القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة لوحة ASRock Fatal1ty Z87 Professional

مراجعة لوحة ASRock Fatal1ty Z87 Professional

منذ 8 سنوات - بتاريخ 2013-07-12

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-23

معلومات سريعة

شركة ASRock  بالرغم من أنها حديثة عهد بمجال الصناعات التقنية و على رأسها طبعاً اللوحات الأم للحاسبات الشخصية إلا أنها أثبتت و بقوة قدرتها على المنافسة في وجه أعتى الشركات الأخرى في هذا المجال و على رأسها شركتي Asus  و MSI، فقداستطاعت ASRock أن تنتشر بقوة في السوق العالمي عن طريق منتجات تلبي احتياجات كافة المستخدمين المبتدئين و المحترفين و أيضاً عشاق الألعاب و ما لدينا اليوم هي تلك الفئة من اللوحات الأم من ASRock المخصصة لعشاق الألعاب المحترفين و هي فئة ال"Fatal1ty" و هذه الفئة اشتهرت على مدى الأعوام السابقة بقدرتها الفائقة على توصيل أداء خارق و سلس للمستخدمين و اشتهرت أيضاً بالتقنيات و التطبيقات الخاصة بها و التي تساعد على الوصول إلى أعلى أداء بأقل مجهود ممكن.


لوحة اليوم و هي ASRock Fatality Z87 Professional  تعتمد على شريحة Z87  الجديدة من Intel و التي تأتي داعمة للجيل الرابع من المعالجات المركزية التي تحمل الأسم الكودي "Haswell" وهي تعمل على المقبس الجديد LGA 1150 التي تاتي بكثير من التحسينات التي قد سبق و تحدثنا عنها أبرزها أنها تأتي داعمة ل 6 منافذ  SATA تعمل جميعها بسرعة 6GB/s، بالإضافة إلى 6 منافذ USB3.0 و 14 منفذ USB2.0. كذلك هناك 8 شقوق PCIex1 تعمل بمعدل 5 GB/s، و إلى جانب هذا كله تأتي اللوحة مدججة بالتقنيات الجديدة و الرائعة تجعل منها منافساً قوياً للوحات MAXIMUS من شركة ASUS رغم التشابه الكبير في التصميم بين اللوحتين لكن لوحة ASRock Fatality قد تكون في كثير من الأمور الاختيار الأمثل لكل عشاق الألعاب المحترفين نظراً لسعرها الأقل من معظم اللوحات الأخرى من نفس الفئة ، و فيما يلي سنعرض التقنيات و الإضافات في هذه اللوحة الرائعة التي أتوقع أن تقدم أداءً مميزاً جداً لما تحمله من مواصفات عالية و إمكانيات هائلة.

مواصفات اللوحة الرئيسية:

ASRock Z87 Fatality Professional Specs

 

التقنيات الجديدة من ASRock في لوحات Fatal1ty:

قامت ASRock بتقديم تقنيات رائعة مع لوحاتها الداعمة للجيل الرابع من المعالجات من Intel تعرفنا عليها من قبل في لوحة ASRock Z87 Extreme 4 و لكن مع هذا النوع من اللوحات الموجه بالدرجة الولى لل"Gamers" أو عشاق الألعاب قامت ASRock بوضع تقنيات خاصة بتلك الفئة تزيد من كفاءة هذه اللوحة مع الألعاب بشكل خاص و في الأداء الكلي للحاسب بشكل عام فشركة ASRock كانت طوال الفترة الماضية تبرز تقنياتها الخاصة ولعل أشهرها كانت تقنية XBoost وأيضاً تقنيتها المعروفة للجميع XFast 555، الأن وبالإضافة إلى هذه التقنية أصدرت ASRock مع هذا الجيل الجديد من اللوحات الرئيسية حزمة من التقنيات والإضافات الجديدة أطلقت عليها الشركة إسم A-Style, و فيما يلي سنعرض هذه التقنيات و الإضافات و سنشرحها بشيء من التفصيل كما وجدناها على الموقع الرسمي للشركة.

