مراجعة مراوح التبريد DeepCool CF120 3-IN-1 case fan لصناديق الحاسوب

صفحة 2/1

مراجعة مراوح التبريد DeepCool CF120 3-IN-1 case fan لصناديق الحاسوب

الصفحة التاليه

معلومات سريعة

المشاهدات 3114 مشاهدة
إسم المنتج DeepCool CF120 3-IN-1 case fan
الشركة المصنعة DeepCool
أبعاد المراوح 120x120x25
معدل الدوران 500-1500±10%RPM
عدد المراوح في الحزمة ثلاثة مراوح
نوع الاضاءة ARGB

انه الصيف يا أصدقائي ، وهو ما سيول من العرض والتصبب والحرارة ، ليست منك يا عزيزي ولكن من حاسبك الشخصي ولكن بشكل مختلف ، فبالتأكيد هذه القطعة المعدنية لا تتصبب عرقاً ولكن تتصبب حرارة ان صح القول . وهو ما يعني أنه الفصل الأمثل للعديد من الأمور التي يجب أن تقوم بها داخل صندوق الحاسب الخاص بك . وعندما أقول العديد من الأمور فهنا أنا أتحدث عن تنظيف الحاسب والاهتمام بالتبريد بشكل أفضل ، حيث أنه كلاً من هاتين العمليتين ضروريتين لاستمرار عمل حاسبك بالشكل الأمثل في فترة فصل الصيف الحار . عملية التنظيف تحدثنا عنها مراراً وتكراراً وكذلك عملية التبريد ، ولكن اليوم سنتحدث عن أحد أفضل مراوح التبريد التي يمكنك أن تستخدمها في حاسوبك المكتبي والتي ستجعل من صندوق الحاسب الخاص بك جنة للقطع التي فيه ، وهي مراوح DeepCool CF120 3-IN-1 case fan ....

تأتي هذه المراوح المميزة من شركة Deepcool لتحقق كلاً من معادلتيّ الأداء والسعر في وقت واحد بل لتزود حاسوبك أيضاً ببعض اللمسات الجمالية المميزة بفضل إضاءة RGB التي يمكن تحديدها من نوع Addressable . ستوفر لك هذه المراوح الجديدة فرصة جيدة لتبريد قطع الحاسب لديك سواء كنت ستستخدمها لشفط أو طرد الهواء من و الى الخارج . وبما أننا عزيزي القارئ نتمتع الأن بفصل الصيف الحار مع الحواسيب التي في الأساس أصبحت تولد الكثير من الحرارة ففكرة مراوح الكيس أصبحت ضرورية بشكل كبير ، سيتحتم عليك في الأغلب أن تستغل كل الفتحات المتاحة في تركيب مراوح الطرد والشفط لتوفير حركة أفضل للهواء داخل الصندوق الخاص بك .

وكنا قد تكلمنا بالفعل عن مراوح Deepcool MF120 التي تأتي من نفس الشركة وتقريباً بمواصفات شبيهة للغاية ، ولكن هناك بعض الفوارق التي ستلاحظها بين النسختين والتي سنقوم بسردها في هذه المراجعة . يمكنك أيضاً أن تقراً المراجعة الماضية لتلك المراوح من الرابط أدناه .

اقرأ أيضاً : مراجعة مراوح MF120S لعلب الحاسب من DeepCool!

وقبل أن نبدأ باستعراض الأداء الخاص بهذه المراوح دعونا في البداية نرى مع بعضنا البعض ما تُقدمه من ناحية المواصفات التقنية والتي تأتي بالشكل التالي :

 أبعاد المروحة: 120×120×25mm مليمتر.

 وزن المروحة: 510 جرام.

 سرعة الدوران: من 500±200 إلى 1500±10%RPM .

نوع الإضاءة: إضاءات الـ RGB القابلة للبرمجة.

معدل تدفق الهواء: 56.5CFM أو متر مكعب في الدقيقة.

معدل الضوضاء 17.8~27dB .

لذا دعونا لا نُضيع المزيد من الوقت ونبدأ في استعراض الصندوق الخاص بالمراوح والمكونات الداخلية الخاصة به .

صندوق المراوح

في البداية سنجد أن الصندوق يأتي مع علبة من الكرتون عالي الجودة ويظهر عليها في المقدمة الكثير من التفاصيل ، مثل شكل المروحة نفسها أثناء العمل وهو ما يوضح أنها تأتي مع اضاءة ARGB حيث تظهر الاضاءة بالعديد من الألوان المُتداخلة ، وهذا النوع من الاضاءة يتم الوصول اليه مع هذه المراوح بفضل ال12 مصباح LED الموجودين على سطح شفرات المراوح القابلين للبرمجة . كما يوضح الصندوق المكونات الداخلية التي تأتي مع المراوح مثل المراوح نفسها وكابلات المتحكم الذي يأتي مع المراوح والذي يسمح بالتحكم فيها بشكل منفصل وأيضاً كبلان لمزامنة الاضاءة والتي تتناسب مع جميع اللوحات الأم تقريباً .

كل ذلك يظهر على الواجهة مع شعار ASUS Aura Sync و شعار كلاً من الشركات الشهيرة الأخرى مثل MSI Mystic Light و Gigabyte RGB Fusion وأخيراً Polychrome Sync الخاصة بشركة أسروك ، لتكون بذلك متوافقة وقابلة للتركيب مع كل أنظمة الاضاءة الخاصة بالشركات المصنعة للوحات الأم في حال لم تكن تريد أن تتحكم في الاضاءة بشكل يدوي . أما بالنسبة للمكونات الداخلية للصندوق والتي ستجدها داخل صندوق أخر أبيض اللون فهي كالتالي :

    المراوح الثلاثة مع إضاءات الـ RGB القابلة للتحكم .

