القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
9
مراجعة لعبة الموبايل Diablo Immortal

مراجعة لعبة الموبايل Diablo Immortal

منذ 3 أسابيع - بتاريخ 2022-06-02

اخر تحديث - بتاريخ 2022-06-21

معلومات سريعة

إسم اللعبة Diablo Immortal
تاريخ الإصدار June 2, 2022
الشركة المطورة Blizzard Entertainment
الشركة الناشرة Blizzard Entertainment
المنصة PC, iOS, Android

سلسلة Diablo تعتبر واحدة من أشهر ألعاب تقلد الأدوار في تاريخ صناعة الألعاب، فنحن نتحدث هنا عن سلسلة صدر الجزء الأول منها في عام 1997، وبعد هذه الرحلة الطويلة جدًا حان الوقت لتنتقل اللعبة إلى منصة الهواتف الذكية مع إصدار جديد بعنوان Diablo Immortal.

لعبة Diablo Immortal هي أحدث أجزاء سلسلة Diablo الشهيرة واللعبة تأتينا من تطوير ونشر شركة Blizzard Entertainment وهي متاحة الآن على الهواتف الذكية بنظامي iOS و Android إلى جانب الحاسب الشخصي.

لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن اللعبة كانت مصممة في البداية للهواتف الذكية فقط، ولاحقًا تم الإعلان عن نسخة الحاسب الشخصي من اللعبة، لذلك التركيز اليوم سيكون على نسخة الهواتف الذكية.

ألعاب Diablo رائعة وممتعة جدًا ولكن نحن نُريد أن نعرف كيف تم نقل هذه التجربة الفريدة والخاصة جدًا إلى ألعاب الهواتف، في الحقيقة ألعاب الهواتف الموجودة حاليًا فاقدة للهوية بشكل كبير ما عدا بعض المحاولات الفردية النادرة جدًا.

واليوم سنغوص في أعماق لعبة Diablo Immortal وسنرى إذا تمكنت اللعبة من نقل تجربتها الفريدة إلى الهواتف الذكية، سنتعرف كذلك على المميزات والعيوب وهل ننصح بتجربة اللعبة أم لا.

طريقة تحميل لعبة Diablo Immortal مجانًا

يمكن تحميل اللعبة مجانًا عبر المتاجر الرسمية لنظامي iOS وAndroid، وكل ما عليك فعله هو الضغط على هذا الرابط إذا كنت تستخدم هاتف بنظام iOS ثم الضغط على تثبيت التطبيق.

أما إذا كنت تستخدم هاتف بنظام Android فيمكنك استخدام هذا الرابط والضغط على تثبيت التطبيق، ولكن يجب التأكد من توافر مساحة 10 جيجابايت تقريبًا على هاتفك لتقوم بتحميل كل محتويات اللعبة.

قصة لعبة Diablo Immortal

تقع أحداث لعبة Diablo Immortal بعد 5 أعوام من الجزء الثاني من اللعبة، وفي الحقيقة القصة هنا معتادة بشكل كبير، خطر جديد يهدد العالم ويجب عليك مواجهته عن طريق تجميع الشظايا من أرجاء عالم اللعبة، حيث يتم استخدام الشظايا في استدعاء الشياطين.

على الرغم من أن القصة في اللعبة لا تقدم أي أفكار عميقة أو أحداث فارقة إلا أنها تؤدي الغرض بشكل كبير، خصوصًا مع الكتابة الممتازة التي تعرضها بسلاسة تامة، كما أنها تحتوي على عدد كبير من الشخصيات والأحداث لذلك ستجد نفسك مشدودًا لمعرفة الاحداث.

اللعبة تعاني قليلًا من حيث القصة بسبب الخطية الموجودة بها، فنحن نلعب قصة واحدة مهما تغيرت الشخصيات في اللعبة، وكما نعلم لعبة مثل Diablo Immortal تحتوي على عدد من الشخصيات، وبطبيعة اللعبة أيضًا ستفضل إعداد أكثر من شخصية لتلعب بها خصوصا وأن كل شخصية لها المميزات الخاصة بها.

