مراجعة لعبة Deathloop
معلومات سريعة
Deathloop
Arkane Lyon
Bethesda
PS5 / PC
"لعبة Deathloop قدمت أعجوبة فنية بكل المقاييس في تصميم المراحل وعالم اللعبة الخاص بها وبشكل يُدرس ،بتوظيف متقن ورائع لكل عناصرها وبقصة تلعب على حس الفضول وتتناول نزاع شخصيتين يشبهان توم وجيري حرفياً، أينعم الإثنان ضد بعضهما وواحد منهم خيّر والآخر شرير ولكنك تحبهما وتتعلق بهما معاً حتى النهاية لتكون المحصلة هي ما أحب أن أصفه بكونه المزيج المطلق بين كل من Dishonored و Prey وعليه تصبح Deathloop في نظري الحصان الأسود لعام 2021 بدون منازع وأكثر عنوان غير متوقع على الإطلاق ولن أبالغ إن قلت بأنها ستنافس على جائزة لعبة العام أيضاً..!"
نعم عزيزي القاريء، هذا هو ملخص تجربتي للعبة Deathloop خلال الفترة الماضية والتي جعلتني منبهر من قدرة استوديو Arkane Lyon على الخروج بتلك التحفة الفنية وهو ما ليس غريباً على استوديو عريق تابع لـ Bethesda التي أنتجت سلسلة Dishonored ولعبة Prey التي لم تأخذ حقها حتى الآن ولكن كيف استطاعت Deathloop النجاح بهذا الشكل وكيف أقنعتني لهذه الدرجة؟ السر يكمن في عنصرين: تصميم المراحل وغرابة اللعبة عن أي شيء آخر قد تكون رأيته سلفاً..
لعبة Deathloop جاءت لتغير وصفة الألعاب الحالية!
من يتابعني يعرف بأني ساخط على ألعاب هذا العصر والسبب الحقيقة بسيط وهو مدى الروتين والملل الذي بات كالطاعون، متغلغلُ في معظم العناوين التي تصدر، لا شيء ثوري ولا شيء جديد يُذكر، فقط نفس العناصر المعهودة داخل قالب مختلف وبرتوش عابرة في كل مرة لا أكثر ولكن Deathloop كانت هي من كسرت مللي، الحالة الغريبة التي تقدمها تلك اللعبة والتي تعيش معها فيها قد رسمت الإبتسامة على وجهي ولأول مرة من فترة، كل شيء حيال تلك اللعبة غير عادي بدءاً من قصتها، شخصياتها ودوافعهم وأدائهم الصوتي وحتى فكرتها وطريقة تصميمها، غريبة، غريبة بشكل يثير إستفزازك كلاعب وهو مربط الفرس هنا وما نجحت Deathloop فيه بإمتياز.
في فخ غريب وقعنا..داخل (حلقة مفرغة) ضعنا!
إن لم تفهم عنوان تلك الفقرة فاعلم أنك لم تحظ بطفولة رائعة، المهم وبعودة لموضوعنا، لعبة Deathloop تتمحور حول Colt، بطلنا الذي يستيقظ ليجد نفسه على شاطىء جزيرة تدعى Black Reef ولكنه لا يتذكر من هو أو ما الذي يفعله فيها بالتحديد حتى يكتشف بأنه محبوس داخل Loop أو حلقة مفرغة على تلك الجزيرة تعيد اليوم من جديد بعد نهايته وهكذا لما لا نهاية وهدفه بسيط وهو كسر تلك الحلقة والحصول على حريته.
تلك الحلقة المفرغة تكونت -(وهذا ليس حرقاً بالمناسبة لأنه مذكور في Blog اللعبة)- بسبب خلل في نسيج الزمان والمكان في Black Reef أدى لبعض الظواهر الخارقة وغير العادية والتي استغلها فريق من العلماء والباحثين، ثمانية كان عددهم، لقبوا أنفسهم بالمستنيرين أو الـ Visionaries وهدفهم كان دراسة تلك الـ Anomaly أو الحالة الشاذة عن كثب عن طريق ترسيخ برنامج أسموه Aeon Program ولكن معرفتهم بقواها الحقيقية أدى لإستغلالهم إياها في سبيل الحصول على حياة أبدية تعيد نفسها مراراً وتكراراً بدون توقف حتى فقد كل منهم ذاكرته وصار يتعامل مع كل يوم على أنه يوم جديد بالفعل ولم يسلم من تلك الأثار الجانبية سوى بطلنا Colt والشخصية التي ستلاحقه طوال اللعبة: Julianna..
وهنا يظهر دور Colt الذي يأمره عاقله الباطن بكسر تلك الحلقة المفرغة والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي من خلال القضاء على الـ Visionaries الثمانية في يوم واحد فقط مع محاولة الفرار من محاولات Julianna المستميتة للحفاظ على الـ Loop وقتله هي وأتباعها.
قصة جذابة بدون Cutscenes أو أسلوب محاورات!!
لعبة Deathloop هي لعبة تمزج بين الأكشن والتسلل من منظور الشخص الأول وهذا يعني بأنك لا تتفاعل مع البطل ولا ترى وجهه إلا قليلاً وهذا أيضاً يعني بأن مشاعر مثل الحزن أو الفرح لن تتمكن من إستنباطها من قبل الشخصية الرئيسية بسهولة لتتأثر معها بعكس منظور الشخص الثالث كما أن اللعبة لا تحتوي على أية محاورات أو Cutscenes سينمائية مستمرة لتبقيك منجذباً للقصة ولكن الغير عقلاني بالمرة هو أن برغم كل ذلك، استطاعت القصة أن تجذبني بشكل رائع من أولها وحتى آخرها معتمدة على عنصرين:
فضولي لمعرفة الحقيقة هو من ساقني!
