لا شك أن شركة AMD قامت بعمل جيد مع جيلها الأخير من كروت الشاشة بمعمارية RDNA 3، حيث أنّها استطاعت أن تُنافس ما تُقدّمه NVIDIA من جانب المعالجة العاديّة للرسوميات (بعيداً عن جنون تتبّع الأشعّة). وقد رأينا بالفعل ما تُقدّمه كروت RX 7900 الخاصّة بالفئة العُليا من الأداء الرسومي القوي مقابل عروض NVIDIA، لكنني في الحقيقة كنت أنتظر فئة أُخرى من كروت الشاشة، ألا وهي فئة الأداء.

فئة الأداء -في حال كُنت لا تعلم ما هي- هي تلك الفئة التي تقع ما بين كروت الفئة العُليا باهظة الثمن، وكروت الفئة المتوسّطة التي تأتي بأسعار جيدة إلى حدٍ ما. لذا فهي تُعتبر الفئة الأفضل -فرضيّاً- من حيث الأداء والسعر. تم إطلاق كلّاً من كارت Radeon RX 7800 XT وRX 7700 XT في هذه الفئة لسد فجوة كبيرة في الأداء بين سلسلة RX 7900 من الفئة العُليا والمخصصة لألعاب 4K بأعلى إعدادات، وكروت سلسلة RX 7600 المُتوسّطة المُصمّمة لدقّة عرض 1080 بكسل. 

كلتا البطاقتين الجديدتين مُخصّصتان لدقّة العرض 1440 بكسل، والتي بدأت تُسجّل نُموّاً قويّاً في الرسوم البيانية لأجهزة منصّة الألعاب Steam، وهو ما يعني أنها قريباً قد تُصبح الدقّة السائدة بدلاً من 1080p. من المفترض أن يمنحك كارت RX 7800 XT أداءً أعلى بكثير من RX 7700 XT بسعر ليس أعلى بكثير، وهو أمر مُدهش في الحقيقة.

يعتبر كارت AMD أن RX 7800 XT منافس لـ GeForce RTX 4070، بسعر 500 دولار فقط، أي أنه أقل من سعر RTX 4070 بمقدار 100 دولار. كما أن الشركة حسّنت الصفقة أكثر بتضمين لعبة الـRPG الشهيرة Starfield مع هذا الكارت. 

نظرة على معمارية RDNA 3

تحولت AMD إلى تصميم الشرائح الصغيرة مع هذا الجيل لكي تستفيد من دقّة التصنيع 5 نانومتر لأقصى درجة. حيث حدّدت المكوّنات التي تستفيد أكثر من عقدة التصنيع الأحدث (مثل المكونات الحسابية الأساسية) وتم تصنيعها بالدقّة الجديدة، وتلك التي لا تستفيد كثيرًا (مثل ذاكرة Infinity Cache ووحدات التحكّم في ذاكرة GDDR6)، فقد تم جمعها في "قوالب ذاكرة التخزين المؤقت (MCDs)" المبنية على العقدة الأقدم 6 نانومتر.

تقدم بنية الرسومات RDNA3 وحدات حسابية جديدة بنظام dual-issue، مع تحسين كبير في استخدام الموارد ودعم التنسيقات الحسابية الجديدة. كما وتدّعي الشركة ارتفاعاً في الـIPC مقابل الوحدات الحسابية لمعمارية RDNA2 يصل إلى 17٪. ومن خلال الاستفادة من عقدة تصنيع 5 نانومتر الأحدث، تقوم AMD أيضًا بتشغيل محركات التظليل بترددات أعلى من الجيل السابق. 

قدمت الشركة أيضًا Ray Accelerator، وهو مُكوّن داخل الوحداة الحسابية CU يعمل على تسريع وظائف الرياضيات المصفوفية من خلال استخدام وحدات SIMD، والتي من شأنها تسريع بناء نماذج AI DNN للذكاء الاصطناعي والتدريب عليها. قامت الشركة أيضاً بتحسين وحدات تسريع تتبّع الأشعّة، حيث تم تصميم الجيل الثاني من Ray Accelerator لتوفير تحسين بنسبة 50% في أداء تقاطع الأشعة. والتغيير الآخر المُثير للاهتمام الذي تم تقديمه مع معمارية RDNA3 هو أن الواجهة الأمامية لكارت الشاشة تعمل بترددات أعلى بنسبة 10-15% من محركات التظليل.

