مراجعة اللوحة الأم ASUS ROG STRIX B550-E GAMING

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 2810 مشاهدة
اسم المنتج ASUS ROG STRIX B550-E GAMING
الشركة المصنعة ASUS
العلامة التجارية ROG STRIX
المقبس المدعوم AM4
الشريحة B550
البلوتوث Bluetooth v5.1
بطاقة الشبكة Intel I225-V 2.5Gb Ethernet
منافذ الفيديو 1 x DisplayPort 1.2 1 x HDMI 2.1
البطاقة الصوتية ROG SupremeFX 7.1 S1220A

بعد انقشاع الغبار وهدوء العاصفة، أطلقت AMD أحدث شرائحها من الفئة المتوسطة B550 والتي تأتي لتكون الإختيار المناسب والضالة للمستخدمين الباحثين عن لوحة أم بمواصفات قريبة من X570 مع دعم خطوط الجيل الرابع وإمكانية كسر السرعة للمعالج وبسعر أقل من تلك اللوحات التي لا زالت حتى وقتنا الحالي يُمثل السعر أكبر عيوبها.

في الوقت الحالي يقف مستخدمي AMD أو المقبلين على شراء أحد معالجات AMD من الجيل الثالث حائرين ما بين ثلاثة شرائح هما B450 و X570 والشريحة الجديدة B550 وفي الواقع نحن هنا لنستعرض ونوضح الفرق بينهم بشكل بسيط  من خلال مراجعتنا للوحة الأم ASUS ROG STRIX B550-E GAMING.

المقبس AM4 مجدداً!

لا شك أن من ضمن أهم الأشياء التي تعزز ثقة المُستخدمين بشركة AMD هو تحقيقها لوعودها دائماً وابداً ، بناء الثقة بين الشركة والعميل هو من أهم عوامل النجاح ولعل في دعم الشركة المستمر حتى الآن لمقبس AM4 خير دليل حيث ان هذا الجيل الجديد من مُعالجات Ryzen مازال يعتمد على مقبس AM4.

هذا المقبس في بداياته كان يحمل مُعالجات ذات عدد 4 أنوية و 4 خيوط  بدقة تصنيع 28 نانومتر إذا نظرت اليوم تستطيع أن ترى بوضوح العمل الذي قامت به AMD حيث وصلت المُعالجات التي يحملها هذا المُعالج إلى عدد 12 نواة و 24 خيط مُعالجة بدقة تصنيع وصلت إلى 7 نانومتر.

معالجات XT من AMD الصادرة هذا الأسبوع هي الأخرى أتت لتدعم نفس المقبس وبطبيعة الحال الشريحة B550 تحمل نفس المقبس الذي سيدعم أيضاً معالجات Zen 3 القادمة ولا نعلم ما إذا كانوا سيقدمون الدعم بعد ذلك ولكن على المستوى الشخصي أتوقع أن تنتهي تلك المسيرة "العظيمة" مع إنتهاء هذا العام ، وأقول عظيمة لأن المقبس استمر أكثر من أربعة سنوات وعبر كل تلك الأجيال وهو أمر رائع.

الشريحة B550

الشريحة الجديدة تأتي من تصميم AMD وبطبيعة الحال تأتي بمواصفات أقل " قليلاً " من شريحة X570 والتي هي موجهة للفئة العليا بينما تضع B550 نفسها مكاناً في الفئة المتوسطة وتكمن الفروق بين الشريحتين فيما يلى:

  • مدخلين من منافذ USB 3.2 من الجيل الثاني بدلاً من ثمانية في X570.
  • ستة منافذ USB2.0 وهو عدد أكبر من منافذ USB 2.0 على شريحة X570 والذي كان 4.
  • 4 منافذ SATA III في كلا الشريحتين.
  • بالإضافة إلى اختيار آخر مُتاح لمُصنعي اللوحات الأم لوضع منفذين آخرين.

وهذا يعني إجمالي دعم منافذ USB الأساسية هو 12 على شريحة X570 و10 على شريحة B550.

يبقى الدعم متواجد فى كلا الشريحتين لكسر السرعة وهو خيار رائع توفره AMD مع لوحات الفئة المتوسطة حيث يقتصر الأمر هنا كما هو الحال في Intel مع لوحات الفئة العليا وشرائح الـ Z فقط عندما يتعلق الأمر بكسر السرعة، ولكن حتى مع الشرائح الأقل يُمكنك كسر السرعة مع معالجات AMD.

لذا لم يعد من وجهة نظرى هنالك الحاجة لشراء لوحات X570 في حين أن B550 توفر نفس الأداء والمميزات تقريباً وبسعر أرخص ، حتي على مستوى تصميمات  وحدة VRM نجدها ناضجة وواعدة بشكل كبير بأداء حراري ممتاز على قدم المساواة مع بعض منصات X570.

هذه كانت الفروقات الأساسية بين X570  و B550 ولكن ماذا عن الفروقات بين B550 والشريحة الأقدم B450؟ حسناً يكمن الفرق الرئيسي بجانب دعم الجيل الرابع في B550 ، في زيادة ممرات PCIe  التي أصبحت تدعم PCIe Gen3 ، بدلاً من PCIe Gen2 كما أن شرائح B450 ستتوقف عند دعم Zen 2 بينما ستدعم B550 معمارية Zen 3 مستقبلاً وهو أمر يجعلها الخيار الأفضل للشراء في الوقت الحالي اذا كنت مقدم على لوحة أم جديدة.