في بداية اللعبة، تضعك اللعبة في حذاء Colt نفسه، تبدأ بالتساؤل معه عما تفعله هنا بالتحديد، من هو؟ ما هو ماضيه؟ وما قصة تلك الحلقة المفرغة؟ أسئلة أبقت فضولي مشتعلاً حتى نهاية الأحداث خصوصاً وأن Black Reef مليئة بالأسرار والأماكن الغامضة التي تعمدت اللعبة أن تضعهم في طريقي لكي تزيد من تساؤلاتي أكثر وكلما حصلت على جواباً لأحد أسئلتي، أجد سؤالين جدد قد تبادرا لذهني ليستمر مسلسل اللعب على حس الفضول والسعي وراء حقيقة Colt والسر وراء تلك الحلقة بشكل متقن.
وبكلمة متقن أعني الكيفية التي ساقت بها اللعبة فضولي وهو ما قد لا يتفق معي فيه عدد كبير من اللاعبين، لأن القصة مذكورة في هيئة ملفات ومذكرات منتشرة في أنحاء Black Reef، هي ليست بـ Collectibles كما أنها اختيارية تماماً ولكنها كانت هي من أشبعت فضولي تجاه معرفة المزيد عما يحدث في تلك الجزيرة المتجمدة خصوصاً وأنها تقدم معلومات مهمة عن الحبكة، ماضي Colt ومعلومات مهمة أفادتني شخصياً في القضاء على الـ Visionaries أنفسهم وبالتالي بدأت بجمع كل قطع الأحجية للحصول على الصورة الأخيرة كاملة وهو ما ذكرني بلعبة Prey كثيراً على الرغم من أن القراءة في Prey كانت كثيرة بشكل مبالغ فيه الحقيقة ولعل هذا كان أحد عيوبها.
ولكن إن كنت غير محبذ لفكرة إستنباط القصة من خلال ملفات اللعبة فأعتقد بأن Deathloop لن تكون لك إل كنت من هؤلاء الذين يريدون أي Gameplay ممتع لإشباع حاجتهم وشكراً ولكن ينبغي أن أثني على طريقة إنتشار تلك الملفات المكتوبة أو الصوتية لهواة التفاصيل وأنا منهم.
العنصر الثاني لسبب إنجذابي للقصة هو..
وجهان لعملة واحدة..Julianna و Colt..الأعدقاء وقلب Deathloop النابض!
أهم عنصرين في قصة Deathloop هما Colt و Julianna، في الحقيقة لا أتذكر قصة لعبة بُنيت بالكامل على مجرد تفاعلات لاسلكية بين شخصيتين بدون حتى أن يتقابلا وجهاً لوجه والأدعى أنها كانت تفاعلات مؤثرة، متقنة من قبل الإثنين ويمكن تصديقها.
أعتقد بأن أفضل مصطلح يمكن أن يصف علاقة Colt و Julianna هو مصطلح: "الأعدقاء" أي المزيج بين كونهم أعداء وكل منهم يود قتل الآخر ولكنهم في نفس الوقت وفي بعض الأحيان في اللعبة يبرزون عكس ذلك تماماً وقد يكون هذا بسبب إختلاف دوافع كليهما وسأشرح مقصدي.
شخصية Colt مصممة بحيث تكون بلا دوافع أو بلا هدف أصلاً بدليل عدم تذكر Colt لأي شيء من مجريات الأحداث في Black Reef مع كل Loop، مما يعني أنه شخصية صلصالية يمكن للطرف الآخر أن يشكلها كما يشاء بل ويقنعها بقناعات معينة لم تحدث على أرض الواقع أصلاً وهنا يأتي دور Julianna والتي استطاعت إستغلال ذلك الجانب في Colt بشكل رائع في استدراجه للعبة القط والفأر تلك، خصوصاً وأن Julianna لم تفقد ذاكرتها ما يعني أنها هي أيضاً محبوسة داخل تلك الـ Loop التي تعيد تكرار نفسها ولكنها على الرغم من حبها للأمر في البداية أملاً في الحصول على حياة أبدية إلا أن تلك الحياة بدأت تصيبها بالملل حتى وجدت في Colt مصدر تسليتها الجديد وطريقة تقديم ذلك من خلال المحاورات بين الشخصيتين ممتازة.
أكثر ما أعجبني فعلياً هو ذلك الشد والجذب بينهما أو عساي أقول تلك المبارزة المذهلة بالكلمات، تارةً تستفز Julianna بطلنا بكلامها عبر اللاسلكي لتخرج أسوأ ما فيه، أحسست في مرات عديدة بأنها مباراة يتنافس فيها الإثنان بشد وجذب تم تقديمه بشكل مقنع فمثلاً في بعض الأحيان، تحاول Julianna مساعدة Colt في حل لغز معين أو في التعرف أكثر على ماضيه، ليس بهدف مساعدته بالفعل ولكن لأنها ترغب في أن يتجاوز Colt تلك العقبة لتستمر هي في نكشه وإستفزازه بحكم معرفتها الواسعة أيضاً بالجزيرة وبالتالي تستمر لعبة القط والفأر أو عساي أقول علاقة توم وجيري التي وجدت فيها أكبر تسليتها والتي تعلقت بها حتى ولو كان على حساب شخصية تود قتل البطل الذي ألعب به.
