مازلنا مع البطاقات الجديدة المبينة علي معمارية Turing الجديدة ولكن بدون الـ Ray Tracing ، البطاقات التي أثبتت وكانت اول دليل علي عدم ثورية الـ RTX وانها بالفعل لم تجذب الكثير من اللاعبين للاهتمام بها والحصول علي بطاقات RTX حيث لا تزال تأثيرات تتبع الأشعة محصورة في عدد محدود جداً من الألعاب وايضاً تؤثر بشكل كبير علي أداء الألعاب بالسلب الأمر الذي يجعل البعض وانا منهم تفضيل غلق هذه المؤثرات من اجل الاستمتاع بمُعدل إطارات أعلي وبالتالي سلاسة أكثر خصوصاً في الألعاب التنافسية عبر الشبكة.

هذا الأمر الذي بدورة اخذ بشركة إنفيديا إلي التفكير في إنتاج هذه السلسة من البطاقات التي تحمل معمارية Turing ولكن بدون هذه التأثيرت بغرض تقليل التكلفة في المقام الأول وايضاً الهيمنة علي سوق الفئة المتوسطة ومُنافسة شركة AMD بشكل شرس في هذه الفئة وانا اتحدث هنا عن الفئة الاقتصادية العليا بالطبع ، فاذا كنت قد قرأت مُراجعتي لبطاقة GTX 1650 من الفئة الاقتصادية الدنيا فلا تزال AMD تُسطير عليها ببطاقة RX 570.

[caption id="attachment_240619" align="alignnone" width="3815"]مُراجعة البطاقة الرسومية GIGABYTE GeForce GTX 1660 Ti Gaming OC مُراجعة البطاقة الرسومية GIGABYTE GeForce GTX 1660 Ti Gaming OC[/caption]

حسناً بعيداً عن المُقدمات التي لا تسمن ولا تغني من جوع لدنيا اليوم أحد هذه البطاقات المبينة علي معمارية Turing الجديدة ولكن بدون تأثيرات تتبع الأشعة وهي بطاقة GIGABYTE GeForce GTX 1660 Ti Gaming OC وسوف نقوم بمراجعتها بشكل كامل خلال ذلك المقال.

نظرة علي البطاقة GIGABYTE GeForce GTX 1660 Ti Gaming OC

نُسخة المراجعة اليوم من بطاقة GTX 1660 Ti هي من شركة GIGABYTE الشهيرة ، عند إخراجك للبطاقة من العلبة للمرة الأولي ستجد أنها كبيرة الحجم حيث تأتي هذه البطاقة بثلاثة مرواح للتبريد وبالتحديد بنظام تبريد WINDFORCE 3X والذي يتميز بمرواح فريدة مقاس 3×80 مم و 3 أنابيب نحاسية مركبة حيث يوفر ذلك معًا قدرة فعالة على تبديد الحرارة للحصول على أداء أعلى في درجات حرارة منخفضة.

ولعل أبرز ما كان يُؤرق التبريد ثلاثي المراوح هي الاضطراب في تدفق الهاوء وذلك نظرًا لأن المراوح الثلاثة تدور في نفس الاتجاه فإن اتجاه تدفق الهواء يكون عكسًا بين المراوح مما يتسبب في تدفق هواء مضطرب ويقلل من كفاءة تبديد الحرارة ، ولذلك قامت جيجا بايت ببراءة إختراع وهي تقنية "Alternate Spinning" حيث تعمل هذه التقنية علي إدارة المروحة الوسطى في الاتجاه المعاكس بحيث يكون اتجاه تدفق الهواء بين المروحتين هو نفسه مما يقلل من الاضطراب ويعزز ضغط تدفق الهواء وبالتالي تبريد أفضل.

[caption id="attachment_240646" align="alignnone" width="1400"] تقنية Alternate Spinning[/caption]

البطاقة تأتي ايضاً بتقنية 3D Active Fan والذي تعودنا عليها في مُعظم البطاقات حيث ستبقى المرواح بعيدة عن التشغيل عندما تكون وحدة معالجة الرسومات في تحميل منخفض أو درجة حرارة قليلة.

البطاقة تأتي مع لوحة خلفية مُثبتة حيث لا توفر اللوحة الخلفية شكلًا جماليًا فحسب ، بل تعزز أيضًا بنية بطاقة الرسومات لتوفير حماية كاملة لها كذلك مع قدرتها على تشتيت الحرارة بشكل إضافي لتعمل بالتزامن مع المشتت الرئيسي للبطاقة .

 اذا تحدثنا عن المنافذ في هذه البطاقة فهي تحتوي علي :

  • ثلاثة منافذ DisplayPort 1.4.
  • منفذ HDMI.

تلك المنافذ ستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك علي الرغم من انها تفتقد لمنفذ DVI كما هو الحال في بطاقة GTX 1660 و GTX 1650 وجميع البطاقات الحديثة ولكن في الوقت الحالي ليس من الضروري علي الإطلاق تواجد هذا المنفذ ، كما أنها تدعم تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات فى نفس الوقت وذلك حتي اربع شاشات Quad Display بدقة عرض تصل إلي 7680x4320.

