مراجعة لبطاقة Gigabyte GTX 750Ti
في المراجعة الماضية كنا مع أول عينة من بطاقات GTX 750Ti الجديدة من Nvidia والتي تعد كذلك أولى نتاج معمارية Maxwell. وشاهدنا كيف قدمت البطاقة أداءاً راقياً مقارنة بفئتها وتعاملت بشكل جيد في الإختبارات والألعاب حتى مع دقات اللعب المرتفعة 1080p، ولكن أكثر ما جذب إنتباه الجميع وقتها الإستهلاك الضئيل للطاقة والذي لايتعدى ال60w فقط وهي أحد الركائز والمميزات الأساسية لبطاقة GTX 750Ti ولجيل بطاقات Maxwell القادم بشكل عام.
اليوم سنكرر الأمر من جديد ولكن مع بطاقة GTX 750Ti مختلفة وقادمة لنا هذه المرة من الشركة الغنية عن التعريف Gigabyte والمصاحبة كذلك لأحد أشهر أنظمة التبريد الخاصة بالبطاقات الرسومي WindForce.
GM 107...مرحباً Maxwell:
الإسم الكودي GM107....هكذا أطلقت Nvidia على إسم معالجها الأول بمعمارية Maxwell والمستخدم في بطاقات GTX 750 و GTX 750Ti، وإليكم كذلك المعلومة الأهم والتي إنتظر سماعها الكثيرين وهي دقة التصنيع للمعمارية الجديدة والتي لم تتغير في هذا المعالج عن 28mm كما رأيناها في Kepler إلا أن الشركة تعد بالتقدم نحو دقة التصنيع الأحدث 20nm في بطاقات الفئة العليا للجيل القادم والتي قد نرى إحداها بحلول نهاية العام الجاري.
ولكن ليس معنى تماثل دقة التصنيع بين Maxwell و Kepler أننا ان نرى إختلافاً ملحوظاً بين أداء المعماريتين، وفي مقارنة سريعة عرضت Nvidia في جدول بسيط أهم التطورات بين معالج GK 107 المبني بمعمارية Kepler والذي أستخدم سابقاً مع بطاقة GTX 650، وبين معالج GM 107 الجديد والمبني بمعمارية Maxwell.
ونرى زيادة كبيرة في عدد أنوية الCUDA بالمعالج من 384 إلى 640 CUDA Core مع حشو أكبر كذلك لعدد الترانزستور ليصل إلى 1.87 مليار بدلاً من 1.3 مليار فقط في المعالج القديم وذلك مع زيادة مساحة المعالج Die Size بقدر بسيط 30mm2 فقط.
وكأحد الزيادات الكبيرة أيضاً هي ذاكرة الكاش من المستوى الثاني L2 Cache Memory والتي وصلت إلى 2048KB وهو حجم لم يستخدم سابقاً مع أي معالج رسومي قبل الأن، وتقول Nvidia أن هذا الحجم سيقلل كثيراً من عنق الزجاجة الذي يعاني منه في بعض الأحيان معدل نقل الذاكرة Memory Bandwidth.
نظرة أعمق على المعالج:
دعونا الأن نلقي نظرة أدق وأكثر تفصيلاً على التكوين الداخلي لمعالج GM 107. فكما ذكرنا أن دقة التصنيع ليست كل شيء في المعماريات الجديدة، وسنرى هنا إختلافات كثيرة عن تكوين المعمارية السابقة Kepler ربما أبرزها هو التكوين الخاص بوحدات Streaming Multiprocessor أو إختصاراً تعرف بوحدات SM.
وفي معمارية Kepler كنا نعرف وحدات SM بتسمية مختلفة قليلاً هي SMX وكانت تحتوي على عدد 192 نواة من أنوية Cuda Cores. والأن إختلف كل ذلك بشكل كبير، فوحدات SM الخاصة بمعمارية Maxwell أو التي أطلقت عليها Nvidia إختصاراً وحدات SMM ستأتي ببنية مختلفة وخوارزمية جديدة تتلخص في تقديم أداء أفضل عن وحدات معمارية Kepler من خلال تقديم معالجة أسرع للأوامر خلال الدورة الواحدة مع التركيز على التخفيض من الطاقة المستهلكة في نفس الوقت.
