الرئيسية مراجعاتمُراجعة وحدة التخزين AORUS M.2 NVMe SSD 256GB | مطرقة الـ RGB تضرب الجميع!

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2019-06-24
المشاهدات 1120 مشاهدة
اسم المنتج AORUS RGB M.2 NVMe SSD
الشركة المصنعة AORUS
واجهة التوصيل PCI-Express 3.0 x4, NVMe 1.3
المعمارية 3D TLC ToshiBa BiCS3
مساحة التخزين 256GB
المعالج I7 8700K
الذاكرة العشوائية ADATA Spectrix D80 16 GB
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

لقد أصبحت اضاءة RGB شئ أساسي في جميع قطع الهاردوير ، وبسبب شكلها الجميل والمُبهج اخذت بالإنتشار بشكل واسع لتتنقل من المُعدات الطرفية مثل لوحة المفاتيح والفأرة إلي المُعدات الداخلية للحاسب نفسة مثل البطاقات الرسومية والمرواح والذواكر العشوائية إلي ان وصلت إلي إقراص التخزين وحتي مزودات الطاقة ولكن من منا كان يتوقع ان نجد الاضاءة علي قطعة صغيرة مثل M.2؟ نعم هذا الأمر اصبح حقيقي الآن مع AORUS M.2 NVMe SSD 256GB.

AORUS هي علامة تجارية متميزة للألعاب من شركة GIGABYTE تُقدم مجموعة كاملة من منتجات الألعاب التي تتراوح من أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب ، ولوحات الأم ، وبطاقات الرسومات ، ولوحات مفاتيح الألعاب الميكانيكية وسماعات الرأس الإحترافية إلى العديد من أجهزة ومعدات الألعاب الأخرى ، وتقدم تجارب الألعاب الأكثر تنافساً للاعبيين في جميع أنحاء العالم  ، ولشركة “جيجابايت ” ايضاً مُنتجات تتعلق بوحدات التخزين ولكن هذه المرة لدنيا M.2 من خلال العلامة التجارية AORUS نفسها ليُصبح بإمكانك الآن تجميع حاسبوك بشكل كامل من مُنتجات الشركة عدا المُعالج المركزي بالطبع.

AORUS M.2 SSD 256GB

مراجعة AORUS M.2 SSD 256GB

إقراص M.2 هي مُصطلع اصبح معروف الآن حيث أصبحت فتحات M.2 أكثر شعبية على اللوحات الأم هذه الأيام وبالاخص التي تعتمد علي واجهة توصيل PCI-Express 3.0 x4 والتي تستطيع ان تُحقق مُعدلات قراءة تصل إلي 3500 ميجابايت في الثانية مما يسمح بإعطاء جهازك دفعة قوية بالمُقارنة بوحدات التخزين التي تعتمد علي واجهة توصيل SATA ولكن ما الجديد الذي يُقدمة AORUS M.2 SSD 256GB؟ دعونا نتعرف علي ذلك من خلال هذه المُراجعة.

نظرة اقرب علي AORUS M.2 SSD 256GB

تغليف القرص يوحي بجودة المُنتج ويعطيك شعور وإنطباع جيد مبدئياً علي ما ستُشاهدة من أداء لهذه القرص ، التغليف بسيط نعم ولكن مميز للغاية أعجبني كيف وضعت جيجابايت الـ M.2 حيث لن تجد أي صعوبة في فك العلبة والوصول للقرص ، إختارات AORUS اللون الأسود لعُلبة التغليف مع شعار ” حورس ” وأسم المُنتج باللون الفضي المميز مما أعطي مظهر أنيق للصندوق ، من الخلف وضعت جيجابايت المواصافات الرئيسية للقرص بستة لغات مُختلفة.

