مراجعة المُعالجين AMD Ryzen 7 3700X & 3800X | السعر مُقابل الأداء دائماً!

معلومات سريعة

اسم المنتج AMD Ryzen 7 3700X & 3800X
الشركة المصنعة AMD
المقبس المدعوم AM4
المعمارية Zen 2
الشريحة X570
الذاكرة العشوائية ADATA XPG SPECTRIX D60G 16GB 2x8GB 3600MHz
نظام التشغيل Windows 10 Pro 64 Bit

بعد طول إنتظار إطلقت AMD مُعالجات الجيل الثالث من وحدات المُعالجة المركزية Ryzen في الأسواق بشكل رسمي وأخيرا أيضاً إصبحت تحت أيدينا المجموعة الكاملة وفي معملنا الخاص هنا في عرب هاردوير ، لقد كنا ننتظر ذلك منذ أكثر من ثمانية أشهر وبالتحديد منذ معرض CES في مطلع هذا العام مع كثير من الحديث حول معمارية Zen 2 الجديدة والتي إستخدمت فيها AMD أحدث عمليات التصنيع لإنتاج وحدات مُعالجة مركزية تنُافس وحدات المُعالجة المركزية من شركة Intel والنتيجة هي أول مُعالج بـ 12 نواه في فئة المُستهلكين :O نعم فعلتها AMD وإطلقت المُعالج 3900X لفئة المُستهكلين كأول مُعالج يحتوي علي 12 نواة و24 خيط مُعالجة في هذه الفئة جنباً إي جنب مع المعالج 3800X و3700X وكذلك 3600X وخلال الفترة الماضية قمنا بمُراجعة المُعالج 3900X والذي يُمكنك ان تتفقد مُراجعتة من خلال هذا الرابط ومن ثم مُراجعة المُعالج 3600X ولقد حان وقت الحديث عن المُعالجين 3700X و3800X والذي  كان مُطلب أيضاً من مُتابعي عرب هاردوير لُصبح على موقعنا المجموعة الكاملة لمُراجعات مُعالجات Ryzen الجديدة ، ويكتمل الرسم البياني لُصبح قرار الشراء من عدمة في يدك انت كُمستخدم.

مُراجعة المُعالجين AMD Ryzen 7 3700X & 3800X

المعمارية الجديدة Zen 2

كما ذكرت في مُقدمة المُراجعة ان معمارية Zen 2 تعد قفزة لشركة AMD في سوق تصنيع وحدات المُعالجات المركزية حيث تأتي مع الكثير من التغييرات التي من المُفترض ان تطيح بمعالجات الجيل التاسع من إنتل من المُنافسة بأداء أفضل ودقة تصنيع اقل وكذلك سعر أقل حيث تم تصنيع المعمارية بناءً على إرث معماري من الجيل الأول والثاني "Zen" و "Zen +"، حيث تحتوي البنية الدقيقة "Zen 2" على العديد من التحسينات المصممة لتحسين عرض النطاق الترددي على الرقاقة  والحفاظ على البيانات والنتيجة لتلك التغييرات علي المعمارية يُمكن حصرها في تلك النقاط :

AMD Ryzen 5 3600X

الجيل الجديد من Ryzen

  • مجموعة تعليمات جديدة AVX-256 تُساعد في أداء أفضل مع برامج الإنتاجية ومُعالجة الفيديوهات.
  • تضاعف حجم ذاكرة التخزين المؤقت Micro-Op حيث إصبحت الآن بحجم 4K.
  • تحسين عرض النطاق الترددي للتحميل والتخزين في جميع أنحاء الجهاز ، مما يزيد من الإنتاجية عن طريق الحفاظ على المزيد من البيانات على الشريحة.
  • حجم ذاكرة التخزين المؤقت L3 المضاعفة إلى 32 ميجابايت لكل CCD ، مما يقلل من زمن الوصول الفعال للذاكرة بما يصل إلى 33ns وهو أمر ممتاز للألعاب.
  • تحسين أداء المُعالجة المتزامنة SMT لتحسين العمل مع وحدات ALU و AGU وتقليل التضارب فيما بينهم
  • تفادي المخاطر الأمنية التي كانت تُصيب بعض المُعالجات مثل Spectre , Meltdown و ZombieLoad حيث لن تتأثر مُعالجات الجيل الجديد ببتلك المخاطر الأمنية.
  • الدعم التلقائي لتردد الذواكر 3200MHz بعد ان كانت 2933MHz في الجيل السابق على الوضع الإفتراضي.