ما الجديد الذي تقدمه معمارية RDNA 3 إذاً؟

  1. تقدم معمارية RDNA 3 أفضل كفاءة ممكنة في الفئات السعرية المستهدفة. المعمارية تعتمد بشكل أساسي على التقنيات التي ذكرناها في الأعلى، ولكن ما تعتمد عليه أيضاً هو كونها أول معمارية للمعالجات الرسومية التي تعمل على هيئة Chiplet.
  2. هيئة الـ Chiplet تلك، ببساطة، هي وضع كل الترانزستورات والقطع الخاصة بالمعالجة الرسومية في حزمة واحدة صغيرة لكي تقلل التكلفة العامة، مما يقلل السعر أيضاً. لكن يجب أن نذكر أن AMD لها طرقها في هذه الجزئية، وهذا لأنها ستضع هذه الوحدات في حزمة واحدة يتصل كلٌ منها ببعضه البعض بشكلٍ سريعة للغاية تصل السرعة إلى 5.3 تيرابايت في الثانية.
  3. هذه السرعة تجعل التواصل أفضل، مما لا يجعل المعالجات الرسومية المبنية عليها تضيع الأداء الخاص بها، وهذا بالطبع مع دقة تصنيع الـ 5 نانومتر التي تسمح بوضع عددٍ أكبر داخل هذه الشرائح لكي ترفع الأداء قبل أي شيء.
  4. كل هذا يتم ربطه أيضاً من خلال الجيل الثاني من توصيلات Infinity Cache الخاصة بـ AMD، والتي تحسن التواصل على صعيدٍ أكثر دونية يصل إلى مستوى الذواكر المخفية الخاصة بالكارت. هذا سمح للتواصل بين الذاكرة الرسومية والمعالج الرسومي باستخدام الـ Infinity Cache أن تصل سرعته إلى 2912 جيجابايت في الثانية مقارنةً بالـ 1793.5 جيجابايت في الثانية مع الجيل الماضي.

محركات تتبع الأشعة

لأن تتبع الأشعة ليس رفاهية بعد الآن، فيجب على AMD أن تضاهي المنافسة، ومحركات الأشعة الخاصة بها تم تحديثها من أجل هذه النقطة. التحديث تم على صعيد البرمجيات التي تشغل المحركات وعلى صعيد الشرائح الخاصة بالمحركات أيضاً لكي تتوافق مع ما يضعه المطورون في ألعابهم.

هذا التحديث تم بالذات لكي يتخلص من بعض الخطوات التي صارت زائدة في عملية إنتاج الأشعة لكي تظهر بشكلٍ أسرع في اللعبة بدون التضحية بالجودة، مع العلم أن العملية ستكون أسرع وستنتج لنا عدداً أكبر من الإطارات.

ترجمة هذا لأرقام -وفي أفضل ظروف التشغيل- فمن الممكن أن توفّر لك هذه الكروت أداءٌ أفضل في تتبّع الأشعة بنسبة 80% مقارنةً بالجيل الماضي في بعض الألعاب.

بث المحتوى

هناك دعم لتشغيل ثنائي محركات مقاطع الفيديو نراه هذا العام، وهذا سيمكن من إنتاج محتوى بدقة تصل إلى 8K مع مُعدّلات إطارات تصل حتّى 60 إطاراً في الثانية على تشفير AV1 على نفس الـ Bitrrate أو تقليل حجم الملفات مع هذا التشفير أيضاً.

الجيل الجديد إذاً سيُتيح لك التشفير وفك التشفير بترميزات AVC وHEVC بنفس الدقة المذكورة للتو، وهو ما يعني تحسين أداء البث المباشر بجانب إضافة العديد من المزايا الإضافية التي ستعمل على تحسين الجودة والسرعة بدون التأثير بشكلٍ واضح على أداء الكارت أثناء تجربة اللعب الخاصّة بك.

تقدم AMD أيضًا مع الجيل الجديد تقنية SmartAccess Video، وهي ميزة تتيح لبرنامج قيادة AMD الاستفادة من التشفير العتادي الخاص بالمعالجات الرسومية المُدمجة من جيل RDNA 2 الموجودة في معالجات Ryzen 7000 المكتبية، للحصول على أداء ترميز إضافي.