وبداية فإن المعالج GM 107 يتكون من 5 وحدات SMM، ولمن لاحظ الأمر فهذا أكثر حتى من ضعف وحدات ال SM التي رأيناها بمعالج GK 107، وساعد في ذلك بالتأكيد زيادة الحجم للمعالج بالإضافة إلى تركيبة البنية الجديدة لهذه الوحدات. ولمن لاحظ الأمر أيضاً من خلال الصورة السابقة فإن شكل هذه الوحدات إختلف كثيراً عن السابق وسنتحدث عن هذا لاحقاً عند التركيز في التكوين الداخلي لوحدات SMM.
وتحتوي كل وحدة SM بداخلهاعلى أنوية الCUDA ووحدات الإكساء Texture Unites وكذلك لكل وحدة SMM نجد محرك Polymorph المتصلة جميعها بمحرك Raster Engine. وكل ذلك متواجد داخل الوحدة الرئيسية (GPC (Graphics Processing Cluster. بعد ذلك نجد وحدات ROPs ويحتوي معالج GM 107 على 16 وحدة منها ويليه ذاكرة L2 Cache بحجم 2MB ومتحكمين للذاكرة Memory Control كل منها 64-bit ليكون الإجمالي هي واجهة ذاكرة بنطاق 128-bit.
وحدات SM الجديدة بمعمارية Maxwell:
غيرت Nvidia بشكل كبير البناء المعتمد في وحدات الSM والتي تحتوي على أنوية الCUDA ووحدات المعالجة الأخرى، وكما ذكرنا سابقاً فإن الغرض الاساسي من المعمارية الجديدة الجديدة كان الحصول على أداء أفضل مع التخفيض من إستهلاط الطاقة للمعالج. وتؤكد Nvidia أن وحدات SM الجديدة سترفع من أداء كل نواة CUDA بنسبة 35%، كما تم برمجة المعمارية الجديدة إعادة بناء الخوارزميات بحيث تهمل أوامر المعالج الغير ضرورية وتقلل من قدر الطاقة المستهلكة في تنفيذها.
ومن الصورة التالية نرى كيف تغيرت اللعبة تماماً في معمارية Maxwell، فتم تقسيم وحدات SMM إلى اربع وحدات أخرى داخلية ومستقلة تماماً في تلقي الأوامر ومعالجتها (أمر يذكرني قليلاً بفكرة تعدد الأنوية بالمعالجات الحسابية CPU)، وكل وحدة منها تمتلك 32 نواة CUDA وهو ما ساعد على توفير مساحة بشكل أفضل داخل المعالج تسمح بوضع العديد من وحدات SMM المتجاورة، كما ساعد على تقليل الطاقة المستهلكة وتقليل زمن التأخير في المعالجة.
ولكن مع كل هذا بقت وحدة SMM الجديدة تعطي فقط 90% من كفاءة وحدات SMX الخاصة بمعمارية Kepler، وغالباً السبب في ذلك عدد ال CUDA الموجود في كلا الوحدتين، فهي فقط 128 CUDA Cores في وحدات SMM بينما تصل إلى 192 CUDA Cores في وحدة SMX. إلا أن طريقة التصميم الجديدة لوحدات SMM الخاصة ب Maxwell أعطت الإمكانية لNvidia بضخ وحدات SM بشكل لأكبر بكثير عن ما كانت تسمح به معمارية Kepler القديمة، الأمر الذي أدى في النهاية إمكانية رفع الأداء بمقدار 25% عن السابق وزيادة عدد أنوية الCUDA الكلي بنسبة 66%.
المواصفات:
من جدول المواصفات السابق نرى أن البطاقة تعمل بتردد 1033MHz للنواة ويرتفع إلى 1111Mhz مع تقنية GPU Boost وهو يحقق زيادة بسيطة للغاية عن التردد القياسي لبطاقة GTX 750Ti وهو 1020MHz، أي أن بطاقة Gigabyte مكسورة ب 13MHz فقط..!!. أما بالنسبة للذاكرة فهي قادمة بحجم 2048MB من نوع GDDR5 وتعمل بتردد 5700MHz.
