مراجعة مكبر الصوت الذكي Belkin SoundForm Elite Hi-Fi

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

الكاتب
المشاهدات 2154 مشاهدة
الشركة المصنعة Belkin
المحرك 35 mm
استجابة التردد 40 - 20000 Hz
المساعد الذكي مساعد جوجل
الشحن اللاسلكي حتى 10 واط

مع دخولنا عصر المنازل الذكية وإنترنت الأشياء، وربط أجهزة المنزل بشبكة واحدة والتحكم بها عبر الهاتف الذكي، أصبحت مكبرات الصوت الذكية مكونًا أساسيًا لهذا النوع من المنازل. سواءً تم استخدامها كمساعد ذكي مثل "أليكسا" و"سيري" ومساعد جوجل، أو ربما للتحكم في المنتجات الأخرى المتصلة عبر الشبكة، أو للغرض الأساسي وهو سماع ما نريد سماعه عبر مكبر الصوت.

والآن هناك العديد من الاختيارات المتاحة في السوق من مكبرات الصوت الذكية، ولكننا سنلقي نظرةً على مكبر الصوت الذكي  Soundform Elite Hi-Fi من شركة Belkin، والذي يأتي أيضًا بمنصة شحن لاسلكي للهواتف.

تشتهر شركة Belkin بمجموعتها من ملحقات أجهزة الأيفون، والتي تتضمن الشواحن اللاسلكية. وعلى أمل إضافة خيار جديد إلى السوق، تعاونت شركة Belkin وشركة تقنيات الصوت الفرنسية Devialet مع شركة جوجل لإنتاج مكبر الصوت الذكي Soundform Elite Hi-Fi مع الشحن اللاسلكي.

وتقدم كل من الشركات الثلاث معًا شيئًا مهمًا داخل هذا الجهاز، حيث قدمت Devialet الأسلوب والأداء الصوتي المميز، بينما وفرت جوجل دعم مساعدها الذكي Google Assistant وكذلك منصة Google Home، وهو ما يترك الشركة المصنّعة الفعلية Belkin لتميز مكبر الصوت الذكي عن باقي منافسيه في السوق من خلال تقديم دعم الشحن اللاسلكي السريع للهواتف المحمولة التي تدعم التقنية.

هذا التعاون الثلاثي يمكّن مكبر الصوت الذكي Soundform Elite من أداء ثلاث وظائف رئيسية: مكبر صوت للمنزل، ومساعد رقمي ذكي، ومنصة شحن لاسلكي للهواتف.

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

بالرغم من أن مكبر الصوت الذكي SoundForm Elite يعتبر منتجًا متخصصًا، وقد لا يناسب الجميع، إلا أنه قد يملأ فراغًا لمن يبحثون عن أجهزة ذكية تقدم عددًا متنوعًا من الوظائف. من ناحية التصميم، يشبه قليلًا مكبر الصوت الذكي HomePod الذي تقدمه أبل، ولكن مع قطع في الجزء العلوي، وله نفس شكل الجسم المستدير مع الجزء العلوي المائل والمصمم ليناسب وضع الهاتف الذكي بغرض الشحن اللاسلكي.

كما أنه مُغطى بشبكة من النسيج تشبه القماش، حيث تُغطي الشبكة بإحكام جسم مكبر الصوت، لكن تشعر أنه قد يتضرر مع الاستخدام، خاصة وأن هذا مكبر صوت من المفترض أن يكون في متناول اليد باستمرار لاستخدامه كمنصة شحن للهاتف.

كما يأتي مكبر الصوت الذكي SoundForm Elite باللون الأسود أو الأبيض، النسخة التي قمت بتجربتها كانت باللون الأبيض. توجد مفاتيح تحكم باللمس في الجزء العلوي لتفعيل البلوتوث، وتغيير مستوى الصوت، وتشغيل أو إيقاف الموسيقى، أو إيقاف تشغيل الميكروفون، وبالتالي منع مساعد جوجل من الاستماع لما تقوله، لكن ربما كان من الأفضل أن يكون لهذه المفاتيح بعض الملمس لأنه يصعب العثور عليها دون النظر إلى الجهاز، كما أن الأيقونات المرسومة أيضًا فاتحة اللون قليلًا ويصعب رؤيتها في الإضاءة المنخفضة، وكانت تحتاج إلى إضاءتها الخاصة كي يسهل رؤيتها.

يتيح لك الضوء الصغير الموجود على جزء الشحن اللاسلكي معرفة متى يشحن هاتفك الذكي، وهناك سلسلة من 4 أشكال إضاءة LED في المقدمة، تتألق من خلال الغطاء القماشي لتمنح الرؤية عندما يتفاعل مساعد جوجل مع صوتك، أو عندما تقوم بتغيير مستوى الصوت، أو عند اتصال الجهاز بالهاتف الذكي.

