شهر فبراير كان ملئ بالألعاب الكبيرة علي غير العادة ، لكن ربما أبرز ما كنا ننتظرة علي المستوي الشخصي هي لعبة Anthem نظراً لما تقدمة من أسلوب لعب ونظام تقدم لم يقدم كثيراً بشكل قوي منذ لعبة Destiny 2 وايضاً لانها تعتمد علي أسلوب اللعب الجماعي عبر الشبكة ، لكن السؤال الأهم هل استطاعت Bioware ان تُعالج مشاكل الألعاب من مثل هذا النوع فيما يخص المحتوي ما بعد نهاية القصة ؟ وماذا عن الخوادم وأسلوب اللعب وشكل اللعبة رسومياً ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مراجعتنا للعبة .

[embed]https://youtu.be/7IhfR68PSOw[/embed]

القصة

علي الرغم من إن اللعبة ترتكز بشكل أساسي حول اللعب الجماعي والتعاوني الا ان Anthem تُقدم قصة ايضاً ، لكن لا اخفي عليكم بمجرد الدخول إلي عالم اللعبة ستتحول القصة إلي شئ ثانوي وسيتحول كل تركيزك حول شخصيتك وكيفية تريقيتها ، ستكون القصة ما هي الا أداة لرفع مستوي شخصيتك ، قصة اللعبة وبدون حرق تدور حول جيشين من الاخيار والأشرار وبالطبع ستكون أنت في صف الاخيار وهم جيش The Freelancer في مواجهة جيش Dominion .

القصة ستظل شئ ثانوي من وجهة نظرنا في لعبة Anthem لكن هذا لا يمنع انها تحتوي علي الكثير من التفاصيل ، ايضاً هنالك جانب للقصة مع شخصيتك في اللعبة حيث ان الطريقة التي تختارها في الحديث والحوارات مع الشخصيات الاخري في اللعبة ليست ثابتة ، نعم هذه الاختيارات لن توثر في النهاية علي شئ لكنها تعطي انطباع بالاختلاف والمتعة واعطت جانب مثير للحوارات لكن في النهاية سيظل تطوير شخصيتك ورفع مستواها والبحث عن أقوي الاسلحة هو هدفك العام في اللعبة .

[caption id="attachment_232021" align="alignnone" width="1920"] القصة موجودة ولكنها ستتحول لشئ ثانوي مع الوقت[/caption]

أسلوب العب

بعد انهاء مهام البرنامج التعليمي في بداية اللعبة سوف تصل الي مرحلة تخصيص شخصيتك ، حسناً شخصيتك هنا مجرد مظهر فقط لا تضع وقتاً كثير في إنشاء شخصيتك ولكن ما يثير الاهتمام ويستحق وقتك بالفعل هو بذلات Javelins وهي البذلات التي تقوم بارتداءها في اللعبة ولكل Javelin أسلوب وطريقة في اللعب وقدرات خاصة ويمكنك التبديل بينهم وايضاً رفع مستواهم طوال فترة لعبك للعبة ، الإختلاف بين قدرات هذه البدل كان رائعاً واعطي جانب مّذهل للعبة ، هنالك 4 من Javelins بقدرات مُختلفة ويمكنك تخصيصهم من الداخل سواء اعطاءهم قدرات دفاعية او هجومية حسب أسلوب لعبك وتعاونك مع زملاءك بالفريق .

[caption id="attachment_232024" align="alignnone" width="1920"]Anthem أسلوب اللعب كان رائعاً[/caption]

طريقة الطيران في اللعبة ممتازة للغاية ربما أبرز ما يوجد في اللعبة سوف تستمتع بالطيران في ارجاء اللعبة ومن مكان لاخر ، علي الرغم من انه هناك مشاكل مع استخدام الفأرة في الحاسب الشخصي ، نعم للاسف هذه المشكلة كانت في النٌسخ التجربية مازلت متواجدة سوف تشعر بعدم سلاسة عند الطيران باستخدام الفأرة وفي لقاءنا مع المنتج الرئيسي للعبة السيد Mike Gamble مطلع هذا الشهر كان قد أكد ان هذه المُشكلة سوف يتم حلها في النسخ الكاملة لكن يبدو ان الامر مستمر ، نأمل فقط ان يتم حل ذلك في التحديثات المُقبلة .

المحتوي

تتعلق دائماً مشاكل الألعاب من مثل هذا النوع الي مشكلة المحتوي وبالتحديد بعد انتهاء القصة ، ما الذي نفعلة هنا هل الأمر مجرد رفع مستوي شخصيتك الي مالا نهاية والتباهي بين اصدقائك وبين لاعبي اللعبة انك صاحب الشخصية والمُعدات الأقوي ؟ ام هناك بالفعل محتوي مثير يجعلك مهتم وتستمتع باللعبة دون ان يتحول الامر لمجرد انك تلعب لتقوي شخصيتك فقط دون هدف وربما يتحول الامر لنوع من الملل مع الوقت ، حسنا في Anthem يبدو ان الامر هذا مستمر او علي الاقل في المرحلة الحالية مع اطلاق اللعبة مازال المهام الفرعية والأنشطة والتحديات الجانبية قليلة ولا ترقي للمستوي المطلوب .

[caption id="attachment_232020" align="alignnone" width="1920"]Anthem الطيران كان أبرز ما في اللعبة[/caption]

ايضاً هنالك مشكلة اخري ان المهام الفرعية تعامل كانها مهمات أساسية بمعني انه لا يمكنك القيام بمهمة فرعية اثناء قيامك بمهمة أساسية او العكس ، اذا بدات المهمة يجب ان تنتهي منها كاملة قبل الدخول في اخري ، ربما يعطي هذا النظام نوع من النظام للعبة وعدم تراكم في المهام ولكن ايضاً كان مملاً عندما تكون في مهمة فرعية ثم في نصفها تُقرر عدم اكمالها والشروع في مهمة اخري اساسية او انك تريد البحث عن بعض الموارد في مهمة فرعية ما اثناء تواجدك في مهمة اساسية ولكنك لن تستطيع ذلك ، هذا لا يمنع ان تصميم المهام كان جيداً .

الرسوميات

بالحديث عن الجانب الرسومي فاللعبة مبُهرة بصرياً ، تصميم البيئات والأماكن وايضاً الشخصيات والوحوش باللعبة كان رائعاً ولكن ابرز ما يثير الاهتمام هو تعايبر الشخصيات وحركتهم التي كانت واقعية للغاية ، برأي ان المُشكلة الكبري في Andromeda وهي اخر لعبة لأستيديو Bioware كانت تتمثل في تعابير الوجه للشخصيات وحركتهم وكيف يتفاعلون معك ولكن لحسن الحظ هذا الأمر لم يتكرر مع Anthem بل علي العكس كان من أبرز ما رأيناه في اللعبة .

[caption id="attachment_206940" align="alignnone" width="1920"] الرسوميات ظهرت بشكل قوي[/caption]

اللعبة لا تدعم تأثيرات Ray Tracing في الوقت الحالي ولا يوجد خطط رسمية لدعم ذلك لكنها ستدعم تقنية التعلم العميق DLSS في وقت ما قريب عبر تحديث وربما يساعد ذلك في تحسين أداء اللعبة بشكل أفضل ، واذا تحدثنا عن الأداء فاللعبة كانت تُعاني من شاشات التحميل ربما كانت المشكلة الأكبر بعد مشكلة المحتوي هو عدد شاشات التحميل الطويلة ، لكن سحن الحظ أطلق المطور تحديث في اليوم الأول لحل هذه المشكلة .