تقنيات A-Style:

 

A-Style

 

تقنية HDMI In:


HDMI-in

فكرة عمل هذه التقنية بسيطة وفي نفس الوقت تقدم حلاً مبتكراً لمن لا يملك أكثر من مدخل HDMI بالشاشة، فأغلب الشاشات تأتي بمنفذ HDMI واحد وحين تريد توصيل أي جهاز أخر بالشاشة عن طريق نفس المنفذ كنت تضطر إلى نزع الكابل الموصل لجهاز الحاسب وتوصيل بدلاً منه الجهاز الذي تريد سواء كان هذا الجهاز هو هاتف محمول أو جهاز لوحي Tablet مثلاً.
ما قامت به ASRock هو توفير منفذين HDMI باللوحة بحيث يتم توصيل جهاز الحاسب بالشاشة بإحدى المنفذين فيما يستخدم الأخر لتوصيل أي أجهزة أخرى تستخدم منفذ HDMI لتقوم اللوحة بعرض ما على الجهاز على الشاشة ببساطة تامة، والأدهى من ذلك أنه يمكنك التحول بين مايعرضه جهاز الحاسب وبين ما تعرضه على جهازك الأخر والتنقل بينهم بكبسة زر لا أكثر.

تقنية Home Cloud:

Home CLoud

العضو الأخير ضمن حزمة A-Style هي تقنية Home Cloud، والتي تتيح لك التحكم في جهاز الحاسب من أي منطقة أخرى بالعالم، فيمكنك حتى تشغيل الجهاز وغلقه أو تفحص ملفاتك الهامة ...إلخ. وبالنسبة لطريقة التحكم هذه فهي يمكن أن تتم عن طريق أي جهاز أخر أو أجهزة الابتوب والأجهزة اللوحية وحتى أجهز المحمول Smart Phones.

 

 تقنية Key Master:

Key Master 3

 

Sniper Key

و هي تقنية مميزة جداً من ASRock مخصصة لعشاق ألعاب التصويب من المنظور الأول حيث تعمل على تعديل إعدادات الفأرة و لوحة المفاتيح عن طريق وضعية Sniper Key و وضعية Macro Key لزيادة دقة التصويب بشكل كبير جداً و تقليل نسبة الخطأ في إصابة الهدف.

 

تقنيات Gaming Armor:

Hi-Density Power Connector: و هي تقنية جديدة في موصلات الطاقة تعمل على تقليل نسبة فقدان الطاقة بنسبة 23% و تقليل درجة حرارة الموصلات إلى 22 درجة مئوية.

Dual Stack MOSFET: تقنية تعمل على رفع كفاءة الطاقة الواصلة إلى المعالج المركزي عن طريق تكوين ال"MOSFET" من طبقتين و ليس طبقة واحدة كما هو معتاد.

Multi Filter Caps: عن طريق دمج قوة ثلاث أنواع مختلفة من المكثفات يمكن الوصول إلى اقصى درجات كسر السرعة بدون القلق على مكونات اللوحة.

15μ Gold Finger: استخدام الذهب في مكونات اللوحة مثل شقوق البطاقات الرسومية لتوصيل أداء أعلى بثلاثة أضعاف من المعتاد.

Intel® LAN: جيجابت LAN تعطي أداء أفضل، استهلاك أقل للمعالج المركزي و استقرار في سرعة الإنترنت.

Creative SoundCore 3D: عن طريق معالج creative soundcore رباعي النواة المدمج في اللوحة تاتي جودة الصوت بنقاء عالي جداً.

Heat Pipe Design: باستخدام مواد عالية الجودة طاردة للحراة تبقى مكونات اللوحة باردة حتى تحت أقصى درجات التشغيل.

2oz Copper PCB: عند كسر السرعة تعمل الطبقتين من النحاس في لوحة الPCB على إخراج درجة حرارة أقل و كفاءة اكبر في توصيل الطاقة.

