مراجعة لابتوب الالعاب ASUS TUF Gaming A15

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 7489 مشاهدة
اسم المنتج ASUS TUF Gaming A15
الشركة المصنعة ASUS
العلامة التجارية TUF Gaming
المُعالج AMD Ryzen 7 4800H
عدد الأنوية/الخيوط 16/8
الشاشة 15.6-inch FHD 144Hz
البطاقة الرسومية NVIDIA RTX 2060
الذواكر العشوائية 16GB DDR4 3200MHz SDRAM
وحدة التخزين 1TB PCIe Gen3 SSD
نظام التشغيل Windows 10 Pro

بعد أربعة شهور من إطلاقها رسمياً في الأسواق، تسنح لنا الفرصة أخيراً بوضع أيدينا على واحد من تلك الحواسيب المحمولة التي تحمل في نواتها المعالجات المركزية من سلسلة Ryzen 4000 وهو الحاسب المحمول ASUS TUF Gaming A15، هذا السوق الذي تسيطر عليه Intel بشكل كبير مع انتشارها بشكل كبير من خلال العديد من الأجهزة من مختلف الشركات المصنعة للأجهزة المحمولة.

لكن ربما تلك السيطرة للمعسكر الأزرق على سوق الحواسيب المحمولة الموجهة للاعبين وصُناع المحتوى وحتي المستخدمين من فئة الأعمال الذي زادت مداركهم في الفترة الأخيرة بشكل كبير لامتلاك تلك الحواسيب لما توفره من قوة هائلة في هيكل صغير بجانب تجربتها المميزة للألعاب كانت فقط بفضل عدم تواجد المعسكر الأحمر في الصورة، وربما بعد هذه المراجعة قد تغير رأيك فيما يخص جهازك المحمول القادم.

ولكن قبل الدخول في المراجعة للحاسب ASUS TUF Gaming A15 ، دعونا نتحدث سريعاً عن عائلة Ryzen 4000 في الحواسيب المحمولة والتي تأتي مع خيارين رئيسيين ستجدهم بكثرة في الأسواق :

الأولى هي معالجات H : هي معالجات موجهة للأجهزة المحمولة المخصصة للاعبين وصُناع المحتوى مثل حاسب مراجعة اليوم ، هذه السلسلة تضم معالج معالج Ryzen 7 4800H بثمانية أنوية و 16 مسار بتردد 4.2GHz و ذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 12 ميجا بايت ، ومعالج Ryzen 5 4600H بـ 6 انوية و 12 مسار بتردد 4.0GHz وبذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 11 ميجابايت.

الثانية هي معالجات U : تضم هذه السلسلة 5 معالجات موجهة للأجهزة المحمولة التي تقدم للمستخدمين خيارات تبدأ مع 4 أنوية حتى 8 انوية ، وهي تضم معالج Ryzen 7 4800U بثمانية أنوية و 16 مسار بتردد 4.2GHz وذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 12 ميجابايت. معالج Ryzen 7 4700U بثمانية أنوية و 16 مسار بتردد 4.1GHz وبذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 12 ميجا بايت.

بالإضافة إلى معالج Ryzen 5 4600U بـ 6 انوية و 12 مسار بتردد 4.0GHz وبذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 11 ميجا بايت ، معالج Ryzen 5 4500U بـ 6 انوية و 12 مسار بتردد 4.0GHz وبذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 11 ميجا بايت, مع 6 وحدات حوسبة رسومية. أخيراً المعالج Ryzen 3 4300U بأربع انوية و 4 مسارات بتردد 3.7GHz وبذاكرة مخبأة من المستوى الثالث بحجم 6 ميجابايت.

الطراز الذي نُملكة من الحاسب ASUS TUF Gaming A15 يأتي بهذه المواصفات:

  • المعالج : Ryzen 7 4800H
  • الشاشة : 15.3″ FHD (1920 x 1080) IPS
  • بطاقة الرسومات : NVIDIA GeForce RTX 2060 , 6GB GDDR6 VRAM
  • الذاكرة العشوائية : 16GB DDR4
  • وحدات التخزين : M.2 NVMe PCIE 3.0 1 TB

" هذا الحاسب بهذه المواصفات سيتوفر في الأسواق المصرية والعربية قريباً ، لذلك لم يتم تحديد سعره في المنطقة بعد وإن كان يتواجد في الخارج بسعر 1299 دولار ولكن السلسلة ككل سوف تبدأ في التوافر بعد قرائتك مُباشرة لهذه المراجعة مع البطاقة الرسومية GTX 1660 TI والمعالج Ryzen 7 4800H بسعر يبدأ من 20 ألف جنية مصري " 

