الرئيسية مراجعاتإستعراض لصندوق الحاسب Cosmos SE من Cooler Master

معلومات سريعة

الكاتب
التاريخ منذ 6 عام2014-03-31
المشاهدات 121 مشاهدة

واحد من أبرز الأسماء في عالم صناديق الحاسب هو Cosmos والذي نال شهرة كبيرة في أوساط المهتمين بعالم أجهزة الحاسب وكل ما يتعلق به، بل سنجد أن بعض الهواة من المستخدين على دراية بالصناديق الحاملة لإسم Cosmos دون حتى معرفته بالشركة المنتجة لها.

و Cosmos هو الإسم الذي يشير مباشرة إلى الشركة الكبيرة Cooler Master والمتخصصة في صناعة صناديق الحساب ومزودات الطاقة وايضاً طرفيات الحاسب الإحترافية، وتم إطلاق هذا الإسم على سلسلة من صناديق الحاسب لديها والتي نالت شعبية كبيرة بسبب ما وفرته من مساحة داخلية كبيرة ومزايا رائعة كانت نادراً ما نراها في حينها، وأول ما صدر من السلسلة كان صندوق Cosmos 1000 وأصدرته الشركة عام 2007 وتابعها إصدارات عديدة مثل Cosmos S و Cosmos Pure ورأينا كذلك الأسطورة الحية إلى الأن Cosmos II…أكبر صناديق شركة Cooler Master إلى الأن.

وموضوع مراجعة اليوم هو أحدث منتجات الشركة ضمن سلسلة Cosmos والقادمة بإسم Cosmos SE والتي ستأتي بأبعاد أقل عن Cosmos II في محاولة لتبسيط الأمور على من يريد إمتلاك صندوق حاسب إحترافي دون التوجه إلى صندوق في قدرات Cosmos II التي تتخطى إحتياجات المستخدم العادي.

مواصفات ومزايا الصندوق:

Specs

توفر Cooler Master إصدارين من الصندوق Cosmos SE أحدهما قادم بنافذ جانبية شفافة يمكن من خلالها إستعراض مكونات جهازك المثبتة بداخلها وهي بالمناسبة المتوفرة لدينا اليوم، أما الإصدار الثاني فهو قادم بشبك معدني يمكن من حلال تمرير الهواء إلى داخل الصندوق وهي ميزة لا تتوافر بالإصدار الأول.

ويأتي الصندوق بأبعاد 263.8×569.4×524.4 لكل من العرض والإرتفاع والعمق على الترتيب ويصل وزنه إلى 10.8Kgm، ويمكنه حمل اللوحات الرئيسية ذات حجم ATX أو أصغر، وسيتمكن من تثبيت حتى ثلاث أقراص بحجم 5.25″ كالأقراص الضوئية أو متحكمات مراوح التبريد، وتثبيت 8 أقراص بحجم 3.5″ إلى جوار 10 أقراص بحجم 2.5″.

وبالنسبة لمراوح التبريد فصندوق Cosmos SE الذي بين أيدينا الأن والحامل للرمز COS-5000-KWN1 سيتمكن من حمل 7 مراوح تبريد فقط، ويتفوق الإصدار الثاني من الصندوق الحامل للرمز COS-5000-KKN1 في عدد المراوح ويتمكن من حمل 8 مراوح تبريد. وسنرى بالتفصيل أماكن تثبيت مراوح التبريد عند إستعراضنا للصندوق لا حقاً.

وأخيراً يمتلك الصندوق 7 فتحات خاصة بشقوق التوسعة ويمكنه التعامل مع بطاقات رسومية ذات أبعاد تصل إلى 395mm شرط إزالة العوارض المثبتة لحوامل الأقراص، أما في وجودها فيمكنه فقط التعامل مع بطاقات بطول 276mm وهو أمر سنتطرق إليع أيضاً عن إستعراضنا للصندوث من الداخل.

صندوق Cosmos SE من الخارج:

 

001 2

الصندوق يأتي بذات التصميم المميز لسلسلة Cosmos، ونرى الأزرع المعدنية المصنعة من خامة الألمونيوم بالأعلى ويمكن من خلالها حمل الصندوق، ونرى مثلها بالأسفل والتي ستمثل هذه المرة الأرجل أو القاعدة التي سيرتكز عليها الصندوق، ونرى كذلك النافذة الجانبية الشفافة والتي تأتي من خامة بلاستيكية جيدة.

ونلاحظ من الواجهة الأمامية ثلاث قطع بلاستيكية بالأعلى يمكن إزالتها وتثبيت أي قطع أخرى بحجم 5.25″ كالأقراص الضوئية مثلاً…أو في حالتنا نحن إستخدمنا متحكم لمراوح التبريد والقادم مع أحد مزودات الطاقة من Cooler Master.