محرك Radiance الجديد ينقل دقة العرض إلى أبعادٍ أخرى

أحد الإضافات الجديدة أيضاً هو مُحرّكٌ العرض الجديد Radiance Display من AMD. هذا المحرك يقوم باستغلال منفذ الـ DisplayPort 2.1 لأقصى حد لتوفير مُعدّلات تحديث مهولة. فمع هذا المُحرّك نستطيع رؤية مُعدّلات تحديث تصل إلى 900Hz مع شاشات الـ1440p و 480Hz مع شاشات الـ 4K، بل وحتّى 165Hz مع شاشات الـ 8K الأحدث.

استهلاك الطاقة المُحسن

أحد النقاط الهامّة مع الجيل الجديد هي استهلاك الطاقة، حيث يُعد استهلاك الطاقة الخاص بهذه الكروت هو الأفضل حالياً نظراً لطبيعة تصميم المعمارية، وهو ما يجعل أعلى كارت من AMD يتطلّب مزود طاقة بقدرة 800 واط فقط، مُستخدماً 355 واط فقط للكارت نفسه.

هذا يعني أن تكلفة التجميع ككل قد لا تكون عالية لأن هناك إحتمالٌ كبير أن من ينوي شراء كارت مثل كارت RX 7900 بالفعل يمتلك باور سبلاي بهذه السعة.

تقنية FidelityFX Super Resolution 3 و Fluid Motion Frames

حتّى شهر واحد فقط، كانت كروت AMD Radeon تعمل مع الإصدار الثاني من تقنية FSR، وهي تقنية AMD المُقابلة لتقنيات تعظيم الصورة بالذكاء الاصطناعي. وكما نعمل جميعاً، هذه التقنيات تقوم بتعزيز معدل الإطارات من خلال معالجتها على دقة أقل من دقة العرض المطلوبة ثم رفع مستوى الدقة من خلال معالج مخصص لهذه الوظيفة وعمل بعض التحسينات الأخيرة على الصورة النهائية.

والآن، أعلنت AMD أخيرًا عن جيلها الثالث من التقنية FidelityFX Supersolution 3، بجانب تقنية Fluid Motion Frames التي طال انتظارها. تم الإعلان عن FSR 3 كمنافس تكنولوجي لـ NVIDIA DLSS 3 Frame Generation، حيث توفّر التقنية نفس المبدأ وإن كانت طريقة التنفيذ مُختلفة. 

تم بناء تقنية FSR 3 على أساسات FSR 2 مع الكثير من التحسينات على أداة ترقية الدقة وتعد بتحسينات جودة كبيرة عند دقّات العرض المُختلفة. توجد أيضاً تقنية الإطارات السائلة (FMF)، والتي تُعتبر أحد أهم الإضافات التي تُقدّمها FSR 3. تقنية FMF بدورها عبارة عن تقنية لاستكمال الإطارات، حيث يتم إنشاء الإطارات البديلة بشكل تقريبي لإطارين آخرين. 

 

تختلف FMF عن DLSS 3 Frame Generation في أنها لا تستخدم مُسرّع تدفّق بصري أو أجهزة تسريع AI على مستوى المعالج الرسومي كما هو الحال مع كروت NVIDIA، ولكنّها في المُقابل تستخدم قدرًا معينًا من خط أنابيب عرض الرسومات. فعلى المستوى العتادي، تستخدم FMF آلية SIMD الرئيسية للمعالج الرسومي، مما يُعزّز الحوسبة غير المتزامنة. 

كما هو الحال مع DLSS 3 FG، تأتي تقنية FSR 3 FMF مع زمن تأخير إضافي. وفي حين تتصدى NVIDIA لهذا الزمن باستخدام تقنية Reflex، تستخدم AMD تقنية Radeon AntiLag+ الأحدث، ولكنّهما تعملان بنفس المبدأ.

إحدى المزايا الرئيسية التي تتمتّع بها تقنية FSR 3 FMF مقابل DLSS 3 FG هو أنها تعمل على أي كارت شاشة حديث يدعم مكتبة رسومات DirectX 12، بشرط أن يدعم الحوسبة غير المتزامنة (async compute)، وذلك لأن التقنية مفتوحة المصدر ولا تتطلّب أي عتاد مُعيّن كما هو الحال مع DLSS 3 FG ومُسرّعات التدفق البصري. 
 

أمّا من ناحية الأداء والدعم، تقول AMD أن جميع كروت الشاشة من فئة Radeon بدءًا من سلسلة RX 5700 وما بعدها؛ وجميع كروت GeForce بدءًا من سلسلة RTX 20 وما بعدها، يجب أن تدعم FSR 3 FMF. كما أن FSR 3 FMF ستتميّز بسهولة التكامل مع الألعاب مثل FSR 2.

