القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة اللوحة الرئيسية ASUS A88X-PRO

مراجعة اللوحة الرئيسية ASUS A88X-PRO

منذ 8 سنوات - بتاريخ 2014-04-06

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-28

معلومات سريعة

من جديد ومرة أخرى نركز على اللوحات الرئيسية الداعمة لمنصات AMD ذات مفبس FM2+ والحاملة لشريحة A88X أو المعروفة رمزياً بـ Bolton D4. تلك المنصات المجهزة خصيصاً للعمل على المعالجات المسرعة (APU (Accelerated processing unit من أجيال Trinity, Richland و أيضاً القادم حديثاً إلى الساحة Kaveri والمعروفة جميعاً بعالجات A-Series.

وفي تعاملنا سابقاً مع اللوحات الرئيسية الداعمة لKaveri ولغيرها من المعالجات المسرعة رأينا شركات عدة تعد الأبرز في هذا المجال منها Gigabyte و MSI وكذلك ASRock، والأن حان الدور لنرى ما قدمته شركة ASUS في هذا الشأن مع لوحتها الرئيسية الإحترافية ASUS A88X-Pro والتي تمثل قمة ما قدمته الشركة حتى الأن لمنصات +FM2.

المواصفات:

 spec

 تأتى اللوحة حاملة لمقبس +FM2 ورقاقة A88X حيث تدعم الثلاثة أجيال الأخيرة من المعالجات المسرعة Kaveri-Richland-Trinty وتحتوى اللوحة على أربعة شقوق تدعم تركيب ذواكر حتى 64Gb مع تردد للتشغيل 2400Mhz ودعم لتقنية Dual Channel ونظام (AMP) .

تأتى اللوحة بأربعة مخارج للعرض مع دعم دقة عرض Ultra HD 4K وتحتوى اللوحة على ثلاثة شقوق PCIe x16 وتدعم ربط ثلاثة بطاقات من شركة AMD مع دعم تقنية ربط المعالج الرسومى المدمج مع البطاقة الخاريجة Dual Graphics .

بالنسبة لمنافذ توصيل الأقراص فتأتى اللوحة بعدد اربعة منافذ SATA 6Gb/s وأيضاً منفذى eSATa ونجد اللوحة تاتى بعدد ستة منافذ USB3.0 وعدد 10 منافذ USB 2.0 نجدها مابين المخارج الخلفية للوحة وبين منافذ التوصيل التى على اللوحة .

بالنسبة للبطاقة الصوتية المدمجة باللوحة فأن اللوحة تأتى بالرقاقة الأحدث Realtek® ALC1150 بالأضافة الى رقاقة الأتصال بالشبكة Realtek® 8111 .

نظرة أقرب على اللوحة: 

 الواجهة الأمامية للعلبة تأتى بالشكل المميز لشركة ASUS ونرى موديل اللوحة فى الوسط مع مجموعة من الأيقونات التى توضح أهم تقنيات ومواصفات اللوحة .

1

 لو أقتربنا قليلا سنجد المواصفات الرئيسية للوحة من حيث مقبس المعالج +FM2 والشريحة الرئيسية A88X ونرى تاكيد على الدعم الكامل للوحة لنظام تشغيل Windows 8.1  حيث أضافت الشركة بعض الخصائص لتسريع الدخول الى نظام التشغيل Fast Boot . 2

 نرى هنا واحده من تقنيات اللوحة الرئيسية وهم مجموعة Dual Intelligent Processors 4 التى تجعلك بضغط زر تتحكم فى إمداد الطاقة لمكونات اللوحة والتحكم فى سرعة المراوح المرتبطه باللوحة وأيضاً الدخول الى وضعية توفير إستهلاك الطاقة لمكونات اللوحة بالأضافة الى تقديم دفعة أو زياده لأداء المعالج والذواكر . 

3

 فى الواجهة الخلفية للعلبة نجد توضيح لمواصفات اللوحة وشرح لتقنيات وخصائص اللوحة ومميزات كلاً منهم .