هذا العمق الذي ظهر من خلال بعض المحادثات الصوتية لا يدل إلا على حوارات محبوكة بالفعل، تعرف دورها وتؤديه وليس مجرد حشو زائد بدون معنى ليصبح كل من Colt و Julianna بالفعل وجهين لعملة واحدة وقلب لعبة Deathloop النابض ولكن هذا لم يكن ليحدث لولا..
أداء صوتي متميز!
لم تكن شخصيات Colt أو Julianna لتقنع لولا وجود أداء صوتي متميز في الخلفية، في الحقيقة، قلما ما أتحدث عن الأداء الصوتي لشخصيات لعبة ما ولكن الأمر مختلف هنا، صوت Colt مميز عن أي شخصية لعبت بها مؤخراً، طريقة تفاعله الهزلية مع المصيبة التي وقع فيها استمتعت بها حقاً، طريقة سبابه للظروف المحيطة كانت عاملاً مساعداً في تكوين شخصيته المرحة نوعاً ما والجادة في نفس الوقت، المزيج الذي ستحبه كلاعب بلا أدنى شك أما عن أداء Julianna الصوتي فكما ذكرت، طريقة تعاملها الغريبة مع Colt تارة بالتهديد وتارة بالإستهزاء منه على طريقة توم وجيري هو من ساعد على استساغة الشخصية وأضفى لها حياة أكثر بالنسبة لي.
عقلي الباطن يتكلم!
أحد أروع عناصر لعبة Deathloop والذي أدهشني مراراً وتكراراً هو عقل Colt الباطن الذي يستقبله في بداية اللعبة ويبدأ بالتحول ليكون مرشده في تلك الـ Loop العويصة من خلال رسائل صفراء تظهر للبطل على الشاشة أثناء اللعب وبشكل رائع، وهو ما اتضح كونه نسخة سابقة من Colt علقت في الـ loop ولكنها تركت للنسخة التي تليها بعض الإرشادات ليتمكن من التعامل عندما يستيقظ بدون تذكر أي شيء.
المذهل في هذا العنصر والذي تعجبت له هو مدى ذكائه وعفويته الرائعة في نفس الوقت، الأمر كما لو أن هذا العقل الباطن هو نسخة Colt ليس فقط على الورق بل بطريقة تفكيره وتفاعلاته معي خلال اللعبة فعلى سبيل المثال، يبدأ هذا العنصر بتعليمك أصول اللعب والأساسيات ولكن حينما تود الذهاب لمنطقة ما صعبة في عالم اللعبة من البداية فيبدأ بتحذيرك من هذا الفعل وبشكل كوميدي للغاية.
وعلى سبيل الأمثلة التي ستكثر في هذه المراجعة، أتذكر بأني في أول ساعاتي مع اللعبة حاولت الدخول للمكتبة وهي تعتبر حصن منيع أصلاً وأعلى من مستوايا الحالي لأفاجأ بظهور رسالة من عقلي الباطن وهو يقول لي بأن المكتبة مكان غير آمن أي معنى أصح حاول الإبتعاد وهي الإهانة التي لم يتقبلها الجيمر داخلي لذا وبطبيعة الحال، فعلت العكس ومضيت قدماً لأجد بأن عقلي الباطن ذاك بدأ بالتفاعل مع ما أفعله بالوقت الفعلي و بديناميكية مذهلة حيث ظهرت رسالة تقول: "آخر تحذير، لا تحاول الإقتراب" ومن ثم فيما معناه: "أنت حر، لقد حذرتك" الجملة التي جعلتني أتوقف عن اللعب لبرهة لأستوعب هذا العنصر ذو الذكاء الإصطناعي العالي والديناميكي والذي يتحداني حتى وليس هذا فحسب بل يتوقع كل خطواتي وتحركاتي وما سأفعله وكأنه يعرفني من مدة.
غير أنه في أحيان كثيرة، كان يكشف لي عن بعض التفاصيل من ماضي Colt نفسه أو بعض النصائح قبل خوض أي قتال مثلاً ولكن في بعض الأحيان الأخرى، يتحول لوحش فيما يأمرني بقتل كل المتواجدين بلا رحمة في تفاوت كان يحمسني لفعل ذلك.
عموماً كفاني حديث عن القصة والشخصيات ودعوني أتحدث عن أهم عنصر في لعبة Deathloop كلها بلا منازع ونعم أتحدث عن:
تصميم مراحل ديناميكي بشكل لا يصدق!
[quote "نداء لـ Bethesda، أطالب بصرف علاوة قيمة لكل من عمل على تصميم مراحل لعبة Deathloop وشكراً"]
دعونا نبدأ بشرح الأساسيات سريعاً بدون حرق للتجربة، لعبة Deathloop تصنف على أنها Immersive Sim وهو ذاك النوع من الألعاب الذي يعطيك الحرية الكاملة في الطريقة التي تستعملها في اللعب عموماً مع التخطيط الأمثل للتقرب من خصومك على طريقة Dishonored إن صح القول وعليه كان ولابد أن ينعكس هذا النوع بشكل جديد داخل Deathloop وهو ما حدث فعلاً وبشكل مبتكر عن الوصفة المعتادة.
كما ذكرت، تدور أحداث Deathloop في حلقة زمنية مفرغة ومتكررة تحاول فيها قتل ثمانية أشخاص تحت ظروف متنوعة في يوم واحد ولكن الجديد أنها تدور في أربع مناطق مختلفين قالباً ومضموناً عن بعضهم البعض في Black Reef مع أربع توقيتات مختلفة لليوم وهم: الصباح، الظهيرة، وقت الغروب والليل والمثير هنا هو أن كل توقيت يقدم تصميم مراحل وشكل مختلف لبيئة اللعبة نفسها وهو ما يجعل أسلوب اللعب بمعنى أصح مختلفاً تماماً في كل مرة وحتى الآن قد تبدو الأمور عادية ولكن..