قصة لعبة Diablo immortalقصة لعبة Diablo immortalقصة لعبة Diablo immortal

شخصيًا عانيت بعض الشيء من خطية القصة، التجربة الأولى كانت ممتعة و اهتممت بمعرفة الكثير من التفاصيل حول القصة، أما عند التجربة الثانية بشخصية جديدة شعرت بتكرار النصوص، ومع الشخصية الثالثة الأمر تحول إلى كابوس حقيقي وحرفيًا كنت اتخطى كل النصوص الحوارية والمشاهد الموجودة في اللعبة بسبب تكرارها.

على أي حال القصة ليست العنصر المميز لهذه النوعية من الألعاب، ولا تؤثر بشكل كبير في التجربة وبالطبع كان سيكون من الأفضل لو تم العمل على خطوط فرعية مختلفة للقصة تعطي تجربة مختلفة قليلًا لكل شخصية موجودة في اللعبة.

أسلوب اللعب في Diablo Immortal

قتال لعبة Diablo immortal

في الحقيقة أسلوب اللعب هو ما يميز لعبة Diablo Immortal بل يمكننا أن نقول أسلوب اللعب هو ما يميز سلسلة Diablo كلها ويجعلها تجربة فريدة من نوعها.

تعتمد اللعبة على تكرار قتال الوحوش وكلما قمت بقتل الوحوش حصلت على نقاط خبرة وغنائم تستخدمها في تقوية شخصيتك، عمومًا اللعبة مبنية على الأرقام بشكل كبير جدًا، مستوى الشخصية الخاص بك وقوة السلاح والعتاد عمومًا، أمام مستوى صحة العدو ومدى الضرر الذي يتسبب به.

لكن أسلوب اللعب في Diablo Immortal لا يمكن تناوله بهذه السطحية بل يجب الغوص فيه كثيرًا وتحليله بشكل أدق.

المهارات في اللعبة

شجرة مهارات لعبة Diablo immortal

تحتوي اللعبة على عدد من الشخصيات وكل شخصية لها المهارات التي تميزها، والمهارات هنا أمر هام جدًا في اللعبة، معظم ألعاب الهواتف التي تقدم هذه النوعية من الألعاب تقوم بوضع اختصارات للمهارات يكون عددها في الأغلب 4، وعند استخدام المهارات تجد الشخصية تقوم بها بشكل تلقائي.

الأمر مختلف تمامًا في Diablo Immortal حيث توجد شجرة كبيرة من المهارات التي يمكن استخدامها ولكن يمكنك اختيار 4 مهارات فقط، في نفس الوقت كل مهارة لها طريقة معينة لتأديتها، هناك مثلًا مهارات تحتاج إلى توجيه وأخرى تحتاج إلى وقت، بينما توجد مهارات يتم تطبيقها في نطاق معين.

الأكثر متعة هو أنه يمكنك تصميم ضربات مركبة خاصة بك، فأنت لا تقوم باستخدام المهارات بشكل عشوائي بل يمكنك استخدامها بشكل استراتيجي بحت، فمثلًا يمكن استخدام مهارة تعمل على تجميع الأعداء أمامك وبعد ذلك تستخدم مهارة أخرى تحدث ضررًا جماعيًا في نطاق مكاني معين.

الوحوش والزعماء

زعماء Diablo immortalزعماء Diablo immortal

خريطة اللعبة شبه مفتوحة تقريبًا وهي تحتوي على وحوش في كل مكان ما عدا الأماكن الآمنة فقط، الوحوش موزعة على الخريطة بنظام المستويات، فمثلًا توجد منطقة تحتوي على وحوش من المستوى 20 إلى 30، وكما ذكرنا اللعبة عمومًا تعتمد على الأرقام بشكل أساسي.

كذلك تجد الوحوش بأعداد كبيرة جدًا ولهم القدرة على ملاحظتك والهجوم عليك، لذلك لا تتوتر إذا وجدت نفسك تواجه أعداد كبيرة جدًا من الوحوش والأعداء.

لكل وحش تقريبًا تصميمه الفريد وطريقته في القتال، والوحوش المميزة يمكنها إحداث تأثير معين مثل تسميمك لوقت مؤقت أو استخدام حائط لتحجيم حركتك لفترة مؤقتة.

