الرئيسية مراجعاتالتكفير عن أخطاء الماضي .. مراجعة AORUS Z370 Ultra Gaming WIFI

معلومات سريعة

التاريخ منذ 2 عام2018-06-30
المشاهدات 1805 مشاهدة
اسم المنتج AORUS Z370 Ultra Gaming WIFI
الشركة المصنعة Gigabyte
تاريخ الإصدار Q1 2018
المقبس المدعوم LGA 1151
شريحة التحكم Intel Z370
المنصات Coffee Lake
المعالج i5 8600K
الذاكرة العشوائية Team Night Hawk RGB 16GB 3200

عندما تُخطئ الشركات الكبيرة فى صناعة الهاردوير، لن يرحمها الكثيرون من محبي التقنية أو المنافسين. لكل جواد كبوة وإصلاح الخطأ بعد الاعتراف به أمر لا يفعله إلا الكبار. أتحدث عن اللوحة الأم AORUS Z370 Ultra Gaming التى كان بها مشاكل جذرية فى كسر السرعة وتبريد وحدة VRM. بعدها اطلقت شركة Gigabyte ماذربورد جديدة مُتطابقة مع تحسينات لإصلاح ذلك الخطأ الجسيم. تلك هى الماذربورد التى نقوم بتجربتها الآن AORUS Z370 Ultra Gaming WiFi القادمة بشريحة WiFi إضافية من أجل التفرقة بينها وبين اللوحة السابقة حتى لا يتكرر روتين Rev 1 و Rev 2 الذي انهته شركة Gigabyte منذ سنوات. اللوحة بالشريحة Z370 لذلك أول تجاربنا للنسخة الجديدة هو كسر السرعة لنرى هل تم إصلاح الأمر بالفعل؟

AORUS Z370 Ultra Gaming WIFI

تلك هى خلاصة تجربتنا للوحة القديمة AORUS Z370 Ultra Gaming :

لديك الفرصة المناسبة لامتلاك المنصة العليا Z370 مع المقومات المناسبة لعالم الألعاب مع اللوحة Gigabyte Z370 AORUS Ultra Gaming بمستوى السعر الأقل لتحقيق ذلك، لكن بدون أى امكانية لكسر السرعة على الإطلاق.

وقد كانت عيوب اللوحة التي ذكرناها كالتالي:

      • خيارات إمداد الطاقة للوحة غير دقيقة وغير ملائمة لكسر السرعة.
      • صعوبة كسر السرعة مع اللوحة.
      • عدم وجود مُبرد لأقراص M.2
      • عدم وجود دعم برمجي للبطاقة الصوتية.

AORUS Z370 Ultra Gaming WIFI

وبذلك تم إصدار اللوحة الجديدة AORUS Z370 Ultra Gaming WiFi لتقدم حلول لتلك السلبيات، فهل حدث ذلك بالفعل؟ لنبدأ مع تجربة كسر السرعة.

كسر السرعة و دائرة VRM باللوحة AORUS Z370 Ultra Gaming WiFi

دائرة تنظيم الطاقة VRM تم تطويرها عن طريق زيادة عدد مراجل الطاقة Power Phases لتكون 11 مرحلة بدلاً من سبعة مراحل مثل النسخة الأولى.

متحكم PWM باللوحة مازال كما هوا Intersil 95866 الذي يقود سبعة إشارات تحكم، ثلاثة منهم من أجل المعالج الرسومى المدمج iGPU و الإشارات الأربعة تتضاعف إلى ثمانية من أجل أنوية المعالج و إمداد الطاقة بالمستوى المناسب لهم.

AORUS Z370 Ultra Gaming WIFI

قمنا بتجربة كسر السرعة مع المعالج i5 8600K وقد وصلنا به إلى تردد التشغيل 4.9 GHz لجميع الأنوية الستة بفولتية الأنوية 1.35v. وقد كانت خيارات ثابت إمداد الطاقة مثل Load Line Calibration تعمل بالمستوى المطلوب ولم نجد ذبذبة في الفولتية مع الضغط المستمر وارتفاعه إلى قدر أعلى 1.450v مثل ما كان يحدث في اللوحة السابقة.

مع الضغط المستمر على المعالج فقد كانت درجة حرارة وحدة VRM لا تتخطى الستين درجة مئوية وبذلك تم تحسين منظومة التبريد لدائرة VRM فى اللوحة عن النسخة السابقة لتستطيع كسر السرعة كما تشاء الآن.

نرى الآن إصلاح أهم السلبيات فى اللوحة السابقة، كسر السرعة وتبريد وحدة VRM. لننتقل إلى النقطة الثانية وهي تبريد أقراص M.2 SSD.