 

برنامج Xsplit:

 

و هو برنامج يشبه في فكرته برنامج Fraps المعروف و لكنه أكثر احترافية و تعقيداً حيث أنه يمكنك من ان تبث لعبك لأي لعبة مباشرة على الإنترنت بدون الحاجة إلى تسجيل فيديو للعب و رفعه بعد ذلك على شبكة الإنترنت و هذه سوف تكون ميزة كبيرة جدأً في حالة المسابقات و لمحترفي اللعب فقط اما غذا كنت مستخدماً عادياً فلن يشكل هذا البرنامج إضافة كبيرة لك. هذا البرنامج تقدمه ASRock مجاناً لأول 3 شهور فقط و هي ما تقدر بقيمة 24.95$ تعطيها لك الشركة مجاناً أما إذا أردت أن تقتني البرنامج فعليك أن تدفع مقابله إذا أعجبك.

 

تقنيات أخرى مصاحبة للوحات ASRock:

هذه المرة سنعاود توضيح تقنيات ASRock المعتادة والمصاحبة لجميع لوحاتها تقريباً

X-Boost:

 

 

أول هذه المهام و التي تهتم ASRock بعرضها هي X-Boost, و هي أداة كسر سرعة بضغطة زر. عندما يبدأ الجهاز يمكنك ضغط زر X على لوحة المفاتيح (بنفس الطريقة التي تضغط بها أزرار الدخول إلى واجهة البايوس) لتقوم اللوحة بزيادة الأداء. أتاحت لنا الوصول إلى 4.6GHz بدون أي عناء, بضغطة زر فقط!

XFast 555 Technology : XFast RAM / XFast LAN / XFast USB:

 

و نجد XFast 555, و هي مجموعة من التحسينات لتسريع عمل الـ RAM, USB و الشبكة.

XFast RAM تسمح للمستخدم باستخدام الحجم الكامل لرام تحت أنظمة Windows 32bit, كما أن الشركة تقول أن الأداء يتحسن بما يصل إلى 5 مرات في برنامج الفوتوشوب. XFast LAN هي أداة للتحكم بسيل المعلومات المار من خلال منفذ الشبكة, و ذلك بإعطاء أولوية أكبر لأشياء و تخفيض حصة تطبيفات أخرى. XFast USB هي تقنية أخرى تقول ASRock أنها تحسن سرعة USB 3.0 حتى خمس مرات.

Dehumidifier :

 

أيضاً نجد خاصية Dehumidifier, و اسمها قد يكون مضللاً قليلاً, أو قد لا يعتبرها كثيرون ذات فائدة في الأماكن التي ليست فيها رطوبة عالية. فكرتها هي أن الهواء على درجات حرارة مختلفة يتشبع بكميات مختلفة من الهواء, فلو فرضنا أن الهواء يستطيع حمل 3 جم من الماء على درجة حرارة 50, و 5 جم على درجة حرارة 70 فإن الانخفاض في الحرارة من 70 إلى 50 يجعل الهواء يتخلص من الـ 2 جم الزائدة التي يحملها. عند تشغيل الجهاز فإن الهواء في داخله ترتفع حرارته, مما يعني أنه يتشبع بماء أكثر. و لكن عندما تقوم بإطفاء الجهاز تتوقف حركة الهواء فيه و تنخفض درجة الحرارة, مع أن نفس الهواء الذي يحمل كمية مياه أكبر ما زال موجوداً بالداخل, و هذا قد يؤدي إلى تكثف المياه على اللوحة و مكونات الجهاز. فتقوم فكرة Dehumidifier بتشغيل المراوح بعد إغلاق الجهاز حتى تتخلص من الهواء الذي في الصندوق و إدخال هواء بارد مكانه.

 

نظرة أقرب على اللوحة:

تاتي اللوحة في صندوق تصميمه مازال كما هو بالنسبة للوحات Fatality السابقة فلم تكلف الشركة نفسها عناء تغيير التصميم و لكن في واقع الأمر هو تصميم جيد جداً و مميز و لكن نظن أنه حان لشركة ASRock أن تغير بعض الشيء في الشكل الخارجي للوحة و للصندوق الخاص بها كنوع من التجديد على غرار الشركات الأخرى مثل ASUS و MSI.