أما عن الزعماء فاللعبة تحتوي على عدد ضخم جدًا من الزعماء أو الوحوش المميزة إن صح القول، وهذه الوحوش لديها ضربات مميزة معينة يجب عليك فهمها لتفاديها، هناك أعداء يوجهون ضربات على شكل حلقات دائرية، وكذلك أعداء يوجهون ضربات على شكل شعاع ليزر دائري، وهنا يجب عليك تفادي هذه الضربات إما عن طريق التحرك والجري أو عن طريق استخدام أحد المهارات.

العتاد والترقية

عتاد Diablo immortalعتاد Diablo immortalعتاد Diablo immortal

أثناء قتالك الوحوش ستجد العديد من الغنائم، وهنا تظهر متعة اللعبة الإدمانية المتمثلة في الحصول على أفضل عتاد ممكن، لذلك تجد نفسك تتجه إلى الوحوش الصعبة والأسطورية سعيًا وراء الغنائم الأفضل.

كما يمكنك تطوير العتاد الخاص بك عن طريق رفع مستواه أو وضع الأحجار الكريمة عليه، ويمكن أن نعتبر العتاد وترقيته لعبة داخل اللعبة الأصلية، كما أنها الهدف الأسمى داخل Diablo Immortals وليس إنهاء القصة نفسها.

محتوى لعب عملاق!

أسلوب لعب Diablo immortalأسلوب لعب Diablo immortalأسلوب لعب Diablo immortal

تتميز Diablo Immortals بمحتوى اللعب العملاق الموجود بها وفي الحقيقة هذا المحتوى هو السمة السائدة في معظم ألعاب الـ MMO، يمكنك في اللعبة الانخراط في قصة اللعبة وتجميع العتاد من الوحوش، أو يمكنك الدخول إلى المهمات الخاصة والزنازين سعيًا وراء عتاد أفضل.

بالطبع تقوية العتاد والحصول على الأحجار تعتبر لعبة داخل اللعبة كما ذكرنا، و تستغرق منك وقت طويل جدًا، كذلك يوجد أطوار لعب جماعية تنافسية، حيث يظهر كل لاعب عتادة الأفضل ومهارته في القتال وفي المقابل يحصل الفائز على الغنائم الفريدة من نوعها.

كل ما ذكرته هو جزء من محتوى اللعبة، فمثلًا يمكنك الذهاب سعيًا وراء الوحوش الأسطورية الموجودة في الكتب وتجميع القرابين الخاصة بها وبالطبع الحصول على الغنائم الفريدة منها، اللعبة حرفيًا عبارة عن ماكينة أنشطة قاتلة للوقت وبلا شك لعبة Diablo Immortal تحتوي على محتوى لعب ضخم وغزير وممتع لم أراه في أي لعبة هواتف من قبل.

الرسوم والأصوات في Diablo Immortal رفعت سقف ألعاب الهواتف الذكية!

مستوى رسوم لعبة Diablo immortalمستوى رسوم لعبة Diablo immortalمستوى رسوم لعبة Diablo immortal

الرسوم في Diablo Immortal يمكن وصفها بالعمل الفني، الألوان جذابة جدًا ومتنوعة وتعطيك مشاعر مختلطة، وطريقة الرسم نفسها سلسة جدًا سواء بالنسبة للشخصيات، الأعداء، أو عالم اللعبة نفسه.

على ذكر عالم اللعبة فهو يحتوي على الكثير من التفاصيل الرائعة، الأشجار والرمال، النباتات، المباني وكل شيء تقريبًا في اللعبة يحتوي على تفاصيل ممتازة تشعرك بأننا أمام لعبة هواتف فريدة من نوعها ولم نرى مثلها من قبل أما تصميم الشخصيات فيمكن أن نقول أنه أسطوري بحق بداية من خيارات التعديل على الشخصية العريضة ووصولًا إلى حركة الشخصية داخل اللعبة وأداء المهارات.

حتى القوائم والخطوط المستعملة في اللعبة ممتازة، وواضحة ولن تحتاج منك أي مجهود كبير على الرغم من أن اللعبة ممتلئة على آخرها بالكلمات المعروضة على الشاشة.

أثناء لعب Diablo Immortal ستشعر بأنك أمام لعبة AAA من منظور Upside Down على الحاسب الشخصي وليست لعبة هواتف على الإطلاق.

