مراجعة Astro's Playroom (لـ PS5)
معلومات سريعة
Astro's Playroom
PS5
Team Asobi و SIE Japan
Sony Interactive Entertainment
12/11/2020
مراجعة Astro\'s Playroom
يقول المثل : " لا تحكم على الكتاب من غلافه " ولعبة Astro's Playroom هي خير دليل وخير تطبيق عملي على هذا المثل وتقريباً يمكنني أن أتوقع كل تساؤلاتك التي تدور في ذهنك الآن فأنت قد تقرأ هذه المراجعة بداعي الفضول ولأنك مستغرب من تركيزنا مع لعبة Animation للأطفال مثلها مقارنةً بألعاب الـ AAA المعهودة خصوصاً ونحن في مخض نوفمبر أو أنك تقرأ تلك المراجعة لأنك لا تجد ما يسليك وتريد قضاء الوقت ولكن في كلتا الحالتين ، ستخرج من هذه المراجعة بإحساس مختلف تماماً..!
عندما وصل PS5 لأول مرة في مكتب عرب هاردوير ، لم يكن هنالك سوى لعبة Astro's Playroom كاللعبة الوحيدة المخزنة عليه والتي للعلم تأتي مجاناً مع شرائك المنصة وصدقني هذه صفقة رابحة جداً جداً ، المهم ، شرعنا في تشغيل Astro وبحكم أنها لعبة أطفال من نوع الـ Platformer وبالتالي من غير المتوقع أن تستعرض قوة أو سرعة الجهاز أصلاً ، بدأت سحابة الإزدحام والإقبال التاريخي من البشر التي تواجدت أمام PS5 أملاً في تجربته تُصاب بالإحباط وقلت شيئاً فشيئاً فالكل كان يتعشم في تجربة FIFA أو PES !! (لا تعليق..)
المهم ، ظلت قلة قليلة مؤمنة تشاهدني شخصياً على استحياء وأنا أجرب اللعبة بإيمائات غير راضية وكيف لا ؟ فهم يشاهدون شخصاً يلعب لعبة Animation و 3D Platformer عادية جداً ظاهرياً وخارجياً ، ولكن ما لم يكن يعرفونه أن الجيل الجديد من بلايستيشن هدفه تقديم تجربة ضمنية حسية مختلفة بنفس قدر الظاهرية منها لذا وما لبثت أن أعطيت أحد المتفرجين أداة التحكم حتى تبدلت تعابير وجهه تماماً وبدأت مشاعر السعادة البالغة تظهر عليه في لحظة وكأنه عاد بالزمن لفترة طفولته أو كأن أحدهم أعطاه هدية عيد ميلاده قبل ميعاده مثلاً بدون أدنى مبالغة ويكفيني جداً أن أرى تعابير أكثر من شخص تتغير 180 درجة لأعرف بأن ما فعلته سوني مع PS5 بدأ يؤثي ثماره بشكل مجنون..
" تأكدنا حينها أن لعبة Astro's Playroom لا تُبدي ما تُظهر على الإطلاق وأن أداة تحكم Dualsense تلك ستغير وجه صناعة الألعاب وتجربة الإنغماس فيها للأبد..!"
أعزائي القراء ، معذرةً على المقدمة الطويلة وأهلاً بكم في مراجعتنا للعبة Astro's Playroom : أولى ألعاب PS5 التي نراجعها على موقعنا رسمياً لذا شدوا الأحزمة واستعدوا !
لا تحكم على الكتاب من غلافه !
عندما تشاهد لعبة Astro's Playroom على Youtube أو أي فيديو ، ستشعر بأنها لعبة عادية جداً ، مجرد شخصية Animated تدعى Astro بوجه يشبه التلفاز وحجم صغير ولطيف الحقيقة وهو يعبر من خلال عوائق وحواجز عادية جداً كأي لعبة 3D Platformer من نفس نوعها ، أينعم قد تنبهر بدقة العرض والرسوميات ولكن ستظل في نظر أي أحد تجربة غير استثنائية حتى تفهم مغزى سوني من وراء تلك اللعبة تحديداً وتعرف بأن الغرض منها حسي أكثر مما هو انبهار ظاهري وهذا بالضبط هو موقف Astro's Playroom هنا.
استعراض أوبرالي مدهش للـ Dualsense !
