معلومات سريعة
EA SPORTS FC 24
EA Romania - EA Vancouver
EA
PC / Xbox Series X|S / PS5 / Nintendo Switch / PS4 / Xbox One
29/9/2023
قد يبدو الاسم غريبًا الآن بعد مغادرة FIFA من رعاية اللعبة، ولكن لن تتوقف EA عن إطلاق السلسلة السنوية الأكثر مبيعًا لها. نعود لكم هذا العام مع لعبة EA Sports FC 24، وهي الإصدار الأول تحت العنوان الجديد الذي حول FIFA إلى فريق كرة قدم خاص بـ EA Sports.
نبدأ مراجعتنا أولًا بأهم شيء ينظر إليه عشاق السلسلة، وهو أسلوب اللعب.
أسلوب لعب EA Sports FC 24
عند لعب أول مباراة Exhibition لك في EA Sports FC 24، ستجد أن هناك فارق واضح بينها وبين الإصدار الماضي. اللعبة تقدم الآن نظام HypermotionV، والذي يعتمد على بيانات اللاعبين المجمعة مسبقًا من خلال احصائيات أوبتا، وهي منصة قائمة على تجميع أكبر كم من البيانات عن كل اللاعبين، لمحاكاة التحركات الفردية لكل لاعب في تشكيلتك أمامك على شاشة الكمبيوتر.
ربط المحاكاة بأسلوب اللعب جعل اللعبة أصعب قليلًا، فتحركات اللاعبين صارت تعتمد على حركة كل لاعب بمفرده. كمثال، لعبت أول مباراة لي بليفربول ضد مانشستر سيتي، ووجدت أن مرور لاعب مثل لويس دياز بأي حركة مهارة من جانب روبن دياز أصعب بكثير عن ما مضى، وهذا لأن روبن دياز عنده ميزة PlayStyle التي تحسن من دخوله على اللاعب للفوز بالكرة، خصوصًا وأن هذه من خواص روبن دياز كمدافع في الحقيقة يستغل جسده في قطع الكرة من المهاجم.
جربت مرةً أخرى أن أدخل من العمق في محاولة لركل الكرة مباشرةً على الهدف، ووجدت اختلاف واضح في فيزيائية الكرة عند إعادة اللقطة، فالكرة الآن تتأثر بعامل الركلة مع كل جزء من حارس المرمى الذي سيستقبلها، فقط لترتطم في أطراف أصابع إيديرسون التي تحركها في زاوية صحيحة إلى القائم، وهذا لينقذ مرماه من هدفٍ كان ليُسجل في الإصدارات السابقة من FIFA.
التحركات الفردية لكبار اللاعبين مع زيادة فيزيائية الكرة أضافت بعد واقعي، مثلها مثل خاصيتين جدد في اللعبة، ونبدأ من خاصية التحكم في الكرة أثناء الجري. الخاصية التي تدعى Controlled Sprint مهمة، وهي تجعل اللاعب يجري بالكرة بسرعة أقل من الـ Sprint الطبيعي وأعلى من الـ Dribble، وهذا حتى لا يبعد الكرة عنه ويظل متحكمًا بها. هذه الميزة فعالة مع اللاعبين ذوي الـ Dribbling المرتفع، والفارق ملموس معها مع لاعبين مثل مبابي وميسي على سبيل المثال.
الميزة الثانية هنا هي نظام التمرير الجديد الأكثر دقة، والذي يجعل الأمر أصعب قليلًا في بداية المشوار عند تجربته، وهذا لأنه يستهدف منطقة مفتوحة ولا يستهدف لاعب. يظهر لك المؤشر قبل القيام بالتمريرة لتتمكن من إرسال الكرة في المكان الصحيح، ويمكنك أن ترفع الكرة أو تمررها بشكل بيني بحسب الاستخدام الذي تريده لها، وستكون أكثر دقة دائمًا مع اللاعبي ذوي مستوى التمرير الأعلى.
أما الميزة الأكبر هي PlayStyles+ التي تقدمها EA Sports لأول مرة، والتي تأخذها من لعبة Madden بميزة الـ X-Factor خاصتها. هناك الكثير منها لكل لاعب يمتلك ميزة منهان فعلى سبيل المثال، لاعب مثل أرنولد أو لاعبة مثل هيمب يمتلكان دقة مرتفعة في العرضيات، وترفع ميزة PlayStyle+ الخاصة به "تمريرة الكرات الطويلة" من دقة ومنحنى الركلة التي سيقدمها لمن هو على الطرف الآخر.
أما بالنسبة لمزايا PlayStyle العادية، أو الفضية، فهي نفس المزايا التي كنا نراها في الماضي. منها الركل من خارج منطقة الجزاء، الركلات الحرة والرأسيات. كل PlayStyle فضي يوجد منه نسخة ذهبية لمن يقدم نفس الميزة في الحقيقة، وترتفع قوتها إن كانت PlayStyle+.
