Saints Row Budget
القائمة
جدول المحتوى
8.5
مراجعة Teamgroup CARDEA Z44L M.2 PCIe SSD

مراجعة Teamgroup CARDEA Z44L M.2 PCIe SSD

منذ أسبوع - بتاريخ 2022-09-14

اخر تحديث - بتاريخ 2022-09-20

معلومات سريعة

إسم المنتج CARDEA Z44L 500GB
الشركة المصنعة Teamgroup
واجهة التوصيل PCIe 4.0 x4
السعة التخزينية 500GB
المقاس M.2 2280

مع وصول الجيل الجديد من وحدات التخزين SSD، وتطوّر سرعاتها لتصل إلى حدود جديدة، أصبحت وحدات الجيل الماضي PCIe 4.0 أكثر إنتشارًا وجودة من السابق، وذلك بسبب وصولها إلى مرحلة النُضج التقني. كما أنها أصبحت أقل تكلفة من قبل.

ضمن تلك المُنتجات التي تُراعي عامل السعر بشكل كبير، توصلت TeamGroup أخيرًا إلى محرك أقراص ذي حالة صلبة (SSD) مناسب للميزانية يسمى T-Force Cardea Z44L SSD بسعة 1 تيرابايت و 500 ميجابايت، والذي تبلغ سرعته المقدرة 3500 ميجابايت / ثانية للقراءة و 3000 ميجابايت / ثانية للكتابة.

هارد CARDEA Z44L M.2 PCIe SSD

وعلى الرغم من أنها ليست أسرع وحدة تخزين من الحالة صلبة (SSD) في السوق بواجهة PCIe 4.0 بل هي هاربة إن صح التعبير من الجيل الثالث الذي كان يصل لنفس السرعات، إلا أنها لا تزال أحد الحلول التي توفّر زيادة كبيرة في السرعة مقارنة بوحدات التخزين من الجيل الأقدم.

كما أن هذه الوحدة تأتي مُزوّدةً بملصق تبريد، وموزعات حرارية رفيعة من الجرافين حاصلة على براءة اختراع لتحسين القدرة على التحمل، وتصميم وحجم مُناسبين لاستيعاب متطلبات الخلوص الأصغر للأجهزة المكتبيّة أو الحواسيب المحمولة أو حتى في منصّات الألعاب من الجيل التالي.

تأتي وحدة تخزين الـ SSD لتخزين الألعاب للفئة المُتوسّطة هذه بخيارين، بسعر تجزئة بمُتوسّط يبلغ 69 دولار تقريباً مقابل حجم 500 جيجابايت و 87 دولار مُقابل 1 تيرابايت. بالطبع يُعتبر خيار الـ 1 تيرابايت هو الخِيار الأفضل لأولئك الذين يتطلعون إلى الحصول على الكثير من القيمة مقابل أموالهم. في حين تبقى النُسخة الأُخرى ذات الـ500 جيجابايت هي الحل الأكثر توفيراً لمن يُريد الحصول على حل مُوفّر وقوي في نفس الوقت. لذا دعونا نبدأ مُراجعتنا معاً، لنرى ما الذي تستطيع وحدة التخزينT-Force Cardea Z44L SSD  المُخصصة للألعاب تقديمه.

نظرة على وحدة التخزين CARDEA Z44L M.2 PCIe SSD 

الشكل العام 

تأتي وحدة التخزين من الحالة الصلبة SSD هذه في علبة رفيعة بمزيج من اللونين الأحمر / الأسود. ويُظهر الجزء الأمامي سَعَة الـ SSD وتوافقه مع معيار PCIe 4.0 إلى جانب أداء Cooldwon المتوقع بنسبة 9 ٪. وفي المُقابل يُظهر الجانب الآخر المزيد من المواصفات، مثل السرعة المقدرة بـ 3.5 جيجا بايت/ثانية للكتابة و 3 جيجا بايت/ثانية للكتابة. بالإضافة إلى الملصق الموجود أعلى ضمان لمدة 5 سنوات. في الداخل، ستجد وحدة التخزين SSD موجودة داخل غلاف بلاستيكي. وعند إزالة الـ SSD من غلافه البلاستيكي، احرص على عدم إتلاف ملصق المُبدّد الحراري الجرافيني الموجود أسفله، فقد يتم تجعيده دون أن تدرك ذلك.