وتدعم البطاقة كل من DirectX 11.2 و Open GL 4.4 ويفضل تشغيلها مع مزود طاقة لا تقل قدرته عن 400w.
تقنيات Gigabyte لبطاقة GTX 750Ti:
Ultra Durable 2:
تقريباً لا أحد يعرف Gigabyte حق المعرفة ولم يسمع قبلاً بتقنيةتها الخاصة Ultra Durable، وهي تقنية تحمل ترتبط بإستخدام مكونات ذات كفاءة عالية في التشغيل وتعطي عمر إفتراضي أطول لمنتجات الشركة، وتستخدم Gigabyte هذه التقنية مع كلاً من لوحاتها الرئيسية وبطاقاتها الرسومية. والأن بطاقة GTX 750Ti قادمة مع Ultra Durable 2 والتي توفر مكثفات صلبة Solid CAP تتميز بعمر إفاتراضي أعلى بكثير من المكثفات العادية بالإضافة إلى شرائح Mosfet منخفضة المقاومة LOW RDS(on وتتميز بإنخفاض درجة حرارتها أثناء التشغيل، وأخيراً نجد وحدات Choks والمصممة لتقلل من مقدار الطاقة المقودة أثناء التشغيل.
Support 4K @ 60Hz:
البطاقة الجديدة من Gigabyte بها أحد الإضافات المختلفة قليلاً عن غيرها، فأضافت الشركة بالبطاقة منفذي عرض HDMI وليس واحداً كأغلب البطاقات الحالية، والسبب أو الهدف من ذلك بحسب ما هو مذكور أن منفذ العرض HDMI المتواجد حالياً بجميع البطاقات الرسومية هو الإصدار 1.4 والذي يمكنه تشغيل دقة العرض 4K ولكن مع معدل إنعاش 30Hz فقط. ومع عدم إمتلاك البطاقات الرسومية للمنذ الأحدث HDMI 2.0 والذي يمكنه تشغيل نفس دقة العرض بمعدل إنعاش 60Hz لجأت Gigabyte إلى فكرة توفير منفذي عرض HDMI 1.4 للعمل على تعويض ذلك.
طبعاً فكرة توفير بطاقة مثل GTX 750Ti لعرض دقة 4K فهي فقط من أجل تشغيل الأفلام وليس الغرض من ذلك اللعب على هذه الدقة.
OC Guru II:
تطبيق بسيط من تصميم شركة Gigabyte مخصص لإجراء عمليات كسر السرعة للبطاقات، ويأتي البرنامج بواجهة تشغيل مميزة تسمح لك بالتحكم في كل شيء يخص البطاقة تقريباً، كترددات المعالج وترددات الذاكرة وسرعة تشغيل المراوح وأيضا ً مقدار الفولتية الواصلة للبطاقة، كما يمكنك من إجراء عملية تحديث للBios من خلال OC Guru II.
نظرة أقرب:
العلبة الخارجية للبطاقة لازالت تحتفظ بنفس تصميم Gigabyte المعتاد..العين الكبيرة تتوسط المشهد مع شعار Gigabyte بالأعلى وموديل البطاقة ومساحة الذاكرة نراها كذلك بالأسفل.
ملصق على الجهة الأمامية للعبة يشير إلى دعم البطاقة لدقة عرض 4K مع معدل 60Hz والتي ذكرناها سابقاً ضمن تقنيات البطاثة.
الجهة الخلفية للعلبة مليئة بالتفاصلي المعتادة كذلك عن خصائص البطاقة والتركيز هنا على نظام التبريد Windforce x2 المستخدم مع البطاقة.
توضيح أكثر عن تقنية Ultra Durable 2.
على الجهة الجانبية نجد فقط إسم البطاقة ومساحة الذاكرة التي تصل لاإلى 2GB.
الملحقات القادمة مع البطاقة ضعيفة للغاية، ولكنها العادة مع فئة بطاقات الوسط خصيصاً، ونجد كتيب التعليمات وإسطوانة التعريف، ثم الشيء الذي لم نتوقعه على الإطلاق...وهو كابل توصيل 6Pin للبطاقة، وهو ما أعلمنا حتى قبل إخراج البطاقة نفسها أنها ستحتاج إلى منفذ طاقة إضافي 6Pin.
