الرئيسية مراجعاتمراجعة للوحة الرئيسية Gigabyte G1.Sniper A88X ومعالج Kaveri A10-7850K

معلومات سريعة

الكاتب
التاريخ منذ 6 عام2014-03-10
المشاهدات 551 مشاهدة

 بالتأكيد هذه ليست المرة الأولى التي نقوم فيها بمراجعة لإحدى لوحات G1.Sniper من Gigabyte، ولكن هذه المرة سنرى بعض الإختلافات عن السابق. فأولاً يبدو أن الشركة وأخيراً قررت إصدار إحدى لوحات G1.Sniper المعروفة بتوجهها لفئة اللاعبين تحديداً وأن تكون في نفس الوقت داعمة لشرائح و معالجات AMD، وهو أمر سنراه لأول مرة في لوحة اليوم G1.Sniper A88X.

أما ثانياً وهو أمر مثير للإهتمام كذلك أن هذا الدعم سيكون لمعالجات AMD من فئة المعالجات المسرعة APU والتي نعاصر جيلها الرابع حالياً مع معالجات Kaveri، والمتعارف عليه هنا أن هذه الفئة من المعالجات بشكل عام تستهدف الفئة الإقتصادية من مستخدمي الحاسب، لذا فمن الرائع حقاً العثور على إحدى اللوحات الرئيسية الموجهة للاعبين و نراها تخاطب في الوقت ذاته الفئة الإقتصادية منهم.

جيل الـ Kaveri ومعالج A10-7850K:

AMD-Kaveri-640x353


الان لدينا الجيل الجديد من معالجات AMD المسرعة الجديدة التى تسمى Kaveri APU وهو الجيل الرابع من المعالجات المسرعة بعد اجيال Liano – Trinity – Richland ولكن ما المميز فى تلك الفئة من المعالجات ؟
تلك الفئة من المعالجات لا تحتوى فقط على معالج مركزى بداخل شريحة المعالج ولكن تحتوى ايضا على معالج رسومى مدمج بجانب المعالج المركزى ومع الاداء الذى يقدمه المعالج المسرع فان المعالج بالتاكيد يوفر على المستهلك قدرا جيدا من ميزانيته كما الحال فى استهلاك طاقة الجهاز فى حالة اذا جاء بمعالج مركزى بالاضافة الى بطاقة رسومية خارجية

يتربع على عرش تلك الفئة المعالج AMD A10-7850K وسوف يكون المعالج محور الحديث فى مراجعتنا اليوم :

AMD APUs

من ناحية المواصفات فان المعالج على جانب المعالجة المركزية فانه ياتى باربعة من الانوية المبنية على المعمارية الجديدة Steamroller وذاكرة مخبأة من المستوى الثانى بحجم4MB L2 Cashe وياتى المعالج بتردد افتراضى 3.7Ghz ويعلوحسب الحاجة الى تردد 4.0GHz مع خاصية turbo boost .
على الجانب الرسومى ، ياتى المعالج الـ APU بـ 8 وحدات معالجة Compute Units تحتوى على ما مجموعه 512 انوية معالجة stream processors بتردد افتراضى 720Mhz
المعالج ياتى بمعامل ضرب مفتوح مما يسمح للمستخدم بكسر سرعته ، ويدعم المعالج ذواكر بتردد DDR3-2133 MHz ، وياتى باستهلاك طاقة 95W TDP

المعمارية :

كان من اكبر التغييرات والملامح فى معالجات AMD Kaveri APU هو استخدام دقة تصينع 28nm بمعمارية Steamroller الحديثة وتعدد خطوط المعالجة مع التركيز على تحسين وزيادة الـ IPC او Instruction-Per-Cycle) وتعنى (عدد التعليمات التي يستطيع المعالج تنفيذها خلال نبضة واحدة) تصل الزيادة كما تقول AMD الى 20% .