يوجد منفذ واحد فقط في الجهاز، وهو لكابل الطاقة المرفق معه، في الجزء الخلفي، لذا فإن الاتصال سيكون عبر البلوتوث أو شبكة الواي فاي فقط، كما يوجد فتحتان للميكروفون على جانبي مفاتيح الجهاز.

مكبر الصوت SoundForm Elite يأتي بتصميم أنيق بشكل عام، وبوزن خفيف، ويمكن وضعه في أي مكان بالمنزل، ويتماشى مع أي شكل للديكور أيضًا.

المواصفات:

  • الألوان: أبيض أو أسود
  • الصوت: أحادي، مع خاصية المطابقة النشطة للسماعات (SAM) من Devialet
  • الميكروفون: 2 ميكروفون بعيد المدى للتحكم الصوتي
  • أقصى مستوى ضغط للصوت: 90 ديسيبل SPL +/- 3dB
  • المحرك: 35 مللي
  • حجم مشغل مكبر الصوت: 2 × 70 مم، مع خاصية "Push-Push" لإلغاء الاهتزاز
  • أقصى قدرة إدخال لمكبر الصوت: 2 × 60 واط
  • استجابة التردد: 40 - 20000 هرتز
  • المساعد الذكي: مساعد جوجل
  • البلوتوث: بلوتوث 5.0
  • شبكة الواي فاي: شبكة (2.4 جيجا هرتز / 5 جيجا هرتز)
  • الشحن اللاسلكي: حتى 10 وات
  • الأبعاد: 6.4 × 6.4 × 6.63 بوصة
  • الوزن: 1.3 كيلوجرام

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

يتطلب إعداد مكبر الصوت الذكي Soundform Elite Hi-Fi تطبيق Google Home، والذي يمكن تحميله من متجر جوجل بلاي  أو متجر تطبيقات أبل.

لتشغيل مكبر الصوت، قمت بتحميل التطبيق على الهاتف، ونظرًا لأنني لا أمتلك إعداد منزل سابق من Google Home، فقد اضطررت إلى متابعة خطوات إضافة منزل، ثم إضافة مكبر الصوت الذكي إلى أجهزة المنزل. ولكن بعد إعداد المنزل، حدث خطأ ما، ولم أستطع إضافة مكبر الصوت إلى تطبيق Google Home مهما حاولت، كانت هناك مشكلة في تواصل الجهاز مع شبكة الواي فاي في المنزل، وهو أمر غريب بعض الشيء، ولكن بعد عدّة محاولات، وبعد أن ضغطت على مفتاح إعادة الضبط Reset والموجود أسفل مكبر الصوت، تمكنت أخيرًا من إضافته إلى التطبيق ثم تشغيله.

باستخدام مساعد جوجل الذكي يمكن لمكبر الصوت تشغيل الموسيقى تلقائيًا عندما أطلب منه ذلك، من خدمات الموسيقى المرتبطة به مثل YouTube Music وSpotify، مع إمكانية ضبط الإعداد الافتراضي في تطبيق Google Home. ولكن لا يوجد دعم لخدمة Apple Music، وهذه قد تكون نقطة سيئة بالنسبة لمن يملكون أجهزة أيفون ويشتركون في الخدمة، هذا إن كان هناك من يشترك في الخدمة بالطبع!

ولكن هناك طريقة بسيطة لتشغيل Apple Music‌، أو أي موسيقى أو مقاطع أخرى على الهاتف، على مكبر الصوت SoundForm Elite من خلال توصيله بالهاتف باستخدام البلوتوث، وليس عن طريق مساعد جوجل.

مساعد جوجل الذكي قادر على القيام بمهام متنوعة، بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى، مثل الرد على الاستفسارات والأسئلة، ومعرفة الوقت، وتوفير معلومات حول الطقس، وضبط مستوى الصوت، والتحكم في المنتجات المنزلية الذكية الأخرى المرتبطة بالشبكة، وتوفير الأخبار اليومية، وضبط المنبه، وغيرها من المهام التي يقوم بها أي مساعد ذكي يحترم نفسه.

قدرة التعرف على الصوت مميزة من خلال الميكروفون، فعندما كنت أتحدث إلى مكبر الصوت الذكي، وبمجرد أن أقول كلمة "Hey Google"، حتى عندما كنت أستمع لموسيقى على أعلى مستوى للصوت أو أقف على مسافة بعيدة، كان الجهاز يوقف الموسيقى ويستمع للأمر. قد يكون هذا التحكم الصوتي البسيط مفيدًا أيضًا عندما تكون يداك مشغولة بمهام أخرى ولكنك ترغب في سماع بعض الموسيقى.