في المراجعة السابقة وصفنا بطاقة Palit StormX Dual بالصغيرة، لذا لا أعرف حقاً ما الوصف الذي يمكنني الأن إعطائه لبطاقة Gigabyte. فربما الأمر غير ملاحظ بالصورة ولكن حجم البطاقة صغير لدرجة أثارت سخرية البعض خصوصاً مع وجود نظام التبريد WindForc. الأمر كان أشبه بإخراج وليد صغير لإحدى بطاقات الفئة العليا من Gigabyte.
تمصيم البطاقة جيد كما إعتدنا مع بطاقات Windforce، ويأتي بغطاء خارجي من البلاستيك مع مروحتي تبريد بقياس 80mm.
من هذه الناحية يمكننا رؤية واجهة التوصيل بالبطاقة وكذلك رؤية أحد الأنابيب الحرارية الخاصة بالمشتت، ومن لديه دقة الملاحظة سيرى كذلك كيف أن نظام التبريد تخطى طول لوحة الPCB. ويبلغ طول الطاقة حوالي 204mm فقط..!! أي حوالي 20 سم أو أطول قليلاً.
منفذ طاقة إضافي للبطاقة 6Pin....هو في الحقيقة أخر ما توقعت أن أراه هنا، فأولاً ميزة بطاقات GTX 750Ti هي أنها لن تحتاج إلى أي مصادر طاقة أخرى بخلاف شق PCI-E x16 المتواجد باللوحة الرئيسية لذلك مشاهدته أمامي الأن هو أمر غير مفهوم على الإطلاق.وثانياً والأسوأ من ذلك هو أن ترددات البطاقة أقل بكثير من ترددات بطاقة Palit والتي إكتفت فقط بما تستهلكه من اللوحة ولم تكن في حاجة إلى أي مصادر طاقة أخرى.
الأمر جعلني أجرب حتى تشغيل البطاقة دون الإلتفات إلى هذا المنفذ أو توصيله لأجد الرسالة المتوقعة والتي تفيد بوجوب توصيل كابلات PCIE بالبطاقة، وهو ما يعني أن تشيغل البطاقة بمفردها أمر غير وارد هذه المرة.
منافذ العرض بالبطاقة وهي منفذي DVI ومنفذ HDMI مطليان بالذهب ويمكنهما العمل معاً لتشغيل دقة عرض 4K بمعدل 60Hz.
الجهة الخلفية من البطاقة توضيح بشكل أكبر كيف يتخطى المشتت طول لوحة الPCB.
عند نزع المشتت بظهر الحجم الحقيقي للبطاقة المتمثل في لوحة PCB الخاصة بها، ونرى المعالج الرسومي المستخدم يتوسط مكونات اللوحة ومحاط بأربعة شرائح من الذاكرة.
معالج GM 107-400-A2 هو أول معالج قادم بمعمارية Maxwell بدقة تصنيع 28nm ويعمل هنا بتردد 1033MHz ويصل إلى 1111MHz مع تقنية GPU Boost.
الذواكر بالبطاقة من نوع Samsung تحمل الرمز K4G41325FC-HC03. ويوجد بالبطاقة أربعة شرائح منها بواقع 512MB للواحدة.
المشتت المستخدم بالبطاقة مصنع من خامة جيدة للغاية ويمر بها أنبوب حراري واحد من النحاس.
قاعدة المشتت لات تلامس سطح المعالج، ونرى كيف صممت الشركة المشتت بحيث يمر الأنبوب الحراري بالقاعدة ويلامس هو الأخر سطح المعالج بشكل مباشر لنقل أسرع للحرارة.
منصة الإختبار:
منهجية الإختبار:
تم إختبار البطاقة على كل من دقتي عرض 1920x1080 و 1600x900 وذلك في كل من الوضعية العادية ووضعية الكسر، وللتوضيح فنتائج البطاقة على دقة 1600x900 تم إستعراضها فقط في النتائج الخاصة بالكسر والتي سيتم توضيح تفاصيلها لاحقاً.
