العودة للحياة | مراجعة المعالج المركزى AMD Athlon 200GE - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2018-12-11
المشاهدات 547 مشاهدة
اسم المنتج AMD Athlon 200GE
الشركة المصنعة AMD
المقبس المدعوم AM4
المعمارية ZEN / Raven Ridge
المعالج Athlon 200GE
نظام التشغيل Windows 10 64 Bit

رغم ظهور الحواسب المحمولة والحواسب المتحولة واحتلالها لجزء كبير من سوق الحاسب ولكن يبقى ذلك الحاجز اللعين فى السعر بين الحواسب الشخصية الموجهة للأداء المكتبي البسيط سواء كنت تريد أن تقوم بتشغيل بعض البرامج الخفيفة ذات المتطلبات البسيطة … فلتذهب تلك الحواسب اللوحية والحواسب المتحولة باهظة الثمن للجحيم ولتبقى المعالجات المكتبية ذات السعر الأقل ذات أهمية لدى المستخدمين ، خاصة إذا كنت من المستخدمين الذين يقومون بأداء مكتبية ولا تبحث عن الأداء الخارق الذى تأتى به تلك الحواسب وهو ما تسعىAMD لتوفيره مع معالج Athlon 200GE.

بعد نجاح جيلين من معالجات الحاسب المكتبي المبنيين على معمارية ZEN تعود بنا AMD وتذكرنا بأيام الزمن الجميل حينما كانت تتفوق بمعالجاتها المكتبية التى كانت تحمل اسم Athlon  و Phenom والتي قد تستطيع أن تتذكرها إذا كنت من المستخدمين القدامى للحواسب المكتبية.

هذه المرة تقدم AMD معالج بسعر منخفض جداً ويأتي بمعالج رسومي مدمج VEGA ، بجانب المعالج الرسومي ستجد أن هناك معالج ثنائي النواة بأربعة خيوط معالجة لتعيد الشركة إحياء فئة Athlon التى كانت لها أمجادها فى الأيام الخوالي والتي شهد لها الكثير من المستخدمين ، كل ذلك يأتي فى حزمة بسعر 59 دولار أمريكي ، لتجعل ذلك المعالج إختيار ممتاز إذا كانت بحاجة إلى معالج ذو سعر منخفض وأداء جيد مع جميع تطبيقات المكتبية التى قد تحتاجها.

الاسم Athlon الذى كان فى يوم يدل على أن البروسيسور من الفئة الرائدة بجانب تسمية Phenom فقدت بريقها اللامع الذى كانت تمتلكه فى الأيام الخوالي حيث أزاحت معالجات رايزن كل تسميات الشركة القديمة وأحالتها إلى التقاعد لتعود فى أيامنا الحالية بنفس التسمية ولكن تلك التسمية أصبحت تنتمى الآن إلى الفئة المنخفضة من المعالجات المركزية.

نظرة على المعالج Athlon 200GE

على الرغم من أنك قد تتوقع وجود الشعار القديم ل Athlon ألا إن AMD أرادت أن توضح بشكل صريح أن هذا المعالج يمتلك معمارية حديثة ولذلك تجد على العلبة الخاصة بالمعالج الخط البرتقالى الذى يبين إنتماء المعالج لمعمارية ZEN وتوضح العلبة أيضاً وجود معالج رسومي مدمج من فئة Radeon Vega

المعالج يأتى بالتصميم التقليدى الذى تستطيع أن تجده مع كل معالجات Ryzen بغطاء معدنى ملحوم بالمعالج مع توحيد المقبس ليكون المقبس AM4 وبذلك تضمن مسار تحديث ممتد حتى عام 2020 كما وعدت شركة AMD قبل أن تطلق الشركة مقبس جديد وتضطر لتغيير المنصة لتتوافق مع المعالجات الجديدة حينئذ.