4

 نرى هنا المتعلقات التى تأتى مع اللوحة هم الكتيب الإرشادى والأسطوانات التعريفية بالأضافة الى قطع Q-Connector التى تسهل عملية تركيب وصلات التشغيل وإعادة التشغيل والإضائات الأمامية للصندوق , ونرى أيضاً مجموعة من كابلات توصيل الأقراص الصلبة وأخيراً قطعة I/O Shiled التى تقوم الشركة بإضافة إليها طبقة من chromium oxide للمزيد من الحماية ضد الأكسده والتأكل .

5

 تأتى اللوحة بمقاس ATX ونجد الشكل المميز للوحات شركة ASUS حيث اللون الأسود والأصفر فى تمازج معاً .

6

 مقبس المعالج +FM2 الداعم لمعالجات الثلاث أجيال الأخيرة من المعالجات المسرعة Kaveri - Richland - Trinity .

7

 دائرة الطاقة للوحة وتتكون من ثمانية مراحل من إمداد الطاقة والتى تأتى بتقنيات Digi+Power التى تقدم أدق خارج للطاقة وتقدم المزيد من الأستقرار فى حالات كسر السرعة والكفائة فى إستهلاك الطاقة . 

8

 نجد مقبس 8-Pin الذى يقوم بإمداد دائرة الطاقة للمعالج بالطاقة اللازمة . 

9

 نرى هنا مقبس تقنية EPU الذى يقوم بعمليه خفض لمستوى إستهلاك الطاقة للجهاز لأدنى حد فى حالات عدم إستخدام الجهاز .

9 2

منطقة تركيب الذواكر وهى أربعة شقوق تستطيع تشغيل حتى 64Gb من الذواكر وتدعم أقصى تردد للتشغيل 2400Mhz مع دعم تقنيه Dual Channel ونظام (AMD Memory Profile (AMP  . 

10

 نجد شريحة TPU التى تقدم دفعة وزياده فى ترددات المعالج والذواكر للمزيد من الأداء ونجد هنا زر الخاص بخاصية تحديث البيوس Bios flashback التى تقدمها شركة ASUS والتى تتيح للمستخدم تحديث البيوس للوحة بدون الحاجة الى تواجد معالج أو ذواكر متصلين باللوحة ودون الحاجة الى أقلاع النظام لتحديث البيوس حيث يقوم المستخدم بتنزيل نسخة البيوس على USB Flash فى أحدى منافذ USB الخلفية للوحة ثم يقم بالضغط على ذلك الزر ليبدأ فى عملية تحديث البيوس للوحة .

11

 منافذ توصيل الأقراص الصلبة SATA 6Gb/s وعددهم ستة منافذ وتتصل جميعهم بشريحة اللوحة .

12

شريحة اللوحة A88X والمشتت الخاص بها والذى يأتى باللون الأصفر للمزيد من الشكل الجمالى للوحة . 

14

 نجد فى الأسفل منافذ توصيل الأزرار الأمامية والأضائات للصندوق وبجانبه زر DirectKey الذى يتيح للمستخدم الدخول مباشرة الى البيوس فى الإقلاع القادم لنظام التشغيل دون الحاجة الى الضغط على زر Del ونجد أسفله مفتاح التحكم فى نظام TPU وبجانبه منفذ USB 2.0 Header .

13

 تكملة لمنافذ اللوحة حيث نجد ثلاثة منافذ USB 2.0 Header بخلاف المنفذ الذى ذكرناه , وبجانبه شاشة الأخطاء Debug Code التى توضح ما المشكلة التى حدثت لأحدى قطع اللوحة , وبجانبه منفذ USB 3.0 Header والذى يتيح مخرجين USB 3.0 بجانب المتواجده فى المخارج الخلفية للوحة .

15

 بجانب منفذ USB 3.0 نجد مقبس 4-Pin لتركيب مراوح الصندوق وبجانبه المكان المخصص لتوصيل منافذ الصوت الأمامية لصندوق الحاسب . 

