القائمة
ترند
ترند
جدول المحتوى
8
مراجعة لوحة Gigabyte G1.Sniper 3

مراجعة لوحة Gigabyte G1.Sniper 3

منذ 9 سنوات - بتاريخ 2012-06-29

اخر تحديث - بتاريخ 2021-07-22

معلومات سريعة

سبق أن أبهرتنا Gigabyte بلوحات عائلة G1-Killer الموجهة نحو فئة الـ Gamers, فنالت لوحة G1.Assassin استحسان فريق مراجعات عرب هاردويير. لوحة اليوم لا تقل روعة ً عن اللوحات السابقة, و لها نصيبها من المميزات و الخصائص.

و ألقينا نظرة ً على أختها الصغرى, Sniper M3, في وقت سابق. الخصائص العامة للوحة Sniper 3 مشابهة لها, و يمكن أن نقول أن M3 هي تصغير للوحتنا.
اللوحة ملونة باللون الأخضر بشكل جميل و لافت للنظر.

اللوحة حجمها XL ATX, بشريحة Intel Z77 Express و مقبس LGA1155. تأتي بأربعة شقوق PCIe x16, و تدعم حتى4Way SLI/CrossFireX, بالإضافة إلى Lucid Virtu MVP. كما تستقبل حتى 32GB ذاكرة و تردد 2666MHz.

و طبعاً تأتي مزودة ً بكل مزايا Gigabyte التي عودتنا عليها, كالـ Dual UEFI BIOS, و Ultra Durable.

الصور نضعها كما وصلتنا من جيجابايت.

close-look

{ddtoc_break title=التعليب و المكونات&heading=المقدمة}

box-front

box-back

العلبة عليها تصاميم G1-Killer المعتادة, مثل الجمجمة و الخلفية الخضراء العسكرية. في داخلها نجد العلبة التي تحتوي على المكونات. المرفقات الإضافية مع هذه اللوحة جيدة. فنجد بطاقة Wi-Fi & Bluetooth و معها 2 أنتين, و سلكي SATA II و آخران SATA III. و USB 3.0 bracket, و آخر للـ eSATA. و أسلاك لتحويل مخرج الـ 5pin إلى SATA power, بالإضافة إلى عدد كبير من جسور الـ SLI لكل الوضعيات, و واحد فقط لـ CrossFireX. و طبعاً, هناك كتيب التعليمات و أقراص التعريفات و الأدلة.

contents

radio-card

posters

اللوحة نجدها في قالب كرتوني أسود مكشوف. فتح الصندوق و إخراج اللوحة كان في غاية السهولة, و المرفقات موضوعة في صندوق آخر تحت قالب اللوحة.

box-inside

inner-box

{ddtoc_break title=التعليب و المكونات}

أكثر ما يلفت الانتباه عند النظر إلى اللوحة هو اللون الأخضر الذي يزين أرجائها. فشقوق الـ PCIe ملونة بالأخضر, و شقان من الذاكرة, كما أنا مشتت وحدة طاقة المعالج فيها خط أخضر.

مشتت الشريحة بسيط, و كما في لوحة Sniper M3, اكتفت جيجابايت بتصميم بسيط عليه صورة جمجمة. مشتتات وحدة الطاقة متصلة بمشتت الجسر من خلال أنبوبة معدنية.

cooler

المشتت الذي في الصورة هو مشتت جسر لوحة Sniper M3 و ليس Sniper 3, نضعها فقط لعدم توفر البديل

في الحقيقة, ميزات اللوحة و خصائصها كثيرة. فهناك مثلاً 4 مخارج لمراوح الصندوق, و هو أكثر من أغلب اللوحات.

diagram

اللوحة بها الميزات التي اعتدنا عليها, مثل Dual UEFI BIOS 2x64Mbit, 3D BIOS و 3D Power. كما أنها تدعم Lucid Virtu MVP, و تقدم شريحة صوت نوعها Creative CA0132 5.1 تدعم Sound Blaster Recon3Di. كما أن بطاقة الـ Bluetooth 4.0 & Wi-Fi a/b/g/n Dual Band 300Mb/s هي standard.

front

على اللوحة نجد 2x SATA III, 4x SATA II و mSATA من خلال شريحة Z77, بالإضافة إلى أربعة مخارج SATA III إضافية من خلال شريحتي Marvell. اللوحة تدعم TPM.