01 copy

 

هنا نجد أن اللوحة تأتي نسخة مجانية من برنامج Xsplit لمدة ثلاثة شهور فقط و قيمتها 24.95$.

 

 02 copy

 

بالنظر إلى الجهة الخلفية للصندوق نري شرحاً وافياً و مفصلاً لكل التقنيات و الإضافات الجديدة و خصائص اللوحة و هو ما د أفردناه سابقاً في بداية المراجعة.

 

 03 copy

 

هنا نجد عرض لتقنيات A-Style كلها مع شرف وافي لكل تقنية.

 

04 copy 

 

و هنا شرح مفصل لبرنامج Xsplit القادم مع اللوحة.

 

 05 copy

 

في أسفل اللوحة نجد عرضاً تفصيلياً لتقنيات Gaming Armor التي أوضحناها من قبل.

 

 06 copy

 

عند فتح الصندوق للتعرف على الملحقات نجد اسطوانة التعريفات و كتيب الإرشادات و بطاقة Xsplit التي تحمل اسم المستخدم و كلمة السر و 4 كابلات SATA 6GB/s و واجهة USB 3.0 أمامية توضع في صندوق الحاسب إلى جانب محولات الطاقة من Molex إلى SATA و جسر SLI و I/O shield panel للواجه الخلفية للوحة.

 

 07 copy

 

نأتي الآن إلى اللوحة و كما قلنا سابقا لم يتغير تصميم الشكل الخارجي كثيراً و لكنه مازال تصميماً مميزاً و جريئاً و بالتأكيد سيعجب كل عشاق الألعاب فنجد أنه كما عهدنا من ASRock يأتي اللون الأحمر و أسود طاغين على تصميم اللوحة مما يوحي بالفخامة و القوة.

 

 08 copy

 

هنا نجد مقبس Intel الجديد LGA 1150 المصمم خصيصاً للجيل الرابع من المعالجات "Haswell" و حوله نجد المشتت الحراري المميز لتبريد وحدات الطاقة الخاصة بالمعالج.

 

 09 copy

 

هنا نجد منفذ توصيل الطاقة 4 pin للمعالج و نجد أيضاً عبر الصورة الانبوب الحراري المدمج في المشتت و يجب القول هنا أن خامة تصنيع المشتت و الأنبوب الحراري ذات جودة عالية جداً.

 

 10 copy

 

نجد هنا منافذ توصيل الطاقة لمراوح تبريد المعالج سواء أكنت تستخدم مشتت مائي او هوائي و لكن يجدر بنا ذكر أن مكان هذه المنافذ غير مريح للمسنخدم تماماً نظراً لضيق المسافة المتاحة.

 

 11 copy

 

أربعة شقوق DIMM الخاصة بشرائح الذاكرة RAM، ويمكنها إستيعاب حتى 32GB من حجم الذاكرة تعمل بتردد 1600MHz كتردد أساسي ويمكن في حالة الكسر أن تصل إلى 3000MHz. وهي داعمة بالتأكيد لتقنية XMP من Intel إلى جانب منفذ 24 pin  لتوصيل الطاقة للوحة إلى جانب منفذ توصيل USB 3.0 خارجي.

 

 12 copy

 

منافذ الساتا الخاصة بتوصيل ألأقراص المختلفة وهي جميعها من نوع Sata 6GB/s ، 6 منافذ منها متصلة بشريحة Z87 الأساسية من Intel، والأربعة الأخرين تابعين لتحكم شريحة ASMedia ASM1083.

 

 13 copy

 

نجد هنا أماكن توصيل أزرار التشغيل الخاصة بصندوق الحاسب وبجانبها أزرار التشغيل الموجودة على اللوحة نفسها والتي تسهل الأمر على القائمين بتجارب كسر السرعة.

