مراجعة مفاجأة Nvidia الجديدة وبطاقة Gigabyte GTX 650Ti Boost
منذ فترة ليست بالعيدة قررت AMD إصدار بطاقة جديدة وبنواة مختلفة كليا ً وهي بطاقة HD7790، وربما أخر مواضيع المراجعات لدينا كانت مرتبطة بشكل أو بأخر بهذه البطاقة، ولكن وأثناء هذه الفترة كان الرد من شركة Nvidia المنافس الوحيد لAMD على الساحة سريعا والأهم من ذلك كان ساعقاً. نعم....فبطاقة مثل بطاقة HD7790 كانت تطمع في جذب أنظار أصحاب الفئات المتوسطة من جمهور الاعبين لستحب البساط من تحت أقدام بطاقات HD7770 وكذلك GTX 650Ti، وبالفعل كادت أن تحقق ما أرادته إلا أن Nvidia كان لها رأي أخر بردها القوي على البطاقة من خلال بطاقتها GTX 650Ti Boost.
وهذا الرد من Nvidia حاضرا ً لدينا اليوم ليخضع إلى إختباراتنا المعتادة. وبطاقة اليوم قادمة من شركة Gigabyte الرائدة في هذا المجال، وتقدم لنا نسخة إحترافية بتبريد Windforce x2، كما أنها تأتي مكسورة السرعة لتأتي بترددات 1033MHz من أصل 980MHz وتصل بتقنية ال Boost إلى 1098MHz، وترددات الذاكرة 1502MHz. ولا زيادة في ترددات الذاكرة هنا عن الترددات الأصلية.
مواصفات البطاقة:
بطاقة GTX 650Ti Boost:
لن أكرر قصة ظهور البطاقة من جديد ولكن خلاصة القول أن البطاقة قادمة بهدف الوقوف في وجه بطاقة HD7790 من AMD، بل وربما ما هو أكبر من ذلك بتخطيها أدآء بطاقة HD7850 لتعتلي بذلك عرش بطاقات الفئة الوسطى من البطاقات الرسومية.
وعن تكوين البطاقة نفسها أو معالجها الرسومي فالبطاقة حالها حال بطاقات GTX 660 و GTX 650Ti الحاملتان لنفس المعالج وهو GK106 المعتمد على معمارية Kepler الجديدة من Nvidia. وبالطبع فالمعالج ليس هو نفسه تماما وإلا لأتت جميع البطاقات بنفس الأدآء، فالشركة في الحقيقة تقوم بعمل بعض التعديلات على المعالج لتحجيم قدراته قليلا ً عن قدراته الأصلية المستغلة في بطاقة GTX 660. أي أنه يمكن القول أن معالج بطاقة GTX 650Ti Boost ما هو إلا معالج بطاقة GTX 660 مع التقليل من قدراته المعالجية للرسوميات، ولتوضيح الأمر بشكل لأكبر نجد رسمين يوضحان التكوين الداخلي لمعالج GK106 أحدهما لبطاقة اليوم GTX 650Ti Boost والأخر لبطاقة GTX 660
GTX 660
GTX 650Ti Boost
كما هو واضح فإن نواة GK106 الخاصة ببطاقة GTX 650Ti Boost تم فيها إغلاق وحدة SMX كاملة. وبالدخول في تفاصيل النواة الخاصة ببطاقة GTX 650Ti Boost فنجد أنها تتشابه كثيراً مع بطاقة GTX 660، فالمعالج يأتي بدقة تصنيع 28nm ويحمل يداخله 2.54 بليون ترانزستور و 768 CUDA Cores وعدد 24 وحدة ROPs. أما عن الترددات فتعمل ابطاقة بتردد 980MHz تصل بتقنية Turbo Boost إلى 1033MHz، وبالنسبة للذاكرة قتأتي البطاقة بحجم ذاكرة 2GB GDDR5 وتعمل بترددات 6008MHz ونطاق عرض 192-bit.