تصميم المراحل يعتبر AI ومتقدم في حد ذاته!
تصميم المراحل في Deathloop حي بشكل غير عادي، بجانب ديناميكيته التي ذكرتها أعلاه والتي قد تفهم مقصدي منها هنا، ببساطة وخلال تجربتي، شعرت بأن تصميم المراحل عموماً AI فعلاً، شبيه بإنسان حي يتفاهم معي بشكل لا يعقل، في أكثر من مرة، وجدت بأن عناصر تصميم المرحلة يتم تسخيرها لكي تتأقلم ولتخدم أسلوب لعبي الحالي ومن حيث لا احتسب، سواءً كنت ألعب بشكل تسللي أو بقتال عنيف، دوماً كنت أجد ما يسهل علي تلك التجربة، وجدت ما يجعلني أنا من يقود التجربة لا أن تقودني هي نفسها وهي الحرية التي كنت أتحدث عنها، الحرية شبه المطلقة في اللعب والتي تتشعب منها الإحتمالات والمعطيات..
كيف يتأقلم تصميم العالم مع ما أفعله في اللعبة؟
أتذكر في أولى ساعات اللعب بأني كنت أود دخول المكتبة وهي مكان صعب نوعاً ما على المبتدئين ولكني غامرت رغم ذلك وناهيكم عن الستة أو السبع أفكار أو الطرق المختلفة التي راودتني في ذهني عن كيفية دخول المكان فحسب وهي نقطة سأتحدث عنها لاحقاً إلا أني رأيت نافذة مفتوحة وقررت الدخول منها وبالطبع لم أستطع مجابهة عدد الأعداء داخل المكان ومت ليعود بي الزمن من جديد ولكن هذه المرة وعندما قررت أن أعود للدخول من نفس النافذة فلم أستطع وقد تسألني لماذا؟ والإجابة بسيطة لأني وجدتها هذه المرة مغلقة بستار حديدي منع دخولي..!
نعم عزيزي القاريء، تصميم عالم اللعبة يتكيف مع ما أقوم به واستطاع فهم بأني قد دخلت من النافذة وفشلت وبشكل ممتاز، تعامل مع الموقف وقام بإغلاق هذا المنفذ وكأن Deathloop تحتوي على وسائل دفاعية ذاتية مثلاً ولكن تفصيلة مذهلة مثل هذه أجبرتني على التخطيط لحظياً لخطة جديدة لأجل الدخول والتفكير في كيفية أخرى لفعل ذلك وفي نفس الوقت قتلت ملل التكرار وأجبرتني على تنويع طريقة لعبي فلو الطريقة التسللية فشلت، قد تنجح معها الطريقة القتالية والعكس صحيح وهو ما يعني أن التخطيط الدقيق عنصر فعال وله دور كبير هنا وبذكر التخطيط..
الـ Loop ستعلمك معنى الدراسة والتخطيط لكن بشروطها!
الموت ليس هو النهاية في Deathloop بل في الحقيقة هو أساسي ومهم للغاية لأنه مع كل مرة يموت فيها Colt، يفقد فيها كل عتاده، أسلحته وقدراته ويبدأ من الصفر على شاطىء جزيرة Black Reef ولكن قبل أن تخرج وتقول لي بأنها Rogue Like فاسمح لي بأن أؤكد أن Deathloop ليست من نوع الـ Rogue Like لأنه يمكنك التحايل على الـ Loop والإبقاء على عتادك ولكن الهدف من الـ Loop ذكي هنا حقاً لأنه مع كل مرة كنت أموت فيها وأعيد اليوم، كنت ألاحظ بأني صرت أكثر تمرساً، صرت ملماً أكثر بخبايا كل منطقة وطرقها المختصرة وأفضل الأماكن للأسلحة مثلاً ولكن لعل أهم عنصر هو أني صرت أدرس تحركاتي بشكل أفضل والأحلى أني صرت أتعلم من أخطائي في كل مرة أي أن هناك إحساس بالرضا عن النفس تقدمه Deathloop وهو أمر نادراً ما تجده في ألعاب هذه الأيام.
بمعنى أدق، الموت في اللعبة تم تقديمه كعنصر رئيسي عليك أن تمر به وهو ليس سيئاً كما يمكن أن تعتقد لأنه في كل مرة كنت أتفاجأ بكم المعلومات الجديدة التي أخرج بها سواء عن مكان أحد الـ Visionaries، عاداته، تحركاته، أسرار Black Reef عموماً والتي خولتني من الوصول لأهدافي بشكل أيسر من قبل عن الطريقة المعتادة والتي قد تكون أصعب ولكنك لا زلت حراً في إستعمالها!
[quote "الموت ليس هو النهاية في Deathloop، بل بالأحرى هو نقطة بداية تحولك لشخص أكثر نضوجاً في اللعبة"]
أما عن شروط الـ Loop فهي سهلة وهي تتمثل في إعادة اليوم من أوله إن مرت عليك فترة الليل بدون أن تنجز مهمتك أو أن تموت طبعاً وبالتالي تفقد كل ما تمللك من عتاد ولكن تقدم Deathloop طريقة تستطيع من خلالها أن تتمرد على الـ Loop وهذا من خلال الإهتمام بجمع مادة تسمى Residuum منتشرة في أنحاء مناطق اللعبة أجمع وتخولك لإستعمالها على العتاد، القدرات أو الأسلحة النادرة والمهمة التي تود منها أن تبقى معك للأبد وبالتالي يتم ترحيلها معك في اليوم التالي لموتك مباشرةً بدون أن تفقدها وهو عنصر يوازن أسلوب اللعب ويسرع من وتيرتها لأن Deathloop كانت لتكون مملة جداً إن أجبرت كل لاعب على البدء من جديد كل مرة أو عساي أقول ستتحول هنا للعبة Roguelike حقيقية وهو ليس بمغزاها..