 

 14 copy

 

هنا نجد المشتت الخاص بشريحة Intel Z87 الجديدة.

 

 15 copy

 

رقاقة asmedia المكلفة بتشغيل منافذ SATA الأربعة الإضاقيين.

 

15-2 copy

 

هنجد هنا ثلاثة شقوق PCI-e 3.0 تدعم تركيب بطاقات رسومية و توصيلهم بجسر SLI أو Crossfire إلى جانب شقين PCIe عاديين.

 

16 copy

 

نجد هنا منفذ USB 3.0 داخلي إلى جانب منفذين USB 2.0 و ايضاً شيئاً لم نعهده كثيراً أن نجد منفذ طاقة Molex مثبت على اللوحة الأم و بالتأكيد سيساعد كثيراً في بعض الأمور.

 

17 copy

منفذ توصيل HD Audio.

 

18 copy

نجد هنا معالج Creative sound core 3D رباعي الأنوية في تصميم مميز جداً و جذاب.

 

19 copy

رقاقة Nuvoton الخاصة بمراقبة درجات حرارة مكونات اللوحة.

 

20 copy

واجهة I/O الخلفية للوحة.

 

23

 

 

 نظرة على واجهة ال BIOS:

كما تعودنا سابقاً من ASRock أنها لكل فئة من لوحاتها تقوم بتصميم واجهة الBios لتأخذ نفس طابع اللوحة نفسها و هذا ما عهدناه من ASRock في لوحاتها من فئة Fatality إذ نجد واجهة الBios باللون الأحمر و شعار Fatality موجود أسفل الواجهة على اليمين. نجد الصفحة الأساسية للBios وتبيوب Main معلومات عامة كنسخة ال BIOS الحالية ونوع المعالج المثبت باللوحة وكذلك حجم الذاكرة المستخدمة، ويمكن من خلال Active Page On Entry تحديد التبويب الأساسي لواجهة ال BIOS والذي يتم الدخول عليه مباشرة.

 

130715132429

 

التبويب الذي يعد الأهم ضمن واجهة ال BISO وهو OC Tweaker الذي سيتم من خلاله إجراء عمليات الكسر المختلفة سواء للمعالج أو للذاكرة مع توضيح لباقي الخياارات، والتي تمكنك من تحديد ترددات المعالج بشكل يدوي دون الإعتماد على تلك الإعدادات المحفوظة سابقاً، كذكلك نجد خيارات ضبط ترددات الذاكرة وضبط الفولتية وأيضاً إعدادت خاصة بتفعيل أو غلق عدة تقنيات مرتبطو لأدآء المعالج، كتقنية Intel Turbo Boost و Intel SpeedStep Technology.

 

130715132642

130715132655

 130715132717

التنبويب التالي هو Advanced ونجد به العديد من الخيارات الفرعية سنستعرض أهمها سريعا ً.

 

130715132732

الخيار الفرعي CPU Configuration ونجد في البداية معلومات عن مواصفات المعالج المستخدم، وبالأسفل العديد من الأوضاع والتقنيات الخاصة بالمعالج والتي يمكن تفعيلها أو غلقها.

 

130715132737

 الخيار الفرعي Chipset Configuration، ويمكنك هنا التحكم بالعديد من الأجزاء باللوحة كبطاقة الصوت وبطاقة الشبكة باللوحة والعديد من الخيارات الأخرى.

 

 130715132748

 خيار Storage Configuration، وهو للتحكم في الأقراص المثبتة بمنافذ الساتا باللوحة، وأيضاً التغيير بين وضعية التوصيل سواء AHCI أو IDE.

 

 130715132752

تبويب USB Configuration للتحكم في منافذ USB باللوحة. 

 

 130715132805

 تبويب TOOL ويمكنك هنا الإستفادة بالعديد من الأدوات التي تقدمها شركة ASRock ضمن واجهة ال BIOS لديها، كأداة المتصفح الموجود والتي تمكنك من تصفح الإنترنت من خلال ال BIOS، وأيضاً الأدوات المتعددة الخاصة بتحديث ال BIOS سواء من خلال الموقع الخدمي لASRock مباشرة أو من خلال USB Flash، وأيضاً إمكانية عمل نسخة إحتياطية من نسخة ال BIOS الحالية.

