مراجعة المعالج AMD A4-3400 - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 8 عام2012-07-02
المشاهدات 4694 مشاهدة

لا يحتاج كل المستخدمين إلى لوحة عملاقة تشغل معالجاً صاروخياً. إن كان المستخدم يحتاج إلى جهاز ينجز عليه كتابة التقارير أو طباعة الحسابات, أو مجرد تصفح للإنترنت مع قليل من الموسيقى و الأفلام, فلم ينفق أموالاً طائلة ً على جهاز لن يستفيد من قوته؟

المعالج اليوم موجه نحو هذا المستخدم.

هو بمقبس AMD FM1, بـ 905 إبرة micro-PGA, من سلسلة APU و عائلة Fusion.

front

 

back

صدر في صيف 2011, المعالج A4-3400 هو من معمارية Llano, مصنع بتقنية 32nm, و رقمه المصنعي AD3400OJGXBOX. تردده 2.7GHz ثنائي النواة, و يحمل المعالج الرسومي Radeon HD6410D بتردد 600MHz, و بـ TDP 65W, و 758 مليون ترانزستور. و لكنه يعمل بفولتية بين 0.45v – 1.4125v.

الاستهلاك المنخفض للطاقة سيعني انتاجاً أقل للحرارة, فلن تحتاج إلى مزود طاقة مرتفع الثمن, و لا إلى مشتت احترافي كبير الحجم. قد تكون هذه الخصائص نقطة ً جيدة ً لمن يريد تحطيم الأرقام القياسية… ربما!

box

 

vision

معالجات A4 تفتقد تقنية Turbo Core التي نجدها في A6 و A8 رباعية النواة. المعالج يدعم ذاكرة DDR3 Dual-channel بتردد حتى 1866MHz.

للأسف معالجات و جسور AMD حتى الآن لا تدعم PCIe 3.0. يدعم تعليمات المعالج [CPU Instruction] حتى SSE4a, و تقنية AMD-V للـ Virtualization.

{ddtoc_break title=المنصة و الاختبارات&heading=المقدمة}

لم نحاول إجراء الكثير من الاختبارات الثقيلة التي نجريها عادة ً مع المعالجات الأقوى التي تزور معملنا, لأن المعالج لن يحتمل و نتائجه ستكون بدرجة غير مرضية. كما أن الاستعمال الطبيعي لهذا المعالج ليس الألعاب الثقيلة أو الوظائف المتطلبة لقوة معالجة.

اختبارات 3DMark أجريت على درجة Performance على غير العادة, لأن المعالج لم يحتمل درجة Extreme.

منصة الاختبار كانت كالآتي:

test plat

CPU Z

GPU Z

{ddtoc_break title=النتائج}

3DMark11

3DMarkVant

7zip

WinRAR

Fritz

{ddtoc_break title=الخاتمة}

ليس من العدل مقارنة هذا المعالج ببقية المعالجات التي عندنا في المعمل. فيجب وضعه ضمن إطار و فئة تناسبه.

الـ Classic Mini سيارة رائعة و ممتعة بما تحمله الكلمة من معنى, رخيصة و صغيرة الحجم… ليست سريعة ولا قوية, لكنها من أفضل تجارب القيادة لمن جربها ببساطتها و وضعية قيادتها. فلا يجوز مقارنتها بسيارة BMW M5 أو غيرها من السيارات الرياضية الحديثة. كلتاهما جيدتان و ممتعتان, لكن كل في فئته و مقاييسه.

بكل تأكيد هذا المعالج يستحق الملاحظة و المديح على سعره المنخفض جداً, حيث يباع حالياً في Newegg بـ 62.99$, و يمكن ضمه إلى لوحة جيدة بنفس السعر تقريباً… النتيجة هي جهاز جيد المواصفات بأقل من 250$, هناك SSDs و مزودات طاقة تكلف أكثر من هذا!

المعالج يفي باحتياجات الموظفين في المكاتب بسعر لن يثقل كاهل الشركة. 

إعجابنا بهذا المعالج ليس من منظور القوة و السرعة… بل هو من نفس المنظور الذي يجعل سيارة Classic Mini رائعة ً.

المميزات:
1) سعر منخفض للتجميعة
2) استهلاك منخفض للطاقة
3) فيه معالج رسومي مدمج
4) يعمل على اللوحات بمقبس FM1

العيوب:
1) لا يصلح للأعمال المتطلبة أو الألعاب

التقييم – بالنسبة لفئته:
– الأداء: 4/5
– السعر: 5/5