من المقرر أن تصل الألعاب الأولى التي تطبق FSR 3 FMF في خريف عام 2023. وتعمل AMD أيضًا على توسيعة تقنية FMF ليتم دعمها من خلال تقنية تعظيم الصورة الأُخرى Radeon Supersolution، التي تقوم بتعظيم الصورة على مستوى برنامج القيادة حتى مع الألعاب التي لا تدعم FSR.

تقنية HYPR-RX

تُعد تقنية HYPR-RX ميزة جديدة مثيرة للاهتمام تخطط AMD لدمجها مع برنامج القيادة AMD Software (مركز التحكم). ببساطة هذه التقنية هي عبارة عن تقنية تعزيز أداء بنقرة واحدة تعمل مع أي لعبة داعمة لمكتبتيّ DirectX 11 أو DirectX 12. 

التقنية عبارة عن مزيج من Radeon Boost و Radeon AntiLag+ و Radeon Supersolution، حيث تُطبّق التقنية الميزات الثلاث على أي لعبة قيد التشغيل حسب الحاجة تلقائيًا.

تعمل Radeon Boost على تحسين الأداء من خلال تقليل دقة عرض اللعبة ديناميكيًا عندما يكون هناك الكثير من الحركة على الشاشة (وبالتالي لن يتم ملاحظة التفاصيل الرسومية الدقيقة). بعد ذلك، تعمل تقنية Radeon Supersolution على تحسين مُعدّلات الإطارات حيث أنها تطبق FSR على المُخرجات الرسومية للعبة التي تمّت مُعالجتها بدقّة أقل (بما في ذلك الإطارات التي تم خفض دقّتها بواسطة Radeon Boost. وأخيراً، تعمل تقنية AntiLag+ على معالجة لوقت الاستجابة الذي أضافه هذين الاثنين، عن طريق تقصير قائمة انتظار الإطارات. 

ليس هذا فحسب، بل يبدو أن AMD تعمل على دمج FMF في مجموعة ميزات HYPR-RX حسب تصريحاتها الأخيرة.

نظرة على كارت الشاشة AMD Radeon RX 7800 XT

التصميم

الكارت الذي معنا اليوم هو كارت AMD المرجعي أو القياسي، والذي يجعلنا نشعر أننا أمام نٌسخة مُصغّرة من كارت الشاشة RX 7900XT، حيث تستخدم لوحة AMD المرجعية (التي تُصنّعها AMD بنفسها) نفس لغة التصميم مثل تلك الخاصة بكارت RX 7900 XT القياسي. حيث يأتي الكارت بتصميم ثُلاثي الفتحات ليبدو كنسخة أصغر من RX 7900 XT، ولكن مع مروحتين بدلاً من ثلاثة مراوح.


بشكلٍ عام، الكارت يُهيمن عليه اللون الأسود بدرجات مختلفة من اللون الرمادي. وبالنظر للواجهة العُلوية للكارت سنجد امامنا مروحتي تبريد AMD ذات التدفّق المحوري اللتان يتم تهوية غرفة التبريد الكثيفة المصنوعة من الألومنيوم بهما. يستخدم الحل الحراري في كارت AMD RX 7800 XT قاعدة نحاسية مقترنة بأربعة أنابيب حرارية. ويوفر المبدد الحراري الرئيسي أيضًا تبريدًا لرقائق الذاكرة ودوائر VRM.

بجانب المراوح سنجد أيضاً علامة Radeon المُميّزة على الجانب المشطوف قليلاً. وبالحديث عن الجانبين، سنجد أن الجانب المُقابل لمقبس PCIe 5.0 توجد به مقابس الطاقة بجوار ثلاثة زعانف تم طلاؤها باللون الأحمر لتمثيل الجيل الثالث من بنية RDNA، وبجوارها سنجد مقبسي الطاقة 8-Pin اللذان يوفّران للبطاقة الطاقة اللازمة.
 


الواجهة السُفلية للبطاقة تأتي محميّة بلوحة خلفية معدنية تعمل على حماية وتبريد البطاقة في آنٍ واحد، كما أنك ستحصل على بعض النقاط الحمراء وعلامة Radeon باللون الأبيض في هذا الجانب أيضاً لإضفاء المزيد من اللمسات الجمالية البسيطة. أمّا بالنسبة لأبعاد الكارت، فالكارت يأتي بأبعاد 27.0×11.0 سم، بسمك 50 ملم، ووزنها 1083 جرام.