بالحديث عن إستهلاك الطاقة في هذه البطاقة فهي تأتي بمنفذ واحد 8 بن ومن المُفترض ان إستهلاك الطاقة سيدور حول الرقم 140W وبالتالي اذا كنت تُملك مزود طاقة بسعة 450W فسيكون أكثر من كافي لتشغيل هذه البطاقة بشكل آمن وهو ما تنصح به الشركة في صفحة البطاقة علي موقعها الرسمي علي الإنترنت وفي القسم المُقبل من المراجعة سوف نتعرف اذا ما كانت بالفعل البطاقة تُحقق معدلات إستهلاك الطاقة المتوقعة ام لا جنباً إلي جنب مع درجات الحرارة.

اما من حيث المواصفات فالبطاقة تأتي بعدد 1536 CUDA Cores و 6 جيجابايت من الذاكرة من نوع GDDR6 ، لا إختلاف بالطبع بينها وبين بطاقة ASUS والتي قمنا بمُراجعتها من فترة من حيث المواصافات ولكن هل يكون هنالك فارق من حيث الأداء في الألعاب وإستهلاك الطاقة ودرجات الحرارة وربما السعر؟ هذا ما سنتعرف عليه لاحقاً في المُراجعة في قسم تحليل الأداء ، البطاقة موجهة للعب علي دقة 1080P بشكل أساسي ولكنها تقوم بعمل جيد مع دقة 1440P ايضاً خصوصاً في ألعاب eSports كما انها تستهدف بشكل أساسي الإطاحة ببطاقة RX 590 تماماً من سوق الفئة المتوسطة لبطاقات الرسومات.

[caption id="attachment_240628" align="alignnone" width="3969"] GIGABYTE GeForce GTX 1660 Ti Gaming OC[/caption]

الجدير بالذكر ان البطاقة تحافظ على الدعم الكامل لكافة تقنيات NVIDIA على رأسها تقنية G-SYNC لمزامنة عمل الشاشة مع البطاقة الرسومية لمنع مشاكل تقطعات الشاشة وخلافة وتأتي مع GeForce Experience وهي برمجية NVIDIA الرائعة للتحكم في البطاقة الرسومية وإظهار جميع قواها والتي تحتوي داخلها على مميزات هامة جدًا وتقنيات مفيدة مثل NVIDIA HighlightsNVIDIA Ansel و NVIDIA Freestyle .

درجة الحرارة وإستهلاك الطاقة

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة فى سيناريو استخدام حقيقي وفى حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Redux مع استخدام أعلى الإعدادات على دقة 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد اجراء الاختبار نقوم بتسجيل درجات الحرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

من النتائج السابقة نجد ان اعلي درجة حرارة وصل إليها الكارت هي 66 مع وصول سرعة الـ GPU Clock إلي 1965 ميجاهرتز في الثانية مع العلم ان درجة حرارة الغرفة هي 24 درجة مئوية أثناء إجراء هذا الإختبار ، درجة الحرارة تُعد جيدة للغاية ولا تُشكل اي مُشكل الضغط علي البطاقة وخلال الخمول ( والمراوح في الحالة الساكنة ) كانت درجة الحرارة تتراوح ما بين 40 -49 درجة في نفس ظروف درجة حرارة الغرفة ووتُعد هذه الحرارة أثناء الخمول مُرتفعة قليلاً.

أما عن إستهلاك الطاقة فهي ايضاً جاءت مقبولة حيث كان أعلي إستهلاك للطاقة من البطاقة هو 143.9W وذلك في ظروف التشغيل أعلاة ، اذا ما قمنا بوضع البطاقة في مُقارنة مع بطاقة ASUS ROG Strix GTX 1660 Ti سنجد إن درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة كانا أفضل في نُسخة ASUS لكن ماذا عن الأداء؟ ولكن قبل ان ننتقل إي مرحلة الأداء يجب ان نُذكر اننا قمنا بعمل ذلك الاختبار لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وهذا لا يعني ان البطاقة تستطيع تشغيل الألعاب بشكل جيد علي دقة العرض 4K بالطبع .

تجربة أداء البطاقة GIGABYTE GeForce GTX 1660 Ti Gaming OC

البطاقة موجهه بشكل أساسي لدقة العرض 1920×1080 ولكنها من المُمكن ان تقوم باداء جيد مع دقة 2K ايضاً في بعض الألعاب ولقد راودني الفضول ان أقوم بتجربة بعض الألعاب علي دقة 1440p بإستخدام البطاقة وحصلت علي نتائج جيدة ولكن علي أي حال سيكون تركيز الاختبار علي دقة 1080p لان هذه هي الدقة المُستهدفة الأساسية للبطاقة ، ولتجربة البطاقة ولإزالة أي عنق زجاجة قمنا باستخدام منصة الاختبار بمعالج إنتل من الجيل الثامن Intel Core i7-8700K واللوحة الأم MSI MPG Z390 EDGE مع قطعتين من الذواكر العشوائية ADATA XPG Spectrix D80 كل واحدة 8 جيجابايت بمجموع 16 جيجابايت وتعمل بتردد 3600 ميجاهرتز ، إليكم مواصفات منصة الاختبار بالكامل :