ومع هذه التفاصيل نجد أن بطاقة GTX 650Ti Boost تبدو بطاقة واعدة فعلا ً، فلك أن تتخيل أن الفارق الوحيد بينها وبين بطاقة GTX 660 هو وحدة SMX واحدة، أي أن الفارق بين البطاقتين هو عدد 192 CUDA Core لصالح بطاقة GTX 660 بالطبع، فما هو فارق الأدآء الذي سيشكله هذا النقص في عدد أنوية ال CUDA.
تقنيات قدمتها Nvidia لمعمارية Kepler:
تقنية Adaptive Vsync
حل لمشكلة تمزق الصور [Tearing] كبديل لـ Vsync العادية التي تتسبب بالانخفاض المفاجئ لعدد الإطارات عندما لا تكون البطاقة قادرة على تلبية متطلب عرض 60 إطار بالثانية أو أكثر. التقنية تقوم بحل المشكلة عن طريق تفعيل Vsync و تعطيلها بحسب المشهد فتحافظ على تدفق معقول لعدد الإطارات بالثانية.
صورة توضح ما يحدث عند إلغاء عمل Vsync في لعبة Battlefield نري فيها تقطع للصورة بسبب الانخفاض المفاجئ للإطارات أثناء اللعب.
الرسم البياني يوضح أسباب التقطيع الذي يحدث للصورة, و الذي يعود إلى الانخفاض المفاجئ للإطارات لمستواً أقل من معدل التحديث [Refresh Rate] الخاص بالشاشة نفسها.
ما يحدث حيت يتم تفعيل خاصية Adaptive V-Sync و التي تعمل على تفعيل V-Sync وغلقها إذا انخفضت عن الـ Refresh rate الخاص بالشاشة مما يقلل من عملية التقطيع [Tearing] التي رأيناها في الصورة الأولى للعبة Battlefield.
TXAA و FXAA
هي تقنيات منع تعرج [Anti-aliasing] جديدة أيضاً جاءت بها nVIDIA مع جيل Kepler, كـ Adaptive Vsync. هذه التقنية مفيدة في رسم الخطوط التي قد تبدو و كأنها تتداخل مع بعضها نتيجة ً للخداع البصري, و التي قد يحدث بسببها وميض لتلك الخطوط [Flickering]... في النهاية تجربة لعب أفضل و واقعية أكثر.
الصورة توضح الفارق بين تقنية TXAA و MSAA عند تفعيلها حتى 8x ليتضح مدى فاعليتها. نرى في أقصى اليسار الحال عند غلق AA نهائياً.
اضغط على الصورة لتكبيرها لرؤية الفارق بين التقنيتين
نظرة أقرب على البطاقة:
البطاقة كما ذكرنا قادمة من شركة Gigabyte، ولا أعتقد أمه توجد ضرورة لقول ذلك فبمجرد النظر للعلبة من الخارج ستعرف فورا ً أنها لGigabyte بتلك العين الآلية المضيئة وتصميم العلبة المعتاد.
على الواجهة الأمامية للعلبة توضيح لنظام التبريد Windforc الذي تأتي به البطاقة وكذلك نجد OC Version لنعرف أن النسخة التي بين أيدينا هي نسخة مكسورة السرعة عن ترددات البطاقة الأصلية، وأخيرا ً نرى إسم البطاقة وحجم الذاكرة 2GB.
البطاقة من الخلف مليئة بالتفاصيل حول ما تأتي البطاقة
توضيح مفصل بعض الشيء عن نظام تبريد Windforce بالإضافة إلى تقنية Triangle Cool الخاصة ب Gigabyte
علامة خاصة وحصرية أيضا ً من Gigabyte تأتي بها البطاقة، فالبطاقة قادمة مع تقنية Ultra Durable 2، وهي تلك التقنية المعتمدة على وضع مكونات أكثر كفاءة وأكثر قدرة على التحمل لتوفير عمر إفتراضي أطول وإستقرار وثبات الأدآء.
البطاقة في مظهرها لا تختلف عن مظهر بطاقة GTX 650Ti إلا في أجزاء بسيطة جدا ً.
منفذ الطاقة 6pin للبطاقة، كملا نلاحظ الأنابيب الحرارية للمشت.
البطاقة تسمح بتوصيل بطاقة أخرى إلى جانبها حاملة لنفس المعالج بإستخدام جسر SLI.