16

 نجد هنا شقوق PCIe وتمتلك اللوحة شقين PCIe 3.0 x16 بالأضافى الى شق PCIe 2.0 x16 وتدعم اللوحة ربط ثلاث بطاقات AMD معاً بواسطة CrossFirex وأيضاً تدعم ربط المعالج الرسومى المدمج مع البطاقة الخارجية Dual Graphics , وتمتلك اللوحة اثنين من شقوق PCIe 2.0 x1 وايضاً أثنين من شقوق PCI .

17

 نجد هنا منفذى توصيل مروحة مشتت المعالج وبجانبه مكان توصيل مروحة إضافية من مراوح صندوق الحاسب .

18

 رقاقة ASMedia® ASM1042 التى تقدم منفذى USB 3.0 من ضمن المخارج الخلفية للوحة . 

19

 رقاقة NuvoTon الخاصة بمراقبة حرارة وفولتيه مكونات اللوحة .

20

 

21

منصة الإختبار:

 Platform

منهجية الإختبار وكسر السرعة:

 

تم إختبار اللوحة بإستخدام معالج A10-7850K وهو قمة المعالجات في جيل Kaveri، بالإضافة إلى ذواكر بحجم 8GB وتعمل بتردد 2133MHz، وتبدأ الإختبارات بقياس أداء المعالج على اللوحة وكذلك أداء الذواكر والبطاقة الرسومية GTX 770 المثبتة على شق PCIe x16.
كما تم إختبار منافذ SATA III الموجودة باللوحة من خلال قياس الأداء لقرص تخزين WD Green 4TB ومقارنة كل هذه النتائج مع لوحات A88X. وتم إضافة أختبار سرعة القراءة والكتابة للمخارج الخلفية USB 3.0 المتصلة بشريحة اللوحة والمتصلة بمتحكم ASMedia® ASM1042 .

 

 بالنسبة لكسر سرعة المعالج فقد تم رفع تردد المعالج الى 4.5Ghz بواسطه رفع معامل الضرب الى x45 مع وضع فولتيه ثابته للمعالج 1.35V وقد كانت بيئة التعامل مع البيوس إحترافية مع وجود كامل خيارات التحكم فى الطاقة للمعالج والذواكر والتى تتواجد فى قائمة Digi+Power Control , وايضاً عند حفظ الأعدادات تقدم لك اللوحة الخيارات التى قمت بتعديلها وذلك إضافة جيده لبيئة التعامل بداخل البيوس والتى أعجبت بها شخصياً  .

CPU Z OC

نتائج الإختبار:

PC MARK 7:

هذا الاختبار, يقوم باختبار قوة التجميعة بشكل عام في عدة جوانب. يجمع مهام متنوعة, مثل مشاهدة الفيديو و تعديل الصور و تصفح الانترنت بالإضافة إلى عرض DirectX 9.0c. بالنسبة إلى أداء الجهاز العام, يعتبر هذا الاختبار من أهمها و أدقها لشموليته.

pcmark 

SiSoftware Sandra 2012

Sandra هو برنامج يحتوي الكثير من الاختبارات لمختلف الجوانب, من المعالجة إلى الـ Multimedia و التعامل مع أجهزة الهواتف الذكية. اختبار ALU يقيس قوة المعالجة المنطقية, Cryptography يقيس قوة المعالج في التشفير و فكه, و Multicore Efficiency لقياس الـ bandwidth بين أنوية المعالج و مدى فعالية الأنوية في تعاملها مع بعضها.

alu

crypto band

crypto enc

multi band

 

AIDA64 Extreme Edition:

البرنامج الذي لا يترك شاردة و لا واردة عن جهازك إلا أحاط بها علماً و وضع تقرير شامل بين يديك. بل يتخطى ذلك و يقدم للمستخدم أدوات فريدة لتقييم جهازه و قياس الأداء من خلال مجموعة من الاختبارات التي تشمل اختبارات للمعالج, الذاكرة, وسائط التخزين. يتميز البرنامج بالدقة في الاختبارات, و يتعدى ذلك بوجود قاعدة بيانات بها مجموعة من النتائج التي تم تخزينها مسبقاً حتى يسهّل عليك المقارنة مع الأنظمة الأخرى. البرنامج يحتوي على أدوات لتحليل مكونات الجهاز و تقديم تقرير شامل عنها, كما يوجد قسم خاص لعرض درجات الحرارة و الفولت لكل مكون من المكونات. تقريباً كل هذه الاختبارات داعمة لخيوط المعالجة المتعددة Hyperthreading, كما أنها داعمة للأنظمة متعددة المعالجات.