 

 130715132810

 130715132816

 تبويب HW Monitor والخاص بمراقبة درجات الحرارة لا<زاء اللوحة المختلفة، ونجد عدد ضخم من القراءات يثبت فعلاً فاعلية تقنية Multi Thermal Sensor التي تضكرناها سابقاً، ونجد بالأسفل إعدادات خاصة بالتحكم في مراوح التبريد المثبتة باللوحة سواء تلك الخاصة بالمعالج أو مراوح التبريد الأخرى الموزعة على أنحاء اللوحة.

 

130715132823

تبويب Boot، وهو معلوم بالتاكيد للجميع، فهو الخاص تحديد بالقرص الضي سيتم الإقلاع من خلاله، وكذلك تحديد أولويات الإقلاع بحسب الترتيب الذي تحددده بنفسك.

 

130715132825

تبويب Security والذي يمكنك من ضبط كلمة سر لواجهة ال BIOS لديك.

 

130715132827

أخيراً تبويب Exit ونجد الإعدادات الخاصة بحفظ أو إلغاء الإعدادت التي قمت بتغييرها حالاً وكذلك خيار إعادة إعدادات ال BIOS للوضع الإفتراضي.

 

130715132829

 

منصة الإختبار والإختبارات:

منصة الإختبار:

7-15-2013 4-02-12 PM

 

 

منهجية الإختبار:

 

تم إختبار اللوحة مع معالج Core i7-4770K وهو يعمل بتردد أساسي 3.5GHz ويصل بتقنية Intel Turbo Boost إلى 3.7GHz، وكانت المقارنة بين لوحة اليوم لوحة MSI Mpower وكذلك لوحة ASRock Z87 Extreme 4 و أيضاً لوحة ASRock Z87 OC formula.

تم كسر سرعة المعالج والوصول إلى تردد 4.8GHz وذلك من خلال إختيار التردد من القائمة التي تحتوى على إعدادت الكسر المحفوظة والجاهزة. وأيضاً تم رفع تردد الذواكر إلى 2133MHz.

 

نتائج الإختبارات: 

SiSoftware Sandra 2012

Sandra هو برنامج يحتوي الكثير من الاختبارات لمختلف الجوانب, من المعالجة إلى الـ Multimedia و التعامل مع أجهزة الهواتف الذكية. اختبار ALU يقيس قوة المعالجة المنطقية, Cryptography يقيس قوة المعالج في التشفير و فكه, و Multicore Efficiency لقياس الـ bandwidth بين أنوية المعالج و مدى فعالية الأنوية في تعاملها مع بعضها.

 ALU

crypto

multicore

multicore ns

 

 

AIDA64 Extreme Edition:

البرنامج الذي لا يترك شاردة و لا واردة عن جهازك إلا أحاط بها علماً و وضع تقرير شامل بين يديك. بل يتخطى ذلك و يقدم للمستخدم أدوات فريدة لتقييم جهازه و قياس الأداء من خلال مجموعة من الاختبارات التي تشمل اختبارات للمعالج, الذاكرة, وسائط التخزين. يتميز البرنامج بالدقة في الاختبارات, و يتعدى ذلك بوجود قاعدة بيانات بها مجموعة من النتائج التي تم تخزينها مسبقاً حتى يسهّل عليك المقارنة مع الأنظمة الأخرى. البرنامج يحتوي على أدوات لتحليل مكونات الجهاز و تقديم تقرير شامل عنها, كما يوجد قسم خاص لعرض درجات الحرارة و الفولت لكل مكون من المكونات. تقريباً كل هذه الاختبارات داعمة لخيوط المعالجة المتعددة Hyperthreading, كما أنها داعمة للأنظمة متعددة المعالجات.