المعالج يأتى مع مشتت صغير وفى الحقيقة أنت لن تحتاج لمشتت آخر غير هذا المشتت نظراً لقلة معدل الإنبعاث الحرارى لهذا المعالج والذى يصل إلى 35 واط

 

المعمارية والمواصفات

حيث أن الكثير من الألعاب فى وقتنا الحالي تمتلك لا تدعم معالجات بعدد أنوية أقل من 4 أنوية قامت AMD بجعل المعالج بنواتين وأربعة خيوط معالجة ، بالإضافة إلى المعالج الرسومي المدمج الذى ينتمى إلى معمارية “Raven Ridge” ولكن المعالج الرسومي تم تقليل قوته ليتم حشره بداخل تلك الشريحة صغيرة الحجم ، ويمتلك المعالج الرسومي عدد 3 وحدات معالجة فقط ، من الأشياء القليلة التى لم يتم تقليلها فى هذا المعالج هو الذاكرة المخبأة ، حيث ستحصل على ذاكرة مخبأة بحجم 4 ميجابايت من المستوى الثالث الموجودة على الشريحة وتأتى الذاكرة المخبأة من المستوى الثاني بحجم 1 ميجابايت ومن المستوى الأول بحجم 128 كيلوبايت.

أما عن دعم ترددات الذواكر فالمعالج يدعم ترددات تصل حتى 2666 ميجاهرتز بحد أقصى حتى مع تفعيل أوضاع XMP الخاصة بAMD.

المعالج يأتي بتردد 3.2 جيجاهرتز وللأسف لن تستطيع أن تحصل على زيادة فى الترددات لهذا المعالج حيث أن AMD لم تقُم بفتح معامل الضرب الذى يمكنك من التحكم فى التردد كما أن المعالج لا يمتلك تقنية Precision Boost التى تقوم برفع تردد المعالج فى حالة وجود سماحية من درجات الحرارة واستهلاك الطاقة.

المعالج الرسومي المدمج الذى يأتي تحت اسم “AMD Radeon Vega 3” يأتي بتردد 1000 ميجاهرتز ويحتوى على عدد 192 معالج Stream Processor ، كل تلك المواصفات تعنى أن المعالج لن يستهلك قدراً كبيراً من الطاقة , ولذلك يأتي المعالج بتصميم سحب طاقة يصل إلى 35 واط ولن تحتاج مشتت إضافي تشتريه بعيداً عن المشتت الذى يأتي مرفقاً مع المعالج.

Raven Ridge Architecture

المعالج مبنى على شريحة Raven Ridge ذات دقة تصنيع 14 نانوميتر الجيد فى شريحة المعالج هي أنها تحتوي على عدة أشياء تحت سقف واحد مثل (وحدة المعالجة المركزية , وحدة معالجة الرسوميات , متحكم الذواكر DDR4 والجسر الجنوبي South Bridge) مدمجاً به ، الاختلاف الأبرز بين هذا المعالج ونظيره الأغلى ثمناً Ryzen 3 2200G هو أن المعالج يحتوى على نواتين يعملان فقط والاثنتان الأخرى معطلتان ، وهذا يعنى أن وجود خاصية SMT التى تسمح بتعدد الخيوط هي موجودة فى هذا المعالج ، ليحتوي على نواتين / 4 خيوط معالجة.

شريحة Raven Ridge تحتوى على عدد أقل من قنوات الاتصال التى قد تجدها فى المعالجات الأخرى المبنية على شريحة Pinnacle Ridge حيث أنها تحتوى على عدد أقل من قنوات اتصال PCIe فبينما تحتوى الشرحة Pinnacle Ridge على 16 قناة موجهة للبطاقات الرسومية من الجيل الثالث PEG  بالإضافة إلى 4 قنوات موجهة نحو الشريحة Chipset Bus و 4 قنوات للتحكم فى منفذ M.2 لأقراص التخزين ، ستجد أن الشريحة Raven Ridge المبنى عليها المعالج AMD Athlon 200GE تحتوى على نصف قنوات الاتصال الموجهة للبطاقات الرسومية بعدد 8 قنوات اتصال فقط , بالإضافة إلى 4 قنوات موجهة للتواصل مع شريحة التحكم  Chipset Bus بالإضافة إلى 4 قنوات للتواصل مع قرص التخزين M.2.

ما يعنيه ذلك هو أنك لن تحصل على كامل سرعة الاتصال مع البطاقة الرسومية التى ستقترن مع هذا المعالج حيث ستعمل البطاقة على سرعة PCIe 3.0 X8 مما قد يعنى فقدان طفيف فى أداء البطاقة الرسومية.