Untitled-1 copy

يتكون المعالج من وحدتين (module) ، لكل وحدة (module) خطى معالجة منفصلة ويتشاركا نفس نواه تنفيذ الاوامر لتسريع الاداء .يحتوى كل Module على نواتين لكل نواة L1 Cache وقد زاد حجمها من 64KB الى 96KB . ايضا كما وضحت الشركة ان عملية التنبأ بالحسابات قد تحسنت بشكل جيد، ايضا مساحة جدولة المهام قد زادت مما ادى الى كفائة تنفيذ واخراج البيانات قد تحسنت بشكل جيد لكل نواة.

08 - CPU Improvements 575px

شريحة معالج Kaveri APU تاتى بمساحة 245mm2 ويحتوى المعالج على 2.41 بليون (مليار) ترانزستور داخل المعالج.

01 - Kaveri Die Shot 575px

الميزة الاكثر اهمية هو اعتماد ودعم معالجات Kaveri لتقنيه HSA او (Heterogeneous System Architecture) .. والتى هى اساس عمل تقنية hUMA والتى من شانها ان تسمح لكل من المعالج المركزى CPU والمعالج الرسومى GPU ان يتشاركا نفس الذاكرة معا ويسمح لكليهما الوصول لنفس عنوان البيانات فى ذواكر الجهاز معا فى نفس الوقت وذلك يؤدى الى مزيد من التناغم بين المعالج المركزى والمعالج الرسومى ويؤدى ايضا الى تقليل الوقت الذى تستغرقه تداول البيانات بينهم .

03 - HSA Features 575px

من ناحية الرسوميات ، نجد ان المعالج ياتى بمعمارية GCN الجديدة خلافا عن معماريةVLIW القديمة والموجودة فى معالجات AMD APU السابقة . حيث تحتوى شريحة المعالج على ثمان وحدات معالجة 8 Compute Units مع دعم لتقنية AMD AudioTrue ،و AMD Eyefinity ،و UVD, VCE, DMA Engine وبالاضافة الى تقنية الذاكرة الموحدة والمشتركة .المعالج الرسومى المدمجiGPU هو من نفس عائلة Hawaii . وياتى بتردد للنواة 720MHz وعدد 512 stream processors وهوا نفس العدد المتواجد فى البطاقة HD 7750 .

09 - GPU Core 575px

,وبسبب تقنية HSA والذاكرة الموحده للمعالج المركزى والرسومى تطلق AMD على كل من انوية GCN الرسومية وانوية Steamroller المركزية كلاهما اسم:  (وحدة معالجة Compute Unit ) وبذلك فان معالج A10 7850K يحتوى على عدد 12 وحدة معالجة Compute Unit عبارة عن ( 8 انوية GCN و 4 انوية Steamroller ) وهذا بفضل HSA والذاكرة الموحدة المشتركة ما بين المعالج المركزى والمعالج الرسومى ..

Untitled-2 copy

 

لوحة Gigabyte G1.Sniper A88X:

المواصفات:

Specs


لوحة اليوم قادمة بمقبس FM2+ والداعم لمعالجات Kaveri الجديدة مع إمكانية إستخدام معالجات Richland و Trinity أيضاً، وهذا الأمر يعد ميزة هامة لأصحاب معالجات APU السابقة ويفكرون في تغيير لوحاتهم الرئيسية فقط في الوقت الحالي. اللوحة داعمة لذواكر DDR3 بحجم 64GB وبترددات تصل إلى 2400MHz مع تفعيل لتقنيات Dual Channel و AMP و XMP، وتدعم كذلك تقنيات CrossFire و SLI من خلال توصيل بطاقتين رسوميتين على شقي PCI-E.

وأخيراً فاللوحة بها عدد كبير من منافذ SATA III يصل عددها إلى 8 منافذ، وتمتلك كذلك 13 منفذ توصيل USB منها 4 منافذ فقط USB3.0.

