مراجعة Demon's Souls

تم إطلاق الإصدار الجديد من Demon's Souls جنبًا إلى جنب مع PlayStation 5، حيث قام المطورون Bluepoint Games و SIE Japan Studio بإعطاء واحدة من الألعاب المفضلة لكثير من اللاعبين من FromSoftware جزء Remake كامل لإظهار قوة وحدات التحكم من الجيل التالي ولإحياء الجوهر الحقيقي للعبة، مما أعاد المعجبين إلى العنوان الذي ولد سلسلة Souls ، مع احتفاظ Sony Interactive Entertainment بمكانتها كالناشر الأساسي.

مثل بقية سلسلة Souls، فإن جاذبية Demon’s Souls هي أنها لعبة RPG تفخر بنفسها في القتال الصعب والمنهجي، بالإضافة إلى تخصيص بناء الشخصية بشكل غير عادي. في القتال، يمثل كل عمل خطرًا، سواء كان ذلك بارتكاب هجوم وترك نفسك عرضة للخطر أو الالتزام بالدفاع والتضحية بجزء من قدرتك على التحمل لتجنب التعرض للضرر. بدلاً من الاعتماد الغالب على الية الـ Parry، تعتمد Demon’s Souls بشكل أكبر على اتخاذ قرارات ذكية داخل وخارج المعركة، واتخاذ القرارات الصحيحة للتغلب على العديد من التحديات الصعبة التي تواجهها تبدو مجزية للغاية بطرق لا يمكن أن تتطابق معها سوى القليل من الألعاب الأخرى.

عالم اللعبة وتقسيمه

قد تكون Demon’s Souls هي اللعبة التي أطلقت النوع الفرعي للألعاب المشابهة لـ Dark Souls، ولكن الطرق التي تختلف بها عن ألعاب Dark Souls هي التي تجعلها مميزة حقًا. أحد هذه الاختلافات هو أنه بدلاً من أن يكون عالمًا مفتوحًا، يتم تقسيم Demon’s Souls إلى خمسة عوالم منفصلة، كل منها يتكون من ثلاثة إلى أربعة مستويات فرعية، يقدم كل منها مكافآته وتحدياته الفريدة. الشيء الذي أحبه كثيرًا في هذا الهيكل هو مدى سهولة حزم أمتعتك ومغادرتها وتجربة منطقة جديدة إذا وجدت نفسك تكافح في المنطقة التي أنت فيها حاليًا.

العالم 1 صعب لأنك كثيرًا ما تضطر إلى مواجهة تنين بغيض يقضي يومه بأكمله يحرق كل من الجسور التي تحتاج إلى عبورها من أجل المضي قدمًا ؛ أعداء العالم 2 يقاومون معظم أنواع الضرر؛ العالم 3 عبارة عن متاهة من السهل أن تضيع فيها ويحرسها مهاجمون ذوو عقول قاسية يمكنهم قتلك في ضربة واحدة أو اثنتين فقط ؛ يحتوي العالم 4 على هياكل عظمية شديدة العدوانية ومقاومة أيضًا لمعظم الأسلحة خارج الصولجان والمطارق ؛ و World 5 لديها الكثير من الأعداء الذين يسهل قتلهم، ولكن لديهم آلية سيئة تتمثل في حشدك بضربات سريعة وأنماط هجوم وحشية.

الرسوميات وأداء اللعبة

هناك الكثير من الثناء على إعادة صنع Demon's Souls، فهي تحفة فنية رائعة لجهاز PlayStation 5 تمنحك تجربة لعب آسرة تأرجحك بين البهجة وإثارة الأعصاب والحزن الشديد، لكن أعظم إنجازات مطور Bluepoint هو أنها أخذت شيئًا يحبه اللاعبون وكانوا على دراية به و أنتجوا نسختهم الخاصة منه لجعل اللاعبين يجربون اللعبة كما كان ينبغي أن تكون في عام 2009.

بشكل أساسي، Demon's Souls لـ PS5 هي ما كانت عليه دائمًا، باستثناء بعض التعديلات الصغيرة، فإن تصميم اللعبة مطابق للعبة الأصلية. الميكانيكا الأساسية لم تتغير، الأعداء يوضعون في نفس المواضع ويتصرفون بنفس الطريقة، الحيل والفخاخ لا تزال موجودة، جاهزة للقبض على اللاعبين.

ومع ذلك، أثناء إعادة السير في المسار القديم عبر مملكة بوليتاريا، أجد نفسي بدون الثقة التي يجب أن أحظى بها. أقترب بحذر من الأعداء مع درع مرفوع، وأنا أعلم كل تحركاتهم وكيف أتغلب عليهم، لكني ما زلت أخاف منهم. أقف مشلول في نهاية الأنفاق الحجرية الضيقة التي أضاءتها المشاعل الوامضة بشكل مشؤوم، وأنا أعلم بالضبط ما ينتظر في الظلام، لكني ما زلت بحاجة إلى إجبار نفسي على التقدم. وبينما تدخل الشياطين الوحشية إلى الساحات التي تغلبت فيها عليهم عشرات المرات، بدأت أشك في فرصي في الفوز مرة أخرى.