ولكن السؤال الذي قد يتبادر لذهنك الآن هو: ألن تصبح اللعبة مملة إن بدأت بدراستها وحفظها وبالتالي تفادي أخطائي فيها؟
وهو سؤال ممتاز يا صديقي، سألته لنفسي ولكن لم تعطني اللعبة سبباً للتفكير أكثر لأن..
تصميم العالم يقدم إحتمالات مهولة والتوقيتات هي كلمة السر!
[quote "قد تظن بأنك قد حفظت مكاناً ما عن ظهر قلب في النهار فقط لتجد معالمه قد تغيرت بـ 180 درجة ليلاً..أوبباااا"]
أحلى ردة فعل من اللاعب تكون من اللاعب الواثق من نفسه بشكل أكبر من اللازم والذي يحاول أن يُظهر بأنه حكيم زمانه ليجد اللعبة تضربه في وجهه مباشرةً.
تصميم عالم ومراحل Deathloop المميزة يعطي لكل توقيت من الأربعة طابعاً مميزاً وحرفياً يغير تماماً ليس من معالم بيئة اللعب ولكن من مظاهرها بحيث تختلف المعطيات في الليل عن النهار فعلى سبيل المثال، الأعداء ليلاً أكثر عدداً من الأعداء صباحاً لذا وإن كنت ذكياً فستستعمل هذا لصالحك من خلال تقصي المنطقة عموماً وفحصها ورسم خطتك التي تنوي بها قتل الـ Visionary في وضح النهار ومن ثم العودة له ليلاً لقتله حيث تكون الفرص مواتية أكثر لخطتك ومناسبة والعكس صحيح.
لعبة Deathloop لا تعطيك أربع أماكن إن صح القول بل بالأحرى 16 مكاناً مختلفاً بحسب إختلاف توقيت اليوم، أتذكر بأن ميدان المدينة العام كان خالياً صباحاً ومن ثم انتقلت لفترة الليل وانطلقت بكامل سرعتي وبثقتي العمياء لأفاجأ بالميدان الخالي وقد تحول لحفل صاخب ممتلأ عن آخره بالأعداء الذين لم يرحموني، نفس المكان ولكن زمان مختلف كان كفيلاً بقلب المعادلة وتغيير أسلوب اللعب وجعلي أعيد حساباتي في كل مرة وهو ما ينتهي بمحصلة واحدة وهي جيمبلاي غير مُكرر على الإطلاق واربط تلك النقطة بنقطة التخطيط وطريقة تصميم العالم في التأقلم مع ما أفعله فيه لتخرج لك الصورة الكاملة عن Deathloop كواحدة من أروع ما رأيت من الناحية التصميمية!!
ليس فقط الأماكن التي تتغير بل أماكن الأعداء أنفسهم، أماكن الـ Visionaries وطريقة الوصول لهم فوجدت نفسي دوماً في حالة تفاجؤ مستمرة بالأخص مع نظام يتيح لك حرية اللعب كاملةً كما ذكرت بعدد إحتمالات وإستراتيجيات مهول قد تصل للست أو السبع أفكار المختلفة للقضاء على عدو أو لدخول مكان معين ما يعني فرص أكثر وهو أيضاً يصب في مصلحة الجيمبلاي المتجدد بشكل يفوق الوصف..!
ثمانية عددهم فهل تتمكن من قتلهم في يوم واحد؟
قمة نشوة التخطيط في تلك اللعبة كانت عندما أدركت بأن الـ Visionaries ليسوا متواجدين في توقيت موحد، البعض منهم لا يظهر إلا ليلاً أو عند الغروب وتحت ظروف معينة والبعض الآخر خلال الصباح فقط ووجدت نفسي استرق السمع للأعداء خلال النهار لكي أخرج منهم بمعلومة مهمة قد تفيدني في سعيي كما وجدت نفسي أفتح بويب الملفات والإكتشافات والتي اصطدم بها خلال استكشافي لـ Black Reef والتي تتيح لي أن أحقق على طريقة Sherlock Holmes ولو بشكل بسيط مع جمع الخيوط لأصل لمكان الـ Visionary مثلاً إلى آخره ولكن كان هذا بالإعتماد على القراءة كثيراً داخل الملفات لأن اللعبة حرفياً ستتركك حر طليق بدون أي إرشادات فور انتهائك من مرحلة الـ Tutorial..!
الرائع في الأمر هو أنه توجب علي التخطيط السليم وإستغلال كل فترة زمنية بالشكل الأنسب لأن تخطي فترة معينة قد يعني الفشل في الوصول لهدف فيها وهوما يعني أن بقية الـ Loop صارت بلا أي فائدة لأن الشرط الأساسي هو قتلك للثمانية في يوم واحد!
لعبة القط والفأر..نقلة للأمام في الـ Multiplayer!
تتيح لك Deathloop نمطين، إما اللعب كـ Colt ووضعك في مقعد الخوف والترقب والهرب المستمر من Julianna وأتباعها لكسر الـ Loop أو بإمكانك أن تلعب بـ Julianna نفسها لتصبح أنت صائد الفريسة وتبدأ في لعبة القط والفأر.
