القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة المشتت الهوائي Antec KÜHLER Box

مراجعة المشتت الهوائي Antec KÜHLER Box

منذ 10 سنوات - بتاريخ 2011-07-30

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-24

معلومات سريعة

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviewsالمشتت الحراري من أهم القطع التي يجب أختياراها بعناية لأن هو القطعة المسئولة عن تبريد المعالج المركزي إذن فهو قطعة في غاية الأهمية لأن الحرارة الزائدة عن الحد تؤدي إلي تلف بعض أجزاء جهازك الشخصي إذا فكرة أختيار أحدي هذه المشتتات هي في غاية الاهمية
أخذا في الأعتبار فاعلية التبريد وأيضا الهدوء فقد يكون المشتت الخاص بالمعالج فعال جدا ولكن المروحة التي تأتي معه مزعجة جدا أيضا ، المشتات الحرارية تختلف أشكالها فمنها ما هو ضخم جدا مثل Noctua NH-D14 مثلا ومنها ما هو نحيف وصغير ،
طبعا ليست قاعدة أن كلما كان الحجم كبير كانت فاعلية التبريد أكبر ولكن هي مرتبطة بعدة عوامل وهي منها مثلا الأنابيب الحرارية وسمكها وعددها فالأنابيب الحرارية تصنع من النحاس غالبا وتكون مطلية بالنيكل في بعض الأحيان ودورها هو نقل الحرارة من قاعدة المشتت والتي تلامس سطح المعالج إلي المبرد نفسه المصنوع من الألمنيوم وهنا ياتي دور المروحة في تبريد هذا الجزء المصنوع من الألمنيوم تظل الحرارة تنتقل في هذه الصورة بصورة دائمة،

 

 

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

معنا اليوم مشتت حراري من شركة Antec وهو ذات تصميم ثنائي الأبراج أو Dual Tower ويربط بينهم 4 أنابيب حرارية من الجانبين يمرون خلال القاعدة التي تلامس سطح المعالج وهذه التقنية في التبريد تسمي Direct Touch سنتطرق أليها لاحقا إن شاء الله.

 

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نتقدم بالشكر لشركة Antec لإرسالها لنا هذه العينة لنا لأختبارها.

 

{ddtoc_break title= المواصفات التقنية &heading=المقدمة}

 

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

كما نري في الصورة السابقة والتي تحتوي علي مواصفات المشتت الحراري فهو يستطيع العمل علي كل المنصات الموجودة حاليا من AMD و Intel فهو يدعم جميع المقابس من Intel و AMD ، يأتي أيضا المشتت مع مروحة بمقاس 12 سم بها متحكم PWM أو Pulse Width Modulation H H بمعني أنها تأتي بمتحكم للتحكم في كمية الطاقة التي تصل للمروحة وبالتالي التحكم في سرعتها في لن تعمل بسرعتها كاملة طول الوقت ولكن فقط عند زيادة درجة حرارة المعالج ، أيضا جسم المشتت نفسه يتكون من مشتتين من الألمنيوم تأتي المروحة بينهم ، 8 أنابيب حرارية مصنوعة من النحاس لتوصيل الحرارة من قاعدة المشتت إلي الجزء الألمنيوم ،وزنه حوالي 800جرام بدون المروحة وبالمروحة 1 كيلو و 200 جرام.

رابط المشتت في الموقع الرسمي من هنـا.

 

{ddtoc_break title=التغليف}

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

يأتي المشتت في صندوق يحمل الألوان التي تستخدمها شركة Antec في معظم منتجاتها وهي الأصفر والأسود ، وعلي الصندوق من الخارج شكل المشتت مع جملة سهل التركيب بثلاث لغات مختلفة أيضا توضيح أن هذا المشتت يعمل مع منصات Intel و AMD .

 

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

الوجه الأخر للصندوف يحمل نفس صورة المشتت مع شرح بقية مواصفاته وهذه المرة مذكور أن المروحة التي تأتي مع المشتت بقياس 12 سم و يأتي بـ8 أنابيب حرارية.

 

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

جانب الصندوق عليه جدول به أنواع المعالجات التي يدعمها المشتت مع ذكر المقبس الذي يعمل عليه كل معالج.

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

عندما تقوم بفتح الصندوق تجد أن المشتت مُثبت بقطعتين من البلاستيك المرن لحماية المشتت من الصدمات خلال الشحن من دولة لأخري أو حتي داخل نفس الدولة.