AES

 

CPU Queen 

 لعل من أشهر الحركات فى لعبة الشطرنج هى مشكلة Queens Problem فى حالة ترقية كل عسكر الجيش إلى رتبة الملكة او Queen بالإنجليزية, فى تلك الحالة تتعقد اللعبة جدا نظرا لمرونة الملكة فى التحرك فى كل اتجاه ممكن فى اللعبة!. يقيس هذا الاختبار قدرات المعالج على التنبوء بكل حركة ممكنة وهنا مبنية على وجود 10 ملكات سويا فى نفس رقعة اللعبة, مع كل التنبؤات الممكنة والاحتمالات القائمة. هذا الاختبار تحديدا يقيس قدرات المعالج على التوقع ومحاكاة اللعبة قدر الامكان, فلو افترضنا أن وجود معالجين مختلفين بنفس التردد سوياً, فالمعالج صاحب التقنيات الأكثر تعقيدا فى المعالجة هو صاحب أقل نسبة خطأ وبتالى يحصل على نقاط أكثر فى نتيجة الاختبار, فالمعالجة تتم من خلال Pipelines كلما قلت دوراتها قلت نسبة الخطا, فمثلاً مع معالجين مختلفين من إنتل والغاء خاصية ال HT, نجد معالج ب 20 Pipeline يتفوق على معالج ب 30 Pipeline مثلاً, يقيس هذا الاختبار قدرات المتغيرات على شكل Integer وليست Float باستخدام خوارزميات MMX, SSE2.

cpu queen

hash

julia

Mandel

photoworxx

sinjulia

VP8

zlib

 

Fritz Chess:

 chess

 

CineBench 11.5:

اختبار من صانعي Cimena 4D للرسم ثلاثي الأبعاد وهو الإصدار الأحدث من البرنامج الذي يستغل كافة موارد المعالجة في الحاسوب لعرض "Render" مشهد ثلاثيّ الأبعاد و هو ما يعمل على الضغط بشدة على المعالج. يستطيع البرنامج التعامل مع 64 خيط من خيوط المعالجة Thread. المشهد الذي يتم تقديمه يحتوي على أكثر من ألفيّ وحدة, و الذين بدورهم يحتوون على ما يقارب ثلاثمائة ألف مضلع. كما يتم تطبيق العديد من المؤثرات على المشهد مثل تغيير الإضاءة و الظلال و تنعيم الحواف Antialiasing ثم يتم عرض النتائج على هيئة نقاط.

cinebench

 

 

:FryBench 

عندما نقول أن هذا البرنامج معتمد على محرك Fryrender فإن أول ما يتبادر لذهن القارئ هو: "سأتخطى هذا الاختبار, فهو يهم المصممين فقط, و ليس أنا". إلا أن هذا الاختبار تحديداً يجب أن يكون محل اهتمام كثيرين؛ حيث أن البرنامج هو واحد من أثقل البرامج و أشدها ضغطاً على المعالج المركزيّ فهو لا يترك جزءاً صغيراً من أنوية المعالج دون استغلال قوتها بشكل كامل, يستنزف المعالج المركزيّ بشكل قد لا يفعله برنامج آخر في نفس المجال. اعتمدنا على البرنامج في تقديم تصور حقيقيّ لكمية الطاقة الحاسوبية التي يستطيع الجهاز تقديمها.

frybench

 

 

WinRAR:

برنامج فك الضغط الشهير. المميز في البرنامج أنه لا يعتمد على سرعة القرص الصلب عند إجراء الاختبارات مما يجعله وسيلة جيدة لاختبار أداء المعالجات و الذاكرة و اللوحات الأم. يقوم البرنامج بضغط بيانات عشوائية يتم تحميلها على الذاكرة RAM مما يجعله مختلف بشكل أو بآخر عن برامج الاختبارات النظرية. إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكن اعتباره مقياس لأداء الجهاز على البيانات الحقيقية حيث أن البيانات التي يتم توليدها عشوائياً قد تكون مختلفة عن البيانات التي يتعامل معها المستخدم.

winrar

 

 

:7-Zip

 7 zip

 

Super-PI:

هو برنامج حسابي, يقوم بحساب عدد Pi بعدد الخانات التي تحددها (3.1415... ) ثم يعطي الوقت المستغرق في تلك الحسبة.