عندما تمسك بأداة التحكم Dualsense داخل لعبة Astro's Playroom فستعرف فعلاً ما أتحدث عنه ، أهلاً بكم في الجيل الجديد من PS5 والذي يريدك أن تتعمق وتنغمس بتجربة حسية داخل أي لعبة كما لم يحدث من قبل وكل هذا بواسطة خواص أقل ما يمكنني أن أقول عنها بأنها ثورية وستغير كل شيء نعرفه عن الألعاب ودعونا نتحدث عن الغرض الرئيسي من تلك اللعبة والتي تعتبر استعراض لكل إمكانيات وخواص يد التحكم الجديدة من PS5 ، اللعبة تقريباً بمراحلها مبنية من الصفر لأجل الإستفادة الكاملة من Dualsense مع دمج خواصه كلها في تجربة واحدة أعتقد بأننا لن نجدها قريباً في بقية حصريات سوني !
كما تعرفون ، فالجديد في يد التحكم هي تحصلها على خاصية الـ Haptic Feedback وهي عبارة عن مجسات حسية ترسل إهتزازات بشكل تفاعلي لتضعك داخل اللعبة نفسها ولتشعر من خلال مسكة الأداة فقط بإختلاف في نوع الأرضية التي تمشي عليها أو ماهية العنصر من مجرد سماع صوته وإهتزازاته من ميكروفون الأداة فقط ، أما الخاصية الثانية فهي Adaptive Triggers والتي يتحكم فيها موتور على كل من الـ L2 و الـ R2 ليعطيك أفضل محاكاة ممكنة لجذب سهم على قوس أو شد عنصر ما داخل اللعبة بأكثر من مستوى واحد للمقاومة ستشعر به يدك وأخيراً لدينا خاصية الصوتيات ثلاثية الأبعاد والتي تسمع بها كل الأصوات من كل اتجاه وحتى أدق وأصغر الأصوات.
في الحقيقة كل ما يمكنني قوله هو أن Astro's Playroom هي حرفياً استعراض عضلات من سوني وتجربة تتباهى بها أمام منافسيها بما تقدر Dualsense أن تفعله بشكل حصري لأني ما لبثت أن مسكت اليد حتى علمت بأني غير مستعد تماماً لما هو آت..
" قد تبدو Astro's Playroom لعبة عادية ولكنها مدججة بترسانة وهمية من خواص PS5 و Dualsense الحسية التي غيرت من مفهوم أي لعبة Platformer أخرى وستغير من طريقة إنغماسنا وتعمقنا في أي تجربة جذرياً ، نحن نتحدث عن تقنيات ستضعك في قلب الحدث وستتفاعل معها بشكل غير مسبوق في الصناعة "
خواص مذهلة من Dualsense !
عندما بدأت اللعب أول مرة ، بدأت خواص الـ Haptics في العمل مباشرةً حيث يخرج Astro من داخل يد Dualsense كالصاروخ وفي أثناء إنطلاقه شعرت فعلياً بصوت وإهتزازات تشبه الصاروخ وهو ينطلق وعندما بدأت بالمشي لاحظت بأن صوت خطوات Astro على الحديد الخاص بالأرضية موجود وبقوة والألعن أن هذا الصوت يتفاعل مع الطريقة التي تُحرك بها Astro فإن قررت زيادة أو إبطاء سرعته فستجد بأن صوت الـ Haptics يتفاعل معك ليعطيك صوت متسارع أو بطيء !! أمر مذهل للغاية !
ولكن المرح لم يبدأ بعد لأن اللعبة كلها وصدق أو لا تصدق تدور داخل جهاز PS5 نفسه وهي عبارة عن رحلة Astro عبر مختلف قطع وعتاد المنصة لذا الإحساس نفسه كان جديداً ورائعاً خصوصاً وأنت بحجم المايكرو وعالمك هو الجهاز والأفضل من ذلك أنك تقابل عبر المراحل المختلفة منصات سوني القديمة من بلايستيشن نفسه من أول PS2 وحتى PS4 ولكن دعونا نعود لخواص Dualsense.