003 2

القطع البلاستيكة سهلة الفك وكل ما عليك فقط وضع إصبعك في التجويف على اليسار ورفع الذراع للخارج، ويمكنك بالتأكيد إعادتها إلى مكانها وتثبيتها من جديد بلا مشاكل.

004

من الجهة العلوية نرى أزرار التشغيل الخاصة بالصندوق وكذلك المنافذ الأمامية وهي عبارة عن منفذي توصيل USB2.0 وأخرين USB3.0  ثم منافذ توصيل السماعات والميكروفون ذات قياس 3.5mm المعهود.

005

باقي الجهة العلوية عبارة عن شبك معدني يمر من خلاله الهواء عن طريق مراوح التبريد المثبته على هذه الجهة من الصندوق وسنعود لنوضح هذا الأمر خلال السطور القليلة القادمة.

006

الجهة الجانبية المقابلة للنافذة الشفافة هي جهة مصمته تماماً، ولكنها مصممة في الوقت ذاته بعناية تامة وتأخذ مظهراً جمالياً مماثلاً لباقي صناديق Cosmos، وراعت الشركة على إحتواء الباب الجانبي لبروز كبير بمسافة 34mm حتي يزيد من المساحة الداخلية بين الباب نفسه وبين جسم الصندوق، وذلك من أجل ترك مساحة كافية لمرور كابلات وأسلاك التوصيل أثناء تنظيمهم عند تركيب مكونات الجهاز أو ما يعرف بـCable Management.

 

007

الجهة الخلغية للصندوق ويمكن من خلالها رؤية أماكن تثبيت مزود الطاقة والذي يقع بالأسفل تماماً كالمعتاد، وكذلك مروحة التبريد الخلفية والقادمة بقياس 120mm وإلى جانبها مكان تثبيت القطعة الازمة لحماية منافذ اللوحة الخلفية، كما يمكن رؤية الفتحات المخصصة لشقوق التوسعة باللوحة الرئيسية. ونرى أخيراً بعض الفتحات الدائرية والمعدة لتمرير الخراطيم الخاصة بأنظمة التبريد السائل.

008

 على نفس الجهة بالأعلى يمكننا رؤية هذا البرغي (المسمار) والذي يعمل على تثبيت الشبكة المعدنية بالجهة العلوية للصندوق.

009

 بعد فك البرغي (المسمار) تمكنا من نزع سطح الصندوق لنرى منها أماكن تثبيت مراوح التبريد، ويتسع هذا المكان لتثبيت مروحتي تبريد بقياس 120mm أو 140mm، ويمكنك كذلك تثبيت مضخة التبريد الخاصة بمشتت مائي ذات قياس 120mm أو 240mm أو حتى 280mm.

010 1

 ليس سطح الصندوق فقط هو مايمكن إزالته، فالواجهة الأمامية كذلك يمكن نزعها ببساطة لتكشف عن الأماكن المخصصة لتثبيت مراوح التبريد على هذه الجهة، وتُرفق Cooler Master مروحتي تبريد ذات قياس 120mm بإضاءة LED زرقاء اللون لتضفي مظهراً جمالياً على الصندوق أثناء التشغيل، ويمكن إستبدال المروحتين بمروحة واحدة بقياس 140mm أو الإستغناء عن فكرة التبريد الهوائي بالكامل والإعتماد على مضخة تبريد سائل يصل قياسها إلى 360mm.

010 3

بالأسفل يمكننا رؤية هذه الأدراج الخاصة بحمل أقراص التخزين ذات أحجام 3.5″ و 2.5″، وما نراه هنا عدد درجين فقط و وسنرى باقي الأدراج المخصصة لذلك بالصندوق من الداخل وسنعود لنرى هذه الأدراج عن قرب.

011

أخيراً نرى جهة الصندوق من الأسفل مع الأقدام الطويلة المصممة بشكل مماثل للأزرع العليا للصندوق، ولكن الإختلاف هنا في أربع قطع مطاطية صغيرة مثبتة بالأسفل لضمان ثبات الصندوق على أي أرضية وإمتصاص الإهتزازات الناتجة عن تشغيل مكونات الجهاز. ونلاحظ كذلك فلاتر مصممة لمنع دخول الأتربة إلى الصندوق ويمكنك نزعها بسهولة لتنظيفها إعادتها مرة أخرة.