الرسوميات الجديدة المبهرة وتقديم اللعبة الأفضل
مع خاصية HyperMotionV التي تضيف واقعية على أرض الملعب، كان يجب على EA Sports أن تقدم خواص أفضل للتقديم الرسومي للعبة. هذه المرة قررت EA أن تقدم تجربة أكثر واقعية في فيزيائية الحركة لملابس اللاعبين وشعرهم، وبالطبع ستكون حكرًا على اللاعبين الكبار من كل الفرق لو سنتحدث عن رسوميات الوجوه، وهذا المزيج يخرج صورة قريبة من الحقيقة.
أكثر ما أعجبني هو وجود نظام إضاءة للملعب بالكامل، والذي يجعل المقاطع السينيمائية الجديدة التي تظهر مع كل إنذار أو ركلة مهمة في اللعبة أفضل بكثير. ظلال حقيقية، ظهور أفضل للضوء على بشرة اللاعبين لتظهر الرسوميات الخاصة بهم واحتفالات أكثر تميزًا مع الجماهير الذين يظهرون الآن بشكلٍ أفضل عن ما قبل.
من أفضل المزايا داخل اللعبة مع العنوان الجديد هو ظهور الاحصائيات الهامة على أرضية الملعب، مثل معدلات تعب اللاعبين، معدلات التسديد لكل لاعب والفرص الضائعة أيضًا. هذه التجربة أفضل بكثير إن كنت تريد معرفة تفاصيل أكثر أثناء اللعب دون الحاجة لفتح القوائم. نظام تقديم المباريات وعرض المقاطع السينمائية قبل المباراة وبين الشوطين كان تجربة أكثر شمولًا، ويعطي لمسة أكثر واقعية ويستعرض حركات اللاعبين وردود فعلهم، خصوصًا وطريقة عرض القوائم الجديدة والاحصائيات بين كل شوط والثاني.
أما بالنسبة لقوائم اللعبة نفسها، فتم إعادة بنائها كجزء من إعادة إطلاق السلسلة. أحببنا القوائم الجديدة لأنها أكثر سلاسة وسهلة في الوصول إلى ما نريده بنظام عرض رأسي لتحت كل قائمة صغيرة، ومع وجود تحركات ديناميكية داخل أرضية الملعب أثناء اللعب، فمن الواضح أن EA Sports FC 24 تريد عرض كل المزايا من أول مرة ستفتح فيها اللعبة.
أنماط الـ Ultimate Team..وطور المهنة!
لنبدأ بنمط الـ Ultimate Team، وهو في الأغلب السبب الأساسي الذي سيجعلك تشتري هذه اللعبة. هناك تغييرات جذرية، ولنبدأ أولًا بجزئية التخلص من بطاقة الـ Position Modifier التي تغير مركز اللاعب. عوضًا عنها، إن كان اللاعب يلعب كجناح أيمن ووسط ملعب أيمن، سيتم تغيير مركزه تبعًا للتشكيلة طالما يمكنه اللعب فيه، وهذه ميزة جيدة خصوصًا في بداية اللعبة.
نظام الـ "Chemistry" كما هو في المعظم، والتغير الأساسي فيه سنتطرق له لاحقًا. التغير الوحيد عدا ما سنتحدث عنه هو تحديث النظام مع الأساطير، واللذين سيربطون أنفسهم بالفريق بنقطة واحدة مع الدوري ونقطتين مع نفس الدولة.
أما التغير الثاني في النظام، والذي يظهر من تحديث جديد، هو وضع اللاعبات داخل النمط. يمكنك الآن أن تمزج بين السيدات والرجال في تشكيلتك، والرابط سيكون النادي والدولة فقط ولا علاقة لهم بالدوري. بالنسبة لجزئية وضع السيدات، فنحن مع ظهور المرأة في ألعاب الفيديو ولسنا ضده، ولكن ظهورهم في هذا النمط بالذات لم يكن بأفضل حال.
أولًا، المشكلة الأكبر هنا هي عدم التوازن بين الجنسين على أرضية الملعب. اللاعبات كلهن ليس لديهن فرصة أمام اللاعبين الكبار حجمًا، وهنا تظهر الميزة الوحيدة للاعب مثل ماغواير في هذه اللعبة، وهذا سيتطلب تغيير أسلوب اللعب إن كنت تنوي الاعتماد عليهن مهما كانت قوتهم في المواصفات.
المشكلة هنا أن وجود السيدات يعني وجود عدد أكبر من اللاعبين، مما يقلل نسبة الحصول على لاعبين أفضل في حزم اللعبة التي تشتريها إما بما جمعته من نقود أو بأموالٍ حقيقية. اللعب بهم مثل اللعب بأي لاعب جيد بنفس التقييم، ولكن بنيتهم داخل اللعبة أصغر من أن تتحمل المدافعين الرجال الأكبر حجمًا.
الميزة التي أحببتها هي تطوير اللاعبين عن طريق Evolution، وكل برنامج تطوير بسعره وله مقومات محددة يجب أن تُحددها في اللاعب. هناك بعض اللاعبين في بداية اللعبة تشعر تجاههم أنهم يحتاجون لتحسين طفيف ليصبحوا أفضل، وما فعلته مع داروين نونيز كان رائعًا بعد أن حولته إلى مهاجم طويل، قوي، سريع وبتقييم 84 عوضًا عن 81 ليصبح فتاكًا أمام المرمى.