وصلت إلى وحدة المعالجة الرئيسية وفيها ظهرت العديد من المراحل التي يمكنني الإختيار فيما بينهم ووقع إختياري على مرحلة الينابيع الباردة ومن هنا تبدأ المرحلة بالتزحلق حتى تغطس في المياه والأمر الجنوني هو أني شعرت بهذا الصوت وتلك الاهتزازات كما ولو أني أنا من كنت يتزحلق بالضبط وهو أمر لا يصدق ولكن لم تترك لي اللعبة مجالاً للتنفس إذ بي سقطت في المياة لأجد بأن الـ Haptics تعمل هنا أيضاً من خلال محاكاة طريقة انتشار المياه عندما تسبح فيها وإن ظللت هادئاً فستشعر بموجات المياه نفسها التي تظهر وتختفي لكي أقول لحالي : " يا إلهي ما هذا الشيء ؟ " (اسحب لرؤية كل الصور)
تتقن الـ Haptics فكرة أن تُشعرك بإختلاف نوعية الأرض التي تمشي عليها وهو ما أحسسته مباشرةً خلال خروجي من المياه ووصولي للرمال لأفاجأ بأني أسمع وأشعر فعلاً بصوت الرمال عندما أتحرك عليها والمصيبة أن لدى Astro القدرة على القفز مرتين بواسطة صاروخه الصغير والتي تتفاعل معها أيضاً الـ Haptics والـ Adaptive Triggers هنا بشكل ممتاز فعند الضغط أول مرة على الـ X فسيقفز Astro مرة عادية ومع الضغط مجدداً ستتمكن من إستشعار هذا الصاروخ وهو ينطلق !
ستجد الكثير من الحبال الملونة داخل اللعبة وهي تطبيق مثالي للـ Adaptive Triggers فقد تطلب منك اللعبة أن تمسك بها من خلال الكبس مطولاً على زر المربع وسحبها للخلف بالـ Analog ولا يمكنني أن أضع ذاك الشعور في جمل ولكني شعرت فعلاً بأني أشد حبلاً أي إن أتى أحدهم وأغمض عيناي وقال لي ماذا تسمع ؟ سأقول له صوت حبل وهو يتم جذبه حتى ولو لم أرى ذلك وهو ما تتألق فيه الخاصيتين إن امتزجوا سوياً.
[video width="720" height="480" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/11/cut-2.mp4"][/video]
ليس هذا كل شيء فقد وصلت لمرحلة تتضمن عاصفة رملية وأثناء المشي خلالها أحسست بذرات التراب فعلياً وهي تخرج من ميكروفون الأداة وبإهتزازات فريدة تقول لك بأنك داخل عاصفة فعلياً والأمر نفسه تكرر مع الرياح فعندما مررت بسحابة تطلق علي رياحاً قوية شعرت بمقاومة Astro لها وهي تعبر من خلاله !
أما قصة الـ Adaptive Triggers فهي حكاية وحدها فعندما وصلت لكبسولة يجب على Astro ركوبها وجدتها تتحول لآلي يملك سوستة في ظهره كان علي أن أسحب بإصبعي على شاشة اللمس للأعلى كي تغلق أو تفتح وهو أمر رائع.
ولكن هذ الآلي استعرض لي قدرات الـ Adaptive بالتفصيل ، الفكرة هي أنه عليك أن تُميل يد التحكم لليمين أو اليسار لكي توجه الآلي ومن ثم تضغط R2 كي تجعله يقفز والمذهل هنا هي أن زر الـ R2 دخل في حالة جنونية وبدأ بالعمل من تلقاء نفسه ومقاومة ضغطي عليه بسبب الموتور داخله وهنا ستتمكن من التحكم في مقدار ارتفاع القفزة بحسب مدى ضغطك على هذا الزر فضغطة بسيطة على أول مستوى ستجعل الآلي يقفز قفزة عادية أو يمكنك أن تشحن قفزته من خلال مقاومة الزر والضغط على الـ R2 مطولاً حتى نهايته ومن ثم تترك الزر لترى بأن الآلي قفز لإرتفاع أعلى !! (اسحب لرؤية كل الصور)
الخواص التي لا تصدق لم تنتهي فاستطعت أن أنفخ في الميكروفون لكي أجعل Astro يتفاعل مع عنصر داخل اللعبة وكل هذا والصوتيات ثلاثية الأبعاد تعمل في الخلفية وقد تحتاج للتركيز معها بعض الشيء ولكنها موجودة وتتمكن من خلالها من سماع أي شيء في عالم اللعبة حتى أصغر صوت ستسمعه.
[video width="720" height="480" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/11/cut-5.mp4"][/video]
" الحقيقة أن مزيج الـ Haptics مع الـ Adaptive Triggers مع الصوتيات ثلاثية الأبعاد سيغير من تجربة أي لعبة تماماً وعندما يعملون مع بعضهم فستشعر بذلك التجانس والتآلف فكل عنصر يُكمل الآخر وبما أن Astro هي الوحيدة التي ستحتوي على الثلاث خواص بشكل محسن وقوي ، فتعتبر تجربة فريدة يجب أن تمر عليها عند اقتنائك PS5 لأول مرة ، حتماً ولابد "
أسلوب اللعب !