ما هو AMD Game Cache؟

لقد كانت الفجوة مُتسعة بشكل كبير بين المعسكر الأحمر والأزرق لصالح الأزرق خلال الأجيال السابقة فيما يخص أداء المُعالجات مع الألعاب ، من اجل ذلك تُقدم AMD مع هذا الجيل تقنية Game Cache وهي عبارة عن زيادة حجم الذاكرة المُخبئة من المستوى الثالث ليصل إلى 32 ميجابايت وهو ضعف ذلك من معمارية "Zen" و "Zen +" وهو الأمر الذي يُترجم إلى زيادة في الأداء مع الألعاب مع تقليل أزمنة التأخير.

AMD Ryzen GameCache

هل تستطيع AMD تقليل الفجوة فى أداء الألعاب بينها وبين إنتل؟ دعونا نتعرف على ذلك فى جزء إختبارات الأداء لاحقاً في المُراجعة

من المُفترض ان تتيح هذه التغييرات تحسينات هائلة لهذا الجيل في العموم مُقابل Ryzen 7 2700X من الجيل السابق في أداء الألعاب بنسبة تصل إلى 34٪ في الألعاب الشعبية مثل Counter-Strike: Global Offensive وحوالي 30 ٪ في لعُبة League of Legends و 22 ٪ في PUBG ، إو بشكل إجمالي من المُفترض ان يُقدم الجيل الجديد نسبة زيادة قدرها 21% عن مُعالج 2700X من الجيل السابق فى الألعاب وهي زيادة ممتازة خصوصاً في الألعاب وهو كان ما ينقص وحدات المعالجة المركزية من AMD في حربها الشرس مع إنتل ، كل هذه النسب والأرقام سوف نتعرف عليها بشكل حقيقي وبالتفصيل خلال جزء إختبارات المُراجعة للأداء لاحقاً في هذا المقال.

تقنية Precision Boost 2 ، هل من جديد؟!

تقنية Precision Boost 2 هي خوارزمية تعزيزية تدفع الأنوية إلى أعلى تردد ممكن ذا كان مُستوى الحرارة و استهلاك الطاقة يسمح بذلك ومعني هذا ان هنالك حد لذلك حيث أن بمجرد الوصول إلى الحد الأقصى من مستويات الطاقة والحرارة سيقوم المعالج بتقليص التعزيز وتقليص التردد حتى يتغير الموقف وهي عملية تحدث كل دقيقة  وتمنح المُستخدم إمكانية  زيادة تردد التشغيل للأنوية جميعها مع مختلف سيناريوهات الضغط و التطبيقات و الألعاب وهو ما يدفع بأداء وحدة المعالجة المركزية إلي الأفضل.

AMD Ryzen 5 3600X

مراجعة AMD Ryzen 7

هذه التقنية ليست بالجديدة في الواقع حيث كانت تتواجد منذ الجيل السابق لوحدات المُعالجة المركزية من AMD وتطورت كثيراً عن الجيل الأول إنذاك ومع ذلك لم أجد جديداً هنا في هذا التقنية ما بين الجيل السابق والجيل الجديد لذلك لا كتير من الحديث هنا.

من ضمن الجديد في المعمارية أيضاً هو دقة التصنيع في هذا الجيل المُعتمدة علي دقة تصنيع 7nm وهذا يعني إستهلاك طاقة مُحسن بالطبع يُمكن تلخصية في النقاط التالية :

  • زيادة في الأداء لكل واط بنسبة تصل حتى 75% مُقارنة بالجيل السابق 12 NM LP
  • زيادة في الأداء لكل واط بنسبة تصل حتى 58% مُقارنة بالجيل الحالي من مُعالجات إنتل بمعمارية 14 نانوميتر.
  • زيادة في الترددات تصل إلى 350 ميجاهرتز على نفس الفولتية في الجيل السابق.

المقبس AM4 ووعود AMD تتحقق!