على الجانب الخلفي للكارت، سنجد أمامنا منافذ التوصيل المُختلفة والتي تتضمّن ثلاثة منافذ DisplayPort 2.1 قياسية (RDNA2 بها 1.4a) ومنفذ HDMI 2.1a واحد (مثل RDNA2).

أقرأ أيضا: مراجعة كارت الشاشة NVIDIA GeForce RTX 4070 Ti Super ROG Strix

المواصفات التقنية

يعتمد كارت Radeon RX 7800 XT على نفس المعمارية الرسومية RDNA3 مثل بقية سلسلة RX 7000، ويستفيد من عقدة تصنيع 5 نانومتر EUV. تظهر البطاقة لأول مرة بشريحة Navi 32 silicon الجديدة، التي تأتي بتصميم الشرائح الصغيرة chiplet تمامًا مثل النواة الرسومية الأكبر Navi 31 الرسومية الموجودة في سلسلة RX 7900.

كما أشرنا في البداية، تحولت AMD إلى تصميم الشرائح الصغيرة مع هذا الجيل لكي تستفيد من دقّة التصنيع 5 نانومتر لأقصى درجة. لذا فهناك أربعة من هذه الشرائح الصغيرة على Navi 32، مقارنة بستة على Navi 31، كل منها مزود بجزء من ذاكرة التخزين المؤقت Infinity Cache بحجم 16 ميجابايت، ليكون المجموع 64 ميجابايت، كما تحتوي الشريحة على جزء بعرض 64 بت من واجهة ذاكرة GDDR6 الكُليّة لكي يُصبح العرض الإجمالي للشرائح مُجمّعة 256 بت. 

تم تصميم كارت الشاشة Radeon RX 7800 XT لتحقيق أقصى استفادة من نواة Navi 32 الرسومية، فيأتي الكارت مع جميع وحدات الحوسبة RDNA3 الـ 60 مُفعّلة على قالب الحسابات الرسومية GCD. كل من هذه الوحدات تأتي مع 64 معالج تيار، لنصل إلى إجمالي 3,840 معالج تيّار. تمثل هذه زيادة بنسبة 50% في وحدات التظليل مقارنة بشريحة Navi 22 الموجودة في سلسلة Radeon RX 6700، ولكنّها تُمثّل انخفاضًا عند مقارنتها بكارت الشاشة RX 6800 XT المجهز بـ 72 وحدة حسابية RDNA2.

يعمل هذا على توفير 120 مُسرّعًا للذكاء الاصطناعي، و60 مسرعًا لتتبّع الأشعّة، و240 وحدة TMU، و96 ROPs، وذاكرة GDDR6 بعرض 256 بت، والتي تستخدمها AMD لتشغيل الرامات الكبيرة للكارت بسعة 16 جيجابايت.

يعمل الكارت بتردد أساسي 2124 ميجاهرتز وتردد تعزيز 2430 ميجاهرتز، بينما يصل تردد الذاكرة الرسومية إلى 19.5 جيجابت في الثانية ممّا يُمكّن الكارت من الحصول على عرض نطاق ترددي مذهل للذاكرة يبلغ 624 جيجابت / ثانية. تعتبر AMD أن كارت الشاشة RX 7800 XT هو الخليفة لكارت RX 6800 XT من الجيل الماضي، وتقوم بتسعيره وفقًا لذلك. 

وفقًا لمواصفاته المحددة، يتمتع RX 7800 XT بقدرة إجمالية للوحة تبلغ 263 وات، ويمكنه التعامل مع موصّلي طاقة PCIe تقليديين ذي 8 سنون.

نتائج أداء كارت الشاشة AMD Radeon RX 7800 XT

في هذا الاختبار نقيس أداء كارت الشاشة مع الألعاب والتطبيقات الرسومية المخُتلفة ونرى قدرته داخل الألعاب على ثلاثة من دقات العرض المُختلفة هي 1080p و 2K و 4K، مع أعلى الإعدادات الرسومية للألعاب لنرى أقصى ما يمكن ان تُقدمة البطاقة ونقارنه مع عدد من بطاقات أخرى لنرى فرق الأداء بينهم مُقابل السعر.