أيضاً قبل الحديث عن الحاسب ومواصفاته أداءه بشكل مُفصل يجب أن نذكر أولاً المعايير التي تضعها ASUS في الإعتبار من أجل أن يتم ضم هذا الحاسب لعائلة TUF Gaming :

يجب أن تمر هذه الحواسيب المحمولة بنجاح من اختبارات MIL-STD-810H الصارمة والتي تتعرض فيها الأجهزة لإختبارات الاهتزازات والرطوبة ودرجات الحرارة القصوى لضمان الموثوقية ، وبما أن الحاسب يحمل هذه العلامة التجارية يعني انه مر بالفعل بتلك الاختبارات ويمكن الاعتماد على A15 حتى في أصعب الظروف ، وهو قادر على تحمل الصدمات في الحياة اليومية ، هذا لا يعني اننا سنقوم بفعل ذلك أو تقوم أنت بفعل ذلك.

تم إختبار الحاسب أيضاً بجانب السقوط والاهتزاز ، مع درجات الحرارة لتضمن أسوس بذلك إنتشار حاسبها في جميع أنحاء العالم حتى في تلك الأماكن الحارة ومع درجات حرارة حتي 49 درجة مئوية يستطيع هذا الحاسب الصمود، كذلك مع البيئات الأكثر برودة التي تصل إلى -32 درجة مئوية لن يكون لديك مشكلة مع هذا الحاسب.

بجانب ذلك أيضا يستطيع الحاسب العمل بدون مشكلة في المناطق ذات مستوى الرطوبة حتى 95٪ ، كل تلك الأمور تتواجد في جميع أجهزة TUF Gaming وليس حاسب مراجعتنا اليوم فقط ، على كل حال دعونا نتحدث بشكل أكثر تفصيلاً عن ASUS TUF Gaming A15 في الصفحات المُقبلة من المراجعة.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

التصميم والوزن

أن أبرز ما يُمكن ملاحظته عند بدأ إستخدام هذا الحاسب هو التصميم ، ولقد ذكرني قليلاً بنفس تصميم سلسلة SCAR III من نفس الشركة ولكن مع القليل من خيارات الإضاءة هنا، حيث أن الإضاءة في هذا الحاسب تقتصر على لوحة المفاتيح فقط، بينما كان يتألق Scar 3 بإضاءة حول هيكل الحاسب بالكامل بالإضافة لشعار ROG المتوهج في ظهر الجهاز.

جودة البناء والمتانة هو شئ تضعه ASUS دائماً في طليعة تصميمها وهو ما يوفره الحاسوب ASUS TUF Gaming A15 .. هيكل الحاسب مصنوع في الأغلب من البلاستيك ولكن من النوع الجيد الذي يتميز بالصلابة والذي لا يستقبل البصمات بسهولة ولكن يُمكن أن تظهر عليه الأتربة أيضاً وذلك بسبب التصميم اللامع بالأخص للمنطقة الأمامية المحيطة بلوحة المفاتيح ولوحة اللمس والتي مصنوعة من المعدن المصقول الذي يعطي مظهراً أنيقاً للحاسب.

يأتي الحاسب بوزن 2.3 كيلوجرام ، وبالتالي هو واحد من الحواسيب المحمولة التي لن ترغب في حملها على ظهرك طيلة الوقت خصوصاً مع توفر حواسيب بأحجام أقل وتقدم نفس الأداء تقريباً، لذا أرى أن الوزن لهذا الحاسب يمثل مشكلة كبيرة هنا ولكن يأتي ذلك أيضاً في صالح السعر، حيث أن الحواسيب المحمولة الأنحف عادة ما تأتي مع تصميم Max-Q الذي يرفع من سعر الحاسب قليلاً ، لذلك قم ببعض التمارين واجل ظهرك يتحمل تلك الزيادة في الوزن أو أدفع المزيد من النقود لتريح ظهرك .. المعادلة الصعبة دائماً.

التكوين الداخلي للحاسب بعد تفكيكه يُظهر مدى إهتمام ASUS بعملية التطوير لهذا الحاسب مستقبلاً ، حيث يمكن تبديل ذاكرة الوصول العشوائي ( الرامات ) أو زيادة سعتها ، وكذلك يمكن ترقية وحدات التخزين دون أي مشاكل حيث يتوفر منفذ آخر لإضافة وحدة SSD آخرى بجانب الموجودة أساساً مع الجهاز والتي تأتي بحجم مناسب للغاية وهو 1 تيرابايت.