لتصميمالشكل الخارجيتصميم مكان التوصيل

يكشف الجزء الأمامي من وحدة الـ SSD والذي لا يحتوي على موزع الحرارة عن مكونات رقاقة PCB لوحدة التخزين. وتشمل هذه المكونات وحدة تحكم Phison PS5019-E9 وذاكرة TLC Flash Memory (IABHG65AYA).

وتأتي وحدة التخزين بعامل شكل M.2 2280، وهو حجم صغير للغاية، لذلك فهو متوافق مع معظم اللوحات الأم اليوم. ولحسن الحظ، فهذا الجانب من الـ SSD غير مرئي عند تثبيته في اللوحة الأم، مما يجعله أكثر إرضاءً من الناحية الجمالية. بالعودة للجانب الرئيسي، ستجد المكان الذي يتم تركيب ملصق موزع حرارة الجرافين مع  SSD. وكل ما عليك لتركيبه هو أن تقوم فقط بنزع الطبقة السفلية من الفيلم، وقم بمحاذاة الملصق، ثم قم بتركيبه برفق على الـ SSD. ولكن تحقق من صحة الاتجاه والمحاذاة قبل وضعها.

وبعد ذلك، سترى أمامك وحداة تخزين الـSSD التي بين يدينا T-Force Cardea Z44L مع موزع حرارة الجرافين في صورتها الكاملة. يتميز T-Force Cardea Z44L بتصميم بسيط وأنيق ولكنه ممتع. فقد تم تصميم موزع الحرارة الأمامي الخاص بالوحدة بحيث لا يضحي بمتطلبات الخلوص الصغيرة، بينما تضيف الطباعة المطلية بالذهب في الخلفية الشبكية السوداء لمسة من مظهر الألعاب للوحدة.

المميزات التقنية

تستخدم وحدة التخزين T-Force Cardea Z44L SSD وحدة تحكم Phison PS5019-E9 SSD المسؤولة عن معيار PCIe 4.0 x4  ودعم معيار NVMe 1.4 ونواة Arm Cortext-R5 واحدة وقراءة وكتابة بأربع قنوات مصنعة بعملية تصنيع  28nm.

يستخدم الـ SSD أيضًا وحدات ذاكرة TLC NAND بدون DRAM ، والذي لا يتطلب شريحة خارجية لذاكرة التخزين المؤقت. وبدلاً من ذلك، تستخدم الوحدة جزءًا من المساحة داخل TLC NAND Flash لذاكرة تخزين مؤقت افتراضية، مما يجعلها أكثر فعالية من حيث التكلفة وأسرع من وحدات الـ SSD التي تستخدم ذاكرة DRAM التقليدية. كما أن هذا يقلل أيضًا من استهلاك الطاقة.  شريحتا الفلاش الأخريان مخصصتان للتخزين، وهما TLC NAND ثلاثي الأبعاد (IABHG94AYA) مكونة من 176 طبقة من ميكرون (IABHG94AYA)، وهي المسؤولة عن توفير سَعَة عالية في شريحة صغيرة الحجم.

الموزّع الحراري الجرافيني هو عبارة عن وسادة تبديد حاصلة على براءة اختراع من TeamGroup تعمل على تقليل اختناق SSD بشكل فعال حتى في درجات الحرارة العالية من -40 درجة مئوية (-40 درجة فهرنهايت) إلى 85 درجة مئوية (185 درجة فهرنهايت). حيث إنها مصنوعة من الجرافين ورقائق نحاسية بسمك 1 ملم فقط. كما وتأتي وحدة الـ SSD أيضًا مع برنامَج مراقبة SSD حصري حيث يُمكّنك من تتبّع حالة وحدة التخزين. ومع ذلك، لا يتم تجميع البرنامج مع SSD أو أي رابط QR ، كل ما أنت بحاجة إليه هو تنزيله من موقع الويب الخاص بهم يدويًا.