لا شك ان من ضمن أهم الأشياء التي تثعزز ثقة المُستخدمين بشركة AMD هو تحقيقها لوعودها دائماً وابداً ، بناء الثقه بين الشركة والعميل هو من أهم عوامل النجاح ولعل في دعم الشركة المستمر حتى الآن لمقبس AM4 خير دليل حيث ان هذا الجيل الجديد من مُعالجات Ryzen مازال يعتمد علي مقبس AM4 ، فهذا المقبس في بداياته كان يحمل مُعالجات ذات عدد 4 أنوية و 4 خيوط  بدقة تصنيع 28 نانوميتر إذا نظرت اليوم تستطيع أن ترى بوضوح العمل الذي قامت به AMD حيث وصلت المُعالجات التي يحملها هذا المُعالج إلى عدد 12 نواة و 24 خيط مُعالجة بدقة تصنيع وصلت إلى 7 نانوميتر  ومازالت هناك سنة أخرى في عمر هذا المقبس كما وعدت الشركة ، بالطبع انه أمر رائع ويستحق الإشادة مننا جميعاً على ما حققتة AMD في هذا الخصوص.

AMD AM4 Socket

المقبس AM4 مازال مستمراً

وعلى عكس المقبس الذي لم يتغير ألا إن AMD قامت بتقديم شريحة جديدة لتُرافق الجيل الجديد من المُعالجات مع حرص AMD أيضاً على أن تكون المُعالجات متوافقة مع الشرائح الأقدم بدءاً من شريحة B350 وصولاً إلى شريحة العام السابق X470 مع تحديث بسيط لوحدة الإدخال والإخراج الرئيسية BIOS لتكون متوافقة مع الجيل الجديد ، فما هى الشريحة الجديدة وما الجديد فيها؟

الصفحة التاليه

AMD X570 Chipset

ما الذي تُقدمة الشريحة الجديدة؟

الشريحة الجديدة تأتي من تصميم AMD وبتصنيع Global Foundaries بدقة تصنيع 14 نانوميتر ، وعلى الرغم من دعم الشرائح القديمة للجيل الجديد من مُعالجات رايزن إلا أنك لن تكون قادرًا على الحصول على كافة مميزات المُعالجات الجديدة بدون الحصول على لوحة أم بالشريحة الجديدة AMD X570 والتي ستوفر المنافذ التالية:

  • ثمانية منافذ USB 3.2 من الجيل الثاني.
  • أربعة منافذ USB2.0.
  • أربعة منافذ SATA 6 Gbps
  • ثمانية قنوات توصيل PCIe 4.0
  • بالإضافة إلى اختيار آخر مُتاح لمُصنعي اللوحات الأم لوضع منفذين آخرين.

تلك هي المنافذ المتوفرة من الشريحة نفسها ولأن المُعالجات المركزية الجديدة تُعتبر بمثابة منصة على شريحة SoC فهي تمتلك قنوات الاتصال الخاصة بها والتي تتكون من التالي:

  • أربعة منافذ USB 3.2 من الجيل الثاني.
  • 24 قناة توصيل PCIe من الجيل الرابع مقسمين ما بين قنوات اتصال للرسوميات والأقراص NVMe بالإضافة إلى قنوات للاتصال مع الشريحة.
  • بالإضافة بالطبع إلى مُتحكم الذواكر الموجود على الشريحة ويدعم ذواكر بتردد 3200 بشكل افتراضي.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

المُعالجين AMD Ryzen 7 3700X & 3800X من الفئة العليا حيث يأتي المُعالج 3800X بعدد 8 انوية و 16 خيط للمعالجة وبتردد مبدئي 3.90 جيجاهرتز ويصل الى تردد مُعزز يقدر بـ 4.50 جيجاهرتز ويأتي بذاكرة مخبئة تقدر بـ 36 ميجابايت للمستوى الثاني والثالث له و بأستهلاك طاقة 105 واط.

اما المُعالج 3700X فهو أيضاً ياتي بعدد 8 انوية و 16 خيط للمعالجة وبتردد أساسي يُبلغ 3.6 جيجاهرتز ويصل الى تردد مُعزز يقدر بـ 4.4 جيجاهرتز ويستفيد كلا المُعالجين بالطبع من كل التقنيات السابق شرحها والتي تأتي مع المعمارية الجديدة.

كما يأتي المُعالجين أيضاً مع مروحة لتشتيت الحرارة والجميل أنها تحتوي علي إضاءة RGB ، لذلك لن تحتاج إلي شراء مُشتت خارجي مع المُعالج اذا كنت لا تنوي خيار كسر السرعة بالطبع.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

وصلنا الأن إلى أهم جزء في المُراجعة وهو جزء إختبار الأداء ، وسيكون إختبار الأداء للمُعالج مُقسم إلي جزأين رئيسين ، الأول نقيس فيه أداء المُعالج مع البرامج والتطبيقات المخُتلفة ونرى قدرة المُعالج سواء في البرامج التي تعتمد علي تعدد المهام والأنوية او البرامج التي تعتمد في أداءها علي Single Core والثاني هو أداء المُعالج في الألعاب ونُقارن ذلك مع بعض المُعالجات الأخري المُنافسة لنري الفرق في الأداء بينهم.