من الأسفل نجد أن أسوس وضعت نظام أسمته Honeycomb Grip الذي يشبه أقراص العسل ويغطي الجزء السفلي من هيكل الحاسب والذي يساعد في التبريد ، بينما يشمل نظام التبريد الداخلي على مروحتين مع أنابيب حرارية متعددة و 3 مبددات حرارية Heatsinks.

يوجد نفقان مضادان للغبار موجودان على حواف المراوح الداخلية للحاسب وهما يعملان على التقاط الغبار وجزيئات الأتربة و يوجهونها للخارج من الهيكل المعدني ، يساعد هذا على تحسين استقرار النظام بشكل عام من خلال منع التراكم الذي يمكن أن يؤثر على أداء مكونات التبريد الداخلية بالأخص على المدى الطويل ، ولكن هذا الكلام على الورق لكن هل كان فعال حقاً؟ انتظر لنهاية المراجعة لتعرف.

الشاشة

الشاشة في هذا الحاسب تأتي بحجم 15.6 أنش ، السلسلة كلها تأتي أيضاً بنفس الحجم لذا مُفضلي حجم الشاشة 17.3 حظ أوفر في البحث عن سلسلة أخرى، تأتي الشاشة مع دقة العرض 1920ْx1080 ومُعدل تحديث 144hz مع دعم تقنية المزامنة التكيفية Adaptive Sync ، وتأتي بلوحة "بانل" من نوع IPS بكثافة  بكسل تبلغ 141 بكسل لكل بوصة حيث توفر الشاشة زوايا رؤية أفضل واستنساخًا للون أفضل من الشاشات التي تأتي بلوحات TN و VA الأقل تكلفة وكفاءة، ولكي أكون صادقاً أصبحت مُعظم الحواسيب المحمولة الموجهة للألعاب ان لم تكن كلها تأتي بهذا النوع.

وللتذكير تعد شاشات IPS أكثر أهمية أن تتواجد على الحاسب المحمول مقارنة بشاشة الحاسب المكتبي بالأخص فئة اللاعبين وذلك بسبب كثرة الحركة بالحاسب المحمول فمن المرجح أن تشاهده من جميع أنواع الزوايا وبالتالي أنت تريد أن ترى الصورة واضحة من كل الزوايا ، أما اللاعبين على الحاسب الشخصي فأنواع VA , TN تكون أكثر شيوعاً وأقل تكلفة أيضاً.

سطوع الشاشة ليس الأفضل لكي أكون صادقاً، فهي تأتي بمتوسط سطوع 254 cd / m² وهو نسبة أقل من المناسبة ، حيث من المُفضل دائماً أن لا تقل هذه النسبة عن 350، ولكن يظل السطوع مقبول.

لوحة المفاتيح واللمس

لوحة المفاتيح في الحاسب أكثر من ممتازة ، أولاً هي تأتي بالحجم الكامل مع NumPad وهو شيء ضروري بالنسبة لي في الحواسيب المحمولة الموجهة للألعاب بالأخص ، ملمس المفاتيح نفسها ناعم واستجابتها كان رائعاً على الرغم من ذلك كنت أشعر ببعض الضيق مع مفتاح Space الذي جاء بتصميم كبير نسبياً وكان الضغط عليه غير مُريحاً في أغلب الأوقات ، تماماً مثل أزرار الأسهم الأربعة التي تأتي في هذه اللوحة بحجم صغير جداً وتحتاج وقت للتعود عليها وكان من الأفضل أن تأتي بحجم أكبر قليلاً.

اللوحة تأتي مع إضاءة RGB والاضاءة هنا لكل مُفتاح على حدى وليس مُقسمة بمناطق وبالتالي يُمكنك التحكم في لون كل مفتاح ، يُمكنك أيضاً ضبط درجة سطوع الإضاءة ما بين ثلاثة مستويات رئيسية ويُمكنك التحكم في كل ذلك سواء من الاختصارات على اللوحة نفسها أو من خلال برنامج Aura Sync ، يتم تمييز أزرار WASD باللون الشفاف من أجل توضيح أن هذا الحاسب موجهة للاعبين بشكل أساسي.

كما تتضمن اللوحة تقنية Overstroke التي تجعل المفاتيح ذات استجابة أسرع ، كذلك تم تقدير عمر المفاتيح لـ 20 مليون ضغطة من أجل الموثوقية والدقة الفائقة على المدى الطويل.

لكن اللوحة تفتقر إلى بعض الأزرار الإضافية الفيزيائية لفتح لوحة التحكم Armoury Crate بشكل سريع على سبيل المثال أو زر التحكم في مستوى صوت المراوح والتي شاهدناها في حواسيب محمولة أخرى كسلسلة Halios من ACER وحتى مع بعض منتجات ROG من أسوس نفسها.

