مراجعة المُبرد DeepCool Fryzen | تبريد الثريدربر بحجم صغير - عرب هاردوير

معلومات سريعة

التاريخ منذ 1 عام2019-02-10
المشاهدات 195 مشاهدة
اسم المنتج DeepCool Fryzen
الشركة المصنعة DeepCool
الأبعاد والوزن 124x81.5x164.6mm 1,067 جرام
المعالج AMD Ryzen 2700X
الذاكرة العشوائية Team XCalibur RGB @3600 MHz
نظام التشغيل Windows 10 64-Bit

وجود معالجات بحجم وقوة معالجات الثريدريبر تَطَلب مُشتتات ذات حجم وقوة كبيرة لتستطيع مجاراة قوة وعدد الأنوية الموجودة بتلك المعالجات الأقوى حتى اللحظة … وعلى الرغم من قوة المُعالجات ألا إنك قد لا تجد الكثير من المُشتتات التي تتوافق مع تلك المُعالجات فالحجم الكبير لشريحة المعالج بالإضافة إلى مدى استهلاك الطاقة والبعث الحرارى الذى ينتج عن هذا الكم الكبير من الأنوية يجعل خيارك فيما يتعلق بالمُشتتات الخاصة بتلك المُعالجات محدودة ومن تلك الخيارات المُبرد DeepCool Fryzen .

شركة DeepCool الصينية المعروف عنها خياراتها التى توفر مُعادلة السعر مقابل الأداء بخياراتها الاقتصادية ومنتجاتها مُرتفعة الجودة … بالطبع الشركة تخطت كونها شركة مغمورة كونها قدمت عدة مُنتجات ذات جودة عالية وبأسعار ممتازة تحت علامتها التجارية الفرعية Gamer Storm وهى العلامة التجارية التى تنطوي تحتها المنتجات الموجهة لجمهور اللاعبين , على غرار علامة ROG التجارية المملوكة لشركة أسوس.

مزود طاقة مائي DeepCool GamerStorm

عدم وجود مُشتت ملحق مع مُعالجات الثريدريبر يعطى تلك المُبردات أهمية كبيرة فأنت أمام بضع الخيارات المحدودة وعليك أن تختار أفضل مُبرد يعطيك خيار جيد كأداء فى المقام الأول وسعر جيد بالمقام الثاني , فأنت لا تريد أن تتغرم مبلغ كبير كونك قمت بإنفاق ثروة صغيرة على تلك المُعالجات فى البداية.

بالحديث عن السعر فدعونا ننتهى من هذه النقطة سريعاً, المُبرد يأتي بسعر 90 دولار أمريكي , وهو مبلغ يعتبر مرتفع إذا قارنته بالمُشتتات الأخرى التى تدعم المُعالجات من فئة المستخدم العادي Mainstream ولكن كون هذا المُبرد يأتي بدعم للمقبس TR4 فأنت سيكون عليك مُقارنته مع المُبردات التى تدعم هذا المقبس وهى ليست كثيرة وتأتى بأسعار مرتفعة وأقرب تلك المُبردات هي WraithRipper الذى يأتي بالتعاون بين شركة كولر ماستر وشركة AMD ويأتي بسعر 124$ , ولكن هل يُقدم Fryzen قيمة جيدة للأداء مقابل السعر؟ نرى ذلك ولكن بعد أن نلقى نظرة على المُبرد نفسه

نظرة على المُبرد DeepCool Fryzen

أول ما ستلاحظه عند مشاهدة المُبرد للمرة الأولى هو المروحة التى تأتي بحجم 120 ملليمتر ويأتي فوقها إطار على شكل حرف X وبها إضاءة RGB مع دعم لمعظم أنظمة الإضاءة المشهورة مثل AURA Sync من أسوس وأنظمة الأخرى من أشهر المُصنعين للوحات الأم.

ليكون قادراً على مواكبة الحجم الكبير لشريحة مُعالجات Threadripper فإن المُبرد يأتي بقاعدة كبيرة تتناسب مع هذا الحجم الكبير لتلك المُعالجات العملاقة , الجدير بالذكر أن أنابيب التبريد لا تلامس المُعالج بشكل مُباشر مثلما هو موجود فى بعض المُبردات الأخرى بتقنية Direct Contact.

DeepCool Fryzen cooler (21)

المُبرد يأتي بستة أنابيب من الألومنيوم تقوم بنقل الحرارة إلى الزعانف التى تقوم بتشتيتها بشكل فعال , المُبرد يأتي بتصميم Single Tower والذى يأخذ مساحة أقل بكثير من المُبردات التى تأتي بتصميم Dual Tower.

هناك وفرة من أدوات التركيب والبراغي اللازمة لتركيب المُبرد تأتي مُرفقة معه , ولكن يجب على أن أنبهك أولاً أن هذا المُبرد (وكما يوحى الاسم FRYZEN) يتوافق فقط مع معالجات AMD سواء من فئة المُستخدم العادي Mainstream أو من الفئة العليا High End بدعمه للمقبس TR4 ويدعم مُعالجات المستخدم العادي من المقابس الآتية

TR4/AM4/AM3+/AM3/AM2+/AM2/FM2+/FM2/FM1

APU A12/A10/A8/A6/A4

FX 8/6/4-Core

Phenom II X6/X4/X3/X2

Athlon II X4/X3/X2

Athlon X4

فيجب عليك الابتعاد فوراً عن هذا المُبرد وغض النظر عنه إذا كنت تمتلك منصة من intel

DeepCool Fryzen cooler (32)

طريقة تركيب المُبرد سهلة وبسيطة جداً حيث تستطيع القيام بذلك بكل سهولة عن طريق وضع اللوحة الخلفية ومن ثم ربط الأربعة براغي التي ترتبط بتلك اللوحة الخلفية ويتم ربط القواعد التى يرتبط بها المُبرد عن طريق تلك البراغي بشكل مُباشر.

