مُراجعة صندوق الحاسب ASUS ROG Strix Helios

معلومات سريعة

اسم المنتج ROG Strix Helios
الشركة المصنعة ASUS
الأبعاد والوزن 18 kg

شركة ASUS إلى عالم صناديق الحاسب الشخصي عن طريق علامتها التجارية ROG STRIX فما الذي تُقدمة ؟ إليكم مُراجعة صندوق ASUS ROG STRIX HELIOS

ربما سيكون العنوان غريباً لك بعض الشئ خصوصاً اذا كنت غير مُتابع جيد للأخبار المتُعلقة بقطع الحاسب الشخصي في الآونة الأخيرة ، صندوق حاسب ومن شركة ASUS ؟ أيعقل؟! نعم خلال معرض CES 2019 مطلع هذا العام أعلنت الشركة الرائدة ASUS عن عزمها إطلاق صندوق حاسب مُخصص للاعبين من سلسة ROG Strix وقالت الشركة آنذاك ان الصندوق سيتوفر خلال شهر إبريل وهو ما حدث بالفعل ، فى الأسبوع الفارط قمت بعمل إختبار لأعضاء صفحة الفيس بوك الخاصة بموقعنا بوضع هذه الصورة :

ASUS ROG Strix Helios

مُراجعة صندوق الحاسب ASUS ROG Strix Helios

ولكن تفاجئت ان مُعظم التعليقات لم تستطع تخمين المُنتج بشكل صحيح ولكن الأمر كان منطقي فعندما نُشاهد مُنتج من ASUS فنحن دائماً نتحدث عن لوحة أم او بطاقة رسومية أو لابتوب أو شاشات حتى مُعدات طرفية موجه للاعبين ولكن الأمر كان غريب ان يكون تحت هذا الغطاء الضخم هو صندوق للحاسب ، علي كل حال دعونا نُزيل هذا الغطاء وندخل سريعاً في مُراجعة الصندوق ASUS ROG Strix Helios .

نظرة على الصندوق ASUS ROG Strix Helios

لنبدأ بالحديث عن المواصافات الخاصة بهذا الصندوق ، يُعد صندوق ASUS ROG Strix Helios صندوق حاسب موجه للاعبين مع ثلاثة ألواح زجاجية Tempered-Glass علي الجوانب الثلاثة الرئيسية للصندوق.

هذه الألواح الزجاجية مقواه بسمك 4 مم ومجهزة بإطار من الألومنيوم ، ويُعد اللوح الأمامي الزجاجي أبرز ما يميز تصميم الصندوق مما جعل الصندوق فريد من نوعة وذلك بسبب أنه يحتوي على إضاءة RGB ليُقدم مظهر مُذهل للاضاءة مع تأثيرات مُختلفة تجعلة بذلك يتفوق على جميع المنافسيين فى هذه النقطة حيث أعدتنا عندما نجد تصميم من الأمام يحتوى علي إضاءة RGB فان الاضاءة التي تظهر من الأمام تكون في الغالب من مرواح التبريد نفسها ولكن الأمر مُختلف مع صندوق Helios من ASUS حيث ان الإضاءة هنا توجد على اللوح الزجاجي نفسه.

هذه الاضاءة الأمامية يُمكن برمجتها عن طريق زر فيزيائي موجود على الصندوق نفسة كما أنها تأتى مُتوافقة مع منظومة الإضاءة AURA SYNC وبالتالي يُمكن التحكم في الإضاءة من خلال البرنامج مع الكثير والكثير من التأثيرات الديناميكية المميزة حيث يتيح ذلك للمُستخدم ان يختار من بين ملايين الألوان ومجموعة من التأثيرات التي يمكن مزامنتها مع كثير من المكونات لزيادة جمال السيت أب الخاص بك ، الزر الفيزيائي أيضا للتحكم في الإضاءة من الصندوق نفسة كان إضافة جميلة علي الرغم من ذلك فأنه محدود بخيارت مُحددة بالنسبة للإضاءة واذا أردت الحصول علي تأثيرات وألوان أكثر بالطبع سيتعن عليك إستخدام منظومة الإضاءة Aura عن طريق السوفتوير.