بالنسبة إلى لوحة اللمس Trackpad فمن يقرأ مُراجعاتي لأجهزة الحاسب المحمول يعلم أنني لا أفضل تماماً إستخدامها حتى في مهام التصفح ولكن في هذا الحاسب كانت تجربة لوحة اللمس رائعة وتستجيب بشكل جيد ولها ملمس ناعم لن يُشعرك بالضيق حتى مع فترات الاستخدام الطويلة ، كما أن مساحتها ليست صغيرة فهي تأتي بمساحة سطح 10.8 × 5.9 سم.

تحتوي المنطقة السفلية من لوحة اللمس على زرين منفصلين فضلت أفضل دائماً وجودهم في لوحات اللمس ، على كل حال بما أن الحاسب موجه للألعاب فدائماً إستخدام لوحة التتبع لن يكون ذات أهمية او فائدة كبرى خصوصاً بالطبع في الألعاب والأفضل استخدام فأرة خارجية.

المنافذ

توزيع المنافذ في اللابتوب ASUS TUF Gaming A15 جيد بالرغم من أنها ترتكز بشكل أساسي على جهة واحدة ولكن اختارت أسوس الجهة المناسبة وهي الجهة اليسرى التي تحتوي على العدد الأكبر من المنافذ ، بواقع منفذين  Type-A USB 3.2 ومنفذ Type-C USB 3.2 (Gen 2) ومنفذ ايثرنت RJ45 LAN بالإضافة لمنفذ الفيديو HDMI ومنفذ السماعات 3.5 ملم  كذلك تحتوي هذه الجهة على منفذ مد الطاقة للحاسب والذي بالمناسبة يأتي مع Adapter بقدرة 230W ينصح بالطبع تشغيلة عند العمل على الجهاز خصوصاً في الألعاب لأن الجهاز يفقد قوته بدون الـ Adapter.

الجهة اليمنى من الحاسب تحتوي على منفذ واحد فقط وهو Type-A USB2.0.

السماعات والكاميرا والبطارية

كاميرا الويب الخاصة بالحاسب توجد في المكان المعتاد ، في الحافة العلوية بالمنتصف وهي كاميرا عادية تقدم دقة عرض 1280 × 720 بكسل ، وتفي بالغرض لمكالمات الفيديو العادية ولكن صورتها باهتة بعض الشيء.

السماعات في الحاسب توفر مستوى صوت مقبول ، ومكان وجودها مناسب حيث لا تتعرض للكتم عند وضعها على الأسطح ، لذا إذا كنت سوف تستخدم هذه السماعات في سماع بعض الفيديوهات أو الموسيقى أثناء العمل الخفيف على الحاسب أو خلافة ستفي بالغرض ولكن من أجل التجربة الكاملة بالطبع ننصح بوضع سماعات الرأس خصوصا في الألعاب ، لأن صوت مراوح الحاسب مع الضغط عليه تكون مزعجة وبالتالي لن يعجبك تداخل صوت المراوح مع صوت اللعبة والذي سوف يشتتك بطبيعة الحال.

كذلك تضمن سماعات الحاسب تقنية DTS: X Ultra التي توفر صوت محيطي افتراضي عالي الدقة ، الأبرز من ذلك أن الحاسب يحتوي أو يعمل على ما يصل إلى 8 أوضاع مُعدة مسبقًا للموسيقى والأفلام وأنواع الألعاب والتي تعمل على تحسين تجربتك في الإستماع بشكل أكبر.

واحدة من أكثر الأمور التي تهم المستخدمين هو البطارية، وبما أن البطارية دائماً في أجهزة الحواسيب المحمولة تكون شئ ثانوي بالنظر إلي أن الجهاز لن يعمل بقوته بطبيعة الحال مع استخدام البطارية حيث يكون أداء وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات منخفض بشكل كبير وستنفذ بسرعة، ولكن نحن نتحدث هنا عن أداء البطارية مع الاستخدام المتوسط حيث بشكل مثير للإهتمام تأتي بطارية هذا الجهاز مع بطارية بسعة 90Wh.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

الجانب الأهم من المُراجعة هو جزء إختبار الأداء للحاسب ودرجات الحرارة ولكن قبل الدخول في إختبارات الأداء سوف نُذكركم مجدداً بمواصفات الجهاز الذي نُمكلة حيث نُملك هنا في عرب هاردوير نُسخة تأتي بالمعالج المركزي AMD Ryzen 7 4800H بثمانية أنوية و 16 خيط للمعالجة وبتردد 4.2GHz مع ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 16 جيجا بايت وبطاقة الرسوميات NVIDIA GeForce RTX 2060 ، اليكم كافة المواصفات التقنية للحاسب:

  • المعالج : Ryzen 7 4800H
  • الشاشة : 15.3″ FHD (1920 x 1080) IPS
  • بطاقة الرسومات : NVIDIA GeForce RTX 2060 , 6GB GDDR6 VRAM
  • الذاكرة العشوائية : 16GB DDR4
  • وحدات التخزين : M.2 NVMe PCIE 3.0 1 TB

سوف ينقسم الاختبار هنا إلى أربعة أقسام ، الأول سنقوم فيه بإختبار أداء المُعالج بإستخدام برنامج Blender Rendering و Cinebench و Corona وسوف نقوم بمُقارنة النتائج مع نتائج المُعالج 9750H الذي يعد المنافس الرئيسي من المعسكر الأزرق في هذه الفئة السعرية  ، أما القسم الثاني من الاختبارات سيكون  مع الألعاب بإستخدام أعلى الإعدادات الممُكنة علي دقة العرض 1080P.

ثم نقوم بإختبار سرعة وحدة التخزين M.2 المتواجدة في هذا الجهاز وهي بالمناسبة من شركة كينج إنتل Intel 660P وتدعم بروتوكول NVMe وأخيراً القسم الرابع من الإختبارات وهي أننا نقوم بقياس درجات الحرارة للمُعالج وبطاقة الرسوميات لنرى قدرة الحاسب على التبريد.

نتائج الإختبارات للأداء 

بدا الأمر واضحاً، المعالج 4800H يحطم المعالج 9750H تحطمياً، أداء المعالج الموجود في قلب الجهاز المحمول ASUS TUF Gaming A15 يصل في بعض الأوقات ليتساوي مع المعالج المكتبي 9700K ولذلك دعونا نرحب بملك هذه الفئة المتوج الجديد المعالج الرائع ذو الثمانية أنوية والـ 16 مسار 4800H الذي يعُد هو مستقبل هذه الفئة السعرية بلا شك ، بالرغم من أن المعالج 9750H هو أكثر معالج قمت بتجربته العام الماضي وخلال هذا العام أيضاً من خلال العديد من الأجهزة المحمولة وهو في الواقع لم يقصر من ناحية الأداء.

ولكن المعالج 4800H أذهلني بسرعته، التعامل مع التطبيقات التي تعتمد على المعالج بشكل رئيسي وبرامج صنع المحتوى كان مثالياً وشعرت بالفارق ، أما من ناحية الألعاب وبالحديث عن البطاقة الرسومية التي تأتي لتُرافق المُعالج وهي NVIDIA GeForce RTX 2060 وهي بطاقة من الفئة المُتوسطة العليا على مستوى الحواسيب المكتبية تُقدم أداء جيد بالنسبة لدقة العرض 1080p ، فهي تستطيع التعامل مع أثقل الألعاب رسومياً مع الأعدادات العليا لتلك الألعاب بشكل جيد كما تظهر نتائج الرسم البياني.

وبالتعديل رسومياً على بعض خيارات الجرافيكس التي تؤثر على الأداء ولا تقلل من جودة الرسوم والصورة يُمكنك لعب جميع ألعاب الطرف الأول AAA مع هذا الحاسب على مُعدل إطارات يتجاوز الـ 60 إطار والاستفادة من شاشة الحاسب وتقنية المزامنة التي تمنع ظهور أي تقطعات في الصورة أثناء اللعب.

نلاحظ أيضاً أن بالمقارنة مع نفس البطاقة الرسومية ولكن مع إستخدام المعالج 9750H أن البطاقة تعطي نفس النتائج تقريباً ، ربما يتفوق الحاسب الذي يحمل 4800H بإطار أو أثنين والعكس في ألعاب أخرى ، لذلك عمل جيد من AMD فيما يخص الأداء مع الألعاب هنا بالمقارنة مع Intel الذي تشتهر بالتفوق دائماً في أداء الألعاب، لكن يبدو أن الفجوة مع الحواسب المحمولة أصغر وتكاد معدومة حتى من تلك مع المعالجات المكتبية.

في تجربة شخصية أخرى لم أضعها نتائجها في الرسم البياني ، قمت بالاستغراق في لعب Call Of Duty Warzone بأعلى الإعدادات الممكنة ولكن مع عدم تمكين تأثيرات RTX وحصلت على متوسط إطارات 89 إطار بالثانية، وكما ذكرت لم تواجهني أي نوع من أنواع سقوط الإطارات المُفاجئ أثناء اللعب أو خلافه ، كل شئ كان يسير بسلاسة.