تم الإختبار بإستخدام معالج Core i7-4770S مع رفعه ليعمل بتردد 3.9GHz، والذواكر كذلك RAM تم رفع ترددات التشغيل لها إلى 2133MHz. وبالنسبة للتعريف المستخدم فت فت إستعمال النسخة الأحدث من تعريفات Nvidia وهو GeForce 334.89.
نتائح الإختبار:
3DMark 11 Professional
أحد أفراد عائلة Futuremark, خليفة 3DMark Vantage و الفرق أن الإصدار الجديد موجه خصيصاً للمنصات الداعمة لمكتبة DirectX-11, قامت الشركة بإلغاء الدعم لمحرك nVidia Physx, اختبارات 3DMark تركز على الألعاب و رسومياتها الثقيلة, و تجري بعض الاختبارات على المعالج. 3DMark 11 أحدث من Vantage, و اختباراته أثقل.
3D Mark 2013:
أداة Futermark الجديدة الخاصة بإختبار الرسوميات، يأتي بخيارات متعددة وإختبرات أثقل من من سابقه 3D Mark 11. الأداة تتيح لك ثلاث مستويات من الإختبارات كل مستوى مخصص لفئة معينة من أجهزة الحاسب، فتبدأ من الإختبار الأول Ice Storm الموجه للأجهزة اللوحية الصغيرة وكذلك أجهزة الحاسب الضعيفة، ويليه إختبار Cloud Gate لأجهز ال Notebook وأجهزة الحاسب متوسطة الأدآء، وأخيرا ً إختبار Fire Strike الموجه لمنصات الفئة العليا لأجهزة الحاسب.
UNIGINE Heaven Benchmark
هو أول اختبار DirectX 11, أطلقت النسخة الأصلية منه مع إطلاق Windows 7.
Metro Last Light
و هي الجزء الثاني للعبة الرائعة Mertro 2033 حيث تجري أحداثها بعد عام من سقوط الصاروخ على المدينة. اللعبة تم تطويرها بواسطة شركة 4A Games و نشرتها شركة Deepsilver و تستخدم محرك ألعاب 4A. تم اختبار اللعبة بواسطة أداة اختبار تاتي معها و تدور أحداث الاختبار في نهاية اللعبة حيث المعركة الكبرى في النهاية.
Batman : Arakham City
يتم إستخدام أداة الأختبار المرفقة باللعبة لقياس عدد الأطارت التى يمكن أن تحصل عليها اللعبة والأختبارت تتنوع مابين إختبارات لعملية تأثير الأضائة وأخري لتقنية Physx التى تم تعطيلها من أجل ضمان العدالة فى مقارنة الأداء فى بطاقات Nvidia مع بطاقة AMD
Bioshock Infinite
هي لعبة من نوع تصويب منظور الشخص الأول طورت من قبل Irrational Games و نشرت بواسطة 2K Games، و تقع أحداث اللعبة في عام 1919 خلال فترة نمو الاستثناء الأمريكي، بطل اللعبة هو عميل سابق لدى شركة أمنية يدعى بوكر دويت، يرسل الى مدينة كولومبيا العائمة في الهواء للبحث عن فتاة تدعى إليزابيث، التي أمضت معظم حياتها محبوسة. مع أن بوكر ينقذ إليزابيث، إلا أن الأثنان يتم مطاردتهما من قبل الجماعتين المتحاربتين في المدينة: المؤسسون "The Founders" الذين يسعون لإبقاء كولومبيا بحتة للأميركيين، والأخرى تدعى صوت الشعب "Vox Populi" الذين يمثلون عامة الناس. يجد بوكر أن إليزابيث هي مركزية في هذا الصراع، ويعلم أن لديها قوى غريبة تمكنها من التلاعب بالزمان أي تفتح شقوق الى أكوان أخرى.
Grid 2:
لعبة السباق الشهيرة والتي نالت ضجة كبيرة وقت صدور الجزء الأول منها GRID، الأن تصدر Codemaster المطور المتخصص بألعاب السباق الجزء الجديد من اللعبة GRID 2 مع إضافات جديدة وتحديات أكبر، ستمنح لك اللعبة طور فردي ممتع حيث ستبدأ بسيارة بدائية نوعاً ما مع عدد قليل من الجماهير والمعجبين وسيتوجب عليك الفوز في سباقاتك لزيادة أعداد معجبيك وأيضاً للحصول على رعاة جدد. اللعبة كذلك تتيح لك الدخول في تحديات مع أشخاص آخرين من خلال طور ال Online وفي حالة الفوز ستتمكن من القيام بإضافة تعديلات على سيارتك.