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نري هنا المشتت بعد أخراجه من الصندوق ونري بوضوح أحكامه بالكامل داخل هاتين القطعتين من البلاستيك المرن المضاد للصدمات.

 

{ddtoc_break title=المشتت نفسه}

 

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

يأتي المشتت بالتصميم المعدني الخشن والذي يعطيك أنطبع أنك تنظر علي محرك سيارة دفع رباعي من النظرة الأولي عليه ، وكنا نري سطح المشتت نفسه يحمل شعار Antec باللون البني الفاتح ونري عدد الأنابيب الحرارية 8 أربعة منهم علي كل جانب ، أيضا نري جانب المشتت الغلاف الخاص بالمروحة والذي يشير إلي اتجاه دفع الهواء.

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نري هنا قاعدة المشتت وهي تستخدم تقنية Direct Touch في التبريد بمعني أن الأنابيب الحرارية تتصل بسطح المعالج بشكل مباشر من خلال المرور خلال القاعدة نفسها مما ي}دي إلي فاعلية أكبر في التبريد.

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نري هنا السلك الخاص بالمروحة وهو مغطي بطبقة عازلة للكهرباء أيضا المقبس الخاص بالمروحة هو PWM 4 PIN كما ذكرنا سابقا.

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نري هنا المشتت بالكامل من الجانب ونري بوضوح الطبقات الرقيقة من الألمنيوم فوق بعضها وتمر خلالها الأنابيب الحرارية المصنوعة من النحاس وفي الوسط المروحة المسئولة عن تبريد طبقات الألمنيوم.

{ddtoc_break title=نظرة علي المشتت والمروحة الخاصة به }

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نري هنا المشتت من الخلف وتظهر المروحة من بين طبقات الألمنيوم.

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نري هنا مروحة التبريد بحجم 12 سم وبجانبها الجزء الذي يثبتها بإحكام في منتصف المشتت.

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

هنا نظرة أكثر قربا علي المروحة التي تأتي مع المشتت وهي ذات تصميم بسيط ، السلك الخاص بها مغطي بطبقة عازلة سوادء والمقبس الخاص بالمروحة 4PIN PWM .

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

نري هنا المشتت بدون مروحة فكما ذكرنا من قبل المشتت يتكون من جزئين أو جانبين مرتبطين بـ 4 أنابيب حرارية من النحاس علي كل جانب بمجموع 8 أنابيب حرارية.

 

{ddtoc_break title=الملحقات }

 

 

 

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

يأتي المشتت بعدد كبير من المحقات المعدنية من مسامير ومعجون حراري و دعامة خلفية وهذا لأن المشتت يأتي بدعم لكل المنصات الموجودة حاليا سواء من AMD أو Intel

 

منصات Intel التي يدعمها المشتت :

Intel LGA 775 : Core2Duo , Core2Quad , Core2Extreme

Intel LGA 1155:Core i3 , Core i5 , Core i7 2nd Generation

Intel LGA 1156 : Core i3 , Core i5 , Core i7

Intel LGA 1366 : Core i7 , Core i7 Extreme

 

منصات AMD :

AM2 , AM2+ , AM3 : Sempron , Athlon , Phenom , Phenom II

 

 

{ddtoc_break title=منهجية و ظروف الاختبار}

اختبار أداء المشتتات الحرارية أمر مرهق و يتطلب الكثير من الدقة و الحرص. فيجب قبل أي شئ توحيد ظروف الاختبار بدءاً بحرارة الغرفة, في اختبارات حلول التبريد داخل معامل عرب هاردوير يتم تثبيت درجات حرارة الغرفة لكافة المشتتات عند 21 درجة مئوية, و يتم اختبار درجة الحرارة باستخدام ترمومتر زئبقيّ, يتم تحديد ثبات الحرارة عن طريق وضع الترمومتو في أكثر من مكان حول مكان الاختبار. يتم أيضاً توحيد كافة ظروف كسر السرعة حيث يتم حفظ وضع خاص بكل من كسر السرعة و الوضع الافتراضي لسرعة المعالج و الفولت. يتم تطبيق نفس الوضع بنفس الإعدادات و نفس الفولت على نفس المعالج و نفس اللوحة الأم في نفس المكان و الظروف كل مرّة.