وما يميز بالطبع استخدام مكبر الصوت SoundForm Elite هو منصة الشحن اللاسلكي للهواتف، وهي إضافة مميزة إن كنت تملك هاتفًا يدعم الشحن اللاسلكي. أما بالنسبة للأداء الصوتي المميز لمكبر الصوت فسوف نتحدث عنه في الصفحة القادمة من المراجعة.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة
الصفحة التاليه

كما ذكرنا أن شركة Belkin تعاونت مع شركة Devialet، وهي شركة فرنسية معروفة بتقديم التقنيات والتصميمات الجديدة في مجال الصوتيات، من أجل التفوق على مكبرات الصوت الذكية الأخرى في الأسواق حالياً.

أحد ابتكارات Devialet التي تستخدمها هي تقنية المطابقة النشطة للسماعات (Speaker Active Matching)، وتحدث هذه المعالجة أثناء المرحلة الرقمية لإدخال المصدر وهي مرتبطة بقدرات السماعة، الفكرة هي تحقيق أقصى استفادة من السماعة دون تجاوز الحدود أو حدوث أي تأخير. ومن خلال هذه التقنية، يقوم مكبر الصوت الذكي Soundform Elite بتحليل كل أغنية وكل نغمة وتشغيلها مرة أخرى لتتناسب مع ما يمكن للسماعة التعامل معه، حيث يحدث كل هذا داخل الجهاز.

من الناحية العملية، تساعد هذه الميزة مكبر الصوت على تقديم صوت خاص بالنسبة لما يمكن لمكبر صوت ذكي من هذا النوع أن يقدمه، لأن الحجم الصغير يتناقض مع قوة السماعة. حيث يجب إدارة تلك القوة بعناية وبدقة حتى لا تسبب انسحاق الصوت أو تسبب أي أزيز أو اهتزاز للسماعة. يقدم مكبر الصوت Soundform Elite أداءً مثيرًا للإعجاب في الحفاظ على الأصوات المتوسطة والمرتفعة مع تقديم صوت واضح ونقي وحيوي.

ما ستبحث عنه في الأداء الصوتي هو الوضوح والقوة، ومع ارتفاع مستوى الصوت وإظهار قوة مكبر الصوت بشكل كامل، تظل الموسيقى والنغمات والكلمات واضحة، بجانب أنه لا يوجد اهتزازات أو أزيز أو حشرجة في الصوت الناتج، في الموسيقى التي تتميز بالـ Bass لن تشعر بأي اهتزاز في مكبر الصوت أو في السطح، وهو بالطبع أمر مميز خاصةً إن كنت ستضع هاتفك على الجهاز.

يُستمد جزء من القوة من خاصية "Push-Push" الذكية الخاصة بشركة Devialet، وذلك باستخدام مجموعة محركات مزدوجة لتحريك الهواء فعليًا وإخراج الأصوات المنخفضة، الشيء الذكي في نظام "Push-Push" هو أنه يقلل الاهتزازات من السماعة نفسها، مما يسمح بصوت Bass أكثر وضوحًا واستجابة. وعند اختبار مكبر الصوت على مقاطع موسيقى تحتوي على مسارات مختلفة من الهدوء والشدة، كان الأداء مميزًا وبدون مشاكل.

كما يمكن ضبط مستوى الـ Bass والـ Treble لمكبر الصوت من خلال تطبيق Google Home، لكن لا يوجد خيارات تحكم أخرى في إعدادات الـ Equalizer.

الصفحة السابقة
الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

يقدم مكبر الصوت الذكي Soundform Elite كل ما يعد به، بما في ذلك شحن الهواتف الذكية لاسلكيًا، وتوفير تجربة صوتية عالية الجودة، وتقديم وظائف مكبرات الصوت الذكية من جوجل. وهذا من المفترض أن يكون أمرًا متوقعًا من مكبر صوت بسعر مرتفع، حيث يأتي بسعر 300 دولار.

هذا الجهاز يأتي بتصميم مميز، ويناسب أي منزل، لكنه سيناسب أكثر من يعتمد على نظام جوجل، أكثر من نظام أبل وأجهزة أيفون. برغم أنه يمكن التحكم فيه من خلال تطبيق Google Home، عبر أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي بأي نظام تشغيل.

قد لا يكون مكبر الصوت الذكي Soundform Elite مناسبًا للجميع، خاصةً مع السعر المرتفع، لكنه سيكون مناسبًا لمن يبحث عن جهاز ذكي يقدم عدد من الوظائف، من ضمنها القدرة على الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية.

التقييم

الأداء الصوتي
التصميم
جودة التصنيع
مميزات إضافية

8/10

الإيجابيات

  • جودة صوت عالية
  • دعم شحن لاسلكي للهواتف
  • مساعد جوجل الذكي
  • تصميم أنيق

السلبيات

  • خيارات محدودة في إعدادات الـ Equalizer
  • لا يوجد منفذ Ethernet أو منفذ AUX
  • سعر مرتفع
الصفحة السابقة
Advertisement