صندوق Cosmos SE من الداخل:

12 2

 فك الباب الجانبي للصندوق تم بالطريقة المعتادة من فك براغي الثبيت وسحب الباب للخارج، ونرى هنا مساحة الصندوق المخصصة لتبيت اللوحة الرئيسية، ويمكن لصندوق Cosmos SE حمل لوحات رئيسية ذات حجم Mini-ITX, microATX و أيضاً الحجم الأشهر للوحات Full ATX، هذا ما قاله الموقع الرسمي للشركة..ولكن الملفت للإنتباه أننا تمكنا من تثبيت لوحة ذات حجم E-ATX وسأشرح ذلك عند توضيحي لتجربة إستخدام الصندوق.

على كلِّ حال يمكننا أيضاً رؤية أربعة فتحات كبيرة مخصصة لتمرير كابلات التوصيل للجهة الأخرى من أجل إعداد عملية التنظيم المعروفة بـCable Management داخل الصندوق.

014

إستكملاً لعرض الأماكن المخصصة لمراوح التبريد نرى هنا مروحتي تبريد مرفقتين مع الصندوق، الأولى تأتي على الجهة العلوية التي أشرنا إليها سابقاً وبقياس 140mm، والثانية تأتي على الجهة الخلفية بقياس 120mm، ونرى أسفلها ثلاث فتحات دائرية مختلفة الحجم وهي خاصة بتمرير خراطيم التبريد للمشتتات المائية.

013

سبعة شرائح معدنية تغطي سبعة فتحات مصممة لتمرير أي بطاقات مثبتة على شقوق اللوحة الرئيسية، كبطاقات الصوت والشبكة وطبعاً البطاقات الرسومية، وهو عدد كافي جداً للتعامل مع لوحات بحجم ATX التي يمكن للصندوق حملها، ونلاحظ أن الشرائح مثبتة ببراغي سهلة الفك والتركيب وستتمكن من نزعها وتثبيتها من جديد متى أحببت ذلك وهذا الأمر يضمن عدم تشوه الشكل العام للصندوق و ترك فتحات دون إعادة تغطيتها مرة أخرى.

015

أحد الأماكن الهامة بالصندوق والتي ستتولى مهمة حمل أقراص التخزين ذات حجم 3.5″ أو حتى الأصغر ذات حجم 2.5″ ، ويعتمد الصندوق هنا على فكرة الأدراج البلاستيكية التي يمكن فكها بسهولة تامة وتثبيت القرص بها وإعادتها مرة أخرى دون حتى الحاجة إلى مسامير للتثبيت.

وما نراه هنا هي 6 أدراج بالإضافة إلى درجين أخرين بالأسفل تماماً تعاملنا معهما من خلال نزع الواجهة الأمامية للصندوق، ليكون المجموع الإجمالي هي 8 أدراج كاملة يمكنها حمل 8 أقراص تخزين 3.5″ إلى جوار عدد مماثل من أقراص 2.5″، أو يمكنك الإستغناء عن الأقراص ذات حجم 3.5″ بشكل كامل والتوجه إلى تثبيت 16 قراص ذات حجم 2.5″…وهو عدد هائل الطبع وفي الغالب لن تحتاج لفعل ذلك.

 

016

الأدراج المتبقية التي كنا نتحدث عنها منذ قليل ليكتمل عدد الأدراج الثمانية، ويمكنك فك وتركيب هذه الأدراج من خلال نزع الواجهة الأمامية من الصندوق وليس من الداخل.

017

طريقة تثبيت أقراص الخزين بالأدراج بسيطة للغاية وهو أمر تقليدي لمن إعتاد رؤية الصناديق الإحترافية أو تعامل معها سابقاً، ولكن الجديد هنا هو إمكانية حمل القطعة ذاتها لقرص SSD ذو حجم 2.5″ وهو ما سنوضحه في الصورة التالية.

018

هنا إتضحت الفكرة على الأغلب….فشركة Cooler Master إتبعت أسلوباً جديداً سيمكنك من تثبيت أقراص التخزين صغيرة الحجم على الجهة المقابلة للأدراج، وبذلك فإن عدد 8 أدراج سيمكنك من تثبيت 8 أقراص 3.5″ ونفس العدد من أقراص 2.5″.

منصة الإختبار:

Platform

تجربة الإستخدام:

Setup 1

Setup 2

كما هو موضح من منصة الإختبار….قمنا بالإعتماد على لوحتين رئيسيتين هما MSI Z87-G45 Gaming وهي بحجم Full ATX والتي سنبني عليها رأينا الأساسي عن الصندوق، أما اللوحة الثانية التي إستخدمناها كانت Gigabyte G1.Sniper 5 وهي بحجم E-ATX والذي لا يدعمه الصندوق بشكل صريح ولكننا إعتمدنا عليها فقط بهدف إضافة تجربة جديدة ولن تكون لها أي تأثير على الرأي الختامي لصندوق Cosmos SE.