نعم، Demon's Souls هي بلا شك إنجاز تقني مثير للإعجاب، ولكن ما يجعله مميزًا هو كيف طبقت Bluepoint رؤيتها الإبداعية الخاصة ولم يكتفوا بإصدارها كما كانت من قبل، ولكن كما كان من المفترض أن تكون من البداية لتحقيق إمكاناتها الكاملة. والنتيجة هي عنوان يكرّم عمل "From Software"، لكنه في نفس الوقت يقف إصداراً منفردا بحد ذاته.

كل جانب من جوانب البيئة غني بالتفاصيل، من المياه المتدفقة إلى المنحوتات الحجرية المعقدة والتفاصيل المعدنية على الأحجار المستخدمة لنقلك إلى الأراضي البعيدة بحثًا عن أرواح الشياطين. ستجد أن البيئة ليست الشيء الوحيد المليء بالتفاصيل والعمق، حيث تم تزويد الـ NPCs في Demon Souls بقصص مذهلة ودقيقة مع تعابير وجه تتناسب معها.

لنأخذ كمثال شخصية توماس البائع، شخصية بائسة تجلس في زاوية وتعرض عليك الاعتناء بالعناصر والمعدات الزائدة، ويروي قصته بطريقة لم تكن ممكنة من قبل. قُتلت زوجته وطفله وعجزه في المعركة عن عدم قدرته على إنقاذهم. هذه هي المرة الأولى منذ عدة ساعات من لعب Demon Souls التي تمكنت من قراءة التعبيرات على وجه توماس، والألم مرئي وهو يروي خسارته المأساوية.

على الرغم من أن سطور الـ NPCs قد تكون مختصرة، إلا أن أصوات هذه الشخصيات تبدو مألوفة، حيث تمت إعادة تسجيل بعضها مع نفس الممثلين ، بينما البعض الآخر جديد. الطريقة التي يوبخك بها Blacksmith Ed لعدم الاستفادة من خدماته، صلاة Maiden in Black التي كثيرا ما تتكرر كلما استخدمت قدراتها لتقويتك، نفاق Patches وهو يحاول إخفاء طبيعته المخادعة، كل ذلك يمنحك انغماسًا مذهلاً.

ومثل Dark Souls و Bloodborne و Sekiro، تتمتع Demon's Souls بنظام تقدم صعب للغاية، إنها تتحدى اللاعب بأعداء لا يمكن التغلب عليهم، ورؤساء مميتين، وأبواب مغلقة وتجبرهم على السفر إلى مواقع أخرى حتى يصبحوا مستعدين لهزيمة جميع الأعداء لمواصلة طريقهم مرة أخرى. هذا يعني أنه قد يكون من الصعب الشعور بالراحة مع أي موقع، لأنها تقودك دائمًا من مكان إلى آخر، ولكن لا تقلق لأن مع رسومات Bluepoint المذهلة كل منطقة جديدة هي متعة مطلقة للنظر إليها، بالإضافة إلى كابوس مليء بالقلق للمغامرة حتى بالنسبة للاعبين القدامى. المعجبون المخضرمون الذين يبحثون عن تجربة مثل Demon’s Souls الأصلية يجب أن يكونوا سعيدين بهذا الإصدار على PS5. 

أسلوب القتال

يحافظ أسلوب القتال على التدفق غير المعقد ولكن الدقيق منذ عام 2009، حيث يتعين على اللاعب الاعتماد على التوقيت المناسب للهجوم والتفادي والتفاعل مع ردود فعل الأعداء لمواجهة هجماتهم. استراتيجية الهجوم المضاد هذه ضرورية للبقاء على قيد الحياة في هذه الأنواع من الألعاب.

لا تزال Demon's Souls تتمتع بأسلوب القتال الأصلي الذي يحبه اللاعبون ويكرهونه في نفس الوقت، ولكن للأسف تم استخدام أسلوب القتال الأصلي مع نفس السلبيات السابقة، بدءًا من تدفق القتال الضعيف إلى الحركات الغريبة للأعداء. على سبيل المثال، عندما كنت ألعب وأقاتل أعداء عاديين، لاحظت في بعض الأحيان أن اللعبة لا تسجل بعض الأوامر عند الدفاع أو التفادي، مما يأدى إلى تلقي الكثير من الضرر وحتى الموت في بعض الحالات، شيء مثل هذا أمر مهم للغاية لأنه يمكن أن يحدث في لحظة حياة أو موت عندما يكون لديك شريط واحد فقط من الصحة وتحاول صد هجمات الأعداء أو تفاديها وفجأة لا يتم تسجيل الأمر واحد وتجد نفسك ميتاً بلا سبب. 