وسادات التبريد لأقراص M.2 SSD

في اللوحة السابقة كان من ضمن السلبيات عدم وجود وسادات تبريد على أحد شقوق M.2 SSD الأثنين المتواجدة باللوحة. وبذلك كان من الأفضل امتلاك أحد أقراص M.2 SSD ذو وسادات التبريد المُرفقة مُسبقًا مثل ADATA SX8200 حتى لا ترتفع درجة جرارة القرص وتصل إلى Thermal Throttling.

 أما في اللوحة الجديدة ستجد الشق الأول مُغطى بوسادات تبريد من أجل الحافظة على درجة حرارة القرص مع عمليات القراءة والكتابة المُستمرة Sequential حتى لا ترتفع بشكل كبير وتقل سرعات القراءة أو الكتابة بنسبة تصل إلى 10%.

الشق الأول ذو وسادات التبريد هو الشق الرئيسي الداعم لأقراص M.2 SSD بواجهة التوصيل PCIe 3.0 X4/X2 حتى المقاس 22110 وهو الامر الذي لا نراه كثيرًا أن تكون وسادات التبريد بطول 22110 على غير العادة أن تكون حتى 2280 فقط.

تم تجربة الأمر مع القرص الموحد الذي نستخدمه Samsung 960 Pro 512GB ذو سرعة القراءة و الكتابة المهولة والتى يظهر عندها Thermal throttling الذي نتحدث عنه مع عمليات القراءة و الكتابة المتسلسلة Sequentiaol. وقد قلت درجة حرارة القرص أثناء ذلك إلى 70 درجة مئوية من أصل 100 درجة مئوية التى يصل لها القرص عاريًا بدون تبريد.

تم إصلاح المشكلة بنجاح وإن كنت تمتلك أحد أقراص M.2 SSD بدون تبريد فقد وفرت اللوحة التبريد اللازم من اجل الحفاظ على حرارة تلك الأقراص الساخنة في المستوى المطلوب للتشغيل.

النقطة الثالثة في سلبيات اللوحة السابقة هو عدم وجود سوفتوير متخصص للتحكم في خيارات الصوت بدلاً من اللجوء إلى خيارات نظام التشغيل. ولكن مازالت النسخة الجديدة لا تمتلك ذلك السوفتوير المتخصص وليس لديك إلا التطبيق الخاص بالشريحة Realtek وخيارات الصوت بالوندوز لكى تستطيع التحكم فى ترددات ومستوى تضخم إشارات الصوت.

نأتي إلى الجديد في اللوحة ذاتها، بطاقة Wireless الإضافية.

بطاقة Intel 802.11ac WiFi

من أجل التفرقة بين النسخة القديمة و المُحدثة، كان لابد من وجود أمر إضافي فى تسمية اللوحة ذاتها بدون اللجوء إلى نظام الإصدارات القديم Revision 1 – 2، لذلك تم إضافة بطاقة WiFi باللوحة وتكون تسمية اللوحة الجديدة AORUS Z370 Ultra Gaming WiFi.

AORUS Z370 Ultra Gaming WIFI

اللوحة الجديدة تأتي ببطاقة Intel Dual Band 802.11ac مُدمجة مُسبقًا باللوحة ولن تحتاج إلى تركيبها يدويًا على أحد شقوق PCIe X1. البطاقة تدعم ترددات التشغيل 5 GHz و  2.4 GHz بالمعيار 802.11ac لتكون أعلى سرعة نقل البيانات النظرية 867 Mbps للتردد 5GHz. كذلك البطاقة تقدم اتصال Bluetooth بالمعيار 4.2.

التطبيق المسئول عن التحكم في مسارات الاتصال بالأنترنت هو النسخة المخصصة للوحات AORUS من التطبيق CFosSpeed وهو يدعم مسارات الاتصال عبر Intel LAN السلكية، وكنت أريد أن نرى هل يقوم بالتحكم في مسارات الاتصال اللاسلكي Wireless أيضًا أم لا، وقد استطاع التطبيق فعل ذلك لتتمكن في التحكم في مسارات الاتصال للتطبيقات و الألعاب وضخ موارد الاتصال من أجل الألعاب لتقليل زمن تأخر وصول البيانات PING سواء كنت مُتصل بالأنترنت عبر Intel LAN أو Intel WiFi.

مراجعة لوحة الألعاب GIGABYTE Z370 AORUS ULTRA GAMING

تلك هى الأمور الجديدة باللوحة، البقية مُتطابق مع النسخة السابقة من حيث الشقوق ومنافذ الأقراص و USB و التطبيقات المُلحقة و منظومة الإضاءة و التبريد ومنافذ المراوح. كل تلك الأمور ستجدها مُتطابقة ماعدا أمر ثانوي هو عدم وجود مخارج DVI-D في المخارج الخلفية ووجود محرج HDMI 1.4 فقط. بذلك لا داع لذكر كل ذلك مرة أخرى ويمكنك قراءته باستفاضة من مراجعتنا للنسخة السابقة AORUS Z370 Ultra Gaming ولننهي كلامنا بالتعليق على تجربتنا للوحة وموقعها في فئتها السعرية الجديدة.