كما أن أداء غرف تبريد VRM تكون بشكل أكثر إحترافية وقريبة من شرائح X570 عنها في B450.

منافذ PCIe 4.0

أبرز ما يميز الشريحة B550 وسبباً بالأساس لوجودها هو دعم خطوط الجيل الرابع ولكن الأمر الذي يجب أن تعرفه هنا أنه سيتم تشغيل PCIe Gen4 في شريحة B550 على وحدة المعالجة المركزية مباشرة إلى فتحة PCIe x16 الأساسية ومقبس M.2 الأساسي فقط وهذا يعني أن اللوحات الأم B550 على عكس X570، ستدعم PCIe Gen4 لما يصل إلى جهازين فقط (وحدة التخزين الرئيسية أسفل المعالج و فتحة PCIe x16 الأساسية للبطاقة الرسومية)

وهذا يعني أن الشريحة B550 لن تمد خطوطاً بذاتها لدعم الجيل الرابع بل ستأخذ اللوحة خطوطها للجيل الرابع مُباشرة من المُعالج.

الجيل الرابع من منافذ PCIe والتي تُعطي ضعف السرعة مُقارنةً بالجيل الثالث من المنفذ مازالت تُعطى لـ AMD نقطة أفضلية أخرى حتى الآن ، فالشريحة الجديدة B550 ستحمل الدعم للمنفذ الجديد ولكن ليس مثل الطريقة التي تعمل بها المنافذ على X570 كما شرحت مُسبقاً وعلى الرغم من عدم وجود بطاقات رسومية بتلك المنافذ عالية السرعة إلا أنك ستكون قادراً على الاستفادة بتلك المنافذ عن طريق وحدات SSD التي تحمل تلك المنافذ لتتمتع بسرعات نقل عالية وصلت إلى 5000 ميجابايت في الثانية.

لوحات شريحة Z490  من إنتل جاهزة للعمل بالفعل مع خطوط PCI Express 4.0 ، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد أي معالج متوافق مع PCI Express 4.0 لمقبس LGA 1200 الجديد ولكن إذا خرج أحدهم مستقبلاً فستكون الشريحة جاهزًة للاستفادة منه ولكن يبدو أن ذلك سيتأخر حتى عام 2021 بما أن مُعالجات الجيل العاشر لم تفعل ذلك ولهذا ذكرت أن هذه النقطة  مازالت تتفوق فيها AMD حتى الآن لأنه لا يوجد أي لوحات تحمل الدعم لمنفذ PCIe 4.0 سوى X570 و B550 وأيضاً TRX40 وجميعهم حكراً لشركة AMD ومعالجتها.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

تضع أسوس بهذه اللوحة ما يُمكن أن نقوله فئة جديدة بحد ذاتها ، فعلى الرغم من وقوع تلك اللوحة على الورق في "الفئة المتوسطة" إلا أنها لا تبدو أنها كذلك على الإطلاق، حيث أن اللوحة اللوحة ROG STRIX B550-E GAMING تأتي تقريباً بجميع المميزات التي تحتاجها في لوحة أم مع 14 مرحلة للطاقة.

لدينا هنا تصميم ممتاز مع ألوان جديدة على السلسلة ولكنها رائعة ، دائرة تنظيم الطاقة VRM للمعالج تشق الحافة العلوية كما هو المُعتاد و أربعة شقوق للذواكر تدعم حتى التردد 4600MHz وستة منافذ لأقراص SATA و اثنين لوحدات M.2 SSD واحد منهم يدعم الجيل الرابع.

بالإضافة إلى شقين PCIe بالمقاس X16 أحدهم أيضاً من الجيل الرابع PCIe 4.0 يعملان مع الجيل الثالث من مُعالجات رايزن ، تلك الشقوق تعطيك الحرية في إذا أردت شبك أكثر من بطاقة رسومية ، ونعم اللوحة هنا توفر خيارات SLI وCrossFireX لشبك اكثر من بطاقة رسومية وهو أمر من النادر أن نجده في هذه الفئة ، كذلك البطاقة الصوتية Realtek ALC S1220A بدعم من كودك ROG SupremeFX وشريحة الشبكة Intel I225-V بدعم تقنية LANGuard وسرعة 2.5Gb وبطاقة Wi-Fi من نوع AX200 ومنظومة الإضاءة الرائعة AURA SYNC.

قبل ان نستعرض معاً المواصفات التقنية بشكل أعمق دعونا نستعرض اولاً المُلحقات التي تأتي مع علبة اللوحة ، وهي في الواقع تأتي مع ملحقات وافرة بالنسبة للوحة في هذه الفئة حيث تحتوي على كلاً من :

  • درع I/O مُسبق التركيب.
  • برج اتصال لاسلكي  Wi-Fi Antenna
  • عدد 4 ساتا كابل.
  • مسامير لمنافذ M.2.
  • قرص يحتوي على التعريفات.
  • عدد 1 تمديد لشرائط RGB بطول 80 سم
  • عدد 1 تمديد لكابلات إضاءة LED Addressable.
  • حزمة لربط الكابلات Cable ties.
  • مجموعة ملصقات ROG.
  • كابل تحويل صوت من نوع USB Type-C إلى 3.5 ملم.
  • ميدالية Key Chain بشعار ROG.