تقنيات Gigabyte للوحة G1.Sniper A88X:

تقنية AMP UP Audio و Gain Boost:

كأحد المميزات أيضاً التي توفرها لوحة G1.Sniper A88X هي وجود تقنية Gigabyte الخاصة AMP-UP Audio. فالأن أصبح بإمكانك تغيير شريحة “OP-AMP” (اختصاراً ل”Operational Amplifier” و هو مضخم كهربي لإشارات الصوت)الموجودة باللوحة متى أردت ذلك، بل وتقدم Gigabbyte بالفعل شريحة أخرى مرفقة يمكن إستبدالها بالشريحة الأصلية.

وبالإضافة إلى ذلك توفر لوحة أزرار Gain Boost وهي أزرار خاصة تقوم بالتحويل ما بين وضعي x2.5 و x6 لتضخيم الصوت، وهو أمر يعتمد في النهاية على نوعية السماعات المتصلة باللوحة، وبالتالي فإن هذه التقنية ملائمة أكثر لسماعات الصوت من الفئات المرتفعة أو الإحترافية منها، وهو ما يبحث عنه عادة أغلبية جمهور اللاعبين.

تقنية USB DAC-Up:

 

أحد التقنيات الجديدة والتي نراها لأول مرة من Gigabyte، وهي ببساطة شديدة عبارة عن منفذ USB2.0 خاص ومختلف عن باقي المنافذ باللوحة، ووظيفته الأساسية هي تقديم مصدر الطاقة للأجهزة التي تحتاج إلى تحويل مصدر الإشارة الرقمية Digital إلى إشارة تناظرية Analog ومن أشهر هذه الأجهز هي TV Box الذي يتصل بأجهزة الكمبيوتر عن طريق منافذ USB، وسيقدم هذا المنفذ الطاقة اللازمة في صورة أنقى كثيراً من المنافذ العادية وبأقل تشويش ممكن. 

نظرة أقرب على اللوحة:

 

IMG 4502 copy

الواجهة الأمامية لها ذات الطابع الذي رأيناه مع لوحات G1.Sniper السابقة..فنرى موديل اللوحة بخط عريض في الوسط مع صورة تظهر المشتت الخاص بمنطقة واحدات الطاقة باللوحة.

 

IMG 4510 copy

سيختلف الأمر هنا عند النظر للأسفل لنرى شعارات AMD ولأول مرة على لوحات Sniper.

 

IMG 4515 copy

من الأعلى نرى شعار اللاعبين الخاص بشركة Gigabyte وهو G1.Killer.

 

IMG 4517 copy

الجهة الجانبية لا جدبد بها على الإطلاق فمرة أخرى نرى سم اللوحة وإلى جوارها شعارات AMD مع توضيح لشريحة A88X الجديدة، ونرى بعدها شعار G1.Killer.

 

IMG 4523 copy

على الجهة المقابلة نجد توضيح بسيط لخصائص اللوحة بعدة لغات مختلفة.

IMG 4534 copy

على الجهة الخلفية نرى الكثير من التوضيحات لمزايا وتقنيات اللوحة والتي وضحنا أهمها سابقاً.

 

IMG 4541 copy

هنا جدول صغير يجمع أهم مواصفات اللوحة الأساسية.

 

IMG 4549 copy

الملحقات القادمة مع اللوحة معقولة نسبياً كونها موجهة لفئة إقتصادية، ونجد الكتيبات الإرشادية وإسطوانة التعريفات إلى جوار 4 كابلات توصيل SATA III وملصق لشركة Gigabyte وأخرراً قطعة I/O Panel Shield لحماية المنافذ الخلفية للوحة عند تثبيتها بصندوق الحاسب.

 

IMG 4553 copy

اللوحة تاتي بقياس ATX بأبعاد 30.5cmx22.5cm، وتحافظ في تصميمها على طابع لوحات G1.Sniper المميز.

 

IMG 4558 copy

مقبس المعالج FM2+ والداعم لكل من معالجات Trinity و Richland وكذلك معالجات Kaveri.

IMG 4564 copy

 

اللوحة بها 8 وحدات للطاقة خاصة بالمعالج وتوفر منفذ 8Pin لإمداد المعالج بالطاقة اللازمة، ونرى المشتت الخاص بوحدات الطاقة بتصميم بسيط مع شعار Gigabyte.