اللعبة توفر أدآة خاصة بالإختبار وهو ما تم ال‘تماد عليه في قياس أدآ البطاقات مع هذه اللعبة.
Battlefield 4:
إحدى أشهر ألعاب القتال من المنظور الأول FSP، خصوصاً طور اللعب التعاوني الذي سينقلك إلى أجواء الحروب والجيوس المتقاتلة بشكل لم يسبق له مثيل، وتأتي اللعبة بتحسينات كبيرة عن الجزء السابق Battlefield 3 سواء من ناحية الرسوميات والأصوات أو حتى من ناحية أسلوب اللعب والقتال. ويتم الإختبار على أولى المهمات باللعبة ضمن طور القصة مرحلة BAKU.
Sleeping Dogs
لعبة من طراز العالم المفتوح حيث تتجول حيثما شئت دون التقيد بقصة أو مسار للعب.اللعبة فى هذه المرة جائت تحت أسم يعود إلى أسم الشرطة السرية أو الخفية فى هونج كونج, فبعد أن ألقتها شركة Activision من على كاهلها بعد أن ارتفعت ميزانية تطويرها وتعددت عمليات التأجيل جائت Square Enix لتحصل على حقوق نشر اللعبة بعد أن فُقد الأمل فى خروجها للنور.بطل اللعبة هو Wei Shen شرطي صينى/أمريكي يعمل متخفياً من أجل التغلغل والتسرب إلى داخل عصابة تدعي Sun On Yee وهو بالمناسبة أسم لعصابة حقيقية.تحتوي اللعبة على أسلوب قتال الشوارع أو القتال باليد ليكون جزء هام بجانب القتال بالأسلحة النارية التى ستمكنك من التصويب على أهداف معينة واستخدام تقنية الأختباء وإطلاق النار من خلف مخبئك Blind Fire.
تأتي اللعبة بأداة إختبار مدمجة تختبر عده أشياء عن طريق عدد من مشاهد للمدينة سواء في الطريق أو أثناء هطول الأمطار كما يوجد أختبار أخير يمكن إختصارة في أنه يختبر تعامل البطاقة مع الأضواء والأنعكاسات
Tomb Rider
السلسلة التي طالمها عشقها الكثيرون أتت إلينا هذه المرة بشكل مختلف تماما ً سواء في القصة أو أسلوب اللعب وحتى شخصية بطلة السلسلة Lara Croft. هذه المرة ستبدأ Lara قصتها من البداية قبل أن تصح Lara التي يعرفها الجميع بشخصيتها القوية، فتبدأ القصة في عرض المحيط في إحدى السفن برفقة أصدقائها لرحلة إستكشافية ما ولكن ونتيجة لعاصفة شديدة تغرق السفينة وتأخذهم الأمواج إلىى جزيرة مجهولة وتبدأ من هنا بداية اللعبة.
اللعبة تحتوي على أدآة إختبار مرفقة وهي ما تم الإختبار عليه، كما تم إختبار تقنية TressFX الجديدة من AMD لملاحظة تأثير التقنية على أدآء البطاقات
FarCry 3
إحدى عبقريات Ubisoft وهي لعبة ذات طابع العالم المفتوح حيث ستلعب بشخصية Jason الذي ذهب مع مجموعة من الأصدقاء إلى جزير منعزلة لقضاء أوقات ممتعة إلا أن إحدى العصابات بقيادة زعيمها Vass تعتقل الجميع وتبدأ القصة من هنا. اللعبة بها رسوميات رائعة وتفاصيل كثيرة حيث سترى إحدى أفضل الألعاب التي يقدم فيها التفاعل بين بطل اللعبة والبيئة المحيطة من حوله.