مخارج العرض للبطاقة تبدأ بمخرجين DVI يعملان كخرج واحد، ونجد كذلك مخرج Display Port وأخيرا مخرج HDMI.
البطاقة من الخلف، وتصميم البطاقة من هذه الجهة يشبه أيضا تصميم بطاقة GTX 650Ti العادية...أتكلم هنا عن تجاوز حجم المشتت للبطاقة نفسها وتخطيه للوحة ال PCB. ونلاحظ أيضا أربعة شرائح من الذاكرة تمثل في مجموعها حجم 1GB.
كعادتنا نقوم بفصل المشتت عن البطاقة لإلقاء الضوء على لوحة ال PCB للبطاقة وما تحويه من مكونات.
معالج البطاقة هو GK106-240-A1 بدقة تصنيع 28nm.
دائرة الطاقة للبطاقة، ونرى المكثفات الصلبة Solid CAP ومتحكمات Chocks مصممة طبقا ً لمعايير تقنية Ultra Durable 2 من Gigabyte.
قمنا هنا بفصل أجزاء المشتت عن بعضها العض.
يبدو أن المشتت الخاص بالبطاقة أكثر توحشا ً من مشتت بطاقة GTX 650Ti، فهو أكبر قليلا ً في الحجم وتخرج منه أربعة أنابيب حرارية تتصل بقاعدته.
قاعدة المشتت التي تتمركز فوق معالج البطاقة، ونلاحظ أن الأربعة أنابيب تتلاقى أسفل قاعدة المشتت تماما ً لتعمل على إمتصاص الحرارة بشمل أفضل.
الإختبارات ومنصة الإختبار:
منصة الإختبار:
منهجية الإختبارات:
-تم إختبار البطاقات على دقتي عرض 1600x900 و 1920x1080
-التعريف المستخد هو الإصدار 314.22 والذي أصدرته Nvidia مزامنة مع خروج البطاقة، وقمنا بإعادة جميع بطاقات Nvidia على التعريف الجديد لنجد أن هناك تحسنا ً ملحوظا ً في بعض نتائج الإختبارات.
-تم عمل كسر سرعة للبطاقة لنصل بتردد النواة إلى 1140MHz من أصل 1033MHz، كما تم رفع تردد الذاكرة انصل إلى 1580MHz.
أدوات الأختبار المستخدمة هي :-
1- 3D Mark 11
2- 3D Mark 2013 - FireStrike Test
3- UnigineHeaven3.0
4- Crysis 3
5- FarCry 3
6- Metro 2033
7- Maxpayne 3
8- Tomp Rider
9- Batman: Arkham City
10- Sleeping Dogs
11- Hitman Absolution
نتائج الإختبار:
3DMark 11 Professional
أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.
3D Mark 2013:
أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.
UNIGINE Heaven Benchmark
هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.
Crysis 3
منذ أن ظهرت سلسلة ألعاب Crysis وهي تلقب بقاهرة البطاقات الرسومية، وإستحقت اللعبة من جديد هذا اللقب لما تحويه من قوة في الرسوميات. الجزء الثالث من اللعبة يعود فيه بطلنا Prophet من جديد ليبدأ مواجهة بقايا كائنات Ceph وكذلك ليقف أمام مخططات منظمة Cell، اللعبة ستدور أحداثها في مدينة نيويورك التي ستراها مدمرة اكثر بكثير من السابق.
اللعبة ليس بها أدآة إختبار مما إضطرنا إلى القيام بعملبة الإختبار بأنفسنا والتي تمت في أثناء المهمة الأولى Post-Human
FarCry 3
إحدى عبقريات Ubisoft وهي لعبة ذات طابع العالم المفتوح حيث ستلعب بشخصية Jason الذي ذهب مع مجموعة من الأصدقاء إلى جزير منعزلة لقضاء أوقات ممتعة إلا أن إحدى العصابات بقيادة زعيمها Vass تعتقل الجميع وتبدأ القصة من هنا. اللعبة بها رسوميات رائعة وتفاصيل كثيرة حيث سترى إحدى أفضل الألعاب التي يقدم فيها التفاعل بين بطل اللعبة والبيئة المحيطة من حوله.