منهجية الإختبار

قمنا باستخدام منصة الاختبار الخاصة بمعمل عرب هاردوير بمعالج Intel Core i9-12900K واللوحة الأم ASRock Z690 PG Velocita مع قطعتين من الرام Corsair Dominator Platinum كل واحدة بسعة 16جيجابايت بمجموع 32 جيجابايت وتعمل بتردد 5200 ميجاهرتز عن طريق بروفايل XMP، ولذلك ومن اجل توحيد النتائج نقوم باستخدام مُنصة اختبار ثابتة في كل الاختبارات وبإعدادات أيضاً ثابتة مع جميع الألعاب، مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة الاختبار كالتالي :

  • المُعالج: Intel Core i9-12900K.
  • اللوحة الأم : ASRock Z690 PG Velocita.
  • الذواكر العشوائية (الرامات): Corsair Dominator Platinum 32GB 2x16GB 5200MHz.
  • وحدات التخزين: Transcend SSD230S 2TB/XPG S50.
  • مزود الطاقة (الباورسبلاي): DeepCool Gamer Storm DQ850-M.
  • مُشتت الحرارة للمُعالج: Corsair ICUE H170i Elite LCD.

فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات كروت الشاشة،  فنحن نستخدم الآتي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 11.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: التردد الأساسي دون كسر سرعة.
  • المزامنة العمودية: يتم غلق جميع خيارات المُزامنة العمودية V-Sync او G-Sync أو Freesync لضمان عدم تحجيم أداء الكارت وإطلاق العَنان لها.

كيف يتم الاختبار

نقوم باختبار الأداء عن طريق تجربة البطاقة في سيناريو استخدام حقيقي حيث نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للألعاب التي تحتوي على اختبار أداء مدمج والتي تقوم بإعطائنا النتائج، أو في حالة عدم وجود اختبار مدمج مع اللعبة يتم استخدام تطبيق قياس معدل الإطارات الشهير Fraps أو MSI Afterburner مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها في درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد إجراء الاختبار نقوم بتسجيل أعلى درجة حرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

الأداء العادي وتحليل النتائج

Average 4K

Average 1440p

Average 1080p

Power Consumption ⚡

Fan Speed 🌬️

Temperature 🥵

CSGO 4k

CSGO 1440p

CSGO 1080p

Valorant 4K

Valorant 1440p

Valorant 1080p

3D Mark Time Spy

3D Mark Fire Strike

Red Dead Redemption 2 4K

Red Dead Redemption 2 1440p

Red Dead Redemption 2 1080p

Cyberpunk 2077 4K

Cyberpunk 2077 1440p

Cyberpunk 2077 1080p

Metro Exodus 4K

Metro Exodus 1440p

Metro Exodus 1080p

Card Name

164.6

252.6

305.8

254

2205

74

233

496

644

365

417

457

19240

40416

92

111

129

66

136

173

67

103

126

RX 7800 XT

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

38

58

72

51

73

96

RX 7800 XT Ray Tracing

157

228

294

280

1743

63

424

465

653

 

 

 

17276

38858

62

93

112

 

 

 

63

96

117

RX 6800 XT

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

37

65

87

RX 6800 XT Ray Tracing

 

213

269.2

220

2015

74

 

398

531

 

416

467

17835

37010

 

74

91

 

72

123

 

105

134

RTX 4070

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

64

85

 

95

112

RTX 4070 Ray Tracing

كما جرت العادة، بدأنا أولاً بالألعاب الثقيلة مثل Metro: Exodus، RDR 2 وCyberpunk 2077، وهي ألعاب تأخذ الكارت إلى أقصى حدود الأداء نظراً للضغط الكبير الذي تولّده هذه الألعاب على كروت الشاشة.

بدأنا كما هي العادة، بدقة Full HD والتي لا تأتي الكروت الجديدة للتعامل معها وإنما مع أختها الأكبر. ولكن على كل حال، استطاع الكارت تشغيل الألعاب بمستوى مُرتفع للغاية، متفوّقاً على كارت 4070 على هذه الدقّة بنسبة تصل إلى 30% مع لعبتيّ Cyberpunk و RDR 2، في حين قدّم نفس الأداء مع لعبة Metro. 

أمّا مع دقة الـ 1440p وهي الدقّة المنشودة من الكارت كما أشرنا، فقد سجّل الكارت نتائج ممتازة أيضاً ليكتسح كارت NVIDIA ويصل لحدود أداء RTX 4070 Ti.