Assassin's Creed IV: Black Flag
تواصل Ubisoft إبداعها مع هذا الجزء من السلسلة في إستكمال للحرب الدائرة بين جماعة Assasins وال Templars وتستكمل القصة ولكن مع العودة إلى فترة زمنية أقدم من تلك التي عاصرناها في Assassin's Creed 3. هذه المرة سنعيش أجواء وحروب القراصنة بمنطقة جزر الكاريبي من خلال Assassin جديد هو Edward Kenwey. وتقدم اللعبة مؤثرات بصرية رائعة ومستوى عال من الرسوميات.
كسر السرعة:
تم إستخدام برنامج Afterburner لإجراء عملية الكسر، وهو أحد أشهر التطبيقات المستخدمة في هذا المجال. وحاولت في بادىء الأمر رفع ترددات البطاقة لتماثل ترددات بطاقة Palit ثم التفكير بعد ذلك في تخطيها، ولكن فوجئت بأن أقصى ما يمكن للمعالج الوصول إليه في بطاقة اليوم هو 1163MHz فقط. لذلك لجأت إلى رفع تردد الذاكرة وتمكنت من الإستقرار عند تردد (6400MHz(1600Mhz، ولم تكن عملية الكسر صعبة على الإطلاق خصوصاً مع قبول المعالج للعمل على أقصى تردد متاح مباشرة بالإضافة إلى عدم التمكن من التحكم في قيمة الفولت الداخل مما حجم العملية كلها في أقصى تردد للذاكرة يمكن الوصول إليه.
نتائج كسر السرعة:
3DMark 11 Professional
3D Mark 2013:
.
UNIGINE Heaven Benchmark
Metro Last Light
Bioshock Infinite
Grid 2:
Battlefield 4:
Sleeping Dogs
FarCry 3
Assassin's Creed IV: Black Flag
Temperature
أداء البطاقة في إنتاج العملات الرقمية BTC/LTC:
في الأونة الأخيرة لم تعد أهمية البطاقات الرسومية تتركز فقط في أدائها مع الألعاب، فظهر الأن إهتمام لدى الكثيرين بما يعرف بعملية التعدين Mining وإنتاج العملات الرقمية بأنواعها ولعل أشهرها هي عملات BitCoine (BTC و LiteCoine(LTC. لذلك قررنا البدء في توضيح أداء البطاقات في عمليات التعدين وسنحاول تثبيت هذا الأمر خلال مراجعاتنا القادمة للبطاقات الرسومية.
وعلى كلٍ فجميع من بمتلك خبرة ولو بسيطة في مجال التعدين يعلم تماماً كيف تتفوق بطاقات AMD في هذا بشكل كبير عن بطاقات Nvidia....بل قد لا تجد من يستخدم بطاقات Nvidia في هذه العملية على الإطلاق. ولكن ربما سيحتلف هذا الوضع في وقت قريب مع معمارية Maxwell الجديدة والسبب سيظهر خلال السطور القادمة.
فمن خلال تجربتنا لبطاقات GTX 750Ti في إجراء عملية التعدين لعملة LTC وجدنا أن البطاقة تعمل بمعدل يتخطى حاجز ال 300KH/s، وهو معدل مبشر جداً وينافس بطاقة R7-265 الجديدة من AMD والقادمة في نفس الفئة السعرية تقريباً. الأمر الذي سيشعل بكل تأكيد فتيل المنافسة من جديد ولكن هذه المرة في عمليات التعدين، ويبدو أن Nvidia ستبدأ في مزاحمة AMD على هذا الأمر مع بطاقتها بمعمارية Maxwell.
ولكن ليس فقط الأداء هو ما أثار إنتباهنا مع بطاقة GTX 750Ti، فهناك عوامل أخرى هامة للغاية في تحديد أولوية البطاقة التي ستكون ضمن خياراتك المُفضلة في إنتاج العملات الرقمية. فأولاً يأتي التركيز على قيمة إستهلاك البطاقات للطاقة، والتي تتفوق فيها بشكل كبير بطاقة اليوم وهو ما سيؤثر حتماً على قيمة و قدرة مزودات الطاقة التي ستحتاج إليها في تشغيل البطاقات. أما ثانياً فهي درجات الحرارة الأكثر من ممتازة والتي نراها الأن مع بطاقات GTX 750Ti وتحديداً بطاقة اليوم من Gigabyte ذات نظام تبريد Windforce الشهير وهي نقطة أخرى تجعل من بطاقة اليوم خيار جيد للمقبل على إجراء عمليات التعدين، ويبدو أن فكرة الإعتماد على بطاقات AMD فقط ستتغير بشكل ما في القريب العاجل.