أشهر هذه الإضاءات التى يُمكن برمجتها عن طريق البرنامج هى الإضاءة الثابتة Static واضاءة النبض أو التنفس Breathing والتي تظل بالظهور باللون الذي تحددة طيلة تفعيل الوضع ، كذلك اضاءة Flash & Dash وإضاءة التمويج Wave الرائعة وتحتوى أيضا علي إضاءة Color Cycle وهي المُفضلة لي عامة في عالم الـ RGB حيث تتغير فيها الألوان من خلال دورات بألوان مُختلفة طيلة تشغيل الجهاز ويُمكن أيضاً برمجة تحديد الألوان التي تريد ان تظل فى عملية التدوير هذه ، يوجد أيضا وضع Music Effect والذى يعمل مع تشغيل الموسيقي في الحاسب ، والجميل انه يوجد وضع GPU Temperature والذى يعطيك نبذة عن حرارة المُعالج الرسومي ( البطاقة الرسومية ) في جهازك اذا كانت مُنخفضة تكون الأضاءة بلون وعندما ترتفع يتغير اللون وهكذا.

أبرز ما يميز الألواح الزجاجية الجانبية لهذا الصندوق انها سهلة الإزالة ، فقط مُجرد ضغطة زر علي ازار تحرير الجانبين في الجزء الخلفي من الصندوق ستسمح بتدلي الجوانب الزجاجية بزاوية قبل إزالتها بشكل كامل من الإسفل بفضل المفصلات السفلية حيث سمح ذلك لي من الوصول الفوري وبدون أي أدوات إلي داخل الصندوق ، او ربما ستحب ان تحرر الزرين ليصبح شكل صندوقك بهذه الطريقة.

هل تُعجبك هذه الطريقة ؟ :D

اذا قمنا بالقاء نظرة من الأعلى سنجد لوحة I/O المتقدمة والتى تحتوى على كلاً من :

  • عدد واحد منفذ USB 3.1 Gen 2 من النوع Type-C.
  • أربعة منافذ USB 3.1 Gen 1.
  • منفذ لتوصيل السماعات Headphone.
  • منفذ لتوصيل المايكرفون Microphone.
  • بالإضافة إلي زري التحكم في إضاءة RGB الموجودة في الزجاج الأمامي للصندوق والتحكم فى سرعة المرواح.

أيضاً نُلاحظ هذا الحزام الغريب والذي لم أشاهدة من قبل إلا مع هذا الصندوق من ASUS ، الحزام مصنوع من النسيج القوى والأنيق ومحفور عليه العلامة التجارية ROG Strix ومهمتة هو التسهيل علي المُستخدم في حمل هذا الصندوق العملاق وقد تم إختبار قوة الحزام بعناية حيث يستطيع تحمل ما هو مقدارة 50 كيلوجرام.

الصفحة التاليه

حسناً تحدثنا كثيراً عن الإضاءة والصندوق من الخارج لنلقى نظرة من الداخل ونتعمق بداخل الصندوق لنرى ماذا قدمت لنا أسوس ، في البداية أستغرب ان هذا الصندوق يأتى بحجم Mid-Tower علي الرغم من حجمة الكبير سواء من الداخل أو من الخارج حيث يزن هذا الصندوق دون أي مكونات داخلية حوالي 18 كيلو جرام.

يأتى الصندوق ليدعم اللوحات الأم التى تأتى بمقاس ATX/micro ATX/Mini ITX/EATX ويدعم تركيب حتى ثلاثة بطاقات رسومية بالوضع الإعتيادي أو بطاقة بوضع عمودى وهو الوضع الذي اخذ بالإنتشار رويداً رويداً في الكثير من صناديق الحاسب وربما سيكون هو موضة العام القادم ، ولكن لتثبيت البطاقة عمودياً يلزم شراء Riser Cable والذي يُباع بشكل مُنفصل ولا ياتي مُرفقاً مع الصندوق.

ولكن يرجي العلم انه فى حالة تثبيت البطاقة الرسومية بشكل اعتيادي خصوصاً اذا كانت بطاقة كبيرة يتطلب ذلك أزالة الأغطية التي تتواجد لتثبيت البطاقة بشكل عمودي وذلك لان شريحة البطاقة العمودية تعيق الوصول إلى الأفقية العادية.