في التجربة الأولى أضطررنا فقط إلى إزالة إحدى العوارض والذي يستند عليه درجين من الأدراج المخصصة لحمل أقراص التخزين، وذلك بسبب إعتمادنا على البطاقة الرسومية Gigabyte GTX770 OC  والتي يتخطى طولها حاجز 276mm، وفيما عدا ذلك تمكن الصندوق من حمل جميع القطع بلا مشاكل وتم كذلك توصيل جميع الأسلاك الخاصة بالمنافذ الأمامية للصندوق USB2.0 و USB3.0 ومنافذ الصوت.

وتمت عملية التنظيم لكابلات التوصيل Cable Management بسهولة تامة وإستوعب جانب الصندوق على الجهة الأخرى الكم الكبير من الأسلاك المستخدمة دون معاناة تذكر.

في التجربة الثانية قمنا بإستخدام لوحة أكبر حجما من التي يدعمها صندوق CosmosSE وكانت لوحة Gigabyte G1.Sniper 5 والغرض هنا كان تجربة مدى إتساع الصندوق لفئة لوحات E-ATX ولمذا لم تضعها Cooler Master ضمن أحجام اللوحات التي يمكن لصندوق Cosmos SE أن يتعامل معها.

وبعد تثبيت اللوحة نفسها والتي دخلت في المساحة المخصصة دون أية مشاكل بدأت في إكتشاف الأمر، فأولا اللوحة غطت الفتحات الجانبية المخصصة لتمرير كابلات التوصيل إلى اللوحة، مثل كابل 24Pin أو كابلات التوصيل Sata III، وهو ما إضطرني في النهاية إلى نزع العارضة العلوية لنتخلى بذلك عن درجين أخرين من أدراج أقراص التخزين لأتمكن من تمرير كابلات التوصيل، كما لاحظت أن منافذ التوصيل SATA III من اللوحة تكاد تكون ملتصقة بالعارضة السفلية ولم أتمكن سوى من إستخدام منفذين فقط من منافذ التوصيل SATA III باللوحة.

أي بإختصار فإن صندوق Cosmos SE سيكون قادراً على التعامل مع لوحات ذات فئة E-ATX ولكن بشكل محدود وستفتقد في الأغلب لمزايا عديدة سواء من الصندوق نفسه بإستغنائك عن الأماكن المتاحة لتثبيت أقراص التخزين، أو من مزايا اللوحة المثبتة كما حدث معي، ولكن على كل حال فهذه مجرد تجربة إضافية لمعرفة أقصى قدرات Cosmos SE المجهز فقط للتعامل مع لوحات ذات قياس Full ATX.  

الخاتمة والتقييم:

بعد ما رأيناه لا شك في أن Cosmos SE لن يكون سوى صندوق حاسب أخر جاء ليستكمل النجاحات المتتالية لسلسلة  Cosmos، فالصندوق سيقدم لك كل ما تحتاج إليه بدءاًً من التصميم المميز والإحترافي إلى المساحة الداخلية الجيدة والقدرة العالية على الإعداد المنظم للأسلاك وكابلات التوصيل Cable Management . وبالنسبة لعملية التبريد فمع سبعة مراوح للتبريد أصغرها يأتي بقياس 120mm لا أعتقد أنك ستشتكي يوماً ما من الحرارة الزائدة داخل الصندوق، ولكن شخصياً أرى أن نسخة الصندوق لهذا اليوم والقادمة بجوانب مغلقة تماماً فيما عدا نافذة شفافة لن تجدي في تمرير الهواء للداخل يمكن معها الإعتماد على أنظمة التبريد السائل والتي جهزت لها Cooler Master بشكل رائع في هذا الصندوق.

فستتمكن من تثبيت ما لايقل عن ثلاثة مشتتات مائية في الصندوق وبأحجام تصل إلى 240mm للمضخة ..!! أي أنك بإختصار ستتمكن وببساطة من توفير نظام تبريد سائل لكل قطع جهازك الهامة كالمعالج والبطاقات رسومية و بلا مشاكل أوالشعور بالإختناق في مساحة الصندوق الداخلية.

سعر Cosmos SE على موقع Amazon يصل إلى 170$، وهذا السعر يمثل تقريباً 50% من السعر الخاص بصندوق  Cosmos II العملاق، وهو ما يوضح تماماً فكرة Cooler Master من توفير Cosmos SE التي ستكون خياراً مثالياً للإبتعاد عن تكلفة Cosmos II الباهظة مع الحصول على صندوق حاسب ذو مزايا رائعة وملائم لإحتياجات معظم البحاثين عن صناديق الحاسب الإحترافية.

Gold