أداء وحدة التخزين وسرعتها

وحدة التخزين الموجودة في قلب الحاسب تقوم بعمل جيد ، مع الأسف هي لا تستفيد من سرعات واجهة PCIe بالشكل الأمثل حيث حققت الوحدة سرعة قراءة 1717 ميجا بايت وسرعة كتابة 1718 ميجابايت ويفسر حجم الوحدة 1 تيرا سرعة الكتابة العالية للوحدة بالمقارنة مع سرعة الكتابة ، إرتفعت درجة الحرارة وحدة التخزين إلى 55 كأقصى درجة حرارة وصلت إليها الوحدة و 53 في متوسط درجات الحرارة ، وهي درجة حرارة أكثر من رائعة بالنسبة لوحدة تخزين بهذه السرعات وموجودة في قلب حاسب محمول وهي لا تحمل مشتت حراري أيضاً.

بالنسبة للسرعة الخاصة بوحدة التخزين ذكرت أنها لا تستفيد من السرعة القصوى نعم هي كذلك ولكنها في نفس الوقت هي ليست سيئة على الإطلاق بالطبع ستوفر لحاسبك المحمول السرعة المناسبة لإقلاع النظام وأيضاً تشغيل التطبيقات والألعاب بشكل أسرع وكذلك أمور النسخ والنقل ولكن كنت أتمنى أن تستفيد الوحدة من السرعة الكاملة كما شاهدنا في حواسيب أخرى من نفس الفئة السعرية والتي تقدم سرعات تتخطى حاجز الـ 3000 ميجابايت لسرعة القراءة.

الحرارة وتبريد الحاسب ومستوى الضوضاء

بخصوص جزء الحرارة والطاقة الخاصة بهذا الحاسب فهو شئ مثير للاهتمام في الواقع، هذا الحاسب ترتفع درجة حرارة مكوناته الداخلية الرئيسية واقصد المعالج المركزي والرسومي بشكل كبير ولكي أكون صادقاً هناك مشكلة واضحة وكبيرة في منظومة التبريد لهذا الحاسب المحمول ولكنها في نفس الوقت تكون بعيدة عن درجات الخطر التي من الممكن أن تتسبب في أن يقوم الجهاز بالإغلاق تلقائياً وأيضاً تؤثر على أداء الحاسب ، بمعنى آخر لا يوجد أي Throttling أو إنخفاض في الأداء مع إرتفاع الحرارة هنا وهو أمر جيد ومفاجئ أيضاً.

نعم كان هناك إنخفاض في تردد المعالج بشكل بسيط بعد أن قامت حرارة المُعالج بالارتفاع عن 95 في إحدى جلسات اللعب المطولة ولكن لم يحدث أن قام بالتأثير على الإطارات أثناء اللعب ، على الأقل في تجربتي.

متوسط درجات الحرارة للمعالج 4800H كانت تدور حول الرقم 95 درجة و 82 درجة للمعالج الرسومي أو بطاقة الرسوميات RTX 2060 ، وهذه الدرجات مرتفعة بالنسبة لبطاقة الرسوميات خصوصاً أن نفس البطاقة قد سجلت درجات حرارة أقل في المتوسط عندما قمت بتجربتها في بعض الحواسيب المحمولة الأخرى التي توفر نُظم للتبريد أكثر فعالية ، أما المعالج فأري أن هذه النتائج طبيعية ، نعم الرقم 95 يبدو مرعباً لكن معالجات AMD تستطيع تحمل تلك الحرارة فمازال هناك مساحة كافية عن دائرة الخطر أو انخفاض الاداء ولحسن الحظ لم يحدث ذلك تماماً أثناء تجربة الجهاز.

ولا ننسي أن ذلك الإختبار نقوم فيه بالضغط عليه المعالج والبطاقة بإستخدام برنامج AIDA64 وهو سيناريو يقوم بالضغط بشدة لإظهار أقصى درجة حرارة يُمكن ان يصل لها المعالج وبالتالي هو سيناريو توقعي فقط ، بينما تكون درجات الحرارة أقل مع الاستخدامات العادية مثل الألعاب وتطبيقات تصير الأداء وًصنع المحتوى ، ولكن ما يُمكن أن نؤكدة هنا أن هناك مشكلة في دائرة التبريد لهذا الحاسب لأن درجات الحرارة لا يجب أن تصل لهذا الحد مع هذا المعالج وهذه البطاقة الرسومية التي اختبرناها  في هياكل أجهزة أخرى وسجلت درجات أقل من هذه.