الخاتمة والتقييم:
إذا بدأنا في تقييم بطاقة اليوم من ناحية الأداء كأحد بطاقات GTX 750Ti فلن نضيف الجديد عما ذكرناه بالمراجعة السابقة، فمرة أخرى البطاقة ستقدم ما يبحث عنه تماماً أصحاب الفئة المتوسطة من مستخدمي الحاسب ومحبي الألعاب، وسيحصلون على أداء معقول ومرضي جداً سواء على دقة لعب 1080p أو دقة 1600x900. ولكن لنبدأ الأن الحكم750 على بطاقة اليوم من جوانب أخرى ومقارنتها ً ببطاقة Palit StormX Dual والتي كانت ضيفتنا للمراجعة الماضية.
فأولاً وعلى الرغم من ذكر شركة Gigabyte أن مزود طاقة بقدرة 400w فقط سيكون كافي لتشغيل منصة كاملة تحتوي على بطاقة GTX750Ti... وعلى الرغم أيضاً من تأكدي التام أنا بطاقة اليوم من Gigabyte لن تستهلك بأي حال من الأحوال مقدار طاقة أعلى مما تستهلكه بطاقة Palit...إلا أننا نجد منفذ طاقة إضافي 6Pin بالبطاقة وبلا أي داعي على الإطلاق.
أما ثانياً فهي ترددات البطاقة التي جاءت مخيبة كثيراً عما تمنيته من شركة بحجم Gigabyte وهو ما أثر على نتائجها أمام البطاقة المنافسة وتاخرت عنها بحوالي 4 إطارات في المتوسط، وربما تَمَكنَت وبشق الأنفس من مناطحة بطاقة Palit بعد عملية الكسر إلا أنها تبقى حالة إستثنائية ولا يُقدِم جميع مستخدمي الحاسب على خطوة الكسر خصوصاً وأننا نتحدث عن الفئة المتوسطة منهم وفي الغالب سيرفض أكثرهم المخاطرة بكسر ترددات البطاقة. وأرى أن الشركة كان يمكنها على الأقل الإستفادة من منفذ الطاقة 6Pin في رفع أداء المعالج إلى مستوى أعلى مما رأيناه مع Palit.
بالنسبة لنظام التبريد والضوضاء الناتجة عن التشغيل فكالعادة يواصل نظام التبريد Windforce تقديمه للتبريد الممتاز للبطاقات الرسومية والعمل في نفس الوقت بهدوء تام. ولم تتجاوز البطاقة في أسوأ الأحوال (حتى بعد عملية الكسر) حاجز ال58 درجة ومع تشغيل مراوح التبريد بنسبة 69% تقريباً ودون إصدار أي صوت ملوحوظ وربما هي أحد نقاط تفوق بطاقة اليوم على بطاقة Palit.
أخيراً فسعر بطاقة Gigabyte GTX 750Ti الأن على موقع Amazon هو 170$ تقريباً، وهو أقل ب10$ عن وقت صدور البطاقة لأول مرة، وفي الحقيقة هو تخفيض لازم بعد رؤية البطاقة بهذه الترددات لتكون في مستوى أسعار باقي البطاقات الرسومية المماثلة.
وعلى ذلك يمكن القول بأن بطاقة اليوم من Gigabyte ستقدم الأداء المطلوب لفئة الوسط من مستخدمي الحاسب كواحدة من بطاقات GTX 750Ti الجديدة وبسعر يعد في حدود المعقول، ولكنها قد تصبح مخيبة للأمال قليلاً مقارنةً ببطاقات مماثلة من شركات أخرى منافسة.
الأداء: 7.5/10
السعر: 7/10
كسر السرعة: 7.5/10
درجة الحرارة ومستوى الضوضاء: 10/10
التقييم النهائي: 8/10
البطاقة متوفرة لدينا على متجر عرب هاردوير http://store.arabhardware.net/hardware/video-cards/gigabyte-geforce-gtx-750ti.html
?xml>