العُلبة تأتي باللون المُعتاد لفئة مجتمع اللاعبين ROG بينما اللوحة نفسها تأتي بالرونق الخاص لفئة ROG STRIX وهو اللون الأسود الطاغي على أغلب مناطق اللوحة ولكن نجد هنا اللون "الفوشيا" يتخلل مناطق اللوحة وليس اللون الفضي كما تعودنا من ASUS في لوحاتها من هذه السلسلة ، أخيراً تاتي اللوحة بالمقاس ATX المعتاد والمتوافق مع أغلب صناديق الحاسب Cases ، حسناً دعونا نبدأ بتحليل اللوحة كما تعودنا ونستعرض معكم مواصفاتها.

الجزء العلوي من اللوحة يحتوي على درع I/O مُسبق التركيب والذي لا يقل جمالاً هنا عن لوحات شرائح X570 من الفئة العليا، نجد شعار ROG المتوهج يشمل أغلب مناطق الدرع بالإضافة إلي كلمة ROG STRIX ، والشعار يضئ بإضاءة RGB متوجهة يُمكن تخصيصها بالكامل ومزامنتها مع باقي القطع ، تماماً مثل كلمة Strix في منتصف اللوحة فوق منطقة تبريد الرقاقة. بجانب درع الـ I/O  نجد منظومة مد الطاقة للمُعالج المركزي والذي تأتي بمنفذ 8-Pin و إخر 4-Pin مما يسمح بالمزيد من إمداد الطاقة للمعالج لكى يستطيع العمل بتردد أعلى ويمنح المُستخدم إمكانية كسر سرعة أفضل بأداء مُستقر وهو شئ من الجيد تواجده في هذه الفئة.

أسفل وحدة VRM نجد مقبس AM4 العتيق ، إلى يمين منطقة المقبس نجد فتحات DIMM الأربعة للذواكر العشوائية وهي في الواقع تستخدم آلية قفل أحادية الجانب ، كما نعلم هناك طريقتين لتركيب الذاكره أما أحادية او ثنائية القفل ، الثانية كانت هي الشائعة ولكنها تأخذ بالاختفاء بالتدريج لان الطريقة أحادية القفل تمنح المُستخدم سهولة التثبيت والإزالة للذواكر، على كل حال أيا كانت الطريقة فالمهم هو ما تستطيع هذه الفتحات ان تُقدمة من مساحة ولحسن الحظ فهي تدعم ما يصل إلى 128 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي DDR4 بترددات تصل إلى 4600 ميجاهرتز بكسر السرعة بالنسبة لمُعالجات الجيل الثالث من AMD Ryzen.

ولكن الأمر الذي لم يعجبني هو أن تلك الشقوق لا تحتوى على حماية معدنية، حيث تعمل تلك الدعائم المعدنية عادة على تعزيز شقوق الذواكر وضمان عدم تلفها مع الفك والتركيب المستمر على المستوى البعيد.

أعلى فتحات الذواكر الأربعة وبالتحديد في أقصى يمين اللوحة لا تحتوى على كثير من التفاصيل، عادة كان يتواجد بشكل دائم شاشة إكتشاف الأخطاء في تلك المنطقة ، لحسن الحظ أنها موجودة في اللوحة ولكن قررت أسوس وضعها بالأسفل، لذلك لن نجد هنا سوى ثلاثة من رؤوس المروحة والمضخة المؤلفة من 4 أسنان ، هي على وجه التحديد رؤوس كل من مروحة المُعالج والمضخة CPU_FAN و CPU_OPT و AIO_PUMP بالإضافة إلى RGB Header وأسفله نجد واحد أخر.

وفي المجمل تحتوى اللوحة على ما مجموعه 4 رؤوس لتركيب مراوح RGB منهم اتنين addressable RGB ، الأثنين الأخرين يتواجدون أسفل اللوحة.

إلى الأسفل نجد موصل طاقة ATX الذي يمد اللوحة بالطاقة من مزود الطاقة مكون من 24 دبوسًا ثم أسفله منفذ USB 3.2 Gen 2 الذي يغذي اللوحة الأمامية وكذلك منفذ USB-C أمامي أسفله مُباشرة.

كذلك نستطيع أن نجد أسفل ذلك قليلاً ، منافذ SATA 6Gb/s وعددهم ستة منافذ كما أنها جميعاً تدعم تقنيات RAID 0 و 1،5 و 10. ، هذا العدد من المنافذ سيكون أكثر من كافياً بالتالي لن يكون لديك أي مُشكلة فيما يتعلق بوحدات التخزين في حاسبك ، هذا بالإضافة إذا علمت ان اللوحة بها أيضاً فتحتان M.2 ، كلتا الفتحتين قادرتان على تشغيل وحدات M.2 القائمة على واجهة توصيل SATA أو PCIe بلا أدنى مُشكلة والمنفذ الأول منها الذي يأتي تحت المعالج مُباشرة يُمكنه دعم تشغيل الوحدات من الجيل الرابع PCIe Gen 4 x4 وبالتالي مزيد من الحلول التخزينية باللوحة.

منافذ M.2 الأثنين مخفية أسفل غرف التبريد المعدنية كما هو المعتاد ، غرفة التبريد أو درع الحماية كما يحلو لك تسميته للمنفذين يُمكنك التخلي عنه اذا اردت ذلك ، على الرغم من ذلك فهي تعطي شكل جمالي غير مسبوق للوحة كما تعمل على تقليل درجات الحرارة الخاصة بوحدات التخزين خصوصاً من الجيل الرابع التي ترتفع درجات حرارتها أثناء الضغط بشكل ملحوظ عن وحدات الجيل الثالث من واجهة PCIe ، سنتعرف على ذلك لاحقاً في جزء إختبارات الأداء.