في العادة، وعند اللعب بـ Colt والوصول لمكان Visionary معين، ستجد بأن Julianna قد اقتحمت اللعبة في محاولة منها للقضاء عليك ليبدأ الأدرينالين يتسرب إليك بشكل رائع وأنت تحاول الهروب منها بشتى الطرق والحقيقة أن تلك اللحظات من اللعبة كانت أمتعهم خصوصاً مع فقر الذكاء الإصطناعي العام في اللعبة بشكل غريب جعل منها أسهل مما هي عليه وبالتالي ظهور Julianna عنوة في إحدى Sessions اللعبة كان مهماً لكسر ذاك الجو الرتيب نوعاً ما ولكن ماذا إن كنت أنت الصائد؟
تجربة طور الـ Versus في Deathloop هي نقلة للأمام عموماً في Multiplayer أي لعبة، لأن لـ Julianna قائمة خاصة تتضمن سلاح القنص الخاص بها مع قدرتها الرائعة Masquerade التي تخولها للتحول لأي شخصية أخرى في اللعبة والاقتراب بالتالي من Colt دون أن يلاحظ ذلك مع قدرة أخرى تمكنها من التخفي والظهور فجأة لبث الرعب في المكان والأحلى أن لها مستويات تسمى Hunter Rank تتقدم فيها كلما استطاعت أن تقضي على Colt بطرق مبتكرة كأن تقتنصه من بعيد أو خلال قفزها مثلاً أو قتله بسلاح معين إلى آخره والإرتقاء بمستواها يعتبر ضمن أكثر الأشياء المرضية التي قمت بها في 2021 حتى الآن وأكثرهم ندماً لأنه يمكنك أن تغزو أي Session لصديقك المقرب لقلب الطاولة عليه ولكن الألعن هو أنه بإمكانك أن تدخل في أي Session لأي لاعب حول العالم حرفياً لتعكر عليه صفو لعبه وهو عامل خدم بشكل رائع فكرة إستفزاز Julianna لـ Colt في القصة ورغبتها في إستغلاله للحصول على تسليتها الخاصة!!
ولكن..
لدى Colt ألعابه وقدراته الخاصة أيضاً!
لنتحدث عن أسلوب اللعب بعض الشيء، تتضمن Deathloop إستعمال طرق للتسلل أو القتال بالأسلحة أو القدرات الخاصة التي تسمى Slabs ولدى Colt الحقيقة قدرات خارقة مميزة منها Reprise والتي تضيف له فرصتين إضافيتين للحياة بعد أن يتم قتله وهي الطريقة الدفاعية التي قد يستغلها ضد Julianna والتي أنقذتني عشرات المرات ولكن القدرة التي أصبحت متيماً الحقيقة بها هي Karnesis والتي تعمم الطريقة التي تقتل بها أحدهم على جميع المتواجدين في نفس الساحة، بمعنى أصح، ضربة رصاصة واحدة لرأس أحد الخصوم تعني نفس المصير للبقية وهي قدرة مدهشة ومضحكة جداً في آن واحد!
اللذيذ أن Colt لديه نظام ترقية ومستويات أيضاً حيث يتحصل مثلاً على الـ Slabs عند قتل الـ Visionaries مع حفنة لا بأس بها من الـ Residuum موسعاً بذلك عدد أدواته وطرق لعبه بجانب وجود قنابل عادية أو قنابل Proximity أو Mines مع أداة تشبه اللاسلكي تمكنه من إختراق الكاميرات للمرور بأمان أو حتى إختراق أي آلة لجذب إنتباه أي عدو على مقربة لمكان قد يسهل من خلاله أن تقتله وطبعاً يمكنه حتى أن يتحكم بالـ Turrets والرشاشات ليقلبها لصالحه بحيث تطلق هي النار على أي شخص تراه عدا Colt وكلها معطيات ممتازة للعب بتنوع.
على صعيد المرفقات فهي تأتي تحت مُسمى Trinkets وهي تجمعها من جثث ضحاياك في اللعبة وتعتبر بمثابة Buffs أو قدرات Passive يتم إرفاقها لأي سلاح للعمل على تقويته مثلاً مثل زيادة سرعة التلقيم أو تقليل الإرتداد أو زيادة معدل إطلاق النار وهكذا وأخيراً هنالك Trinkets تختص بـ Colt ذاته وتتيح اللعبة أربع خانات لهم تمكنه من القفز لأعلى مرتين ،قدرة نقاط حياته على التجدد بشكل أسرع وغيرها من التي تتعاضد مع الأسلحة إلى آخره لذا، لا تقلقوا على Colt فهو ليس بمستضعف في Deathloop بل يملك قدرات قوية أيضاً استطعت استغلالها للحصول على جيمبلاي ممتع للغاية مع Combinations لطرق قتل مبتكرة عبر إستعمال القفز أو الـ Dash والجري بسرعة أو تفادي الضربات أو عمل Sliding للفتك بالأعداء بأكثر طرق مرضية ودمج ذلك مع القتال إما بتسلل أو بالأسلحة..
أعجبني أيضاً فكرة أنه يمكنك إعادة شحن قدرة Reprise بفرصتين جديدتين للحياة كلما تمكنت من قتل Julianna ما يجعل ذلك محفزاً أساسياً على المواجهة وعدم الهرب مثل كل مرة، كل عنصر في Deathloop يتم توظيفه بشكل يفوق المثالي وبتعاضد غير عادي مع بقية أنظمة اللعبة.