Metro 2033
يتم إستخدام أداء الأختبار التى تأتي مع أخر تحديث للعبة حيث يظهر جانبان من الجنود يتقاتلان داخل أحد أنفاق القطارات المحطمة, طلقات متطايرة وإنفجارات متعددة تجعل من الأختبار عملية قياس رائعة لمدي صمود البطاقات أمام ذلك المستوي الرسومي الرائع من 2033 Metro.
Max Payne 3
اللعبة لا تحتوي على أداة أختبار وعليه يتم إحتساب الأطارات فى اللعبة بإستخدام البرنامج الشهير Fraps, ويتم إختبار البطاقة فى أولي مراحل اللعب حيث يتعرض الشخص الذي تقع مسؤلية حراسته على البطل Maxpayne للأختطاف ليقوم ماكس وبإستخدام مهاراته فى القفز والتحكم فى الزمن من قتلهم جميعاً والوصول إلي رجل الأعمال الشهير لينقذه, ومن قبل ينقذ زوجته.
Tomb Rider
السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.
اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات.
Batman : Arakham City
يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD
Sleeping Dogs
لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.
تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات.
Hitman: Absolution
تم اختبار اللعبة بإستخدام أداة الأختبار الملحقة باللعبة بعد أن تم الاستعانة بحزمة الحديثات البالغ حجمها 7جيجابايت. وقمنا هنا بغلق إعدادات تنعيم الحواف MSAA.
الخاتمة والتقييم:
شركة Nvidia قامت برد الصاع صاعين...لا شك في ذلك، إستطاعت بطاقة GTX 650Ti Boost أن تزيح تماما ً بطاقة HD7790 بل وربما كذلك بطاقة HD7850، ليس ذلك فحسب فالبطاقة لا تهدد بطاقات AMD فقط بل أعتقد أن كل من بطاقتي GTX 650Ti و GTX 660 لن يدخلا في حسابات العديد من الأشخاص في حال رؤيتهم نتائج هذه البطاقة مقرانة بسعرها بالطبع. والأمر لا يتوقف عند هذا الحد، فالبطاقة مع كسر بسيط إرتفع أداؤها بشكل جيد، فعند حساب متوسط إرتفاع معدل الإطارات للبطاقة نجد أنها ترتفع بمعدل 4 إطارات تقريبا ً بالنسبة للإختبارات على دقة 1920x1080 بينا وصل متوسط الزيادة إلى 6 إطارات كاملة على دقة عرض 1600x900، مع العلم بأنني لا أدري إن كان ما وصلت إليه هو سقف البطاقة فعلاً أم أنه يمكن رفع الترددات إلى ما هو أكثر من ذلك.
سعر البطاقة التي لدينا اليوم من Giagbyte هو 170$ على موقع Amzon وهو نفس سعر بطاقة HD7790 ذات حجم ذاكرة 2GB وبفارق 20$ زيادة عن سعر بطاقة HD7790 1GB. ولكن حتى مع فارق ال 20$ فأرى أنها مازالت صفقة رابحة للغاية خصوصا ً إذا تمكنت من عمل كسر سرعة مستقر لتحصل على أدآ مختلف تماما ً عن بطاقة HD7790. وبالنسبة للأسعار هنا في مصر فنجد أن بطاقة Gigabyte GTX 650Ti Boost متوفرة بسعر 1400 جنيه، بينما تأتي بطاقة Sapphire HD7790 بسعر 1300 جنيه تقريبأً.
إذاً مع نهاية هذه المراجعة يمكن القول بلا أدنى شك أن الرابح ضمن هذه الشريحة من البطاقات هي Nvidia وإستطاعت بالفعل تنحية بطاقة HD7790 وتنصيب بطاقة GTX 650Ti Boost ملكة جديدة على عرش البطاقات الرسومية متوسطة الأدآء.
البطاقة متوفرة لدى متجر عرب هاردوير بسعر 1555 جنيه :
http://store.arabhardware.net/hardware/video-cards/gigabyte-gv-n65tboc-2gd-geforce-gtx-650-ti-boost-2gb.html
?xml>