يستمد المعالج, بمقبس LGA1155, طاقته من مدخل 8pin 12v, و يوجد مدخل طاقة إضافي على شكل  SATA power لشقوق الـ  PCIe.

socket

على أطراف اللوحة نجد زراً للتشغيل, و آخران للـ Reset و CMOS Reset. بالإضافة إلى شاشة POST Debug, و زر للتغيير بين الـ 2 BIOS, و طرفيات قياس الفولتية.

power-button

زر التبديل بين الـ BIOS يقع على الحافة السفلية للوحة و ليس ظاهراً هنا

هناك أربعة شقوق PCIe x16 تعمل بسرعة x16/x8/x16/x8, و اثنان PCIe x1 و آخر PCI.

على الجهة الخلفية نجد مخرج PS2 Mouse/Keyboard, 6 USB 3.0/2.0, مخارج عرض بكل أشكالها DVI, D-Sub, HDMI, DisplayPort, و 2 Gigabit LAN, أحدهما يتصل بشريحة Intel Gigabit LAN, و الأخرى بـ Qualcomm Killer E2201. للأسف لا تدعم ميزة الـ Teaming.

مخارج الـ USB ترتبط ستة منها (2 USB 3.0, 4 USB 2.0) مباشرة بالشريحة, و يمكن التوسع بثمانية مخارج أخرى USB 3.0/2.0 من خلال شريحتي VIA (ليست جميع المخارج على الجهة الخلفية, بعضها داخلي من خلال أسلاك التوصيل). كما أن هناك مخرجي IEEE 1394a من شريحة VIA يمكن وصلهما من خلال الأسلاك.

أخيراً, هناك 5 مخارج صوت Analog, و واحد SPDIF.

backpanel

مع أنه توجد وصلة تتصل بأحد مخارج الـ SATA على اللوحة لتصير eSATA, إلا أن هذا المخرج مفقود من الواجهة الخلفية.

توزيع العناصر حول المقبس جيد, و يسمح بتركيب مشتت ضخم كـ Noctua NH-D14 بسهولة. قد تكون شقوق الذاكرة بحاجة إلى التحرك نحو حافة اللوحة أكثر لتمكين المستخدم من تركيب ذواكر بمشتتات كبيرة مع مشتت ضخم للمعالج, إلا أنها ليست بمشكلة كبيرة.

sideways

{ddtoc_break title=نظرة على اللوحة}

استخدمنا مع هذه اللوحة معالج الجيل الثالث من انتل i5-3570K, و هو معالج رباعي الأنوية بتردد أساس 3.4GHz يصل إلى 3.8GHz بـ Turbo, و لكن للأسف خفضت Intel عدد الـ threads إلى 4 بدلاً من 8 في الجيل السابق, و هذا أدى إلى انخفاض الأداء في بعض الجوانب. عند المقارنة بين نتائج معالج الجيل الثاني i7-2600K و نتائج معالج الجيل الثالث i5-3570K على الشريحة التي صممت من أجله (Z77) نجد أداءً أقل بالثلث تقريباً. ربما ليس من العدل مقارنة نتائج i7 بمعالج i5, و لكن لم نجر اختبارات على معالج i5 من الجيل الثاني لنقارن.

بالإضافة إلى اختبار المعالج على تردده الأصلي, قمنا بكسر السرعة إلى 42x100MHz 4.2GHz, بفولتية 1.35v خفضت لاحقاً إلى 1.285v. درجة الحرارة ارتفعت بشكل كبير عن كسر سرعة i7-2600K إلى 4.4GHz في مراجعة GA-Z77X-UD5H, وصلت إلى 81 درجة مئوية في الضغط, و لهذا السبب لم نستطع الوصول إلى 4.4GHz كما مع i7-2600K بالتبريد الهوائي.

منصة الاختبار كانت كالآتي:

test plat

CPU-Z

GPU-Z

و الاختبارات المستخدمة هي PCMark 7, 3DMark 11, 3DMark Vantage, SiSoftware Sandra 2012 SP1, CineBench 11.5 x64, WinRAR 4.11 x64, 7-Zip 9.20 x64, Super-PI, Fritz Chess Benchmark

نظام التشغيل نظيف, ليس عليه سوى التحديثات اللازمة لتشغيل برامج الاختبار.

{ddtoc_break title=الاختبارات و المنصة}

 PCMark

3DMark11

3DMarkVant

Sandra - ALU

Sandra - Crypto

Sandra - Multicore

CineBench

7zip

WinRAR

Fritz

Super-PI 2600K

Super-PI 3570K

Super-PI 3570K OC

{ddtoc_break title=نتائج الاختبارات}

اختبارات PCMark و 3DMark هي أفضل الاختبارات و أشملها. بقية الاختبارات تتخصص في زوايا معينة من وظائف المعالج, كالضغط أو التشفير أو العمليات الحسابية, و الأداء الواقعي للمعالج لا يقتصر على واحد من هذه الجوانب فقط (كالألعاب مثلاً, فهي خليط من كل شيء).