عامل الـ Risk والـ Reward أو المخاطرة والمكسب متواجد في اللعبة بشكل جيد، فمثلاً وكما ذكرت، ستحتاج لمادة Residuum لتقوم بعملية تعرف بإسم Infusion تقوم من خلالها بتطوير سلاحك وعتادك لإبقاءه معك خلال الـ Loop القادمة إن مت ولكن عليك أن تخاطر بما جمعته من Residuum طوال فترة لعبك لأنه يتلاشى عند الموت مثلاً، أيضاً، يمكنك أن تنهي الأيام أو التوقيتات كما شئت وفي أي وقت ولكنك ستهرب من دون إحراز أي تقدم وهي مخاطرة أخرى أيضاً.
ماذا تختار؟ تسلل؟ Verticality؟ أم دخول عنيف؟
على طريقة Dishonored، تقدم Deathloop إمكانية التسلل من وراء ظهور الأعداء وطعنهم بـ Machete وبـ Animation دموي ومرضي للغاية أو اللعب بـ Verticality من خلال التنقل على الأسطح والقفز على الأعداء فجأة أو إستخدام الأسطح لـ Parkour بسيط أو مراقبة الأجواء وكل الأمور متاحة.
مشكلتي الأولى مع Deathloop هي أن الـ Stealth فيها فقير للغاية، طرق القتل بتسلل تعتبر واحدة وهي بإستخدام الـ Machete فقط وبنفس الطريقة كل مرة، لقد أصابني الملل في مرات عدة بسبب رتابة التسلل والذي اضطرني للتغير للعب بعنف في أحيان كان من الأفضل إستعمال التسلل فيها ولكن الملل كان من له الكلمة الأخيرة لذا لا تتوقع تنوع كبير من هذه الناحية ولكن ميكانيكيات Dishonored وعبقها متواجد في اللعبة.
القتال الرائع بحق هو الأسلحة والتي أينعم لم تكن متنوعة على الإطلاق ولكن فكرة الـ Infusion وتطويرها وتغيير شكلها بإستمرار كان له الفضل في عدم إحساسي بذلك، الأسلحة عموماً لها شخصية مميزة جداً شكلاً وموضوعاً وبالتالي لم أكتف قط باللعب بها بل كنت أريد المزيد دوماً.
ترسانة أسلحة يحملها Colt في جعبته من Shotguns لـ Pistols لـ LMGs ولأسلحة قنص وحتى أسلحة صامتة وغيرها، وجدت متعة غير عادية ومرضية للغاية في اللعب بأي سلاح، كلهم ممتازين والـ Animations الخاصة بهم مصممة بإتقان مع أصوات مختلفة لكل منهم وHandling عام ممتع جداً جداً لبث الفوضى وشعرت كما قلت بأن لكل سلاح شخصيته هنا بالأخص مع التعديل عليه بالـ Trinkets كما أنهم يخضعون لنظام ندرة أيضاً وهي إضافة لا بأس بها.
كان هذا هو الطريق الذي سلكته في تجربتي أغلب الوقت للأمانة لأن شكل الأسلحة المميز كان هو من جعلني أتعلق بهم وهو ما ينقلني لـ..
توجه Deathloop الفني والموسيقى!
لعلكم لاحظتم ذلك ولكن للتذكير، توجه Deathloop الفني والمستخدم في التسويق أصلاً للعبة منذ البداية يميل لحقبة الستينات بشكل مقصود، المغزى بسيط وهو تقديم عنصر شاذ عن المألوف ويشد العين وهو ما حدث معي منذ أن وقعت عيناي على اللعبة أول مرة والأحلى، أن هذا الطابع متواجد في كل ركن من أركان اللعبة بدءاً بملابس Colt و Julianna نفسها مروراً بالمعمارية المستخدمة في تصميم بيئة العالم وحتى الأدوات، مظاهر الحياة عموماً، الكراسي، أنواع السيارات والتطرق الغير عادي للجانب الموسيقي بالأخص الـ Jazz.
هذا التوجه الفني على طريقة الأبيض والأسود أو بداية الأفلام الملونة كان له أثره على الأسلحة، فأينعم تصنيفاتها قد تبدو عادية ولكنها تنطق بالحياة عن أسلحة Call of Duty مثلاً مع حفظ المقارنات، التوجه الفني كان أثره ظاهراً في الرسوم على كل سلاح والتي جعلت من حملهم أمراً ممتعاً في حد ذاته بقدر إستعمالهم.
ولكن كله كوم وموسيقى اللعبة كوم آخر تماماً، قدمت Deathloop واحدة من أروع إستعمالات الموسيقى في الألعاب تعلقت بها لأول مرة منذ فترة وأعني بفترة أن آخر لعبة قدمت شيء مماثل كانت Red Dead Redemption 2 مثلاً.
اتخذت اللعبة من الـ Jazz كمنهاج رسمي لها في كل أنواع الموسيقى سواء التسللية والتي كانت تغمسني في هذا القالب فعلاً بمقطوعات بسيطة هادئة تضعك في هذا الموود ومن ثم تتحول جذرياً لموسيقى أخرى حماسية بشكل لا يصدق عندما يكشف أمري وعلى طريقة James Bond إن أسعفني الوصف.
بكل صراحة، الموسيقى في تلك اللعبة ممتازة بكل المقاييس واستطاعت أن تضعني في الحالة التي جاءت لتخدمها بشكل أصفق فيه لفريق Arkane Lyon .
ترجمة إحترافية للقوائم والنصوص بالعربية!