إذا إنتقلنا لمُنتصف اللوحة فنجد واضحاً منطقة التبريد الخاصة بشريحة B550 والذي هي مختلفة كلياً عن شرائح X570 التي تأتي في الغالب مع مروحة تبريد لزيادة وتحسين التبريد للشريحة X570 التي تسخن بطبيعة الحال بشكل كبير مقارنة بـ B550 والذي نطلق عليه التبريد النشط Active Cooling وذلك للسبب الذي قمنا بشرحه من قبل أن الشريحة X570 تغذي خطوط الجيل الرابع بشكل رئيسي بينما B550 لا تقوم بفعل ذلك بل يعوضها المعالج مُباشرة، وهو الأمر الذي يجعل الشريحة هادئة في معظم الوقت وبالتالي لا داعي لوضع مروحة هنا للتبريد بشكل رئيسي.

تدعم اللوحة حلول البطاقات الرسومية المُتعددة عن طريق دعم NVIDIA 2-Way SLI و AMD 3-Way CrossFireX مع دعم PCIe 4.0 على أحدى الشقوق ، الأمر الرائع أيضاً هو أن كل شقوق PCIe عليهم دروع معدنية وذلك من أجل البطاقات الرسومية ثقيلة الوزن الاحترافية وحمايتها بشكل عام، تأتي تلك الشقوق مع اتصال بسرعة x16 أو x8 / x8 في عرض النطاق الترددي PCIe 4.0.

" في الواقع أن تقنيات البطاقة الرسومية المتعددة SLI و CrossFireX لم تُصبح بهذه الأهمية في الوقت الراهن، لقد كانت في السابق ذات فائدة كبرىولكن الآن البطاقات الفردية تمتلك الأداء القوي الذي يجعلنا لا نحتاج لتلك التقنيات التي تُسبب الكثير من المشاكل على صعيد التوافق بالأخص مع الألعاب "

إلى اليسار نعود مجدداً هذه المرة لنجد البطاقة الصوتية ، تأتي اللوحة مع الشريحة الصوتية Realtek ALC S1220A والتي تُعرف باسم SupremeFX وتحمل الكودك S1220A وتدعم عشر قنوات صوتية بمعدل dB يصل إلى 120 dB لخارج الصوت و 113 dB لداخل الصوت ، وقد ساعد في تحسين التجربة الصوتية بشكل عام التطبيق Sonic Studio III الذى يجعلك تتحكم في خيارات التضخيم و التعزيز لترددات الصوت.

تلك التجربة الصوتية تأتي جنباً إلى جنب مع بقية التعزيزات الأخرى للصوت المعتادة المتواجدة باللوحة ، حيث اننا نستطيع ان نرى مكثفات الصوت Nichicon باللون الأصفر واضحة والي تعمل على تحسين جودة الصوت بشكل عام.

بجانب البطاقة الصوتية مُباشرة نجد شاشة إكتشاف الأخطاء Q-Code ذات حرفين أو رقمين والتي تستخدم لاستكشاف الأخطاء والذي قررت أسوس نقلها من الأعلى لهذا المكان ، حيث يظهر على الشاشة كود الخطأ أو العطب الذي حدث أثناء إقلاع الحاسب لكي تتعرف سريعاً على سبب المُشكلة وتُسهل عليك إمكانية حلها.

على طول الجانب السفلي من اللوحة توجد بعض التوصيلات المعتاد تواجدها في هذه المنطقة ، مثل رأسين RGB LED الذي ذكرت مٌسبقاً انهم يتواجدون في هذه المنطقة بالإضافة لاثنين في الأعلي، ورأسي منفذ USB 2.0 ، واخيراً رؤوس اللوحة الأمامية.

بالعودة لدرع الـ I/O ولكن هذه المرة من الخلف نجد أن اللوحة تحتوى على ثمانية منافذ USB منهم ثلاث منافذ USB 3.2 Gen 2 وخمسة USB 2.0 منهم منفذين Type C ولكن هنالك منفذ منهم سنجد أنه مكتوب عليه Audio Type-C والذي يمكنك استخدامه مع العديد من سماعات الرأس الحديثة التي تستخدم المنفذ.

بالإضافة إلى ذلك نجد منفذ الانترنت بسرعة 2.5 جيجا Realtek 2.5G LAN ، بالإضافة إلى رؤوس تركيب أبراج الواي فاي Intel Wi-Fi 6 AX200 التي تتواجد في أعلى لوحات الشركة ولم تبخل أسوس بوضعها في هذه اللوحة من الفئة المتوسطة والتي تأتي مُرفقة مع اللوحة وهي مطلية بالذهب لتعطي أفضل توصيل ، ولكن على العكس منافذ الصوت الخمسة تأتي بالوضع العادي وغير مطلية بالذهب.

من الرائع أيضاً تواجد منافذ الفيديو HDMI و Display Port على اللوحة بشكل رئيسي وبالتالي يُمكنك الاستفادة من البطاقات الرسومية المُدمجة في حال إذا تمتلك معالج يحتوي على بطاقة رسومية مدمجة وأردت تشغيل الجهاز دون بطاقة رسومية خارجية.