 

IMG 4571 copy

4 شقوق DIMM يمكنها حمل ذواكر من نوع DDR3 وبحد أقصى 64GB وبترددات تصل إلى 2400MHz.

IMG 4577 copy

 

منفذ 24Bin لتزويد اللوحة بالطاقة اللازمة للتشغيل وإلى جواره على اليمين منفذ 3Pin لتصويل إحدى مراوح التبريد بالصندوق.

 

IMG 4585 copy

منفذ USB3.0_Header والقادر على توفير منفذين إضافيين USB3.0.

 

IMG 4599 copy

عدد وفير من منافذ الساتا باللوحة يصل إلى 8 منافذ SATA III وجميعها متصلة بشريحة اللوحة الأساسية A88X.

 

IMG 4607 copy

مشتت اللوحة الخاص بشريحة A88X ونرى عليه شعار G1.Killer.

 

IMG 4613 copy

نرى هنا بدايةً منافذ توصيل أزرار التشغيل الأمامية بصندوق الحاسب ويليها منفذي توصيل USB2.0_Header ستوفر لك 4 منافذ USB2.0 إضافية.

 

IMG 4622 copy

منفذ TPM ويليه منفذ COM، ثم نجد أماكن توصيل منافذ الصوت الأمامية بصناديق الحاسب.

 

IMG 4627 copy

رقاقة ITE ذات الرمز الكودي IT8620E وهي المتحكم الخاص بمنافذ PS/2 و COM كما أنها المسئولة عن المستشعرات Sensors المنتشرة باللوحة وتعرض درجات الحرارة للمكونات المثبتة عليها.

IMG 4630 copy

 

منافذ PCI باللوحة هي عبارة عن 3 منافذ PCIe x1 و منفذ PCI Express 3.0 يعمل بسرعة x16 وأخر PCI Express 2.0 يعمل بسرعة x4 فقط، ويمكن من خلال المنفذين تثبيت بطاقتين رسوميتين وتفعيل تقنيات CrossFire أو SLI.
ونجد بعد ذلك منافذ PCI Legacy التقليدية.

 

IMG 4636 copy

واحدة من أقدم إبداعات Gigabyte والمستمرة في لوحاتها حتى الأن وهي دعم اللوحات لخاصية Dual Bios، ونرى هنا رقاقتي الBIOS الخاصة باللوحة بحجم 64Mbit لكل واحدة.

IMG 4652 copy

 

المنطقة الخاصة بتقنية Gigabyte الجديدة AMP-UP والحصرية حتى الأن للوحاتها من فئة Sniper، ونرى كيف وضعت Gigabyte رقاقة الصوت الخاصة بها تحت غطاء عازل مطلي بالذهب لمنع أي مؤثرات خارجية من التأثير أو التشويش عليها، ولكن الأمر المهم ذكره هنا أن Gigabyte إعتمدت مع هذه اللوحة على رقاقة صوت عادية ALC898 من Realtek، ولن نرى هذه المرة رقاقة الصوت الإحترافية Sound Core 3D الخاصة بCreative.

ونرى بعد ذلك مكثفات Nichicon علية الجودة، ثم المفاتيح الخاصة بGain Boost وأخيراً نرى رقاقة مضخم الصوت Amplifier والتي يمكن إستبدالها ببساطة ووضع رقاقة أخرى من إختيارك.

 

IMG 4665 copy

بطاقة الشبكة باللوحة يتم التحكم بها من خلال رقاقة Realtek وتحمل الرمز الكودي RTL8111F، وهو ثاني أبرز الإختلافات بين لوحة اليوم وبين لوحات Sniper التي رأيناها سابقاً والتي كانت تعتمد على بطاقة شبكة إحترافية بمتحكم Killer E2200.