CPU Queen

لعل من أشهر الحركات فى لعبة الشطرنج هى مشكلة Queens Problem فى حالة ترقية كل عسكر الجيش إلى رتبة الملكة او Queen بالإنجليزية, فى تلك الحالة تتعقد اللعبة جدا نظرا لمرونة الملكة فى التحرك فى كل اتجاه ممكن فى اللعبة!. يقيس هذا الاختبار قدرات المعالج على التنبوء بكل حركة ممكنة وهنا مبنية على وجود 10 ملكات سويا فى نفس رقعة اللعبة, مع كل التنبؤات الممكنة والاحتمالات القائمة. هذا الاختبار تحديدا يقيس قدرات المعالج على التوقع ومحاكاة اللعبة قدر الامكان, فلو افترضنا أن وجود معالجين مختلفين بنفس التردد سوياً, فالمعالج صاحب التقنيات الأكثر تعقيدا فى المعالجة هو صاحب أقل نسبة خطأ وبتالى يحصل على نقاط أكثر فى نتيجة الاختبار, فالمعالجة تتم من خلال Pipelines كلما قلت دوراتها قلت نسبة الخطا, فمثلاً مع معالجين مختلفين من إنتل والغاء خاصية ال HT, نجد معالج ب 20 Pipeline يتفوق على معالج ب 30 Pipeline مثلاً, يقيس هذا الاختبار قدرات المتغيرات على شكل Integer وليست Float باستخدام خوارزميات MMX, SSE2

queen

 

aes

hash

ZIP4-6-2014 10-13-54 AM

vp8

sin

Fritz Chess:

chess

CineBench 11.5:

اختبار من صانعي Cimena 4D للرسم ثلاثي الأبعاد وهو الإصدار الأحدث من البرنامج الذي يستغل كافة موارد المعالجة في الحاسوب لعرض \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"Render\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\" مشهد ثلاثيّ الأبعاد و هو ما يعمل على الضغط بشدة على المعالج. يستطيع البرنامج التعامل مع 64 خيط من خيوط المعالجة Thread. المشهد الذي يتم تقديمه يحتوي على أكثر من ألفيّ وحدة, و الذين بدورهم يحتوون على ما يقارب ثلاثمائة ألف مضلع. كما يتم تطبيق العديد من المؤثرات على المشهد مثل تغيير الإضاءة و الظلال و تنعيم الحواف Antialiasing ثم يتم عرض النتائج على هيئة نقاط

CINE 11.45

CineBench R15:

 cine 15 

Fryrender Bench:

عندما نقول أن هذا البرنامج معتمد على محرك Fryrender فإن أول ما يتبادر لذهن القارئ هو: \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\"سأتخطى هذا الاختبار, فهو يهم المصممين فقط, و ليس أنا\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\". إلا أن هذا الاختبار تحديداً يجب أن يكون محل اهتمام كثيرين؛ حيث أن البرنامج هو واحد من أثقل البرامج و أشدها ضغطاً على المعالج المركزيّ فهو لا يترك جزءاً صغيراً من أنوية المعالج دون استغلال قوتها بشكل كامل, يستنزف المعالج المركزيّ بشكل قد لا يفعله برنامج آخر في نفس المجال. اعتمدنا على البرنامج في تقديم تصور حقيقيّ لكمية الطاقة الحاسوبية التي يستطيع الجهاز تقديمها.

fry

WinRAR:

برنامج فك الضغط الشهير. المميز في البرنامج أنه لا يعتمد على سرعة القرص الصلب عند إجراء الاختبارات مما يجعله وسيلة جيدة لاختبار أداء المعالجات و الذاكرة و اللوحات الأم. يقوم البرنامج بضغط بيانات عشوائية يتم تحميلها على الذاكرة RAM مما يجعله مختلف بشكل أو بآخر عن برامج الاختبارات النظرية. إلا أنه على الجانب الآخر لا يمكن اعتباره مقياس لأداء الجهاز على البيانات الحقيقية حيث أن البيانات التي يتم توليدها عشوائياً قد تكون مختلفة عن البيانات التي يتعامل معها المستخدم.

winRAR 

7-Zip: 

ZIP4-6-2014 10-13-54 AM

x264 Benchmark:

تحويل و تحرير الفيديو أحد العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس أداء الحاسوب. و لا شك أن حزمة الترميز Codec x264 أصبحت الآن هي الأكثر شهرة بين حزم الترميز, كما أنها تُعتبر الحزمة الرسمية لملفات الفيديو ذات الدقة العالية. أداة الاختبار تقوم بتحويل ملف فيديو مدته 30 ثانية باستخدام x264 و تقوم بقياس عدد الإطارات في الثانية, و كلما زاد معدل الإطارات كلما دل ذلك على زيادة قوة المعالج

x264

3DMark 11 Professional:

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل

3dmark

3D Mark 2013-Fire Strike:

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.

3dmark fire

Memory Tests: 

mem rEAD

mem copy

mem write 

SATA III Tests:

crystal hdd

hd tune 

USB 3.0 Tests :

as ssd usb3

crystal usb3

الخاتمة والتقييم:

لوحة ASUS A88X-Pro جاءت بمزايا إحترافية رائعة تخللتها بعض أوجه القصور الغير مبررة من وجهة نظري،  فتأتي اللوحة بمميزات تنوعت ما بين تقنيات حصرية خاصة برفع  الأداء أو لترشيد إستهلاك الطاقة كما رأينا في مفاتيح TPU و EPU، وكذلك زر Mem Ok الحصري دائماً لدى لوحات ASUS. كذلك نرى تقنيات موجهة لأغراض الحماية والمحافظة على اللوحة كمجموعة 5X Protection المتمثلة في متحكمات +DIGI و رقاقات ESD للحماية من الشحنات الإستاتيكية ومكثفات 5K Solid Cap.

بالإضافة إلى حلول ومزايا برمجية لمسناها في نسخة Bios الخاصة باللوحة التي قدمت خيارات رائعة للكسر، كذلك تطبيقات Remot Go و ASUS AI Suite 3 التي توفر تحكم كامل باللوحة وبواجهة إستخدم بسيطة.

أما مسألة أوجه القصور باللوحة فتبدأ بعدم توفيرها لأياً من أزرار التشغيل المعتادة في فئات اللوحات الإحترافية ولم نجد سوى زر CLR_CMOS فقط، بالإضافة إلى قدوم اللوحة ب 6 منافذ SATA III وإفتقدت بذلك لواحدة من أهم مزايا شرائح A88X بدعمها ل 8 منافذ SATA III كاملة وهي ميزة إعتدناها كذلك حتى مع لوحات ذات فئة أقل من ASUS A88X-Pro.

أما العيب الأبرز فهو سعر اللوحة الذي يصل إلى 124$ متخطية بذلك جميع الأسعار للوحات A88X التي تعملنا معها في مراجعات سابقة، وصحيح أن الفارق ليس بالكبير ولا يتعدى 15$ في أقصى حالاته لكنه غير مبرر في الحقيقة وكنت أتمنى بقاء اللوحة على نفس مستوى الأسعار لباقي اللوحات المنافسة. 

الأداء: 8/10
السعر: 7/10
كسر السرعة:8.5/10
مميزات وتقنيات: 9/10
الملحقات: 8/10

التقييم النهائي: 8.1

Gold

 

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)