وإجمالاً للتسهيل عليكم ، إذا نظرنا على الخلفية I/O للوحة ROG STRIX B550-E GAMING سنجد الآتي:

  • 1 × زر BIOS FlashBack
  • 2 x موصلات رؤوس مطلية بالذهب لتركيب أبراج الواي فاي Intel Wi-Fi 6 AX200.
  • 1 × منفذ HDMI
  • 1 x منفذ Display Port.
  • 1 منفذ USB من النوع C.
  • 3 منافذ USB 3.2 Gen 2
  • منفذ Audio Type-C خاص بالسماعات الحديثة.
  • 4 منافذ USB 2.0 / 1.1
  • 1 × منفذ RJ-45 للإنترنت بسرعة 2.5 جيجا.
  • 5 منافذ صوت.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

هذه اللوحة جاءت بشكل عام لتحل محل لوحات X570 ، لا أقصد أنها أفضل بطبيعة الحال ولكنها حلاً "أرخص" مع دعم معظم مميزات شريحة X570 كما أظهرت الصفحات السابقة الخاصة بالمواصفات والفروقات بين الشريحتين ، وبالتالي يُمكن القول أنها الإختيار الأكثر منطقية للشراء إذا كنت تريد تجنب أسعار لوحات X570 المرتفعة وتريد أن تحصل على مميزاتها أيضاً والتي تشمل بطبيعة الحال دعم وحدات الجيل الرابع من واجهة PCIe.

كون اللوحة ROG STRIX B550-E GAMING من فئة اللاعبين المحترفين فهي توفر مزايا للاعبين لا تتوافر في اللوحات ذات الميزانيات المُنخفضة وهو أمر منطقي ، ولكن ماذا عن الأداء الفعلي للوحة؟ ، ماذا عن إمداد الطاقة لمُعالج مركزي رائد مثل 3900X الذي يعمل بـ 12 نواه؟ وما الذي يُمكن أن تُقدمة من حلول لكسر السرعة سواء للمُعالج أو للذواكر العشوائية.

حسناً لم أواجه أي مُشكلة تُذكر بتشغيل المُعالج العملاق 3900X على اللوحة طيلة فترة اختبارها، التطبيقات والبرامج والألعاب تعمل بشكل ممتاز وتستطيع اللوحة إمداد المُعالج بالطاقة اللازمة التي تجعله يعمل بالترددات الإفتراضية بشكل سليم ، الأمر في كسر السرعة لم يختلف كثيراً حيث أسفر رفع تردد التشغيل المُعالج حتي تردد 4.3 جيجا هرتز وهو نفس التردد الذي حصلت عليه مع لوحة روج الأعلى منها بشريحة X570 ، لذلك اللوحة أكثر من ممتازة في كثر السرعة بالنسبة للمُعالج ، وهو الأمر الذي أكدت عليه في بداية المراجعة أن ذلك يعد نقطة لصالح AMD كبيرة جداً في حربها مع إنتل.

حيث يقتصر كسر سرعة المعالجات في إنتل على شرائح Z والفئة العليا فقط ، الأمر الذي يختلف مع AMD حيث حتي في الفئة المتوسطة خيارات كسر السرعة متوفرة وهو ما تحققه الشريحة B550 بشكل جيد.

بالنسبة لاختلاف الأداء بينها وبين اللوحات الأخرى التي تحمل شريحة B550 لكي اكون صادقاً وجميعكم يعلم ذلك أن التأثير يكون طفيف وغير ملحوظ من الأساس بين اللوحات الأم ، فمثلاً الألعاب لن تتأثر الإطارات الخاصة بها اذا استخدمت نفس المواصفات ولكن قمت بتغيير اللوحة الأم فقط ، كذلك البرامج لذلك لم أجد الحاجة لوضع جداول بيانية هنا بالنسبة للأداء للمُقارنة لأنها في الأغلب ستتساوى في جميع القيم.

لإختبار منفذ M.2 الذي يعمل بـ PCIe Gen 4 x4 ، قمت بإستخدام وحدة التخزين GAMMIX S50 من ADATA ، قد قمنا بمُراجعتها مطلع هذا العام إذا أردتم التعرف عليه بشكل أكبر ، حيث استطاعت الوحدة تحقيق سرعة 4934 ميجابايت/ثانية للقراءة و 4247 ميجابايت/ثانية للكتابة وهي السرعات المتوقعة من الوحدة ، وبالتالي الاستفادة من سرعات الجيل الرابع مع شرائح B550 هو واحد من أهم مميزات هذه الشريحة التي تأتي بسعر منخفض عن شرائح X570 ، وأخيراً يمكننا القول أن هذه الميزة الحصرية لشرائح X570 قد انتهت.

بالنسبة لدرجات الحرارة، فقد ساعدت غرف التبريد الموجودة على اللوحة والتي تحدثنا عنها مسبقاً على تحسين أداء التبريد بشكل ملحوظ وهو أمر رائع بالنسبة لحلول التبريد الذي توفرها اللوحة.

تبريد منطقة VRM فهي بلا شك رائعة وتقف على قدم المساوة مع تبريد الـ VRM لشرائح X570 ولا أبالغ عندما أقول ذلك ، حيث يعمل الـ PCB المكون من 6 طبقات على تبديد الحرارة بسرعة حول VRM لتحسين استقرار النظام بشكل عام ومنح وحدة المعالجة المركزية مساحة أكبر لزيادة سرعة التشغيل وهو ما أنعكس على زيادة تردد تشغيل 3900X بسهولة أعلاه من خلال تجربتنا للوحة.