إن كانت مشكلتك هي اللغة الإنجليزية أو مشكلتك تظهر جلياً مع الألعاب التي تحتاج قراءة مطولة مثل لعبة اليوم فلا تقلق، لقد ذهلت من روعة وإحترافية الطريقة التي تمت بها ترجمة قوائم ونصوص Deathloop والأمر يتعدى فكرة الترجمة الحرفية أو حتى العادية ويشتمل على تحويل بعض المصطلحات الإنجليزية التي لا يوجد لها ترجمة في العادة إلى صيغة عربية دارجة يفهم مغزاها من يقرأها مباشرةً وهي سابقة أول مرة ألاحظها في أي لعبة مترجمة..
ولهذا أرفع قبعتي شاكراً مجهودات فرق Bethesda الشرق الأوسط الواضخة في تقديم ترجمة فعلياً تليق بمنطقتنا المرموقة!
الكمال لله وحده!
ليس هناك لعبة كاملة واعرف هذا الكلام جيداً، فبالرغم من تقديم Deathloop لعناصر ممتازة فاجأتني بها مرات عدة إلا أنها لم تخلو من العيوب وأولهم هو ذكاء الأعداء الإصطناعي الذي كما قلت جعل من أسلوب اللعب رتيباً في أحيان كثيرة لم ينقذه إلا دخول Julianna في المشهد، الأمر سيء لدرجة أنه يمكنك المرور بقرب عدو دون أن يلحظك في شاكلة غريبة الحقيقة لا تزال تعاني منها صناعة الألعاب ونأمل أن تتحسن مع إستغلال قدرات الجيل الجديد في تعلم الآلة العميق مستقبلاً.
العيب الثاني هو فقر التسلل بشكل كبير وبطريقة لم أفهمها عوضاً عن قلة تنوع الأسلحة والذي لم يكن عاملاً مؤثراً ولكنه لا يزال سلبية بسيطة.
واجهت خلال تجربتي للعبة على PS5 مشاكل تقنية عديدة منها أكثر من Crash لسبب غير مفهوم على سقطات غير مبررة لمعدل الإطارات كان يتحسن بمجرد خروجي من اللعبة وعمل Restart للمنصة نفسها لأفاجأ بعدها أن اللعبة تعمل بسلاسة تامة بـ 60fps مع تفعيل حتى وضع تتبع الأشعة لينقلب الحال مجدداً وفجأة حتى مع تشغيل وضع التركيز على الرسوميات أو حتى تفعيل وضع الأداء.
وبحسب العديد من التجارب لزملائي على الحاسب الشخصي فلم تكن الأمور سلسة نهائياً بسبب نظام الحماية والذي خسف بأداء اللعبة الأرض في أحيان كثيرة.
أخيراً، Deathloop تطلب إتصال بالشبكة بشكل مستمر وهو ما لا أمانعه فهي ليست الأولى في تطبيق ذلك ولكن بالله عليكم يا Arkane، لماذا تعود اللعبة للقائمة الرئيسية في كل مرة أنهي فيها اليوم واستعد للذهاب لليوم الذي يليه؟ لماذا العودة للشاشة الرئيسية ومن ثم تحميل أصول عالم اللعبة من جديد؟ عكرت تلك التفصيلة الصغيرة صفو لعبي كثيراً بدلاً من تقديم تجربة لعب سلسة ومستمرة!
ماذا عن إستغلال قدرات PS5؟
من ناحية إستغلال سرعة الـ SSD فهذا لم يحدث، أينعم شاشات التحميل لا تتعدى ثوان ولكن كان من الممكن أن تكون أسرع بمراحل وكما ذكرت، الأداء العام متفاوت لسبب لم أفقهه حتى مع تفعيل وضع الأداء، تارةً يكون سلساً بشكل ممتاز وتارةً تهبط الإطارات لحدود 45fps في إعتقادي.
ما برعت اللعبة في إستغلاله هي الصوتيات ثلاثية الأبعاد الممتازة مع إستخدام رائع للـ Dualsense من خلال الـ Haptics والتي كانت تصدر إهتزازات مع حركة خطوات Colt وحذاءه وحتى ردات فعل كل سلاح عند إطلاق النار مع مقاومة جيدة من الـ Adaptive Triggers عند إطلاق النار لضمان إحساس مختلف في كل مرة مع كل سلاح، العنصر الجديد هو حاجتك للضغط على زر المربع عند تعطل الأسلحة ذات الندرة الرديئة وهي طريقة محاكاة بسيطة لذيذة.
وبذلك، تنتهي مراجعتنا التفصيلية للعبة Deathloop ، لا أعتقد بأنكم في حاجة لخلاصة لأن أصابعي قد تورمت من الكتابة لكني أكتب كل ذلك والإبتسامة مرتسمة على وجهي وأنا أعلم يقيناً أني أكتب كل ذلك لأجل لعبة تستحق بالفعل وقتك وتجربتك!
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- قصة ممتازة حتى بدون مشاهد سينمائية
- شخصيتي Colt و Julianna متقنتين
- أداء صوتي جبار للشخصيتين
- تصميم عالم ومراحل عبقري
- طور Multiplayer مذهل
- ترجمة إحترافية للقوائم والنصوص بالعربية
- أسلوب القتال بالاسلحة
- فكرة الـ Loop وكيفية التخطيط
- توظيف مثالي لكل عناصر اللعبة
- موازنة ممتازة بين Prey و Dishonored
- قدرة Karnesis
- اللعب بحرية تامة وبعدد مهول من الإحتمالات
- تصميم عالم ديناميكي يغير من اللعب بحسب التوقيت
- موسيقى ممتازة
العيوب
- إستغلال قدرات PS5
- الذكاء الإصطناعي للأعداء
- نظام تسلل فقير
- قلة التنوع في الأسلحة
- العودة للقائمة الرئيسية بدون هدف
- بعض المشاكل التقنية والأداء الغير مستقر