يمكن أن تكون الكاميرا في Demon Souls غير عملية بنفس القدر، مما يؤدي إلى عدم رؤية اللاعبين للأعداء بوضوح في بعض الأحيان. الحل الوحيد لهذه المشكلة هو أنه يجب عليك الاستمرار في تركيز الكاميرا حتى تتمكن من رؤية الأعداء بوضوح، لكن المشكلة هي عندما تركز الكاميرا على الحائط، مما قد يحجب الهجمات الواردة ويؤدي إلى الموت.

بالطبع ، لن تكون لعبة Souls بدون Multiplayer. إذا كنت معتادًا على كيفية عمل Multiplayer في ألعاب Souls الأخرى ، فلن تفاجئك Demon’s Souls: يمكن للاعبين ترك رسائل لإعطاء تلميحات أو الإشارة إلى الأسرار أو خداعك تمامًا. يمكنك اللعب بشكل تعاوني مع لاعبين آخرين أو يمكنك غزو لاعبين آخرين يلعبون اللعبة في عالم آخر وتحديهم للقتال.

نظام العتاد والأسلحة

النظام الأصلي للأسلحة والمعدات غريب بعض الشيء ولكن من السهل فهمه و ستساعد اللعبة تلقائيًا من خلال فرز قطع العتاد الجديدة التي يكتسبها اللاعبون إلى فئات. الجانب السلبي هو أنه لا توجد فئة فرعية في هذا النظام ولهذا السبب سيجد اللاعبون أي قطع جديدة من العتاد مصنفة من الأقوى إلى الأقل قوة مع أي توضيح أو فرز إضافي.

تحتوي هذه اللعبة على آلية غريبة أخرى وهي أنه عندما يحاول اللاعبون استخدام أسلحة أكثر قوة ما لم تكن لديك السمات المناسبة، فلن يتسبب هذا السلاح في أي ضرر للأعداء حتى لو كان أقوى من سلاحك السابق، أعتقد أن اللعبة تحاول أن تعكس العالم الحقيقي إلى حد ما، مما يعطيك تجربة أفضل من خلال رحلة Demon Souls المشؤومة بالفعل.

واحدة من أفضل الإضافات الجديدة للعبة هي القدرة الجديدة على إرسال العناصر إلى صندوق التخزين الخاص بك دون الحاجة إلى العودة إلى Nexus. كان عبء العناصر يعتبر عاملاً هائلاً في Demon Souls، وفي اللعبة الأصلية، عندما تلتقط شيئًا لم يكن لديك مساحة له، عليك إما إفساح المجال له عن طريق تدمير شيء ما في مخزونك بشكل دائم أو لتتركها وتقنع نفسك أنك لا تحتاج إليها. هذه الإضافة إلى اللعبة هي طريقة رائعة لإصلاح مشاكل إدارة المخزون التي واجهها اللاعبون في اللعبة الأصلية.

الرؤساء

يتم التعامل مع الرؤساء بنفس النوع من العناية، حيث بقي بعضهم مشابهًا للعبة الأصلية أو تم تغييرهم ليعكس المظهر الحقيقي لهم. تبدو Vanguard أقل شبهاً بواحدة من ألعاب Monsters In My Pocket المطاطية من التسعينيات وتشبه جلادًا شيطانيًا مرعباً. يلوح في الأفق Tower Knight فوقك، وهو يضرب بحضور بطولي ومرعب، وعندما يقذف رمحًا روحًا في اتجاهك، فإن الصوت الصاخب و اهتزاز الشاشه المصحوب باهتزاز DualSense المذهل سيجعلك تفكر مرتين قبل أن تتخذ خطوة واحدة. قتال Flamelurker، نظرًا لمدى جودة عمل الرسوم المتحركة، جعلني أشعر وكأنني محاصر في حفرة حمم مع لهيب شيطاني ينهال علي باستمرار، أدى الصوت الهائل لحركتها غير المنتظمة إلى جانب ردود الفعل المرئية الشديدة إلى تحويلها إلى معركة يائسة من أجل البقاء.