حكمنا على الـ Ultimate Team يبقى كما هو في الماضي، وهو أنه لا زال يعتمد على الحصول على لاعبين أفضل إما بدفع المال أو اللعب لساعاتٍ وساعات كل يوم حتى تبني فريقًا جيدًا.
نمط الـ Career Mode أضاف لمسة جديدة، سواء إن كنت مدرب أو لاعب، ليعطيك أريحية أكبر في إعداد التكتيك أو الاستراتيجية التي تريدها. بالنسبة لنمط المدرب، والذي يمكنك من خلاله التحكم في نمط تدريب كل لاعب حتى تصل به لأفضل مستوى يليق بالتكتيك الذي تتطبقه على اللعبة، ومتابعة محاكاة المباراة كمدرب صارت أكثر شمولًا عن ذي قبل.
أما بالنسبة لنمط اللاعب، فصار هناك ميزة جديدة وهي "الوكيل" الذي سيقوم بوضع خطة لتطوير اللاعب داخل وخارج الملعب، مثل إنشاء فريق رياضات إلكترونية للحصول على شعبية أكثر، ووضع أهداف للاعب على أرضية الملعب ليظل في أفضل حالاته. عدا هذا، هو نفس النمط الذي رأيناه العام الماضي.
أما بالنسبة لباقي الأنماط، فالفارق الوحيد في Pro Clubs وVolta أن اللعب مع لاعبي المنصات الأخرى صار ممكنًا، ولن تنتظر كثيرًا حتى تدخل في مباراة. الميزة الأخرى أيضًا هو وجود الدوريات الرقمية على مدار ستة أسابيع وبنظام الـ Play-Off الذي يتوج بطل أخير بنظام الاقصاء.
عدا هذا، لا زالت هي FIFA 23 بأنماطها، والتحسين الأكبر كان على نطاق الـ Ultimate Team بينما تعود اللعبة بنفس الأنماط القديمة.
مشاكل EA Sports FC 24 التقنية
اختبرنا اللعبة على PlayStation 5 أولًا وكانت ممتازة. لم نقابل أي مشاكل تقنية كبيرة تذكر. الأزمة فقط كانت في سقوط معدل الإطارات عند عرض الهجمات الضائعة والاحتافالات، ولكن عدا هذا تظل جيدة جدًا.
أما بالنسبة لنسخة الحاسب، فهناك مشكلتين كبيرتين في تجربتنا. اللعبة تتعرض للتقطع أثناء اللعب، فتقف لثانية أو يسقط معدل الإطارات أثناء اللعب كل دقيقة تقريبًا بدون أي داعي وعلى تعريفات مُحدثة وأجهزة قوية نسبيًا.
المشكلة الثانية تكمن في وقوف المباريات أثناء اللعب عبر الشبكة، حيث يلعب الخصم بمفرده ونحن نشاهد صورة ثابتة وواجهة الدوري لا زالت تعمل وكأن المباراة جارية، وبعد أن تنتهي مدة العقابل تلك تعمل اللعبة بشكل سريع للغاية وكأنها تعرض لك ما فاتك حتى تعود للمباراة مرة أخرى، مما قد يتسبب في خسارة المباراة قبل بدايتها.
الحكم النهائي على EA Sports FC 24
ما حدث مع EA Sports FC 24 يمكن أن نسميه إعادة صياغة لتقديم اللعبة بدون الخوض في تفاصيلٍ أكثر مع أسلوب اللعب بشكل عام، وكأن الشركة تريد أن تأخذ الخطوة الكبيرة القادمة في الموسم القادم عوضًا عن دفعها مع لعبة ترسم لنفسها خطط جديدة بعد رحيل شعار FIFA عن غلافها.
اللعبة ممتعة في جميع أنماطها، ولكن مع التحديثات الجديدة ستحتاج منك أن تمارس اللعبة لفترة أطول حتى تتمكن منها، وعرض التفاصيل الجديدة يجعل تقديمها أكثر شمولًا وجاذبية مقارنةً بأي جزء صدر من قبل في السلسلة. نتمنى أن تركز الشركة على تقديم التحديثات لجعل نسخة الحاسب جيدة مثل نسخة المنصات المنزلية، ونتمنى أيضًا أن تعطيها تركيزًا أكبر عند الإطلاق في الموسم القادم.
?xml>تقييم عرب هاردوير
المميزات
- نظام PlayStyle+ يمنح فرص أكبر.
- تطوير اللاعبين في الـ Ultimate Team خطوة رائعة للأمام
- التمرير صار أكثر واقعية
- تحسينات جيدة على المستوى الرسومي للملعب ككل
- نظام HyperMotionV قدم واقعية أجمل للحركة
- قوائم أفضل من ذي قبل
- دعم اللعب المشترك في أنماط Volta وPro Clubs
العيوب
- نسخة الـ PC تحتاج للتحسين
- لا زال نمط الـ Ultimate Team جشعًا للغاية
- وضع السيدات في الـ Ultimate Team لم يتم بشكلٍ محسوب
- نفس تجربة الجزء الماضي في معظم الأنماط