  • المعالج المركزي : i7 8700K @ 4.7 GHz
  • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذواكر : ADATA Spectrix D80 3600 MHZ
  • البطاقة الرسومية : GIGABYTE GTX 1660 Ti Gaming OC

من النظر إلي النتائج السابقة سنجد ان البطاقة تقوم بعمل جيد للغاية مع جميع الألعاب علي دقة العرض 1080p وكما ذكرت في مُراجعة سابقة فأن بطاقة GTX 1660 TI تُعد مُحطمة أسطورة AMD وبطاقتها في الفئة المتوسطة العليا RX 590 وبفارق ملحوظ في الأداء وايضاً بإستهلاك طاقة وحرارة أقل بكثير ، هنا الأمر لا يختلف ايضاً فهي نفس البطاقة  ولكن اذا أردنا المُقارنة بين نُسخ ASUS و GIGABYTE من بطاقة GTX 1060TI والتي قمنا بمُراجعتها هنا في عرب هاردوير سنجد ان بطاقة ASUS  تفوقت في بعض الألعاب والعكس صحيح ولكن في النهاية هذا الفارق الضئيل لا يُعد شيئاً في الواقع فالنتائج مُتقاربة تماماً لذلك أداء البطاقتين هو نفسة تقريباً ولذلك اختيار الشراء ما بين البطاقتين سيرجع للمُستخدم وتفضيلاتة الشخصية وايضاً لا نغفل النظر إلي درجات الحرارة وإستهلاك الطاقة.

في الإختبار المُقبل قمنا بأختبار ثلاثة من أشهر ألعاب eSports علي البطاقة مع دقة العرض 1080p وحُققت البطاقة أرقام ممتازه مع كل الألعاب مما يؤكد ان البطاقة ستكون مُجهزه تماماً لمن يريد ان يلعب هذه الألعاب بمُعدل إطارات أعلي من 60 لمُلاك شاشات 144hz فيما أعلي فنحن نعلم ان مُحبي الألعاب التنافسية لا يحبذون الذهاب الي الأعدادات القصوي للرسوميات في الألعاب فمثلاً اعدادات اللعب التنافسي في لعُبة Rainbow Six Siege تكون بتخفيض الأعدادات حتي LOW في بعض الاعدادات الخاصة بعُمق المجال والـ Bloom وغيرها من التأثيرات التي من شأنها ان تحجب الروؤية للأعداء ، ولذلك الوصول لـ 144hz هو أمر حتمي في الألعاب التنافسية اذا كنت تنوي شراء هذه البطاقة.

التعليق علي الأداء والحُكم النهائي للبطاقة ، هل هي الأفضل لدقة العرض 1080p؟

 اذا كنت تُملك شاشة 1080p وتريد تحقق معُدل إطارات 60 في الثانية في معظم الألعاب بل والوصول لمعدل إطارات أعلي من ذلك بكثير في ألعاب eSports كما شاهدنا في النتائج بالأعلي ستكون هذه البطاقة هي الأفضل ، علي الرغم من ذلك فأن بطاقة GIGABYTE GeForce GTX 1660 Ti Gaming OC تأتي بسعر أغلي قليلاً حيث تأتي بطاقات GTX 1660TI عادةٍ بأسعار تبدأ من 280 دولارً ولكن تكفلة هذه النُسخة هي 300 دولاراً ، فالدولارات الإضافية تمنحك سقف حراري أكثر مرونة و وقليلًا من إضاءة RGB القابلة للتخصيص وايضاً ثلاث منافذ DP لكن علي مستوي الأداء في الألعاب لم يكن الأمر بعيداً علي الإطلاق ، أما من حيث الأداء وكفاءة الطاقة ودرجات الحرارة فالبطاقة جيدة للغاية واذا ما قورنت ببطاقات RX 590 و Vega 56 ستتفوق بشكل واضح في هذا الجانب علي الرغم من ان بطاقة Vega 56 أسرع وتُقدم أداء أفضل بسعر مُقارب.

[caption id="attachment_240620" align="alignnone" width="4698"] هل هي البطاقة الأنسب في فئتها السعرية لدقة العرض 1080p؟[/caption]

بالإضافة إلى ذلك فالبطاقة تتعامل مع دقة 1440 بكسل بشكل جيد مع العديد من الألعاب ، علي الرغم من ذلك اذا كنت تريد اللعب بشكل أساسي علي دقة 1440 فأنا إنصح مجدداً بالذهاب الي خيار إنفاق القليل من الاموال الإضافية وشراء بطاقة RTX 2060 والتي تأتي بسعر 350 دولار وبالتالي 50 دولارً فقط إضافية عن نُسخة المراجعة اليوم.