استخدام المعجون الحراري المرفق مع المشتت هو أحد الأمور التي نحرص عليها, فلو فعلنا العكس و قررنا استخدام معجون ثابت لكافة المشتتات فسيكون في ذلك نوع من الظلم للمشتتات التي تأتي بمعاجين أقل كفاءة من المستخدم, و ربما كانت أفضل في التبريد من غيرها و لكن ضعف جودة المعجون المستخدم ربما تؤدي إلى تشوه مستوى أدائها. كما أن الكثير من الناس لن يقدر على شراء نفس المعجون "الموحد" إما لارتفاع ثمنه أو لندرة وجوده مثلاً.

يتم استخدام الإعدادات الافتراضية للمشتتات دون أي تغييرات, أي أن المراوح الافتراضية تكون هي المستخدمة دون أية تعديلات.

مواصفات جهاز الاختبار

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

طريقة الاختبار و البرامج المستخدمة

عند قياس اختبارات الخمول تم ترك الجهاز لمدة ثلاثين دقيقة دون تشغيل أي برنامج أو حتى لمس الفأرة, و تم مراقبة استهلاك المعالج من Task Manager للتأكد من أن المعالج غير مشغول بأي مهام و تم تسجيل أعلى حرارة وصل لها المعالج. و في اختبارات الضغط تم الضغط لمدة عشرين دقيقة باستخدام برنامج Linx مع تسجيل أعلى حرارة لكل نواة. ثم تم أخذ متوسط النتائج لكل مرة. تم تكرار التجربة ثلاث مرات ثم تم أخذ النتيجة المتوسطة. استخدمنا برنامج CPUID HW Monitor PRO لقياس درجات الحرارة.

 

{ddtoc_break title=الأداء على السرعات الإفتراضية}

أداء المشتت مع السرعة الإفتراضية

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

مقارنة بعتاة الكسر المنافسين هنا, نري الأداء بشكل عام أفضل بكل تأكيد من التبريد الإفتراضي لكنه ليس الأفضل مقارنة بمشتات احترافية أقوي فى المنافسة, قد يكون الفارق درجات طفيفة لكن النسبة ما بينهم تتسع مع زيادة لفات مروحة التبريد حيث يزيد الصوت بشكل قوي من مجرد هسيس صامت الى هسيس مزعج أقرب لثعبان بداخل الحاسوب نفسه! قد يشفع لهذا سعره المتمثل فى 50$ فقط لا غير, لكن هناك منافسة اكثر فى نفس فئة السعر , لنرى شكل الأداء مع الكسر.

{ddtoc_break title=الأداء مع كسر السرعة}

أداء المشتت مع كسر السرعة

Antec KÜHLER Box -Arabhardware Reviews

شركة Antec لم تصمم هذا المشتت للمنافسة مع عمالقة التبريد , ففى الضغط شارف المعالج لدرجة حرارة 80 تقريبا بفارق ضئيل وكان صوت مروحته يدل انها تهدر على سرعة تفوق ال 60% من قوتها , كل هذا ومشتت أخر مثل Thermaltake Frio بأقل سرعة لها فارق 3 درجات والصوت يكاد يكون غير مسموع! الفارق جيد جدا.

{ddtoc_break title=كلمة ختامية و التقييم}

كلمة ختامية

لن نقول خييب ظننا المشتت من Antec, لكن بهذا السعر لم نتوقع أن يكون الأداء بهذا الشكل, هناك مشتات منافسة مثل Cooler Master Hyper 212 وربما بسعر أقل لكن اداء أفضل , النقطة الأخرى هى امكانية تركيب مراوح مساعدة لدفع الحرارة او سحبها , سيضطر المشترى ان يرتجل فى التركيب كما يحب, مشكلة اخرى وهى مشكلة المروحة فى المنتصف, لا يمكن تغييرها بأخرى أفضل منها مما يحصر المستخدم فى اختيار وحيد ناهيكم عن صعوبة الفك لتلك المروحة ككل, على صعيد أخر شكل المشتت أنيق وعلبته جائت بشكل متميز فهي صغيرة ربما ثلثي حجم علبة مشتت نكتشوا الضخم, بسعر يصل ل 50$ فهناك منافسة قوية فى هذه الفئة.

 

التقييم النهائي

الأداء: مقبول.
السعر: جيـــد.
الجودة: مقبول.
مزايا إضافية: جيـــد.
التقييم الكلي: متوسط.

 

التوفر في المنطقة العربية

لم يصل لعلمنا أي أخبار عن توفر المنتج في المنطقة العربية ككل لكنه موجود فى مصر بسعر 325 جنيه.

 

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)