عن أداء البطاقة الصوتية فلكي اكون صادقاً دائماً ما تكون تجربة بطاقات الصوت SupremeFX من أسوس هي الأفضل والبطاقة الصوتية الموجودة باللوحة هنا من أفضل تجارب الصوت الذي يُمكنك الحصول عليها، بالإضافة لذلك أعجبني بشدة منفذ Audio Type-C الذي أشاهده لأول مرة على لوحة أم ، وهو كما ذكرت مُسبقاً موجهه للسماعات الحديثة التي تستخدم المنفذ وفكرته أن الصوت الذي يخرج من السماعة يستفيد من بطاقة الصوت الخاصة باللوحة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

لا شك أن الدعم البرمجي والبرامج المُلحقة مع أي منتج هي جزء لا يتجزأ من تقييم المُنتج بشكل عام ، فالهاردوير القوي يُكملة سوفتوير قوي أيضاً ليُسهل الإستخدام على المُستخدم وحقيقة تقوم ASUS بعمل جيد دائماً فيما يخص الدعم البرمجي ، سواء للإضاءة أو البايوس او حتى برامج الصوتيات وشبكات الانترنت والواي فاي.

منظومة الإضاءة AURA SYNC

فلنبداً من الإضاءة ، ومن منا لا يحب إضاءة RGB؟ تُعد منظومة إضاءة AURA SYNC هي الأكثر شعبية والأوسع انتشارًا بين جميع المُصنعين للطرفيات وقطع الهاردوير المُضيئة و بذلك ستجد أن أغلبية القطع المُضيئة مثل مُبردات المعالج و الذواكر و المراوح والصناديق وحتى أقراص SSD تدعم منظومة AURA SYNC بدون مشاكل ومن أجل ذلك يتوفر تطبيق ASUS AURA وهو برنامج مُصمم للتحكم في الإضاءة و مزامنة الأجهزة المتوافقة.

الإضاءة على اللوحة نفسها ترتكز في مكان رئيسي هو شعار ROG الكبير على درع I/O التي تضئ بإضاءة RGB يُمكن التحكم بها ، وأيضاً كلمة Strix على مكان تبريد الرقاقة منتصف اللوحة.

البايوس في اللوحة ASUS ROG STRIX B550-E GAMING كان سهل الاستخدام وغير مُعقد مثل باقي لوحات ASUS.

برنامج  Armory Crate

يُعد برنامج Armory Crate هو لوحة تحكم كاملة للجهاز حيث يُمكنك من خلالة مُراقبة أداء وعمل الجهاز والتحكم في الأوضاع المُختلفة للتبريد ، يوفر ايضاً البرنامج معلومات مفصلة عن النظام بما في ذلك ترددات وحدة المعالجة المركزية (CPU) و الرسومية GPU  وكذلك الاستخدام و درجة الحرارة وسرعة دوران المروحة والكثير من المميزات الأخرى ، منها أيضاً يُمكنك تحميل جميع التعريفات والتحديثات الخاصة باللوحة من مكان واحد بما فيها منظومة الإضاءة AURA SYNC و البدأ في التحكم في الإضاءة الخاصة بحاسبك بحسب عتادك المُستخدم.

برنامج Ai Suite

يُعد تطبيق Ai Suite هو بايوس مُصغر لكن علي نظام الويندوز مع واجهة مُستخدم أنيقة وسهلة الاستخدام ، نعم لن تحصل علي كل مميزات البايوس الرئيسي حيث أن الـ Bios تم تصميمة في الأساس لمهام أهم وأعقد بكثير لكن على الاٌقل سيغُنيك التطبيق عن زيارة البايوس المُتكررة ، التطبيق يجعلك تقوم بكسر سرعة المعالج و الذواكر ويجعلك تتحكم في خيارات الكسر من خلال الوندوز وهو يضم عدد من الخصائص المهمة حقاً التي تسمح لك عند استخدامها من رفع مستوى حاسوبك وتعزيز إمكانياته بالشكل المُناسب ، ومن أهم خصائص البرنامج :

ميزة 5WAY OPTIMIZATION : هذا الخيار عندما تقوم بالضغط عليه سيقوم بتوجيهك نحو نافذة اخرى تضم خيارات TPU/EPU/Fan والذي سنتكلم عنها في السطور المُقبلة ، عندما تقوم بالضغط على Start سيقوم التطبيق بعملية كسر سرعة مثالية لكل تلك القطع دون أي تدخل منك في شيء فهو مصمم على توفير أفضل الخيارات المناسبة لقطع الهاردوير التي تمتلكها وقمت بتركيبها في حاسبك ، عند الضغط كما ذكرنا على Start سيقوم البرنامج بعمل ريستارت للجهاز ، آلية عمل البرنامج هي رفع التردد ببطء حتى يصل إلى أقصى أداء مُستقر.

ميزة Fan Xpert : تتيح لك هذه الواجهة إمكانية التحكم الكامل في جميع مراوح التبريد الموجودة في حاسوبك الشخصي من مروحة المعالج المركزي إلى مراوح تبريد الكيس بجانب مروحة مضخة التبريد المشتت المائي إذا كنت تملك ذلك وكما تلاحظ من واجهة التطبيق سيكون متاح أمامك التحكم بنمط دوران المروحة للمعالج أو مرواح تبريد الصندوق أو مراوح تبريد أخرى لديك و الخيارات التي يمكنك من اختيارها تشمل: Silent/Standard/Turbo/Full Speed ، بشكل مُختصر تضمن تكنولوجيا Fan Xpert 4 تحقيق كل مروحة لأفضل توازن بين أداء التبريد العالي وخفض الضوضاء وبالتالي تستمتع بالأداء الذي ترغب به دون أي ضوضاء .