في الأخير نستعرض بشكل سريع درجات الحرارة في ثلاثة سيناريوهات مُختلفة وهي مع برنامج Blender Rendering والضغط علي المُعالج بإستخدام برنامج AIDA64 وأخيراً سيناريو الألعاب.

MSI MEG X570 ACE

من اجل توحيد النتائج نقوم بإستخدام مُنصة إختبار ثابتة في كل الإختبارات وبأعدادات أيضاً ثابتة مع تغير القطعة المُراد تجربتها أو مُراجعتها ولذلك ستكون منصة كالتالي:

  • المُعالج : AMD Ryzen 9 3900X
  • اللوحة الأم : MSI MEG X570 ACE
  • الذواكر : ADATA XPG SPECTRIX D60G 16GB 2x8GB 3600MHz
  • قرص التخزين: ADATA XPG SX8200 PRO 512GB / ADATA XPG SX6000 Lite 1TB
  • البطاقة الرسومية: AMD Radeon RX 5700 & Radeon RX 5700 XT
  • مزود الطاقة: DeepCool Gamer Storm DQ850-M
  • مُشتت الحرارة للمُعالج : Corsair H100i RGB Platinum
مع العلم بالطبع انه في إختبار منصة إنتل لتجربة مُعالجات إنتل التي ستظهر في النتائج أدناه قمنا بتغير اللوحة الأم بلوحة MSI MPG Z390 Gaming Edge AC وتغير إقراص ووحدات التخزين لأقراص أخري تُقدم نفس الأداء مع الإبقاء على باقي المكونات كما هي دون تعديل.

أما فيما يتعلق بظروف التشغيل الخاصة باختبارات محور المعالجة المركزية للمعالجات مثل برامج الرندر والتعديل وتحويل الترميز واختبارات الذواكر نستعرضها كالتالي:

  • نظام التشغيل: نستخدم نسخة حديثة من نظام التشغيل Windows 10 نسخة رقم 1903.
  • مستوى التشغيل Power Plan: يتم اختبار المعالجات في وضعية الأداء القصوى High Performance مع ترك خيارات حفظ الطاقة من البيوس على الوضع Auto.
  • تردد التشغيل للمعالج: كانت المعالجات المستخدمة جميعاً تعمل بترددها المصنعى في تجربتنا على الترددات الافتراضية.

سنختبر أولاً المعالج في مهام الإنتاجية وبرامج صنع المحتوى ومن ثم ننتقل إلى أداء المُعالج مع الألعاب.

حسناً لا جديد يذكر ولا قديم يُعاد من خلال الرسم البياني يتضح ان مُعالجات Ryzen الجديدة لازلت تُهمين وتتفوق في الأداء علي مُعالجات Intel فيما يخص البرامج والتطبيقات حيث يظهر المُعالج 3700X من AMD متفوقاً بشكل واضح عن المُعالج المنافس الرئيسي له 9700K من المُعسكر الأزرق والمُعالج 3800X يقف في المنتصف ما بين 9900K و 9700K ولكن بسعر أقل كثيراً من 9900K سنتعرف علي ذلك في الجزء الأخير من المُراجعة ، ولكن ماذا عن الأداء في الألعاب؟

خلال مُراجعة المُعالج 3600X ذكرنا نصاً " المُعالج 3600X قريب بشدة من باقي أقرانة في الرسم البياني وبالتالي اذا كان خيارك فقط هو الألعاب فالفروق ليست بالكبيرة الآن بين مُعالجات Intel و AMD على الرغم من ذلك لازلت مُعالجات Intel أسرع قليلاً بالاخص علي دقة العرض 1080p ويقل الفرق كلما زادت دقة العرض وحتي ما بين مُعالجات AMD نفسها الفروقات لم تكن كبيرة ولعل ذلك سيظهر أكثر عندما نقوم بنشر مُراجعة مُعالجي 3800X و3700X قريباً وإضافة النتائج إلي هذا الرسم البياني."