لكن الشيء المزعج حقاً هو صوت مراوح التبريد خصوصاً علي وضع الـ Turbo والتي تكون مُزعجة، وبالتالي توقع ذلك العيب إذا ما قررت امتلاك هذا الحاسب ، مستوى الضوضاء في هذا الحاسب مرتفع قليلاً.

أداء البطارية

أداء البطارية في هذا الحاسب لا يختلف كثيراً عندما يتعلق الأمر بالألعاب، وبطبيعة الحال لا يوجد عاقل في هذه الدنيا يقوم بشتغيل الألعاب دون إستخدام الادابتر المرفق لأنه بدونه ينخفض الأداء للنصف أو أقل كما أن البطارية لن تصمد ساعة ونصف على أقصى تقدير ، ولكن لحسن الحظ أن البطارية التي تأتي بحجم 90Wh توفر ما يُمكن أن يصل إلي 8 ساعات ونصف من التصفح بإستخدام WiFI وهو عدد كافي ومنافس بالنسبة للأجهزة في تلك الفئة السعرية.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

مما لا شك فيه ان الدعم البرمجي لأي منتج أصبح من الضروريات ، فلا يُمكن أن تكتمل القيمة الكاملة للمُنتج من خلال الهاردوير فقط بل السوفتير المُكمل يكون واحد من أهم المميزات التي يجب ان تتواجد وتدعمها الشركة بشكل جيد وهو الأمر الذي تهتم به شركة ASUS بالتحديد لحسن الحظ من خلال مجموعة واسعة من البرمجيات التي تعمل على إعطاء المستخدم التجربة الذي يستحقها وهنا مع الحاسب ASUS TUF Gaming A15 لدينا الكثير لنتحدث عنه ودعونا نبدأ بلوحة التحكم Armory Crate.

لوحة التحكم Armory Crate

يُعد برنامج Armory Crate هو لوحة تحكم كاملة للجهاز حيث يُمكنك من خلالة مُراقبة أداء وعمل الجهاز والتحكم في الأوضاع المُختلفة للتبريد ، يوفر ايضاً البرنامج معلومات مفصلة عن النظام بما في ذلك ترددات وحدة المعالجة المركزية (CPU) والرسومية GPU  وكذلك الاستخدام و درجة الحرارة وسرعة دوران المروحة والكثير من المميزات الأخرى ، من خلال البرنامج يُمكنك الولوج والوصول لجميع البرامج المُلحقة الأخرى مثل:

برنامج GameVisual : يقوم هذا البرنامج في التحكم في ألوان الشاشة ودرجة السطوع من خلال مجموعة كبيرة من الأوضاع المُختلفة فمثلاً نُشاهد وضع ألعاب FPS الذي ترتفع فيه درجات السطوح بشكل واضح وتقل حدة اللون الأسود لتُمكنك من رؤوية الأعداء بشكل أوضح ، ووضع EyeCare الذي يكون على النقيض تماماً حيث يقل السطوح ويكون مُناسب لجلسات القراءة او التصفح الخفيف ، ومن بين 8 أوضاع مُختلفة يُمكنك الاختيار ما بينها للحصول على أفضل تجربة للشاشة حسب تفضيلاتك الشخصية.

برنامج Sonic Studio : هو برنامج التحكم في الصوت الخاص بشركة أسوس ، ومن خلاله تستطيع إختيار الوضع المُفضل للصوت تماماً مثل فكرة برنامج GameVisual من سلسلة ROG لشركة أسوس الذي يتحكم في ألوان وإضاءة الشاشة من خلال مجموعة من الأنماط ، هنا نفس الفكرة ولكن من أجل الصوت يُمكنك الاختيار ما بين مجموعة من الأنماط المُختلفة مثل وضع الموسيقى او الألعاب أو الأفلام أو التحدث والشات وكل وضع يحتوي على إعدادات مُختلفة تجعل تجربة الصوت مُختلفة ، بالإضافة إلى انه يُمكنك التحكم يدوياً وصنع النمط المُناسب لك.