أمّا بالنسبة لدقّة الـ 4K، فقد تقهقر الكارت بشكل كبير ليصل إلى مستويات الـ60-70 فريم وهي مناسبة بالطبع، ولكنها بالتأكيد أقل بكثير من مستويات الـ100 فريم التي رأيناها مع الدقّات الأقل. 

لكن بشكلٍ عام، يُمكننا القول أن الأداء العام للكارت ممتاز مع جميع الألعاب الثقيلة من فئة الـ AAA عند دقّة التشغيل المرجوّة، هذا الرقم سيكون أكبر بكثير مع الألعاب الخفيفة وألعاب الرياضات الإلكترونية.

على ذكر الرياضات الإلكترونية، الكارت يقدم معدلات تكسر حاجز 600 إطار في الثانية على دقة الـ Full HD وتحوم قرب 450 مع دقّة الـ1440p، بينما تنزل حتى تقترب من 250 إطار تقريباً على دقة الـ 4K. وكما هو الحال مع نتائج ألعاب AAA، فهذه النتائج أفضل من المنافس 4070.

أداء تتبع الأشعة

عند الحديث عن تتبّع الأشعّة، لا أظن أن هناك من يختلف مع في أن NVIDIA متفوّقة بخطوة، وأعني هُنا خطوة من ناحية الاداء، وخطوة أيضاً من ناحية الأجيال، فالمُعسكر الأحمر لايزال مع الجيل الثاني من مُسرّعات تتبّع الأشعّة، في حين أن كروت NVIDIA تتمتّع بجيلها الثالث من التقنية. لذا سنجد أن الكارت يتراجع كثيراً، مقابل 4707 الذي يتفوق الآن بنسبة تصل إلى أكثر من 15-20% خاصّة مع دقّة 1080p، في حين يقل الفارق إلى 5-15% فقط مع دقّة 2K، وهو ما يؤكّد أن AMD لازال لديها الكثير من العمل بهذا الصدد.

لذا يُمكننا القول أنه وبشكلٍ عام، فإن كارت RX 7800 XT يتفوّق بنسبة 10% تقريباً على دقّة العرض 1080p، ما يزيد ليصل إلى 15% تقريباً مع الدقّة المنشودة من الكارت وهي دقّة 2K مقابل الكارت المنافس RTX 4070 والذي يأتي بسعر أعلى بحوالي 100 دولار تقريباً، وذاكرة رسومية أقل (عند حساب النتائج الإجمالية تم أخذ نتائج تتبّع الأشعّة في الحُسبان).

درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة

عندما ننظر إلى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة، فدرجات الحرارة تصل إلى الـ 74 درجة مئوية مع أقصى حمل، في حين أنه يسحب ما يصل إلى 254 واط، أي اكثر بحوالي 15% من كارت RTX 4070 المكسور السرعة.

النتائج مع تقنية FSR 3

منذ أيّام قليلة، أطلقت شركة AMD تقنية تعظيم الصورة FSR 3 بجيلها الثالث الذي يُقدّم مجموعة من الميزات الجديدة التي تدعم تعظيم الصورة، بدون خسارة الكثير من الجودة ولكنّها تُمكّنك من الحصور على مُعدّلات إطارات أعلى بشكلٍ ملحوظ. وعند اختبار الكارت مع التقنية الجديدة استطاع الكارت تحقيق النتائج التالية:

Ultra Performance

Performance

Quality

Balanced

Auto

Cyberpunk

121

83

55

66

84

4k

168

142

107

123

123

2k

185

175

153

164

153

1080p

في المُقابل، قمنا بتجربة تقنية AMD HYPR-RX الجديدة لنرى ما تُقدّمه من ناحية الأداء:

SOTR

RDR2

Cyberpunk Ultra

Cyberpunk Ultra RT

 

57FPS

67FPS

55FPS

39FPS

4k

154FPS

94FPS

108FPS

56FPS

2k

 

111FPS

153FPS

69FPS

1080p

سعر كارت الشاشة AMD Radeon RX 7800 XT

تقوم AMD بتسعير نسخة Radeon RX 7800 XT القياسية بسعر رسمي 500 دولار. وستكون البطاقة متاحة في متجر AMD الأول عبر الإنترنت، وكذلك من خلال شركاء تصنيع البطاقات.