ASUS ROG Strix Helios

صندوق آسوس ROG Strix Helios

من الأسفل يوجد مكان لوضع مزود الطاقة PSU shroud مُقسم إلي قطعتين مصنوعين من الفولاذ ولكن ما يميز هذا الصندوق انه يوجد نافذة أقصي اليسار وبالتحديد مكان مزود الطاقة حيث يُمكن من خلالها رؤية نوع مزود الطاقة وفى الحقيقة هو مصمم بالأساس ليكون مُتوافق تماماً مع مزود الطاقة ROG Thor من ASUS الذي يحتوى على إضاءة RGB وشاشة OLED تقوم بعرض مُعدل إستهلاك الطاقة الناتج.

من الخلف يوجد غطاء بلاستيكي شفاف مهمتة فى الأساس هو إخفاء الكابلات الخفية وإعطاء مظهر أفضل من الخلف للصندوق ويغطي أيضاً الأماكن التي يُمكن فيها تركيب وحدات SSD أو الأجهزة الأخرى المزودة بإضاءة RGB ويُمكن تركيب حتى 4 وحدات تخيزينة بحجم 2.5 بوصة  في هذا المكان من الخلف ، فكرة الغطاء الشفاف هو إخفاء منظر الكابلات الخلفية التي لا نحب ان تظهر وفي نفس الوقت السماح للوحدات التي تحتوى على إضاءة RGB بالتألق ، فكرة رائعة من ASUS.

ASUS ROG Strix Helios

الغطاء الشفاف الذى يتواجد فى الخلف كانت فكرتة رائعة!

ولكن ماذا عن أماكن تخزين الأقراص الصلبة بحجم 3.5 بوصة؟ حسناً يبدو اننا أمام واحدة من عيوب هذا الصندوق أو ربما نستطيع القول انه سابق لعصرة قليلاً؟ فمما لا شك فيه ان الاستغناء عن محركات الاقراص الصلبة هو امراً حتمياً خلال السنوات المقبلة ولكن لا تقلقوا هذا لا يعني ان الصندوق لا يحتوى علي اماكن لوضع الأقراص الصلبة بل يوجد في الواقع بالإسفل مكان لوضع قرصين صلبين بحجم 3.5 بوصة ولكن من أجل الوصول إلي هذا المكان يتعين عليك فك القطعتين المصنوعين من الفولاذ والذي تحدثت عنهم سابقاً لتصل إلي الدرج الخاص بالأقراص الصلبة ولكن للاسف انها محدودة فقط بوضع قرصين كما ان جودة تصنيع الدرج من البلاستيك ، علي كل حالً يبدو ان التوجه العام خلال الأعوام المقبلة هو ان يعامل القرص الصلب HDD معاملة الاقراص المرنة ثم الأسطونات والتي اخذت تختفي تدريجاً حتي اختفت هذه الأماكن تماماً ، فأرقد في سلام أيها الـ HDD واهلا بالـ SSD و M.2.

اذا إنتقلنا بالحديث عن منظومة التبريد التي تُقدمها لنا أسوس مع هذا الصندوق فالصندوق يأتي مع ثلاثة مرواحة أمامية لإدخال الهواء البارد إلى الصندوق بمقاس 140mm ومروحة خلفية لطرد الهواء الساخن بمقاس 140mm ، المرواح بحد ذاتها ذات تصميم رائع وتُقدم جودة عالية وأداء لا غُباء عليه وكذلك مُعدلات إزعاج مُنخفضة ولكن الشئ الذي لم يُعجبني انها لا تحتوي على إى إضاءة ، لا تضئ تماماً حتي باضاءة ثابتة وربما يعوض ذلك الغطاء الزجاجي الأمامي وفي الواقع اذا كانت هذه الثلاث مرواح الأمامية مضيئة مع اللوح الزجاجي الشفاف كان سيحدث تداخل في الألوان وربما يتحول الأمر إلي " توك توك " او قاعة أفراح ولكن كان من الأفضل ان تكون المروحة الخلفية علي الأقل RGB لتزيد من شكل الصندوق من الداخل جمالاً.