ميزة توفير الطاقة EPU : وحدة حفظ الطاقة EPU هي أحد ميزات تطبيق Ai Suite حيث تلتقط تلقائيا المعطيات من حاسوبك وتعدل استهلاك الطاقة وفقا لاحتياجات الجهاز لديك، بحيث توفر على نفسك استهلاك المزيد من الطاقة التي لا تحتاجها دون التقليل من الأداء العام لحاسوبك ايضاً .

ميزة DIGI Power Control : تتُيح لك هذه العملية إمكانية التحكم الكامل بالطاقة في لوحتك من خلال إمكانية كسر سرعة فائقة مع ضمان إستقرار النظام وكفاءته أثناء عملية الكسر.

برنامج GAMEFIRST IV

تعمل خاصية GameFirst IV على تحسين حركة نقل بيانات الشبكة تمكنك من تشغيل الألعاب على الإنترنت بشكل أسرع ودون تأخير وأضافت ASUS ايضاً في لوحات ROG خاصية Multi-Gate Teaming لتوحيد جميع شبكاتك للحصول على أقصى نطاق ترددي مُمكن وتشغيل الألعاب بسلاسة لا مثيل لها. و تستمتع أيضًا بالوضع الذكي”Intelligent” الجديد بالكامل والذي يقوم تلقائيًا بتجميع قاعدة بيانات عن طريق تحليل بيانات التطبيق الجديدة لضمان الحصول على أفضل أداء في كل لعبة.

برنامج Sonic Studio

هو برنامج التحكم في الصوت الخاص بشركة أسوس ، ومن خلاله تستطيع إختيار الوضع المُفضل للصو ، يُمكنك الاختيار ما بين مجموعة من الأنماط المُختلفة مثل وضع الموسيقى أو الألعاب أو الأفلام أو التحدث والشات وكل وضع يحتوي على أعدادات مُختلفة تجعل تجربة الصوت مُختلفة ، بالإضافة إلي انه يُمكنك التحكم يدوياً وصنع النمط المُناسب لك.

برنامج SONIC RADAR III

إن تقديم جودة وتجربة صوت مميزة خصوصاً في الألعاب هو أمر مهم ولحسن الحظ تُقدم أسوس مع حواسيبها المحمولة برنامج SONIC RADAR III ، لقد طورت ASUS محرك الصوت لمعالجة الأصوات بشكل أكثر دقة من أي وقت مضى ، لضمان أنك على دراية دائمًا بما يدور حولك من اصوات بداخل اللعبة وقامت الشركة بإضافة سهم على الشاشة لمساعدتك على تحديد مكان صوت العدو AUDIO RADAR ولكن مثلما ذكرت سابقاً في أحد مقالاتي عن هذه التقنية وأذكر دائماً في مُراجعاتي للوحات شركة أسوس انها من الممكن أن يكون ذلك معادي لبعض قوانين الالعاب او ربما ينظر لها البعض علي انها شكلاً من أشكال الغش في الالعاب ولكنها تبقى ميزة هامة على الأقل في الألعاب الاوف لاين.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

بعد إستعراض كل تلك المميزات لا يبدو أن تلك اللوحة تقع في الفئة المتوسطة إطلاقاً ، ولا حتى سعرها الذي سُنذكرة في نهاية المراجعة يوحي بذلك ، بل أفضل وصف لها أنها لوحة من الفئة العليا ولكنها متخفية في عباءة الفئة المتوسطة لأنها تحمل شريحة تلك الفئة الجديدة B550، وبالتالي إذا كنت مستخدم اقتصادي فما زال حلم الجيل الرابع من وحدات PCIE سيكون مكلفاً لك.

وستظل شرائح B450 الأكثر منطقية للشراء بالنسبة لخيارات السعر على الرغم من أنها تفقد الكثير من المميزات الاحترافية ومن أهمها عدم تأكيد دعم الجيل المقبل لها بشكل رئيسي، بينما تبقى لوحات شرائح B550 هي الأقرب لـ X570 من ناحية الأداء والمميزات ولكن بسعر مُخفض قليلاً.

بالنسبة للوحة ASUS ROG STRIX B550-E GAMING فهي رائعة في كل شئ تقريباً وسنتحدث سريعاً الآن قبل نهاية المراجعة عن تجربتنا الكاملة للوحة من خلال نقاط محددة :

المظهر الجمالي: تلتزم ASUS بنفس الطابع المُعتاد للوحات فئة اللاعبين ROG ، الأسود والرمادي مع إضاءة RGB هادئة تتمثل في شعار ROG على درع I/O ، ولكن نجد لمسة من اللون "الأحمر" أو "الفوشيا" والذي يأتي على هيئة خطوط تُزين مناطق مختلفة في اللوحة أبرزها  غرف التبريد المعدنية التي تُغظي منافذ M.2 ومكان تبريد الرقاقة B550 والتي جعلت من اللوحة تحفة فنية ، لذا من ناحية المظهر الجمالي فلا غبار عليه.