البطاقة الرسومية المدمجة iGPU

يأتي المعالج ببطاقة مدمجة تستخدم معمارية VEGA موجودة على نفس الشريحة تتصل وتتواصل مع المعالج عن طريق الوصلات الداخلية عالية السرعةInfinity Fabric  المعالج يحتوى على عدد 192 Stream Processor مقسمة على 3 وحدات معالجة , 12 وحدة معالجة إكساءات TMUs وأربعة وحدات ROPs.

المعالج الرسومي يدعم الكثير من التقنيات الجديدة مثل دعمه لمكتبة رسوميات DirectX 12 و Vulcan ويستطيع المعالج أن يقوم بتسريع عمليات معالجة وفك تشفير ملفات الفيديو بصيغ HEVC/H.265/VP10

RX Vega

المعالج الرسومي المدمج يدعم شاشات بدقة عرض تصل حتى 4K و 5K عن طريق وصلة Display Port 1.4 كما يدعم المعالج الرسومي وصلات HDMI 2.0 أيضاً مما يجعل هذا المعالج مثالياً إذا كنت تبحث عن معالج لتستخدمه فى منصة عرض منزلية HTPC بسعر جيد.

كل ذلك يأتي تحت سقف المقبس الموحد AM4 لتضمن إمكانية التحديث السهل بدون أن تضطر لتغيير منصتك حتى عام 2020.

حسناً كفانا حديثاً عن المواصفات التقنية التى لا تسمن ولا تغنى من جوع … نحن الآن على وشك الوصول لجزئية اختبارات الأداء فلا تتوقع كثيراً من هذا المعالج ، ولا ترفع سقف طموحاتك.

اختبارات الأداء للمعالج AMD Athlon 200GE

اختبارات الأداء للألعاب لدينا انقسمت إلى جزأين لنقوم فى البداية باختبار المعالج مع البرامج المكتبية وبرامج معالجة وتصيير الرسوميات لنرى مدى قوته فى أداء الاعمال المكتبية العامة وأعمال إنتاج المحتوى الرقمى ، ومن ثم قمنا بإختبار المعالج مع ألعاب eSports بإعدادات منخفضة وبإستخدام البطاقة الرسومية المدمجة ومع بعض الألعاب المتطلبة رسومياً AAA Titles مع إعدادات منخفضة أيضاً لنلمس كيفية الأداء إذا أردت أن تلعب تلك الألعاب على إعدادات منخفضة وبإستخدام دقة منخفضة.

نبدأ أولاً بالإختبارات الصناعية والمكتبية

قمنا بإختبار المعالج مع أحدث إصدارات شركة UL المالكة والمنتجة لتطبيق قياس الأداء الشهير 3D Mark من الاختبارات الصناعية لقياس أداء المعالجات المتوسطة ومنخفضة المستوى مع التطبيق PC Mark 10

pcmark10-fb-og

التطبيق يقوم بقياس أداء المعالج بناءاً على ثلاثة معايير رئيسية وهى

  • Essentials والتى تقيس أداء المعالج مع التطبيقات الرئيسية والمهام اليومية المعتادة مثل تصفح الإنترنت والمحادثة عبر الإنترنت وتشغيل ملفات الفيديو.
  • إختبار Productivity والذى يقيس أداء المعالج مع برامج الإنتاجية التى تستخدمها بشكل يومى مثل برنامج Microsoft Word و Power Point وغيرها من برامج شركة ميكروسوفت.
  • إختبار Digital Content Creation والذى يقيس أداء المعالج مع مهام تعديل وإنتاج المحتوى الرقمى مثل برامج التعديل على الصور وتحويل الفيديوهات وإنتاجها.

ذلك بالإضافة إلى البرامج المعتادة التى نقوم بإختبار أداء المعالجات بإستخدامها مثل برنامج 3D Mark , Cinebench 15R وبرامج الضغط وفك الضغط مثل برنامجى Winrar و 7Zip

لنتمكن من إستخدام المعالج الرسومى المدمج مع المعالج قمنا بتعديل طفيف على منصة الإختبار لدينا حيث قمنا بتغيير اللوحة الأم لأخرى تحتوى على منفذ HDMI و Display Port حيث قمنا بإستخدام اللوحة MSI B450 Gaming Plus ولكن تغيير اللوحة الأم لن يؤثر على الأداء ، أى أن النتائج التى حصلنا عليها نستطيع أن نقارنها بأداء المعالجات الأخرى التى إختبرناها على لوحة أخرى.