اختبارات الأداء وحدة التخزين  CARDEA Z44L M.2 PCIe SSD

بعد هذا الحديث الطويل والثرثرة التي لا يهتم بها الكثيرين، وصلنا أخيرًا للجزء الأهم في أية مراجعة وهو جزء أختبار الأداء. وستكون تجرِبة وحدة التخزين CARDEA Z44L M.2 PCIe SSD على منصة الحاسب الشخصي والمعالج الاقوى Ryzen 9 5950X و اللوحة الأم MSI X570S Carbon Max WiFi أما عن الذواكر العشوائية فاستخدمنا ذاكرة DOMINATOR Platinum RGB 8x4 3600 MHz التي تعمل بتردد 3600 ميجاهرتز مع ظروف التشغيل التالية :

      • المُعالج : AMD Ryzen 9 5950X
      • اللوحة الأم : MSI X570S Carbon Max WiFi
      • قرص التخزين :  Cardea Z44L PCIe Gen 4.0 500GB
      • البطاقة الرسومية :  RTX 3080Ti

ظروف الاختبار

      • استخدام نظام التشغيل Windows 10 Pro.
      • استخدام منفذ M.2 PCIe الخاص بالشريحة X570 مُباشرة.
      • تفعيل خاصية تخزين أوامر الكتابة السريعة  Windows Write Cache.
      • العمل على نظام الطاقة High Performance بداخل نظام التشغيل.

آليه الاختبار تتم باختبار القرص مع اختبارات القراءة والكتابة العشوائية التي تعبر عن سرعة حدة التخزين في أداء النقل، والكتابة والقراءة العادية وتمثل تلك الاختبارات سرعة حدة التخزين في العمليات اليومية التي يقوم بها المستخدم العادي من تخزين ونقل البيانات.

نتائج الاختبارات

من خلال النتائج يُظهر الـ SSD سرعات أكثر من مقبولة وصلت إلى 3593 ميجابايت لسرعة القراءة و 2487 ميجابايت لسرعة الكتابة مع تطبيق Crystal Disk، وهي نتائج جيدة إلى حد ما بالنظر إلى السعر الخاص بالوحدة. أيضا اختبار القراءة والكتابة العشوائية لهذا الـ SSD كان جيداً بشكل كبير، وعلى هذا نسخ البيانات والتعامل مع هذه الوحدة هو أمر جيد لهؤلاء الذين كانوا يعيشون في غياهب الـ HDD.

الأمر نفسه يمكننا قوله مع نتائج اختبار برنامَج ATTO Disk Benchmark حيث تمتّعت الوحدة بنتائج جيدة للغاية مع 4003 للقراءة و 4341 لكتابة، وهي جيدة بشكل مُناسب للسعر الخاص بالوحدة، بالرغم من كونها نتيجة مُتوسّطة لوحدة تعمل بمعيار PCIe 4.0. وفي الحقيقة النتائج الخاصة بالأداء هذه المرة وضعتني في بعض الحَيْرَة من أمري، فهي ليست الأفضل حتى أكون صريحاً معكم، وليست أيضاً سيئة، وإنما هي تتراوح بين الجيد إلى الجيد جداً، ولكنها في نهاية المطاف كما أشرنا، وحدة تُركّز على عامل السعر أكثر من الأداء.

درجات الحرارة

مع استخدام متحكمات عالية السرعة وتقديم منفذ M.2 بواجهة توصيل PCIe والذى وصل إلى سرعات نقل عالية واجهت الشركات مشكلة ارتفاع درجات حرارة تلك الوحدات التخزينية نتيجة لارتفاع درجة حرارة تلك المتحكمات بشكل كبير. ذلك الارتفاع في درجات الحرارة دفع الشركات إلى ابتكار حلول لتبريد تلك الأقراص، مثل وضع مُشتت مُرفق لضمان تبريد جيد لوحدة التخزين، وهو أمر تتميز به وحدة التخزين التي معنا اليوم. حيث توفر وحدة التخزين CARDEA Z44L M.2 PCIe SSD مُشتت حراري لتوزيع الحرارة يٌساعد على تقليل درجات الحرارة بشكل واضح.