عموماً ، أسلوب اللعب ممتع جداً سواء الضرب وتصميم العوائق نفسه والتحديات ومزايا Dualsense تساهم في مضاعفة المتعة أكثر وأعتقد بأنها ستكون لعبة رائعة للأطفال.
السرعة الصاروخية !
عند تشغيلي لـ Astro's Playroom ، تبدأ اللعبة بالاستفادة من خواص الـ SSD وهي السرعة الصاروخية وبحسب حسبتي الشخصية فتعمل اللعبة من وقت الضغط عليها وحتى الوصول للجيمبلاي نفسه مروراً بشعارات استوديوهات Playstation والمطور في حوالي الـ 25 ثانية فقط وإن حذفت كل ذلك يصير وقت التشغيل من حالة السكون للعب مباشرةً 15 ثانية وهو أمر جنوني !!
أما عن شاشات التحميل فلا يوجد حرفياً أي شاشة ، التنقل بين مرحلة وأخرى أخذ مني ثانية أو اثنتين بالكثير جداً ونفس الأمر عندما تموت فتعود للعب خلال ثانية بالضبط وهو أمر غير طبيعي !
[video width="720" height="480" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/11/cut-3.mp4"][/video] [video width="720" height="480" mp4="https://arabhardware.net/wp-content/uploads/2020/11/cut-4.mp4"][/video]
الرسوميات وأداء اللعبة على PS5 !
بحكم أنها لعبة Animation فلا تتوقع الإنبهار ورغم ذلك تفعل Astro's Playroom مجهود رائع في إبراز حيوية الألوان فيها وبيئة اللعب الرائعة والتي ستقضي معها وقت لطيف للغاية ، أجواء اللعبة العامة جميلة وستجد الكثير من الـ Easter Eggs عن أشهر حصريات سوني لذا ابقي عينك مفتوحة لكل جديد ولكن أريد التحدث بعض الشيء عن الفيزيائية في اللعبة والتي بدأت خواص الجيل المقبل بإظهارها بشكل ممتاز.
أي شيء قابل للتفاعل معه داخل Astro's Playroom ، كل شيء قابل للتكسير ، كل شيء قابل لضربه بيد Astro التي تتضخم بالأخص في الأشياء الزجاجية والتي رأيت معها أحلى تناثر للـ Particles ومؤثرات قوية جداً لعلها ستبرز بشكل أفضل مع Spiderman Miles Morales.
بالنسبة لأداء اللعبة فهي تعمل على دقة عرض 4K Native وجربناها على تلفاز الـ OLED الجديد بمعدل إطارات وصل 60fps ثابتة لا تتزعزع ولا تتحرك !
الخلاصة !
لعبة Astro's Playroom قدمت استعراض مذهل لخواص Dualsense وبتقنيات الـ Haptics ، الـ Adaptive Triggers ومزج كل ذلك بصوتيات ثلاثية الأبعاد ، غيرت اللعبة من تجربتنا تماماً وانفردت بنظام محاكاة وهمي يضعك قالباً ومضموناً داخلها مع التركيز على الخواص الحسية والإنغماس بصورة أكبر مما كنا نتخيل ويمكنني رؤية Dualsense وما ستغيره في صناعة الألعاب لسنوات مقبلة وفي الأخير ، لعبة Astro هي حرفياً لعبة استعراض عضلات من جانب سوني تتباهى بها أمام الجميع وأراها انطلاقة صاروخية وممتازة لحصرياتها مع الجيل الجديد بالأخص مع إنعدام شاشات التحميل واللعب برسوميات غير مسبوقة تحمسنا كثيراً لما هو آت.
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- عالم رائع ، حيوي ومليء بالألوان.
- رسوميات ممتازة بالنسبة لنوع اللعبة وفيزيائية واقعية لأقصى درجة.
- أداء سلس ومستقر على 4K 60fps.
- سرعة صاروخية بـ SSD الـ PS5 وبشاشات تحميل لحظية.
- استعراض وهمي لمزايا وخواص Dualsense.
- خاصية المستشعرات أو الـ Haptics جنونية.
- الصوتيات ثلاثية الأبعاد ستجعلك تسمع كل شيء.
- خاصية الـ Adaptive Triggers زادت من واقعية اللعب وإضافة حميدة.
- بالنسبة لحجمها فمن الممتاز أن تأتي كلعبة مجانية مع الجهاز.
- اللعبة نفسها ممتعة جداً ومناسبة للأطفال.
العيوب
- طور قصة شبه منعدم.
- التركيز فقط على خواص Dualsense دون تقديم عناصر لعبة متكاملة.