التعليق على تجربتنا للوحة AORUS Z370 Ultra Gaming WiFi

قبل الخوض في ذكر تعليقاتنا في تجربتنا للوحة، ينبغي ذكر أحد اهم عوامل الحكم وهو السعر، اللوحة الجديدة سعرها اختلف عن القديمة وأصبحت في فئة سعرية مُختلفة. النسخة القديمة تُباع بسعر 140$ أما النسخة الجديدة تُباع بسعر 180$ وبذلك أصبحت في منافسة كبيرة مع عدد من اللوحات في فئاتها، لذلك سيكون حكمنا معتمد على ذلك الأمر.

      • المنظر الخارجي للوحة: شكل اللوحة مثل بقية لوحات اللاعبين مناسب لبناء منظومة الإضاءة وتعديل الجهاز بالشكل الذى تريده لأنها باللون الأسود الذى يصلح لتناسق العديد من الألوان معه. (✓)
      • الملحقات التى تأتى مع اللوحة مناسبة للعمل واحتياجات المستخدم. (✓)
      • جودة التصنيع: الاهتمام بعامل الصلابة والاستمرار فى تقديم نفس المستوى من الأداء مع الزمن مُتحقق فى الخيارات المتعددة باللوحة مثل دروع الذواكر والبطاقات الرسومية و ودوائر الحماية لمنافذ USB و Rj-45 و الحماية ضد Sulfur Corrosion للدوائر على اللوحة. (✓)
      • منظومة الإضاءة باللوحة: منظومة RGB Fusion و تعدد دعم شرائط الإضاءة متميزة باللوحة، الإضاءة باللوحة مُبهرة وساطعة ومناطق الإضاءة باللوحة مُتعددة تجعلها تتميز عن البقية. (✓)
      •  الاتصال الشبكي: تمتلك اللوحة الدعم البرمجي المناسب لتجربة أفضل مع خوادم الألعاب وكذلك البطاقة الشبكية Intel LAN و Intel WiFi وذلك الأمر لا نراه فى تلك الفئة السعرية كثيرًا. (✓)
      •  البطاقة الصوتية: منظومة الصوت كعتاد هاردوير جيد جدًا، سوف تحصل معه على التجربة الصوتية المناسبة لكن ينقص ذلك السوفتوير الخاص لتعزيز ذلك. (X)
      • دائرة تنظيم الطاقة: دائرة VRM من المستوى الجيد وتصميم مُشتتات التبريد للوحة سوف يُحافظ على حرارة المكونات فى المستوى المطلوب. (✓)
      • كسر السرعة: اللوحة أصبحت تدعم كسر السرعة مع تحديث خيارات إمداد الطاقة و تطوير دائرة VRM وبذلك تستطيع المرح وكسر السرعة كما تشاء. (✓)
      • التحكم فى المراوح: منافذ المراوح مُتعددة و لديك مستوى تحكم جيد فى سرعة المراوح من داخل نظام التشغيل أو واجهة البيوس. (✓)
      • منافذ الأقراص: لديك إمكانية توصيل العدد المناسب من أقراص SATA ومعهم أقراص M.2 وربط اثنان من أقراص NVMe PCIe M3.2 معا عبر منافذ اللوحة كما أصبح لديك وسادات تبريد على شق أقراص M.2 SSD (✓)
      • منافذ USB: كذلك لديك العدد المناسب من منافذ USB 3.1 / USB 3.0 سواء كانت فى المنافذ الخلفية أو تقديم الشقوق من أجل المنافذ الأمامية للصندوق.  (✓)
      • التطبيقات الملحقة: اللوحة تقدم لك الدعم الكافي لاستخدام الأوجه المختلفة للوحة من حيث التحكم فى خيارات كسر السرعة والإضاءة ومراقبة القطع المستخدمة والعديد من أوجه التحكم الأخرى. (✓)

التقييم

السعر
جودة التصنيع
الملحقات
تقنيات ومزايا إضافية
كسر السرعة
التصميم
التبريد

8.7/10

الأيجابيات

  • جميع مميزات اللوحة AORUS Z370 Ultra Gaming بالإضافة إلى:
  • مستوى كسر السرعة الجيد بالمستوى المطلوب
  • توفير وسادات تبريد لأقراص M.2 SSD
  • البطاقة اللاسلكية Intel Dual Band WiFi

السلبيات

  • عدم وجود سوفتوير متخصص للبطاقة الصوتية.