منظومة الإضاءة وبرنامج Aura Sync

تُعد منظومة إضاءة AURA SYNC هي الأكثر شعبية والأوسع انتشارًا بين جميع المُصنعين للطرفيات وقطع الهاردوير المُضيئة و بذلك ستجد أن أغلبية القطع المُضيئة مثل مُبردات المعالج و الذواكر و المراوح والصناديق وحتى وحدات SSD تدعم منظومة AURA SYNC بدون مشاكل ومن أجل ذلك يتوفر تطبيق ASUS AURA وهو برنامج مُصمم للتحكم في الإضاءة ولمزامنة الأجهزة المتوافقة وبطبيعة الحال يأتي الحاسب بدعم كامل من منظومة الإضاءة من خلال لوحة المفاتيح مع الكثير من تأثيرات الإضاءة المختلفة والذي يُمكنك تخصيصها والتحكم بها كلاً من واجهة واحدة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

الحاسب ASUS TUF Gaming A15 يتوفر مع إختيارات عديدة للشراء، في الواقع لا استطيع اعطاء حكمي النهائي الآن بالنسبة لهذا الطراز الذي قمت استعراضه خلال المراجعة وذلك لعدم توافر السعر الرسمي له في المنطقة وحتى الجهاز نفسه سيتوفر قريباً في الأسواق ، ولكن بالنظر للمواصفات وسعره الخارجي فالحاسب يقدم كل ما يحتاجه اللاعب من أجل تجربة لعب ممتازة ويُعد واحد من أبرز الحواسيب في هذه الفئة السعرية وأنا أتحدث عن فئة الـ 1299 دولار ، ولكن الميزة الأبرز بطبيعة الحال هو أنه يأتي مع معالجات Ryzen الجديدة للحواسيب المكتبية ، والتي أثبتت قوتها وتفوقها علي Intel في هذه الفئة السعرية لتطيح بها وتعلن نفسها بطلاً لفئة تسيدها إنتل طيلة الفترة الماضية.

ولكن هل يستحق هذا الحاسب الشراء بالفعل؟  إذا كنت تريد نصيحة بخصوص حاسبك المحمول المُقبل، فبلا شك الحواسيب المحمولة التي تحتوي على معالجات Ryzen 4000 ستكون خيارك الأنسب.

أما هذا الحاسب بالتحديد فإذا كنت سوف تستخدم الجهاز في مكان حار أعتقد أنه يُجب الإبتعاد عنه ، لأن درجات الحرارة التي قمت بتسجيلها خلال تجربتي لهذا الجهاز كانت في مكان بارد ومع تشغيل المكيف ، فالبتأكيد سيصل إلى درجة إنخفاض الأداء بسهولة في الأماكن الحارة.

العيب الأكثر وضوحاً في هذا الحاسب هو صوت المراوح الذي يكون مزعجاً مع الضغط الشديد، أو بشكل آخر يُمكن القول أن الحاسب يعُاني من مستوى الضوضاء المرتفع ، ربما الوزن أيضاً ليس أخف شئ يُمكنك الحصول عليه في الوقت الحالي خصوصاً إذا أضفت إلي وزن الحاسب نفسه وزن الادابتور الخاص به، كذلك حرارة مكونات الحاسب الداخلية ( المعالج ) و ( البطاقة الرسومية ) تكون مُرتفعة جداً مع الضغط وفي الألعاب ، نظام التبريد في هذا الحاسب هنا لا يقوم بالعمل الأمثل في حقيقة الأمر ولم تكن أسوس موفقة به ولكن لحسن الحظ أن تلك الحرارة لا تؤثر على الأداء طالما استخدمت الجهاز في مكان بارد.

التقييم

الأداء
جودة التصنيع
الملحقات
التبريد
التصميم

8/10

الإيجابيات

  • المعالج 4800H هو أفضل معالج في هذه الفئة في الحواسيب المحمولة.
  • أداء جيد في الألعاب على دقة العرض 1080p بفضل البطاقة الرسومية RTX 2060.
  • لوحة مفاتيح بالحجم الكامل مع دعم إضاءة RGB.
  • بطارية مناسبة بحجم 90Wh للإستخدام الخفيف.
  • تصميم جذاب يحمل العلامة التجارية TUF Gaming بمعايرها الصارمة.
  • دعم برمجي هائل من خلال واجهة التحكم Armory Crate.
  • إمكانية الترقية بسهولة لكل من الذواكر العشوائية ووحدات التخزين.
  • توزيع جيد وكافي لمنافذ التوصيل الموجودة بالحاسب.

السلبيات

  • صوت مراوح التبريد مزعج مع الضغط الشديد.
  • حرارة مكونات الحاسب مرتفعة بسبب التبريد السئ ولكن لحسن الحظ لا تؤثر على الأداء.
  • منطقة الأسهم في لوحة المفاتيح تحتاج لأن تكون أكبر قليلاً.
  • الشاشة لا تقدم خيارات إحترافية بالنسبة للألوان وبالتالي ليست الأفضل لمحرري الصور.
  • وزن 2.3 كيلوجرام يُعد ثقيل نوعاً ما.
الصفحة السابقة