وها نحن ذا حيث يكتمل الرسم البياني الآن بإضافة نتائج 3700X و 3800X ويتضح من الرسم ان الفوراق والفجوة الضخمة التي لطالما عانت منها مُعالجات AMD في الأجيال السابقة قد إختفت تماماً مع هذا الجيل ، أخيراً أمر وجب التنويه عليه أيضاً وقد ذكرته في مُراجعة 3600X السابقة ولكن لا مانع من التنويه عليه مجدداً حيث جاءت بعض الاسئلة التي تستغرب من نتائج لعُبة Metro Exouds ويجب التوضيح اننا نستخدم أعدادت Extrame مع اللعُبة ودون إستخدام DLSS وكل هذا يستنفذ الأداء بشكل كبير للغاية خصوصاً على دقة العرض المُتوشحة 4K ، لا يهم في الواقع ان كنت تستخدم أعداد Extrame علي سبيل المثال في لعُبة Metro Exouds في حين ان أعداد Ultra في نفس اللعبة سيعطيك حوالي 45 إطار أو ربما أكثر بكثير حسب الدقة التي تلعب عليها دون التأثير بشكل كبير علي جودة الرسوم أو في الواقع لا استطيع ملاحظة الفرق بين الاعداداين رسومياً ، ولكن كما ذكرت مُسبقاً انني اصريت علي إستخدام هذه الأعدادت لإطلاق العنان للبطاقات مع المُعالج لتُقدم أفضل ما لديها ، اما انت كلاعب بالطبع يجب ان تستخدم الاعدادات المُناسبة ولا تقوم برفع خيارات الرسوم لمجرد رفعها لأعلى شئ.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لننتقل الآن إلى الجزء الأخير من إختبارات الأداء للمُعالج وهي درجة حرارة المُعالج وكما ذكرت مُسبقاً فان إختبار درجة الحرارة لدنيا سيكون بثلاثة سيناريوهات مُختلفة وهي :

  • AIDA64البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية ( قمنا بتحديد 10 دقائق لكل مُعالج )
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر مع برنامج Blender التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة .
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 4K والبطاقة RTX 2080 TI.

مع توحيد بالطبع ظروف التشغيل والمكونات حيث إستخدمنا في هذا الإختبار المُبرد الحراري Corsair H100i RGB Platinum لكل المُعالجات وكانت درجة حرارة الغرفة في جميع الإختبارت هي 24 درجة مئوية.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

المُعالج 3700X يتوفر بسعر 6500 جنيه وفي هذه الفئة السعرية من إنتل يوجد المُعالج 9700K ومن خلال نتائج الرسم البياني نجد تفوق واضح وهيمنة لمُعالج 3700K فيما يخص برامج مهام الإنتاجية وصنع المحتوى ، بينما في الألعاب لا يزال 9700K يسبق بخطوة ، اما بالنسبة للمُعالج 3800X فهو يقف تقريباً في منتصف الطريق ما بين 9700K و 9900K ولكن بسعر أقل كثيراً من 9900K حيث ان سعره في مصر هو 7600 جنيه مصري.

يُمكن القول ان التفوق في سوق المُعالجات يعتمد على العديد من الأشياء وتختلف الحاجة بالنسبة للمُستخدمين ، ولذلك اذا كان إختيارك للمُعالج هو فقط من أجل الألعاب فلا تزال إنتل تسبق بخطوة مُعالجات AMD على الرغم من ذلك الفجوة لم تُعد مثل السابق كما يظن البعض وكما ظهر من خلال النتائج خلال المُرجاعة ، اما اذا كان خيارك ليس الألعاب فقط وانما تريد ان تُحسن من أداء جهازك في عمليات الرندر وبرامج صنع المحتوي فلا شك ان إختيار مُعالجات Ryzen سيكون خيارك الأنسب بلا شك.

9/10

الأيجابيات

  • إستمرار دعم مقبس AM4.
  • دعم خطوط PCI-Express 4.0.
  • أداء أكثر من رائع في الألعاب لمُعالجي Ryzen 7 يُقلل من الفجوة التي لطالما عانت منها AMD في الأجيال السابقة.
  • 3700X يُعطي قيمة أفضل سعراً واداءاً فى مواجهة المُنافس المُباشر 9700K في نفس الفئة السعرية.
  • أداء مثالي للمُعالجين مع البرامج والتطبيقات التى تتطلب تعدد الأنوية.
  • درجات الحرارة أثناء الضغط الشديد مقبولة للغاية.

السلبيات

  • لازالت مُعالجات Intel تسبق بخطوة في أداءها الألعاب.
الصفحة السابقة