Super Pi

 

 

x264 Benchmark:

تحويل و تحرير الفيديو أحد العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس أداء الحاسوب. و لا شك أن حزمة الترميز Codec x264 أصبحت الآن هي الأكثر شهرة بين حزم الترميز, كما أنها تُعتبر الحزمة الرسمية لملفات الفيديو ذات الدقة العالية. أداة الاختبار تقوم بتحويل ملف فيديو مدته 30 ثانية باستخدام x264 و تقوم بقياس عدد الإطارات في الثانية, و كلما زاد معدل الإطارات كلما دل ذلك على زيادة قوة المعالج.

x264 hd

 

 

الخاتمة والتقييم:

 بعد أن رأينا نتائج الاختبارات و أداء اللوحة يمكننا القول أن اللوحة تمكنت في كثير من الاختبارات اجتياز بالقي الللوحات الأخرى أما في البعض اللآخر من الاختبارات كانت تعطي نتائج هزيلة جداً مما جعلنا نشك في أداء الاختبار نفسه لكن بعد أن أعدنا الكرة مرات عديدة عرفنا أن هذا هو أداء اللوحة و لعل سبب هذا الأمر يرجع إلى نفس المشكلة التي واجهناها في لوحة ASRock OC Formula من قبل حيث أن ASRock قامت بوضع بعض الاعدادات التي تحافظ على المعالج عن طريق خفض أداء المعالج إذا تجاوز استهلاك الطاقة حد معين و هو ما أثار حفيظتنا تجاه هذا الإعداد حيث لا يمكن إلغاؤه إلا بإلغاء تقنية الTurbo Boost و هذا هو سبب أداء اللوحة الهزيل مع المعالج في بعض الاختبارات، أما بالنسبة لباقي الاختبارات فهي تشير لك أن هذه اللوحة قادرة على أن تناطح اللوحات الأم من الفئات العليا بقوة و بثبات في الأداء كبير، أما بالنسبة للتقنيات و الإضافات التي وضعتها ASRock في هذه اللوحة فتعتبر إحدى أفضل التقنيات التي رأيناها في اللوحات الأم عموما و أيضاً البرامج التي أرفقت مع اللوحة أبرزها برنامج Xsplit الذي شرحناه من قبل تعتبر إضافات مميزة جداً تميز هذه اللوحة عن منافساتها.

لذلك خلاصة القول أن هذه اللوحة بكل ما فيها من تقنيات تساعد عشاق الألعاب و أيضاً غيرهم من المستخدمين المحترفين تعتبر هي الحل الأمثل لهم نظراً لما تقدمه من أداء و إمكانيات عالية بسعر منخفض نسبياً عن مثيلاتها من نفس الفئة من الشركات الأخرى حيث أن سعر اللوحة على موقع Amazon حوالي 270 $ أي ما يساوي تقريباً 1900 جنيه فإذا ما قارنا هذا السعر بسعر لوحة ASUS Maximus VI Extreme Z87 الذي يساوي تقريباً 400$ تكون الأفضلية هنا في هذه الحالة للوحة ASRock و لكني لا أقول أن لوحة ASRock Fatality Z87 أفضل من ASUS Maximus IV و لكن هي تقدم كثيراُ من الامكانيات الموجودة في لوحة ASUS و بسعر أقل كثيراً لذلك إذا كنت من عشاق الألعاب و تريد ثبات كبيراً و سرعة في الأداء و بسعر معقول فلوحة ASRock Fatality Z87 Professional هي الحل الأمثل لك. تستحق هذه اللوحة الجائزة الذهبية و جائزة الإبداع و جائزة أفضل قيمة.

 

Gold

 

 

Innovation

 

Value

 

 

 

 

 

 

 

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)