من الناحية الفنية

تقدم Demon’s Souls وضعين مرئيين يسمى "Cinematic" و "Performance". إنه التقسيم المعتاد الذي نتوقعه في هذه المرحلة، حيث يستهدف الوضع السينمائي 30 إطارًا في الثانية بدقة 4K، ويحافظ وضع الـ Performance على 60 إطارًا في الثانية ثابتًا عند 1440 بكسل، والذي يتم ترقيته بعد ذلك إلى 4K. تعتبر Demon's Souls مذهلة وضع الـ Performance، فهي تعرض صورًا رائعة يتم تقديمها بدقة 1440 بكسل وترقيتها إلى 4K بمعدل إطار ثابت وسلس.نعم يعمل الوضع السينمائي بدقة 4K، ولكن يبدو أن هذا يأتي على حساب الأداء، حيث وجدت أن معدل الإطارات أقل اتساقًا. تمسكت بوضع الـ Performance مع عرض الكاميرا الجديد الذي وجدته لعرض اللعبة بطريقة سينمائية أكثر. هناك أيضًا العديد من المرشحات الرسومية المتاحة، بما في ذلك لوحة الألوان الأكثر كتمًا والشبيهة لإصدار PS3 الأصلي (على الرغم من أنني أعتقد أن إصدار Bluepoint، بثرائه وحيويته ، يجب أن يكون الطريقة التي تلعب بها في المرة الأولى). إذا لم يكن الأمر واضحًا، فإن Demon's Souls هي واحدة من أفضل الألعاب التي تم إصدارها على PS5 حتى الآن.

الميزة الأخرى التي من الواضح أن Demon’s Souls تستفيد منها بحكم وجودها على وحدة تحكم مزودة بمحرك أقراص ذي حالة صلبة هي تقليل أوقات التحميل بشكل كبير. نادرًا ما ستنتظر اكثر من خمس ثوانٍ بين حالات الوفاة أو أثناء الانتقال الفوري إلى موقع جديد قبل أن تعود إلى الحدث. لا يمكنني المبالغة في تقدير حجم هذا الأمر بالنسبة للعبة مثل Demon’s Souls ، والتي من المتوقع أن تموت فيها مرارًا وتكرارًا.

الخلاصة

كما ذكرنا سابقًا، أداء Demon's Souls على PS5 نفس الشيء من الناحية الميكانيكية. ومع ذلك، من الواضح أن Bluepoint قد بذلت قدرًا كبيرًا من الجهد لتحسين اللعبة بحيث يكون كل شيء أكثر تأثيرًا. كل شيء من الحركة إلى الهجمات والمراوغة وحتى استهلاك العناصر له طابع جسدي. هناك شعور حقيقي بالقصور الذاتي والزخم حيث تخترق الشفرة الهواء، ومقاومة ملحوظة عندما تقابل فولاذ الدروع أو لحم العدو. تنهار الأسلحة الثقيلة بطريقة مرضية بشكل لا يصدق، وستكون ممتنًا لدرعك في كل مرة يرتد فيها هجوم العدو. إذا اخترت بنية سحرية، يمكنك إرسال تعويذتك إلى المسافة ومشاهدتها وهي تسافر وتضيء كل شيء حولها قبل أن تنفجر في أعدائك.

على الرغم من أن الأعداء لم يتغيروا فيما يتعلق بأنواع الهجمات التي يقومون بها أو مقدار الصحة التي يمتلكونها، فإن ردود الفعل المرئية تغرس شعورًا أكبر بالخطر. أنت لا تريد أن تصطدم بالأشياء لأنها تبدو وكأنها تؤلمك، بالإضافة إلى أخذ أجزاء ضخمة من شريط صحتك، وقد جردني هذا من بعض ثقتي. أجبرني هذا الاختلاف على احترام Demon's Souls، لأنها قاسية كما كانت في أي وقت مضى، وفي كثير من الحالات أكثر قسوة من ألعاب Souls التي تبعتها. الإضافات الجديدة، مثل الرسوم المتحركة للهجوم والـ Finishers الفريدة من نوعها، تمنح الأسلحة هوية أكثر مما كانت تمتلكه في الأصل.

تعود لعبة Demon’s Souls PS5 إلى القتال الاستراتيجي الصعب للعبة الأصلية وتحافظ على تصميمها في إجبار اللاعبين على اكتشاف الأشياء بأنفسهم. من الناحية الرسومية، يقدم الإصدار الجديد إعادة تخيل رائعة لكلاسيكية 2009. حيث يعد إصدار Bluepoint نجاحًا لا هوادة فيه، فهي تحفة فنية مرئية لجهاز PS5 وطريقة رائعة لإظهار الإمكانيات الحقيقية للجهاز. ولكن الأهم من ذلك، أنه منظور إبداعي قادم من الاستوديو الذي يُظهر بوضوح للعالم أن له صوته الخاص، حيث أخذت Bluepoint اللعبة الأصلية من FromSoftware وعبّرت عنها بطريقة أكثر ثراءً وغموراً، ومن خلال القيام بذلك منحني شيئًا كنت اعتقدت أنه مستحيل وهو فرصة لاستعادة تجربة الوقوع في حب ألعاب Souls لأول مرة.