اذا تحدثنا عن تصميم القرص نفسة فأول ما سنلاحظة هو شعار AORUS المميز المحفور علي المُشتت الحراري المعدني والذي ياتي باللون الفضي ، هذا المُشتت الحراري أنيق الشكل يظهر وكأنة درع لأحد الفرسان لم يوضع من اجل المظهر فقط ولكنه يعمل ايضاً علي تشتيت الحرارة بشكل جيد ، اجمالاً التصميم هو واحد من أفضل وحدات M.2 التي قمت بتجربتها علي الإطلاق ، ولقد اعتد القول فيما يخص وحدات M.2 ان الشكل لا يهم علي الإطلاق عندما نتحدث عن الأداء ولكن الآن وصلنا إلي مرحلة لماذا لا نحصل علي الاتنين معاً؟ لذلك ان كنت تبحث عن الشكل الجمالي فهذه القطعة علي لوحتك ستزيدها جمالاً.

القرص يأتي بسعات تخيزينة مُختلفة كالعادة وهي 265 و 512  والنُسخة التي نُراجعها لكم هي نُسخة 256GB ولكن يبجب ان نعلم ان كلما زادات مساحة القرص زادت سرعة الكتابة لذلك سرعة الكتابة لهذا القرص لن تكون الأعلي لأننا نمتلك النسخة الأقل وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل خلال إختبار الأداء لاحقاً في المراجعة.

المواصفات التقنية AORUS M.2 SSD 256GB

بفضل وحدة التحكم في واجهة NVMe الجديدة ، يوفر AORUS RGB M.2 SSD سرعة فائقة من المُفترض ان تصل إلى 3100 ميجابايت / ثانية في القراءة المتتابعة ، وما يصل إلى 1050 ميجابايت / ثانية من الكتابة المتسلسلة ، علاوة على ذلك فإن المُشتت الحراري يبقي درجات حرارة جهاز التحكم والذاكرة منخفضة مما يضمن عدم تعرض أداء SSD للإهتزاز و هذا مهم بشكل خاص للاعبين لأن المكونات التي تسخن بشكل كبير أثناء اللعب تؤثر سلباً علي الأداء.

يعتمد القرص علي مُتحكم Phison E12 و ذاكرة فلاش TLC NAND ثلاثية الأبعاد من توشيبا واذا كنت لا تعلم فالشرائح او الرقائق المُستخدمة في اي SSD يتم تقسيمها الي ثلاثة اقسام وهي SLC و MLC و TLC قبل ان ينضم إليها QLC في مايو من العام الماضي علي يد شركة Micron ، هذه الشرائح تختلف في القدرة التي تقدمها كل خلية في الشريحة من اجل تخزين البيانات والتي تقاس بالبت وكلما زاد هذا الرقم كلما كانت تكلفة التصنيع أقل وبالتالي فتح هذا الأمر المجال للشركات ان تضع سعات تخزينية أكبر في أقراص SSD ، فمثلاً شريحة TLC تستطيع تخزين 3 بت في خلية واحدة ، في حين ان Quad-Level Cell أو اختصاراً QLC تستطيع تخزين 4 بت في الخلية الوحدة.

الأمر الجديد والمميز كما ذكرنا ان القرص يحتوي علي إضاءة RGB وذلك من خلال شعار AORUS المحفور علي المشتت الحراري والذي يأتي مدعوماً من منظومة الاضاءة RGB Fusion مع 5 تأثيرات مُختلفة للاضاءة وهي الاضاءة الثابتة Static ، اضاءة النبض Pusle ، اضاءة Flash و Double Flash وأخيرا إضاءة Color Cycle وهي المُفضلة لي علي المستوي الشخصي حيث تتغير الألوان من خلال دورات بألوان مُختلفة طيلة تشغيل الجهاز.

إختبارات الأداء AORUS M.2 SSD 256GB

حسناً وصلنا أخيرا الي الجزء الرئيسي والمحبب هو جزء أختبار الأداء وستكون تجربة وحدة التخزين AORUS M.2 SSD 256GB على منصة الحاسب الشخصي للجيل الثامن من Intel والمعالج i7 8700K و اللوحة الأم هذه المرة إستخدمنا لوحة Z390 AORUS لإعطاء أكبر توافق ممكن مع القرص اما عن الذواكر العشوائية فأستخدمنا ADATA XPG Spectrix D80 تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية:

  • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاصة بالشريحة Z390 مُباشرة .
  • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة Windows Write Cache .
  • إغلاق مستويات توفير الطاقة للوحة C-States .
  • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.
  • العمل بتردد التشغيل للمعالج 4.3 GHz لجميع الأنوية مع تردد التشغيل للذواكر 3600 MHz مع التوقيتات CL14 .

آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية والتي تعبر عن سرعة القرص فى أداء النقل ، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة القرص فى العمليات اليومية التى يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

حسناً من خلال النتائج السابقة نجد ان القرص إستطاع تحقيق المُعدلات التي تحدثت عنها الشركة بالفعل ، حيث استطاعت الوحدة تحقيق 3104.3 ميجابايت سرعة قراءة و1049.9 ميجابايت لسرعة الكتابة ، وهو بذلك يُعد من أسرع الإقراص التي قمنا بتجربتها هنا في معمل عرب هاردوير ولكنه بالطبع لم يكن الأسرع ، اما عن سرعة القراءة والكتابة العشوائية فحقق القرص مُعدلات متميزة للغاية حيث يمكن القول ان هذا القرص كان ممتازاً في أداء النقل.

درجة الحرارة

مع إستخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرار تلك الأقراص نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير ، ذلك الارتفاع فى درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص ولحسن الحظ توفر جيجابايت هنا مُشتت حراري معدني ليعمل علي تخفيض درجة حرارة المُتحكم.

فى هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامج Crystal Disk Mark وإعادة الاختبار تسعة مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته ونرى من خلال الاختبار ان أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص هي 53 وهي درجة حرارة أكثر من رائعة تضع القرص ضمن أفضل وحدات M.2 من ناحية الحرارة.

الدعم البرمجي

الدعم البرمجي للقرص متوفر لحسن الحظ من خلال برنامج RGB Fusion وهو واجهة مستخدم بديهية متكاملة توفر حلاً أفضل لتخصيص تأثيرات الإضاءة في جميع الأجهزة المدعومة من قبل المنظومة بما فيها اللوحات الأم وبطاقات الرسومات إلى المنتجات الطرفية وكذلك قرصنا اليوم.

RGB Fusion

كذلك يتوفر برنامج SSD Tool Box المحدّث هو تطبيق يساعد المستخدمين على مراقبة حالة SSD ، ويوفر معلومات عامة مثل اسم الُمنتج وإصدار FW وحالة القرص كما يكتشف درجة حرارة المُتحكم  ،علاوة على ذلك ، يمكن للمستخدمين مسح جميع البيانات المُخزنة علي القرص باستخدام وظيفة Secure Erase.

SSD Tool Box

السعر والحكم النهائي

AORUS M.2 SSD 256GB

AORUS M.2 SSD 256GB

بسعر 79.99 دولاراً سوف تدعم جهازك بهذه القطعة الأنيقة الذي ستزيد من أداء حاسوبك وستقلل من زمن تحميل الألعاب اذا ما قررت ان تقوم بتنصيب الألعاب عليها وستزيد ايضاً من شكل مكونات حاسبوك الداخلية جمالاً بفضل اضاءة الـ RGB الفريدة والتي لأول مرة اشاهدها علي وحدة تخزين M.2 ، هذه الوحدة لم تكن الأسرع في السوق بالطبع ولكنها سريعة بما يكفي لأن تكون واحدة من أفضل M.2 المتوفرة في الأسواق في هذه الفئة السعرية.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
التصميم
التبريد

8.4/10

الأيجابيات

  • سرعة القرص جيدة.
  • أداء القرص يتفوق في الكتابة والقراءة العشوائية.
  • المُشتت الحراري المعدني جعل درجة الحرارة ممتازة.
  • اضاءة RGB أعطت القطعة شكلاً جمالياً.
  • الدعم البرمجي كان مفيد.
  • الوحدة تُحقق مُعادلة السعر مُقابل الأداء.

السلبيات

  • سرعة الكتابة في هذا القرص ليست الأفضل.
  • السعات التخيزينة للوحدة مُقتصرة ما بين 256 و 512 جيجابايت فقط.