المُلحقات: في هذه الفئة السعرية وتلك الفئة بالتحديد ذُهلت من كم الملحقات التي تأتي مع اللوحة ، ولذلك كما ذكرت هي لوحة فئة عليا متخلفة في عباءة فئة متوسطة، وبالفعل الملحقات التي وجدتها مع هذه اللوحة يُمكن أن تكون أكثر من لوحات قمت بتجربتها من قبل من فئات أعلي كـ X570 و Z490.

كسر السرعة و تبريد VRM: بسهولة تستطيع كسر السرعة للمُعالج على اللوحة باستخدام برنامج Ryzen Master Utility والوصول لتردد تشغيل 4.2 مع المُعالج العملاق 3900X وبالتالي هي مُجهزة للتعامل مع أقوى المُعالجات المركزية في السوق وهو واحد من أهم مميزاتها أما عن مُشتتات وحدة VRM باللوحة ممتازة في تشتيت الحرارة.

منافذ USB : ثلاث منافذ USB 3.2 Gen 2 وخمسة USB 2.0 منهم منفذين Type C بمجموعة ثمانية منافذ وبالطبع لن تحتاج أكثر من ذلك لتوصيل كل الطرفيات الخاصة بك ولذلك اللوحة أكثر من رائعة في توصيل طرفيات التحكم بمعنى آخر ، كما يوجد بها منفذ Audio Type-C الجديد كلياً والذي جاء  ليدعم السماعات الحديثة التي تعمل بالمنفذ حيث يكون الصوت الذي يصل للسماعة عند إستخدام ذلك المنفذ يخرج من شريحة الصوت الخاصة باللوحة نفسها.

منافذ SATA و M.2 : ستة منافذ SATA 6Gb/s بالإضافة لمنفذين M.2 على اللوحة ، الأثنين مزودين بدرع تبريد وحماية و ويدعم أحدهما ( الأول والذي يقع تحت المعالج مُباشرة ) الجيل الرابع PCIe 4.0 ، بالإضافة لدعم تقنيات التوصيل لتقنية RAID بأنواع 0و1و10 لكلًا من أقراص SATA و PCIe ، لذلك يُمكن القول إن اللوحة توفر لك كل ما تريدة من حلول التخزين وأكثر من ذلك.

الإضاءة ومنظومة RGB :علي المستوي الشخصي مازلت أفضل الـ AURA SYNC الخاصة بمنتجات ASUS من بين جميع تقنيات مُزامنة الإضاءة الأخري ، فهذا النظام يُعد الأكثر انتشارًا بين البقية ومدعوم من معظم العتاد المضئ في السوق ، اللوحة تحتوي على كل ما تحتاجة للتنسيق والمُزامنة ما بين قطعك المضيئة سواء كان بداخل الجهاز أو المُعدات الطرفية.

البطاقة الصوتية : أن مسألة الصوت في اللوحات الأم لا تعتمد فقط علي الهاردوير او البطاقة المُدمجة ، بل يجب أن يتم دعم ذلك عن طريق سوفتوير قوي وهو ما توفره هذه اللوحة أو لوحات ASUS عموماً وهو ما أؤكد عليه دائماً من خلال مراجعاتي للوحات أسوس بشكل عام ، فالهاردوير والسوفتوير يُكملان بعضهما البعض مع بطاقة الصوت القوية A1220 دعم برمجي مميز عن طريق برنامج Sonic Studio III ستحصل على تجربة صوتية مميزة للغاية مع هذه اللوحة ولا ننسي بالطبع منفذ Audio Type-C الجديد كلياً ، ولكن لم يعجبني أن منافذ الصوت الخمسة على اللوحة غير مطلية بالذهب.

بطاقة الشبكة والوايفاي : بطاقة الشبكة Intel I225-V قدمت أداء جيد وأيضًا التطبيق Game First V يأتي ليُكمل ذلك ويعطي تجربة إضافية تماماً مثل النقطة السابقة، وكذلك بطاقة الواي فاي AX200  مع منافذ توصيل مطلية بالذهب وأبراج واي فاي ملحقة.

السعر : تتوفر هذه اللوحة بسعر 280 دولارً ، وربما يكون ذلك العيب الوحيد في هذه اللوحة ان سعرها مُرتفع قليلاً ولكن بالنظر لمواصفاتها فهي بالفعل لوحة فئة عليا تتخفي عباءة فئة متوسطة تحمل الشريحة B550.

التقييم

الأداء
السعر
التبريد
الملحقات
كسر السرعة
التصميم

8.5/10

الإيجابيات

  • دعم الجيل الرابع على شرائح غير X570.
  • شريحة B550 أقرب بشكل كبير من شرائح X570.
  • تصميم راقي كعادة مُنتجات فئة اللاعبين المحترفين ROG.
  • مستوى كسر سرعة ممتاز بالنسبة لهذه الفئة.
  • جميع منافذ M.2 تأتي مع غرف تبريد معدني.
  • شقوق البطاقات الرسومية PCIe تحتوى على حماية معدنية.
  • شاشة إكتشاف الأخطاء Q-Code.
  • منفذ Realtek 2.5G LAN.
  • منفذ Audio Type-C للعمل مع السماعات الحديثة بإستخدام البطاقة الصوتية للوحة.
  • عدد مناسب لتركيب المراوح والـ RGB Header بنوعيها.
  • منافذ فيديو HDMI و DsiplayPort.

السلبيات

  • السعر مرتفع جداً بالنسبة للوحة من الفئة المتوسطة.
  • لا يوجد طلاء من الذهب على مداخل الصوت الخمسة.
الصفحة السابقة