IMG 4658 copy

منافذ اللوحة الخلفية تبدأ بمنفذ PS/2 ومنفذين USB2.0 والتي تستخدم غالباً لتثبيت طرفيات الحاسب من لوحة مفاتيح وفأرة تحكم، ثم نرى منافذ العرض وهي منفذ D-Sub ومن تحته منفذ DVI ويليه المنفذ الأكثر شعبية حالياً HDMI، ويمكن من خلال هذه المنافذ الثلاث توصيل 3 شاشات معاً وتفعيل تقنية Eyefinity الخاصة ببطاقة AMD الرسومية المدمجة في معالجات APU.

ونجد بعد ذلك منفذي توصيل USB3.0 وأخرين USB2.0 ويتوسط ذلك منفذ USB DAC صاحب دائرة التوصيل الخاصة وأنقى موصل ضمن منافذ الUSB. وأخيراً منفذ RJ-45 والذي يتحكم به رقاقة RTL8111F من Realtek ، ثم منافذ الصوت التي تتيح تشغيل ميزة الصوت المحيطي حتى 7 قنوات 7.1Channel.

منصة الإختبار:

 

Platform

منهجية الإختبار وكسر السرعة:

بما أننا نتعامل مع أحد معالجات APU فتركيزنا على الإختبارات سيشمل أداء المعالج الحسابي وأيضأً أداءه الرسومي المتمثل في بطاقة R7 المدمجة مع المعالج. وستشمل الإختبارت كذلك أداء المعالج في كل من الوضعية الإفتراضية ووضعية الكسر وذلك مع تثبيت ترددات الشتغيل الخاصة بالذواكر للعمل على 2133MHz.

بالنسبة لعملية كسر السرعة التي تمت فأولا قمنا برفع تردد المعالج إلى 4.5GHz مع زيادة الفولتية بقيمة +0.114 وهو ما رفع قيمة الفولت النهائية للمعالج أثناء الضغط إلى 1.33v، والملاحظ هنا أن فكرة تعيين مقدار معين من الفولتية بشكل مباشر من خلال الأسلوب اليدوي Manual لم تتوافر مع هذه اللوحة وستضطر إلى إستخدام أسلوب Offsetو تحديد مقدار الفولتية المضافة على قيمة الفولت الأصلية للمعالج.

3-9-2014 6-02-17 PM

أما بخصوص المعالج الرسومي فتم كسر سرعته أيضاً لتردد 1000MHz من أصل 720Mhz

iGPU OC


نتائج المعالج المركزي: 

SiSoftware Sandra 2012

Sandra هو برنامج يحتوي الكثير من الاختبارات لمختلف الجوانب, من المعالجة إلى الـ Multimedia و التعامل مع أجهزة الهواتف الذكية. اختبار ALU يقيس قوة المعالجة المنطقية, Cryptography يقيس قوة المعالج في التشفير و فكه, و Multicore Efficiency لقياس الـ bandwidth بين أنوية المعالج و مدى فعالية الأنوية في تعاملها مع بعضها.

sandra alu

sandra enc dec

sanda multi band

sandra multi lat

Fritz Chess:

chess

 

CineBench 11.5:

اختبار من صانعي Cimena 4D للرسم ثلاثي الأبعاد وهو الإصدار الأحدث من البرنامج الذي يستغل كافة موارد المعالجة في الحاسوب لعرض “Render” مشهد ثلاثيّ الأبعاد و هو ما يعمل على الضغط بشدة على المعالج. يستطيع البرنامج التعامل مع 64 خيط من خيوط المعالجة Thread. المشهد الذي يتم تقديمه يحتوي على أكثر من ألفيّ وحدة, و الذين بدورهم يحتوون على ما يقارب ثلاثمائة ألف مضلع. كما يتم تطبيق العديد من المؤثرات على المشهد مثل تغيير الإضاءة و الظلال و تنعيم الحواف Antialiasing ثم يتم عرض النتائج على هيئة نقاط

cine

Fryrender Bench:

عندما نقول أن هذا البرنامج معتمد على محرك Fryrender فإن أول ما يتبادر لذهن القارئ هو: “سأتخطى هذا الاختبار, فهو يهم المصممين فقط, و ليس أنا”. إلا أن هذا الاختبار تحديداً يجب أن يكون محل اهتمام كثيرين؛ حيث أن البرنامج هو واحد من أثقل البرامج و أشدها ضغطاً على المعالج المركزيّ فهو لا يترك جزءاً صغيراً من أنوية المعالج دون استغلال قوتها بشكل كامل, يستنزف المعالج المركزيّ بشكل قد لا يفعله برنامج آخر في نفس المجال. اعتمدنا على البرنامج في تقديم تصور حقيقيّ لكمية الطاقة الحاسوبية التي يستطيع الجهاز تقديمها.

fry

7-Zip:

7zip

x264 Benchmark:

تحويل و تحرير الفيديو أحد العوامل التي تؤخذ بعين الاعتبار عند قياس أداء الحاسوب. و لا شك أن حزمة الترميز Codec x264 أصبحت الآن هي الأكثر شهرة بين حزم الترميز, كما أنها تُعتبر الحزمة الرسمية لملفات الفيديو ذات الدقة العالية. أداة الاختبار تقوم بتحويل ملف فيديو مدته 30 ثانية باستخدام x264 و تقوم بقياس عدد الإطارات في الثانية, و كلما زاد معدل الإطارات كلما دل ذلك على زيادة قوة المعالج

x264

Super-PI:

هو برنامج حسابي, يقوم بحساب عدد Pi بعدد الخانات التي تحددها (3.1415… ) ثم يعطي الوقت المستغرق في تلك الحسب

super pi

SATA III Test:

crystal read

crystal write

نتائج الأداء الرسومي:

3DMark 11 Professional

أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.

3dmark2011

3D Mark 2013-Fire Strike:

أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب

3dm fire

UNIGINE Heaven Benchmark

هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7

Heaven 1920

Heaven 1600

Bioshock Infinite:

هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون “The Founders” الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب “Vox Populi” الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.

bioshock

Batman : Arakham City

يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD

batman

Tomb Rider

السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.

اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات.

tomb raider

الخاتمة والتقييم:

تعاملنا اليوم مع مزيج فريد جمع بين معالجات AMD المسرعة APU – والتي تدخل ضمن فئة المعالجات الإقتصادية – إلى جوار إحدى اللوحات الرئيسية المخصصة لفئة اللاعبين G1.Sniper. الأمر جديد كلياً ولكن من الرائع أن تتحرك الشركات المصنعة للوحات الرئيسية وتعطي إهتمام أكبر لهذه الفئة من المعالجات، ودعونا قبل أن نبدأ في إبداء الرأي حول هذه اللوحة الجديدة من Gigabyte نلقي الضوء أولاً على معالجات Kaveri القادمة بتغييرات كبيرة هذه المرة.

فبداية وقبل أن نركز حتى على فارق الأداء نجد أن AMD وضعت شكلاً أخر لمعاجات APU مع جيل Kaveri وأحدثت تغيرات كبيرة قد تنقل عالم المعالجات المسرعة إلى مستوى أخر، فنجد أنها وأخيراً إعتمدت على دقة تصنيع أحدث 28nm لكلاً من المعالج الحسابي والرسومي المدمج لتترك هذا الإستقرار المستفز بعض الشيىء لدقة التصنيع القديمة 32nm والتي إستمرت عليه لسنوات طويلة. ثم نرى كذلك تطور في المعمارية المستخدمة بشكل عام ونشهد أخيراً معمارية Steamroller الجديدة ولتتوقف AMD من جديد عن إستخدام أسلوب “التحسينات” والمتبع مع أجيالها السابقة من المعالجات المسرعة Trinity و Richland.