وبالنظر لدرجات الحرارة التي وصلنا إليها، يُمكنني القول لك أن المُشتت يقوم بوظيفة جيدة، حيث إن أعلي درجة حرارة سجلتها وحدة التخزين هي 66 درجة، وهي درجة حرارة جيدة للغاية مع وحدة M.2 من الجيل الرابع في اعتي ظروف العمل والاختبار التي قمنا بها (وهذا مع تركيب المُشتت المُرفق معها). ونُذكر بأن في هذا الاختبار قمنا بقياس أقصى درجة حرارة وصل إليها القرص بعد القيام بعمليات كتابة وقراءة مكثفة عن طريق برنامَج CrystalDiskMark وإعادة الاختبار تسع مرات لنضمن وصول القرص إلى كامل سرعته.

التقييم النهائي والسعر

كما أقول مراراً وتكراراً، وحدات التخزين هي كُتلة من الأداء مُقابل السعر فحسب. لذا فالشكل الخاص بها هو أمر غير مُهم -بالنسبة لي على الأقل- على الإطلاق. ولكن ذلك قد لا يتناسب مع الجميع بالطبع، فالحصول علي وحدة تخزينية توفر الشكل الجميل والأداء الجيد ودرجات الحرارة المُريحة في نفس الوقت، مع الإبقاء على السعر في حدود المقبول يُعد صفقة جيدة للغاية، بل دعني أقول صفقة نادرة الوجود حاليا.

ليس من السهل الحصول علي وحدة SSD من نوع NVMe M.2 وبهذه السرعات بحجم 500 ميجا أو 1 تيرابايت أو حتى بالمساحات الأصغر التي توفرها الشركة، مع تصميم جيد وبهذه الأسعار المنافسة، حيث أنك يمكنك أن تجدها بأسعار تتراوح ما بين 50 و 69 دولار تقريبًا في أقصى الحالات. أي أننا أمام أحد أفضل وحدات التخزين من حيث السعر مُقابل الأداء فعلًا.

كُل ذلك مع توفير دعم للجيل الرابع من PCIe 4.0، وخمس سنوات من الضمان، مع مشتت حراري من الجرافين مُضمن، و دعم معيار NVMe 1.4 وسرعات قراءة وكتابة جيدة جداً لمن يُبحث عن الأداء الجيد للألعاب بدون التضحية بالكثير من الأموال، مع القدرة على تركيبه حتى مع جهاز اللاب توب الخاص بك. بالطبع قد لا تكون هذه الوحدة الجديدة هي الأفضل بالنسبة للجميع، فكما أشرت مُسبقاً، فقد يبحث البعض عن إضاءة RGB. ولكنها ومع ذلك تُعد أحد أفضل وحدات التخزين من الجيل الرابع التي توفر الشكل الجمالي مع الأداء في حُزْمَة منطقية السعر، وهذا هو العامل الأهم!

8.5

تقييم عرب هاردوير

الأداء

8.5

التبريد

8.5

التصميم وجودة التصنيع

8.5

السعر

9

الملحقات

8

المميزات

  • أداء جيد على واجهة الـ PCIe 4.0 بالنسبة لسعر الوحدة لينافس جميع الوحدات في فئتها.
  • تتوفر الوحدة بسعات متفاوتة وضمان لمدة 5 سنوات.
  • توافر مشتت حراري مما يوفر تبريد أفضل.
  • جودة تصنيع لا غُبار عليها. وتصميم مميز للغاية ونظيف.
  • السعر رائع للغاية بالنسبة لوحدة تخزين من الجيل الرابع.

العيوب

  • الأداء ليس الأفضل بالنسبة للجيل الرابع، بالرغم من كونه جيد مُقارنة بالجيل الثالث..
أضف تعليق (5)
ذات صلة
Store Business