الجدير ذكره أيضاً أن المُبرد يأتي بحجم رفيع ولن يُمثل لك أي مشاكل عند تركيب الذواكر ذات ارتفاع عالي أو يتعارض بأي شكل من الأشكال مع بطاقة الرسوميات التى ستقوم بتركيبها فى المنفذ الأول حتى لو كان حجمها كبير وهى النقطة التى لا تستطيع ان تجدها فى المُبرد WraithRipper الذى يمتلك حجم كبير قد يسبب لك مشاكل عند التركيب وقد يتعارض مع الذواكر أو بطاقة الرسوميات فى المنفذ الأول.

DeepCool Fryzen RGB (2)

الاختبارات ودرجات الحرارة للمُبرد DeepCool Fryzen

الشكل الجيد والحجم المُناسب لن يعنى أي شيء إذا لم يكن يمتلك المُبرد مُستوى الأداء المُناسب الذى يتماشى مع ذلك المظهر الحسن وفيما يلى نقوم بإختبار المُبرد مع المعالج الأقوى من AMD لفئة المُستخدم العادى Mainstream User.

يجب أولاً أن ننوه النتائج المعملية قد تختلف قليلاً عن النتائج التى قد تحصل عليها عند الاستخدام الحقيقي للمنتج ، فأثناء التجربة فى معمل الاختبار لدينا تكون بيئة العمل مغلقة وقابلة للتحكم فيها ، حيث أننا نقوم بتثبيت درجة حرارة الغرفة على درجة حرارة 24 درجة مئوية وباستخدام جهاز مفتوح Open Test Bench أي أن الجهاز يعمل في بيئة مفتوحة وهو الذى لا يوجد فى الكثير من أجهزة المستخدمين والشائع هو استخدام صندوق يجمع كل المكونات.

اختلاف تلك الظروف قد يعني اختلاف النتائج التى ستحصل عليها عند استخدامك الفعلي للمشتت وذلك نتيجة طبيعية ولكن تلك الاختبارات تمثل قوة أداء المُبرد بالنسبة للمُبردات الأخرى وذلك لأن الظروف التى اختبرنا عليها كل تلك المُبردات هي ظروف موحدة.

برامج قياس الأداء:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج والذواكر بشكل مُكثف لمدة خمسة عشر دقيقة.
  • Blender Renderingسيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الرندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • Gamingالاختبار الثالث سيكون حرارة المعالج مع الألعاب على دقة العرض 1440p والبطاقة GTX 1080 Ti على أعلى إعدادات باستخدام لعبة Metro Redux والقيام بالاختبار مرتين لضمان الحصول على أقصى درجة حرارة يمكن أن يصل لها المعالج تحت أقصى ضغط.
  • المعالج المركزي: AMD Ryzen 2700X
  • اللوحة الأم : MSI Gaming M7 AC
  • الذاكرة العشوائية : Team XCalibur 3600 MHz
  • مزود الطاقة : ASUS ROG Thor 850 Watt
  • تردد   المعالج : 3.7 GHz
  • درجة الفولتية للمعالج : 1.2V
  • درجة حرارة الغرفة : 21 درجة

رغم كون المُبرد ذو حجم أقل من نظيره الأكبر من شركة نوكشوا العملاق Noctua NH-D15S ألا أنه تفوق عليه فى درجات الحرارة على نفس المُعالج مع كونه أقل منه فى السعر , قد تتساءل لماذا لم يتم اختبار المُشتت مع مُعالجات Threadripper والإجابة هي  أنه لا توجد مُبردات كثيرة تدعم المقبس العملاق TR4 من AMD ولكن هناك بعض المُشتتات والتي قمنا باختبارها بالفعل مع المُعالج AMD Ryzen 2700X ولذلك تسهل مُقارنة تلك المُبردات مع المبرد الذى نختبره اليوم والذى يقدم أداء ممتاز ولنا مقالة أخرى نتحدث بها عن أداء المُبرد مع معالجات الثريدريبر.

من الأشياء التى لم تعجبنى فى هذا المُبرد هو الصوت المُرتفع الذى تصدره المروحة عند الوصول للحد الأقصى من السرعة حيث أنها تصل إلى سرعة 1800 لفة بالدقيقة وذلك يجعل صوتها مُرتفع ومزعج فى بعض الأحيان.

التقييم

السعر
جودة التصنيع
الملحقات
التصميم
التبريد

8.3/10

الأيجابيات

  • سهولة التركيب
  • أداء جيد مع معالجات AMD Ryzen
  • الشكل الممتاز بإضاءة RGB ممتازة ومُتحكم مرفق

السلبيات

  • السعر مُرتفع بعض الشيء
  • لا يوجد أى دعم لمقابس إنتل
  • لا يمكن تركيب مروحة أخرى مع المُشتت