التقييم والحكم النهائي على كارت الشاشة AMD Radeon RX 7800 XT

كشفت AMD عن سلسلة Radeon RX 7800 XT و RX 7700 XT منذ حوالي أسبوعين فقط في حدث Gamescom، وقد تم تصميم البطاقتين لملء الفجوة الهائلة في منتجات AMD بين كارت RX 7600 (بسعر 250 دولارًا) وكارت RX 7900 XT (750 دولارًا). وفي حين أن Radeon RX 7800 XT يُباع بسعر 500 دولار، فإن RX 7700 XT يأتي بسعر أرخص قليلاً فقط، عند 450 دولارًا.

عند الاختبار، كان كارت RX 7800 XT قادراً على التغلب على NVIDIA GeForce RTX 4070 بسهولة في الكثير من الاختبارات، بل واقترب في كثير من الأحيان لأداء الكارت الأعلى RTX 4070 Ti، لدرجة أن الأداء النهائي المُجمّع لكارت AMD يتراجع عن كارت RXT 4070 Ti بفارق بسيط، وهذا بالطبع بدون تفعيل تتبّع الأشعّة حيث تتفوّق كروت NVIDIA بفارق جيد أيضاً.
 

لكن وبالنظر إلى أنّنا نتحدّث عن كارت RX 7800 XT الأرخص بـ 100 دولار من RTX 4070، و 300 دولار من RTX 4070 Ti، فلا شك أنك أمام صفقة رابحة بكل المقاييس، ولا عزاء لأداء تتبّع الأشعّة الأقل. بطاقة AMD الجديدة قادرة أيضًا على التغلب على GeForce RTX 3080، وهي إحدى البطاقات الأكثر شعبية في الجيل السابق، في حين أن أدائها مُقارنة بكارت RX 6800 XT ليس كبيراً للغاية.

الحرارة والطاقة والضوضاء كانت في مستويات معقولة. نعم كانت الضوضاء مُرتفعة قليلاً، ولكن درجات الحرارة واستهلاك الطاقة ممتازين إلى حدٍ ما بالنظر إلى أننا نتحدّث عن نسخة قياسية من البطاقة، وأعتقد أنه مع كيس ذات تهوية وتبريد مُناسبين، فدرجة الحرارة قد تتراجع أكثر من ذلك حتّى.

مع أرقام الأداء، التبريد، الضوضاء هذه، يُمكننا القول أن كارت الشاشة AMD Radeon RX 7800 XT هو الكارت الأنسب لدقّة العرض 1440 بكسل، وسيوفّر لك 60 إطارًا في الثانية مع الإعدادات القصوى في جميع الألعاب تقريباً حتّى مع تفعيل تتبّع الأشعّة إلا في حالات نادرة تقريباً، وهنا يأتي دور تقنيات تعظيم الصورة التي ستوفر لك حتّى تجربة قوية على دقّة 4K.

كل هذا جيد، ولكن الأفضل في الأمر -من وجهة نظري على أقل تقدير- هو أن الكارت يأتي بسعر 500 دولار فقط، وهو ما يضعه في موقف ممتاز مقارنة بجميع الكروت في هذه الفئة السعرية، سواء كان كارت RTX 4070 الأغلى بمائة دولار ويُقدّم أداء أقل في ظروف الأداء العاديّة (مع ذاكرة رسومية أقل)، أو حتى كارت RTX 4060 Ti بنسختيه الذي يأتي بسعر 450 دولار ويتأخر بحوالي 20% وأكثر، أو حتى كارت RX 6800 XT الذي يأتي تقريباً بنفس السعر ولكن بتقنيات، حرارة، طاقة أقل من الكارت الجديد.

لذا فمن ناحية الأداء العادي، يُمكننا القول أن كارت AMD يكتسح المنافسين وبقوّة. أمّا إن كنت تريد أداء أفضل في تتبّع الأشعة وبشدة، فستقوم بالتضحية بمائة دولار والتوجّه إلى RTX 4070 ولكن بأداء أقل، غير أن تقنية FSR 3.0 في نظري ستجعل هذه النقطة أقل أهميّة، خاصّة أنها ستكون التقنية السائدة كونها مفتوحة، أقل تكلفة، كما أن منصّات الألعاب المنزلية ستدعمها.

عدا ذلك، فالخيار لك. فإن كنت تبحث عن كارت أفضل من ناحية القيمة مقابل السعر ويُحقّق المعادلة في أبهي صورها، فإن كارت الشاشة AMD Radeon RX 7800 XT هو الأفضل في الجيل الحالي…