ASUS ROG Strix Helios

بالأعلي أيضاً يمكن تركيب ثلاث مرواح بحجم 120mm أو مروحتين بحجم 140mm وتكون هذه المرواح موجهه لطرد الهواء أيضاً ليكون تدفق الهواء في الصندوق مثالي وتأتي المرواح مع مُتحكم خارجي بواجهة توصيل SATA مع قدرة اجمالية تصل إلي 2.6A. ، اما بالنسبة لأحجام الـ Radiators وحلول التبريد المائي فالصندوق يستطيع إستعياب Radiator حتيى مقاس 420mm من الأمام و360mm من الأعلي و 140mm من الخلف ، الأعمدة الخاصة بالمرواح والرايدتر قابلة للإزالة أيضاً ليُسهل تركيبها مُسبقاً قبل تثبيها في الصندوق نفسة وهو أمر رائع.

الصندوق مزود بفلاتر لمنع دخول الغبار من الثلاث جهات الأمامية والعلوية والسفلية

كل حلول التبريد هذه سواء من الأعلي أو الأمام أو حتى اسفل الصندوق تتوفر مع مُرشحات عملاقة " فلاتر" والتي تحمي الصندوق ومرواح التبريد من الغبار ولحسن الحظ ان جميع هذه الفلاتر قابلة للإزالة مما يسُهل علي المُستخدم في عمليات التنظيف.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

عملية بناء المكونات الداخلية للصندوق لم تكن مُعقدة ، الصندوق واسع بما يكفي ليُسهل عليك التركيب بداية من الألواح الزجاجية الجانبية سهلة الفك حتى تركيب المُبرد المائي ، ربما تُكمن المُعضلة فقط فى فك الجزء السفلي الذي يحتوى علي مزود الطاقة ودرج تثبيت الأقراص الصلبة من حجم 3.5 بوصة ، حيث يتعين عليك لتركيب مزود الطاقة او هذه الأقراص فك الجزء السفلي تماماً المكون من جزءين ، الأمر ليس بهذه الصعوبة هم مجرد 5 مسامير وستكون القطعتين في متناول يدك.

الكابلات التى تأتى مع الصندوق موجودة أيضا بالاسفل للوصول إليها وفكها يتعين عليك إزالة هذا المكان أيضاً ، كانت هذه المعوقات فقط التي واجهتني أما ادارة الكابلات وتمريرها كان أكثر من رائع بسبب المساحة الضخمة وكثرة أماكن تمرير الكابلات ، علي كل حال هذه المنصة التي قمت ببناءها بداخل الصندوق وهى تتكون من :

  • المعالج المركزي : AMD Ryzen 2600
  • اللوحة الأم : ASUS ROG Crosshair VII Hero
  • الذواكر : Team T-Force Night Hawk RGB 16GB
  • البطاقة الرسومية : Nvidia Geforce RTX 2080 TI Founders Edition
  • وحدات التخزين : ADATA SX8200 PRO 512GB
  • مزود الطاقة : Cooler Master V1000
  • مُبرد المعالج المركزي : ID Cooling Auraflow 240
  • درجة حرارة الغرفة : 22 درجة مئوية.

هذه التجمعية كان من المُفترض ان تحتوي علي المُعالج المركزي 3900X ولكن نظراً لإستخدام اللوحة الأم من الجيل السابق فضلت إستخدام أيضاً مُعالج مركزي من الجيل السابق وإشتملت الإختبارات لهذه المنصة علي ثلاثة مراحل ، الأولى فى وضع الخمول وكانت درجة حرارة المُعالج المركزي بها 30.9 درجة مئوية في المُتوسط ودرجة حرارة البطاقة الرسومية 29 درجة مئوية في المتوسط.

الثانية كانت فى سيناريو ضغط حقيقي على المُعالج المركزي بإستخدام برنامج AIDA64 وكانت درجة الحرارة 57.5 درجة في المتوسط ولم تزد في أقصي الظروف عن 66.8 درجة مئوية ، اما الإختبار الثالث فكان فى سيناريو الألعاب للضغط علي المُعالج الرسومي ( البطاقة الرسومية ) وقد سجلت درجات الحرارة للبطاقة الرسومية المُستخدمة في التجميعة هي 69 في المتوسط.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

إن وجود العلامة التجارية ROG Strix على أي مُنتج من مُنتجات ASUS يعطي شعور أولي بجودة المنتج وروعتة وهو الأمر الذى إستمر مع صندوق Helios ، ربما لدي تعليق علي إختيار الاسم لانه مُرتبط معي بأحد مُنتجات شركة ACER المشهورة ، لكن علي كل حال الصندوق رائع مع تصميم مُناسب للاعبين واضاءة RGB فريدة بذوق رفيع علي اللوح الزجاجي الأمامي ، اما اللوحات الجانبية فهي سهلة الوصول عن طريق الأزرار الخلفية دون الحاجة لإستخدام أدوات او مسامير للفك ، بالإضافة إلى لوحة I/O أمامية تحتوى على الكثير من المنافذ التى يحتاجها الجميع في إستخدامهم اليومي.