تتميز اللعبة أيضاًَ بقدر كبير من المتانة الرسومية، لا يمكنني أن أصف لكن الأمر ولكن عند تجربة اللعبة ستشعر بأنك تلعب لعبة خالية من أي عيوب تصميم، متينة ومترابطة بصريًا لأقصى حد، الشخصية منغمسة في العالم والحركة طبيعية لأقصى درجة، على عكس ألعاب لهواتف التي تجعلك تشعر بأن الشخصية مفروضة على عالم اللعبة.

مستوى رسوم لعبة Diablo immortalمستوى رسوم لعبة Diablo immortalمستوى رسوم لعبة Diablo immortal

بالنسبة للمشاهد السينمائية فهي ضعيفة قليلًا بالمقارنة مع حجم المجهود المبذول في الرسوم الخاصة باللعبة، الكثير من المشاهد السينمائية تعتمد على نفس محرك اللعبة في تقدمها والقليل منها تم تصميمه بتقنية الـ CGI ولكنها بدائية أيضًا.

أما بالنسبة للأصوات فاللعبة ممتازة من هذه الناحية، تحتوي اللعبة على أداء صوتي مميز ومُتقن لا نجده تقريبًا في ألعاب الهواتف، حتى أصوات الضربات وجمع الغنائم وتأدية المهارات ممتازة وتضاعف من تجربة اللعبة المتينة التي نتحدث عنها.

الأداء والتأثير على بطارية الهاتف!

قتال من لعبة Diablo immortal

لعبة Diablo Immortal لعبة متطلبة جدًا، اللعبة تحتل تقريبًا 10 جيجابايت من مساحة هاتفك، وتستهلك أيضًا حيز كبير من الذاكرة العشوائية وكذلك المعالج الرسومي، لذلك فإن استخدام جهاز عتيق ليس أفضل طريقة قد تلعب بها اللعبة.

في نفس الوقت استهلاك البطارية ثابت جدًا ولا يتأثر بالانتقال من مكان إلى أخر، أو مثلًا بزيادة عدد الأعداء على الشاشة، وهو ما انعكس على درجة الحرارة الخاصة بالهاتف حيث ظل الهاتف في درجة حرارة مقبولة جدًا، حتى وإن كنت ألعب أثناء عملية الشحن.

خوادم اللعبة تعاني بشكل كبير جدًا، حيث تفقد الاتصال بسهولة جدًا، كما أن اللعبة نفسها تتأثر كثيرًا بأي تقلبات في اتصال الإنترنت، بمجرد سوء الاتصال بالإنترنت للحظات يتم الانفصال عن خادم اللعبة أو تظهر مشاكل اللاج، وهنا نقارن اللعبة بباقي الألعاب الأونلاين التي لا تعاني بهذا الشكل الكبير.

لا ننسى أنني كنت أجرب اللعبة قبل إطلاقها بشكل عالمي واعتقد أن خوادم اللعبة لن تتمكن من الصمود أمام أعداد اللاعبين خلال ايام الإطلاق الأولى خصوصًا وأن اللعبة تأتي بشكل مجاني.

الخلاصة

لعبة Diablo immortal

لعبة Diablo Immortal يمكن أن نقول بأنها لعبة هواتف أسطورية، هكذا يجب أن تكون ألعاب الهواتف خصوصًا مع التطور الكبير في العتاد في الأوقات الحالية.

اللعبة ممتعة ومتشعبة وبها أطنان من محتوى اللعب، ولكن يجب الحذر من الحالة الإدمانية المصاحبة لتجربة اللعبة، فإذا كنت تبحث عن لعبة هواتف خفيفة لا تنغمس معها فإن لعبة Diablo Immortal لن تكون الخيار الأمثل، أما إذا كنت تنشد لعبة أسطورية تحافظ على الجذور وتقدمها بلمعة حديثة ساحرة، فها قد وجدت ضالتك عزيزي القارئ.

9

تقييم عرب هاردوير

أسلوب اللعب

9

القصة

8

الرسوم والموسيقى

9.5

القوائم

9

محتوى اللعب

9

المميزات

  • محتوى لعب ضخم جدًا وممتع
  • التحكم في اللعبة سلس وسهل
  • مستوى الرسوم مبهر وعالم اللعبة متين
  • القصة مميزة وبها الكثير من التفاصيل

العيوب

  • المدفوعات المُصغرة في اللعبة هامة للتميز في اللعبة
  • بعض مشاكل الأداء
أضف تعليق (2)
ذات صلة