مواصفات منصة الإختبار:

اللوحة الأم: MSI B450 Gaming Plus

الذواكر: Team Nighthawk RGB 3200 MHz @2666 MHz

البطاقة الرسومية: البطاقة الرسومية المدمجة بالمعالج

المعالج يأتى فى المركز الأخير إذا قارناه بأى معالج آخر فى منحنى الأداء ولكن المعالج سيقدم لك أفضل سعر تستطيع أن تجده لمعالج بدقة تصنيع 14 نانومتر ويحتوى على معالج رسومي مدمج .. وجود المعالج فى تلك النقطة من منحنى الأداء توضح أن هذا المعالج لا تستطيع أن تعتمد عليه فى الأداء مع البرامج الثقيلة ولكنه قادر على أداء المهام البسيطة مثل تصفح الإنترنت وإستخدام البرامج المكتبية البسيطة مثل برامج أوفيس.

ذلك كان أداء المعالج فى البرامج المكتبية والاختبارات الإصطناعية , ولكن ماذا عن أداءه مع الألعاب؟

أداء الألعاب | هل تستطيع الاعتماد على معالج AMD Athlon 200GE بوحده لتشغيل الألعاب؟

لنكون صريحين هنا فنحن نقصد الألعاب الخفيفة التى لا تتطلب حمل كبير على المعالج الرسومى والمعالج المركزى … ولكننا قمنا بتجربة بعض الألعاب الثقيلة مع هذا المعالج على أى حال لنعطيكم فكرة عن كيفية أداءه إذا قررت أن تستخدمه مع تلك الألعاب.

جميع تلك الاختبارات تمت على أقل إعدادات للألعاب المستخدمة مع دقة عرض 720P وهى الإعدادات المنطقية التى قد تستطيع أن تحصل على تجربة لعب معها بإستخدام هذا المعالج

تلك النتائج تعنى بأن المعالج لا يستطيع أن يواكب الألعاب الثقيله فستجد نفسك لا تحصل على تجربة مرئية جيدة حيث ستضطر لتقليل الإعدادات إلى أقل درجة وحينها أيضاً ستحصل على أداء سيء لا يتخطى ال30 إطار بالثانية بشكل مستقر ، ولذلك ننصحك بإستخدام بطاقة رسوميات مع المعالج بدلاً من الإعتماد على المعالج الرسومى المرفق بمفرده ليقوم بكل العمل لوحده.

أما مع الألعاب الخفيفة والتى لا تتطلب قوة رسومية كبيرة فإن المعالج يستطيع أن يحصل على أداء جيد مع تلك الألعاب وتستطيع أن تعتمد عليه إذا لم يمثل لك إستخدام أقل إعدادات رسومية ودقة عرض أقل مشكلة.

ولكن ماذا عن إستهلاك الطاقة ودرجات الحرارة؟! كما قد تتوقع هذا المعالج لا يستهلك كماً كبيراً من الطاقة فستستطيع أن تستخدمه مع أى مزود طاقة قد تمتلكه حيث أنه يستهلك 40 واط بحد أقصى تحت الضغط ولم تتخطى درجة حرارة المعالج تحت الضغط 45 درجة مئوية مما يجعلك لا تضطر لأن تشترى مشتت آخر لتستخدمه مع هذا المعالج وتستطيع أن تعتمد عليه بشكل كامل.

التقييم

الأداء
السعر
التبريد

8/10

الأيجابيات

  • سعر ممتاز
  • أداء المعالج الرسومى المدمج معقول فى أداء المهام المكتبية المتوسطة
  • يعمل على المقبس AM4 ويضمن لك مسار للتحديث حتى عام 2020
  • درجات الحرارة وإستهلاك للطاقة قليل

السلبيات

  • أداء المعالج سيء
  • لا دعم لترددات ذواكر أعلى من 2666 ميجاهرتز
  • معامل الضرب مغلق ولا يوجد كسر للسرعة
  • لا دعم لتقنية Precision Boost 2