هل تستحق الشراء ؟

يأتى كل ذلك مُقترناً بتدفق هواء رائع داخل الصندوق للمكونات الداخلية ومرشحات لتقنية الهواء ومنع دخول الغُبار من الجوانب الثلاثة مما يجعل هذا الصندوق جيد بما فيه الكفاية لحفظ درجات الحرارة داخل الحاسب مُناسبة حتى أثناء الضغط مع مُعدلات ازعاج مُنخفضة مع وضع تشغيل مرواح الصندوق علي الوضع الأقصي ، لم تقف الإيجابيات فى هذا الصندوق عند هذا الحد بل أيضاً الحزام الذي يتواجد في الأعلي هو ميزة رائعة لن تشاهدها الا في هذا الصندوق حيث انها لا تعطي شكلاً جمالياً بحسب بل مصممة بمعاير آمان حتى تستطيع حمل 50 كيلو جراماً.

ولأن ليس هنالك شئ كامل كان من الطبيعي ان يحتوى الصندوق علي بعض العيوب ولحسن الحظ أن هذه العيوب يُمكن التغاطي عنها ، حيث ان مكان مزود الطاقة يلزم فكة بالكامل وهو مكون من قطعتين وخمس مسامير وذلك من اجل تركيب مزود الطاقة أو الوصول لدرج وحدات التخزين بحجم 3.5 بوصة ، أيضاً دعم تركيب أقراص 3.5 بوصة من حيث الجودة والكمية كان ضعيفاً حيث ان درج هذه الوحدات من البلاستيك لا يعطي شعور بالجودة مثل باقي مكونات الصندوق الرائعة ، يبدو ان ASUS أعتقدت ان هذه الأقراص علي وشك الإنقراض وهو امر يُمكن ان يكون حقيقاً بالفعل ولكن مازال الكثير يستخدم هذه الاقراص بالاخص في التخزين لذلك كان من المهم أيضاً الاهتمام بهذا الامر بشكل أكبر.

ASUS ROG Strix Helios

سعر هذا الصندوق هو 300 دولار علي موقع أمازون ، السعر غالٍ جداً لصندوق بحجم Mid-Tower ولا استطيع في الواقع ان اجد مُبررا للسعر لذلك سأتغاطي عنه وعلي كل حال الصندوق الأول من ASUS اعطي لنا هذه الانطباع الرائع وبالتالى نحن ننتظر ما يُمكن ان تُقدمة لنا ASUS في عالم صناديق الحاسب بتُرقب وشغف شديد.

التقييم

الأداء
السعر
جودة التصنيع
الملحقات
المحلقات
التبريد
تقنيات ومزايا إضافية
التصميم

8.2/10

الأيجابيات

  • تصميم رائع وجودة بناء مميزة تليق بجودة مُنتجات ROG STRIX.
  • الألواح الزجاجية الثلاثة صلبة وسهلة الفك والتركيب.
  • اللوح الزجاجي الأمامي فريد من نوعة بإضاءة RGB ذات ذوق رفيع.
  • تأتى مع ثلاث مرواح أمامية ومروحة خلفية مُسبقة التركيب.
  • تستطيع إستعياب Radiator من أجل التبريد المائي حتى مقاس 460mm.
  • مزودة بمرشحات
  • واسعة الحجم من الداخل بما فيه الكفاية وعملية تمرير الكابلات جيدة.
  • تدفق الهواء داخل الصندوق أكثر من رائع.
  • لوحة I/O مُتقدمة تحتوي على جميع منافذ الإدخال المهمة.
  • النافذة التى تُظهر مزود الطاقة كانت إضافة رائعة.

السلبيات

  • السعر مُرتفع للغاية على صندوق بحجم Mid-Tower.
  • دعم تركيب الاقراص الصلبة بحجم 3.5 بوصة غير مُناسب.
  • غطاء مزود الطاقة يحتاج إلى مجهود في الفك والتركيب.
الصفحة السابقة