكثر من معالج رسومي.
على صعيد الجسم الخارجي للبطاقة, كان لنا ملاحظتين في غاية الأهمية:
1. سلك تزويد الطاقة بالمروحة كان اطول من اللازم و موضوع يشكل غير مريح, و كأنه حر طليق يتجول حول البطاقة كيفما شاء.
2. المسامير المسئولة عن ربط المعالج الرسومي طويلة بعض الشئ و هو ما قد يسبب تعرض عند تركيب البطاقة تحت بطاقات أخرى في حال
تشغيل بطاقة اليوم كبطاقة مخصصة لمعالجة تاثيرات الفيزكس مثلاً.
المميزات
1. أداء جيد على دقة عرض مرتفعة نسبياً 1920×1080 مع تفعيل فلاتر تحسين الصورة.
2. سعر جيد.
3. درجات الحرارة رائعة.
4. تحتوي على معظم انواع منافذ الشاشات.
5.تغليف جيد جداً, و اهتمام بأدق التفاصيل.
6. البطاقة قصيرة مما سيمنحها القدرة على التواجد في الصناديق الضيقة.
7. الحاجة لمنفذ طاقة واحد فقط 6 بن.
8. دعم الفيزكس Physx. و الأداء جيد مع تشغيل الفيزكس.
9. دعم الكودا Cuda.
العيوب
1. عدم امكانية ربط بطاقة أخرى عن طريق SLI.
2. بعض العيوب على صعيد الشكل الخارجي مثل السلك الموصل لكهرباء المروحة.
3. المسامير الخلفية قد تعيق وجود بطاقة أخرى فوقها.
4. صوت المروحة مرتفع بعض الشئ.
5. عدم امكانية التحكم في المروحة لا من لوحة التحكم ولا من البرامج الخارجية.
6. عدم وجود تبريد خاص لمنظمات الطاقة VRM.
التقييم النهائي
السعر: جيد جداً
الأداء: جيد جداً
جودة الصنع: جيد
مزايا إضافية: مقبول
التقييم النهائي: جيـــد
جائزة عرب هاردوير
يمكنكم المشاركة بالتعليقات و الاستفسارات في المنتديات من هنا
كما يمكنكم الاطلاع على مزيد من الصور على صفحتنا الخاصة على الفيس بوك
?xml>