    المحول الخاص بالمراوح ذو الأربعة مداخل.

    المحول الخاص بالإضاءة ذو الخمسة مداخل.

    وحدة التحكم في الإضاءة .

    إثنا عشر مسمار من نوع M3 للمراوح بحجم 120 ملم .

    ثمانية مسامير من نوع M3 للمراوح بحجم 140 ملم .

    مشبك مطاطي للصق المكونات .

    رابط للكيبلات داخل كيس بلاستيكي .

    كابلات الـ ARGB Extension، واحد من نوع A والتاني من نوع B.

نظرة على مراوح DeepCool CF120 3-IN-1 case fan .

والأن لنلقي نظرة سريعة على المراوح نفسها نتحرك بعدها للحديث عن الأهم في كل هذا وهو الأداء .....بشكل عام تأتي المراوح باللون الأسود القاتم مع حواف بلاستيكية خاصة بتثبيت المراوح بالشكل التقليدي وليس كتلك الموجودة في مراوح MF120 مثلاً ، كما تتمتع في الحواف أو الزوايا الأربعة لكل مروحة بأجزاء مطاطية لحماية المروحة نفسها وأيضاً الصندوق الخاص بالحاسب وأماكن تركيب المراوح من الخدوش . الزعانف الخاصة بالمراوح نفسها تأتي شفافة من أجل اضاءة RGB ولكنها تأتي بتصميم متدرج لضمان سير أفضل للهواء . كما أن المراوح يأتي الجزء الأوسط الخاص بها مع شعار Deepcool باللون الأبيض داخل هالة سوداء تُحيط بالشعار وهو ما يُعطي شكلاً جمالياً رائعاً بالطبع .

الصفحة التاليه
الصفحة السابقة

من ناحية الأداء الخاص بالمراوح ، فلا أخفيك سراً عزيزي القارئ فقد قررنا أن نترك هذا الأمر للمستخدمين ، فالعوامل التي تعتمد عليها عملية التبريد تختلف كثيراً من مكان لأخر ومن شخص لغيره وهو ما نوضحه في النقاط التالية :

  • مكان تواجد الكيس الخاص بك في الغرفة وقربها أو بعدها من مصدر التبريد .
  • نوع الكيس نفسها وحجمها الذي يُؤثر على جودة سير الهواء داخل الكيس من قبل المراوح التي سيتم تركيبها .
  • كمية تدفق الهواء من مروحة أو مبرد المعالج المركزي ، حيث أنه كلما كانت أكثر كانت قدرة المراوح على دفع كميات هواء أكبر خارج الكيس أفضل وهو ما يعني تبريد أفضل .
  • كمية تدفق الهواء من مروحة البطاقة الرسومية والتي تعمل بنفس المبدأ أيضاً .
  • تواجد مُبرد هواء في الغرفة وتهوية الغرفة نفسها يؤثر على عملية التبريد .

بالرغم من أنه لا توجد نتائج كما ترون في هذه المراجعة السريعة لكن هناك معلومة هامة يجب توضيحها بالنسبة لهذه النقطة ، وهي أنه في نفس أوضاع التشغيل التي لديك ستوفر لك هذه المراوح ما لا يقل عن أربعة الى سبع درجات حرارة حسب العوامل التي ذكرتها في الأعلى وهو أمر غاية في الروعة خاصة عندما تعرف أن سعر هذه المراوح لا يتجاوز 40 دولار أمريكي فقط لا غير أي أقل من العديد من المراوح الأُخرى من الشركات المنافسة بل ومن Deepcool نفسها مع الحفاظ على مستويات الضجيج أقل ما يمكن .

لذلك فنحن أمام مجموعة مراوح هي الأقل سعراً وتُقدم أداء لا يقل جودة وقوة عن المراوح المنافسة من الشركات الأُخرى ، بجانب توافر اضاءة ARGB القابلة للتعديل والمتوافقة مع الغالبية العُظمى من اللوحات الأم ، أو القدرة على التحكم فيها من خلال المُتحكم المُرفق مع المراوح أيضاً . هذا بالطبع بجانب أداء التبريد الجيد للغاية والذي لا يُؤثر بدوره على الضوضاء وهو أمر بالغ الأهمية ، ويجعل من هذه المراوح أحد أفضل مراوح التبريد التي توفر معادلة السعر مقابل الأداء .

التقييم

الأداء
التصميم
الملحقات
الضوضاء
السعر

8.9/10

الإيجابيات

  • اضاءات ARGB القابلة للتعديل مع العديد من الألوان 16.7 مليون لون .
  • سعر مميز للغاية مقابل العديد من المميزات والأداء الجيد .
  • ملحقات مناسبة ومتنوعة للغاية مقابل السعر البسيط للمراوح .
  • سرعة دوران جيدة ويمكن التحكم فيها من خلال اللوحات الأم التي تتوافق المراوح مع الأغلبية العُظمى منها .
  • معدل ضوضاء منخفض للغاية مما يوفر بيئة تشغيل مُريحة للجميع .

السلبيات

  • سرعة المراوح ليست الأفضل وكان من الممكن أن تزيد قليلاً .
  • لا يوجد العديد من المُلحقات التي تُنظم سير الكابلات .
  • الشكل الخاص بالمراوح بسيط للغاية ويفتقر للتجديد والإبداع .
الصفحة السابقة