أداء i5-3570K على التردد الأساس كان أقل من أداء i7-2600K على تردده الأساس بحوالي الثلث, و لكن كسر سرعة 3570K إلى 4.2GHz وصل به إلى نتائج ممتازة تقارب أداء 2600K. و لكن لهذا ثمن, فمعالجات الجيل الثالث من إنتل معروفة بارتفاع حرارتها عن رفع التردد رغم أنها بترددها الأصلي منخفضة الحرارة. اختبارات الضغط التي تأخذ المعالج إلى أعلى استهلاك للطاقة و أعلى درجة حرارة أنتجت 81 درجة ً مئوية ً في أقصى الحالات. و في الاختبارات الاعتيادية كانت ترتفع إلى 72.

عند مقارنة نتائج لوحة G1.Sniper 3 و GA-Z77X-UD5H نجد أن UD5H تقدم أداء ً أفضل في معظم الاختبارات عدا Super-PI, لم تضمن اختبارات PCMark و 3DMark لاختلاف الإعدادات.

{ddtoc_break title=تعليق على النتائج}

هذه اللوحة رائعة بما تحمله الكلمة من معنى. سعرها حالياً على Newegg $279.99, و سعر جيد للوحة بهذه المواصفات و من هذه الفئة. و لكن على المستخدم أن يسأل نفسه إن كان اسم G1-Killer يساوي عنده 100$ زيادة على سعر GA-Z77X-UD5H, أو 80$ على سعر نسخة الـ Wi-Fi في حال لم يكن بحاجة إلى 4Way SLI/CrossFireX.

اللوحة لديها الكثير لتقدمه, و مع معالج i7 من الجيل الجديد ستعيش مع المستخدم فترة طويلة من الزمن بحسابات التكنولوجيا, خاصة ً إذا ما ضم إليها بطاقة شاشة قوية.

منظر اللوحة بسيط, و هو تغيير ملحوظ عن اللوحة السابقة ذات المسدسات و الأجزاء الكثير التي لا تفيد. اللون الأخضر لمسة جميلة تعطي للوحة شخصية ً مميزة.

المخارج على الجهة الخلفية قد تكون قليلة, الكثير من مخارج العرض و القليل من الـ USB و المخارج الطرفية الأخرى. لا أعلم لم تصر Gigabyte على فعل هذا مع كل لوحاتها المتقدمة و العادية...

المستخدم القادر على شراء هذه اللوحة, أو حتى الذي يفكر بتجميع جهاز حولها بكل تأكيد سيكون لديه بطاقة عرض ضمن الميزانية, و في أغلب الأحيان بطاقة ً قوية ً, لذا فهو لا يحتاج إلى كل هذه المخارج التي تحتل مساحة ً كان بالإمكان إشغالها بمزيد من الـ USB أو eSATA & FireWire.

عدم دعم اللوحة للـ LAN teaming هي خاصية أخرى مفقودة. ربما السبب في ذلك ارتباط المخرجين على شريحتين مختلفتين, و لكن السبب الأساس الذي يدفع الـ Gamer إلى شراء لوحة بـ 2x Gigabit LAN هو الـ Teaming لزيادة السرعة و تقليل زمن التأخير.

المميزات:
1)    مواصفات ممتازة
2)    تصميم جميل
3)    دعم لأربع بطاقات عرض تتصل معاً
4)    الإضافات جيدة, و منها بطاقة BT/Wi-Fi متقدمة
5)    4 مخارج SysFan موزعة حول اللوحة
6)    الكهرباء الإضافة لشقوق PCIe تأتي من خلال SATA power بدلاً من 5pin
7)    تنصيب سهل للتعريفات و البرامج الإضافية من خلال القرص المرفق

العيوب:
1)    مخارج عرض كثيرة
2)    لا تدعم  LAN Teaming
3)    مخارج صوت 5.1 و ليس 7.1
4)    أداؤها أقل بقليل من لوحة Z77X-UD5H سعرها أقل

التقييم:
-    الأداء: 4/5
-    السعر: 3/5
-    البناء: 5/5
-    المزايا: 4/5
-    الإضافات: 5/5
-    المظهر: 5/5
-    إجمالاً: 4/5

Silver

8

تقييم عرب هاردوير

المميزات

العيوب

أضف تعليق (0)