كما أن دعم هذا الجيل من المعالجات لتقنية hUMA يبشر بمستقبل واعد للغاية في حال تعامل المبرمجون على إخراج القدرة الحقيقة لهذه التقنية في المستقبل، ولا أستبعد إطلاقاً وصول أداء المعالجات المسرعة APU الحسابية إلى مستوى أداء المعالجات المركزية CPU في حال طبقت hUMA بالشكل المطلوب. وكذلك نرى تقدم واضح في أداء المعالج رسومياً بعد الإنتقال إلى معمارية GCN وتدشين البطاقة الرسومية المدمجة R7 بعدد أنوية وفير 512 Stream Proccessor، وهو ما أظهر تفوق ملحوظ في الأداء عن البطاقة الرسومية القديمة بمعالج A10-6800K وأعطى نتائج جيدة مع الألعاب الحديثة في حال تخفيض الإعدادات وملائم للعمل سواء على دقة تشغيل 1600×900 أو الدقة الأعلى 1920×1080.

أما بخصوص اللوحة الرئيسية لهذا اليوم Gigabyte G1.Sniper A88X فبقدر ما أرى فيها من مميزات سنجد كذلك بعض العيوب، فمثلاً لم يعجبني على الإطلاق فكرة إستغناء Gigabyte عن بطاقة الصوت الإحترافية من Creative وإعتمادها فقط على رقاقة معالج عادية من Realtek، وكذلك الأمر مع بطاقة الشبكة والتي توقعت أن أرها بمتحكم Killer E2200 لأكتشف أيضاً أنها قادمة بمتحكم Realtek، وصحيح أن الأمر نفسه متبع مع لوحات G1.Sniper الإقتصادية الموجهة لمنصات Intel، ولكن بما أن لوحة اليوم هي الوحيدة ضمن هذه الفئة الموجهة لمعالجات AMD كنت أتمنى أن أرها بمعظم مميزات لوحات G1.Sniper والتي يركز عليها جمهور اللاعبين بشكل أساسي.

على الجانب الأخر نرى أن اللوحة توفر عدد كبير من منافذ SATA III وصل إلى 8 منافذ بالإضافة إلى توافر 13 منفذ USB وإحداها هو منفذ USB DAC المميز بقدرته على إعطاء توصيل أفضل عن باقي منافذ USB2.0 باللوحة، ونرى كذلك أن Gigabyte لم تهمل الجانب الصوتي تماماً بعدم إستخدامها لبطاقة الصوت Core3D لنجد أنها أبقت على تقنية AMP-Up وإمكانية إستخدام ميزة Gain Boost للتضخيم من مؤثرات الصوت بشكل كبير. ونرى كذلك دعم اللوحة لثلاث منافذ عرض تمكنك من تشغيل ثلاث شاشات معاً مستفيداً بذلك من تقنية Eyefinity بمعالجات APU، أو يمكنك الإعتماد على بطاقات رسومية خارجية من خلال شقي PCI-E يدعمان تقنيات CrossFire و SLI.

ختاماً نجد سعر اللوحة على موقع Newegg هو 110$ تقريباً، فيما يأتي سعر المعالج A10-7850K بسعر 185$. وأرى هنا أن سعر اللوحة في حدود المعقول نوعاً ما وكان سيلائمها أكثر لو تواجدت على الأقل بطاقة الصوت Core3D أو بطاقة الشبكة Killer، فما سنقف قليلاً مع سعر معالج A10-7850K والذي يأتي بفارق 40$ عن معالج القمة لجيل Richland وهو A10-6800K، وهو بالمناسبة نفس قيمة الفارق تقريباً بين معالج Tinity A10-5800K ومعالج Richalnd وقت صدوره، وحينها أكدت أن هذا الفارق غير مبرر بالنظر إلى فارق الأداء والإمكانيات بين المعالجين. ولكن هذه المرة سأقف في صف Kaveri وأقول بأن السعر الأن ملائم فعلاً لإمكانيات المعالج، فمع بطاقة رسومية مدمجة كالتي رأيناها ومع التفوق في المعالجة الحسابية بالإضافة إلى دعم المعالج لتقنية hUma…كلها إضافات ستغطي بالتأكيد على الفارق بين سعر المعالجين.

لوحة Gigabyte G1.Sniper:

Silver

معالج AMD A10-7850K:

 

Gold

Value